التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

اعتقادات خاطئة عن التغذية السليمة

هناك بعض الإعتقادات الغذائية الخاطئه والتي تسود في المجتمع وليس لها اساس علمي صحيح , سنعرض لكم بعضا منها والحقيقة العلمية الصحيحة حول هذا الاعتقاد:


اترك صفار البيض لأنه يحتوي علي الكولسترول وسعرات حرارية اعلى من البياض:
الحقيقة هو انك لا يجب ان تضيع عليك فوائد صفار البيض بعد الآن , فحسب وصف المتخصصين هو منجم ذهب للتغذية إذ تحتوي الواحدة علي نصف متطلبات يومك من مادة الكولين وهي أحد أهم المغذيات الأساسية لصحة المخ والخلايا العصبية.
وكما تبين الأبحاث الحديثة أن انخفاض الكولسترول بالدم له اضرار لا تقل خطورة عن زيادته. 

لذا احرص علي تناول البيض كاملا علي الفطور بما يعطيك جرعة متكاملة من البروتين والدهون مع تجنبك الإفراط في تناوله.
وينصح ببيضة كاملة يوميا بالنسبة للاطفال وفى مراحل النمو او للرياضيين اما بالنسبة للبالغين وكبار السن فثلاث بيضات كاملة بالاسبوع مناسب جدا.

كلما تناولت المزيد من البروتين تكسب عضلات أكبر:
وهي الأسطورة التي لا تنتهي بين الرياضيين و في الصالات الرياضية والحقيقة أن تناول مقدار كاف من البروتين شيء ضروري إلا أن الكمية الزائدة لن يستفيد بها الجسم ولن تؤدي إلي تنمية عضلات أكبر بقدرما تعرض متناولها إلى مشاكل الكلي.

الأكل بعد الساعة السابعة مساء يكسبك وزنا:
الحقيقة أن جسمك لا يخزن المزيد من الطاقة بعد السابعة والصحيح هو أن مقدار ونوعية ما ستأكله هو ما سيحدد زيادة الوزن أو خسارتها.
وننصحك باستبدال مقاومة وجبة العشاء لإنقاص وزنك بمحاولة تقسيم ما تتناوله من سعرات حرارية علي فترات متباعدة طوال اليوم حتى لا تتضور جوعا في المساء وتفرط في تناول الطعام واحرص دائما على اختيار الاطعمة العالية القيمة الغذائية وقليلة السعرات.

تناول الدهون هو سبب السمنة وسبب معظم الامراض المزمنة:

الحقيقة إن تعميم الجملة علي الإطلاق ينسي أن هناك دهونا صحية يحتاجها الجسم مثل تلك الموجودة في المكسرات وزيت الزيتون وسمك السالمون والأفوكادو وتسمى الدهون الغير مشبعة او الدهون الجيدة.
وعموما فان الدهون تأتي في الأهمية بعد الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة, إلا أنها لا تزال عنصرا أساسيا في نظامنا الغذائي وكذلك فائدتها في إبطاء عملية الهضم, وهو ما يوفر شعورا بالشبع لفترة أطول من الوقت.
لذلك ننصح بالتقليل من تناول الدهون الضارة او المشبعة وهي مثل تلك الموجودة بالدهون الصلبة كالدهن والقشدة او الزبد وكذلك من الضروري التقليل من الدهون المهدرجة وهي تمثل السمن النباتي او المارجرين , وهذه الانواع هي التي تؤسر سلبا على الصحة العامة عامة وعلى صحة القلب والاوعية الدموية خاصة.

الجزر يحتوي علي نسبة عالية من السكر فتجنبه عند اتباع حمية لانقاص الوزن:
 الحقيقة هي أن الماء يشكل أكثر من85% من محتواه بجانب نسب عالية من المواد الكيميائية المهمة للجسم مثل البيتا كاروتين وفوسفور وصوديوم وبوتاسيوم وماغنيسيوم وكالسيوم والحديد.
لذلك فاتباع القاعدة العامة والاساسية التي تناولناها في المقال السابق وهي ان اساس اي نظام غذائي ناجح هو " الاعتدال والتوازن والتنوع " وان مبدأ الحرمان مرفوض على الاطلاق.

إذا كنت مريض سكر فابتعد عن السكر تماما: 

الحقيقة أن كل الأطعمة لها تأثيرات مختلفة علي مستويات السكر في الدم, فهناك المواد المحتوية علي الكربوهيدرات والتي تلعب دورا في تحديد مستوي السكر لذا فمن المهم مراقبة نسبة السكر بعد تناول مختلف الأطعمة كالفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة ومعدل ارتفاع السكر في الدم هو المقياس الفعلي.
ومع ذلك فانه ينصح لمرضى السكر بالتقليل من النشويات البسيطة كالسكر الابيض والاعتماد على مصادر الكربوهيدرات المعقده كالبطاطس ومنتجات الحبوب الكاملة.

الأرز يزيد من الوزن أو الكرش: 

هناك إعتقاد شائع بأن الأرز يسبب زيادة الوزن والكرش وهذا الإعتقاد غير دقيق فالأرز شأنه شأن أي مواد نشويه مثل الخبز والمعكرونه ,لذا ننصح بالإعتدال في تناولها ولا يوجد غذاء معين يسبب الكرش, فالكرش ناتج عن زيادة تناول الأغذيه بأنواعها وقلة الحركه والرياضه.

شرب الماء مع الاكل يسبب الكرش: 

والحقيقة ان الماء لاينتج أي طاقه حراريه كما أنه لا يتدخل في الأنسجه الدهنيه, وفي معظم المجتمعات العربيه حيث يكون الطقس حارا فإنه ينصح بالإكثار من شرب الماء لتعويض العرق المفقود بل وبالعكس ففوائد الماء لا حصر لها ومن اهم فوائدها انها تساعد على التمثيل الغذائي وتساعد على تخليص الجسم من السموم.

التعرق يعني ذوبان الدهون والشحوم من الجسم: 

الحقيقه ان العرق عباره عن أملاح معدنيه وماء والطريقه لإزالة الدهون هو النشاط البدني أو أي نشاط يبذل طاقه ومجهود.

تناول منتجات الحبوب الكاملة او الردة تسبب النحافة ولا تستخدم الا عند الحاجة لانقاص الوزن:

الحقيقة ان الحبوب الكاملة تحتوي على مكونات الحبة أي نخالة وبذور وهذه المكونات هي الأفضل لاحتوائها على كمية أعلى من مضادات التأكسد والفيتامينات والمعادن والألياف التي يتم فقدان معظمها خلال تحويلها إلى حبوب مقشورة ويكفيك معرفة أن الحبوب المعالجة كالطحين الأبيض تفقد من تركيبتها 17 مادة غذائية رئيسية منها فيتامينات /ب/ والمعادن والألياف و مضادات الأكسدة وعناصر كيماوية أخرى.
وحيث أن أليافها كبيرة تجعلنا نشعر بالشبع سريعا وتساعد على انتظام عملية الهضم وتريح من تهيج القولون لذلك فهي تساعد في الحمية الغذائية السليمة وخاصة حميات انقاص الوزن لكن هي في حد ذاتها لا تسبب نقصا في الوزن.

الصيام يساعد على انقاص الوزن:

طريقة إستخدام الصوم لتخفيف الوزن طريقة خاطئه فالعبره ليست الحرمان من تناول الأغذيه بل تناولها بكميات معتدله, ويمكن إستغلال شهر رمضان لتخفيف الوزن وضبط الشهيه و عدم الإكثار من تناول الدهون والحلويات.

سبب زيادة الوزن هو الوراثه:

وجد من الدراسات أن كلا من الوراثه والبيئه يلعبان دوراً مهم ولكنه مجرد عامل مساعد وليس السبب الوحيد أي أن الشخص الذي لديه إستعداد للسمنه يستطيع السيطره عليها في حالة تنظيم نوع غذائه ومزاولته للرياضه والنشاط البدني وتعديل السلوك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: