التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

فوائد

فوائد


فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني

Posted: 06 Sep 2015 09:29 AM PDT

فوائد الفول السوداني

ترتبط المكسرات بالفوائد الصحية للجسم بشكل عام, ويعد الفول السوداني أحد أنواع المكسرات المفيدة للصحة. وإلى جانب الفوائد الصحية للفول السوداني, فإن مذاقه ونكهته الرائعتين يجعلانه من أشهر المكسرات وأكثرها شعبية إضافة إلى كون الفول السوداني هو أرخص أنواع المكسرات. لذلك يمكن أن يكون الفول السوداني بديلاً لباقي أنواع المكسرات مرتفعة الثمن مثل البندق واللوز والجوز والكاجو والصنوبر. 


اقرأ أيضاً:

ويستخدم الفول السوداني في المطبخ العالمي على نطاق واسع. ففي أمريكا اللاتينية يدخل الفول السوداني ضمن العديد من أنواع الصوص. بينما في جنوب شرق آسيا يستخدم كصوص في الطعام. بينما يشاع استخدامه في الدول الأفريقية عن طريق اضافة زبدة الفول السوداني إلى الخضروات الطازجة مثل الجزر والكرنب. ويشتهر في الدول العربية كمسلي حيث يعد أشهر المسليات مع اللب أو البذور.



صوص الفول السوداني
صوص الفول السوداني


وفي هذا المقال, سنتعرف على القيمة الغذائية للفول السوداني وأهم فوائد الفول السوداني للصحة, إلى جانب المحاذير أو اضرار الفول السوداني.

القيمة الغذائية للفول السوداني

الفول السوداني غني بالقيمة الغذائية المفيدة حيث يحتوي على الدهون الصحية والبروتينات والألياف والمعادن ومضادات الأكسدة. وهذا الجدول يوضح القيمة الغذائية للفول السوداني في حفنة فول سوداني (30 جرام) 

المركب
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
168
الدهون
23%
الألياف
11%
الكربوهيدرات
1%
البروتين
16%
فيتامين هـ
10%
النياسين
19%
الفولات
8%
الماغنيسيوم
12%
الفوسفور
11%
المنجنيز
26%
النحاس
7%
الزنك
6^
الحديد
2%
البوتاسوم
6%
% للاحتياج اليومي بناء على نظام 2000 سعر يومياً

فوائد الفول السوداني

  1. إعطاء الطاقة للجسم سريعاً. إذا كنت متعباً أو جائعاً, فأنت لديك في هذه اللحظة نقص في الطاقة. ففي هذه الحالة, فإن حفنة من الفول السوداني يمكن أن تكون مفيدة جداً لرفع مستوى الطاقة سريعاً. والفول السوداني غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة إلى جانب رافعات الطاقة وهي الدهون والكربوهيدرات.
  2. خفض مستوى الكولسترول. من أبرز فوائد الفول السوداني هو إمكانية خفض مستوى الكولسترول السيء في الدم ورفع مستوى الكولسترول الجيد. ويرجع هذا الأمر إلى عدة عوامل من أهمها الألياف والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة لاسيما حمض الأوليك. (علاج الكولسترول المرتفع في الدم)
  3. زيادة مستوى النمو. الفول السوداني غني جداً بالبروتينات. والبروتينات تتكون من الأحماض الأمينية وهي ضرورية لزيادة النمو عند الأطفال.
  4. الوقاية من سرطان القولون. من بين أهم فوائد الفول السوداني للجسم, الوقاية من سرطان القولون بفضل احتوائه على كمية جيدة من مضادات الأكسدة البوليفينولية. وتعمل مضادات الأكسدة هذه على تقليل انتاج مسرطانات الأمينو نيتروز.
  5. الوقاية من أمراض القلب. يحتوي الفول السوداني على عدة مركبات هامة جداً تساعد في الوقاية من أمراض القلب, مثل مضادات الأكسدة والألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة. (أغذية مفيدة لصحة وتقوية القلب)
  6. زيادة نضارة البشرة. الفول السوداني غني جداً بفيتامين هـ الذي يساعد في الحفاظ على خلايا الأغشية المخاطية والبشرة. حيث يمكن أن يساهم في وقاية البشرة من التلف جراء الشقوق الحرة. (اطعمة مفيدة للبشرة)
  7. التحكم في وزن الجسم. وجدت العديد من الدراسات أن الفول السوداني له أهمية كبرى في خفض وزن الجسم. حيث يعطي الطاقة للجسم بأقل كمية من السعرات وأكثر فائدة وطاقة للجسم. ووجد أن أكل ملعقة واحدة من زبدة الفول السوداني مع شريحة خبز أسمر كل صباح يساعد في تقليل وزن الجسم. (أهم 5 اكلات دايت تساعد في حرق الدهون وتخسيس الوزن والكرش)
  8. زيادة القدرة الجنسية. من أبرز فوائد واستخدامات الفول السوداني رفع القدرة الجنسية, حيث يحتوي على الحمض الأميني إل-أرجنين وهو ضروري جداً لرفع الكفاءة الجنسية للرجال. حيث يقول هذا الحمض بزيادة استرخاء الأوعية الدموية للعضو الذكري مما يسمح بزيادة مرور الدماء نحو العضو. ويحتوي الفول السوداني كذلك على الزنك وهو معدن مفيد للقوة الجنسية. (مقويات الانتصاب الطبيعية)
  9. علاج الاكتئاب. الفول السوداني غني بهرمون السيروتونين الذي يساعد في تقليل الاكتئاب. وينتج هرمون السيروتونين نتيجة تفاعل يحدث لحمض التربتوفان الأميني بالجسم. ويعتبر الفول السوداني من أغنى مصادر التربتوفان في الغذاء.(اغذية مضادة للاكتئاب)
  10. الوقاية من حصوات المرارة. وجدت دراسة نشرت مؤخراً أن ملعقة زبدة فول سوداني أو حفنة من الفول السوداني قد ساعدت في تقليل تكوين حصوات المرارة بنسبة 25%.
  11. الوقاية من الزهايمر. وجدت بضعة دراسات أن الفول السوداني له فوائد رائعة في الوقاية من الزهايمر بفضل وجود العديد من مضادات الأكسدة.

كيفية أكل الفول السوداني

يمكن أكل الفول السوداني وزبدة الفول السوداني بعدة طرق مثل:
  • وضع الفول السوداني المطحون الخشن على السلطة
  • إضافة الفول السوداني المطحون إلى الخضار السوتية أو اللحم المشوي والدجاج
  • أكل حفنة من الفول السوداني على مدار اليوم
  • استخدام صوص الفول السوداني على السلطة أو الطعام
  • وضع ملعقة زبدة الفول السوداني على شريحة خبز أسمر
فوائد زبدة الفول السوداني
زبدة الفول السوداني 

محاذير واضرار الفول السوداني

بالرغم من فوائد الفول السوداني المدهشة, إلا أن هناك بعض الأشخاص يمكن أن يكون الفول السوداني ضرراً عليهم ومن بين اضرار الفول السوداني مايلي:
  1. حساسية الفول السوداني. بعض الأشخاص لديهم حساسية مفرطة من الفول السوداني حيث يمكن أن تظهر عليهم بعض الأعراض المتفاوتة مثل ضيق التنفس أو حكة الجلد أو التعب أو الاسهال والامساك. والأشخاص الذين لديهم حساسية من القمح وحليب الأبقار وبيض الدجاج والأسماك وجميع أنواع المكسرات وأغذية الصويا هم الأكثر تعرضاً لحساسية الفول السوداني.
  2. الفول السوداني وحصوات الكلى. يحتوي الفول السوداني على الأوكسالات, حيث تعمل الأوكسالات عند ترسبها في الجسم بنسبة كبيرة على تكوين حصوات بالكلى. لذلك فإن الأجسام التي لديها قدرة كبيرة على ترسب الأوكسالات, يمكن أن يكون الفول السوداني لها خيار غير جيد.
  3. الفول السوداني والتسمم الفطري. التداول الغير صحي للفول السوداني يمكن أن ينتج عنه نمو فطري مكوناً سموم بالفول السوداني. لذلك ينصح بتحميص الفول السوداني جيداً قبل تداوله.
  4. الفول السوداني وزيادة الوزن. بالرغم من فوائد الفول السوداني في التخسيس, إلا أنه قد يكون مضرا في نفس الوقت عند تناوله بكميات كبيرة, حيث أنه غني بالسعرات, فمائة جرام من الفول السوداني تحتوي على 570 سعراً حرارياً. لذلك فإن أكل الفول السوداني بكمية كبيرة قد يكون مفيداً للنحفاء. 
  5. الفول السوداني وضغط الدم. يجب أن يتجنب أصحاب مرض الضغط المرتفع تناول الفول السوداني المملح.


فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية

Posted: 05 Sep 2015 05:17 PM PDT

 فوائد الروبيان الصحية -  فوائد القريدسيعد الجمبري (الروبيان) أو القريدس هو أكثر المأكولات البحرية شعبية في العالم , حيث يتميز بقوام متماسك وشفاف كما أنه منخفض في السعرات الحرارية وكذلك الدهون المشبعة مما يجعله بديلا صحيا للحوم , وتتنوع ألوان الجمبري فمنه اللون الوردي والرمادي والبني , وفوائد الجمبري للجسم متعددة مثل مقاومة الزهايمر والسرطان وانتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب , كل هذا سنعرفه من خلال تتبع هذه المقالة فوائد الروبيان الصحية, وأكثر من ذلك سنعرف ما هي الأعراض الجانبية المصاحبة للإفراط في تناول الجمبري.

وهناك العديد من الأنواع للجمبري إلا أن النوع الأكثر انتشارا هو الذي يعيش في المياه العميقة والذي يكون لونه ورديا , وكثير من الأنواع تصل طولها إلى 6-7 سم , وهناك أيضا النوع البني العملاق الذي قد يصل طوله إلى 30 سم .

القيمة الغذائية للجمبري

يعد الروبيان هو أكثر المأكولات شعبية في بلد مثل الولايات المتحدة على سبيل المثال , حيث أنه مصدر غني للبروتين مثل التربتوفان والسيلينيوم.

يعد أيضا الجمبري مصدر لكثير من المعادن مثل الفسفور والحديد والنحاس والماغنيسيوم والزنك كما أنه يحتوي على مقادير لا بأس بها من المانجنيز والكالسيوم والصوديوم.

بالإضافة إلى أنه غني أيضا بالفيتامينات فهو غني بفيتامين د وب12 والكولين والنياسين علاوة على تمتع بكميات لا بأس بها من فيتامين ب6 و هــ وكميات ضئيلة من فيتامين ج وحامض البانتوثينيك والثيامين والريبوفلافين وحامض الفوليك.

-->
والسعرات الحرارية بالنسبة للجمبري هي 106 سعرا حراريا لكل 100 جم من الجمبري.

فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية


1. فوائد الروبيان الصحية للسرطان:
حيث أن الجمبري غني بالسيلينيوم وهو يعمل على منع تكوين الشقوق الحرة التي تسبب السرطان وبعض الأمراض الأخرى.

2. فوائد الروبيان الصحية للتخسيس:
باعتبار الروبيان يحتوي على كميات قليلة من الدسم والبروتين المنخفض السعرات وبالتالي على السعرات الحرارية حيث أن 115 جراما من الروبيان تحتوي على 23.7 جراما من البروتين أي أنها تقدم حوالي 112 سعرا حراريا وأقل من جرام واحد من الدهون.

3. فوائد الروبيان الصحية للجلد والشعر:
إن استخدام الشامبو وصابون الاستحمام غير كاف وحدة للحفاظ على الشعر والجلد دون إمدادات كافية من البروتين حيث أن البروتين هو الجزء الحيوي من أجل حيوية جميع أنسجة الجسم.

4. فوائد الروبيان الصحية للعظام:
فإن وجود الفسفور بكثرة في الجمبري وكذلك الكالسيوم والفسفور اللازمين للعمل معا من أجل الحصول على عظام وأسنان قوية .

5. فوائد الروبيان الصحية للاكتئاب :
الجمبري غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية حيث تشير الدراسات إلى أن هذه الأحماض تعمل على تخفيف حدة الاكتئاب وتساعد على تحسين الحالة النفسية لدى الأشخاص الذي يعانون بالفعل من هذه المشاكل النفسية .

فوائد فوائد الجمبري المشوي للجسم
الروبيان المشوي طريقة اعداد صحية



6. فوائد الروبيان الصحية للغدة الدرقية:
حيث يمكن أن يساهم الروبيان في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية من خلالها إمدادها بالنحاس الغني به الجمبري.

7. فوائد الروبيان الصحية للسكري:
هذا الغذاء البحري الشهي هو مصدر جيد للماغنيسيوم والذي تشير الدراسات إلى انه يساعد في منع تطور داء السكري.

8. فوائد الروبيان الصحية للجنس:
يحتوي الجمبري على عنصر الزنك وغيره من العناصر الأخرى الهامة للجنس , وإذا أردت أن تعيش حياة جنسية جيدة مع زوجتك فإنه يجب عليك أن تتناول الجمبري مرة واحدة في الأسبوع كبديل للحوم الحمراء التي تعمل بمرور الوقت على انسداد الشرايين وبالتالي يحدث تأخر في تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

فوائد الجمبري للجنس
تناول الجمبري يفيد في تقوية العلاقة الجنسية


-->
الأعراض السلبية وأضرار تناول الجمبري

بعد أن تناولنا فوائد الروبيان الصحية, نتناول أضراره والأعراض الجانبية, حيث تشير بعض الأبحاث التي أجريت على الجمبري إلى أنه قد يسبب بعض الحساسية ضده ولذلك يوصى بعدم استهلاكه بشكل منفرد لتجنب الأعراض السلبية والتي تكون على هيئة طفح جلدي أو حكة أو تورم باللسان والشفاه أو بالحلق أو الإحساس بوخز بالفم أو احتقان الأنف أو صعوبة بالتنفس أو الدوار.

كذلك أيضا فإن الروبيان يحتوي على مواد طبيعية تعرف باسم البيورينات والتي قد يؤدي الإفراط في تناول الجمبري إلى أن تسبب العديد من المشاكل مثل تكوين زائد لحمض البوليك في الدم والذي بدوره يؤدي إلى حدوث مرض النقرس.

تعرفنا في هذا المقال على فوائد الروبيان الصحية وما هي فوائد الجمبري للجسم وفوائد الجمبري للبشرة وللشعر وأيضاً فوائد القريدس للعظام ومكونات الجمبري الغذائية إلى جانب اضرار الجمبري.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg6bAPVdZDxDTnO7Rspicc_RXD3k7PohY5Ux9zz_1y0yRz7AZfm4_YJ3HTnT3k7YHfGkbzVmaWAyKiRWup8EUBDN9oFHYKzuGG_smF4msOLwCnCB4HfcLT3U9Ir6gLx0ZQe3eWrr7g1mzRc/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png

فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل

Posted: 05 Sep 2015 05:23 PM PDT

 فوائد الخوخ للجسم
الخوخ أو الدراق هي فاكهة ذات طعم حلو و فوائد صحية للإنسان اكتشفها الصينيون قبل قرون ومن ثم أحضره الإسكندر الأكبر إلى بلاد الإغريق. وبالرغم من أن الخوخ له اسم فارسي إلا أن الصين هي الموطن الأصلي لهذه الفاكهة. و فوائد الخوخ للجسم متعددة وذلك بفضل احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات. وله ثمار وردية اللون أو حمراء ويترعرع في فصل الربيع.

يزرع الخوخ في مناطق ذات جو معتدل وله لون أصفر أو أبيض أو أحمر من الداخل, والجدير بالذكر أن الثمار ذات اللحم الأبيض لها مذاق حلو بينما الثمار ذات اللحم الأصفر لها طعم لاذع. 

وسنتعرف هنا على فوائد الخوخ وعصير الخوخ وفوائد الخوخ للرجيم و فوائد الخوخ للحامل وفائدة الخوخ للجسم و فوائد الخوخ للبشرة و فوائد الخوخ المجفف وما فائدة الخوخ للصحة, وأنواع وصور الخوخ.

القيمة الغذائية ومكونات الخوخ
ثمرة خوخ متوسطة 150 جم
59 سعر حراري
النشويات
15 جم
الألياف
2 جم
السكر
13 جم
البروتين
1 جم
فيتامين أ
10% من الاحتياج اليومي
فيتامين ج
17% من الاحتياج اليومي
الحديد
2% من الاحتياج اليومي
 
صور الخوخ
أنواع الخوخ المختلفة

فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ

 فوائد الخوخ للجسم و فوائد عصير الخوخ متعددة بفضل احتوائه على كثير من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة مثل الليكوبين واللوتين والبيتاكاروتين. ويحتوي أيضاً على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج.
 الخوخ غذاء مثالي للحامل حيث أنه غني بالكثير من الألياف وهي أحد فوائد الخوخ للحامل حيث يحمي من مشاكل الإمساك الذي عادة ما يصاحب فترة الحمل. ومن فوائد الخوخ للحامل هو غناه بمحتواه من فيتامين ج الضروري جداً أثناء فترة الحمل حيث تحتاجة الأم بكميات كبيرة للحفاظ على المناعة والوقاية من البرد والأمراض. ويساعد تناول الخوخ للحامل على التخلص من الغثيان الذي يصاحب الحمل.

ومن بين فوائد الخوخ للحامل الأخرى, هو أنه غني جداً بالبوتاسيوم وهو عنصر مهم جداً أثناء الحمل والرضاعة حيث يعمل على عمل التوازن المائي للجسم وتخفيف احتباس السوائل. وكذلك أيضاً من فوائده الوقاية من حدوث ارتفاع لضغط الدم. ويسبب نقص البوتاسيوم في الجسم التقلص العضلي وآلام العظم.
فوائد الخوخ للحامل
 الخوخ غذاء مثالي للحامل


ومن بين فوائد الخوخ للحامل هو أنه غني بفيتامين أ والذي يكون عبارة عن البيتا كاروتين الذي يتحول داخل الجسم لفيتامين أ وكذلك النياسين والفولات. وهو آمن تقريباً للحامل لكن يجب غسله جيداً حيث أنه يعلق به الكثير من المبيدات لذلك ينصح بغسله جيداً وذلك لأنه قد يسبب التسمم الغذائي وفقاً لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية والجميعة الأمريكية للحمل.
الخوخ مفيد جداً لأنظمة الرجيم والتخسيس وللتنحيف, فهو يحتوي على 8.4% نشويات, بينما يحتوي على 0.1% دهون و 1.1% بروتين, كما أنه يحتوي على 1.7% ألياف. و فوائد الخوخ للرجيم عديدة حيث أن المائة جرام تحتوي على 36 سعراً حرارياً فقط. وتساعد الألياف الموجود بوفرة في الخوخ على زيادة انقاص الوزن من خلال أنه يساعد في عدم الشعور بالجوع لفترات طويلة.

ومن بين فوائد الخوخ للرجيم هو أنه يحتوي على النشويات المعقدة, ويحتاج الجسم إلى النشويات من أجل انتاج الطاقة وزيادة القدرة على الحركة, حيث أن عدم الحركة يسبب زيادة الوزن وفقاً للكثير من الأبحاث. ونوع النشويات الموجودة في الخوخ هي من أفضلها وهي تساعد على الحفاظ على نسبة الإنسولين في الدم. لكن يجب الحذر من تناول عصير الخوخ المحلى حيث سيمدك بالطاقة أزيد مما تحتاج.
فوائد عصير الخوخ 
عصير الخوخ مليئ بالطاقة والفيتامينات


فوائد عصير الخوخ للاطفال
فوائد عصير الخوخ أو الخوخ متعددة للأطفال, حيث أنه حلو الطعم ويحتوي على فيتامينات ومعادن ضرورية لنمو الطفل. والخوخ غني جداً بفيتامين أ الذي يوجد على هيئة البيتا كاروتين, ويعتبر فيتامين أ مهم جداً لنمو الشعر والعين والجلد. وأظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من مرضى العشى الليلي لديهم نقصاً كبيراً في فيتامين أ. ومن بين فوائد عصير الخوخ للاطفال هو احتوائه على فيتامين ج وهو مضاد أكسدة وأيضاً يحتاجه الجسم لتشكيل الكولاجين الضروري لنمو الأسنان واللثة والعظام والأوعية الدموية. كذلك يعمل فيتامين ج أيضاً على زيادة تمثيل الحديد في الدم والوقاية من الأنيميا أو فقر الدم.

ومن بين فوائد عصير الخوخ للأطفال هو أنه يحتوي على الكثير من البوتاسيوم والذي يساعد في توازن السوائل بالجسم, وهو ضروري لنمو جسم الأطفال مثل الوزن والطول وحجم الرأس. ويؤدي نقص البوتاسيوم إلى الارهاق وضعف العضلات والتشنج ومشاكل بالمعدة وعدم انتظام ضربات القلب.
فوائد عصير الخوخ للاطفال


وينصح بالنسبة للأطفال تناول الخوخ كاملاً بعد غسيله جيداً حيث أن القشور غنية جداً بالعديد من المركبات مثل الفيتامينات والألياف. بينما يمكن للأطفال الرضع تناول الخوخ بعد سلقه وهرسه جيداً ويمكن تناول الطفل للخوخ بدءاً من 6-9 أشهر.

 فوائد الخوخ للبشرة

من بين فوائد الخوخ للجسم هو أنه مفيد جداً للبشرة والجلد فهو مصدر رائع للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. فمثلاً من بين فوائد الخوخ للبشرة هو أنه غني جداً بفيتامين أ والذي أظهرت الكثير من الدراسات مدى قدرته في الوقاية من السرطان.

وأحد فوائد الخوخ للبشرة هو أنه يساعد في تجيد أنسجة الجلد لعلاج البشرة الجافة ويمكن استخدام مزيج من معجون الخوخ واللبن ووضعه على الجلد ماسك قبل شطف الجلد بالماء البارد حيث أنه هذه الطريقة تحافظ على ليونة ونضارة الجلد. ومن بين فوائد عصير الخوخ للبشرة هو أنه يمكن تدليك البشرة به لتحسين عمل الجلد.

ومن ضمن فوائد الخوخ للبشرة هو أنه يحمي البشرة من الهالات السوداء والتجاعيد بفضل وجود فيتامين ج وزيادة انتاج الكولاجين بالجلد. أيضاً الخوخ غني بالبروتيات لذلك يساهم في علاج وإصلاح أنسجة الجلد والحفاظ عليها من التلف والالتهابات. ويحمي من أشعة الشمس الضارة وهي أحد فوائد الخوخ للبشرة نتيجة غناه بفيتامين أ و ج و ك و البيتا كاروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسلينيوم.

الخوخ المجفف غذاء جيد للجسم والصحة حيث أنه قليل في محتواه من الدهن والكولسترول ويمتليء بالألياف والمعادن. كما أنه أيضاً يحتوي على كميات قليلة من الصوديوم ومرتفعة من البوتاسيوم, وهذا من بين فوائد الخوخ المجفف حيث يقلل احتباس السوائل داخل الجسم والوقاية من ضغط الدم. والبوتاسيوم هام جداً كذلك للحفاظ على توازن العضلات والأعصاب.

ومن بين فوائد الخوخ المجفف هو أنه يحتوي على الحديد وهو ضروري في تكوين الهيموجلوبين الذي يساعد في حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم ونقصه يسبب فقر الدم. كذلك أحد فوائد الخوخ المجفف هو أنه يحتوي على الكثير من الألياف وهذه الألياف تساعد في الوقاية من مشاكل القولون وسرطان القولون كما أنها تساعد على خفض معدل الكولسترول في الدم كما أظهرت العديد من الأبحاث.

الخوخ المجفف غني جداً بمضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ وهو ضروري جداً لنمو الخلايا ووظائف الجهاز المناعي وصحة العين. ولا ينصح بتناول الكثير من الفواكه المجففة بشكل عام لأنها غنية بالكبريتات الذي يستخدم في حفظها.

فوائد الخوخ للهضم والقولون
الخوخ يحتوي على الكثير من الألياف فتحتوي المائة جرام على 1.5 جراماً من الألياف وهي ضرورية جداً لعمل الجهاز الهضمي بشكل سليم والوقاية من الامساك وسرطان القولون. وتساعد الألياف على زيادة حركة الأمعاء وهي فائدة من فوائد الخوخ للجسم.

فوائد الخوخ للضغط
من بين أحد فوائد عصير الخوخ للجسم الخوخ لديه كمية من البوتاسيوم وهو عنصر يساعد في توازن السوائل بالجسم والعمل على خفض ضغط الدم وهو خالي من الصوديوم الذي يعمل على رفع الضغط. وتعمل الألياف التي توجد في الخوخ على خفض نسبة الكولسترول.

اضرار الخوخ

الخوخ يمكن أن يسبب حساسية في الجلد ولكنها نادرة, ويجب عدم أكل بذرة الخوخ لأنها تحتوي على مركبات السيانيد السام الذي يمكن أن يسبب التسمم للجسم. وأيضاً يجب غسل الخوخ جيداً للتخلص من المبيدات والبكتريا التي تعلق به خاصة بالنسبة للحامل حيث تكون فوائد الخوخ للحامل كبيراً وقتها.


المصادر
www.canmommyeat.com 
www.parents.com 
timesofindia.indiatimes.com 
healthyeating.sfgate.com


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg6bAPVdZDxDTnO7Rspicc_RXD3k7PohY5Ux9zz_1y0yRz7AZfm4_YJ3HTnT3k7YHfGkbzVmaWAyKiRWup8EUBDN9oFHYKzuGG_smF4msOLwCnCB4HfcLT3U9Ir6gLx0ZQe3eWrr7g1mzRc/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png

فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل

Posted: 05 Sep 2015 05:20 PM PDT

فوائد الملوخية الصحية
الملوخية هي أحد الخضروات التي لها أوراق صغيرة الحجم تستخدم في المطعم الشرقي كطعام مطبوخ , وقد عرفت فوائدها لدى قدماء المصريين , وحينما أصيب المعز لدين الله الفاطمي , أحد ملوك مصر , بالتهاب بالأمعاء , عالجه الأطباء بها وشفي بإذن الله , ثم أطلق عليها الناس اسم "الملوكية" , والتي تحورت فيها بعد إلى اسم الملوخية , وقد كتب عنها الكثير من الأطباء العرب القدامى , فقد وصفها ابن سينا أنها مغذية وملينة وملطفة وتقي أغشية المعدة من الالتهابات , بينما قال عنها ابن البيطار , أنها مفيدة للطحال , ولها خصائص ملينة. و فوائد الملوخية الصحية متعددة وهنا سوف نستعرض فوائد الملوخية الخضراء و فوائد الملوخية الناشفة أو الجافة والفارق بينهما. وأيضاً فوائد الملوخية للحامل والقولون والنظر وغيرها.

وكما أكدت البرديات الفرعونية على أن الملوخية , هي نبات مصري الأصل زرع على ضفاف النيل , وشجرة الملوخية قصيرة الطول , لا يزيد طولها 70 سنتيمترا , وأوراقها خضراء اللون , يمكن تجفيفها واستخدامها فيما بعد. وتنتشر كوجبة شهيرة في المطبخ المصري والسوداني والشامي وتونس والمغرب , وتعد الملوخية بالأرانب هي أشهر طرق عمل أطباق الملوخية.

القيمة الغذائية للملوخية

تعد الملوخية من أغنى الخضروات بفيتامين أ , الذي يحتفظ بقيمته الغذائية على الرغم من عمليات الطهو والتجفيف , وهو أيضا فيتامين يساعد على الحفاظ على قرنية العين وبريقها , ويدعم الغدد الجنسية ويهدئ الأعصاب.

بجانب هذا , فهي تحتوي على فيتامين ب , كما يقول الدكتور فوزي الشوبكي الأستاذ بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة , كما أنها تحتوي على الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمانجنيز , ووجد أن الملوخية الطازجة تحتوي على نحو 4% بروتين , ينما إذا كانت في صورة يابسة "ناشفة" فإن هذه القيمة ترتفع إلى 22% , وتحتوي أيضا على مادة الكلوروفيل الخضراء , ومادة الكاروتين بنسبة أعلى من تلك الموجودة في الجزر والسبانخ والخس , والتي تتحول إلى فيتامين أ , ويقول أيضا دكتور فوزي الشوبكي أن الملوخية تحتوي على مادة الجلوكوسايدز بكميات كبيرة مقارنة بالبصل والبقدونس والثوم , وهي مادة فينولية تعمل على وقاية الجسم من أضرار الشقوق الحرة.

فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء



1. فوائد الملوخية للمعدة:
المادة الغروية الموجودة بالملوخية لها تأثير ملطف وملين ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء , بجانب أن الملوخية منشطة لحركة الأمعاء بسبب احتوائها على الألياف السيلولوزية , وهي بهذه الطريقة تعمل على مقاومة الإمساك وما يترتب عليه مشاكل بالقولون والجهاز الهضمي. لذلك فهي سهلة الهضم ولها تأثير ملطف على المعدة , ولا ننسى أن لها دور كبير في تهدئة الأعصاب والتي تؤثر بالطبع على راحة المعدة.

2. فوائد الملوخية للبشرة والجلد:
تعتبر مادة الكاروتين الموجودة بالملوخية هي المادة الواقية التي تمنع مرض البلاجرا والذي يؤدي إلى تشقق الجلد وتقرحه , وبخاصة عندما يتعرض للشمس., كما أن حامض النيكوتينيك أو الريبوفلافين , أحد مركبات فيتامين ب الذي يوجد بالملوخية يعمل كمضاد لالتهابات وقرح الفم , وظهور القشور الدهنية حول الأنف. وتعمل المواد المضادة للأكسدة بالملوخية أيضا على الوقاية من التجاعيد الذي يظهر بالجلد مصاحبا لأعراض الشيخوخة. بجانب أن فيتامين أ يعمل على زيادة نمو الشعر والأسنان واللثة.

فوائد الملوخية للحامل
طبق الملوخية بالأرانب الذي يشتهر به المطبخ المصري


3. فوائد الملوخية للجنس:
لا تتوقف الملوخية عند فوائدها الغذائية للجسم فحسب , وإنما تمتد إلى كونها منشط جنسي , حيث أثبتت الأبحاث أن فتامين أ , الذي يوجد في نبات الملوخية أكثر من باقي الخضروات الأخرى , يعمل على تحسين أداء الموصلات العصبية بالجسم , ويعمل أيضا على منع تجلط الدم , مما يجعل الملوخية نباتا مساهما في العملية الجنسية , حيث تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية , وهي نفس آلية المنشطات الجنسية الكيميائية.

كما أنها تزيد من إفراز هرمون التستيرون الذكري , وهرومون البروجستيرون الأنثوي , الأمر الذي يجعل الرجل والمرأة أكثر رغبة جنسية دون الحاجة إلى اللجوء إلى المنشطات الجنسية الكيماوية , حيث أنها بهذه الطريقة تعمل على علاج الضعف والبرود الجنسي , بجانب أنها تحتوي أيضا على عنصر المنجنيز الذي يساعد على زيادة إفراز هرمونات الخصوبة لدى المرأة , وبالتالي يعمل على وقايتها من العقم.

4. فوائد الملوخية للحامل:

تعتبر الملوخية غذاء مثاليا للحامل , حيث أنها تعتبر من أكثر الأغذية النباتية احتواء على فيتامين أ , وهو أحد أهم الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على صحة الأم وجنينها, وتحتوي الملوخية أيضا على مادة الجلوكوسيد كوكورين وهي مادة تتميز ببعض المرارة في طعمها , تساعد على تكوين كرات الدم الحمراء وفقر الدم الذي يصاحب فترات الحمل الأولى , فضلا عن احتوائها على كميات مناسبة من فيتامين ج المعروف بقدرته على وقف النزف وتكسر كرات الدم الحمراء., كما أنها تحتوي أيضا على عنصر الحديد الضروري لهيموجلوبين الدم.

4. فوائد الملوخية للأعصاب:
أثبتت التحاليل المعملية أن الملوخية تحتوي على قدر كبير من فيتامين أ الذي يساعد في تمثيل المواد السكرية , والمحافظة على سلامة الجهاز العصبي , وظهور أمراض تورم الساقين , الذي يؤدي تدريجيا إلى ضعف العضلات والأطراف.

فوائد الملوخية الخضراء
طبق الملوخية يشتهر في المطابخ العربية


5. فوائد الملوخية الناشفة:
تتميز الملوخية الناشفة أو اليابسة المجففة عن الخضراء أو الطازجة في عدة نقاط في القيمة الغذائية , فمثلا الملوخية الخضراء تحتوي على نحو 3.83% بروتين , بينما الملوخية الجافة تحتوي على 22.8% بروتين ومن المعروف أن البروتينات ضرورية جدا لنمو وبناء الأنسجة بالجسم  , ونسبة الدهون في الملوخية الخضراء هي 0.41% , بينما تكون في الجافة 2.44% , بينما نسبة الكربوهيدرات فهي 8.03% , بينما تقفز في الملوخية الناشفة إلى نحو 48% وهي مركبات تعمل على تهدئة الأعصاب وتقوية البصر وتنشيط القلب وتفيد في حالات انخفاض ضغط الدم والوهن , بينما توجد الألياف بنسبة 1.71% في الملوخية الخضراء , وتزيد إلى 10.21% في الملوخية الناشفة المجففة , وهي تعد بذلك من أعلى النباتات احتواء على الألياف الضرورية لحركة الأمعاء وبالتالي الوقاية من مشاكل القولون والجهاز الهضمي.

احتوى هذا المقال على نبذة عن الملوخية وعن فوائد الملوخية الصحية وفوائد الملوخية الخضراء وفوائد الملوخية الناشفة, وأيضاً فوائد الملوخية للحامل وللأعصاب والقولون والنظر وغيرها من فوائد للصحة.

ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء

Posted: 05 Sep 2015 05:26 PM PDT

يعتبر مرض القولون العصبي أو Irritable Bowel Syndrome هو أحد أكثر الأمراض انتشاراً خاصة في دول العالم المتقدمة والدول التي تتمتع بنسب رفاهية عالية. ويعود تاريخ اكتشاف المرض إلى حقبة قريبة وتقريباً في أواخر الثمانينات, إلا أنه بات أحد أكثر الأمراض. ففي الولايات المتحدة وحدها هناك حوالي 25-55 مليون شخص مصاب بالقولون العصبي. وفي الحقيقة, يمكن أن يسمى القولون العصبي بالعرض لأن الفحص المجهري لا يوضح أي مشكلة عضوية لكن الشخص نفسه يشعر ببعض المشاكل والأعراض في البطن والتي لا يرتاح معها. وتعد السيدات هي الأكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي من الرجال.

في هذا المقال سوف نتعرف على ماهو القولون العصبي و اعراض القولون العصبي بالتفصيل وطريقة علاج متلازمة القولون العصبي بشكل طبيعي ونصائح تساعد على التخلص من القولون العصبي. إلى جانب النظام الغذائي الذي يمكن لمريض القولون العصبي اتباعه. بالإضافة إلى أسباب القولون العصبي والأغذية المفيدة والضارة في علاج القولون العصبي. وماهو الفارق بين القولون الهضمي والقولون العصبي.

ماهو القولون العصبي

تمر فتات الطعام بعد هضمه إلى الأمعاء الدقيقة, وتقوم الصفراء وانزيمات البنكرياس بافراز بعض المواد الهاضمة حيث تتحول النشويات إلى سكريات والبروتينات إلى أحماض أمينية والدهون إلى أحماض دهنية وجلسرين لتسير مع مجرى الدم. وتذهب المواد الغير القابلة للهضم مثل الألياف مع فضلات الطعام المتبقية إلى الأمعاء الغليظة أو المصران الغليظ (القولون). حيث يقوم القولون بامتصاص الماء والأملاح أثناء مرور الفضلات لتخرج متماسكة. 

ويتحكم في حركة الفضلات أعصاب القولون وهرمونات والنشاط الكهربي لعضلات القولون. وإذا حدث زيادة في كمية الماء كبيرة, فإنها تسبب الإسهال وإذا حدث نقص في الماء يحدث الإمساك. ويحدث في بعض الأحيان اضطرابات في حركة القولون لبعض الأسباب سواء المبنية على أمور نفسية وعصبية أو بسبب بعض أنواع الأكل التي تسبب حساسية في القولون. وتسبب متلازمة القولون الغصبي بعض التشنجات وآلام البطن والانتفاخات والغازات والإمساك. وهي في كثير من الأحيان تصبح حالة مزمنة تحتاج إلى السيطرة.


 اعراض القولون العصبي
يشعر مريض القولون العصبي باضطراب دائم في المعدة

ماهو الفارق بين القولون الهضمي والقولون العصبي؟

يختلف مرض التهاب القولون أو القولون الهضمي كثيراً عن القولون العصبي, فالقولون العصبي لا يسبب أية التهابات أو قرح أو غير ذلك في الأمعاء. لكن على النقيض, فإن مرض التهاب القولون الهضمي يكون بسبب حدوث قرح أو التهابات في المعدة ويمكن أن يصاب الإنسان بالإسهال الدموي الشديد والحمى. ويجب الفحص المبكر في حالة الشعور بمشاكل في القولون ومتابعة العلاج والتشخيص خاصة إذا كان الشخص مصاباً بالتهابات في القولون.

أسباب القولون العصبي

لم تعرف على وجه الدقة الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بمرض القولون العصبي. ويعتقد بعض خبراء الصحة أن الاتصال الخاطئ بين المعدة والمخ قد يكون هو أحد أسباب المرض. كما أن هناك بعض المشاكل النفسية والعصبية بجانب بعض الأكلات التي تسبب حساسية مفرطة في القولون لاسيما الدهون. وخلص العلماء وخبراء طب الهضم إلى بعض الأسباب التي يمكن أن تقود إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي مثل:

- بعض الأكلات التي يمكن أن تسبب القولون العصبي (والتي لم تحدد بشكل كبير)
- الضغوط النفسية والعصبية مثل القلق والاكتئاب
- التغيرات الهرمونية مثل التي تحدث أثناء فترة الدورة الشهرية عند النساء
- بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية
- بعض المشاكل المعدية في المعدة مثل الإصابة بالسالمونيلا
- هناك أيضاً اسباب وراثية يمكن أن تؤثر في الإصابة بالقولون العصبي لا سيما مع وجود تاريخ مرضي في العائلة
- اختلال الحركة الوظيفية

اعراض القولون العصبي بالتفصيل

اعراض القولون العصبي يمكن أن تزداد بعد الأكل مباشرة وبعض الأشخاص يمكن أن تنتهي هذه الأعراض لديهم في غضون 3-4 أيام. ولا توجد ثمة أعراض محددة يمكن لمريض القولون العصبي أن يشخص بها الإصابة بهذا المرض. ولعل أشهر اعراض القولون العصبي التي يمكن أن تحدث بعضها هي:

- آلام وتقلصات البطن, غالباً ما تنتهي بعد التخلص من الفضلات بها
- حدوث الانتفاخات بالبطن
- الاخراج غير المنتظم سواء حدوث امساك أو إسهال أو كليهما معاً
- ظهور المخاط عند الاخراج
- تكون غازات كثيفة بالبطن
- الحاجة الملحة دائماً في الذهاب إلى الحمام والشعور بعدم اكتمال الاخراج
- أظهرت بعض الدراسات أن بعض المرضى قد يعانون من حموضة المعدة وحرقة بالصدر
- حدوث اضطرابات في النوم والأرق
- يمكن أن تسبب آلام القولون العصبي بعض الآلام بالصدر تشبه الآلام التي تحدث عند الإصابة بمشاكل القلب
- يمكن أن يتسبب في حدوث الصداع النصفي عند بعض المرضى


اكل الاغذية الغنية بالالياف يساعد في علاج القولون العصبي
اكل الاغذية الغنية بالالياف يساعد في علاج القولون العصبي

تشخيص القولون العصبي

لا يوجد ثمة اختبارات معملية تؤكد الإصابة بالقولون العصبي, لكن يمكن للطبيب تشخيص القولون العصبي من خلال السؤال عن بعض الأعراض. لكن بالطبع يجب إجراء بعض الاختبارات لاستبعاد بعض الأمراض الأخرى مثل القولون الهضمي وسرطان المبايض والتهاب الأمعاء والتي أحياناً يمكن أن تختلط بالقولون العصبي الأقل خطراً.

نصائح لتجنب تهيج القولون العصبي – نصائح تساعد في علاج القولون العصبي

في كتابها, "ماذا تأكل إذا كنت مصاباً بالقولون العصبي" أو " Tell me what to eat if I have irritable bowel syndrome" لطبيبة الجهاز الهضمي "كريستين فريسورا" الأستاذ المساعد في قسم الأمراض الهضمية في كلية الطب بجامعة كورنيل الأمريكية, أدرجت بعض النصائح التي من شأنها خفض اعراض الاصابة بالقولون العصبي بشكل كبير والتي منها:

- عدم الأكل بسرعة كبيرة
- عدم تناول كميات كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة وتناول الطعام على وجبات عديدة
- خفض معدل تناول الكافيين مثل القهوة والمياه الغازية
- منع استخدام مضادات الحموضة المحتوية على الماغنيسيوم
- خفض تناول البقوليات
- تجنب الأغذية المحتوية على السوربيتول وهو محلي يوجد في بعض الفواكه والأغذية مثل المربى والشوكولاتة والعلك والنعناع ويوجد في بعض الفواكه مثل الخوخ والكمثرى
- تجنب منتجات الألبان الغنية باللاكتوز
- تجنب الأغذية الغنية بالفركتوز وهو سكر الفاكهة وذلك عن طريق تناول كمية قليلة من الفاكهة يومياً إلى حوالي 3 ثمرات
- تدوين الأكلات التي تسبب الحساسية للقولون
- الابتعاد عن الوجبات السريعة الغنية بالدهون التي يمكن أن تسبب تقلصات
- الحرص على تناول الأغذية الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان والشعير والتفاح والفواكه الحمضية والجزر والفاصوليا الخضراء والمكسرات مع شرب كميات كافية من الماء لسهولة تحرك الألياف في الأمعاء. وينبغي عدم رفع كميات الألياف المستهلكة مرة واحدة حتى لا تحدث اضطرابات كبيرة في المعدة, ولكن يجب تناولها بشكل متدرج حتى تعتاد المعدة عليها
- تجنب التوابل التي يمكن أن تسبب مشاكل للقولون العصبي مثل الشطة والفلفل الأسود والكاري والزنجبيل والثوم
- الامتناع تماماً عن الكحوليات والتدخين
- تجنب الأطعمة المسببة للغازات, حيث يجب ملاحظة إن كان الشخص يعاني من حساسية لبعض الأطعمة التي تسبب تقلصات في القولون مثل الخيار والبروكلي  والكرنب والذرة والكرات والفلفل الحلو والبصل الأخضر واللفت والفجل والبقوليات المجففة
- ممارسة التدريبات الرياضية


كريستين فريسورا

الاغذية المفيدة في علاج القولون العصبي

ثمة أغذية لها فائدة في علاج القولون العصبي نتيجة احتوائها على الألياف الذائبة أو الألياف غير الذائبة والتي تساعد على تحسين عملية الهضم والاخراج مثل:
- الشوفان
- الشعير
- التفاح والموز
- البطاطا والبطاطا الحلوة والجزر
- بذر الكتان
- المكسرات
- حبوب الصباح
- الخبز الأسمر
- الزبيب


الالياف وفوائدها في علاج القولون العصبي

ويمكن أيضاً تناول الأغذية المحتوية على المدعمات الحيوية مثل الزبادي منخفض الدسم وذلك للقضاء على الميكروبات الضارة التي توجد في المعدة وتسبب الاضطرابات الهضمية.

القولون العصبي وسرطان القولون

هذا السؤال هو أحد أهم الأسئلة التي يسألها مريض القولون العصبي حول علاقة القولون العصبي بسرطان القولون. والحقيقة أن الخبراء لا يرون ثمة علاقة بين كليهما, إلا إذا كان الشخص يحصل على وجباته الغذائية من مصادر غير صحية تسبب مشاكل القولون العصبي وأيضاً مشاكل في القولون الهضمي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان. ومن بين أهم هذه العادات السيئة هو تناول كميات كبيرة من الدهون غير الصحية الموجودة في اللحوم والوجبات السريعة. وأيضاً تناول كميات قليلة جداً من الألياف وهي عادة سيئة يتبعها كثير من محبي أكل اللحوم حيث تغيب الألياف تقريباً عن نظامهم الغذائي.

موقع فوائد

المصادر

أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة

Posted: 05 Sep 2015 05:27 PM PDT

علاج حموضة المعدة بالاعشاب

في كتاب "غذاء الارتجاع" للطبيبة الأمريكية والباحثة في الارتداد المريئي "جامي كوفمان" وطبيب الأنف والحنجرة الأمريكي دكتور "جوردان ستيرن" بالمشاركة مع أستاذ الطهي الفرنسي "مارك بوير" عرض المؤلفون العديد من الأغذية التي من شأنها العمل على الحد من مشكلة الارتداد المريئي التي يعاني منها الكثير من الناس في العالم. وكتب المؤلفون 75 وصفة منخفضة الدسم لعلاج الارتجاع المريئي واستعرض موقع Health أهم هذه الأغذية. وسوف نستعرض هنا أهم وأفضل الاغذية في علاج الحموضة والوصفات التي تساعد في علاج حرقة المعدة وفقاً لما جاء في كتاب غذاء الارتجاع.


مؤلفو كتاب غذاء الارتجاع الذي يقدم اغذية لعلاج حموضة المعدة
مؤلفو الكتاب يقفون أمام لوحة لغلاف كتابهم

أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة

هنا أفضل 12 غذاء ووصفة في علاج حموضة المعدة وحرقة المعدة وفقاً لخبرات من قاموا بتأليف الكتاب.

1-أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة:الشوفان

الشوفان يساعد في علاج حموضة المعدة - حرقة المعدة
دقيق الشوفان هو أفضل الوجبات التي يمكن تناولها والموصى بها من قبل المؤلفين حيث يشعر الإنسان بالشبع إلى جانب أنه لا يسبب الارتجاع. وحتى الشوفان مع الزبيب لا يوجد به مشكلة كما يصف المؤلفون حيث أن الشوفان يمتص حموضة الزبيب.

2-أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة:الزنجبيل

الزنجبيل  يساعد في علاج حموضة المعدة - حرقة المعدة
الزنجبيل أفضل الأغذية التي تعالج الحموضة إذا تم تناوله باعتدال. واستخدم الزنجبيل عبر التاريخ كمضاد للالتهابات وعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي. حيث ينصح المؤلفون باستخدام الزنجبيل الأخضر الطازج في الطعام عن طريق بشره أو تقطيعه مكعبات أو شرائح أو حتى إضافته إلى العصائر.

3-أفضل الأغذية في علاج حموضة المعدة:الصبار

الصبار يساعد في علاج حموضة المعدة - حرقة المعدة
يشتهر الصبار كعلاج من الطبيعة لكثير من الأمراض وأيضاً فهو يعمل على علاج مشكلة حموضة المعدة. ويتوفر الصبار في أوراقه الطازجة أو في في شكل سائل.  ويصف موقع Tbeeb.net تناول ربع كوب من عصير الصبار مرة في الصباح ومرة في المساء للقضاء على مشكلة الارتداد المريئي.

4-أفضل الأغذية في علاج حموضة المعدة:السلطة

السلطة تساعد في علاج حموضة المعدة - حرقة المعدة
السلطة من أفضل الأغذية التي تعالج الارتجاع المريئي بمكوناتها من الخضروات ولكن ثمة خضروات لا يجب إضافتها إلى السلطة مثل الطماطم والبصل وكذلك الجبن والمايونيز وغيرهما من الإضافات الدهنية.

5-أفضل الأغذية في علاج حموضة المعدة: الموز

الموز يساعد في علاج حموضة المعدة - حرقة المعدة
الموز هو أحد أهم الأغذية الخفيفة للحموضة حيث أن حموضته 5.6 وهو لذلك مفيد لمن يعانون من الارتجاع الحامضي. ومع ذلك, فإن 1% من حالات الارتداد المريئي تزداد سوءاً بسبب الموز. لذلك ينبغي أن يراعى تجنبه لمن لا يتحسنون معه.

6-أفضل الأغذية في علاج حموضة المعدة: الشمام

الشمام يساعد في علاج حموضة المعدة - حرقة المعدة
درجة حموضة الشمام (الأس الهيدروجيني) 6.1, لذلك فإنه مفيد للغاية لمن يعانون من الارتداد المريئي. مع مراعاة ملاحظة أنه مثل الموز قد يسبب تدهوراً في 1-2% من حالات الارتجاع المريئي. ويعتبر البطيخ والكانتلوب من الأغذية أيضاً المشابهة للشمام في علاج حموضة المعدة.

7-أفضل الأغذية في علاج حموضة المعدة: الشمر

الشمر يساعد في علاج حموضة المعدة - حرقة المعدة
درجة حموضة الشمر تبلغ 6.9 وهو من أفضل العلاجات الطبيعية لحموضة المعدة إلى جانب دوره الهام في تحسين وظائف المعدة. وهذا الخضار يمتاز بطعم مقرمش مثير. وتقطيع شرائح رقيقة من الجزء الداخي الأبيض من الشمر على السلطة يعطيها درجة عالية من الفائدة.

8-ِأفضل الأغذية في علاج حموضة المعدة: الدجاج والدجاج الرومي

الدجاج الرومي يساعد في علاج حموضة المعدة - حرقة المعدة
الدواجن خفيفة الدسم بشكل عام هي علاج رئيسي للارتداد المريئي. ويفضل تناوله إما مسلوقاً أو مشوياً أو مخبوزاً ولكن ليس مقلياً ويجب إزالة الجلد لأنه عال في الدهون.

9-أفضل الأغذية في علاج حموضة المعدة: الأسماك

السمك يساعد في علاج حموضة المعدة - حرقة المعدة
يجب أن تدخل الأسماك في النظام الغذائي لعلاج مرض الحموضة ويمكن تناوله مشوياً أو مخبوزاً أو على البخار ولكن يجب عدم تناوله مقلياً.

10- أفضل الأغذية في علاج حموضة المعدة: الخضروات الخضراء

الخضروات الخضراء يساعد في علاج حموضة المعدة - حرقة المعدة
الخضروات مثل القنبيط والبروكلي والهليون والفاصوليا الخضراء والبازلاء وغيرها من الخضروات الخضراء هي أغذية جميعها جيدة لعلاج حموضة المعدة.

11-أفضل الأغذية في علاج حموضة المعدة: الخضروات الورقية

الخضروات الورقية يساعد في علاج حموضة المعدة - حرقة المعدة
الخضروات الورقية جيدة جداً كغذاء لمشكلة حموضة المعدة لا سيما الكرفس والبقدونس. فالكرفس خال من السعرات الحرارية بسبب محتواه العالي من المياه. كما يعمل الكرفس أيضاً على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة. ويستخدم البقدونس منذ آلاف السنين كغذاء لعلاج مشاكل الهضم.

12-أفضل الأغذية في علاج حموضة المعدة: الأرز والكسكس

الارز والكسكس يساعد في علاج حموضة المعدة - حرقة المعدة
الأغذية المحتوية على كربوهيدرات مركبة مثل الكسكس (سميد القمح) والبرغل والأرز خاصة البني هي أغذية جيدة للارتداد المريئي.

كانت هذه أحد أفضل الأغذية التي تساعد في علاج حموضة المعدة أو علاج حرقة المعدة. وفي هذا المقال نستعرض أسباب حموضة المعدة غذائياً وأسوأ الأغذية التي تسبب حموضة المعدة


اطعمة تسبب حموضة المعدة


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg6bAPVdZDxDTnO7Rspicc_RXD3k7PohY5Ux9zz_1y0yRz7AZfm4_YJ3HTnT3k7YHfGkbzVmaWAyKiRWup8EUBDN9oFHYKzuGG_smF4msOLwCnCB4HfcLT3U9Ir6gLx0ZQe3eWrr7g1mzRc/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png

فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة

Posted: 05 Sep 2015 05:21 PM PDT

فوائد الجلسرين للبشرة

الجلسرين أحد المنتجات الدهنية الطبيعية التي تستخدم في التجميل وصحة البشرة والوجه. ويتم انتاج الجلسرين من الزيوت النباتية أو يمكن تخليقه من كحول البروبيلين. فوائد الجلسرين للبشرة عديدة حيث أن له خصائص في ترطيب البشرة ونضارتها. الجلسرين أيضاً سائل لزج قوامه يشبه الكراميل وهو عديم اللون والرائح وحلو المذاق. ويدخل الجلسرين في العديد من منتجات العناية بالبشرة مثل الصابون والشامبو ومرطبات البشرة.

فوائد الجلسرين للبشرة

بالرغم من أن الجلسرين يدخل في العديد من منتجات العناية بالبشرة والوجه, إلا أنه يمكن استخدامه أيضاً بشكل منفرد للبشرة الجافة وتعزيز صحة البشرة ونضارتها وتجديد حيوية البشرة. وفي الأسفل مجموعة متنوعة من أهم فوائد الجلسرين للبشرة.

فوائد الجلسرين للبشرة الجافة

التركيب الدهنية للجلسرين تساعد في احتفاظ الجلد بالماء والرطوبة التي تفقدها البشرة الجافة. ويقوم الجلسرين أيضاً بجذب الماء لتحتفظ به البشرة. وهي أهم فوائد الجلسرين للبشرة الجافة حيث يساعد في احداث توازن للماء في البشرة.


 فواد الجلسرين للبشرة الجافة
الجلسرين له خصائص مرطبة للبشرة

فوائد الجلسرين لنعومة البشرة

مع تقدم العمر, تفقد البشرة ليونتها ورطوبتها حيث تصلب أكثر صلابة وأكثر عرضة للتهيح والاحمرار. ولكن استخدام الجلسرين للبشرة بانتظام يساعد في منع المشاكل المرتبطة بجفاف البشرة ويجعلها أكثر ليونة ونعومة.

فوائد الجلسرين لنضارة البشرة

بجانب فوائد الجلسرين للبشرة الجافة وزيادة الرطوبة, فإن استخدام الجلسرين للبشرة يجعلها أكثر نضارة وجاذبية. حيث يقوم بتحسين مظهر الجلد والتخلص من القشور في البشرة. كما أن الجلسرين أيضاً له تأثير وقائي وعلاجي للجروح ومشاكل الجلد ولذلك يجعل مظهره أفضل.

فوائد الجلسرين للبشرة الدهنية

يمكن أن يساعد دهان الجلسرين على البشرة الدهنية في التخلص من الكثير من مشاكل البشرة الدهنية مثل البثور وحب الشباب والرؤوس السوداء. ومن فوائد الجلسرين للبشرة الدهنية أنه غير سام وآمن للبشرة الحساسة والدهنية. كما أنه آمن الاستخدام للرضع والأطفال ولا يسبب تهيجاً للبشرة.

فوائد الجلسرين لحماية وعلاج البشرة

أظهرت دراسة أجريت عام 2002 أن استخدام كريم للبشرة يحتوي على 20% جلسرين قادر على علاج المشاكل الجلدية المرتبطة بالاكزيما. كذلك من فوائد الجلسرين للبشرة وحمايتها قدرته على سد الفجوات في البشرة حيث تحمي البشرة من الملوثة والجراثيم المسببة للأمراض.


فوائد الجلسرين لنعومة البشرة
الجلسرين يحافظ على ليونة البشرة

كيفية استخدام الجلسرين للبشرة

1- ترطيب وتنظيف البشرة: اغسلي وجهك جيداً بالطريقة العادية. وجففي وجهك بمنشفة تحتوي على بعض الرطوبة ليبقى الجلد رطباً بعض الشيء. ثم اغمسي قطعة قطنية في الجلسرين وحركيها على وجهك برفق مع تجنب تمريرها على الشفاة والعينين وحول الأنف والفم. ثم اتركي الجلسرين على وجهك ليمتصه الجلد دون غسله أو شطفه.
2- قناع الجلسرين للبشرة: أضيفي 3 ملاعق صغيرة طين كاولين أبيض ونصف ملعقة صغيرة طين البنتونيت في وعاء. ثم أضيفي نصف ملعقة صغيرة من الجلسرين و 5 ملاعق صفيرة ماء مع تقليب الخليط جيداً. ثم قومي بدهان البشرة بهذا الخليط في حركات دائرية. اتركي القناع على وجهك حوالي 10 دقائق ثم اشطفيه بماء الدافيء.

الآثار الجانبية لاستخدام الجلسرين للبشرة

الجلسرين لا يسبب غالباً مشاكل للبشرة إلا أنه قد يحدث بعض الحساسية لبعض أنواع البشرة مثل التهيج والاحمرار. وإذا شعرت بأي من هذه الأعراض, ينبغي استشارة الطبيب أو الصيدلي على الفور.

فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة

Posted: 05 Sep 2015 05:22 PM PDT


فائدة الجوافةتعتبر الجوافة أطيب الفواكه رائحة ولها طعم وقوام مميزين ويعتقد أن منشأ الجوافة كان في دول أمريكا الوسطى. ولها العديد من الأنواع والأحجام والألوان وحتى الطعم, وتعد المكسيك هي أكثر الدول زراعة للجوافة في العالم وتليها تايلاند ثم البرازيل وبيرو بينما تأتي مصر في مقدمة الدول العربية الأكثر انتاجاً للجوافة.

تحتوي الجوافة على الألياف وفيتامين أ و جـ و الفولات والمعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمانجنيز. وهي تعد من أقل الفواكه في عدد السعرات الحرارية, فتبلغ عدد السعرات في المائة جرام حوالي 68 سعراً, وهي تعتبر من أكثر الفواكه احتواءً على فيتامين جـ. والجوافة أيضاً غنية بمضادات الأكسدة مثل الكاروتين والبوليفينول, وهي واحدة من أكثر  الأغذية النباتية احتواءً على مضادات الأكسدة. فوائد ورق الجوافة أيضاً كبيرة في صحة الإنسان واستخدم منذ زمن بعيد في الأغراض العلاجية. وهنا سوف نتعرف على فوائد عصير الجوافة وفوائد الجوافة للحامل وفوائد الجوافة للتخسيس والرجيم. وفائدة الجوافة للبشرة والسرطان والسكري.

فائدة الجوافة وانواعها
بعض أنواع الجوافة

وحظيت الجوافة منذ خمسينات القرن الماضي باهتمام واسع في مجال الأبحاث العلمية لاسيما أوراق الجوافة والذي أظهر قدرات طبية عالية على مدار التاريخ والذي أكدته الأبحاث الحديثة, فقد أكدت الأبحاث على أن ورق الجوافة لها خصائص مضادة للسرطان والبكتريا فهي مثلاً تعالج الإسهال. وأيضاً زيت أوراق الجوافة مضاد للسرطان.

القيمة الغذائية للجوافة

القيمة الغذائية في الثمرة الصغيرة 55 جم


الجوافة قد يكون لها خصائص لضبط السكر في الدم فهي تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات. ففي أحد الدراسات التي أجريت مؤخراً على الحيوانات المصابة بالسكر, أظهر عصير الجوافة قدرته على خفض معدل السكر في الدم إلى الربع. وتستخدم أوراق الجوافة في تنظيم سكر الدم في الطب الهندي القديم  (الأورفيدا) وهذا ما أكدته بعض الأبحاث العلمية الجديدة التي أشارت إلى أن الفلافونويد الموجود في أوراق الجوافة له القدرة على خفض نسبة السكر في الدم. إلى جانب الفلافونويد, فإن الجوافة وأوراقها تحتوي على ما لا يقل عن 12 مادة أخرى فعالة ضد السكر, مثل البكتين والكريستين والفركتوز وحمض اليوروسوليك والأروجونوليك وبعض المعادن الأخرى الهامة. بالإضافة إلى انخفاض سعراتها الحرارية, وهي تعمل أيضاً على خفض نسبة الكولسترول. ولكن بالطبع ينبغي استشارة الطبيب قبلاً قبل التعامل مع أوراق الجوافة خاصة.

الجوافة أحد أهم الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة, وتحتوي على مركب الليكوبين وله فوائد صحية للوقاية من السرطان, وفي دراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية, وجد أن أكثر الأشخاص الذين يتناولون أغذية تحتوي على الليكوبين كانت لديهم معدل إصابة أقل 45% بسرطان البروستاتا من غيرهم. وتشير مايو كلينك إلى أن الأغذية التي تحتوي على الألياف كالجوافة لديها المقدرة على تنظيم الهضم في المعدة وسرعة التخلص من نواتج الهضم والتي يمكن بدورها أن تكون سبباً في الإصابة بأوراق القولون.

الجوافة لها قدرات كبيرة في تحسين صحة الجلد فهي تحتوي على مواد قابضة خاصة الجوافة غير الناضجة والأوراق تفيد في ترطيب الجلد. ويقول الدكتور محمد أوز أن الجوافة تعتبر من أهم الأغذية التي تقاوم الشيخوخة حيث أنها مصدر ممتاز لفيتامين جـ والذي يساهم في انتاج الكولاجين الذي يحارب التجاعيد بالوجه والبشرة, وينصح أوز بتناول عصير الجوافة مرتين أسبوعياً لحماية الجلد من الشيخوخة. كما تحتوي الجوافة على فيتامين هـ والذي يعمل كمضاد أكسدة يمنع تضرر الخلايا.

فوائد عصير الجوافة

ينصح أوز بتناول كوبان أسبوعياً من عصير الجوافة للحفاظ على البشرة

فوائد الجوافة للحامل

وفقاً لموقع ifood, فإن الجوافة لها خصائص مفيدة جداً أثناء الحمل, فهي تعمل على تنظيم السكر في الدم والضغط. كما أن المائة جرام من الجوافة تحتوي على 380% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين جـ الذي يعمل على الوقاية من النزيف ونزلات البرد, كما أنه يساهم في زيادة امتصاص الحديد في الدم. وهي أيضاً تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع الالتهابات أثناء فترة الحمل. وتساعد الألياف في تنظيم عملية الهضم والتخلص من الإمساك. وهو غذاء آمن عموماً أثناء الحمل كما يشير موقع Baby Center إلا أن تناول الجوافة بإفراط يمكن أن يسبب الإسهال لاحتوائها على الكثير من الألياف, كما أن الجوافة غير الناضجة يمكن أن تسبب الألم بالأسنان. وتنصح جمعية الحمل الأمريكية بغسل الجوافة جيداً للتأكد من خلوها من البكتيريا التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي.

فوائد الجوافة للتخسيس

هذه أحد فوائد عصير الجوافة المائة جرام من الجوافة يحتوي على 68 سعراً حرارياً فقط, لذلك فهي من أفضل الأغذية لإدخالها في النظام الغذائي وهي أيضاً غنية بالألياف التي تعطي شعوراً بالشبع لأطول فترة ممكنة, بجانب أنها منخفضة السكريات ومرتفعة في الفيتامينات والمعادن وتحتوي أيضاً على البروتين. وفائدة الجوافة في الرجيم أيضاً أنها تساعد في خفض ضغط الدم والكولسترول في الدم وتحتوي أيضاً على الكاروتين وهو مضاد أكسدة يمنع تلف الخلايا.


 فوائد ورق الجوافة
فوائد ورق الجوافة

أوراق الجوافة كما أظهرت الدراسات الحديثة لها القدرة في علاج الإسهال الناتج عن العدوى البكتيرية وخفض الكولسترول في الدم وأيضاً تنظيم السكر في الدم. وينصح الدكتور "جابر القحطاني" أستاذ العقاقير بتناول شراب ورق الجوافة المفروك للتخلص من النزلات الشعبية والسعال, حيث يضاف ملعقة من الورق إلى كوب ماء مغلي ويترك 10 دقائق ثم يصفى ويشرب 3 مرات يومياً. وحتى الآن لم يتم التعرف على أي أثار جانبية لأوراق الجوافة ولكن ينصح الحوامل بتجنب بتناوله أثناء الحمل.

فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض

Posted: 05 Sep 2015 05:17 PM PDT

فوائد البيض المسلوق
البيض هو أحد الأغذية السوبر أو الكاملة وهو يستخدم منذ آلاف السنين كغذاء رئيس في طعام الإنسان. وينتج البيض من خلال عملية الإباضة لإناث الطيور مثل الدجاج والسمان والأوز والبط والنعام, لكن عادة يشار إلى البيض كغذاء بأنه بيض الدجاج لأنه الأوسع والأكثر انتشاراً واستهلاكاً. وعرفت فوائد البيض للصحة منذ أزمنة سحيقة ومن بينها الصحة العامة والخصوبة. ويعرف البيض بأنه غذاء عالي القيمة البروتينية حيث يعد أفضل أنواع البروتينات الموجودة في الأغذية. وتتكون البيضة من ثلاثة أجزاء هي بياض البيض وهو زلال البيض وصفار البيض وهو مح البيض وقشر البيض.

وهنا سوف نتعرف على مكونات البيض وبروتينات البيض وأنواع البيض وكذلك فوائد البيض بالتفصيل مثل فوائد البيض للحامل وفوائد البيض للشعر الجاف والدهني وفوائد البيض للوجه وللبشرة. وأيضأً فوائد البيض للاطفال والرضع وفوائد البيض للحامل واستخدام البيض في الرجيم. إضافة إلى أفضل طرق طهي البيض و اضرار البيض والحساسية من البيض والبيض والكولسترول وكذلك طرق حفظ البيض وحماية البيض من الفساد.

مكونات البيض

يتكون البيض من بياض البيض وهو زلال البيض وصفار البيض وهو مح البيض وقشور البيض. ويعد بياض البيض وصفار البيض من أغنى المكونات بالعناصر الغذائية عالية القيمة مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن. كما يحتوي صفار البيض على الكولسترول والفيتامينات الذائبة في الدهن.

وتحتوي البيض الكاملة الواحدة على هذه العناصر الغذائية:
السعرات الحرارية: 78
البروتينات: 6.3 جم
الدهون 5.3 جم
الدهون المشبعة 1.6 جم
الكولسترول: 212 مجم
فيتامين أ: 1183 وحدة دولية
فيتامين د: 85 وحدة دولية
الكولين: 610 مجم
الكالسيوم: 129 مجم
الحديد: 4.4 مجم
الفوسفور: 464 مجم
السيلينيوم: 77 ميكروجرام

القيمة الغذائية في بياض البيض (زلال البيض)
فوائد بياض البيض زلال البيض
بياض البيض أو زلال البيض منخفض السعرات الحرارية وخالي تقريباً من الدهون وأغلب محتواه من البروتين, فيوجد بمقدار 3.6 جم في البيضة. ويحتوي بياض البيض فقط على 17 سعراً حرارياً. ويحتوي بياض البيض أيضاً على نسبة جيدة من الفولات والسيلينوم والكالسيوم والماغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

القيمة الغذائية في صفار البيض (مح البيض)
فوائد صفار البيض مح البيض
صفار البيض أو مح البيض يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون خاصة الدهون المشبعة والكولسترول. ولكنه يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين (هـ) وفيتامين (د) وفيتامين (ك).ويحتوي صفار البيض على 55 سعراً حرارياً و4.5 جرام دهون منها 1.6 جرام دهون مشبعة و 212 مجم كولسترول و2.7 جرام من البروتينات.

القيمة الغذائية في قشر البيض
قشر البيض لا يحتوي على قيمة غذائية كبيرة ولكن قشور البيض مصدر غني جداً بالكالسيوم, فنصف ملعقة صغيرة من قشور البيض توفر 90% من الاحتياج اليومي للكالسيوم.

بروتين البيض
تحتوي البيضة الكاملة على حوالي 7 جرامات من البروتين. منها ما يقرب من 7 جرام في بياض البيض و3 جرام في صفار البيض. ويحتوي البيض على أكثر من 40 نوعاً من البروتينات والتي سنفصل بعضاً منها.

البروتين في صفار البيض
أغلب البروتينات في صفار البيض هي عبارة عن البروتينات الدهنية. والبروتينات الدهنية تنقسم إلى جزئين, البلازما والحبيبات. والحبيبات تحتوي على البروتينات الفوسفورية مثل الفوسفوتين والذي يتكون 54 منه من السيرين وهو حمض أميني يساعد في نقل جزئيات الكالسيوم والحد إلى الأعضاء الحيوية.

البروتين في بياض البيض
أغلب أجزاء بياض البيض أو زلال البيض تتكون من البروتينات والبروتين الرئيس في بياض البيض هو أوفالبيومين وهو يمثل حوالي 54% من مجموع البروتينات الموجودة في بياض البيض. ويصنف "ستيفن كولجيت" و "راسيل مولينكس" الأوفالبيومين ضمن أهم مصادر مركبات النشاط الحيوي والتي تعد بمثابة مضادات للجراثيم ومضادات للأكسدة وايضاً لها خصائص مناعية.

وثاني أكبر مكون بروتيني في بياض البيض هو كونالبيومين والذي يمثل نحو 12% من مكونات بروتين بياض البيض. وهو مضاد ميكروبي طبيعي موجود في البيض.

11% من تكوين بروتين بياض البيض يأتي من بروتين الأوفوموكويد. وهو بروتين له وظائف مانع لتثبيط إنزيم التربسين الذي يساعد في زيادة هضم بروتين بياض البيض.

ومن بين بروتينات بياض البيض, الأوفوجلوبيولين وهو يمثل حوالي 10% من بروتين بياض البيض وله دور مشابه لللأوفوموكويد. بينما يشكل الليزوزايم 3.5% من مكونات بروتين بياض البيض. وهو مركب يساعد في منع فساد البيض وهو يستخدم صناعياً كمضاد للجراثيم. وتجرى الدراسات الآن على الليزوزايم لمعرفة تأثيره في منع فساد الأغذية مثل اللحوم.

الأوفوميوسين يمثل حوالي 3% من بروتينات بياض البيض. ومن بين البروتينات الأخرى الموجودة في بياض البيض, الأفيدين والأوفوماكروجلوبيولين والأوفوجلايكوبروتين والفلافوبروتين والسيستايين وغيرها من البروتينات.

أنواع البيض

يوجد أكثر من نوع من انواع البيض يمكن أكله, لكن الأكثر شعبية هو بيض الدجاج.

بيض الدجاج
ويوجد 4 أنواع رئيسية من بيض الدجاج وهي:
- البيض الابيض: وهو أشهر انواع البيض وهو نتاج الدجاج كبير الحجم أو كما يطلق عليه الفراخ البيضاء. وهو غني بالكالسيوم والبروتينات والزنك.
- البيض الأحمر: من أكثر أنواع البيض استخداماً وهو نتاج الدجاج كبير الحجم ذو الريش الأحمر وهو لا يختلف كثيراً في القيمة الغذائية عن البيض الابيض.
- البيض البلدي: هو بيض صغير الحجم ينتج من الدجاج الصغير أو التي تسمى الفراخ البلدي ومن فوائد البيض البلدي هو احتوائه على قيمة عالية من الحديد.
- البيض الاخضر المزرق: هو بيض تفرخه دجاج أراكوانا الذي يتم تربيته في أمريكا الجنوبية ولا يختلف كثيراً في القيمة الغذائية عن البيض الابيض أو الاحمر ويعتقد البعض أن بيض الاراكوانا الاخضر يحتوي على نسبة أقل من الكولسترول.

انواع البيض الاحمر والبلدي والابيض
انواع مختلفة من بيض الدجاج
بيض السمان
انواع البيض - بيض السمان
بيض السمان أصغر في الحجم من بيض الدجاج وله لون بني مزركش. وهو بيض عالي القيمة الغذائية وغني بفيتامين ب12 وفيتامين (د).

بيض البط
انواع البيض - بيض البط
بيض البط له لون أبيض يميل قليلاً للحمرة وهو مسطح بعض الشيء. وهو غني جداً بفيتامين (ب) المركب. لكنه يسبب الحساسية بشكل كبير وينصح بتجنبه لمرضى الحساسية.

بيض الدجاج الرومي
انواع البيض - بيض الديك الرومي
بيض الدجاج الرومي أكبر كثيراً من بيض الدجاج العادي. ويشتهر بيض الدجاج الرومي في الدول التي تنتجه. وهو غني جداً بالكالسيوم.

بيض الأوز
انواع البيض - بيض الاوز
بيض الأوز هو واحد من أكبر أنواع البيض. وله طعم مشابه لبيض الدجاج إلا أنه أكثر احتواءً على البروتين.

بيض سمك الإيليش
انواع البيض - بيض الايليش
بيض سمك الإيليش هو أحد انواع البيض الشهيرة في الهند خصوصاً في الجانب الشرقي من البلاد. وبيض الإيليش غني جداً بأحماض أوميجا-3 الدهنية.

بيض الكافيار
انواع البيض - بيض الكافيار
بيض الكافيار هو أكثر الأغذية التي تتناولها الطبقات الأرستقراطية والثرية ويتم حفظه بالملح. وبيض الكافيار غني جداً بمضادات الأكسدة ويحتوي على كميات كبيرة من معادن البحر الطبيعية.

فوائد البيض

فائدة البيض للشعر

فوائد البيض للشعر
يعتبر البيض من أهم الأغذية التي تستخدم في علاج الشعر في المنزل, كما أنه يدخل في العديد من أنواع شامبو الشعر. وصفار البيض على وجه الخصوص له خصائص مرطبة للشعر طبيعياً. وهو بديل طبيعي لمرطبات الشعر الصناعية. ودخول البيض في الرجيم الغذائي يساعد في زيادة نمو الشعر وتحسين صحته.

تقول "ماري بيث يانسين" في كتابها "الشعر الصحي الطبيعي" أن البيض يحتوي على الليسيثين والبروتين حيث يعملان على تقوية وترطيب الشعر. وصفار البيض أيضاً مستحلب طبيعي وهذا يعني أن له القدرة على ربط مكونات قناع الشعر المنزلي وجعله أكثر سلاسة. ومن فوائد البيض للشعر أيضاً أنه عالي في محتواه من الكبريت والذي يلعب دوراً هاماً في علاج ظاهرة قشور الرأس.

وتقول "جانيس كوكس" مؤلفة كتاب الجمال الطبيعي في المنزل أن البيض الخام هو أفضل علاج للشعر على الاطلاق. فبينما صفار البيض له خصائص مرطبة للشعر, فإن بياض البيض له خصائص مضادة للبكتريا وأيضاً التخلص من الزيوت الغير مطلوبة في الرأس.

طريقة استخدام قناع-ماسك البيض للشعر
تقول كوكس أن بياض البيض يستخدم لازالة الدهون الزائدة في الشعر, بينما يستخدم صفار البيض في ترطيب ولمعان الشعر.

قناع-ماسك البيض للشعر الجاف (قناع صفار البيض للشعر)
يستخدم صفار البيض في زيادة نعومة وليونة الشعر وترطيبه, ولاستخدام قناع البيض للشعر الجاف, تقول كوكس أنه يتم وضع نصف كوب من صفار البيض وتوزيعه جيداً على الشعر ويترك حوالي 20 دقيقة على الرأس ثم يتم شطف الشعر بالماء البارد والشامبو. ويستخدم قناع البيض للشعر الجاف مرة واحدة شهرياً كما توضح جانيس كوكس.

ماسك البيض للشعر الجاف
ماسك البيض للشعر الجاف

فائدة بياض البيض للشعر
بياض البيض للشعر له خصائص مطهرة للرأس ويعمل على التخلص من قشور الرأس ودهون الشعر الزائدة والتي تسبب بعض الالتهابات في فروة الرأس. ويستخدم قناع بياض البيض للشعر مرة شهرياً.

ماسك البيض وزيت الزيتون لنمو و تطويل الشعر
يعمل البيض على زيادة نمو الشعر حيث أنه يحتوي على الكثير من البروتين ومن المعروف أنه أغلب البروتين هو أغلب مكونات الشعر, لذلك يعمل البيض على اعادة بناء الشعر التالف والذي بدوره يساعد في تقوية الشعر.

ويتم عمل ماسك البيض وزيت الزيتون لنمو وتطويل الشعر بوضع بيضة في وعاء ثم يضاف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتقليب الخليط بشوكة. و يتم تغطية الوعاء بغطاء بلاستيكي لحين استخدام الماسك. ثم يتم غسل الشعر جيداً بالماء البارد والشامبو وعصر الشعر جيداً للتخلص من الماء الزائد ووضع المنشفة على الرأس للتخلص من الماء ولكن لا يتم تجفيفه بشكل كامل.

يتم وضع ماسك البيض على كل جزء من أجزاء الشعر ويغطى الشعر بغطاء الحمام البلاستيكي وترك الماسك على الشعر من 10 إلى 20 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء البارد والشامبو جيداً.

ماسك البيض والزبادي للشعر الجاف
يستخدم قناع البيض والزبادي للشعر من أجل ترطيبه وزيادة ليونته ويتم وضع خليط من البيض والزبادي على الشعر وتركه 10 دقائق ثم غسله بالماء البارد والشامبو جيداً.

ماسك البيض والعسل للشعر الجاف
فوائد العسل والبيض للشعر هي ترطيب الشعر وزيادة ليونته ونضارته ولمعانه. ويتم وضع صفار البيض في وعاء ثم إضافة 3 ملاعق طعام من زيت الزيتون و3 ملاعق طعام أخرى من العسل. ويتم مزج الخليط جيداً المكون من البيض والعسل وزيت الزيتون وفرده على الشعر وتركه على الشعر حوالي 30 دقيقة مع تغطيته بغطاء أو منشفة ثم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

محاذير و اضرار البيض للشعر
لا يستخدم البيض أكثر من مرة شهرياً حيث أن بروتين البيض يبقى فترة كبيرة من الوقت على الشعر.

فوائد البيض للبشرة – فوائد البيض للوجه

فوائد البيض للبشرة – فوائد البيض للوجه
يساعد أكل البيض وادماجه ضمن الرجيم الغذائي في زيادة نضارة وحيوية البشرة وتشير "أليسون تانيس Allison Tannis" مؤلفة كتاب "غذي بشرتك وتخلص من التجاعيد" Feed Your Skin, Starve Your Wrinkles وهي خبيرة تغذية كندية شهيرة إلى أن البيض يحتوي على مكونين رئيسيين لهما تزيد فوائد البيض للبشرة وهما اللوتين والكولين. والكولين هو أحد فيتامينات مجموعة (ب) المركب وله فوائد لصحة خلايا البشرة. كما أن الكولين يساعد الجسم في الحفاظ على مستويات باقي مجموعة فيتامين (ب). حيث يعتبر فيتامين (ب) هو أحد الفيتامينات الضرورية لصحة البشرة فهو يساعد في توليد الطاقة للخلايا وانتاج الكولاجين والإيلاستين وهما بروتينين يساعدان في زيادة نضارة البشرة. والمركب الآخر الذي يمنح فوائد البيض للبشرة هو اللوتين وهو أحد المركبات الكاروتينية المضادة للأكسدة وهو يزيد نضارة البشرة ويتخلص من الشقوق الحرة في خلايا الجلد.

ومن بين فوائد البيض للبشرة أيضاً, أنه غني بفيتامين (أ) الذي يساعد على زيادة نمو خلايا البشرة. وأيضاً البيض غني بفيتامين (د) الذي يلعب دوراً هاماً كذلك في نمو خلايا البشرة.

ماسك البيض للوجه – بياض البيض للبشرة
تقول جورجي وهي خبيرة تجميل في موقعها على الإنترنت أنه يمكن استخدام 6 أقنعة لبياض البيض للبشرة وللوجه. وهي كالآتي:
- ماسك بياض البيض والليمون للبشرة الدهنية حب الشباب
يوضع بياض بيضة مع نصف ملعقة عصير ليمون ويترك القناع نصف ساعة ثم يشطف الوجه بالماء الدافيء
- ماسك بياض البيض والأفوكادو للبشرة الجافة
يوضع في وعاء بياض بيضة مع ربع ثمرة أفوكادو وملعقة طعام حليب وملعقة أخرى عسل. حيث يتم خلط بياض البيض وإضافة الأفوكادو المهروس مع الحليب والعسل ويدهن به البشرة ويترك حوالي ربع ساعة ثم الشطف بالماء الدافيء.
- ماسك بياض البيض والخيار للبشرة المجهدة
يستخدم ماسك البيض والخيار للبشرة المجهدة مثل حروق الشمس والهالات السوداء. ويتم خلط بياض بيضة واحدة مع ملعقة طعام عسل وملعقة زبادي وملعقة عصير الخيار الذي يتم عصره بالعصارة. ويوضع الماسك حوالي ربع ساعة على الوجه ثم يتم شطفه بالماء الدافيء.
- ماسك البيض والزبادي لصحة الوجه
يمكن استخدام ماسك البيض والعسل لمجموعة منوعة من الفوائد مثل محاربة حروق الشمس وحبوب الشباب وجفاف الوجه. ويتم مزج 3 ملاعق من الزبادي مع بياض بيضة واحدة بشكل جيد ثم يوضع القناع على الوجه حوالي ربع ساعة قبل شطفه بالماء الدافيء.
- ماسك بياض البيض والشوفان لتجديد ونضارة البشرة
يمكن استخدام ماسك بياض البيض والشوفان للتخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديد حيوية البشرة. ويتم عمل قناع بياض البيض والشوفان باستخدام بياض بيضة واحدة مع ملعقة طعام من الشوفان وملعقة طعام من العسل. ويتم خلط المكونات جيداً وإضافة القناع على الوجه وتركه حوالي 20 دقيقة قبل شطفه بقطعة قماش مغموسة في ماء دافيء.

ماسك صفار البيض للوجه الجاف
يمكن استخدام ماسك صفار البيض للوجه للتخلص من الجفاف. ويتم خلط صفار بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة عسل ثم دهان الوجه وتركه حوالي ربع ساعة وشطفه بالماء الفاتر.

رجيم البيض – فوائد البيض للرجيم وللتخسيس

رجيم البيض واكل البيض
أكدت العديد من الابحاث والدراسات أن البيض هو أحد أهم الأغذية التي يمكن تناولها في وجبة الافطار صباحاً للرجيم والتخسيس. ففي إحدى الدراسات وجد أن الأشخاص الذين تناولوا البيض صباحاًعلى مائدة الافطار خسروا نصف أوزانهم مقارنة مع الآخرين الذين لم يتناولوا البيض. ومن فوائد البيض للرجيم هواحتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية, حيث تحتوي البيضة الكاملة على 78 سعراً حرارياً فقط وهي تقريباً نفس الكمية الموجودة في ثمرة موز صغيرة. ووجدت دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن تناول البيض في الافطار يساعد في خفض السعرات المستهلكة يومياً حوالي 415 سعر.

رجيم البيض والبرتقال
كما نقول دائماً لا يوجد ما يسمى برجيم الغذاء الواحد فلا يوجد ما يسمى رجيم البيض فقط أو رجيم البيض والبرتقال فقط, حيث يحتاج الجسم إلى مجموعة متنوعة من الأغذية من أجل الحفاظ على التوازن الغذائي. وتقول "راشيل هاريس Rachel Harris" وهي خبيرة تغذية معتمدة في مركز ويستشستر بنيويورك أن رجيم البيض والبرتقال وحده لا يعد رجيماً متوازناً حيث يغيب عنه كثير من المعادن والفيتامينات. والغذاء الصحي المتوازن هو الذي يحتوي على الحبوب الكاملة والبروتينات منخفضة الدهون مثل الألبان قليلة الدسم واللحوم منخفضة الدهون والخضروات والبقوليات والمكسرات والحبوب والزيوت الصحية.

لكن البيض والبرتقال لهما فوائد كبيرة حينما يتم ادراجهما في النظام الغذائي. فالبيض غني ببعض الفيتامينات الذائبة في الدهن مثل فيتامين (د) وهو منخفض السعرات وعال البروتين ذو الجودة العالية وهو يساعد على زيادة الشعور بالشبع. بينما البرتقال له فوائد كبيرة للرجيم مثل أنه يساعد في زيادة طاقة الجسم وايضأً يساعد في زيادة عملية الهضم والوقاية من أمراض القلب والسرطان. وللبرتقال فوائد أيضأً في أنه يساعد على زيادة الشعور بالشبع لاحتوائه على الألياف وأيضاً غني ببعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين (ج) الذي يعزز مناعة الجسم ضد الامراض.

رجيم البيض المسلوق VS رجيم البيض المقلي
رجيم البيض المسلوق أكثر فائدة من رجيم البيض المقلي حيث أن البيض المسلوق منخفض الدهون والتي تؤدي إلى خطر زيادة مستوى الكولسترول والدهون بالجسم.

وتحتوي البيضة المسلوقة على 78 سعراً حرارياً, بينما تزيد السعرات في البيضة المقلية أكثر من 90 سعراً حرارياً مع زيادة الدهون المشبعة. والفيتامينات الموجودة في كل من البيض المسلوق والمقلي متساوية تقريباً وإن كان البيض المسلوق أعلى قليلاً. بينما المعادن في البيض المقلي أكثر قليلاً من البيض المسلوق خاصة الفوسفور.

رجيم البيض والحليب
يقول الدكتور "جوزيف ميركولا" وهو متخصص في الطب البديل أن شرب البيض النيء أكثر فائدة من البيض المطبوخ. ويستخدم البيض النيء في لعبة كمال الأجسام وتقوية العضلات. ويعتقد ميركولا أن البيض النيئ آمن تماماً؟ بينما لا تشجع وزارة الزراعة الأمريكية على تناول البيض النيء حيث أنه قد يزيد خطر الإصابة بميكروب السلمونيلا حيث يسبب التسمم الغذائي المحصوب ببعض الأعراض مثل الاسهال والقيء والحمى.

الحليب له فوائد أيضاً كبيرة ويضيف إلى المحتوى البروتيني. ومن الضروري مراعاة تناول الأغذية البروتينية في مواعيد ملائمة للتدريب وأيضأً بكميات ملائمة للهدف من التمرين. وتنصح دراسة نشرت في مجلة التغذية الرياضية والتمثيل الغذائي عام 2006, بتناول النشويات والبروتينات بعد التمرين بساعة إلا ربع أو ساعة. وهذا يساعد العضلات على  العمل على اعادة بناء البروتينات. ويرى بعض خبراء البناء العضلي أن شرب البيض النيء والحليب قبل التمرينات مفيد أيضأً لبناء العضلات.

هل البيض يسمن؟
ادخال البيض ضمن مجموعة من الأغذية في الرجيم يساعد على زيادة الوزن بصورة صحيحة, لكن يجب مراعاة أن زيادة تناول كميات البيض لها أضرار صحية خاصة على القلب. وتناول بيضة واحدة في اليوم آمن تماماً, لكن أكثر من بيضة يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية, حيث تحتوي البيضة الواحدة على ما يوازي 62% من الكولسترول الذي يحتاجه الجسم يومياً. ويمكن تناول بحد أقصى بيضتين في اليوم لمن لا يعاني من مشاكل في القلب أو مشاكل مرضية أخرى. بينما أكثر من بيضتين يمكن أن يشكل مشاكل صحية.

فوائد البيض للحامل

فوائد البيض للحامل
تقول "إليزابيث ورد Elizabeth Ward" خبيرة التغذية ومؤلفة كتاب "توقعي الأفضل, دليلك للأكل الصحي قبل وأثناء وبعد الحمل" في حديث مع موقع "بيبي سنتر" أن بيضة واحدة في اليوم هو أمر رائع للحامل. فهي منخفضة السعرات وأيضاً تحتوي على أكثر من 12 فيتامين ومعدناً ويحتوي البيض أيضاً على بروتين عالي القيمة الغذائية وهو ضروري أثناء الحمل. وتفسر ورد احتياجات المرأة الحامل للبروتين بأن الجنين ينمو بمعدل هائل وكل خلية في الجسم تتكون من البروتين, إضافة إلى أن الحامل نفسها تحتاج إلى البروتين.

من بين فوائد البيض للحامل أيضاً أنه غني بالكولين وهو مفيد لنمو وصحة عقل الطفل ويحمي من العيوب الخلقية. وتوضح ورد أن الكولسترول الموجود في البيض إذا تم تناوله باعتدال لا يسبب مشاكل في صحة القلب مقارنة بالدهون المشبعة. وتنصح ورد بتناول بيضة أو بيضتين يومياً للحامل السلمية صحياً, بينما تنصح بتناول بياض البيض إذا كانت هناك مشاكل مع الكولسترول.

فوائد البيض للاطفال – فوائد البيض للرضع

فوائد البيض للاطفال
تقول "سارة شينكر" متخصصة التغذية المعتمدة والمحررة في موقع "بيبي سنتر" أن السن الملائم لاعطاء البيض للطفل الرضيع هو 6 أشهر حيث يتم طهي البيض جيداً. ويمكن للطفل تناول البيض سواء المسلوق أو الأومليت, فقط شاهدي الطريقة التي يحب أن يتناولها الطفل. وتزيد مخاطر اعطاء الطفل البيض غير المطهو جيداً من احتمالية الاصابة بالتسمم الغذائي من ميكروب السلمونيلا.

وبعض الأطفال لديهم حساسية من البيض, ويجب أولاً اعطاء الطفل كمية قليلة من البيض لمعرفة إن كان مصاباً بالحساسية أم لا, ويجب اعطاءه بشكل منفصل. وتشمل أعراض الحساسية سيلان الأنف والتهاب الحلق والحكة واحمرار العين والطفح الجلدي والتورم. ويجب استشارة الطبيب لمعرفة الاختبارات التي يمكن القيام بها وأيضاً المحاذير الغذائية. وفي بعض الحالات النادرة, يمكن أن يسبب البيض الحساسية الحادة والتي تسبب ضيق التنفس الشديد والدوار والاغماء والنهجان وسرعة نبضات القلب والتعرق. وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب مباشرة لاتخاذ اللازم.

ومن فوائد البيض للأطفال أنه يحتوي على البروتينات والدهون اللازمة للنمو.

طرق عمل البيض – وصفات اطباق البيض

طرق عمل البيض

يمكن طبخ البيض بالكثير من الطرق وتوجد الكثير من الوصفات لاطباق البيض وهذه بعضها:
- البيض المسلوق: لابد من سلق البيض جيداً لضمان عدم حدوث التسمم الغذائي والتأكد من  صلابة البيضة.
- بيض الشكشوكة: ويتم عمله باستخدام الشوكة ليصبح مفرولاً مع إضافة الحليب.
- البيض الأومليت: يوضع البيض في مقلاة غير قابلة للالتصاق حتى تمام النضج على درجة حرارة متوسطة.
- البيض المقلي: يتم قلي البيض في الزيت ويفضل زيت الزيتون.

شراء وحفظ البيض

البيض العضوي أو الأورجانيك من المفترض أن يكون بيض يتم انتاجه من الدجاج الطليق الذي لا يعيش في الحاظائر ويتغذى على النباتات والأعشاب. لكن هل يحدث هذا؟ لا يمكن تخمين أو معرفة ذلك في ظل غياب للقوانين والتشريعات أو الرقابة. والبيض الطازج يكون له شكل سحابي لبياض البيض بينما صفار البيض يكون له معتمداً على لون الغذاء الذي تأكله الدجاجة. ويتم حفظ البيض في الثلاجة ويجب أن يكون غير مشقق ويجب غسل البيض جيداً قبل استخدامه بالماء الدافيء وأيضأً الأيدي بالماء والصابون. ومدة حفظ البيض في الثلاجة بين 3 إلى 4 اسابيع.

البيض الفاسد
البيض الطازج له رائحة طبيعية بينما يتميز البيض الفاسد برائحة خانقة. وإذا كان لون بياض البيض يميل للون الوردي, فهذا يدل على التلوث الميكروبي. بينما البقع الحمراء في صفار البيض لا تعني أن البيض فاسد ويمكن أكله بشكل طبيعي.

اضرار البيض

حساسية البيض
يعد البيض واحداً من أكثر الأغذية المسببة للحساسية في الولايات المتحدة بسبب احتوائه على بعض البروتينات المسببة للحساسية. ويمكن أن يكون الشخص مصاباً بحساسية صفار البيض فقط أو بياض البيض فقط أو كلاهما. وتشمل حساسية البيض اعراضاً مثل الطفح الجلدي والحكة وتورم الشفتين واللسان والحلق والوخز في الفم أو احتقان الأنف أو صعوبة التنفس والدوار. ويمكن أيضاً أن تكون حساسية البيض متأخرة وتشمل اعراضه الصداع المزمن والاكتئاب والاسهال أو الامساك أو الأرق. ويجب متابعة هذه المشاكل إذا ظهرت مع طبيب الحساسية, كما يجب تناول البيض بشكل منفرد لملاحظة حدوث الحساسية.

اضرار البيض - حساسية البيض
حساسية ناتجة من البيض

البيض والكولسترول
يحتوي البيض على نسبة عالية من الكولسترول, حيث توفر البيضة الواحدة حوالي 62% من الاحتياج اليومي من الكولسترول. وزيادة تناول الكولسترول في الغذاء يمكن أن يقود إلى الإصابة بارتفاع الكولسترول في الدم وأمراض القلب. وينصح الدكتور "توماس بيرنبيك Thomas Behrenbeck" استاذ الامراض الباطنية والخبير في مايو كلينك بتناول 4 بيضات أسبوعياً إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب. وينصح أيضأً باستهلاك أقل من 300 مجم يومياً من الكولسترول وهو أقل من بيضتين, حيث تحتوي البيضة الواحدة على 178 مجم كولسترول. بينما ينصح المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول أو أمراض القلب بعدم زيادة استهلاك الكولسترول عن 200 مجم يومياً. ويمكن أيضاً تناول بياض البيض وحده لتجنب ارتفاع الكولسترول. كذلك ينبغي الحد من منتجات الألبان عالية الدسم.

شمل هذا المقال معلومات عن البيض منوعة من حيث مكونات البيض وبروتينات البيض وأيضاً أنواع البيض. والعديد من فوائد البيض مثل فوائد البيض للشعر الجاف والدهني وفوائد البيض للوجه وللبشرة. وكذلك فوائد البيض للحامل وفوائد البيض للاطفال وللرضع. وأيضاً فوائد البيض للرجيم. مع أفضل طرق طهي وطبخ البيض وكذلك طريقة حفظ البيض وشراؤه وفساد البيض. واضرار البيض والتي تشمل حساسية البيض والبيض والكولسترول. 


المصادر

فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف

Posted: 05 Sep 2015 05:23 PM PDT

فوائد زيت بذر الكتان
زيت الكتان أو الزيت الحار هو أحد الزيوت النباتية التي تستخرج من بذر أو زريعة الكتان ويتم استخلاص زيت الكتان عن طريق المذيبات العضوية أو بالضغط على البارد. ويعتبر زيت الكتان ذو شعبية كبيرة ويقول عنه البعض أنه أحد أقوى الأغذية على الاطلاق في محاربة الأمراض حيث وجد أنه قد يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.

وعرفت فوائد زيت الكتان في العصور القديمة, فكان الكتان يزرع في بابل قبل الميلاد. وفي القرن الثامن أصدر الإمبراطور الروماني "شارلمان" مرسوماً يطلب من رعاياه استهلاك زيت الكتان لفوائده الصحية للجسم.

و فوائد زيت بذر الكتان متعددة وذلك بسبب وجود العديد من المركبات ذات الأهمية مثل أحماض أوميجا-3 وفيتامين (هـ). وسنتعرف على فوائد الزيت الحار وفوائد زيت الكتان للتنحيف وللتخسيس وفوائد زيت الكتان للشعر واضرار زيت الكتان أو الزيت الحار.

أنواع زيت الكتان – أنواع الزيت الحار
عادة ما تنتج شركات تصنيع الزيوت ثلاثة أنواع من الزيت الحار, وهي الزيت النقي وهو الذي يتم عصر بذور الكتان فقط حيث لا تحتوي على جسيمات مثل قشور بذر الكتان. والنوع الثاني هو الذي يحتوي على كميات متوسطة من الجسيمات والقشور. والنوع الثالث وهو النوع الذي يحتوي على كميات عالية من القشور. ويعرف زيت الكتان باسم زيت بذر الكتان أو الزيت الحار كما يسمى في مصر ويشتهر على عربات الفول. ويسمى بالإنجليزية Flaxseed oil أو linseed oil.

ويعد النوع الثالث هو الأفضل للصحة عادة حيث أن القشور تحتوي دائماً على مواد غذائية مفيدة للصحة وتوجد مركبات في هذه القشور يتم تحويلها من قبل بكتريا الأمعاء إلى نواتج ذات قدرة عالية في الوقاية من السرطان المرتبط بالهرمونات.

بذر الكتان
بذر الكتان والقشور


مكونات زيت الكتان – مكونات الزيت الحار في ملعقة (14 جم)
تحتوي ملعقة الزيت الحار (14 جم) على 1 جم زيوت مشبعة والباقي زيوت غير مشبعة. كما أنها تحتوي على 119 سعراً حرارياً. ويحتوي على بعض الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل البالمتيك والستياريك والاراكيديك والبالميتوليك والأوليك واللينوليك والألفا لينولينك والايكوسينويك.
السعرات الحرارية: 119
أوميجا-3: 8 جم
أوميجا-6: 2 جم
أوميجا-9: 3 جم

فوائد الزيت الحار – فوائد زيت بذر الكتان

زيت الكتان أحد المصادر الهامة جداً للأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الألفا لينوليك وهو حمض دهني أساسي مهم لنمو وصحة الشعر. وأحد فوائد زيت الكتان للشعر أنه يحميه من التقصف والجفاف بسبب هذه الأحماض الدهنية الأساسية. وتشير "آن لويز جيتلمان" وهي متخصصة في التغذية وصاحبة كتاب "أفضل أغذية للنساء" أن الأحماض الدهنية الأساسية أطلق عليها مثل هذا الاسم لأن الجسم لا يستيطع تخليقها حيث تحتاج إليها خلايا الجسم دائماً.

ومن بين فوائد زيت الكتان للشعر هو حمايته من تساقط الشعر أو الصلع حيث يعمل على تثبيط إنزيم يطلق عليه "مختزل 5 ألفا" وهذا الإنزيم له مسؤولية مباشرة في تحويل هرمونات التستوسيترون إلى هرمون الديهدروتستوسترون وهذا الأخير هو الجاني الأساسي في عملية تثبيط نمو بصيلات الشعر ومن ثم احداث الصلع.

أيضاً من ضمن فوائد زيت الكتان للشعر هو غناه بمحتواه من أحماض أوميجا-3 وهذه الأحماض أظهرت الدراسات قدرتها على علاج جفاف الشعر وتقصفه وجعله أكثر حيوية ولمعاناً. ويمكن استخدام زيت بذر الكتان للشعر الجاف والمتقصف عن طريق إضافة ملعقتين من زيت بذر الكتان إلى كبسولة فيتامين (أ) و فيتامين (هـ) إلى الماء ودهان الشعر بالمزيج لمدة دقائق حيث يتم غسله بالماء البارد والشامبو.


كبسولات زيت الكتان
كبسولات زيت الكتان

فوائد زيت الكتان للتنحيف - فوائد زيت الكتان للتخسيس



من بين فوائد زيت بذر الكتان هو فوائده للتنحيف والتخسيس وأنظمة الرجيم وإن كانت الدراسات لم تثبت ذلك علمياً, لكن عملياً كانت النتائج جيدة. فيحتوي زيت بذر الكتان على أحماض أوميجا-3 وهي أحماض مفيدة للقلب والأوعية الدموية وهذه الأحماض قادرة على كبح جماح الشهية وزيادة التمثيل الغذائي والحد من الجوع.

زيت الكتان للتنحيف

ويقول موقع Barleans وهو أحد مواقع التغذية المعنية بالزيوت أن الزيوت الأساسية الموجودة في زيت بذر الكتان يساعد المعدة على الاحتفاظ بالغذاء لأطول فترة ممكنة وذلك عند تناول الزيت الحار مع كل وجبة. حيث أن أحد فوائد زيت الكتان للتنحيف هو إبطاء عملية الهضم والمساعدة في تنظيم مستوى الإنسولين وهذا يسبب تنظيم مستوى السكر في الدم والشعور بالمزيد من الطاقة والشبع لفترة بعد الأكل.

وفي حالة غياب الأحماض الدهنية الأساسية عن الغذاء يضطر الفرد إلى اشتهاء الدهون الغير الصحية الموجودة في الحلويات وغيرها. ومن بين فوائد زيت الكتان للتنحيف هو زيادة تمثيل الغذاء بسبب وجود الأحماض الدهنية الأساسية حيث يتم السماح بحرق المزيد من الدهون التي لا يستفاد منها الجسم إلا زيادة الوزن مثل التي توجد في الكرش. ويقول الدكتور سيرز عبر موقعه الشهير على الإنترنت Ask Dr. Sears أن الجسم لكي يحرق الدهون غير المرغوبة يحتاج إلى الحرارة ويتم توفير هذه الحرارة من خلال الأحماض الدهنية الأساسية.

والحد الموصى به من زيت بذر الكتان للتناول اليومي من أجل التخسيس والتنحيف هو 1-2 ملعقة صغير يومياً مقسمة مع كل وجبة غنية بالبروتينات الخالية من الدهون. ويعتبر زيت الكتان البديل النباتي لزيت السمك.

فوائد زيت بذر الكتان للبشرة - زيت بذرة الكتان للبشرة

فوائد زيت بذر الكتان للبشرة - زيت بذرة الكتان للبشرة


الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة بوفرة في الزية الحار تقوم بدور هام في حل مشاكل الجلد مثل الصدفية والإكزيما والحروق الشمسية وحب الشباب. ويعرف عن زيت الكتان أنه يمكن استخدامه بشكل موضعي لعلاج حروق الشمس. ويدخل زيت بذر الكتان في الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة لترطيب الجلد ونعومته. كما أنه يمكن استخدامه بشكل موضعي كما يقول الدكتور "جيفري بيانبيو" خبير العناية بالبشرة والحاصل على الدكتوراة في الطب, حيث يتم الحصول على فوائد زيت الكتان للبشرة من خلال دهان البشرة بزيت الكتان لتقليل التهابات الجلد وحب الشباب والصدفية والإكزيما كما أنه يحمي من أشعة الشمس الضارة.

فوائد زيت الكتان للقلب – فوائد زيت الكتان للكولسترول
يحتوي زيت الكتان على الكثير من الأحماض الأساسية مثل الألفا لينوليك والذي يتم تحويله في الجسم إلى حامض الإيكوسابيتاينويك (EPA) وحامض الدوكوساهكساينويك (DHA) وأظهرت الدراسات أن هذه الأحماض ذات قدرة واسعة في الحد من الالتهابات ومنع بعض الأمراض المزمنة كأمراض القلب والتهاب المفاصل.

وأظهرت بعض الدراسات الصغيرة أن أحماض أوميجا-3 يمكن أن تساعد في خفض الكولسترول في الدم. ووجد أن اتباع نظام البحر المتوسط الغذائي الخالي من الدهون المشبعة قد أدى إلى خفض معدل الإصابة بأمراض القلب والكولسترول.

فوائد الزيت الحار
عبوة تجارية لزيت الكتان


فوائد زيت بذر الكتان للبواسير
من أحد منافع زيت الكتان هو علاج البواسير التي يسببها التهاب الأمعاء عن طريق دهان البواسير بزيت الكتان.

اضرار زيت الكتان – مضار زيت الكتان

زيت الكتان هو أحد الزيوت الآمنة لكن في حدود الاستخدام العادي. وزيادة استهلاك زيت الكتان أكثر من ملعقتين يومياً يسبب الإسهال وفقاً لموقع WebMD. ويخشى بعض الرجال تناول زيت الكتان اعتقاداً منهم أن حامض الألفا لينوليك يمكن أن يسبب الإصابة بسرطان البروستاتا, ولكن الدراسات لم تتفق على هذا الأمر وإن كان الحامض الموجود في اللحم واللبن قد يسبب هذا السرطان.

وربما يكون زيت الكتان غير آمن أثناء الحمل حيث ذكرت بعض الدراسات أن زيت الكتان قد يسبب الولادة المبكرة. وينصح بعدم تناوله أثناء فترات الحمل. وأيضاً ليس ثمة دلائل كافية تؤكد سلامته أثناء الرضاعة ولذلك ينصح بتنجب المرضع تناوله.

ويؤكد موقع WebMD أن زيت الكتان قد يسبب النزيف عند المرضي المصابين بمشاكل مع النزيف. ولذلك لابد من استشارة الطبيب المعالج أولاً. 

هذا المقال تناول ماهو زيت الكتان وطريقة استخلاص واستخراج زيت الكتان وتركيب زيت الكتان وفوائد زيت بذر الكتان للبشرة وفوائد زيت الكتان للشعر وفوائد الزيت الحار للقلب وزيت الكتان للتنحيف وأيضاً اضرار زيت الكتان.

المصادر 

وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور

Posted: 05 Sep 2015 05:15 PM PDT


وجبات خفيفة سهلة وسريعة للعشاء
مع دخول الليل, يبدأ الواحد منا في التفكير بتحضير وجبة عشاء خفيفة. ولكن مع الارهاق الذي حدث طوال اليوم, يشعر الإنسان في عدم القدرة على تحضير وجبة للعشاء خفيفة وصحية. ويلجأ الكثيرون إلى طلب الوجبات السريعة الغير مفيدة والضارة صحياً والتي تسبب زيادة مستوى السمنة بشكل كبير للحصول على كميات كبيرة من الطاقة لا يحتاجها الإنسان عادة في المساء وحدوث حموضة المعدة أو الارتداد المريئي نتيجة الدهون الكثيفة التي توجد في الوجبات السريعة. بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى مثل التسبب في حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري والاكتئاب.

هنا سوف نعرض بالصور بعض وصفات وجبات العشاء الخفيفة والسريعة التي يمكن تحضيرها بطريقة سهلة وبسيطة, بالإضافة إلى أنها لذيذة وصحية. وستغنيكِ هذه الوصفات عن السؤال التقليدي "وش اسوي عشاء".

وصفات وجبات للعشاء خفيفة وسريعة – وجبات للعشاء لذيذة وصحية

وجبة عشاء (1) – الدجاج بالليمون والزعتر والخضار السوتيه

وجبة عشاء صحية خفيفة - الدجاج بالكسكس والخضار
صاحبة وصفة العشاء: آنا بيرمان Anna Berman
عدد الأفراد: 4
التحضير: 5 دقائق
الطهي: 15 دقيقة

المكونات
4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون
1 ملعقة كبيرة من الثوم المفروم
1 ملعقة كبيرة من الزعتر الطازج المفروم أو المجفف إذا لم يتوافر الطازج
1 ملعقة صغيرة ملح
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون
نصف كيلو صدور دجاج
4 ملاعق كبيرة زيت زيتون أو أي زيت نباتي
1 بصلة متوسطة مقطعة شرائح
كوب ونصف فول أخضر أو بازلاء أو فاصوليا
كوب ونصف طماطم صغيرة مقطعة إلى نصفين
2 كوسة متوسطة الحجم مقطعة شرائح
ربع كوب جبن فيتا مفتت

طريقة تحضير العشاء
1- ضعي  في كيس جيد الإغلاق نصف كمية الليمون مع الزعتر والثوم والفلفل الأسود والملح وإضافتها إلى الدجاج.
2- ضعي ملعقتين من زيت الزيتون غير البكر أو زيت دوار الشمس في مقلاة كبيرة على نار متوسطة الحرارة, مع إضافة البصل وجزء من الثوم والفول أو الفاصوليا والطماطم ثم التحمير لمدة 4 دقائق.
3- ضعي الجزء المتبقي من الليمون والزعتر والثوم إلى الخضار في المقلاة مع إضافة الكوسة المقطعة إلى شرائح ثم تقلى معاً حوالي 3 دقائق.
4- إزالة الخضار من المقلاة ثم إضافة الجبن إليه
5- قلي الدجاج في الزيت المتبقي في المقلاة حوالي 3 دقائق أو حتى ينضج, مع تقديمه مع الخضروات

معلومات الوصفة
السعرات لكل فرد: 327 سعر
البروتين: 16 جرام
النشويات: 28 جرام
الدهون: 13 جرام (3 جرام مشبعة)
الألياف: 5 جرام

وجبة عشاء (2) – الجمبري المشوي بالكاري مع الكسكس والمانجو

طريقة عمل عشاء خفيف وسريع - الكسكس والخضار والجمبري
صاحبة وصفة العشاء: آنا بيرمان Anna Berman
عدد الأفراد: 4
التحضير: 10 دقائق
الطهي: 10 دقائق

المكونات
1 كوب كسكس قمح كامل
1 ثمرة مانجو مقشرة ومقطعة إلى مكعبات
1 معلقة صغيرة من الفلفل الحار أو الحلو المقطع إلى قطع صغيرة
2 ملعقة كبيرة عصير ليمون
ملعقة صغيرة ملح
ربع كوب كسبرة مفرومة طازجة
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون
2 ملعقة كبيرة صلصة كاري
2 ملعقة كبيرة زيت نباتي مثل زيت الزيتون أو دوار الشمس
2 ملعقة ونصف ثوم مفروم
400 جرام جمبري نظيف
2 كوب لبن زبادي صغيرة
1 ملعقة كبيرة زنجبيل مبشور طازج

طريقة تحضير وصفة العشاء
1- طهي الكسكس حسب التعليمات المكتوبة على العبوة. ثم إضافة المانجو والفلفل وملعقة واحدة من الليمون ونصف الكسبرة. ثم غضافة الملح والفلفل الأسود
2- ضعي في وعاء كبير, صلصة الكاري والزيت وملعقة من الثوم وباقي عصير الليمون ثم إضافة الروبيان وتغطية الوعاء
3- مزج اللبن الزبادي مع الزنجبيل والكسبرة والثوم المتبقي في وعاء صغير مع قليل من الفلفل الأسود
4- تسخين شواية الفرن أو أي شواية أخرى إلى درجة حرارة متوسطة ثم شي الجمبري حتى تمام النضج حيث تأخذ حوالي 5 دقائق.
5- وضع الجمبري والكسكس في طبق مع صلصة اللبن الزبادي

معلومات الوصفة
السعرات لكل فرد: 405 سعر
البروتين: 31 جرام
النشويات: 60 جرام
الدهون: 6 جرام (1.2 جرام مشبعة)
الألياف: 9 جرام

وجبة عشاء (3) – الخضار بالكاري على الطريقة الهندية

وصفات عشاء خفيف - الخضار بالكاري

عدد الأفراد: 6
التحضير: 5 دقائق
الطهي: 15 دقيقة

المكونات
1 ملعقة كبيرة زيت زيتون
1 بصلة كبيرة مقطعة إلى شرائح
2 ملعقة كبيرة مسحوق الكاري
1 ملعقة كبيرة كمون مطحون
ربع ملعقة صغيرة من توابل الجرام ماسالا الهندية التي تتكون عادة من الفلفل الأبيض والأسود والقرنفل والثوم وأوراق الغار والشطة والكمون وحبة البركة والقرفة وجوزة الطيب وورق الغار واليانسون والكسبرة
3 أكواب قنبيط أو بروكلي
2 ثمرة طماطم متوسطة ومقطعة مكعبات
2 ثمرة بطاطا (بطاطس) متوسطة مقشرة ومقطعة مكعبات
كوب ونصف مرق خضار أو ماء
ربع ملعقة ملح صغيرة
ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 كوب بازلاء
2 كوب أرز بني

طريقة تحضير وصفة العشاء
1- تسخين زيت الزيتون في قدر كبير على درجة حرارة متوسطة, ثم إضافة البصل حتى يصبح طرياً في خلال 5 دقائق.
2- طبخ الأرز البني
3- إضافة الكاري والكمون والتوابل الهندية ثم التقليب جيداً على النار حوالي دقيقة.
4- إضافة القنبيط والطماطم والبطاطا والبازلاء والمرق والملح والفلفل الأسود وتركها لتغلي. ثم تترك على نار هادئة ويغطى القدر حتى تمام النضج.
5- تقديم الخضار مع الأرز البني

معلومات الوصفة
السعرات لكل فرد: 284 سعر
البروتين: 55 جرام
النشويات: 9 جرام
الدهون: 30 جرام (0 جرام مشبعة)
الألياف: 7 جرام


نرجوا أن تكون وصفات العشاء السهلة والسريعة التحضير والصحية, وصفات لذيذة ونالت إعجابكم. وتصبحون على خير.
موقع فوائد

فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

Posted: 05 Sep 2015 05:23 PM PDT

 فوائد زيت الزيتون للجسم
يعد زيت الزيتون من أغنى المصادر احتواء على الدهون الأحادية غير المشبعة وهو أحد المكونات الرئيسية لحمية البحر المتوسط الشهيرة والتي اكتسبت شهرة واسعة بفضل الصحة الجيدة التي يتمتع بها مبتكرو هذه الحمية , كما أن زيت الزيتون يحافظ على رائحته وطعمه والمكونات التي عليها ثماره , ومع ارتفاع محتواه من فيتامينات أ,ك,د,هـ فإن هذا يساعد على أن يكون له تأثير مضاد للأكسدة في جسم الإنسان. لذلك نجد أن فوائد زيت الزيتون للجسم عديدة.

في هذا المقال سوف نستعرض الكثير من المعلومات عن ما هي فوائد زيت الزيتون للجسم بشكل عام وأيضاً تركيبه ومكوناته الرئيسة. وسنتعرف على فوائد زيت الزيتون للشعر وفوائد زيت الزيتون للبشرة والجلد والوجه والتشققات, وكذلك فوائد شرب زيت الزيتون على الريق. وفوائد زيت الزيتون للتنحيف والتخسيس واستخدامه في أنظمة الريجيم. أيضاً سنتعرف على فوائد زيت الزيتون للحامل والرضيع والجنين. وفوائد زيت الزيتون للبواسير والقولون وأيضاً فوائده للتخلص من هالات وسواد العين. وسنتناول أيضاً فوائد زيت الزيتون الجنسي في الجماع. إلى جانب فوائد زيت الزيتون للقلب والسكري والكولسترول.


القيمة الغذائية ومكونات زيت الزيتون

  • الكولسترول : لا يوجد ! وهذا شيء جيد بكل تأكيد فإذا كنت في محاولة للبحث عن منتج يساعد على خفض الكولسترول بالدم فلن تجد أفضل من زيت الزيتون حيث أنه يساعد أيضا الجسم على الاحتفاظ بالكولسترول المفيد والتخلص من الضار.
  • الدهون الأحادية غير المشبعة : يحتوي على الكثير منها وهذا أمر مفيد جدا صحيا.
  • الدهون المتعددة غير المشبعة : يحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة وهذا أمر مفيد جدا للصحة أيضا.
  • الدهون المتحولة : لا يحتوي على الدهون المتحولة حيث أن الدهون المهدرجة غير مفيدة لصحة الإنسان.
  • الدهون المشبعة : لا يحتوي على الدهون المشبعة , وذلك أمر عظيم للغاية حيث أن الجسم ليس بحاجة إلى الدهون المشبعة كذلك. المزيد حول الدهون وفوائدها.
  • الصوديوم : زيت الزيتون خال من مادة الصوديوم وهذا شيء جيد لأننا نحصل على احتياجاتنا اليومية من الصوديوم من مصادر كثيرة وبالتالي فنحن نتناول أكثر من النسبة المسموح بتناولها , فيكفي أن تعلم أن مكعبات المرق تحتوي على أكثر من نصف الكمية الموصى بتناولها يوميا.
  • الكربوهيدرات : زيت الزيتون لا يحتوي على كربوهيدرات. اعرف المزيد عن الكربوهيدرات وانواعها.
  • فيتامين هـ : تحتوي ملعقة زيت الزيتون على حوالي 1.6 مجم من فيتامين هـ , وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية , وتمثل هذه النسبة 10.6% من النسبة الموصى بها يوميا من فيتامين هـ. تعرف على فوائد فيتامين هـ.
  • فيتامين كـ : فيتامين كـ الذي يتواجد في الأوراق الخضراء للنباتات حيث يرتبط ارتباطا وثيقا مع مادة الكلوروفيل الخضراء ويعد زيت الزيتون مصدر جيد لفيتامين كـ.
  • الفينولات : يعد زيت الزيتون من المصادر الغنية بالفينولات العديدة المعروفة بكونها مواد مضادة للالتهابات والأكسدة.
  • الأوليكانثال : وجد أن هذا الأمر مثير للاهتمام حقا حيث أن زيت الزيتون عند تناوله يؤدي إلى بعض المرارة في الحلق حيث أكد الباحثون على أن هذا الإحساس مشابه لتأثير الأيبروفين المعروف بخصائصه غير السترويدية المضادة للالتهاب والآلام مثل الصداع.
  • الكلوروفيل : يوجد الكلوروفيل في زيت الزيتون وهي صبغة التمثيل الضوئي للنباتات والطحالب وهي مادة مضادة للشيخوخة.

 فوائد زيت الزيتون للجسم
يتمتع زيت الزيتون بنفس خصائص ونكهة ثماره


فوائد زيت الزيتون للجسم


لزيت الزيتون العديد من الآثار الصحية الهامة نظرا لمحتواه العالي من الأحماض الدهنية غير المشبعة والمواد المضادة للأكسدة وقد أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون يوفر حماية ضد أمراض القلب وسهل على المعدة ومنشط لإفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس.

  1. فوائد زيت الزيتون للكولسترول والقلب.

    يحدث تصلب الشرايين عندما يترسب الكولسترول على جدران الشرايين حيث في نهاية المطاف يؤدي هذا الترسب إلى حدوث ضيق وإنسدادات في الأوعية الدموية وهو الأمر الذي يعمل على زيادة المجهود على القلب الذي سيحاول أن يحصل على الأوكسجين ليضخه في الدم وهو الذي يؤدي في النهاية إلى حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية.
    وزيت الزيتون غني بمحتواه من المواد المضادة للأكسدة مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والكلوروفيل والكاروتينات وأيضا فيتامين هـ حيث يؤدي استهلاك زيت الزيتون واستبدال بعض الزيوت الأخرى به إلى تقليل ضغط الدم وبالتالي انخفاض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية.
    وقد أظهرت الدراسات التي تمت في هذا الشأن أن أولئك الأشخاص الذين يتناولون 25مل من زيت الزيتون يوميا لمدة أسبوع قد قلت نسبة أكسدة الكولسترول بالدم ووجود مستويات عالية من المركبات المضادة للأكسدة لاسيما الفينولات.
    اقرأ أيضاً:

    ماهو الكولسترول - اضرار الكولسترول - علاج الكولسترول المرتفع في الدم

    اغذية تخفض وتعالج ارتفاع الكولسترول في الدم

  2. فوائد زيت الزيتون للسرطان.

    كانت دراسة قد نشرت في عدد يناير 2005 من دوريات علم الأورام أن حمض الأوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون أن لها القدرة على الحد من تأثير وجود الجين السرطاني الذي يعمل على تحويل الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية , وكان الباحثون قد استخلصوا أن حمض الأوليك عندما يقترن بالعلاج بالعقاقير يشجع على تدمير الخلايا السرطانية وقد أشارت هذه الدراسة إلى جانب دراسات أخرى إلى دور زيت الزيتون في تدمير الخلايا السرطانية المسببة لأورام البروستاتا والرحم والثدي.
    إضافة إلى هذا فإن زيت الزيتون وخلافا لبقية الدهون الأخرى التي ترتبط بشكل وثيق بالإصابة بسرطان القولون يساعد على حماية الخلايا من المواد المسرطنة , وكانت دراسة قد نشرت في عدد نوفمبر 2003 من دورية السموم الكيميائية بالأغذية على أن المواد المضادة للأكسدة في زيت الزيتون قد أدت إلى خفض كمية المواد المسببة للسرطان التي تتكون عند طهي اللحم.

    اقرأ أيضاً:

    أغذية مثيرة تحميك من السرطان - اغذية صحية للوقاية من السرطان

    أغذية غير صحية تسبب السرطان يجب تجنبها تماماً

  3. الوقاية من مرض السكر.

    أدى إتباع نظام غذائي يشمل زيت الزيتون عند سكان البحر المتوسط إلى تمتعهم بصحة جيدة لمئات السنين وانخفاض معدل إصابتهم بمرض السكري عن هؤلاء المصابين بالولايات المتحدة على سبيل المثال.
    وبالرغم من احتواء غذائهم على تناول نسب عالية من الدهون إلا أن نسبة إصابتهم بالسكر قليلة ويعتقد أغلب الباحثين أن هذا راجع إلى أن معظم الدهون التي يتناولونها في غذائهم هي الدهون الأحادية غير المشبعة وليس تلك الدهون المشبعة التي يتحصل عليها من الزبد أو من شحوم الخنزير.
    ويمكن أيضا أن يكون تناولهم بجانب زيت الزيتون أيضا الكثير من الفواكه والأسماك والخضروات وبعض منتجات الألبان سببا في تمتعهم بالصحة الجيدة وبالطبع بجانب الاعتماد على الطهي بزيت الزيتون الذي يتمتع بانخفاض معدلات الدهون الثلاثية به وهي أحد الأسباب المشجعة على إصابة مرضى السكر بأمراض القلب.

    اقرأ أيضاً:

    فوائد ورق الزيتون لعلاج مرض السكري

    أسوأ 11 غذاء على الصحة خاصة في النظام الغذائي لمرضى السكري

  4. الوقاية من حصوات المرارة.

    يعزز زيت الزيتون من إفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس طبيعيا مما يعمل على تقليل حالات الإصابة بحصوات المرارة .

  5. فوائد زيت الزيتون للشعر.

    يساعد زيت الزيتون في ترطيب ونمو الشعر والجلد الجاف وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات الهامة لترطيب ونمو الشعر مثل فيتامين أ وفيتامين هـ.

    ما فائدة زيت الزيتون للشعر

    • نمو الشعر والوقاية من الصلع. يمكن لزيت الزيتون أن يمنع انتاج هرمون يسمى DTH, وهذا الهرمون يتسبب في كثير من حالات فقدان الشعر حيث يسبب انسداد بصيلات الشعر, ويمكن لزيت الزيتون أن يمنع حدوث ذلك.
    • فوائد زيت الزيتون لفروة الرأس. يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تجعل فروة الرأس في صحة جيدة. فهي تعمل على الوقاية من الأضرار الناتجة عن استخدام منتجات العناية بالشعر.
    • ترطيب وتقوية ولمعان الشعر. زيت الزيتون يمكن أن يساهم في زيادة لمعان الشعر ونعومته, حيث تم استخدامه لعدة قرون كمرطب طبيعي للشعر. وزيت الزيتون غني جداً بمحتواه من فيتاميني أ و هـ وهي مركبات مضادة للأكسدة. ووفقاً للخبراء في مجلة "ELLE" المعنية بالصحة, فإن زيت الزيتون يساعد في حماية كيراتين الشعر ويزيد من رطوبته, حيث يمكن أن يزيل العوائق التي تعرقل نمو الشعر.
    • الوقاية من عدوى الشعر والقشرة. حيث يمكن أن يساهم زيت الزيتون في قتل الجراثيم التي يمكن أن تتواجد في الشعر مثل البكتريا والفطريات وأيضاً قمل الرأس وقشرة الرأس. ويمكن أن يساهم خليط من زيت الزيتون وعصير الليمون في علاج مشكلة القشرة بالرأس, حيث أن حمضية الليمون تساعد في تخفيف القشرة بالرأس, بينما يعمل زيت الزيتون على ترطيب الجلد. ويتم ذلك عن طريق خلط كميات متساوية من زيت الزيتون وعصير الليمون والماء. وتدليك الرأس بالخليط جيداً وتركها على الرأس نحو 20 دقيقة ثم شطف الرأس بالماء والشامبو. ولا ينبغي استخدام هذه الطريقة أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.
    • فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف. بعض الأشخاص الذين يعانون من جفاف وتصقف الشعر بسبب غياب بعض المركبات الغذائية في الريجيم الغذائي. وينصح خبراء موقع PioneerThinking.com العالمي المهتم بالجمال والعناية بالبشرة باستخدام نصف كوب من زيت الزيتون الساخن (وليس المغلي) وتركه على الشعر نصف ساعة مع تغطيته بمنشفة, قبل شطفه بالماء وغسله بالشامبو.
    • فوائد زيت الزيتون والعسل. يمكن الحد من تساقط الشعر عن طريق عمل عجينة مكونة من زيت الزيتون والعسل والقرفة, حيث يتم تسخين ملعقتين من زيت الزيتون ثم اضافة ملعقة من العسل وأخرى من القرفة. ويمكن استخدام كمية أكبر إذا كان شعرك طويلاً. حيث يتم دهان وتدليك الشعر بالعجينة وتركها حوالي ربع الساعة قبل شطفه وغسله.
      اقرأ أيضاً:

      ▪  فائدة زيت الزيتون للشعر

      افضل زيت للشعر المتساقط

      اغذية مفيدة للشعر


  6.  فوائد زيت الزيتون للجسم
    زيت الزيتون علامة أساسية على مائدة أهل البحر المتوسط
  7. فوائد زيت الزيتون للبشرة.

    زيت الزيتون يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات الجلدية مثل الصدفية وتشقق البشرة والتهاب الجلد الدهني. وعثر العلماء على مركب داخل زيت الزيتون يسمى "أوليوكانثال" وهو مضاد للالتهابات حيث يعمل على إيقاف نوعين من الإنزيمات التي تسبب الالتهابات بالجسم, بآلية تشبه مضادات الالتهاب غير السيترويدية.
    ويمكن أيضاً لزيت الزيتون أن يحمي البشرة والجلد من سرطان الجلد وذلك بفضل وجود مضادات الأكسدة التي توقف نشاط الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا السليمة بالجسم وهو الأمر الذي يسبب حدوث السرطانات بالجسم, كما يؤدي ايضاً زيادة نشاط الشقوق الحرة إلى فقدان الكولاجين والإيلاستين وهي بروتينات لها قدرة على زيادة صحة ونضارة الجلد وتأخر ظهور تجاعيد الجلد. ووجد الباحثون عبر الاختبارات المعملية التي أجروها على الفئران التي تعرضت للأشعة فوق البنفسجية أن الفئران التي تم علاجها بزيت الزيتون كانت أقل إصابة بسرطان الجلد.
    • فوائد زيت الزيتون لتشقق الشفاة. يمكن ترطيب الشفاة المتشققة والجافة عن طريق تدليكها بزيت الزيتون لزيادة ترطيبها.
    • فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة. زيت الزيتون خيار جيد لترطيب وليونة الجلد, حيث يؤدي تدليك الجلد ليس فقط جلد الوجه وإنما الجسم كله إلى علاج جفاف وتشقق البشرة, حيث يمكن تدليك الوجه والكوع والركبة, وسيصبح الجلد أكثر ليونة لفترة طويلة من الوقت. ويمكن زيادة ترطيب البشرة باستخدام زيت الزيتون عن طريق خلط العسل وصفار البيض مع زيت الزيتون ثم دهان الوجه بالخليط وتركه حوالي 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. حيث أن هذا سوف يساعدك في ترطيب البشرة والتخلص من الشوائب بالجلد.
    • فوائد زيت الزيتون الأخرى للجلد. يمكن استخدام زيت الزيتون لتقليل التجاعيد والهالات تحت العين حيث يتم دهان قطرات من زيت الزيتون وتركها تحت العين ليلة كاملة. أيضاً زيت الزيتون هو خيار جيد لتشقق الأظافر وكذلك الكعوب المتشققة.
      اقرأ أيضاً:

      فوائد زيت الزيتون للوجه

      الاغذية المفيدة للبشرة

  8. فوائد شرب زيت الزيتون على الريق.

    شرب ملعقة من زيت الزيتون صغير يومياً يمكن أن يحسن صحة الإنسان ويعالج بعض مشاكل الصحة لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الهامة مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة حيث يمكن أن يفيد في الحالات التالية:
    • يلين المعدة والتخلص من الامساك. وذلك عن طريق تناول ملعقة واحدة على الريق مع ملعقة من عصير الليمون لزيادة الهضم.
    • التهاب المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي. يمكن ان يفيد تناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق في القضاء على قرحة والتهاب المعدة وإبقاء الجهاز الهضمي في حالة صحية جيدة بما في ذلك التخلص من الغازات والانتفاخ.
    • حماية الكبد لمرضى فيرس سي. يمكن تناول كوب من عصير الجريب فروت مع ملعقة من زيت الزيتون صباحاً على الريق, حيث أن هذا يعمل على الحد من قدرة فيرس سي على الانتقال إلى الخلايا السليمة.
    • زيت الزيتون على الريق للتنحيف. يمكن أن يستخدم زيت الزيتون على الريق للتخسيس عند اتباع ريجيم غذائي حيث أنه يقلل من الشهية والجوع وذلك بسبب غناه بحامض الأوليك والذي يذهب مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة حيث يتحول إلى هرمون "أوليو ليثانولاميد" والذي يعمل بدوره على إعطاء الشعور بالشبع في المخ والحد من الشعور بالجوع. بجانب أنه يعمل على ضبط مستوى الكولسترول السيء والدهون الثلاثية.

  9. فوائد زيت الزيتون للحامل.

    دائماً ما يوصف زيت الزيتون للحوامل حيث أنه عال المحتوى من أحماض أوميجا-3 التي لها القدرة على زيادة وتحسين وظائف المخ. وتناول الأم الحامل لزيت الزيتون يزيد من ذكاء واستيعاب الطفل حينما يكبر إلى جانب تحسين نموه. وفي دراسة نشرت في مجلة الطب النفسي والكيمياء الحيوية, وجد باحثون أن تناول زيت الزيتون أثناء فترة الحمل يساعد في زيادة نمو الطفل وأيضاً زيادة مستواه الإدراكي, وذلك في تجارب أجروها على الفئران.
    كما أن الرضيع يحتاج إلى الحصول على فيتامين هـ من أمه, حيث يتركز فيتامين هـ في الغدد اللبنية وتقوم الأم بتزويد رضيعها به من خلال الرضاعة الطبيعية. ويساهم زيت الزيتون أيضاً على الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم أثناء الحمل. كما يمكن تدليك جسد الطفل الرضيع بزيت الزيتون وذلك لتحسين مستوى النمو والهضم. وبالطبع يجب استشارة الطبيب المباشر لمناقشته في آثار تناول زيت الزيتون أثناء الحمل.

  10. فوائد زيت الزيتون للبواسير - زيت الزيتون والبواسير.

    زيت الزيتون يعد علاجاً تكميلياً ممتازاً لمرضى البواسير, ويفضل شربه يومياً لجعل الأمعاء والقولون أكثر ليونة في التخلص من الفضلات. ويمكن أيضاً تدليك المنطقة المصابة به لتقليل الالتهابات.
  11. فوائد زيت الزيتون للسكري.

    زيت الزيتون غني في محتواه بحامض الأوليك والبالمتيك ومضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات وفيتامين هـ والكاروتينات ومركب أوليروبين" , وهي جميعها مركبات تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم. ويساعد زيت الزيتون على ابطاء عملية الهضم في المعدة وعدم سرعة زيادة مستوى السكر في الدم. وقد أكدت العديد من الدراسات أن المرضى الذين يتناولون زيت الزيتون يمكنهم تقليل جرعة الإنسولين. وهذا إلى جانب فوائد زيت الزيتون في منع وتقليل مضاعفات مرض السكري مثل السكتة الدماغية والالتهابات والنوبات القلبية والكولسترول.

  12. فوائد زيت الزيتون للجماع.

    يحتوي زيت الزيتون على كميات عالية من أحماض أوميجا-3 التي تساعد في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون الذكوري والذي يساعد في زيادة القدرة الجنسية. كما أن زيت الزيتون يحتوي أيضاً على فيتامين هـ والذي يساعد في تحسين حركة الحيوانات المنوية وعددها وأيصاً زيادة الرغبة الجنسية.
    اقرأ أيضاً:

    اغذية مفيدة للجنس للرجال والنساء

    الأغذية المفيدة والضارة للجنس

  13. فوائد زيت الزيتون للكبد.

    كمية صغيرة فقط من الثوم تكفي لتنشيط إنزيمات الكبد التي تساعد على طرد السموم من الجسم. ويحتوي الثوم على نسبة كبيرة من الأليسين والسيلينيوم, وهما من أهم المواد الطبيعية التي تعمل على تطهير الكبد. ويمكن تناول الثوم مع بعض من زيت الزيتون وعصير الليمون. ويعمل أيضاً الثوم على التخلص من عنصر الزئبق السام من الجسم.(أغذية مفيدة للكبد)
أضرار زيت الزيتون

زيت الزيتون آمن غالباً حينما يتم أخذه بشكل مناسب وباعتدال سواء عن طريق الفم أو دهانه على الجلد. ويقول خبراء موقع WebMD أنه يمكن استهلاك زيت الزيتون بنسبة 14% كحد أقصى من السعرات المستهلكة يومياً, وهو نحو ملعقتين من الطعام. ولا يعرف على وجه التحديد الآثار الجانبية المجتلمة لتناول زيت الزيتون أثناء فترة الحمل لذلك ينصح بعدم تناول زيت الزيتون بافراط. ولا ينصح كذلك بالطهي بزيت الزيتون خاصة الزيتون البكر.



في هذا المقال تعرفنا على فوائد زيت الزيتون للجسم وأيضاً تركيبه وطرق استخدامه وأضرار زيت الزيتون.

اقرأ أيضاً:
▪ افضل انواع زيت الزيتون للاكل 
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg6bAPVdZDxDTnO7Rspicc_RXD3k7PohY5Ux9zz_1y0yRz7AZfm4_YJ3HTnT3k7YHfGkbzVmaWAyKiRWup8EUBDN9oFHYKzuGG_smF4msOLwCnCB4HfcLT3U9Ir6gLx0ZQe3eWrr7g1mzRc/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png


فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره

Posted: 05 Sep 2015 05:19 PM PDT

فوائد الجزر للجسم

الجزر هو أحد أنواع الخضروات التي يمكن أن تؤكل جذورها , وتؤكل إما بشكل خام أو بوضعها في السلطة , كما يفضل البعض تناولها عصيرا , ويتميز الجزر باللون البرتقالي ويعتقد أن نشأة البرتقال كانت في أفغانستان حيث كان شاحب اللون صغير الحجم , وعرف اللون البرتقالي اللامع للجزر في منتصف القرن التاسع عشر في هولندا. وينمو الجزر طوال أيام السنة وتزداد قيمته الغذائية في الفترة ما بين أبريل إلى أغسطس. وفوائد الجزر متعددة للصحة, وهنا سوف نتعرف على ما فائدة الجزر للصحة وما فوائد الجزر للرجيم. 
 
يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين وهي المادة التي تتحول إلى فيتامين أ , وتناول جزرة واحدة يوميا يمنحك احتياجك اليومي من فيتامين أ وهو يساعد على الحماية من العشي الليلي , كما أن الجزر أيضا يعد منشطا طبيعيا للكبد , وله تأثير كبير على ليونة الجلد وحيويته وتنشيط جهاز المناعة , بالإضافة إلى تحسين عمل الجهاز الهضمي من خلال إمداد المعدة بالألياف اللازمة لتعمل بشكل صحيح.

أنواع الجزر

  1. الجزر البرتقالي. يحتوي على بيتا كاروتين , وجزء من الألفا كاروتين , وهذا يؤثر بالطبع على ارتفاع نسبة فيتامين أ الضروري لصحة العيون وينمو هذا النوع في أوروبا والشرق الأوسط.
  2. الجزر الأصفر. يحتوي على أصباغ اللوتين والزانثوفيلز وهي أصباغ مماثلة للبيتا كاروتين وفوائده تتمثل في الوقاية من ضمور العين والوقاية من سرطان الرئة وبعض السرطانات الأخرى والحد من مرض تصلب الشرايين وينمو هذا النوع في الشرق الأوسط.
  3. الجزر الأحمر. يحتوي هذا النوع من الجزر على الليكوبين وهو شكل آخر من أشكال الكاروتين , وهو يوجد أيضا في الطماطم و البطيخ , حيث يعمل الليكوبين على الوقاية من الضمور الشبكي ومنع أكسدة الدهون بالدم وكذلك يساعد على الحماية من أمراض القلب والكثير من الأورام وبخاصة البروستاتا , وينمو هذا النوع في الصين والهند.
  4. الجزر الأبيض. بالرغم من انعدام الأصباغ في هذا النوع من أنواع الجزر إلا أنه يحتوي على الكثير من المركبات الأخرى التي تعزز صحة الإنسان ومنها الألياف الغذائية التي تساعد على الحماية من أمراض القولون , إلا أنه يمكن القول أن هذا النوع هو أقل الأنواع فائدة , وينمو هذا النوع في أفغانستان وباكستان وإيران.
  5. الجزر الأرجواني. بالرغم من تقارب هذا النوع من النوع البرتقالي إلا أنه يحتوي على المزيد من البيتا كاروتين , بالإضافة إلى الأنتوثيانين وهي أحد أقوى مضادات الأكسدة , ويعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة بجسم الإنسان , كذلك يساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب عن طريق منع تجلط الدم , وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.
  6. الجزر الأسود. يحتوي هذا النوع على الأنتوسيانين , وهو أحد مركبات الفلافونويد الذي يملك خصائص مضادة للسرطان ويعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة ويثبط الكولسترول السيء بالدم , وله خصائص مضادة للجراثيم وزيته يمكن أن يساعد على التخلص من حكة الرأس ويوفر المواد اللازمة لنمو الشعر , وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.

فوائد الجزر
 هناك العديد من الأنواع للجزر وكل منها يحتوي على فوائد كثيرة

فوائد الجزر

يحتوي الجزر على الألياف الغذائية وفيتامين أ ودهون وبروتينات وفيتامين ب1 و ب2 وب 3 وب 6 وفتامين ج والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم , ويحتوي كل 100 جم من الجزر على 41 سعر حراري.
وكان الإغريق والرومان هم أول من كتبوا عن فوائد الجزر حيث جاء هذا في كتاباتهم منذ ما يربو على 230 سنة قبل الميلاد. وكان الطبيب الإغريقي "آرتيه" الذي عاصر المسيح قد استخدم الجزر في علاج الهستيريا والتهيج النفسي والانهيار العصبي وجاءت أبحاث العلم الحديث لتؤكد صحة هذا الأمر.

فوائد الجزر للنظر

ما فوائد الجزر للمعدة

فوائد الجزر للبشرة

فائدة الجزر للجنس

فائدة الجزر للسرطان

فائدة الجزر لمرضى السكر

فوائد الجزر للرجيم

فوائد الجزر للشعر

فوائد الجزر للكبد

فوائد الجزر للمراة الحامل

أضرار الجزر


  1. فوائد الجزر للنظر

    ما فوائد الجزر للنظر
    يحتوي الجزر على كميات كبيرة من فيتامين أ في صورة البيتا كاروتين والذي يعمل بدوره على علاج إجهاد العين وكذلك انتفاخ الجفون , ويساعد أيضا في الحماية من العشي الليلي والاستهلاك المنتظم للجزر يعمل على تحسين البصر وبخاصة تحت الضوء الخافت , ويفضل تناول عصير الجزر من أجل الاستفادة من البيتا كاروتين وبالتالي العمل على تحسين النظر.هل يقوي الجزر النظر؟

  2. ما فوائد الجزر للمعدة

    يحتوي الجزر على كميات كبيرة من الألياف الضرورية لتحسين عملية هضم المواد الغذائية المستهلكة في الجسم , وبدوره يعمل على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والوقاية من مشاكل القولون.

  3. فوائد الجزر للبشرة

    تعمل المواد المضادة للأكسدة في الجزر على الواقية من ظهور التجاعيد بالبشرة , وكذلك فيتامين ج الموجود في الجزر يعمل على إنتاج الكولاجين بالجسم الذي يعمل على منع ظهور التجاعيد , ويمكن سلق الجزر وهرسه ثم إضافة قشدة الحليب واستخدام الخليط كقناع وتركه على البشرة لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء , كما يعمل أيضا الجزر على الوقاية من الشيخوخة المبكرة حيث يحتوي على الريتينول الذي يعمل على منع ظهور أعراض الشيخوخة , ويمكن عمل هذا عن طريق إضافة زيت الزيتون والعسل إلى الجزر المهروس واستخدامه كقناع لمدة ربع ساعة.

  4. فائدة الجزر للجنس

    يساعد الجزر في توفير العلاج لبعض مشاكل الإضطرابات الجنسية مثل العجز الجنسي وضعف الانتصاب , ويمكن لهؤلاء الذين يعانون مشاكل جنسية من تناول الجزر بصورة منتظمة من أجل تحسين كفاءة العملية الجنسية لديهم. ويساعد الجزر كذلك على علاج مشاكل اضطرابات الطمث لدى النساء.

  5. فائدة الجزر للسرطان

    يوفر الجزر العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل البيتا والألفا كاروتين اللذان يعملان بدورهما على منع نمو الشقوق الحرة وبالتالي الوقاية من السرطان.

  6. فائدة الجزر لمرضى السكر

    يساعد الجزر وبخاصة العصير على التحكم في مستويات السكر بالدم وبالتالي خفض نسبة السكر , و يعمل على خفض مستوى ضغط الدم أيضا. ووجدت دراسة أجريت عام 2013 في جامعة ستانفورد الأمريكية أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالمرض نتيجة تناول البيتا كاروتين الذي يتحول بدوره إلى فيتامين (أ). بينما جاما توكوفيرول المكون الرئيسي لفيتامين (هـ) يزيد من مخاطر هذا المرض.

  7. فوائد الجزر للرجيم

    يحتوي الجزر على كميات غنية جدا بالألياف وهي أحد أهم المواد التي تعمل على التخسيس , حيث تمر هذه الألياف إلى المعدة جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الأخرى والتي بدورها تعمل على تحفيز الإنزيمات الهاضمة لمحاولة هضم هذه الألياف وهذا يساعد بدوره على سرعة عملية الأيض التي تعمل على حرق جزء كبير من الطاقة.
    كذلك فإن الجزر منخفض في نسبة الدهون والسعرات الحرارية حيث يحتوي كل 100 جم على نحو 41 سعرا حراريا , وهو مرتفع كذلك في نسبة البيتا كاروتين وفيتامين أ والبوتاسيوم وهذه المواد تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية بشكل أكثر سلاسة.

    ما فوائد الجزر
    عصير الجزر الكامل مفيد للرجيم

    ويمكن تخسيس الجسم عن طريق دمج الجزر كغذاء رئيسي في نظامك الغذائي, والكثير من الناس يلجأ إلى تناول الجزر بشكل مفرد إلا أن هذا الأمر هو خطأ حيث أنك بالفعل ستفقد الكثير من وزنك ولكنك ببساطة شديدة سوف تعاني من سوء التغذية , لذلك ينصح بإدماج الجزر في حميتك الغذائية , ويمكن تناوله في أكثر من صوره إما بتناوله على هيئة شرائح أو وضعه في السلطة , أو إدخاله إلى طبق الشوربة المنزوعة الدسم جنبا إلى جنب مع البصل وفول الصويا والفلقل الأبيض والخيار.

  8. فوائد الجزر للشعر

    الجزر غني بالبيتا كاروتين والذي يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ والذي كما تقول استشارية الأمراض الجلدية في نيوريورك "سيبيل فيشمان" أن جميع خلايا الجسم لا تستطيع أن تؤدي دورها دون وجود كميات كافية من فيتامين أ. وهو أيضاً يساعد في الحماية وانتاج الزيوت التي ترطب فروة الرأس, حيث يؤدي نقص فيتامين أ في الغذاء إلى تكون القشرة بالشعر.
    وبصفة عامة, فإن الجزر مفيد للشعر من حيث أنه يحفز نمو الشعر ويجعله لامعاً, كما أنه يحسن الدورة الدموية بالرأس ويقوي الشعر ويمنع تكسره وتساقطه. وهذا إلى جانب ان الجزر يحمي الشعر من الأضرار الخارجية مثل التلوث والطقس.
    الجزر أيضاً غني بمحتواه من فيتامين ج و فيتامين هـ, وهما يعملان على زيادة نمو الشعر وصلابته وتحسين الدورة الدموية بالرأس. ويمكن أيضاً استخدام الجزر موضعياً للشعر لزيادة نموه, حيث يتم عمل خليط من المواد التالية:
    • جزرتان
    • ملعقتان عسل
    • ملعقة زيت زيتون
    • ملعقة زيت فيتامين هـ

    ويتم خلط المكونات معاً في الخلاط الخاص بالجزر أو غليه ثم هرسه وخلطه مع باقي المكونات, ثم القيام بدهانه على الشعر وتغطيته بغطاء بلاستيكي وتركه ساعة على الرأس أو تركه ليلة كاملة ثم شطفه بالماء وغسله بالشامبو وسترين الفارق.

  9. فوائد الجزر للكبد

    أظهرت العديد من الأبحاث التي أجريت على الجزر مدى أهميته في صحة الكبد , حيث وجدت هذه الأبحاث أنه يساعد في الحفاظ على عمل الجسم بشكل سليم , حيث يحتوي على الكثير من المواد الغذائية مثل فيتامين أ و ج و ب و ب6 والكالسيوم والبوتاسيوم و المغنيسيوم وفيتامين ك وغيرهم الكثير وهذا المزيج من المواد يعمل على تحسين أنسجة الكبد وزيادة تدفق الدم به , وينصح بتناول عصير الجزر يوميا إذا كان هدفك الإبقاء على صحة الكبد.

  10. فوائد الجزر للمراة الحامل

    بحسب موقع "عصير الجزر" , ردا على سؤال أحد النساء عن فوائد عصير الجزر للمرأة الحامل , فإن هذا العصير مفيد جدا للحوامل حيث يحتوي على كميات ضخمة من فيتامين أ وبيتا كاروتين، والكالسيوم، والزنك، وفيتامين ج , ونسب صغيرة من الحديد وفيتامين ه، فيتامين ك، الثيامين، والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب6 والفولات وحمض البانتوثينيك ، وغيرها الكثير , وهي عناصر ضرورية للغاية للحامل وينببغي تناول ما لايقل عن لتر من عصير الجزر أسبوعيا.

أضرار الجزر

الجزر آمن في حدود الاعتدال, أما الافراط في تناوله فقد يسبب بعض المشاكل مثل حدوث الغازات بالمعدة نتيجة تناول الكثير من الألياف, ومن المعروف أن الجزر من أغنى الخضروات احتواءً على الألياف.
وبحسب بيانات نشرتها وزارة الزراعة الأمريكية, فإن تناول ثمرة جزر واحدة كبيرة يمنح الإنسان أكثر من 200% من الاحتياج اليومي من فيتامين أ. ويحتوي الجزر على أحد أشكال فيتامين أ وهو البيتا كاروتين والذي يمتاز بالصبغ البرتقالي. حيث تعمل الزيادة من البيتا كاروتين على ظهور اللون البرتقالي على البشرة كما أشار بحث طبي أجري في عام 2007 ونشر في عدد ديسمبر 2007 من مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية, ويختفي هذا اللون بعد حوالي 3 أسابيع.
كما يمكن أن يؤدي زيادة تناول أحد الأغذية إلى اهمال بعض الأغذية الأخرى مما يعني نقص الحصول على بعض المركبات الغذائية التي قد يتسبب نقصها في حدوث مشاكل صحية للجسم.
وقد يتسبب الجزر في حدوث بعض أنواع الحساسية عند بعض الأشخاص وتشمل الأعراض التورم والطفح الجلدي والربو والاسهال.

  1. الجزر والحمل

    بحسب موقع "عصير الجزر" , ردا على سؤال أحد النساء عن فوائد عصير الجزر للمرأة الحامل , فإن هذا العصير مفيد جدا للحوامل حيث يحتوي على كميات ضخمة من فيتامين أ وبيتا كاروتين، والكالسيوم، والزنك، وفيتامين ج , ونسب صغيرة من الحديد وفيتامين ه، فيتامين ك، الثيامين، والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب6 والفولات وحمض البانتوثينيك ، وغيرها الكثير , وهي عناصر ضرورية للغاية للحامل وينبغي تناول ما لايقل عن لتر من عصير الجزر أسبوعيا.

  2. الجزر والتداخلات الدوائية

    يجب أن يحذر المرضى الذين يعانون من السكر من تناول الجزر بكثرة حيث أنه يمكن أن يغير من نسبة السكر في الدم, كذلك يجب الحذر في اعطاءه للطفل المصاب بالاسهال.

هذا المقال نبذة عن فوائد الجزر الصحية وما فائدة الجزر للجسم و ما فوائد الجزر للرجيم الغذائي وللصحة بشكل عام. 




المصادر




طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم

Posted: 05 Sep 2015 05:15 PM PDT

طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم

الشوفان أحد أهم الحبوب والأغذية المفيدة جداً للصحة حيث يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم الهضم وخفض الكولسترول وتنظيم السكر في الدم. كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة وهو أيضاً يحتوي على أحماض أوميجا-3 المفيدة لصحة القلب. وسوف نتعرف هنا على إحدى وصفات الشوفان وهي طريقة عمل الشوفان بالخضار واللحم.

طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم


الكمية تكفي: 3 أفراد

المكونات

200 جم حبوب الشوفان
2 ثمرة طماطم
1 ثمرة كوسة متوسطة
1 ثمرة جزر متوسطة الحجم
2 ثمرة فلفل حلو متوسطة
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 ملعقة صغيرة كاري
2 ملعقة صغيرة ملح طعام
1 ملعقة صغيرة مسحوق ثوم
1 ملعقة صغيرة مسحوق بصل
1 ملعقة صغيرة كمون
150 جرام لحم أحمر خالي الدهون جيد النضج

طريقة عمل الشوفان بالخضار واللحم

1- قومي بتقطيع الخضار إلى قطع صغيرة, مع وضع الطماطم في طبق آخر
2- ضعي كوبين ماء في وعاء كبيرة على النار المتوسطة حتى الغليان
3- أضيفي الشوفان إلى الماء المغلي ثم أضيفي الملح مع التقليب حوالي 3 دقائق
4- قومي بتهدئة النار على الشوفان إلى درجة منخفضة تماماً مع التقليب المستمر حتى لا يلتصق بالوعاء واتركيه حوالي 7 دقائق أخرى
5- في وعاء آخر, قومي بغلي الماء وضعي فوقها مصفاة معدنية موضوع فيها الخضار ماعدا الطماطم ثم قومي بتغطية الوعاء حتى نضج الخضار في خلال 5 دقائق
6- أضيفي التوابل والطماطم إلى الشوفان مع التقليب الخفيف
7- أضيفي الخضار واللحم إلى الشوفان ثم ضعيه في أطباق

معلومات الوصفة (لكل فرد)

السعرات: 440 سعر
النشويات: 55 جرام
الدهون: 14 جرام
البروتين: 21 جرام

المزيد عن الشوفان وفوائد الشوفان

اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم

Posted: 05 Sep 2015 05:21 PM PDT

اللوز الاخضر وفوائده

تعود شعبية اللوز الأخضر في منطقة الشرق الأوسط وخاصة بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط إلى أنها موطنه الأصلي، الذي انتشر منه إلى جميع أنحاء العالم في العصر البرونزي، أي قبل الميلاد بما يقارب 2000- 3000 سنة، واليوم تعد الولايات المتحدة أكبر منتج للوز، إذ تنتج 40% من إنتاج العالم. 

القيمة الغذائية العالية في اللوز الأخضر

يحتوي اللوز الأخضر على قيمة غذائية عالية، فهو يوفر كمية عالية من فيتامين (E) والبروتين والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيزيوم، إضافة إلى عدد كبير من المعادن الأخرى.

اللوز الاخضر وفوائده للجسم

فيما يلي أهم أقدم أربع حقائق فيما يخص الفوائد الصحية للوز الأخضر:

1- اللوز الأخضر وفوائده للحفاظ على الرشاقة:

إذا أخذنا بعين الاعتبار أن حبة من اللوز الجاف توفر 7 سعرات حرارية؛ نتوقع أن تحتوي حبة من اللوز الأخضر على مستوى مشابه، وتشير دراسات حديثة إلى أن اللوز يحتوي على 20% سعرات حرارية، أقل مما كان يعتقد سابقًا، وذلك لأن جدران خلايا اللوز تعيق امتصاص جزء من الدهون الموجودة فيه إلى داخل الجسم، الأمر الذي يخفض احتمالات الإصابة بزيادة الوزن. وتوفر أبحاث أخرى في هذا المجال مزيدًا من الإثباتات التي تشجع على تناول حفنة من اللوز بشكل يومي لمحاربة السمنة، ومن الجدير بالذكر أن استهلاك اللوز الأخضر مرتبط حتى بعرضة أقل للسمنة مقارنة باللوز الجاف؛ لأنه يحتوي على كمية أعلى من الماء تعادل 88% من وزنه، وضعف كمية الألياف الغذائية الموجودة في اللوز الجاف، ما يساعد على الشعور بالشبع، وينصح بتناول اللوز الأخضر بين الوجبات الرئيسة؛ من أجل تنظيم الشهية وتجنّب الشعور بالجوع بين الوجبات.

2- اللوز الأخضر وفوائده لصحة القلب:

تحتوي 9 حبات من اللوز الأخضر على 5 غرامات من الدهون، وهي كمية تعادل ملعقة صغيرة من الزيت، وقد أظهرت الدراسات _كما أشرت سابقًا_ أن الجسم لا يمتص جميع هذه الدهون؛ لأن جزءًا منها لا يدخل عملية الهضم بل يطرح خارجًا.

ويشار إلى أن معظم الأحماض الدهنية الموجودة في اللوز الدهون تحمل التركيب نفسه للأحماض الدهنية الصحّية الموجودة في زيت الزيتون، التي توفر حماية مميّزة لصحة القلب والشرايين. وذكرت دراسات عديدة أن اللوز يخفض مستويات الكولسترول الضار، ويساعد على تخفيض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

3- اللوز الأخضر لا يتعارض مع مرض السكري:

كشفت دراستان حديثتان أن استهلاك اللوز بشكل منتظم يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، وقد أكدت دراسات أخرى أن استهلاك اللوز يخفض من خطر الإصابة بمرض السكري. ومن الجدير بالذكر أن اللوز الأخضر يحتوي على كمية منخفضة نسبيًّا من النشويات، بما يعادل ربع غرام للحبة الواحدة، ما يجعله طعامًا ذا تأثير إيجابي على معدّل السكر في الدم.

طرق اعداد اللوز الاخضر

لمن لا يكتفي بتناول اللوز الأخضر وجبة خفيفة، توجد إمكانيات أخرى عديدة لاستهلاكه في أطباق مختلفة، وفي حديث خاص مع (الشف) رضا عشاير من القدس طرح الاقتراحات التالية لاستهلاك اللوز الأخضر:

- مخلل اللوز الاخضر: ينصح باختيار حبات كبيرة من اللوز يعمل في كل واحدة منها شق بواسطة السكين، ثم يوضع كيلو جرام منه مع فصين من الثوم وفلفل حار، والقليل من الملح ونصف كوب من خل التفاح والماء في وعاء، ويغطى من الأعلى بورق دوالي أخضر، ويغلق بإحكام ويوضع في الشمس مدة ثلاثة أيام.

مخلل اللوز الاخضر
مخلل اللوز الاخضر

- اللوز الأخضر مع الورق الدوالي: يوضع اللوز الخضر بين ورق الدوالي ويطبخ معه.

- "يخني" اللوز الأخضر: يسلق نصف كيلو جرام لحمة حمراء مع القليل من ملح والفلفل، ثم يستخدم حساؤها لطهي بصلة صغيرة مقطعة وفص ثوم، ويضاف كيلو جرام من اللوز على شكل قطع صغيرة تطهى حتى النضوج وتخلط مع اللحمة، ويضاف إلى الطبق ورق الكزبرة الخضراء.

- سلطة اللوز الاخضر: تخلط قطع من اللوز الأخضر والخس والخيار والبصل الأخضر والكزبرة والبقدونس مع عصير الليمون وزيت زيتون.

سلطة اللوز الاخضر
سلطة اللوز الاخضر

- اللوز الأخضر مع السلطة العربية: تضاف قطع من اللوز الخضر إلى الخيار والبقدونس والفجل والبندورة.

- "تبولة" اللوز: يفرم 200 جرام من اللوز الأخضر قطعًا صغيرة، ثم يضاف إلى 200 جرام برغل ناعم منقوع سلفًا، ويضاف إلى الخليط فستق حلبي مطحون، وبقدونس ناعم، وزيت زيتون وليمون وملح.

كتبت هذا المقال خبيرة التغذية: سهى الخوري في جريدة فلسطين
سهى الخوري تتحدث عن اللوز الاخضر وفوائده
سهى الخوري

تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة

Posted: 05 Sep 2015 05:17 PM PDT

اضرار السجق
قالت دراسة جديدة أن تناول اللحوم المصنعة يؤدي إلى الإصابة بمرض القلب, حيث قام علماء من معهد كارولينسكا في ستوكلهم بالسويد باستكشاف التأثيرات التي تحدثها اللحوم غير المصنعة واللحوم المصعنة مثل السجق والسوسيس والبرجر على أمراض القلب.

ويعاني نحو 6 ملايين مواطن أمريكي من مرض القلب ونصف هؤلاء يموتون في خلال 5 سنوات من الشعور بأعراض المرض. وينفق حوالي 34 مليار دولار سنوياً لعلاج أمراض القلب في الولايات المتحدة.

وتنصح جمعية القلب الأمريكية باستبدال اللحوم الحمراء بنظام غذائي يحتوي على الخضروات والفواكه والحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم والدواجن والمكسرات والأسماك. وتنصح الجمعية بتناول الأغذية الغنية بأحماض أوميجا-3 مثل التونة والسلمون على الأقل 3 مرات أسبوعياً. كما تنصح أيضاً بالحد من اللحوم الحمراء لما اقل من 160 جرام يومياً من اللحوم خالية الدسم.


فوائد الاسماك

 استبدال اللحوم الحمراء بالأسماك يحافظ على القلب



وقام الباحثون السويديون بتسجيل تفاصيل النظام الغذائي وأسلوب المعيشة لدى 37.035 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 45-79 عاماً وليس لهم أي تاريخ مرضي من القلب أو السرطان في الفترة بين 1998 إلى 2010.

وبتحليل نتائج الدراسة التي أجريت على مدار 12 عاماً, وجد الباحثون أن 2.891 رجلاً (7.8%) قد أصيبوا بمرض القلب. وتوفي 266 شخصاً منهم نتيجة الإصابة بمرض القلب, وذكر الباحثون أن أكثر ضحايا مرض القلب كانوا من الأشخاص الذين كانوا يتناولون 75 جراماً أو أكثر من اللحوم المصنعة يومياً, حيث بلغت نسبة هؤلاء 28%, مقارنة بالرجال الذين تناولوا أقل من 25 جرام يومياً.

وذكر الباحثون أن استهلاك 50 جرام يومياً من اللحوم المصنعة يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض القلب 38%, بينما يزداد خطر الوفاة نتيجة الإصابة بقصور القلب إلى 8%.

ومع ذلك, فإن الدراسة لم تلاحظ أي ارتباط بين أمراض القلب وبين الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الغير مصنعة. وتنصح معدة الدراسة الدكتورة "جوانا كالوزا" الأستاذ المساعد بقسم التغذية جامعة وراسو البولندية بالحد من تناول اللحوم الحمراء والامتناع عن استهلاك اللحوم المصنعة من أجل خفض الإصابة بمرض القلب واستبدالها بالخضروات والفواكه والأسماك والحبوب والمكسرات.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg6bAPVdZDxDTnO7Rspicc_RXD3k7PohY5Ux9zz_1y0yRz7AZfm4_YJ3HTnT3k7YHfGkbzVmaWAyKiRWup8EUBDN9oFHYKzuGG_smF4msOLwCnCB4HfcLT3U9Ir6gLx0ZQe3eWrr7g1mzRc/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png


تناول اللوز بشكل يومي يفيد في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب

Posted: 05 Sep 2015 05:16 PM PDT

فوائد اللوز للقلب

وجد باحثون أن تناول اللوز يمكن أن يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق زيادة صحة الأوعية الدموية. ووجد الباحثون زيادة واضحة في نسب مضادات الأكسدة بالدم والتي تساعد على خفض ضغط الدم وزيادة معدل سريان الدم. وعضدت نتائج هذه الدراسة من قيمة الدراسات السابقة التي أكدت دور نظام رجيم البحر المتوسط الغذائي المشتمل على المكسرات في زيادة صحة القلب.

قاد هذه الدراسة الدكتورة "هيلين جريفز" أستاذة الكيمياء الطبية في كلية الحياة والعلوم الصحية بجامعة بيرمنجهام البريطانية. وقام الباحثون بدراستهم على مجموعة من الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب مثل زيادة ضغط الدم أو السمنة. وقام علماء جامعة بيرمنجهام بتقسيم المشاركين إلى قسمين, القسم الأول يتناول غذاءه الطبيعي, والقسم الآخر يتناول حوالي 50 جرام يومياً من اللوز.

ووجد العلماء في نهاية دراستهم أن المجموعة التي كانت تتناول اللوز قد زادت كمية "ألفا توكوفيرول" وهو مضاد أكسدة وأحد أشكال فيتامين (هـ) في دمائهم. وهو الذي ساعدهم على انخفاض ضغط الدم وزيادة معدل سريان الدم وهي عوامل تشارك في صحة القلب.

ويحتوي اللوز على كميات كبيرة من فيتامين هـ والدهون الصحية والألياف التي تشعر بالشبع. إلى جانب الفلافونويدات التي لديها خصائص مضادة للأكسدة. ويعتقد العلماء أن هذه المركبات معاً تساعم في زيادة صحة القلب بشكل أكثر من وجودها بشكل منفرد.


البروفيسورة جريفز على فوائد اللوز للقلب
تؤكد البروفيسورة جريفز على أن تناول 50 جرام من اللوز يمكن أن يساعد في حماية القلب

ووفقاً لموقع "Science Daily" فقد أشارت الدكتورة جريفز إلى أن الدراسة قد أكدت على أن اللوز هو أحد الأغذية "السوبر". وقالت أن الدراسات السابقة قد أظهرت دور اللوز في صحة القلب بينما دراستهم قد برهنت على الدور المتقدم الذي يلعبه اللوز في زيادة صحة القلب.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg6bAPVdZDxDTnO7Rspicc_RXD3k7PohY5Ux9zz_1y0yRz7AZfm4_YJ3HTnT3k7YHfGkbzVmaWAyKiRWup8EUBDN9oFHYKzuGG_smF4msOLwCnCB4HfcLT3U9Ir6gLx0ZQe3eWrr7g1mzRc/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png

أسوأ 11 غذاء على الصحة خاصة في النظام الغذائي لمرضى السكري

Posted: 05 Sep 2015 05:27 PM PDT

اسوا اغذية في النظام الغذائي لمرضى السكري
في تقرير أعده الخبراء في مجلة Diabetic Living التي تصدر باللغة الإنجليزية وتهتم بحياة مرضى السكري الصحية حددوا فيه أحد عشر غذاءً يفضل الابتعاد عنها خاصة لمرضى السكري حيث أن هذه الأغذية عالية الدهون سواء المشبعة أو غير المشبعة والتي تسهم بشكل كبير في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتعمل أيضاً على زيادة مشاكل السكر في الجسم, كما أنها مصدر ضخم من مصادر الطاقة التي تعمل على زيادة وزن الجسم. وسوف نقدم أسوأ هذه الأغذية على الصحة العامة للجسم وبالأخص في النظام الغذائي لمرضى السكري.

أسوأ أغذية خاصة في النظام الغذائي لمرضى السكري

1- البطاطس المقلية:
اضرار البطاطس المقلية في النظام الغذائي لمرضى السكري
تمتلئ البطاطس أو البطاطا المقلية بالزيوت المشبعة والصوديوم والسعرات الحرارية, وبالرغم من أن بعض مطاعم الوجبات السريعة تقول أنها لا تستخدم الزيوت المحولة, إلا أنها تبقى سيئة على الصحة. وهنا يمكن الإطلاع على الحقائق التغذوية لهذا الغذاء للعبوة الواحدة.

القيمة الغذائية في البطاطس المقلية

2- شطائر البرجر والدجاج والسمك: 
اضرار البرجر بالجبنة في النظام الغذائي لمرضى السكري
------- 
هذه الشطائر الضخمة تكون محشوة بالكثير من الدهون المشبعة والكولسترول, ولا يعني هذا أننا يمكن أن نتخلى تماماً عن الدهون المشبعة إلا أن جمعية القلب الأمريكية تنصح بأن لا تزيد نسبة السعرات التي نحصل عليها يومياً عن 7% من الدهون المشبعة وهذه الشطائر تمتلء بالدهون المشبعة.

وأغلب سلاسل المطاعم العالمية تذكر الحقائق الغذائية حول منتجاتها وهذا أمر جيد أن نعرف ماذا نأكل وإذا لم تكن المعلومات الغذائية متاحة, فيمكنك طلبها للاختيار من بين أقلها ضرراً على الصحة. وهنا نستعرض الحقائق الغذائية في بعض المطاعم العالمية.

 

القيمة الغذائية في تشيز برجر

3- قطع الدجاج المقلية:
اضرار دجاج كنتاكي في النظام الغذائي لمرضى السكري
يعد الدجاج المقلي الذي يباع في مطاعم الوجبات السريعة هو الآخر من بين الأغذية التي يجب أن لا يتناولها مريض السكر ويحاول أي شخص الابتعاد عنها قدر الإمكان حيث أنها غنية بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون. وهنا سوف نستعرض المعلومات الغذائية لنوعين من الدجاج في مطاعم كنتاكي.

القيمة الغذائية في دجاج كنتاكي
4- المخبوزات:
اضرار المخبوزات والدونتس في النظام الغذائي لمرضى السكري
وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية, فإن 40% من الدهون المحولة تأتي من المخبوزات التجارية في الولايات المتحدة مثل الكوكيز. حيث أنه مليئة بالسكر والزبد وشراب الفركتوز والزبد النباتي والمارجرين وتحتوي على الكثير من الدهون المحولة و الدهون المشبعة كما أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية نتيجة الكربوهيدرات. ويفضل عدم شراء المخبوزات الجاهزة وينصح بعملها في البيت بطريقة صحية.

5- الفطائر والكعك:
اضرار الفطير والكعك في النظام الغذائي لمرضى السكري
هل تريد المزيد من الدهون المشبعة؟ عليك بالفطائر والكيك. حسناً, نحن نمزح فقط, حاول أن تتوقف عن تناول هذه الأغذية إذا كنت مصاباً بالسكر وحتى إذا لم تكن مصاباً بالسكر. فالكيك يحتوي على مكونات مخيفة مثل الزبد والبيض والسكر والدقيق. ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية, فإن قطعة الكيك تحتوي على 3.5 جم من الدهون المشبعة و 4.5 جم من الدهون المحولة. فإذا كنت تريد خفض مستوى الكولسترول في الدم, فعليك بتجنب الدهون المحولة تماماً.

6- اللحوم المصنعة:
اضرار اللحم المصنع في النظام الغذائي لمرضى السكري
هل تعتبر شطيرة من اللحم المصنع آمنة صحياً؟ للأسف, ليست كذلك فهي غنية بالكثير من الصوديوم. وعليك بتجنب اللحوم المصنعة خاصة إذا كنت مريضاً بالسكري. وإذا كنت ترغب في أكل اللحوم, فعليك باللحوم الطازجة قليلة الدسم.


7- المشروبات الغازية:
اضرار المشروبات الغازية في النظام الغذائي لمرضى السكري
هذه المشروبات من ألد أعداء مرض السكري وأيضاً على الصحة بشكل عام. فهي عالية في الكربوهيدرات والسكريات وهي يمكن أن تؤدي إلى رفع السكر في الدم وتسبب زيادة الوزن.


8- المياه المنكهة:
اضرار المياه السكرية في النظام الغذائي لمرضى السكري
تعتبر المياه المنكهة من أسوأ الأغذية, فهي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والسكريات. فعلى سبيل المثال, ماء Glaceau VitaminWater تحتوي العبوة الواحدة منه على 32 جم من السكر و 120  سعراً حرارياً.


9- العصائر الجاهزة


اضرار العصائر في النظام الغذائي لمرضى السكري


توجد العصائر الجاهزة في أشكال وألوان مثيرة, وهي تبدو كوجبة مثالية بين الوجبات. ولكن للأسف هي ليست كذلك فهي غنية بالسكريات بشكل يفوق الوصف. فعلى سبيل المثال, فإن عبوة واحدة من أحد أنواع عصائر المانجو تحتوي على 30 جم من السكر و 160 سعراً حرارياً و 33 جم من الكربوهيدرات.

10- الميلك شيك:
 
من بين أشد الأغذية ضرراً على مريض السكر أيضاً هو الميلك شيك حيث أنه غني بالسعرات الحرارية بشكل لا يكاد يوجد في غيره. فمثلاً, أحد أنواع الميلك شيك بالشوكولاتة الذي يباع في الكافيهات يحتوي على 700 سعر حراري و جراماً من الدهون المتحولة و 29 جم من الدهون الكلية و أيضاً 60 جراماً من السكر.

11- البيتزا:

اضرار البيتزا في النظام الغذائي لمرضى السكري
سواء البيتزا المجمدة السريعة (النصف مطهية) أو التجارية, فإنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والصوديوم والدهون المشبعة والكربوهيدرات. ولكن إذا أردت تناول البيتزا فيمكنك الاختيار بين أفضلها وهي البيتزا الرقيقة المحشوة بالكثير من الخضروات والمحتوية على أقل نسبة دسم من اللحوم وقليلة الجبن. وهذا نستعرض المعلومات الغذائية لبعض أشهر أنواع البيتزا لشريحة واحدة من البيتزا كبيرة الحجم.

القيمة الغذائية في البيتزا

كانت هذه أسوأ 11 غذاء على الصحة عامة وفي الرجيم الغذائي لمرضى السكري خاصة.



المصدر

وصفات وجبات وعصائر طبيعية وصحية لزيادة الوزن سريعا

Posted: 05 Sep 2015 05:15 PM PDT

وصفات وجبات طبيعية وصحية لزيادة الوزن سريعا
يرغب بعض الناس في التخلص من الدهون الزائدة بالجسم و الوصول إلى الوزن المثالي بينما يعاني آخرون لأنهم أقل من الوزن المثالي أو الوزن الطبيعي للجسم, وهي النحافة. وفي هذا المقال سوف نتعرف على اسباب النحافة ومخاطر النحافة ومشاكلها للجسم وطريقة زيادة الوزن بشكل طبيعي وبعض الوصفات الطبيعية لزيادة الوزن بسرعة والوجبات الصحية التي تزيد الوزن.

أسباب النحافة

أسباب النحافة متعددة و منها العوامل الجينية و المجهود البدني الفائق و بعض الأمراض العضوية أو الأدوية, و لكن السبب الرئيسي عند الأشخاص العاديين هو نقص السعرات الحرارية المتناولة يومياً عن حاجة الجسم الفعلية.

مخاطر النحافة ومضارها

من المعروف أن الطعام و السعرات الحرارية الناتجة عنه هي الوقود اللازم للجسم البشري و في حالة النقص المستمر لهذا الوقود لابد أن نتوقع حدوث مشاكل و منها:

- أغلب من يعاني من النحافة لديهم نقص في الفيتامينات الأساسية و المعادن, حيث أنهم لا يحصلون على كفايتهم من الطعام
- توقف النمو و خصوصاً لدى الأطفال و المراهقين الذين تحتاج أجسامهم إلى التغذية الجيدة
- هشاشة العظام و تنتج عن نقص الكالسيوم و فيتامين D
- ضعف الجهاز المناعي و عدم قدرة الجسم على مقاومة المرض لنقص الطاقة
- الأنيميا و تنتج عن نقص الحديد و فيتامين B12  و تؤدي إلى الصداع و الارهاق بصورة مستمرة
- تساقط الشعر و جفافه

كيفية اكتساب الوزن بطريقة صحية

لا يجب أن يلجأ الشخص الذي يرغب في زيادة وزنه إلى الأطعمة السريعة و المشروبات الغازية او الأطعمة المقلية حيث أنه قد ينتج عنها زيادة في الوزن و لكن بدون كل العناصر المهمة التي يحتاجها الجسم, بالإضافة إلى المشاكل الصحية المرتبطة بهذه الأطعمة و المشروبات.

والحل الافضل لزيادة الوزن بطريقة طبيعية وصحية, هو زيادة السعرات الحرارية اليومية من خلال إضافة أغذية صحية غنية بالسعرات الحرارية مثل المكسرات والبذور و إضافتها للوجبات المختلفة بالإضافة إلى الفواكه و الأغذية الغنية بالبروتين و الكربوهيدرات المركبة. وأيضاً من بين طرق زيادة الوزن بشكل طبيعي هو, تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية مثل العصائر الطبيعية أو المكسرات أو زبدة الفول السوداني. وفي حالة ضعف الشهية, من الممكن تناول وجبات صغيرة على فترات متقاربة كل ساعتين أو ثلاثة.

وصفات وجبات صحية لزيادة الوزن سريعاً


1- الشوفان بالحليب و الفواكه

الشوفان بالحليب و الفواكه وصفة طبيعية لزيادة الوزن سريعا

يعتبر الشوفان بالحليب والفواكه من أهم وصفات وجبات زيادة الوزن سريعاً, حيث يحتوي الشوفان على 400 سعر لكل 100 جرام و هو مصدر جيد للكربوهيدرات بالإضافة لاحتوائه على نسبة من الدهون. ويضاف الي كوبين من الحليب كامل الدسم و يضاف إليه اختيارك من الفواكه مثل الموز أو التفاح و أغلب الناس يفضلونه مع الفراولة و التوت. و من الممكن تحليته بالعسل و يمكن استبداله بالموسلي حيث أنه يحتوي على نفس السعرات و الفواكه و لكن تأكد من أنه لا يحتوي على سكريات مضافة لتجنب زيادة السكريات غير الصحية.

2- البيض الاومليت

البيض الاومليت وجبة طبيعية لزيادة الوزن سريعا
 
وجبات البيض الأومليت هي أحد وصفات زيادة الوزن سريعاً, فتحتوي البيضة الكاملة على 70 سعر حراري تقريبا. حيث يمكن أن تعد 4 بيضات و يضاف إليهم أي نوع من اللحوم او الدجاج او الجبن و الخضروات لتصبح وجبة غنية بالسعرات الحرارية و الفيتامينات و العناصر المهمة للجسم تساعد في الحفاظ على صحة الجسم وزيادة الوزن طبيعياً في نفس الوقت.

3- البرجر المصنوع بالمنزل

البرجر المصنوع بالمنزل  وصفة وجبة طبيعية لزيادة الوزن سريعا

إذا كنت ترغب بتناول البرجر, فلا داعي لتناوله من محلات الأطعمة السريعة حيث يمكن تحضيره من مكونات أفضل بالمنزل, حيث تحتاج إلى حوالي 180 جرام من اللحم الجاموسي المفروم بدون دهون قدر الإمكان ويضاف إليه الملح و بعض التوابل و يتم طهيه في أواني الشوي باستعمال أقل قدر من الدهون أو دهن الاناء بزيت جوز الهند في حالة توافره. ثم يوضع في خبز البرجر و يضاف إليه حلقات الطماطم و الخس

والسعرات الحراية في هذه الوجبة حوالي 500 سعر و تحتوي على 13 جرام دهون و 40 جرام كربوهيدرات و 53 جرام بروتين. وهي وصفة جيدة لزيادة الوزن سريعاً.

4- الدجاج بالأرز البسمتي

الدجاج بالأرز البسمتي وصفة وجبة طبيعية لزيادة الوزن سريعا

150 جرام من صدور الدجاج مقطعة إلى قطع صغيرة يضاف إليها ملعقة صغيرة من المسطردة و توضع في أواني الشوي مع دهنها بزيت جوز الهند و بعد النضج تضاف إلى نصف كوب من الأرز البسمتي.

وتحتوي هذه الوجبة على حوالي 340 سعر حراري و تحتوي على 4 جرام دهون و 40 جرام كربوهيدرات و 38 جرام بروتين. وهي وصفة وجبة تقليدية لزيادة الوزن سريعاً.

5- زبدة الفول السوداني مع خبز الحبوب الكاملة

زبدة الفول السوداني بالخبز وجبة طبيعية لزيادة الوزن

تحتوي زبدة الفول السوداني على الدهون المفيدة و نسبة من الكربوهديرات و البروتين كما أنها غنية بالسعرات الحرارية. وتناول ملعقتين من زبدة الفول السوداني مع رغيف من الخبز الأسمر تعطي ما يقرب من 350 سعر حراري.

وصفات عصائر طبيعية لزيادة الوزن سريعاً


1- الفراولة و الأفوكادو و الموز

الفراولة و الأفوكادو و الموز عصير طبيعي لزيادة الوزن

يوضع نصف كوب من الحليب مع كوب من الزبادي و كوب من الفراولة بالإضافة إلى ربع ثمرة أفوكادو و موزة كاملة و ربع ملعقة من الفانيليا و تخلط  جميعاً حتى تصل إلى القوام المناسب.

يحتوي هذا العصير على حوالي 400 سعر حراري و هو غني بالفيتامينات و المعادن و المغذيات الأساسية الضرورية لصحة الجسم وزيادة الوزن بشكل صحي وطبيعي سريع.

2- مشروب الشوكولاتة و زبدة الفول السوداني و الموز

الشوكولاتة وزبدة فول السوداني وصفة طبيعية لزيادة الوزن سريعا

يتم خلط نصف كوب من الحليب و كوب من الزبادي مع 3 ملاعق من الشوكولاتة الداكنة الكاكاو بالإضافة الي موزة كاملة و ملعقتين زبدة فول سوداني و كوب من الثلج و تخلط جميعاً حتى تصل إلى القوام المناسب. و يحتوي هذا العصير على حوالي 600 سعر حراري, وهو وصفة لذيذة لزيادة الوزن سريعاً.

3- مشروب الشيكولاتة و الموز

مشروب الشيكولاتة و الموز عصير طبيعي لزيادة الوزن

يتم وضع نصف كوب من الحليب و كوب من الزبادي مع 3 ملاعق من الشيكولاتة الداكنة الكاكاو و موزة كاملة و كوب من الثلج و تخلط جميعاً حتة تصل إلى القوام المناسب. ويحتوي هذا العصير على حوالي 400 سعر حراري.

4- مشروب زبدة الفول السوداني و الموز

ضع نصف كوب من الحليب و كوب من الزبادي و موزة كاملة بالإضافة إلى ملعقتين من زبدة الفول السوداني و تخلط جميعا حتى تصل إلى القوام المناسب. ويحتوي هذا العصير على حوالي 500 سعر حراري.

5- زبدة الفول السوداني مع الفراولة و الموز

مشروب الفراولة وزبدة الفول السوداني يزيد الوزن

يوضع كوب من الزبادي بالإضافة إلى 5 حبات فراولة مثلجة كبيرة و موزة كاملة و ملعقتين من زبدة الفول السوداني و ملعقتين من الحليب و تخلط جميعا حتى تصل إلى القوام المناسب. ويحتوي هذا العصير على حوالي 430 سعر حراري.

كانت هذه بعض الوصفات و العصائر الصحية المفيدة التي يمكن استعمالها لزيادة الوزن عن طريق زيادة السعرات الحرارية بصورة آمنة و مفيدة للجسم وتساعد في زيادة الوزن بشكل طبيعي وصحي وسريع في خلال أسابيع قليلة.

المصادر
www.familydoctor.org/
http://www.fitnessblender.com/
www.stronglifts.com
http://www.bodybuilding.com/

قائمة بأخطر ست أغذية مضرة تحتوي على الملح يجب الحذر منها

Posted: 05 Sep 2015 05:27 PM PDT

اكثر اغذية مضرة تحتوي على الملحيمكن أن يقود التناول المفرط لملح الطعام إلى الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم المزمن وزيادة الكولسترول إلى جانب بعض المشاكل الصحية الأخرى. ويرتبط هذا التناول بتناول الأغذية الأكثر احتواءً على الصوديوم. ومؤخراً قامت الجمعية الأمريكية للقلب بعرض قائمة لأكثر أغذية احتواءً على الملح يجب الحذر منها. حيث اعتبرت الجمعية أن هذه الأغذية خطيرة بسبب احتوائها على نسب كبيرة من الملح في الوقت الذي لا يدرك فيه المستهلك احتوائها على نسبة كبيرة من الملح.

ويعد استهلاك الملح من أهم المواد الغذائية التي يستخدمها الأمريكيون, حيث كشفت دراسة حديثة أن الشخص الأمريكي العادي يستهلك يومياً نحو 3.400 ملجم من الملح, في الوقت الذي يبلغ المقدار الموصى به نحو 1.500 ملجم يومياً.

أخطر 6 أغذية مضرة تحتوي على الملح

1- الخبز والمقرمشات المخبوزة والمحمصة
الملح في الخبز ومضاره
تحتوي هذه المنتجات على كثير من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية, وليس هذا فحسب, حيث تحتوي أيضاً على الملح وإن كان مذاقه غير واضح في الغذاء, حيث تحتوي القطعة من الخبز على نحو 230 ملجم من الصوديوم وهو يعادل نحو 15% من القدر الموصى به يومياً.

2- اللحوم الباردة الجاهزة
اللحوم الباردة ومضار الملح

ينظر أحياناً للحوم الباردة الجاهزة مثل شرائح اللحم على أنها وسيلة تغذية صحية, إلا أن علبة واحدة صغيرة على سبيل المثال من لحوم الدجاج الرومي الباردة تحتوي على نحو 1.050 ملجم من الصوديوم, حيث يستخدم قدر كبير منها من أجل حفظ الطعام من التلف.

3- البيتزا
الملح ومضاره في البيتزا
تحتوي البيتزا على قدر كبير من الدهون والسعرات الحرارية والكولسترول ناهيك عن الملح, حيث أن الشريحة الواحدة من البيتزا تحتوي على حوالي 760 ملجم من الملح.

4- الدواجن
الملح ومضاره في الدجاج

يسود اعتقاد بأن الدجاج هو غذاء آمن صحياً, إلا أنه عثر على مستويات مختلفة من الملح في الدجاج حسب طريقة اعداده, ورغم أن أفضل طريقة لاعداده هي الشي بدون الجلد والدهون لكنها لا تزال أيضاً تحتوي مستويات عالية من الصوديوم كذلك.

5- الحساء
الملح في الشوربة ومضاره
بالرغم من أن الحساء يعتبر غذاءً صحياً خاصة حينما يتناوله الطفل الصغير من أجل سرعة شفائه, إلا أن متوسط مقدار الملح في الطبق الواحد من الشوربة يحوي نحو 940 ملجم.

6- الشطائر (السندوتشات)
الملح ومضاره في سندوتشات الوجبات السريعة

ساندوتشات الوجبات الجاهزة سواء كانت برجر أو تونة أو جبناً مشوياً, فإنها تحتوي على نسب عالية من الملح, حيث يأتي من الخبز ومن صلصة الطماطم أو الخردل أو أنواع الصوص المختلفة التي تحتوي على نسب كبيرة من الملح, وتقدر نسبة الملح في الشريحة الواحدة بنحو 1.500 مجم من الصوديوم.

ويمكن أن يؤدي التناول المفرط للملح إلى مشاكل على صحة القلب والانتفاخ في الوجه وهالات العين وتروم الأصابع, ووفقاً لبحث ميداني أجرته الجمعية, فإن نحو 75% من الناس يشعرون أن سراويلهم أصبحت أكثر ضيقاً بعد تناول كمية زائدة من الملح.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg6bAPVdZDxDTnO7Rspicc_RXD3k7PohY5Ux9zz_1y0yRz7AZfm4_YJ3HTnT3k7YHfGkbzVmaWAyKiRWup8EUBDN9oFHYKzuGG_smF4msOLwCnCB4HfcLT3U9Ir6gLx0ZQe3eWrr7g1mzRc/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png

هل يعالج الزنجبيل الغثيان وبعض الأمراض الأخرى بالفعل؟

Posted: 06 Sep 2015 03:34 AM PDT

هل يعمل حقاً الزنجبيل على مقاومة الغثيان؟ أم أنه مجرد كلام شعبي متداول لا أصل له؟ في الحقيقة أن الزنجبيل يستخدم منذ سنوات في العديد من الأغراض الطبية, ويتناول في العديد من الأشكال سواء على هيئة جذوره الجافة أو الطازجة أو في أقراص. وهذه قائمة بأبرز ما تناولته معاهد الصحة الوطنية بأمريكا حول الزنجبيل حول ما يعتقد حول الزنجبيل.

  1. دوار الحركة: هناك بعض الأبحاث التي تناولت الزنجبيل قد أكدت على عدم وجود أي تأثير للزنجبيل على علاج دوار الحركة, وبعض الأبحاث الأخرى قد أظهرت أن الزنجبيل قد يقلل من القيء, لكن لم يرد أي شيء عن الغثيان. ونحن بحاجة إلى المزيد من الأبحاث من أجل مقارنة آثار الزنجبيل ببعض المستحضرات الطبية التي تعالج دوار الحركة.
  2. الغثيان والقيء خلال الحمل: تشير الأبحاث الأولية إلى أن الزنجبيل قد يكون آمناً وفعالاً للقيء والغثيان أثناء الحمل حينما يستخدم في الجرعات الموصى بها لفترات زمنية قصيرة.
  3. الغثيان الناتج من العلاج الكيميائي: التقارير الأولية للأبحاث التي أجريت على الزنجبيل أكدت أن الزنجبيل قد يقلل من الفترة الزمنية للغثيان التي تصاحب العلاج الكيميائي لمرضى السرطان وكذلك حدتها. بينما لم تظهر تقارير أخرى هذا الأثر. لذلك نحن بحاجة إلى المزيد من الدراسات حول هذه النقطة تحديداً.
  4. الغثيان والقيء عقب العمليات الجراحية: أظهرت بعض الأبحاث تحسناً واضحاً في مستوى القيء والغثيان بعد العمليات الجراحية إذا تناول المريض الزنجبيل قبل الجراحة. وعلى الجانب الآخر, فإن بحث آخر لم يبين أي اختلاف. ولذلك نحن بحاجة إلى المزيد من الأبحاث.
  5. - الصداع النصفي: ليس ثمة دلائل علمية توضح أثر الزنجبيل في علاج الصداع النصفي.
  6. - هشاشة العظام: تم دراسة الزنجبيل كعلاج محتمل للالتهابات ولكن جاءت نتائج هذه الدراسات متضاربة بعض الشيء, لذلك فإننا بحاجة أيضاً إلى المزيد من الأدلة العلمية. (اغذية مفيدة لتقوية العظام)
  7. - التهاب المفاصل: هناك أدلة علمية محدودة حول قدرة الزنجبيل في مساعدة مرضى التهابات المفاصل.

وفيما يلي بعض الاستخدامات المعتمدة فقط على التجربة حيث تشمل هذه الاستخدامات في كونه علاج مضاد للحموضة والالتهابات ومحفز جنسي ويفيد في نزلات البرد والسعال والاكتئاب والإسهال وارتفاع كولسترول الدم وانتفاخ البطن والانفلوانزا والصداع والتهاب الكبد وارتفاع ضغط الدم والصدفية وآلام الأسنان.
ونجن بحاجة إلى المزيد من الأدلة العلمية حول الزنجبيل لمعرفة فعاليته إذا ما استخدم على المدى الطويل. ويتداخل الزنجبيل مع بعض الأدوية والأمراض مثل تداخله مع الأسبرين حيث يمكن أن يسبب النزف. لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء في تناوله لبيان مدى أثره على الإنسان. لمتابعة المزيد حول الزنجبيل من هذا المقال (فوائد الزنجبيل الصحية).

هل الشوكولاتة مفيدة أم ضارة - فوائد الشوكولاته - انواع الشوكولاته

Posted: 05 Sep 2015 05:21 PM PDT

فوائد الشوكولاته
سؤال يصعب تحديد إجابته لأنه ما من غذاء مفيد دائماً وما من غذاء ضار دائماً, حتى زيادة شرب الماء قد يسبب ما يسمى بالتسمم المائي. والشوكولاتة من الأغذية التي لها سحر خاص لا يقاوم, لذلك سنجد أغلب البشر يعشقونها وحتى من لا يأكلها فربما هو خائف من إدمانها. ومثلما تملك الشوكولاتة ملمس ومذاق ورائحة فريدة, فإنها أيضاً تملك مكونات فريدة داخلها تمد الإنسان بالكثير من الفوائد الصحية.

ومنذ عشرات السنين تجرى الدراسات العلمية على الشوكولاتة لمحاولة كشف خباياها على الصحة. وتعد ساحل العاج هي أكثر الدول انتاجاً للكاكاو في العالم بمعدل نحو 34% من الانتاج العالمي وتليها غانا بمعدل يبلغ حوالي 20% ثم إندونيسيا والكاميرون ونيجيريا والبرازيل والإكوادور وماليزيا بنسب متفاوتة. وهنا سوف نغوص في بحر الشوكولاتة لنعرف أكثر عن تأثيراتها الغذائية والصحية على الإنسان. وفوائد الشوكولاته وانواع الشوكولاته وفوائد الشوكولاته السوداء للجسم وايضاً اضرار الشوكولاته.

القيمة الغذائية للشوكولاتة - مكونات الشوكولاته

بذور الكاكاو
بذور الكاكاو الغنية بالعناصر الغذائية الهامة

تحتوي الشوكولاتة على مركبات غذائية متنوعة فهي مثلاً غنية بالفلافونويدات أحد مضادات الأكسدة الطبيعية والمعادن الهامة والفيتامينات وأيضاً مواد منبهة مثل الثيوبرومين والكافيين, وهنا سوف نوضح تفصيلاً تكوين الشوكلاتة والكاكاو من المواد الغذائية.

الدهون
تحتوي بذور الكاكاو على نسبة من الدهون قد تصل إلى 50%, بينما تتراوح نسبتها في مسحوق الكاكاو من 20 إلى 22%. ويوجد بالكاكاو خليط من الدهون المشبعة وغير المشبعة, حيث تحتوي على حمضين مشبعين رئيسيين وهما البالمتيك والستيريك, بينما يوجد حمض واحد غير مشبع رئيسي وهو الأوليك. ولا يحتوي الكاكاو على الكولسترول, حيث يأتي الكولسترول من اللبن الذي يضاف إلى الشوكولاتة عند تصنيعها, بل إن أغلب الدهون بالشوكولاتة تأتي أساساً من الحليب وليس من الشوكولاتة نفسها. فمثلاً ثلث مكونات شوكولاتة كادبوري ميلك دهون مشبعة وكولسترول.

السكر
يحتوي الكاكاو على الكربوهيدرات ولكن أغلب هذه الكربوهيدرات هي نشويات, فهو يحتوي على النشا والألياف الذائبة وغير الذائبة. ويحتوي على نسبة ضئيلة للغاية من السكر البسيط, حيث يضاف السكر أثناء التصنيع, فمثلاً تحتوي شوكولاتة كادبوري ميلك أيضاً على حوالي 42% من محتواها من السكر.

مضادات الأكسدة
يحتوي الكاكاو على الفلافونويدات كمضادات للأكسدة وهي مركبات تعمل على خفض معدلات الإصابة بالأمراض.

المنبهات
يحتوي الكاكاو على بعض المنبهات بنسب ضئيلة مثل الثيوبرومين والكافيين. كما أنه يحتوي على السيروتونين وهو مركب يعمل على خفض الاكتئاب عند الناس.

الفيتامينات
يحتوي الكاكاو على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ , ب1 ,ب2 ,ب3, جـ, هـ وحمض البانتوثونيك.

المعادن
الكاكاو غني بمحتواه من المعادن الضرورية للجسم مثل الماغنيسيوم والكالسيوم والحديد والزنك والنحاس والبوتاسيوم والمانجنيز.

انواع الشوكولاته


انواع الشوكولاته

بعد أن ألقينا نظرة على مكونات الكاكاو وهو الأساس في عمل الشوكولاتة وكيف أن هذه المركبات ضرورية جداً لصحة الإنسان, يبقى السؤال مطروحاً, هل الشوكولات مفيدة أم ضارة. يجب أولاً أن نعرف أن الشوكولاتة لا تحتوي بكاملها على الكاكاو ولكن تدخل مكونات أخرى قد تكون سلبية على صحة الإنسان حيث تتراوح نسب الكاكاو في كل نوع عن الآخر من أنواع الكاكاو. وهنا سوف نستعرض أنواع الشوكولاتة في دولة مثل الولايات المتحدة.

- شراب الكاكاو (هوت شوكلت)

هوت شوكلت

يحتوي شراب الكاكاو (مسحوق الكاكاو) على نسبة عالية من الكاكاو الخام وقد يكون مضاف إليه السكر أو اللبن أو قد لا يكون وهذا حسب نوع المنتج.

- الشوكولاتة الخام
انواع الشوكولاته الخام

وهي شوكولاتة غير محلاة تستخدم في الخبز وهي تحتوي على بذور وزبدة الكاكاو بنسبة كاملة وهي غير مستساغ تناولها حيث أن لها طعم مر وتوجد في بعض الأنواع مخلوطة بالسكر.

- الشوكولاتة السوداء (البنية, الغامقة, الداكنة)
فوائد الشوكولاته السوداء

تحتوي الشوكولاتة السوداء على زبدة الكاكاو والسكر والفانيليا وأحد أنواع المستحلبات التي تساعد في مزج الدهن بباقي المكونات. وهي خالية تماماً من اللبن كما تنص قوانين الاتحاد الأوروبي وأمريكا,كما أنها تحتوي على نسبة تتراوح من 20 إلى 80% من الكاكاو حيث يتوقف هذا على درجة تحلية الشوكولاتة, فالأكثر حلاوة تحتوي على نسبة أقل من الكاكاو والأقل حلاوة تحتوي على النسبة الأكبر من الكاكاو.

- شوكولاتة الحليب
انواع الشوكولاته باللبن

أغلب أنواع شوكولاتة الحليب تحتوي على الأقل على 10% من الكاكاو ونحو 12% من جوامد اللبن. وهي أكثر حلاوة من الشوكولاتة السوداء ولونها أقل غمقاً من السوداء. وهي لذلك يطلق عليها الطبيب التركي العالمي الدكتور "محمد أوز" بأنها عبارة عن حليب يحتوي على الشوكولاتة.

- الشوكولاتة البيضاء
انواع الشوكولاته البيضاء

تحتوي الشوكولاتة البيضاء على زبدة الكاكاو بنسبة لا تقل عن 20% كما تصرح الغذاء والدواء الأمريكية ومستحلبات والفانيليا والحليب والسكر وهي بسبب عدم احتوائها على مسحوق الكاكاو, فلا يطلق عليها البعض اسم الشوكولاتة حيث أن طعمها يغلب عليه الحليب والفانيليا والسكر.

فوائد الشوكولاته للجسم


1- فوائد الشوكولاته القلب
فوائد الشوكولاته القلب

في دراسة نشرت في أغسطس 2012 أجراها علماء من معهد كارولينسكا للأبحاث في السويد, أكدت أن تناول الشوكولاتة باعتدال أسبوعياً قد ساهم في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الرجال بنسبة حوالي 17% لمن تناولوا حوالي 63 جراماً أسبوعياً. وثمة دراسة أخرى أجريت مؤخراً في أستراليا في مايو 2012 قد أكدت أن تناول الشوكولاتة السوداء التي تحتوي على الأقل على 60% من الكاكاو يحمي من زيادة خطر أمراض القلب والشرايين. 

ويرجع العلماء هذا الأمر إلى احتواء الشوكولاتة على الفلافونويدات وهي مضادات أكسدة طبيعية تحمي الجسم من الالتهابات. وهي تساهم بدورها في خفض ضغط الدم والكولسترول في الدم. ففي دراسة أجريت في أسكتلندة في الربع الأول من عام 2013 أظهرت أن تناول الشوكولاتة السوداء يعمل على زيادة تدفق الدم إلى المخ حيث يساهم هذا في خفض مخاطر الإصابة بالجلطات. وأوضح الدكتور "ماثيو والترز" الأستاذ بجامعة جلاسجو التي أجرت البحث ارتباط الشوكولاتة بخفض مخاطر تصلب الشرايين.

2- فوائد الشوكولاته للبشرة
تحتوي الشوكولاتة على مضادات الأكسدة الفلافونويدات وهي تعمل على حماية خلايا الجسم من الالتهابات. فقد نشرت مجلة التغذية دراسة تؤكد أن الأشخاص الذين تناولوا مشروب الهوت شوكلت يومياً لمدة 12 أسبوع قد انخفضت مخاطر آثار أشعة الشمس لديهم إلى الربع. وتعمل مضادات الأكسدة في الشوكولاتة على حماية الجلد من تلف الكولاجين حيث يحمي البشرة من تأخر ظهور التجاعيد وفقاً لأخصائية التغذية الأمريكية المعتمدة "كريستين كيركباتريك".

3- فوائد الشوكولاتة للجنس
وفقاً لدراسة إيطالية نشرت مؤخراً في مجلة الصحة الجنسية, فإن الشوكولاتة يمكن أن توفر تعزيزاً للرغبة والمتعة الجنسية بين الزوجين حيث وجد الدكتور "أندريا سالونيا" وفريق بحثه أن النساء اللاتي تناولن الشوكولاتة كن أكثر رغبة في مباشرة العلاقة الزوجية من اللاتي لم يتناولن الشوكولاتة. وثمة دراسة أخرى أجريت في جامعة ستراثكلايد البريطانية أكدت أن الشوكولاتة مفيدة جداً لزيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء, حيث أشار العالم الغاني "روبرت أفواكوا" الذي أجرى البحث إلى أن الشوكولاتة تحتوي على الفينيل إيثيل أمين وهو ناقل عصبي له أثر منشط وأيضاً السيروتونين وهما مركبان يساعدان في تحسين الحالة المزاجية وزيادة الرغبة الجنسية.

4- فوائد الشوكولاته للتخسيس
في دراسة أجراها علماء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية عام 2012, أكدت نتائجها وجود رابط بين تناول الشوكولاتة بانتظام وبشكل معتدل وبين خفض وزن الجسم. حيث تشير الدكتورة "بيتريس جولومب" الأستاذة المشاركة بالجامعة إلى أن النتائج أكدت أن الطاقة المنبعثة من الشوكولاتة ربما تجعلك تأكل كميات أقل عن أن تخزن كدهن. وترجع جولومب النتائج إلى البوليفينولات الموجودة بالشوكولاتة, إلا أنها تشير إلى أن هذه النتائج ليس مدعاة لتناول كميات كبيرة من الشوكولاتة. ولذلك فهي مفيدة لإنقاص وزن الجسم والدخول في أنظمة الرجيم.

5- فوائد الشوكولاته للأطفال
فوائد الشوكولاته للاطفال

يسود الاعتقاد دائماً أن الشوكولاتة ليست مفيدة للأطفال وعليهم تجنبها تماماً, لكن ربما يعيد البعض التفكير في هذا الأمر بعدما ألقت دراسة أسترالية حديثة الضوء على فوائد الشوكولاتة للأطفال. حيث ذكر الباحثون من معهد أبحاث موردوتش للأطفال أن الأطفال الذين تناولوا الشوكولاتة السوداء قد انخفض لديهم ضغط الدم وهي كما يشير الباحثون علامة جيدة على انخفاض مخاطر إصابتهم بأمراض القلب القاتل الأكبر في البلاد. وفي دراسة أخرى نشرت في مجلة التغذية الصحة أكدت ارتباط تناول الحليب بالشوكولاتة بخفض مخاطر السمنة عند الأطفال.

ويبدو أن حرمان الأطفال من تناول الشوكولاتة قد يكون ضاراً أكثر من أن يكون نافعاً. ففي دراسة أجريت في جامعة سيرّي في إنجلترا أكدت الدكتورة "جين أوجدين" أستاذة الصحة النفسية أن حرمان الأطفال من تناول الشوكولاتة يجعلهم أقل حرصاً على اختيار الأغذية الصحية مستقبلاً بشكل يؤدي إلى السمنة من خلال عدم وضعهم قيود لأنفسهم في تناول الحلوى أو الشوكولاتة.

6- فوائد الشوكولاته للشعر
تشير "ستيفاني بيرد" الكاتبة ومتخصصة الطب بالأعشاب إلى احتواء الشوكولاتة على مواد مفيدة ومغذية للشعر حيث تحتوي على البروتينات والريبوفلافين وفيتامين أ والثيامين والعديد من المعادن الهامة للشعر مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والنحاس والماغنيسيوم. ووفقاً لموقع hairloss.com, فإنه يمكن استخدام الشوكولاتة مباشرة على الشعر لمنع تساقطه من خلال إذابة الشوكولاتة الخام في حمام ماء ساخن ثم وضع كمية متساوية من الشوكولاتة الذائبة مع الزيوت الأخرى. حيث يصف الموقع أن هذه الخلطة تعمل على تفتيح مسام فروة الرأس وإمداد الشعر بمضادات الأكسدة التي تحميه من التلف.

7- فوائد الشوكولاته للحامل
يمكن أن تكون الشوكولاتة السوداء مفيدة للحامل إذا تم تناولها بكميات صغيرة بانتظام, حيث أظهرت دراسة أمريكية في جامعة يل عام 2010 أن الشوكولاتة يمكن أن تقلل من مخاطر الولادة المبكرة . وثمة دراسة أمريكية أخرى نشرت عام 2008 أكدت أن تناول الشوكولاتة السوداء يعمل على خفض مخاطر ما يسمى بتسمم الحمل حيث يرتفع الضغط وذلك نتيجة احتوائها على مركب الثيوبرومين.

ولا يتوقف الأمر عند الأم فقط, ولكنه يمتد أيضاً ليشمل ابنها, ففي عام 2004 أكد علماء من جامعة هلسنكي الفنلندية أن الشوكولاتة تعمل على جعل الطفل سعيداً بعد ولادته. ولكن لابد أن تكون الحامل أكثر حرصاً عند تناولها للشوكولاتة وأن تستشير الطبيب أولاً. وتنصح خبيرة التغذية "ميلندا جونسون" في موقع babycenter.com بالحد من تناول الشوكولاتة بسبب أنها تزاحم الأغذية الصحية حيث تساهم في زيادة السعرات الحرارية كثيراً مما يعرض الحامل لزيادة الوزن, بجانب احتوائها على الكافيين حيث ينصح بالحد من تناوله أثناء الحمل.

اضرار الشوكولاتة للجسم

بالرغم من فوائد الشوكولاتة الضخمة إلا أنها قد يكون لها آثار جانبية إذا تم تناولها بكثرة خاصة تلك الغنية بالدهون, فهي تعمل على زيادة الوزن لاحتوائها على سعرات حرارية كبيرة. فعلى سبيل المثال تحتوي شوكولاتة كادبوري ميلك 40 جرام على نحو 220 سعراً حرارياً ونحو 8 جرامات من الدهون المشبعة وحوالي 10 مجم كولسترول. وقد أظهرت العديد من الأبحاث ارتباط الكولسترول والدهون المشبعة بزيادة الوزن وأمراض القلب والأوعية الدموية. وقد أظهرت دراسة أجريت مؤخراً في الدنمارك أن زيادة تناول الدهون المشبعة يرتبط بنقص عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

ومن بين أضرارها على الأطفال أنها تساعد على العنف لديهم وفق ما أكدته دراسة بريطانية عام 2009. ويمكن أن يسبب تناول الشوكولاتة الصداع حسبما أفاد تقرير طبي لجامعة ميريلاند الأميريكة وذلك بسبب وجود مركب الثيامين لاسيما في الشوكولاتة السوداء, كما أنها تعمل على رفع نسبة السكر في الدم وهو ما يعمل بدوره على الإصابة بالصداع.

وبسبب احتوائها على المنبهات, فإنها تسبب أرقاً للإنسان خاصة لمن لديهم حساسية شديدة من الكافيين. وأيضاً يساهم الكافيين في زيادة الحامض المعدي, لذلك ينصح بالابتعاد عن الشوكولاتة بالنسبة لمن هم مصابون بمرض الارتجاع المريئي. وقد ربطت بعض الأبحاث تناول الشوكولاتة بالإصابة بحصوات الكلى بسبب احتوائها على الأوكسالات. وهي أيضاً غير مناسبة لمرضى السكري كما يقول الدكتور "فليب منتون" الذي ألف كتاباً عن الشوكولاتة وأثارها الصحية.

والخلاصة أن لا تحرم نفسك تماماً من تناول الشوكولاتة ولا تسرف في تناولها, لأن كل منا لديه سعة استيعابية للغذاء, فإذا أسرفت اليوم في تناولها, فغداً لن تستطيع تناولها إلا إذا أردت أن تقتل نفسك. بينما يمكنك الاستمتاع بها طول عمرك ولكن حينما تتناولها بكميات معتدلة جداً. ويبدو أننا لم نجب تماماً على السؤال الذي طرحناه في البداية, حيث سنترك لك أنت الإجابة, فإما أن تجعلها تجعلها مفيدة وإما تجعلها ضارة. وذلك بعد أن تعرفت على فوائد الشوكولاته وانواع الشوكولاته واضرار الشوكولاته ومكوناتها.




المصادر

علماء مصريون يؤكدون على فوائد الفجل في الوقاية من السرطان

Posted: 05 Sep 2015 05:16 PM PDT

فوائد الفجل الاحمر للوقاية من السرطان
كشف علماء مصريون من قسم التغذية بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية عن نتائج دراسة حديثة أجروها تؤكد أهمية الفجل في مقاومة السرطان والوقاية منه. حيث أكد الباحثون على أن الفجل قد أظهر قدرة فائقة في خفض مخاطر الإصابة بالسرطان من خلال سحقه للأورام قبل تكونها بفضل احتوائه على الكثير من المركبات النباتية الكيميائية.

وأوضح الباحثون أن نتائج دراستهم التي نشرت في مجلة "أكتوبر" المصرية قد أكدت أن الفجل يمنع الإصابة بالأورام بنسبة تصل إلى 51%. وأرجع الباحثون هذا إلى احتواء الفجل على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفلافينويدات ومركبات أخرى قادرة على إبطال مفعول الهرمونات الاسترويدية التي تشجع بعض خلايا الجسم على التحول السرطاني.

وأشار الباحثون أن الفجل أيضاً يحتوي على فيتامين (ب) المركب والبيتا كاروتين وفيتامين (جـ) وكلها عوامل تعمل على حماية الجسم من الالتهابات والأمراض. وقد أكدت العديد من الدراسات العلمية السابقة دور الفجل في الوقاية من السرطان نظراً لانتمائه للمجموعة الصليبية النباتية التي تحتوي على العديد من المركبات الهامة لمنع تكون الأورام. ففي دراسة أجريت في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور حيث أصيب 69% من الفئران التي تم حقنها بمادة كيميائية تسبب سرطان الثدي, بينما أصيب 26% فقط من الفئران التي تم حقنها بهذه المادة بجانب مواد مستخرجة من الخضروات الصليبية مثل الفجل. (المزيد عن فوائد الفجل من هنا).


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg6bAPVdZDxDTnO7Rspicc_RXD3k7PohY5Ux9zz_1y0yRz7AZfm4_YJ3HTnT3k7YHfGkbzVmaWAyKiRWup8EUBDN9oFHYKzuGG_smF4msOLwCnCB4HfcLT3U9Ir6gLx0ZQe3eWrr7g1mzRc/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png

علماء عرب في أمريكا يؤكدون أن زيت الزيتون يحمي من الزهايمر

Posted: 05 Sep 2015 05:16 PM PDT

زيت الزيتون قد يحمي من الزهايمر
وفقاً لدراسة جديدة, فقد تم العثور على مركب في زيت الزيتون يساهم في تقليل خطر الاصابة بمرض الزهايمر حيث يعمل هذا المركب على تثبيط البروتينات التي تساهم في قتل خلايا المخ. نشرت هذه الدراسة في مجلة العلوم العصبية. وأجرى البحث فريق علمي عربي بجامعة لويزيانا بالولايات المتحدة الأمريكية.

كانت "أمل القدومي" أستاذ الصيدلة المساعد في جامعة لويزيانا وفريق بحثها قد بدأوا في ملاحظة ازدياد أعداد المصابين بمرض الزهايمر الذي يبدو أنه يصيب حوالي 30 مليون شخص في العالم. وفي المقابل, تنخفض معدلات هذا المرض بين سكان البحر المتوسط. وأشار الباحثون إلى أن هناك مادة تسمى أولوكانثال Oleocanthal تعمل على حماية الخلايا العصبية من التلف. حيث يعتقد أغلب العلماء أن بروتينات البيتا أميلويد تتراكم في المخ مسببة تلفاً في الخلايا العصبية ومن ثم إصابة الانسان بالزهايمر.

وقامت القدومي وفريق بحثها الذي يتكون من كل من الباحثين علاء أبو زنيت وهشام قوصى و بلناصر بوسنينة و خالد السيد بملاحظة أثر حقن الفئران بمادة  الأوليوكانثال ومدى فعاليتها في مقاومة البروتينات المسببة لتلف الخلايا المخية. وخلص البحث إلى أن هذا المركب أبدى قوة كبيرة في حماية خلايا المخ من التلف وهو ربما ما يفسر سبب عدم انتشار مرض الزهايمر بين قاطني البحر المتوسط المشهورين بتناول زيت الزيتون.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg6bAPVdZDxDTnO7Rspicc_RXD3k7PohY5Ux9zz_1y0yRz7AZfm4_YJ3HTnT3k7YHfGkbzVmaWAyKiRWup8EUBDN9oFHYKzuGG_smF4msOLwCnCB4HfcLT3U9Ir6gLx0ZQe3eWrr7g1mzRc/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png

فوائد بذور البطيخ الاحمر المذهلة

Posted: 05 Sep 2015 05:22 PM PDT

فوائد بذور البطيخ الأحمر

تأخذ بذور البطيخ طريقها غالباً إلى المهملات مع القشور, ولكن يبدو أن هذه البذور لها أهمية كبيرة غذائياً إذا تم تناولها باعتدال. حيث تحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية الهامة الضرورية لبعض العمليات الحيوية بالجسم مثل الأرجنين والليسين والتربتوفان وغيرها. ويلعب التربتوفان على سبيل المثال دوراً في زيادة معدلات هرمون السيروتونين بالجسم وهو يعمل على زيادة الحالة المزاجية. كما أن الليسين ضروري جداً لامتصاص الكالسيوم وتكوين الكولاجين بالجلد الذي يحافظ على شباب البشرة. والأرجنين مهم جداً لعملية الأيض والجنس. (فوائد البطيخ الأحمر)

فوائد بذور البطيخ الاحمر

بذور البطيخ (اللب) غنية جداً بالماغنيسيوم حيث أن الـ 100 جرام من لب البطيخ تحتوي على نحو 139% من احتياجات الإنسان اليومية من الماغنيسيوم وهو مهم جداً لوظائف القلب. وهو غني أيضاً بعناصر مثل  الفوسفور والزنك والمانجنيز والحديد والنحاس حسبما تشير وزارة الزراعة الأمريكية, كما أنه منخفض جداً في الصوديوم وخالي من الكولسترول.

وبالإضافة لهذا, يحتوي على مركبات فيتامين ب المركب وهي ضرورية للجهاز العصبي والهضمي وصحة الجلد أيضاً.


ولا ينصح بتناول الكثير من لب البطيخ حيث أنه عال في المحتوي من السعرات الحرارية والدهون. حيث يحتوي الكوب الواحد على حوالي 600 سعر حراري تأتي أغلبها من الدهون وبعضها الآخر من البروتينات والكربوهيدرات. ويشير الأطباء إلى ضرورة عدم تناول لب البطيخ إذا كنت تعاني من التهابات في الجهاز الهضمي.

القيمة الغذائية في بذور البطيخ

فوائد بزر البطيخ المحمص
القيمة الغذائية لبذور البطيخ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: