التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب (الجزء الاول)

للنظام الغذائي دور هام وفعال ويكاد يكون رئيسي في السيطرة على معظم الامراض المزمنة وخاصة التي يطلق عليها امراض العصر مثل امراض القلب او ارتفاع ضغط الدم وكذلك مرض السكري , حيث يمثل النظام الغذائي الغير صحي عامل من عوامل الخطورة التي تساعد على الاصابة بمثل تلك الامراض وفي نفس الوقت يساعد النظام الغذائي السليم على تجنبها والمساعدة في علاجها عند حدوث الاصابة.


 النظام الغذائي , صحة القلب  ,كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب  بالسلب او الايجاب (الجزء الثاني)


و من اشهر امراض القلب واكثرها خطورة هي قصور الشرايين التاجية و يحدث مرض القلب التاجي عن طريق تضييق الشرايين (تصلب الشرايين ) والتي تنتج عن الترسبات الدهنية على جدران الشرايين والتي يمكن أن تسد الشرايين ، مما يجعلها أكثر عرضة أن تشكل جلطة دموية وعندها تحدث النوبة القلبية مما يمنع تدفق الدم و يقطع إمدادات الأوكسجين إلى القلب مما يؤدي الى قتل خلايا القلب.


ويرتبط عدد من العوامل مع تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين التاجية ، بما في ذلك التدخين ، وقلة النشاط البدني ووجود تاريخ عائلي للمرض .ومن العوامل الهامة والرئيسية ايضا زيادة نسبة الدهون في الطعام اليومي وخاصة نوع من الدهون يطلق عليه اسم الدهون المشبعة (الموجود في الدهون الصلبة كالزبد والمارجرين) وكذلك  زيادة نسبة الكولسترول في الدم وخاصة الناتجة عن زيادة نسبة الكوليستيرول في الطعام.


وتشكل السمنة و بصفة خاصة المتمركزة في البطن وتسمى سمنة التفاحة (لان الجسم يكون على شكل تفاحة) عامل من اخطر العوامل المساعدة على الإصابة بأمراض القلب.


ومن خلال معرفة تأثير النظام الغذائي الخاص بك على قلبك تساعدك على تحسين فرصك في تجنب المضاعفات المحتملة  لذلك سنتعرض في مقال اليوم الى اهم الاطعمة المسببة لامراض القلب وتوضيح بشكل علمي مبسط كيف تؤثر تلك الاطعمة على صحة القلب بالسلب ومن اهم هذه الطعمة:


اولا: الدهون: لا احد يستطيع ان ينكر ان الجسم يحتاج لجميع انواع الدهون ومع ذلك فالانغماس في تناول الكثير من الدهون غير صحيح و يمكن أن يحدث مشاكل صحية. في حين أن كل كمية الدهون يجب أن تكون محدودة في النظام الغذائي الخاص بك ، وحددت تقارير جمعية القلب الأمريكية أن الحد من تناول الدهون المشبعة يمكن أن يجعل انخفاض كبير في خطر الاصابة بأمراض القلب بنسبة تتخطي ال 70%. وينصح بتقليل كمية الزبدة و السمن في النظام الغذائي الخاص بك واستبدالها بالزيوت صحية مثل زيت الزيتون.  حيث ان الدهون المشبعة تعمل على نسبة دهون الدم الضارة وبالتالي تساعد على ترسب الدهون على جدار الاوعية الدموية.


ثانيا: الكوليسترول: زيادة نسبة الكوليسترول في الطعام تساعد على ارتفاع الكوليسترول في الدم والذي يشكل خطر رئيسي لأمراض القلب حيث انه يمثل النوع الرئيسي من الدهون المترسبة في جدار الشرايين وقد اوصت جمعية القلب الامريكية أن يكون متوسط ​​تناول الكوليسترول لا يزيد عن 300 مجم كل يوم ، ولكن الذين يعانون من مشاكل الكوليسترول الموجود مسبقا يجب تقليل هذا العدد إلى 200. ولتجنب تجاوز نسبة الكوليسترول تعلم قراءة الملصقات الغذائية ومحاولة تتبع الاستهلاك اليومي الخاص بك.


ثالثا: السعرات الحرارية الزائدة: يمكن أن الكثير من السعرات الحرارية في النظام الغذائي يزيد من خطر تعرض الشخص لزيادة الوزن ، والتي هي من الاسباب الرئيسية  لأمراض القلب. والذين يعانون من السمنة المفرطة ، لديهم خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب من أولئك الذين هم من متوسطو ​​الوزن لذلك تناول الاطعمة ذات السعرات الحرارية الأقل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .


رابعا: الملح و الصوديوم: ملح الطعام هو المصدر الرئيسي لعنصر الصوديوم وكذلك يتواجد في العديد من الأطعمة و التوابل ولكن بنسب اقل بكثير من ملح الطعام و الكثير من الصوديوم يسبب ارتفاع ضغط الدم ، والتي يمكن أن تزيد من مخاطر تعرض الشخص لأمراض القلب و توصي جمعية القلب الامريكية بحفظ كمية الصوديوم تحت 2300 مجم يوميا ، وهو ما يقرب من كمية الصوديوم الموجوده في ملعقة صغيرة من ملح الطعام,  و بالإضافة إلى الملح ، فهناك أطعمة مليئة الصوديوم  مثل الخردل و صلصة الصويا والأطعمة المعلبة.


رابعا: الوجبات السريعة (الجانك فوود او التيك اواي): الوجبات السريعة هي أي الأطعمة التي لها قيمة غذائية قليلة وتحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والمكونات الأخرى غير المرغوب فيها مثل الدهون والكوليسترول و الصوديوم. والمزيد من تناول الوجبات السريعة مع قلة الأطعمة الصديقة للقلب ، مثل الفواكه و الخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الطازجة الخالية من الدهون سيعرض الشخص للتعرض المضاعف لنسبة حدوث امراض القلب.


وسنتعرض في المقال القادم الي النظام الغذائي السليم المطلوب لقلب صحي وسليم وسنتعرف على اهم الاطعمة التي تؤثر على صحة القلب بالايجاب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: