التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

عشر اطعمة تساعد على بناء العضلات

يسعى الشباب دائما للحصول على أجسام مفتولة العضلات, و هم في العادة يبذلون مجهودات كبيرة من أجل ذلك, وعادة يلجأون لطرق سريعة وعير صحية فالتمارين القاسية و المواظبة عليها لا تكفي بل هم أيضا بحاجة إلى نظام غذائي موضوع خصيصا لهذه الغاية......

و تقوم فكرة بناء العضلات على عملية التدريب الشاق باستخدام الأثقال, من أجل إحداث تهتك في بعض ألياف العضلة, مما يحفز الجسم على تفعيل ألية لتعويض الألياف التالفة و أنتاج المزيد منها, و هذا ما يجعل العضلات تزداد حجما, و المادة الأساسية التي تستخدم في بناء الأنسجة العضلية هي البروتين, و لكنه لا يعد بمفرده قادرا على ذلك فالجسم بحاجة إلى كمية من الكربوهيدرات كمصدر للطاقة, و كذلك إلى بعض الأحماض الأمينية و المعادن.
لذلك نقدم لك قائمة بأفضل الأطعمة الممكن تناولها من أجل بناء عضلات جسمك:-


 عشر اطعمة تساعد على بناء العضلات,  بناء العضلات, اطعمة بناء العضلات


1) المكسرات خاصة اللوز: و هو مصدر مهم للبروتينات من أصل نباتي, إذ يحتوي ربع كوب منه على ما يقارب 8 جرام من البروتين, أي أكثر من البيض, كما يحتوي على الدهون غير المشبعة المهمة لصحةالقلب, و اللوز يحتوي على فيتامين ( E ) الذي يساعد العضلة على الشفاء من مضاعفات التمارين القاسية وبالتالي النمو بشكل أسرع. بالاضافة الى ان المكسرات تعطي للعقل قدرة أكبر على التذكر وتقلل من فرصة إصابته بالزهايمر.

2) منتجات الالبان: فالجبن مهم في بناء عضلات الجسم العليا, و خصوصا الجبن القليل أو خالي الدسم, فنصف كوب منه يحتوي على 14 جرام من البروتين, و 80 سعر حراري فقط. اما الزبادي فهو خليط ممتاز من البروتين المقوي والمنمي للعضلات والكربوهيدرات التي تحفز الجسد بالطاقة من أجل ممارسة التمارين، لهذا فهو يعتبر غذاء في غاية الأهمية.

3) المحار: و هو سر أبطال كمال الأجسام لبناء عضلاتهم, اذ أن 100 جرام من المحار تحتوي على 20 جرام من البروتين, وهو مصدر مهم للمغنيسيوم و الزنك التي هي من المعادن المهمة في تصنيع البروتين.

4) اللحم الأحمر: الخالي من الدهون و هو مصدر مهم للبروتين إذ يحتوي 100 جرام منه على 27 جرام بروتين, و يفضل لحم العجل على باقي أنواع اللحوم الحمراء, نظرا لغناه لسهولة هضمة وقلة نسبة الدهون الضارة به و هي عوامل مهمة في بناء العضلات.

5) الصويا: و يوفر الصويا كمية كبيرة من البروتين النباتي, كما يوفر الكثير من الأحماض الأمينية, و هو أيضا مصدر مكدس من الفيتامينات و المعادن, حتى أنه يمكن أن يكون بديلا مناسبا عن اللحوم عند النابتيين.

6) زيت الزيتون: يجب التأكد من وجود زيت الزيتون في أي وجبة، فهو يحتوي على عناصر تحمي العضلة من الإصابة، كما أنه يمنع أمراض مثل السكر والقلب.

7) البيض: في حبة البيض الواحدة 7 جرامات من البروتين, و هو الأكثر انتشارا لهذه الغاية نظرا لأهميته الغذائية في كتير من المجالات, و سهولة تحضيره.

8) القهوة: يعتبر مشروب القهوة غريباً لممارسي الرياضة، لكن ثبت علمياً أنه مساعد على زيادة التمارين والتحمل، بفضل مادة الكافيين التي يحتوي عليها، فشرب القهوة قبل التمرين بساعة يساعد على زيادة التحمل، كما أن لها فوائد صحية مثل الوقاية من سرطان البروستاتا.

9) الدجاج: يعد لحم الدجاج غني بالبروتين فــ 100جرام منه تحتوي على 24 جرام بروتين, كما أنه أقل دهونا من اللحم الأحمر, و يفضله الأغلبية لأنه خفيف و سهل التحضير.

10) السمك: و حين نتحدث عن بناء العضلات, فالسمك يأتي بالدرجة الأولى, 100جرام من السمك تحتوي على 27 جرام من البروتين, كما أنه غير دهني, و هو منجم من الأوميجا 3 و المعادن و الفيتامينات المختلفة, و خصوصا فيتامين د والسمك هو الأسهل في التحضير على الإطلاق.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: