التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

فوائد

فوائد


ماهي فوائد الفجل - فوائد الفجل الابيض - فوائد الفجل الاحمر

Posted: 01 Nov 2014 07:13 AM PDT

ماهي فوائد الفجل
يُعتقد أن نشأة زراعة الفجل كانت في جنوب آسيا , غير أنه كان أيضا ثبت أنه قدر تم زراعته سنة 2780 قبل الميلاد في مصر , وكانت أول الأنواع المزروعة منه هو الفجل الأسود ثم الأبيض ثم في وقت لاحق الفجل الأحمر .

ويحظى الفجل لدى قدماء الإغريق باهتمام واسع جدا وكان الطبيب اليوناني "أندروسيديس" ينصح مرضاه بتناول الفجل كمادة مضادة للتسمم. وسوف نعرف هنا ماهي فوائد الفجل. و فوائد الفجل الاحمر و فوائد الفجل الأبيض للجسم وللصحة.

الفجل له فوائد كبيرة جداً في علاج الأمراض والوقاية منها, فقد أثبتت الدراسات قدرته في خفض مستوى الكولسترول في الدم. وأيضاً خفض ضغط الدم وبذلك يكون له دور هام في الحفاظ على صحة القلب. الفجل أيضاً مطهر ومنشط للكبد وإزالة السموم, كما أنه يساعد في الوقاية من السرطان. وهو أيضاً مفيد لتنظيم مستوى السكر في الدم وأيضاً في الرجيم ويعمل على نضارة وتطهير البشرة والجلد. ويساعد في زيادة نمو الشعر ويقوي الجنس, إلى جانب أنه يعالج لدغات الحشرات أيضاً.

القيمة الغذائية للفجل

يعد الفجل وأوراقه مصدرا هاما للفيتامنيات والمعادن وحمض الفوليك والبوتاسيوم , كما أنه مصدر هام أيضا للنحاس وأوراق الفجل غنية بالكالسيوم , ويعد الفجل الياباني دايكون كايوري مصدرا هاما للعديد من مضادات الأكسدة.

العناصر الموجودة بجذور الفجل
القيمة الغذائية لكل 100 جم
الكربوهيدرات
66 سعر حراري
الطاقة
3.4 جم
الألياف
1.6 جم
الدهون
0.1 جم
البروتينات
0.68 جم
الثيامين .. فيتامين ب 1
0.012 مجم
الريبوفلافين .. فيتامين ب 2
0.039 مجم
النياسين .. فيتامين ب 3
0.254 مجم
حامض البانتوثنيك .. فيتامين ب 5
0.165 مجم
فيتامين ب6
0.071 مجم
فيتامين ج
25 نانو جرام
الكالسيوم
14.8 مجم
الحديد
25 مجم
الماغنيسيوم
0.34 مجم
الفوسفور
10 مجم
البوتاسيوم
20 مجم
الزنك
233 مجم


1. ماهي فوائد الفجل لخفض الكولسترول:
أظهرت الدراسات العلمية أن جذور الفريق قد تكون علاجا فعالا في خفض مستويات الكولسترول بالدم.

وكانت ثمة دراسة قد أوضحت الأثر الإيجابي لعصير الفجل الأسود على الشقوق الحرة في الفئران حيث تم إتباع نظام غذائي غني بالدهون (20% زيت عباد الشمس , 2% كولسترول , 0.5% حمض الكوليك) في طعام طبيعي مع تناول عصير الفجل الأسود فكان له أكثر الأثر على وقف أضرار الدهون الثلاثية والكولسترول.

2. ماهي فوائد الفجل لضغط الدم:
يحتوي الفجل على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو الأمر الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم بالجسم ويرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطا وثيقا مع ارتفاع كمية الصوديوم بالدم ويرتبط هذا عكسيا مع مستويات البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم بالدم , وإتباع نظام غذائي يحتوي على نسب ضئيلة من الصوديوم وزيادة في نسب البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم يؤدي إلى ضبط معدل ضغط الدم.

فواائد الفجل الاحمر
الفجل الأحمر غني بمضادات الأكسدة

3. ماهي فوائد الفجل للكبد:
تستخدم جذور الفجل في الطب البلدي والشعبي منذ الأزل باعتبارها منشط طبيعي للكبد ,فهو يعمل على تنظيم إنتاج الصفراء وإزالة السموم من الكبد , وأيضا يعمل على نشاط إنزيمات الأميليز والمايروسينيز والدياستيز والإستريز , وهذه الإنزيمات تعمل على وقاية الكبد من الأمراض.

كما أنه أيضا يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء بالكبد , لاسيما الفجل الأحمر , وكذلك فإن الفجل مدر أيضا للبول , لذلك فهو يعمل على سرعة تخلص الكبد من السموم ويمكن أن يعمل على التخلص من الحرقان الذي يصاحب البول , وكذلك أيضا فإن الفجل يعمل على حماية الكبد من السرطان بما فيه من مواد لها خصائص مضادة للأكسدة مثل فيتامين ج وحمض الفوليك والأنثوسيانين.


ويحتوي الفجل على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية المشتقة أساسا من الكبريت والتي تؤدي بدورها إلى زيادة تدفق الصفراء , مما يساعد على الحفاظ على صحة المرارة والكبد والجهاز الهضمي , كما أن الفجل مفيد جدا كملين.

فوائد الفجل الاسود
الفجل الأسود غني جداً بالصبغات المضادة للأكسدة


4. ماهي فوائد الفجل للوقاية من السرطان:
ينتمي الفجل إلى مجموعة الكرنب من الخضروات مثل القنبيط والبروكلي , والعديد من الدراسات تشير إلى أن الكرنب له أثار وقائية ضد سرطان الرئتين والجهاز الهضمي.

خضروات المجموعة الصليبية تعمل على الحد من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان عن طريق منع تكوين المواد المسرطنة بالجسم أو عن طريق منع المواد المسببة للسرطان من الوصول أو التفاعل مع أنسجة الجسم الحساسة والتي إذا ما وصلت لهذه الخلايا فإنها تحولها من خلايا طبيعية إلى أخرى سرطانية.

وفي بحث أجري في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور , حيث أصيبت 69% من الفئران تم حقنها بمادة كيميائية تسبب سرطان الثدي بالمرض , بنما أصيب 26% فقط من الفئران الذين تم حقنهم بهذه المادة بالإضافة إلى مواد مستخرجة من الخضروات الصليبية.

5. ماهي فوائد الفجل لمرضى السكر:
في دراسة أجريت لتحديد تأثير الخضروات المختلفة على نسبة السكر بالدم خلصت هذه الدراسة إلى أن الفجل هو أكثر الخضروات التي أدت إلى خفض نسبة السكر بالدم.

 فوائد الفجل الابيض
الفجل الأبيض له فوائد كثيرة للجسم

6. ماهي فوائد الفجل للتخسيس:
يعتبر الفجل غذاء مالئا حيث يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية , وهو منخفض نسبة الكربوهيدرات , وهو يمنحك لذلك الشعور بالشبع دون الحصول على سعرات حرارية كبيرة فهو منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على الكثير من المياه , لذلك فهو يعتبر غذاء جيدا إذا دخل في نظام الرجيم.

7. ماهي فوائد الفجل للبشرة:
يحتوي الفجل على فيتامين ج والفوسفور والزنك ومركبات فيتامين ب وهي جميعا لها خصائص مفيدة للبشرة والجلد , حيث يحافظ على رطوبة الجلد , وهو مطهر جيد للبشرة , ويساعد أيضا على علاج مشاكل الجلد مثل جفاف البشرة والوجه والطفح الجلدي والتشققات وغيرها.

8. ماهي فوائد الفجل للدغات الحشرات:
الفجل له خصائص مضادة للدغ لذلك يمكن استخدامه في علاج لدغات الحشرات مثل النحل والدبابير , وذلك بوضع عصير الفجل على الجزء المصاب من الجلد.

9. ماهي فوائد الفجل للجنس:
يمكن أن يساهم الانتظام في تناول الفجل في استعادة القوة الجنسية , وذلك بتناول بذور الفجل الجافة بعد سحقها , وتناولها بانتظام نحو 10 أيام لعلاج مشاكل الضعف الجنسي.

10. ماهي فوائد الفجل للشعر:
يمكن استخدام الفجل الأسود لعلاج مشاكل القشرة والشعر الدهني وتساقط الشعر , كما أنه يعمل على تحفيز نمو الشعر من خلال تحفيز جذوره , ويتم استخدامه بتقشير الفجل ثم عصره وتصفيته من خلال الشاش , ويمكن أن يستخدم الجزء المتبقي منه في الأكل بعد أن يوضع عليه الملح , ويستخدم العصير لتدليك الشعر جيدا ثم وضع منشفة عليه لحمايته , ثم يترك لمدة ساعة وبعدها يشطف , وستجدي الفارق بعدها جيدا.

ماهي فوائد عصير الفجل
عصير الفجل مفيد لنمو الشعر


ماهي أضرار الفجل


تحتوي الخضروات بما فيها الفجل على جوترين وثيوسيانات وهذه المواد الكيميائية تؤدي 'إلى منع نمو هرمونات الغدة الدرقية , لكن هذه المواد على أية حال ليس لها أثر على الأشخاص الأصحاء الذين يتناولون كميات معتدلة من الخضروات , لكنها قد تسبب بعض المشاكل لمن يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية. وهنا قد عرفنا ماهي فوائد الفجل وماهي أضراره وأنواعه و فوائد الفجل الابيض و فوائد الفجل الاحمر

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg6bAPVdZDxDTnO7Rspicc_RXD3k7PohY5Ux9zz_1y0yRz7AZfm4_YJ3HTnT3k7YHfGkbzVmaWAyKiRWup8EUBDN9oFHYKzuGG_smF4msOLwCnCB4HfcLT3U9Ir6gLx0ZQe3eWrr7g1mzRc/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png

الأغذية والأعشاب المفيدة والضارة لعلاج مرض الربو المزمن

Posted: 01 Nov 2014 07:16 AM PDT

اغذية تساعد في علاج الربو
الربو حالة مزمنة تصيب الرئتين بالالتهاب وعدم القدرة على التنفس بسهولة. وينتشر هذا المرض بين الكثير من الناس حول العالم. ووفقاً للمركز الطبي لجامعة ميرلاند بالولايات المتحدة, فإن حوالي 20 مليون أمريكياً مصابون بالربو. ويمكن أن يزيد الأمر سوءاً بعض العوامل مثل الإجهاد والمجهود البدني والعدوى الفيروسية والأدخنة والهواء البارد وزيادة الوزن والوراثة. ويبقى السؤال, هل يمكن أن يخفف اتباع نظام غذائي معين من حدة وتيرة النوبات الربوية؟ بعض الأبحاث تقول أن ثمة أغذية ونظم غذائية تخفف من الربو, ولكن البعض يقول لا يمكن أن تخفف الربو, ولكن على أية حال, فإن بعض الأغذية يمكن بالفعل أن تخفف من حدة النزلات الربوية وأخرى يمكن أن تزيدها. وهذا يتوقف على حالة المريض, لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج أولاً قبل الإقدام على تغيير النظام الغذائي.



بخاخات الربو
النظام الغذائي ليس بديلاً لعلاج الربو

ويقول الدكتور "روبرت جراهام" الحاصل على دكتوراة في الطب, وطبيب الباطني المتخصص في مستشفى لينُكس هيل بنيويورك أنه لا يوجد حقاً حمية من شأنها التخلص من الربو أو علاجه, ولكن بعض الأشياء يمكن أن تساعد في ذلك. ويشير المختصون إلى أن ردود الفعل الفردية لتناول أنواع معينة من الأغذية تختلف اختلافاً كبيراً بين الناس, حتى لو كانت هذه الأغذية من ضمن الأغذية التي ينصح بتناولها لتخفيف الربو, فهي يمكن أن تزيد الأمر سوءاً, ولذلك ينصح باستشار الطبيب أولاً.

الربو والنظام الغذائي

يقول تقرير أعده المختصون في موقع WebMD أن عدد حالات الإصابة بالربو قد ارتفعت خلال العقود الثلاثة الماضية في أمريكا. ويعتقد الكثير من الخبراء أن النظام الغذائي يمكن أن يكون سبباً في هذا الارتفاع, حيث أن الأمريكيين لا يتناولون ما يكفي من الخضروات والفواكه الطازجة بينما يتناولون الكثير من اللحوم المصنعة والدهون. لكن حتى هذا لا يبدو حاسماً بين كثير من الأبحاث التي أكد بعضها علاقة التغذية بالربو وأخرى لم تقدم دليلاً على ذلك. ولكن هناك أدلة متزايدة في الآونة الأخيرة قد قدمت على أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات الغذائية الغنية بفيتامين (أ) و (جـ) والبيتا كاروتين والفلافونويدات والمغنيسيوم والسيلينيوم وأوميجا-3 كان لديهم انخفاضاً في معدلات الإصابة بالربو.


علاج الربو بالفاكهة
الفواكه والخضروات الطازجة يمكن أن تقلل من حساسية الربو

وأظهرت إحدى الدراسات أن سوء التغذية كان لها أكبر الأثر في زيادة معدلات الإصابة بالربو بين المراهقين. فيما أكدت دراسة أخرى على أن الأطفال الذين يتبعون نظام البحر المتوسط الغذائي كانوا أقل عرضة للربو. ويشمل نظام البحر المتوسط ارتفاع تناول المكسرات والفواكه والخضروات الطازجة والأسماك. وبرغم هذا, فإن الأدلة غير كافية. ولكن بشكل عام, فإن غياب أو نقص بعض المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم يمكن أن تساعد في زيادة وتيرة الهجمات الفيروسية والتي يمكن أن تشارك في حدوث النوبات الربوية الحادة. "فوائد" سوف تستعرض بعض هذه الأغذية التي تشارك بالسلب أو الإيجاب على الربو وفقاً لما أعده خبراء مختصون في هذا المجال.

عوامل الخطر للإصابة بالربو

يقول علماء الطب بالمركز الطبي بجامعة ميرلاند أن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطورة التعرض للإصابة بمرض الربو وهي كالآتي:
1- وجود الحساسية
2- وجود تاريخ عائلي للحساسية أو الربو
3- التعرض للتدخين السلبي
4- الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي وهو رضيع
5- العيش في مدن كبيرة
6- البدانة
7- الإصابة بالارتداد المريئي (الحموضة)


التدخين من اسباب مرض الربو
التدخين والتدخين السلبي أحد عوامل الإصابة بالربو

ماذا يجب أن تحاول فعله لتجنب الربو؟

حدد خبراء موقع WebMD وجمعية الربو البريطانية والمركز الطبي بجامعة ميرلاند الأمريكية بعض النصائح لتجنب الإصابة بحالات الربو قدر الإمكان وهي:
1- تخفيف الوزن وتناول سعرات منخفضة: حيث أن زيادة الوزن لها أثر سيء على الربو, والأشخاص المصابون بالربو لديهم عرضة أكبر للتعرض للربو.

2- تجنب أطعمة الإصابة بالحساسية: بعض الأشخاص لديهم حساسية كبيرة للكثير من المواد الغذائية, فالكثير من الناس لديهم حساسية من اللاكتوز (سكر اللبن). والبعض وإن كان بصورة أقل لديه حساسية من اللبن والبيض والأسماك والمكسرات, ولذلك يجب ملاحظة أي طعام يصيب الإنسان بالحساسية وتجنبه تماماً.

3- تجنب الأطعمة المحفوظة: الكبريتات تضاف إلى الكثير من الأغذية المحفوظة لحمايتها من الفساد, وهذه يمكن أن تساعد في زيادة حالات الربو. وهذه الأغذية مثل المعلبات والخضروات المجمدة والفواكه المجمدة. وبعض الأدوية والأغذية الأخرى تحتوي على مادة أخرى تسمى تارترازين (E102) وهي ملون يمكن أن يتسبب في زيادة الحساسية. أيضاً الأغذية المحتوية على البنزوات (E210) من الأغذية التي يجب الابتعاد عنها مثل التي توجد في العصائر والمشروبات الغازية.


الفواكه المجففة تزيد اعراض الربو
الفواكه المجففة يمكن أن تزيد أعراض الربو

4- علاج الارتجاع المريئي: نحو 70% من المصابين بالربو يعانون من مشكلة الارتداد المريئي وهي مشكلة تجعل من الصعوبة التحكم في الربو. وبعض حالات الارتداد لا تعاني من الحموضة أو الحرقان بالصدر, ولكنها في حاجة إلى تناول العقاقير المعالجة. أيضاً, تخفيف الوزن أحد طرق علاج الارتداد المريئي. وكذلك عدم تناول المشروبات الكحولية أو الغازية أو المشروبات المحتوية على الكافيين وتناول الطعام قبل النوم بمدة طويلة وعدم تناول وجبات كبيرة. (حموضة المعدة وعلاجها)

5- ممارسة الرياضة: حتى هؤلاء المصابون بالربو والذين تزداد لديهم الحساسية نتيجة التدريبات, فإنهم بحاجة إلى أن يبقوا في حالة نشاط, حيث أن الرياضة تقوم بتقوية الرئتين والحصول على وزن جيد.

6- تجنب مسببات الحساسية: يجب الابتعاد تماماً عن الهواء البارد والأدخنة والتراب وتنظيف الوسائد والأسرة ويفضل إزالة السجاد من أرضيات الغرف وارتداء القناع حين القيام بعملية التنظيف. وأيضاً من بين هذه الأشياء الابتعاد عن التدخين سواء السلبي أو الإيجابي.

الأغذية المفيدة لعلاج الربو

1- تناول الفاكهة والخضروات الطازجة بين الوجبات:

وفقاً لباحثين هولنديين, فإن تناول قدر جيد من الفواكه والخضروات الطازجة قد أدى إلى انخفاض الإصابة بالربو, ويعتقد الباحثون أن هذا ربما يكون بسبب مضادات الأكسدة الموجودة في الخضروات والفواكه. وسمت بعض الدراسات الأخرى بعض الفواكه والخضروات مثل التفاح والموز والكانتالوب والجزر والأفوكادو والفواكه الغنية بفيتامين (جـ). 

أ- التفاح يساعد في علاج الربو:
علاج الربو بالتفاح
وجدت دراسة بريطانية أن تناول تفاحتين إلى خمس أسبوعياً يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالربو إلى 32% مقارنة بمن لم يتناول التفاح أو تناوله أقل. وأرجع الباحثون هذه النتائج إلى احتواء التفاح على الفلافونويد الذي ديه القدرة على تسليك المجاري الهوائية.

ب- الكانتالوب يساعد في علاج الربو
علاج الربو بالشمام
الكنتالوب والشمام يحتويان على الكثير من فيتامين جـ وهو مضاد للأكسدة يساعد في محاربة تلف الخلايا. وفي واحدة من الدراسات التي قام بها الباحثون باليابان, فقد وجدوا أن تناول الأغذية الغنية بفيتامين (جـ) يساعد في خفض خطر الإصابة بالربو. وتحتوي بعض الأغذية الأخرى على كميات كبيرة من فيتامين (جـ) مثل البرتقال واليوسفي والكيوي والبروكلي والطماطم.

جـ- الجزر يساعد في علاج الربو:
علاج الربو بالجزر
الجزر أحد أكثر الأغذية احتواء على البيتا كاروتين الذي يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين (أ). وكانت بعض الدراسات قد أكدت أن فيتامين (أ) يمكن أن يقوم بخفض معدل الإصابة بالربو. البيتا كاروتين أيضاً مهم للحفاظ على صحة العين والجهاز المناعي والقلب والسرطان والزهايمر. ويوجد البيتا كاروتين أيضاً بوفرة في البطاطا الحلوة والمشمش.

د- الأفوكادو يساعد في علاج الربو:
علاج الربو بالافوكادو
يقول الدكتور "روبرت جراهام" استشاري الطب الباطني بمستشفى لينكس هيل بنيويورك أن الأفوكادو فريد باحتوائه على مضاد أكسدة هام جداً يسمى الجلوتاثيون. ويقوم الجلوتاثيون بحماية الخلايا من التلف والتي يمكن أن تسبب الالتهابات بما فيها الالتهابات المسببة للربو. الأفوكادو أيضاً مفيد للصحة كذلك بفضل احتوائه على الدهون غير المشبعة الأحادية والتي لها أكبر الأثر في الصحة العامة للإنسان مثل خفض الكولسترول.

2- العسل و علاج الربو المزمن:
علاج الربو بالعسل
يوضح "ميجيل ويلبرت" أخصائي الحساسية والمناعة في مركز علاج الحساسية والربو بإيڤانسڤيل في ولاية إنديانا أن العسل يصنع نتيجة جمع النحل حبوب اللقاح التي تسبب الحساسية, وعلى ذلك, فإن تناول كمية قليلة من العسل يومياً يمكن أن يعطي مناعة من الإصابة بالحساسية. ولكنه على الرغم من هذا, فإنه لا ينصح مرضاه بالاعتماد عليه لأنه لم يثبت تماماً أنه يحمي من النوبات الربوية. ولكنه في الوقت ذاته, لا يمنع مرضاه من تناوله.

3- البصل والثوم وعلاج الربو:
علاج الربو بالبصل والثوم
إضافة البصل والثوم إلى أطباق السلطة يمكن أن يساعد في تخفيف نوبات الربو. فهو يحتوي على مادة الكريسيتين وهي أحد أنواع مضادات الأكسدة القوية, حيث يساعد كما يقول المركز الطبي لجامعة ميرلاند على الحد من إطلاق بعض المواد الكيميائية المسببة للحساسية مثل الهيستامين وغيره. ولكن بالطبع يجب كما قلنا استشارة الطبيب أولاً لأن الكريستين يتداخل مع بعض الأدوية. وفي كتابه "الوصفة الغذائية للشفاء" يشير "فيليس بالش" إلى أن البصل والثوم يمكن أن يساعدان في الحد من التهابات الرئة بفضل الكريستين. وثمة مادة أخرى توجد في الثوم وهي الأليسين له خصائص مضادة للاتهابات يمكن أن يساعد في الحد من الالتهابات. وكانت دراسة أجريت عام 2009 قد كشفت عن أن الأليسين يمكن أن ينتج حامض يدمر الشقوق الحرة حيث يمكن أن يساعد في تخفيف الربو.

4- القهوة والشاي لعلاج الربو:
علاج الربو بالشاي والقهوة
يشير خبراء الحساسية إلى أن المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي يمكن أن تقلل من مشاكل الربو, حيث أنه يقوم بتوسعة القصبة الهوائية والمساعدة في التنفس. ووجدت دراسة أن تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى سهولة سريان الهواء داخل الشعب الهوائية لمدة 4 ساعات. ووجدت دراسة أخرى أجريت في جامعة تل أبيب أن تناول جرعات عاليةة من الكافيين قبل الرياضة, يمكن أن يجعل التنفس أفضل بعد التدريب مباشرة لأنه يساعد في ارتخاء العضلات وتوسعة الشعب الهوائية.

5- زيت السمك لعلاج الربو:
علاج الربو بزيت السمك

الأدلة على أن زيت السمك يخفف من الربو لا تزال شائكة, فقد وجدت بعض الدراسات أن زيت السمك يقوم بتخفيف الأعراض, وأخرى قد أكدت أن زيت السمك قد يسير بالأمور إلى أسوأ. وكان باحثون من جامعة إنديانا الأمريكية قد وجدوا أن تناول مكملات أوميجا-3 يومياً لمدة 3 أسابيع قد حسنت أداء الرئة بشكل أفضل ممن لم يتناولونها. ولكن ينبغي أولاً استشارة الطبيب لأن زيادة معدل تناول زيت السمك يمكن أن يزيد من مشاكل الحساسية والالتهابات. ويمكن الحصول على أحماض أوميجا من خلال زيت بذور الكتان أيضاً.

الأغذية التي قد تسبب الربو

1- الفول السوداني مضر للربو:
الفول السوداني احد اسباب زيادة الربو
الفول السوداني يمكن أن يزيد الحساسية عند بعض الناس. وكانت دراسة حديثة قد وجدت أن تناول الفول السوداني يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بنوبات الربو. ووجد أيضاً أن العديد من الأشخاص المصابين بحساسية الفول السوداني لديهم أيضاً حساسية من الأعشاب الضارة والقطط والغبار وحبوب اللقاح وهي عوامل تؤدي إلى الإصابة بالربو. ويمكن لبعض المكسرات الأخرى أن تزيد كذلك من نفس المشكلة حسبما يؤكد المجلس القومي للربو في أستراليا.

2- الملح مضر للربو:
الملح سبب في زيادة الربو
لا تزال نتائج الأبحاث التي أجريت على الملح متشابكة حول دوره في زيادة مشاكل الربو. ولكن من بين أسباب مرض الربو هو ضيق والتهاب الشعب الهوائية, ويمكن أن يزيد الملح من الالتهاب من خلال دوره في احتباس السوائل بالجسم. ويقول الدكتور جراهام أنه ينصح مرضاه المصابون بالربو دائماً من خفض تناول الملح. ويجب أن نضع في اعتبارنا أن الملح لا يأتي فقط من إضافته إلى الطعام, ولكن أيضاً من خلال وجوده في بعض الأغذية المصنعة. (أخطر 6 أغذية تحتوي على الملح يجب الحذر منها)

3- اللبن مضر للربو:
اللبن والربو
المعلومات متضاربة حول اللبن في كونه عنصراً مساعداً في الربو أو معالجاً. ولكن الذين لديهم حساسية من اللبن يزداد لديهم الأمر سوءاً, حيث يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في التنفس والسعال وأعراض الجهاز التنفسي الأخرى. ومن ناحية أخرى, فإن اللبن غني بفيتامين (د) وهو أحد المواد التي وجد دورها الفعال في تخفيف أعراض الربو. حيث كانت دراسة أجريت مؤخراً قد أكدت أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يقلل من حدة الربو حيث تمد الجسم بفيتامين (د). ولكن يجب ملاحظة أولاً إذا كان الحليب يسبب الحساسية أم لا واستشارة الطبيب.

4- البيض مضر للربو:
البيض والربو
البيض من الأغذية التي قد تزيد الأمر سوءاً فهو يشتهر بإحداثة بعض أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي وكذلك الربو. وحساسية البيض من أنواع الحساسية الشائعة بين الأطفال وبعضهم يلجأ إلى إيقاف تناوله تماماً. ولذلك يجب ملاحظة أو فحص إذا كان الشخص يعاني من حساسية البيض ومن ثم عدم تناوله تماماً هو ومنتجاته وقراءة بيانات العبوة بعناية. ووجدت دراسة أجريت عام 2001 أن الأشخاص المصابين بحساسية البيض كان البيض عاملاً سلبياً في الربو.

5- الأسماك والمحاريات مضرة للربو:
الاسماك والربو
قد تسبب هذه الأغذية بعض المشاكل في الحساسية, وتعتبر الحساسية للأسماك هي الحساسية الأكثر شيوعاً لدى الأطفال بعد الفول السوداني والحليب. ولذلك إذا وجد أن الشخص مصاب بحساسية الأسماك فعليه الابتعاد عن تناولها خاصة المحاريات والمعلبات.

تناول هذا المقال جانباً مفصلاً حول الربو الشعبي المزمن ونصائح لعلاج الربو المزمن وبعض الأغذية والأعشاب المفيدة في علاج الربو والأغذية المضرة في علاج الربو الشعبي المزمن.




المصادر
Asthma and Diet
Foods to Fight Asthma and Allergies—What Works and What Doesn't
13 Best and Worst Foods for Your Lungs
Asthma

نصائح لمنع تساقط الشعر- معالجة تساقط الشعر - افضل علاج لتساقط الشعر

Posted: 01 Nov 2014 07:20 AM PDT

نصائح لمنع تساقط الشعر- معالجة تساقط الشعر
يعطي الشعر الإنسان جمالاً ويعكس صحة الشعر الحالة الصحية العامة للإنسان ومدى نشاطه وفورته. وينفق النساء والرجال مليارات الدولارات سنوياً على علاج تساقط الشعر والصلع واصلاحه. ففي تقرير نشرته الواشنطن بوست, ذكر أن الأمريكيين ينفقون نحو 3.5 مليار دولار سنوياً على علاج تساقط الشعر والصلع. منهم مليار دولار ينفقه الرجال في أمريكا وحدها. وتقول الجمعية الأمريكية لتساقط الشعر والصلع أن 99% من هذه العلاجات التي يمكن الانفاق عليها ليست فعالية لغالبية المستخدمين. وتوصى الجمعية بعدم شراء منتجات غير موثوق بها لعلاج تساقط الشعر. كما نصح باستخدام وصفات طبيعية لتساقط الشعر والزيوت الطبيعية لأنها أفضل لعلاج تساقط الشعر من المنتجات الأخرى الكيميائية التي يعتبر ضررها أكبر من نفعها.

ويفقد الإنسان عادة بين 50 إلى 100 شعرة يومياً نتيجة حدوث التجدد في الشعر, إلا أن هناك أسباب لتساقط الشعر منها ماهو نتيجة خلل في الهرمونات أو نتيجة أسباب وراثية وجينية, كما أن ثمة أسباب أخرى نتيجة الحالة النفسية. وأيضاً نقص العناصر الغذائية وعدم التوازن الغذائي قد تكون سبباً لتساقط الشعر

وإذا بحثت عن علاج طبيعي لتساقط الشعر, سيظهر لك عشرات المنتجات مثل الكريمات والمنشطات والمكملات تعمل على علاج تساقط الشعر. لكن هذه المنتجات لها فعلاً فائدة في علاج تساقط الشعر؟ تقول الدكتورة "بارادي ميرميراني" وهي طبيبة أمراض جلدية في كاليفورينا في تصريح لموقع WebMD أنها تنصح مرضاها دائماً بتجنب شراء هذه المنتجات حيث أنها مكلفة وليس لها فائدة تذكر. ويجب أولاً معرفة سبب تساقط الشعر لمعرفة طريقة وكيفية علاجه.

هنا, سوف نتعرف على نصائح لمنع تساقط الشعر وأيضاً كيفية معالجة تساقط الشعر طبيعياً باتباع بعض النصائح والارشادات للتعامل مع الشعر والتي تعد افضل علاج لتساقط الشعر.

نصائح لمنع تساقط الشعر- معالجة تساقط الشعر

1- خفض تناول اللحوم:
خفض تناول اللحوم الحمراء طريقة لمعالجة تساقط الشعر
من المعروف أن أهم الأسباب التي تعمل على زيادة تساقط الشعر هي الاختلال الهرموني. كان باحثون يابانيون قد ربطوا بين انتاج الزهم الزائد في فروة الرأس لزيادة مستويات إنزيمات مختزل ألفا-5. وأشار البحث إلى أن تناول الدهون الحيوانية تزيد انتاج الزهم.

2- علاج قصور الغدة الدرقية: إذا كان هناك مشكلة في قصور الغدة الدرقية, فإنه سوف يسبب تساقط الشعر, حيث يجب استشارة الطبيب. أيضاً هناك بعض النصائح لعلاج مشكلة قصور الغدة الدرقية طبيعياً مثل تناول الأغذية الغنية باليود. وأيضأً تجنب شرب مياه الصنبور لأنها عادة تحتوي على الكلور والفلور وهما عنصران يمنعنان امتصاص اليود.

3- الحصول على كميات كافية من الأحماض الدهنية الأساسية: الشعر الصحي يحتاج إلى كميات كافية من الأحماض الدهنية الأساسية ويمكن الحصول عليها من مصادر صحية كالأسماك وزيت بذور الكتان (الزيت الحار) والأفوكادو والمكسرات.

4- تناول أغذية غنية بفيتامين (ب):
المكسرات مفيدة لمعالجة تساقط الشعر
يساعد البيوتين (فيتامين ب-7) على تشجيع نمو الشعر بشكل صحي, ومن أهم مصادر البيوتين في الغذاء هي المكسرات والأرز البني والشوفان. ويساعد أيضاً تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب بشكل عام على زيادة صحة الشعر ونموه.

5- تجنب الأغذية السريعة غير الصحية: العادات الغذائية تؤثر بشكل كبير على نمو الشعر وتعمل الأغذية السريعة على زيادة تساقد نتيجة ارتفاع مستوى السموم في الجسم. ويمكن التخلص من السموم بالجسم عن طريق شرب الكثير من الماء يومياً. هذا إلى جانب تناول أغذية طازجة صحية غنية بالمغذيات الصحية.

6- تجنب الافراط في استخدام مجفف الشعر: يعمل الافراط في تجفيف الشعر بالحرارة على زيادة هشاشة وتساقط الشعر.

7- تجنب غسيل الشعر بالماء الساخن: الحرارة ليست شيئاً جيداً للشعر, ويفضل دائماً استخدام الماء البارد أو الفاتر لغسل الشعر.

8- تناول حمية غذائية متوازنة: يعمل النظام الغذائي الصحي على زيادة صحة الشعر ونموه. حيث يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من المركبات الغذائية مثل البروتينات المكون الأساسي للشعر وأيضاً الفيتامينات والمعادن. لذلك يجب تناول الغذاء بشكل متوازن لضمان الحصول على كافة احتياجات الشعر الغذائية. ومن أهم المغذيات الضرورية للشعر فيتامين (ب) وأيضاً فيتامين (ج) حيث يساعد فيتامين (ج) على زيادة انتاج الكولاجين الذي يساعد على حماية الشعر من التقصف. ومن أهم الأغذية الغنية بفيتامين (ج) البرتقال والكيوي والفراولة والفلفل. ومن بين أهم الفيتامينات الضرورية لمنع تساقط الشعر هو فيتامين (هـ) حيث يعمل على تغذية الشعر التالف ويزيد قدرة الجسم على تصنيع الكيراتين داخل خصلات الشعر للحد من التقصف. ويحتاج الشعر أيضاً إلى الحديد وهو يوجد بوفرة في العسل الأسود والخضروات الورقية الخضراء والكاجو والفواكه المجففة مثل التين المجفف أو المشمش المجفف أو القراصيا. وأيضاً من المركبات الغذائية الضرورية الزنك والسيليكا. من هنا يمكن الاطلاع على الاغذية المفيدة للشعر

9- ممارسة الرياضة بانتظام:
ممارسة الرياضة مفيدة لمعالجة تساقط الشعر
تعمل الممارسة اليومية على تعزيز نمو الشعر. كيف تساهم الرياضة في علاج تساقط الشعر؟ تساعد الرياضة على زيادة معدل التمثيل الغذائي ومن ثم السماح بامتصاص المواد الغذائية بكفاءة. وتساعد الرياضة أيضاً في الحد من التوتر, حيث تنطلق هرمونات السعادة التي تساهم بشكل مباشر في نمو الشعر والحد من تساقط الشعر.

10- تقليل كميات الكافيين المستهلكة:

تقليل الكافيين احد نصائح منع تساقط الشعر
إذا كان شعرك بالفعل جاف, عليك باعادة النظر في تناول القهوة والمشروبات المحتوية على الكافيين, حيث يستنزف الكافيين المركبات الغذائية الموجودة في الجسم ومن ثم لا يجد الشعر المركبات الغذائية الضرورية لنموه.

11- الحفاظ على نظافة فروة الرأس: وذلك بتجنب استخدام المواد الكيميائية بقدر الإمكان. ويفضل استخدام الشامبو المصنع من الأعشاب. ويمكن أيضاً حماية الشعر ونظافته من خلال قص الشعر دورياً واستخدام أمشاط وفرش نظيفة.

ذكرنا بالأعلى نصائح لمنع تساقط الشعر وكيفية معالجة تساقط الشعر بطريقة طبيعية من خلال الحفاظ على الغذاء المتوازن وأيضأً كيفية التعامل مع الشعر لتجنب تساقطه. وأيضاً عرفنا كيف نمنع تساقط الشعر من خلال بعض الارشادات البسيطة. وللاطلاع على افضل علاج لتساقط الشعر بطرق طبيعية من خلال هذا المقال (وصفات لمنع وعلاج تساقط الشعر طبيعيا).

المصادر
Style Craze
Care2


عين الجمل وفوائده - فوائد الجوز عين الجمل - الجوز عين الجمل للحمل

Posted: 01 Nov 2014 07:17 AM PDT

عين الجمل وفوائدهيعتبر عين الجمل أو الجوز من أغنى المصادر النباتية بالبروتين كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف بالإضافة إلى احتوائه على نسب عالية من المعادن والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة , علاوة على أنه مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية , والفوائد الصحية لتناول عين الجمل أو الجوز تتمثل في خفض نسبة الكولسترول والجلسريدات الثلاثية بالدم وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب والمساعدة على خفض الوزن بالإضافة إلى فوائد صحية أخرى عديدة لعين الجمل الذي يعد واحدا من أهم أنواع المكسرات في العالم. وهنا سوف نتعرف على عين الجمل وفوائده. و فوائد الجوز عين الجمل للصحة العامة. وأيضاً فوائد عين الجمل للحمل وللذاكرة وللكولسترول.


صور عين الجمل وفوائده
أشجار عين الجمل

تمتد أشجار عين الجمل إلى ارتفاعات تصل ما بين 10 إلى 40 مترا وأوراقها ريشية الشكل , وتنتشر زراعة أشجار عين الجمل في المناطق المعتدلة الطقس من جنوب شرق أوروبا إلى اليابان ومن غرب كندا إلى جنوب الأرجنتين.

مكونات عين الجمل - القيمة الغذائية للجوز

العناصر الغذائية
القيمة الغذائية لكل 100 جرام
فيتامين أ
30 وحدة دولية
الثيامين
48 مجم
النياسين
1.2 مجم
فيتامين ج
3 مجم
الكالسيوم
83 مجم
الحديد
2.1 مجم
الفوسفور
380 مجم
البوتاسيوم
225 مجم
الدهون
64.4 جم
الكربوهيدرات
15.6 جم
البروتين
15 جم
الطاقة
654 سعر حراري


عين الجمل يحتوي على فوائد عديدة فهو علاج جيد للاكتئاب ولأمراض القلب وأيضا نظام غذائي صحي وحماية العظام والوقاية من حصوات المرارة والربو والأكزيما والتهاب المفاصل وسنتناول بالتفصيل فوائده في النقاط التالية :

1. عين الجمل وفوائده للذاكرة - فوائد الجوز عين الجمل للذاكرة:
لا يعد عين الجمل يشبه المخ في شكله فقط وإنما كذلك هو يفيد عمل المخ أيضا , ويعتبر عين الجمل وزيته غنيا بأحماض أوميجا-3 الدهنية أكثر من أي نوع آخر من أنواع المكسرات الأخرى , لذلك يعد عين الجمل علاجا هاما للاكتئاب لمحتواه الغني من تلك الأحماض التي تعمل على تخفيف الاكتئاب وكانت الدراسات قد أثبتت أن كثير من الذين يعانون من مرض الاكتئاب لديهم مستويات منخفضة من أحماض أوميجا-3, حيث أن أغشية الخلايا في المخ تتألف أساسا من الدهون وتكون مسئولة عن دخول العناصر الغذائية الهامة إلى الخلايا وكذلك أيضا خروج المواد غير الضرورية منها , وأحماض أوميجا-3 هي لاعبا رئيسيا في هذه العملية.

2. عين الجمل وفوائده للكولسترول - فوائد الجوز عين الجمل للكولسترول:
كانت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية قد أكدت أخيرا فوائد تناول عين الجمل وأوصت بتناول 42 جرام من عين الجمل يوميا حيث أن هذا سيعمل على خفض الدهون المشبعة والكولسترول بالدم وهو الأمر الذي قد يعمل على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

  فوائد الجوز عين الجمل للقلب


وتكتظ ثمار عين الجمل بأحماض أوميجا-3 الدهنية حيث أن تناول ربع كوب من عين الجمل يوفر ما يقرب من 90% من القيمة الموصى بها يوميا , ومن المعروف أن الدهون الأحادية غير المشبعة تعمل على خفض الكولسترول والبروتينات الدهنية وهي مركبات تؤدي إلى تصلب الشرايين.

وتنصح منظمة الغذاء العالمية بتناول 7 ثمرات من المكسرات , لاسيما عين الجمل , حيث قالت أن الأبحاث التي أجريت تدعم هذه النصيحة , حيث تعد ثمار عين الجمل منخفضة الدهون المشبعة والكولسترول وقد تقلل من خطورة أمراض الشريان التاجي , بجانب أنها منخفضة السعرات الحرارية.

الجوز عين الجمل الاخضر
عين الجمل الاخضر

3. عين الجمل وفوائده للرجيم - فوائد الجوز عين الجمل للرجيم:
يعمل أيضا عين الجمل على المساعدة في خفض وزن الجسم حيث أكدت الدراسات بجامعة لوما ليندا على أن تناول بضع ثمرات من عين الجمل قبل الأكل يمكن أن يقلل من الشهية ويجبر الناس على تناول كميات أقل من الطعام , وبالرغم من أنه يعمل على خفض تناول كميات الغذاء إلا أنه بطريقة أخرى يمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها فهو غني بالبروتينات وفيتامين ب و هــ والماغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمانجنيز وهي مركبات هامة لنشاط الجسم والنمو أيضا.

4. فوائد عين الجمل لتقوية المناعة - فوائد الجوز عين الجمل للمناعة:
يحتوي عين الجمل على حمض إيلاجيك وهي مركب من المركبات المضادة للأكسدة والتي تعمل على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي وتحتوي على خصائص مضادة للسرطان.

5. عين الجمل وفوائده للجنس - فوائد الجوز عين الجمل للجنس:
تقول الدكتور هيلين فيشر مؤلفة كتاب "لماذا نحب" , أن تناول عين الجمل أو بذور الكتان بشكل يومي يساعد على زيادة هرمون التستيرون الذكري , حيث يحتوي عين الجمل على الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا-3 و أوميجا-6 , وتقول البروفيسور هيلين فيشر أن الفشل في الحصول على الأحماض الدهنية الأساسية , تعمل على انخفاض مستويات الهرمونات بالجسم.

وعلى الجانب الآخر , فإن عين الجمل والفول السوداني يحتويان على الحمض الأميني الأرجينين , والذي يتحول إلى أكسيد النيتريك بالجسم , وهو يساعد على توسيع الأوعية الدموية , وزيادة تدفق الدم إلى العضو الجنسي , مما يؤدي إلى حدوث الانتصاب واستمراره مدة طويلة , وهي نفس آلية عمل عقار الفياجرا.

6. فوائد عين الجمل للشعر - فوائد الجوز عين الجمل للشعر:
يعتبر عين الجمل علاجا مثاليا للشعر , فهو يعمل على علاج مشكلة الشعر الجاف وقشور الرأس , حتى علاج الجروح بالرأس , بالإضافة إلى استخدام قشور عين الجمل الخضراء في علاج مرض القوباء الحلقية الجلدي الذي يصيب فروة الرأس جراء الإصابة بأحد الفطريات الضارة.

فوائد زيت الجوز عين الجمل
زيت الجوز عين الجمل


دعنا نعترف أن بداية الشعر السليم هو الغذاء السليم , فالأطعمة العالية في البروتين ومنخفضة الكربوهيدرات والدهون , يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه , مثل عين الجمل , حيث أنه يحتوي على أحماض أمينية مهمة جدا لصحة شعرك , بجانب أيضا أحماض أوميجا الدهنية والتي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات , مما تساهم هذه الخصائص في الحفاظ على الشعر , وهو أيضا يعمل على ترطيب الشعر وجعله أقوى , ويمكن استخدام زيت عين الجمل للعلاج الموضعي. (تناول زيت عين الجمل يساهم في حماية القلب من الأمراض).

7. فوائد عين الجمل للحمل - فوائد الجوز عين الجمل للحامل:

الجوز عين الجمل للحمل
 
يتميز عين الجمل بغناه في محتواه من أحماض أوميجا-3 الدهنية , وهذه الأحماض تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند النساء , وهي تمنع تجلط الدم في الشرايين وبالتالي تمنع الإصابة بأمراض القلب , وتعمل على تعديل مستوى الكولسترول لصالح الكولسترول الجيد , ويعتبر لذلك عين الجمل غذاء مهم جدا للمرأة أثناء حملها , فأحماض أوميجا-3 لا تفيد المرأة الحامل فحسب , وإنما تفيد الجنين أيضا , فهي تقلل من احتمالات إصابة الطفل بالربو أو الإكزيما , كما أنها تساعد في نمو الجهاز العصبي للطفل وزيادة إدراكه بالتالي , وكذلك ارتفاع مستوى الذكاء , وسرعة التعلم في مراحل الطفولة الأولى. بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين ب والألياف والماغنيسيوم ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ والبروتين.

8. عين الجمل وفوائده للبشرة - فوائد الجوز عين الجمل للبشرة:
الفيتامينات الموجودة بعين الجمل , لاسيما فيتامين هـ تساعد على جعل الجلد أكثر صحة ونضارة , بجانب أنه يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة , والتي تحمي بشرتك من الملوثات وأشعة الشمس الضارة , بجانب غناه بمحتواه من الأحماض الدهنية الضرورية للجلد , وبالتالي فهو يعمل على حماية الجلد والبشرة من الشيخوخة ومن أعراضها.

تناول المقال معلومات عن عين الجوز وفوائده وفوائد الجوز للصحة بشكل عام وفوائد عين الجمل للحمل وفوائد عين الجمل للبشرة.

فوائد زيت الزنجبيل للجسم - كيفية صنع زيت الزنجبيل

Posted: 01 Nov 2014 07:16 AM PDT

فوائد زيت الزنجبيل للجسميستخدم زيت الزنجبيل طبيا منذ عدة قرون مضت وقد تم جلبه إلى أوروبا ما بين القرنين العاشر والخامس عشر وله رائحة قوية شأنه شأن جذور الزنجبيل والتوابل الأخرى ويشبه في رائحته زيت الليمون والفلفل ويحتوي على مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية الهامة والتي تفيد طبيا في حالات مثل تسكين الآلام وعلاج حالات عسر الهضم ومشاكل المعدة الأخرى والسكتات الدماغية والقلبية ومشاكل الجهاز التنفسي واضطراب الطمث والتطهير ومنشط جنسي بالإضافة إلى خواص طبية أخرى. وسنتعرف هنا على المزيد من فوائد زيت الزنجبيل للجسم واستخدامات زيت الزنجبيل للشعر وفوائد زيت الزنجبيل لتخسيس الكرش.

كيف يصنع زيت الزنجبيل ومكونات زيت الزنجبيل

يتم استخراج هذا الزيت من جذور الزنجبيل من خلال التقطير بالبخر وهو نبات عشبي يتم زراعته في المناطق المدارية مثل الهند وماليزيا وبعض دول أفريقيا والولايات المتحدة وتختلف ألوان الزيت من الأصفر الفاتح إلى الأصفر القاني كذلك تختلف أيضا لزوجته ويمكن أن يخلط مع الزيوت الأخرى لأنه يمتزج جيدا بزيوت الصندل وحصى اللبان والبرتقال والمسك والكافور ويحتوي أيضا على مركبات كيميائية هامة مثل الكمفين والبينين واللينالول والسينول والبورنيول والتربينول والنيرول وجيرانول والزنجبارين.

فوائد زيت الزنجبيل للجسم

فوائد زيت الزنجبيل كمضاد للالتهابات

يحتوي الزنجبيل على مادة يطلق عليها "الزنجيبين" وهي مادة مسكنة طبيعية ويمكن أن تقلل الآلام الناجمة عن التهاب المفاصل وآلام العضلات وغيرها من الالتهابات الأخرى , وكانت دراسة صينية قد أكدت هذا الأمر حيث تبين أن زيت الزنجبيل يعد علاجا فعالا للحد من التهابات الخصيتين , ويمكن أن تدهن العضلات المؤلمة بهذا الزيت لتخفيف الأوجاع.

فوائد زيت الزنجبيل للوقاية من أمراض القلب

واحدة من أهم الفوائد الصحية لزيت الزنجبيل هو الوقاية من أمراض القلب , والشعب الصيني لديه اعتقاد بأن الزنجبيل يحمي القلب , ولهذا نرى استخدام الزنجبيل على نطاق واسع وإقحامه في مجموعة متنوعة من الأطعمة ويقال أيضا أن زيت الزنجبيل يعزز القلب والأوعية الدموية مما يساعد في الوقاية من حدوث النوبات القلبية , وليس هذا فحسب بل إن الاستخدام المنتظم لزيت الزنجبيل يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم ومنع حدوث تصلب الشرايين وخفض نسبة الكولسترول بالدم.

فوائد زيت الزنجبيل للجهاز الهضمي

يلعب زيت الزنجبيل دورا كبيرا في علاج مشاكل المعدة وهو علاج من أفضل العلاجات الطبيعية لمشاكل عسر الهضم وآلام المعدة وسوء الهضم والمغص والتشنجات المعدية والإسهال والانتفاخ ويوصف في مستحضرات غذائية عديدة لا سيما بالهند.

فوائد زيت الزنجبيل لعلاج الجهاز التنفسي والربو

معظمنا لا يحب الرائحة النفاذة للزنجبيل فما بالنا بزيت الزنجبيل الأشد قوة منه لكن هذه الرائحة مفيدة جدا في علاج نزلات البرد وحالات السعال والرشح والربو وإذابة البلغم الذي يتكون في الرئتين.

فوائد زيت الزنجبيل لتخفيف الإرهاق

يعمل زيت الزنجبيل على التحفيز الذهني مما يساعد هذا على تخفيف حدة الاكتئاتب والضغط النفسي والإرهاق والدوار والأرق والقلق.

فوائد زيت الزنجبيل لعلاج العجز الجنسي :

يعتبر زيت الزنجبيل مفيدا أيضا لصحة الرجال الجنسية حيث أنه يعمل على تحفيز الشهوة الجنسية وعلاج سرعة القذف.

فوائد زيت الزنجبيل لعلاج السرطان

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية فقد أظهرت الأبحاث الأولية على الحيوانات أن زيت الزنجبيل قد يكون مفيدا لعلاج السرطان.

كيفية عمل زيت الزنجبيل في البيت

كيفية عمل زيت الزنجبيل في المنزل

1- شطف كوب من الزنجبيل المبشور بالماء وتركه يجف عدة ساعات
2- وضع كوب ونصف زيت زيتون في وعاء حراري ووضع الزنجبيل المبشور وتقليب الزنجبيل مع زيت الزيتون
3- ادخال الوعاء إلى الفرن على درجة حرارة منخفضة (حوالي 80 درجة مئوية) حوالي ساعتين
4- تغطية الوعاء بقطعة من الشاش الأبيض مع وضع شريط مطاطي حول الوعاء لمنع انزلاق الشاش
5- صب زيت الزنجبيل في وعاء آخر, ثم إزالة الشريط المطاطي وعصر ماتبقى من الزيت بإيدي نظيفة
6- وضع زيت الزنجبيل في أوعية معتمة
7- تعتبر الفترة المثلى لاستخدام زيت الزنجبيل حوالي 6 أشهر

كانت هذه بعض فوائد زيت الزنجبيل والذي نعرف أنكم لا تحبون رائحته بأي حال من الأحوال بسبب رائحته النفاذة ونأمل أن تغير هذا من وجهة نظركم بعد كم هذه الفوائد ونفضل أن تكون عشبة الزنجبيل ضيفا على موائد الطعام لما فيها من قيمة صحية كبيرة.
موقع فوائد

افضل وصفات غير تقليدية لوجبات الفطور الصحي الصباحي المتكامل بالصور

Posted: 01 Nov 2014 07:20 AM PDT


افضل وصفات للفطور الصحي الصباحي المتكامل بالصور
بداية يومك مع وجبة فطور صحية مهم جداً للحفاظ على صحتك بشكل عام ولعدم كسب وزن زائد للجسم. ويسبب اهمال وجبة الفطور أن تدخل في طور الجوع ومن ثم انخفاض معدل التمثيل الغذائي للجسم وبالتالي ابطاء عملية حرق الطاقة واكتساب وزن جديد زائد.

وأكدت العديد من الدراسات أن اهمال تناول وجبة الفطور يعمل على زيادة وزن الجسم. ففي دراسة نشرت مؤخراً, وجد أن المشاركين الذين يهملون وجبة الافطار بشكل منتظم, قد زاد لديهم خطر الإصابة بالسمنة 4.5 مرة من أولئك الذين يحرصون على تناول وجبة الافطار. ووجدت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين يهملون وجبة الفطور يشعرون بالجوع طوال اليوم وبالتالي يأكلون أكثر في وجبة الغداء وباقي اليوم.

هنا سوف نطرح بعض افضل الوصفات لوجبات الفطور الصباحي الصحي المتكامل بالصور, إلى جانب أهمية وفوائد وجبة الفطور الصباحي الصحي.

اهمية تناول وجبة الفطور صباحاً

حدد خبراء كلية الصحة العامة في جامعة جون هوبكنز الأمريكية بعض الفوائد نتيجة تناول وجبة فطور صحي وهي كالآتي:
1- يعتبر الافطار هو اهم وجبة باليوم حيث يوفر الطاقة والمواد الغذائية التي تساعد على زيادة التركيز طوال اليوم.
2- الحرص على تناول وجبة الفطور الصحي في الصباح يساعد على الحفاظ على الوزن وتجنب زيادة الوزن.
3- اهمال وجبة الفطور يجعل الشخص تواقاً إلى تناول وجبات خفيفة غير صحية عالية الدهون والسكريات.
4- اهمال وجبة الفطور في الصباح لن يحصلوا على ما يكفيهم غالباً من الفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل الجسم.
5- توفر وجبة الفطور في الصباح الطاقة للقيام بأداء النشاطات وعدم الخمول في منتصف النهار.


اهمال وجبة الفطور الصباحي يزيد الشعور بالخمول
اهمال وجبة الفطور الصباحي يزيد الشعور بالخمول

مكونات الفطور الصحي في الصباح

تقول "باربرا شمديت Barbara Schmidt" أخصائية التغذية وأسلوب المعيشة في مستشفى "نورووك" في ولاية كونكريت الأمريكية أن الفطور الصحي يتكون من البروتينات والنشويات المعقدة إلى جانب القليل من الدهون الصحية. وتشير شمديت إلى أن البروتين يعمل على زيادة الشعور بالشبع كما أن له فوائد صحية أخرى في عمليات الجسم الحيوية. بينما تقول أن النشويات المعقدة مثل الفاكهة والحبوب تمد الجسم بالطاقة, كما أنها تساعد في عملية الهضم نتيجة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تلعب دوراً هاماً أيضاً في زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت.



تتكون وجبة الفطور الصحي من البروتين والنشويات حسب شمديت
تقول شمديت أن الفطور الصحي يتكون من البروتين والنشويات المركبة والالياف

وإذا كنت لا تتبع نظاماً غذائياً صارماً للرجيم وانقاص الوزن, فإن عليك تناول بين 350-500 سعر حراري في وجبة الفطور الصباحية, أو حوالي ربع حجم السعرات الكلي في اليوم بشكل عام سواء كنت تتبع نظاماً غذائياً للتخسيس أم لا. ويقول خبراء جامعة كولومبيا أن تناول أقل من 350 سعراً حرارياً في وجبة الفطور الصباحية, سوف تجعلك لا تحصل على ما يكفيك من الطاقة. بينما إذا كنت تستهلك أكثر من 500 سعر في وجبة الفطور الصباحية, فغالباً سوف يتم تخزين الطاقة الزائدة على شكل دهون ومن ثم زيادة وزن الجسم, هذا إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً يعتمد على 2000 سعرة في اليوم. بينما إذا كان جسمك يحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية سواء لطبيعة جسمك أو نشاطك, فإنك سوف تحتاج حوالي ربع السعرات الكلية لتتناولها في وجبة الفطور صباحاً. للقراءة أكثر حول اكلات للرجيم

مكونات الفطور الصحي
 مكونات الفطور الصحي الصباحي

مجموعة من افضل وصفات الفطور الصحي المتكامل صباحاً

سوف نطرح هنا في (فوائد) مجموعة من اضفل وأشهى وصفات الفطور الصحي المتكامل للصباح الغير تقليدية مصحوبة بالصور وهي وصفات صحية متكاملة تحتوي على كل مكونات الفطور الصحي الذي ينصح به. وهي كالآتي:
الشوفان وجبة فطور صحي البيض المسلوق وجبة فطور صحي الحمص فطور صحي البطاطا المهروسة فطور صحي الفاصوليا فطور صحي
الشوفان بالحليب البيض المسلوق الحمض بالزبادي البطاطا بالمشروم الفاصوليا بالسبانخ

1- الشوفان والحليب والفاكهة:

وصفة الشوفان بالحليب والفاكهة وجبة فطور صحي متكاملة
يحتوي كوب واحد من الشوفان على حوالي 25 جراماً من النشويات المركبة ونحو 4 جرامات من الألياف. وتساعد النشويات المركبة على زيادة الطاقة والنشاط بالجسم. كما أن الألياف الموجودة في الشوفان سوف تساعد على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة. إضافة إلى أن الشوفان يحتوي على قدر من البروتين وأيضاً الدهون الصحية, إلى جانب بعض المعادن الهامة كالكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفوروالحديد وبعض الفيتامينات الضرورية مثل فيتامين (ب) وفيتامين (أ). ويحتوي كوب الشوفان المطبوخ أو السريع على حوالي 165 سعراً حرارياً. ومن فوائد تناول الشوفان كوجبة فطور صحي, أنه يحتوي على نوع من الألياف يسمى البيتا جلوكان وجد أنه يحمي من بعض الأمراض الخطيرة مثل القلب ويخفض مستوى الكولسترول والسكر في الدم.

وإضافة الحليب إلى الشوفان يعطيه قيمة غذائية أخرى كبيرة, حيث يعتبر اللبن غنياً بالبروتينات التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع لفترة من الوقت ويحتوي بروتين اللبن على الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية لعمل وظائف الجسم. إلى جانب احتوائه على فيتامينات ومعادن هامة للجسم مثل الكالسيوم والسيلينيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين (د) وفيتامين (ب). كما يحتوي على ويحتوي كوب الحليب المعلب كامل الدسم (3.5% دهون) على 145 سعراً حرارياً, بينما يحتوي كوب اللبن الخالي الدسم على 85 سعراً حرارياً. ويمكن استخدام اللبن الزبادي بدلاً عن الحليب العادي إذا كنت لا تستيغ الحليب أو يحدث مشاكل هضمية.

وتساعد إضافة الفاكهة إلى الشوفان والحليب على زيادة نسبة النشويات المركبة والتي تزيد النشاط والطاقة وأيضاً الألياف التي تعطي الشعور بالشبع إلى جانب أنها تساعد على زيادة معدل الهضم في الجسم. وإضافة نوع الفاكهة حسب الرغبة والتوافر في هذا الوقت من السنة. ويمكن إضافة العديد من أنواع الفاكهة مثل الفراولة والتوت والكمثرى والبرتقال والتفاح والتين والبطيخ. وهذه الفواكه غنية جداً بالمعادن والفيتامينات الهامة للجسم إلى جانب النشويات والألياف, وأيضاً الفواكه عامة غنية جداً بمضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض الخطيرة كالقلب والسرطان (للاطلاع على فوائد الفواكه). وتعد هذه الوجبة واحدة من أفضل وجبات الفطور الصحي المحببة للكثير من الناس.

السعرات الحرارية في وجبة الفطور المكونة من الشوفان والحليب والفاكهة (350-390)
كوب شوفان مطبوخ 165
كوب حليب كامل الدسم 145
كوب حليب منزوع الدسم 85
تحتوي معظم الفاكهة على سعرات بين 40-90
* يضاف الحليب الكامل أو المنزوع حسب الرغبة والحالة الصحية والرجيم المتبع.

2- ساندوتش خبز التوست الكامل مع البيض المسلوق والجبن الشيدر قليل الدسم

البيض المسلوق وجبن الشيد وجبة فطور صحي متكاملة
يعتبر البيض أكثر الأغذية التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع لفترة كبيرة من الوقت وبذلك يساهم في انقاص الوزن. حيث وجد علماء من "جامعة لويزانا" الأمريكية في دراسة نشرت عام 2007 أن تناول البيض سواء المسلوق أو المخفوق يمكن أن يساعد في فقد وزن الجسم لما يصل إلى ثلثي الوزن مقارنة بالآخرين الذين لم يتناولوا البيض. ووجد الباحثون أن تناول بيضتين في الفطور صباحاً يعمل على خفض الشعور بالشبع وتناول كميات أقل من الطعام على مدار اليوم. وهو خيار جيد جداً لمن يتبعون نظام رجيم غذائي للتخسيس, حيث أن تناول بيضتين وحدهما يساعد في زيادة الشعور بالشبع والتمثيل الغذائي.

بينما هؤلاء الذين لا يتبعون نظاماً غذائياً, يمكنهم إضافة البيض إلى شريحتين من خبز التوست الأسمر الكامل, حيث يحتوي على الألياف التي تعطي الشعور بالشبع وأيضاً النشويات المعقدة التي تمنح الطاقة والنشاط للجسم. مع إمكانية إضافة شريحتين من الجبنة الشيدر قليلة الدسم التي تحتوي على بروتينات وأحماض أمينية ضرورية للجسم ووظائفه تزيد الشعور بالشبع. مع إضافة ثمرة طماطم أو خيار إلى الشطيرة حيث يحتوي الخيار أو الطماطم على الألياف وبعض النشويات المركبة إضافة إلى الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ومضادات الأكسدة التي تحارب الشقوق الحرة وتحمي من أمراض السرطان. ولذلك تعتبر هذه الوجبة من أفضل وصفات وجبات الفطور الصحي المتكاملة.

السعرات الحرارية في وجبة الفطور المكونة من الخبز الأسمر مع البيض المسلوق والجبن الشيدر (345-350)
بيضة مسلوقة 80
شريحتين خبز أسمر 140
شريحتين جبن شيدر قليل الدسم 95
ثمرة طماطم كبيرة 30
ثمرة خيار كبيرة 30

3- الحمص المهروس مع اللبن الزبادي وزيت الزيتون

الحمص مع اللبن الزبادي وجبة فطور صحي متكاملة
يعتبر الحمص أكثر البقوليات صحة وفائدة خاصة للقلب وخفض نسبة الدهون بالدم. وهو غني جداً بالألياف التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت وأيضاً تساعد في تنظيم عملية الهضم. ويحتوي الكوب إلا ربع من الحمص المطبوخ على 9.3 جرام من الألياف وهو ما يعني نحو 37% من الاحتياج اليومي من الألياف وهي نسبة رائعة للغاية ولا تجعل الإنسان في حيرة من أمره حول كيفية الحصول على احتياجاته اليومية من الألياف. بينما تحتوي نفس الكمية على حوالي 34 جرام من النشويات وهي نشويات مركبة لا تزيد نسبة الجلوكوز في الدم سريعاً ومن ثم تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم. كما يعد الحمص أحد أفضل المصادر النباتية بالبروتينات, فتحتوي هذه الكمية من الحمص المسلوق على حوالي 22% من الاحتياج اليومي من البروتينات. وهو أيضاً غني ببعض المعادن مثل المانجنيز والحديد والفوسفور والزنك والنحاس. كما يحتوي الحمص على مجموعة كبيرة من فيتامينات (ب). إضافة إلى أن الحمص يمكن أن يكون وجبة فطور صحي متكاملة لوجود الدهون الغير مشبعة الصحية مثل أحماض أوميجا.

اللبن الزبادي غني عن التعريف سواء في وجوده في وجبة الفطور أو كوجبة خفيفة, فهو أحد الأغذية الصحية المتكاملة لاحتوائه على بروتينات عالية القيمة الغذائية. ووجدت العديد من الدراسات أن اللبن الزبادي له قدرة عالية في الرجيم والتخسيس. وأيضاً الزبادي غني بمحتواه من الفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل الجسم والصحة مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين (د). وتوفر علبة الزبادي (170 جرام) حوالي 6 جرامات من البروتين وهو حوالي 12% من الاحتياج اليومي من البروتينات.

زيت الزيتون هو الآخر مفيد كجزء صحي من وجبة الفطور الصحي في الصباح, فهو غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تحافظ على صحة القلب. ويقول "إيريك بروسير Eric Brosera" وهو محترف كمال أجسام وكاتب في مجلة Planet Muscle Magazine لكمال الأجسام أن زيت الزيتون يحتوي على دهون صحية وهي تعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي أو الأيض ومن ثم المساعدة في حرق المزيد من الدهون في الجسم.



يقول بروسيرا ان زيت الزيتون عنصر جيد في فطور صحي للتخسيس
يقول بروسيرا أن زيت الزيتون يساعد على حرق الطاقة

السعرات الحرارية في وجبة الفطور المكونة من الحمص والزبادي وزيت الزيتون (345-350)
كوب إلا ربع حمص مسلوق 200
علبة زبادي كبيرة (170 جم) كامل الدسم 105
علبة زبادي كبيرة (170 جم) منزوع الدسم 90
ملعقة صغيرة زيت زيتون 40
* يمكن استخدام الزبادي كامل الدسم أو خالي الدسم حسب الحالة الصحية والرجيم المتبع

4- البطاطا (البطاطس) المهروسة والمشروم وحلقات البصل السوتيه

البطاطا المهروسة والمشروم وجبة فطور صباحي صحي متكامل
تعتبر هذه الوصفة أحد أشهى وصفات وجبات الفطور الصحي. وتحظى البطاطس بحب من كافة الناس بين جميع الخضروات, فالجميع يحب البطاطس أو البطاطا, فهي غنية بالألياف التي تساعد في زيادة الشعور بالشبع وتنظيم عملية الهضم وتحتوي الثمرة المهروسة المتوسطة من البطاطا على حوالي 2.4 جرام من الألياف وهو ما يشكل حوالي 10% من الاحتياج اليومي من الألياف. إلى جانب أنها تحتوي على النشويات المركبة التي تمنح الطاقة والنشاط للجسم وهي أيضاً منخفضة السعرات الحرارية. وتعتبر البطاطا غذاء جيد للفطور الصحي لاحتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة, فهي غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل على خفض الضغط وتنظيم السوائل بالجسم والفوسفور والنحاس والفيتامينات مثل فيتامين ج, حيث تحتوي الثمرة المتوسطة من البطاطا على أكثر من 30% من الاحتياج اليومي من فيتامين (ج) وهي كذلك تحتوي على بعض فيتامينات مجموعة (ب).  إضافة إلى أن ثمرة البطاطا توفر حوالي 7% من الاحتياج اليومي من البروتين.

المشروم ايضاً عنصر جيد لوجبة الفطور الصحي المتكاملة, فقد نشر مؤخراً في مجلة FASEB للعلوم الحيوية التجريبية عام 2013, 9 دراسات على المشروم حيث ذكرت مجموعة متنوعة من الفوائد نتيجة تناول المشروم. حيث وجد أنه يساعد في الحفاظ على وزن الجسم كبديل بروتيني نباتي. وأيضاً وجد أنه أحد افضل الاغذية المتكاملة غذائياً نتيجة لاحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية الضرورية وأهمها فيتامين (د). وأيضاً من بين الفوائد التي عثر عليها نتيجة تناول عيش الغراب أنه يساعد في زيادة وظائف الجهاز المناعي حيث يحتوي على نشويات مركبة تسمى الألفا والبيتا جلوكان لها قدرة كبيرة على زيادة مناعة الجسم والوقاية من بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان والقلب.

ويتم تحضير المشروم السوتيه كالآتي:
- غسيل المشروم جيداً بالماء ثم تقطيعه أو استخدام المشروم المعلب المحفوظ
- تسخين ملعقة من زيت الزيتون على نار هادئة
- إضافة حلقات البصل إلى الزيت
- إضافة المشروم وقليل من الملح
- تقليب المشروم جيداً تغطيته بالزيت حتى سماع صوت المشروم
- الاستمرار في التقليب حتى خروج الرطوبة من المشروم وتستغرق عملية طهي المشروم حوالي 5-8 دقائق
- إضافة المشروم إلى طبق البطاطا المسلوقة المهروسة

السعرات الحرارية في وجبة الفطور المكونة من البطاطا المهروسة والمشروم السوتيه (345)
ثمرة بطاطا متوسطة (163 جم) مسلوقة مهروسة 185
كوب مشروم سوتيه بزيت الزيتون والبصل 160

5- الفاصوليا البيضاء المهروسة مع السبانخ وزيت الزيتون

الفاصوليا المهروسة والسبانخ وصفة وجبة فطور صحي متكامل
الفاصوليا البيضاء أحد أفضل الخيارات لوجبة الفطور الصحي, فهي تعتبر أحد الأغذية المتكاملة الصحية. حيث تقدم العديد من الفوائد الصحية مثل أنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض الخطيرة كالفلب والسرطان. وهي مصدر هام جداً لمعدن الموليبدينيوم النادر وهو يقدم خدمة فائقة للتخلص من السموم في الجسم. علاوة على ذلك, الفاصوليا البيضاء غنية جداً بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت, فيوفر كوب الفاصوليا البيضاء (260 جرام) حوالي 13 جرام من الألياف وهو ما يعني 50% من الاحتياج اليومي من الألياف.

وتساعد الألياف على زيادة معدل الهضم وكذلك الشعور بالشبع فترات طويلة من الوقت وخفض مستوى الكولسترول. الفاصوليا أيضاً وجبة فطور صحي متكامل لأنها تحتوي على البروتين, فكوب الفاصوليا يقدم نحو 19 جرام بروتين أي ما يوازي 38% من الاحتياج اليومي من البروتين وهي مصدر نباتي هام للبروتين. وأحد اسباب كونها فطور صحي, أنها تحتوي أيضاً على النشويات المركبة, فيوجد بكوب الفاصوليا حوالي 56 جرام من النشويات, وتساعد النشويات المركبة في زيادة الطاقة بالجسم والاحتفاظ بها فترة طويلة من الوقت, كما أنها تنظم السكر في الدم. وتعد الفاصوليا البيضاء أحد أقل الأغذية في المؤشر الجلايسمي وهو المؤشر الذي يعبر عن مدى قدرة الغذاء على رفع مستوى السكر في الدم وهي غذاء جيد لمرضى السكر.

الفاصوليا كذلك غنية بالمعادن الهامة مثل المولبيدنيوم الذي يعمل على طرد السموم والحديد الذي يساعد في علاج فقر الدم وأيضاً غنية بالكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان والماغنيسيوم اضلروري لعمل وظائف الجسم بشكل طبيعي. أيضاً هي غنية جداً بالنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والمانجنيز والسيلينوم. إضافة إلى فيتامين (هـ) و فيتامين (ب). باختصار الفاصوليا البيضاء أحد أهم مكونات وجبة الفطور الصحي المتكامل على الاطلاق.

بينما السبانخ يصنفها بعض خبراء التغذية أنها الغذاء السوبر رقم واحد ويأتي على رأس قائمة الأغذية السوبر, فهي غنية جداً بكافة الفيتامينات مثل (أ – ك – هـ – د). وهي كذلك مصدر جيد للمعادن النادرة مثل الحديد والمانجنيز والماغنيسيوم. ومن فوائد السبانخ التي تجعلها عنصر في وجبة الفطور الصحي, هو احتوائها على أحماض أوميجا الدهنية المفيدة للقلب والذاكرة والمناعة. وأيضأً وجد الباحثون أن السبانخ تحتوي على مركبات متنوعة من الفلافونويد المضادة للأكسدة والتي تحمي من السرطان. وتساعد السبانخ في خفض حموضة الجسم والتي تخفض الطاقة ومن ثم تساعد في زيادة السمنة ومشاكل صحية أخرى. ويحتوي كوب السبانخ أيضأً على حوالي 2.5% من الاحتياج اليومي من الألياف التي تساعد في زيادة عملية الهضم. ويضاف إلى هذه الوجبة زيت الزيتون المفيد للتخسيس وصحة القلب لتصبح وجبة فطور صحي متكاملة.

ويمكن تحضير وجبة الفطور هذه كالآتي:
- تسخين ملعقتين زيت زيتون في مقلاة صغيرة على نار هادئة
- إضافة كوبين من أوراق السبانخ المقطعة والتي تم خرطها جيداً
- إضافة ملعقتين صغيرتين ثوم مهروس وملعقة عصير ليمون
- يتم التقليب جيداً حتى تذبل السبانخ لمدة دقيقة واحدة تقريباً
- إضافة السبانخ إلى الفاصوليا البيضاء المسلوقة المهروسة ثم إضافة التوابل مثل الكمون أو الفلفل الأسود

السعرات الحرارية في وجبة الفطور المكونة من الفاصوليا المهروسة والسبانخ (300-340)
كوب فاصوليا مسلوقة مهروسة 200-240
كوبان سبانخ 10
ملعقتان صغيرتان زيت زيتون 80

خيارات إضافية لوجبة فطور صحي متكامل

يمكن أن يضاف بعض الخيارات الأخرى إلى وجبة الفطور الصباحي مثل القهوة والتي كما يشير الدكتور "جو فينسن Joe Vinson" أستاذ الكيمياء بجامعة سكرانتون بولاية بنسلفانيا الأمريكية وخبيرة القهوة في حديث مع موقع "Eating Well" إلى أن تناول القهوة مرتين إلى أربع مرات يومياً يمكن أن تحمي من بعض أمراض المخ مثل الزهايمر والخرف وتساعد في تنظيم السكر في الدم بسبب وجود مضادات الأكسدة المعروفة باسم الكولوروجينيك التي لها قدرة كبيرة في تنظيم الإنسولين. أيضاً من بين خيارات وجبة الفطور الصحي المتكامل الأخرى هو إضافة بعض الفاكهة إلى الوجبة حيث تمنح الفاكهة الطاقة والنشاط وتحسن عملية الهضم, حيث يعمل تحسين الهضم على زيادة التمثيل الغذائي ومن ثم حرق قدر أكبر من الطاقة. كذلك من بين الخيارات الأخرى, المكسرات التي لها فوائد عظيمة جداً للإنسان, فهي غنية بالبروتنيات والألياف والدهون الصحية وهي جميعاً لها فوائد في زيادة الشعور بالشبع. بالإضافة إلى أن لها فوائد في صحة القلب وتنظيم الهضم وأيضأً رفع مستوى السعادة والتخلص من الاكتئاب.

يقول فنسون أن القهوة عنصر جيد في الفطور الصحي

 يؤكد فنسن على فوائد القهوة الكبيرة

لا تعد هذه الوصفات للفطور الصحي هي أفضل وجبات صحياً على الاطلاق, لكنها مجرد أفكار لوصفات فطور صحية متكامل للصباح وهي وجبات سريعة التخضير وتحتوي على قيمة غذائية كبيرة. وتضم جميع الوجبات ما ينصح بتناوله في وجبة الافطار وهي البروتين والألياف والنشويات المركبة إضافة إلى القليل من الدهون الصحية. كما أن السعرات الحرارية هي تقريباً ما ينصح بتناوله في وجبة الافطار في الصباح, مع ملاحظة أن الكميات قد تختلف من شخص لآخر وأنها غير ثابتة وذلك اعتماداً على حالة الشخص الصحية وعمره ومستوى جهده وأيضاً جسمه. ويمكن للشخص أن يتناول كميات أكثر أو أقل من ذلك حسب ما يحتاجه شخصياً, مع الأخذ في الاعتبار أن الكمية التي ينصح خبراء التغذية والأبحاث بتناولها من السعرات في وجبة الفطور الصحي حوالي 25% من السعرات الكلية طوال اليوم.


فوائد القرفة والزنجبيل

Posted: 01 Nov 2014 07:21 AM PDT

يمكن تناول القرفة بالعديد من الصور والأشكال حيث يمكن تناولها مطحونة أو خشبية أو حتى إضافتها إلى بعض الأعشاب الأخرى مثل الزنجبيل. وعندما يخلط الزنجبيل بالقرفة, فإن هذا يعطي فوائد عظيمة لها وتوجد العديد من المنتجات العشبية التي تمزج بين القرفة والزنجبيل لفوائدهما الكبيرة.

حسناً, ما هي فوائد الزنجبيل مع القرفة؟ تعد القرفة مضاداً قوياً للالتهابات لذلك, فهي ينصح باستخدامها كمضاد للروماتيزم على سبيل المثال والتهابات المفاصل. والزنجبيل أيضاً لديه خصائص مضادة للالتهابات بجانب أنه مسكن  للآلام. ففي بحث ظهر في مجلة الروماتيزم عام 2001, جاء فيه أنه يمكن للزنجبيل أن يزيل التهاب المفاصل. وثمة دراسة أحدث أجريت من قبل كلية الطب بجامعة ميامي في الولايات المتحدة حيث وجد الباحثون أن الزنجبيل يعمل على تقليل أعراض الألم.

وبجانب قدرة القرفة والزنجبيل على إدارة علاج الآلام والالتهابات بالجسم, فإن ثمة فائدة أخرى لهما حيث يمكن أن يعملا معاً بكفاءة في القضاء على أعراض البرد وذلك عند إضافتهما إلى حساء الدجاج كما تشير الدكتورة "تشارلوت ماثيز" المستشارة الطبية بالموقع الطبي العالمي WebMD. وتشير ماثيز أيضاً إلى أنه يمكن تناول شاي الزنجبيل مع القرفة من أجل القضاء على الأنفلوانزا وذلك بخلط نصف كوب من الزنجبيل الطازج مع 6 أكواب من الماء بالإضافة إلى عودين من القرفة وملعقتان صغيرتان من العسل وملعقة صغيرة من الليمون. حيث توضع القرفة مع الزنجبيل في ماء مغلي مسبقاً وتترك لمدة 20 دقيقة أو أكثر ثم إضافة باقي المكونات.

وفيما يتعلق بالسؤال الذي ينتشر بين كثير من الناس حول أن خلط القرفة مع الزنجبيل يؤدي إلى الوفاة, فإن الدكتور "جميل القدسي الدويك" يشير إلى أن هذه إشاعة منتشرة لا أصل لها فلم يثبت علمياً أن خلطهما معاً يؤدي إلى الوفاة والدليل أن أجدادنا كانوا يشربوهما معاً.

وفي برنامجه "أشربة القرآن" ينصح الدويك بخلط القرفة بالزنجبيل مع اللبن حيث أن من أهم فوائده هو توسعة الشرايين وهو الأمر الذي يساعد على ضخ كميات مناسبة من الدم إلى المخ من أجل عمل باقي أجزاء الجسد بطريقة صحيحة وأيضاً يفيد هذا المشروب في التخلص من الزكام ومن احتقان الأنف وانسداد الجيوب الأنفية. ويشير الدكتور الدويك إلى أن شاي القرفة بالزنجبيل مع الليمون يمكن أن يعمل على حرق الدهون والتخسيس ومفيد للرجيم. وفي هذا الفيديو يمكن الإطلاع على طريقة تحضير هذا المشروب.



وتعتبر القرفة والزنجبيل آمنين وليس لهما أضرار على العموم إلا أن تناول القرفة لمدة طويلة وبكميات كبيرة يمكن أن تؤثر على الكبد ويمكن أن تتفاعل مع بعض أدوية السكري. والزنجبيل يمكن أن يسبب مشاكل مع بعض أمراض القلب, لذا ينصح بمراجعة الطبيب أولاً قبل استخدامهما خاصة إذا كنت تعاني من السكر أو من بعض الأمراض المتعلقة بالقلب سواء بصورتهما الطبيعية أو كمكملات غذائية.  لقراءة المزيد عن القرفة من هنا. وفوائد الزنجبيل من هنا.

القهوة السادة البرازيلي تساعد في الوقاية من تسوس و تساقط الأسنان

Posted: 01 Nov 2014 07:14 AM PDT

وقاية الاسنان من التسوس
يمكن أن يساعد شرب القهوة السادة غير المحلاة في جعل الأكثر أكثر بياضاً ونظافة حسبما اشارت دراسة برازيلية حديثة نشرت في مجلة علوم الأحياء الدقيقة التطبيق. حيث وجد الباحثون في جامعة ريو دي جانيرو في البرازيل أن تناول القهوة السوداء تساعد في التخلص من البكتريا المكونة لطبقة البلاك في الأسنان بسبب محتواها العالي من الكافيين والمركبات الفينولية. وتتراكم طبقة البلاك على الأسنان بفعل النشاط البكتيري على الأسنان مسببة تآكل وتساقط الأسنان.

وأكد الباحثون على أنه ينبغي للحصول على فوائد القهوة لحماية الأسنان من تناولها سادة من غير جايب أو سكر أو مبيضات أو قشدة.

وقام العلماء في هذه الدراسة باستكشاف تأثير مستخلصات قهوة الروبوستا على الأسنان اللبنية. وتنمو حبوب قهوة الروبوستا في البرازيل وفيتنام وهي نوع من القهوة غني جداً بالكافيين مقارنة بأنواع الأرابيكا. وأظهرت النتائج أن القهوة يمكنها التخلص من طبقة البكتريا الرقيقة التي تتكون على الأسنان والتي تقود بدورها إلى تكون طبقة البلاك.

قهوة الروبوستا تساعد في الوقاية من تسوس الاسنان
قهوة الروبوستا غنية بالكافيين


ويأمل الباحثون في استخلاص مركبات كيميائية من القهوة  تدخل في معاجين الأسنان أو غسولات الفم لمنع تكون طبقة البلاك لأن تناول القهوة له أيضاً اضرار جانبية على الأسنان.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg6bAPVdZDxDTnO7Rspicc_RXD3k7PohY5Ux9zz_1y0yRz7AZfm4_YJ3HTnT3k7YHfGkbzVmaWAyKiRWup8EUBDN9oFHYKzuGG_smF4msOLwCnCB4HfcLT3U9Ir6gLx0ZQe3eWrr7g1mzRc/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png

ماهي فوائد عصير الكيوي - ما فائدة الكيوي - فوائد الكيوي للرجيم

Posted: 01 Nov 2014 07:15 AM PDT

ماهي فوائد الكيوي
الكيوي فاكهة لها شكل بيضاوي, بحيث تشبه بيض الدواجت إلى مدى كبير , وتغطى ثمار الكيوي بقشور بنية اللون , ومن الداخل لها لون أخضر به بذور سوداء صغيرة تصلح للأكل. وتحتوي فاكهة الكيوي على الكثير من المعان والفيتامينات ومضادات الأكسدة مثل فيتامين ج الذي يوجد في الكيوي أكثر حتى من البرتقال. وهي غنية بمضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين. وتحتوي على البوتاسيوم أكثر من الموجود في الموز. وفاكهة الكيوي غنية أيضاً بفيتامين هـ, لذلك فإن لفاكهة الكيوي فوائد كبيرة على صحة الجسم والوقاية من الأمراض. وإلى جانب ذلك, فإنها تحتوي على كمية من الألياف التي تحسن الهضم في الأمعاء وخفض مستوى الكولسترول في الدم. وهي كذلك غنية بحمض اللينوليك وهو واحد من أحماض أوميجا-3 الدهنية. وتحتوي فاكهة الكيوي على مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزكساثينين والبيتا كاروتين. وهنا سوف نعرف ماهي فوائد الكيوي وعصير الكيوي وما فائدة الكيوي للصحة وللرجيم الغذائي بشكل عام. 

اشجار الكيوي 
أشجار الكيوي

تشتهر هذه الفاكهة في الكثير من البلدان حول العالم , خاصة إيطاليا ونيوزيلندا والبرازيل وشيلي والصين والولايات المتحدة واليونان وفرنسا. وتعد الصين هي المنشأ الأصلي لثمار الكيوي, حيث كانت تعرف باسم "الفاكهة الوطنية" , وتعد إيطاليا الآن هي هي أكبر منتج لفاكهة الكيوي في العالم.

القيمة الغذائية للكيوي ومكونات الكيوي

العناصر الموجودة بالكيوي
القيمة الغذائية لكل 100 جم
الكربوهيدرات
14.66 جم
الطاقة
61 سعر
الألياف
3 جم
الدهون
0.52 جم
البروتينات
1.14 جم
الثيامين .. فيتامين ب 1
0.027 مجم
الريبوفلافين .. فيتامين ب 2
0.025 مجم
النياسين .. فيتامين ب 3
0.341 مجم
فيتامين ب6
0.36 مجم
فيتامين ج
92.7 مجم
الكالسيوم
34 مجم
فيتامين هـ
1.5 مجم
الحديد
0.31 مجم
فيتامين كـ
40.3 وحدة دولية
الماغنيسيوم
17 مجم
الفوسفور
37 مجم
البوتاسيوم
312 مجم
الزنك
0.14 مجم
الكيوي هي فأكثر الثمار احتواء على فيتامين ج, ويعرف فيتامين ج بقدرته على الوقاية من سرطان الجلد كما أنه يرطب البشرة والجلد وإزالة البقع السوداء. ويقوم فيتامين ج بتأخير ظهور التجاعيد بالوجه, وله أيضاً فوائد في التخلص من السموم بالجلد حيث يعمل كمضاد أكسدة قوي.

ولا يفيد تناول فاكهة الكيوي الجلد وحده ولكنه يفيده أيضاً عن طريق استخدامه موضعياً, فيقول موقع "سبا إندكس" أن هناك وصفات للكيوي مفيدة للجلد, حيث يمكن ذلك عن طريق دهك ثمرة كيوي ثم وضع ماءً مغلياً وتركها لتبرد حوالي نصف ساعة, والقيام بدهن الوجه والجلد بهذه العجينة. وطريقة أخرى جيدة وهي استخدامه كقناع عن طريق وضع ثمرة كيوي مع ملعقتين صغيرتين زبادي مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو وملعقة عسل مع ملعقة عين الجمل أو اللوز المطحون وملعقة من عصير الليمون, حيث تخلط هذه المكونات في إناء واحد لتصبح مزيجاً سميكاً ثم دهان الوجه والعنق قبل شطفها بالماء جيداً.
ثمار فاكهة الكيوي تمتاز باحتوائها على الفيتامينات والمعادن بوفرة مثل الفولات, حيث تعتبر فاكهة الكيوي مثالية للحوامل, من المعروف أن الفولات مهمة لنمو وتطور الجنين خلال مراحل الحمل المختلفة. وتحتوي أيضاً فاكهة الكيوي على الألياف بشكل كبير وهي تساعد في الوقاية من الامساك الذي يصاحب الحمل عادة. وأيضاً يفيد في الوقاية من البواسير ومشاكل الهضم الأخرى الشائعة خلال دورة الحمل. وتحتوي الكيوي على كميات ضخمة من مضادات الأكسدة وهي مركبات تقوم باصلاح الأضرار الاي تصيب أنسجة الجسم خلال فترة الحمل.

ويعد الكيوي هو أكثر الفواكه احتواء على فيتامين ج والذي يعرف بفوائده خلال فترة الحمل, حيث يعمل على مقاومة العدوى والسموم وهو ضروري للجنين أيضاً وكما يشير موقع "بيبي سنتر" فإنه ضروري لتصنيع الكولاجين وهو بروتين يساعد في نمو العظام والغضاريف والأوتار والجلد. ونقص فيتامين د للجنين يعمل على اعاقة نموه العقلي. ويساعد أيضاً فيتامين ج في امتصاص الحديد بالجسم.

ما فائدة الكيوي
الكيوي لها طعم وشكل مثير

الكيوي أحد الأغذية الغنية بالحديد والزنك والتي تعمل على تحسين الرغبة الجنسية عند الرجل. وتساعد أيضاً في زيادة مستويات هرمون التيسيترون المنخفضة. وتساعد أيضاً في زيادة تدفق السائل المنوي. وبجانب هذا, فإن الكيوي أيضاً بسبب احتواءه على فيتامين ج بشكل كبير, فإنه يعمل على زيادة معدل الخصوبة خاصة عند الرجال. وأظهرت الدراسات أن الحصول على 500-1000 مجم من فيتامين ج يوميا يمكن أن يساعد في زيادة نوعية وأعداد الحيوانات المنوية. ويمكن أن يساهم أيضاً فيتامين ج في منع مشكلة "التلزق المنوي" حيث تلتصق الحيوانات المنوية معاً حيث تكون غير قادرة على الوصول إلى البويضة من أجل تخصيبها.

الكيوي يحسن العلاقة الجنسية

ماهي فوائد الكيوي للشعر

فوائد الكيوي للشعر كبيرة بسبب احتوائه على مستويات كبيرة من مضادات الأكسدة, حيث تحمي الشعر من التلف. وتعرف ثمار الكيوي بأنها من أكثر الثمار احتواءً على مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج. ومن بين فوائد الكيوي للشعر أيضاً الوقاية من ظهور الشعر الأبيض, حيث يعتمد لون الشعر على مادة الميلانين وهي تخلق بواسطة حامض الفينيل ألانين وهو أحد الأحماض الأساسية, وذلك عن طريق نظام إنزيمي يعتمد على النحاس, ويوفر الكيوي وحده حوالي 12% من القيمة الموصى بها من النحاس.

الكيوي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة, لذلك فهو يعتبر غذاءً مناسباً لمن يرغبوت في تنحيف أجسامهم أو التخسيس وانقاص الوزن. ويقوم الكيوي أيضاً بامداد الجسم بالطاقة الضرورية حتى يتسنى له القيام بنشاطاته. ويساعد البوتاسيوم الموجود في الكيوي على حرق المزيد من السعرات وهو أكثر الثمار احتواءً على البوتاسيوم أكثر حتى من الموز. والكيوي مصدر جيد للألياف التي تساعد في زيادة الشعور بالشبع حيث تمكث فترة طويلة داخل الأمعاء. وتساعد أيضاً الألياف على تنظيم عملية الهضم وخفض الكولسترول. ولذلك فهي ثمار مثالية لمن أراد التخسيس لكن يجب تناولها بشكل طازج وعدم تناولها مع الحلوى أو المعجنات, وإذا رغبت في تناول عصير الكيوي, فيجب شربه بشكل كامل دون تصفيته وعدم التحلية.

فوائد الكيوي للرجيم
اتباع رجيم غني بالكيوي له فوائد في التخسيس


ذكرت دراسة أجريت مؤخراً في إيطاليا على أطفال لديهم مشاكل في التنفس والسعال أثناء النوم أن هذه الأعراض قد اختفت حينما تناولوا الكيوي حوالي 7 مرات أسبوعيا. ووجدوا أن أكثر من استفاد من هذا الأمر هم من يعانون من مشاكل الربو, فانخفضت مشاكل ضيق التنفس بنسبة 32% والصفير الحاد إلى 41% والسعال الليلي إلى 27%, وسيلان الأنف 28% والسعال المزمن إلى 25%. وقال الباحثون في هذه الدراسة أن هذه النتائج تعود بالفضل إلى فيتامين ج أو البوتاسيوم والفلافونويدات والتي تساعد على حماية الخلايا من التأكسد. أما بين الأطفال الرضع فلا ينصح بتناول الأطفال هذه الثمار قبل 10-12 شهراً لأنها تعتبر من الفواكه الحمضية.

فوائد عصير الكيوي للاطفال

عصير الكيوي قد يكون غذاء مستساغا بالنسبة للأطفال
الكيوي يساعد في انتظام عملية الهضم بفضل احتوائه على نسب عالية من الألياف التي تقوم زيادة معدل الهضم حيث تعمل على زيادة صحة الجهاز الهضمي. وتقوم الألياف بتسهيل عملية الاخراج والوقاية من الإمساك, ولذلك هي تساعد في الوقاية من سرطان القولون. وقشور الكيوي غنية أيضاً بالألياف وهي صالحة للأكل.

ووجد علماء نيوزيلانديون أن تناول فاكهة الكيوي مع وجبات غنية بالبروتين الحيواني قد يساعد في تحسين هضم هذه البروتينات. ويشير الدكتور "مايك بولاند" رئيس الفريق البحثي إلى أن الكيوي تقوم بزيادة معدل هضم اللحوم بسبب وجود إنزيم الأكتيدينين القادر على تكسير بروتين اللحوم. وتمتاز ثمار الكيوي منفردة بين جميع الثمار باحتوائها على ذلك الإنزيم.
ثمار الكيوي هي آمنة تقريبا , إلا أن هناك بعض الأعراض قد تحدث مثل الإسهال عند الإفراط في تناولها , أو حساسية قد تصيب بعض الأشخاص. كما يجب الحذر في تناولها لمن يعانون من مشاكل بالكلى فهي تحتوي على نسب عالية من الأوكسالات التي يمكن أن تكون الحصوات  بالكلى.


طريقة أكل ثمار الكيوي

تعرفنا في هذا المقال على ماهي فوائد الكيوي وفوائد عصير الكيوي للجسم بشكل عام وما فائدة الكيوي للحامل والاطفال وفوائد الكيوي للرجيم. وتعرفنا على القيمة الغذائية واضرار الكيوي, فهل لازالت تجهل هذه الفاكهة؟

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

العرقسوس قد يساعد في علاج مرض السكري

Posted: 01 Nov 2014 09:25 AM PDT


العرقسوس له فوائد في علاج مرض السكري
يدخل العرقسوس في صناعة حلوى الربسوس الشهيرة, ويعمل العرقسوس على تخفيف مشاكل المعدة ويعالج أمراض الشعب الهوائية. ومؤخراً تم اختيار العرقسوس نبات عام 2012 الطبي, ويستخدم العرقسوس في علاج الكثير من المشاكل الصحية منذ قرون في الطب القديم. وكان الباحثون في معهد ماكس بلانك للوراثة الجزيئية في برلين بألمانيا قد اكتشفوا أن عيدان العرقسوس تحتوي على مواد تعمل كمضاد للسكري. وهذه المواد والتي تسمى أمروفروتينات لا تعمل على خفض نسبة السكر في الدم فحسب, بل أنها تعمل كمضاد للالتهابات. وبالتالي فإنها قد تكون مفيدة في علاج اضطرابات التمثيل الغذائي للسكر بشكل كبير.

كانت الدراسات قد أجريت على الفئران في المعهد الألماني والتي أكدت أن جذور العرقسوس تعمل كمضاد للالتهابات وتعمل على خفض نسبة السكر بالدم بجانب أنها أيضاً تساهم في علاج الكبد الدهني الذي ينتج عن طريق الإفراط في تناول الدهون في الطعام.

ويدخل العرقسوس في تحضير بعض العقاقير الصيدلانية وهو نبات شجري معمر, وعرف استخدامه طبياً في العصور القديمة سواء في سوريا أو مصر أو الروم. ويقال فيه مثلاً شائعاً وهو "شفا وخمير يا عرقسوس". وقال عنه ابن سينا في القانون في الطب "إن عصارته تنفع في الجروح وهو يلين قصبة الرئة وينقيها وينفع الرئة والحلق وينقي الصوت ويسكن العطش وينفع في التهاب المعدة والأمعاء وحرقة البول " وقال عنه ابن البيطار " أنفع ما في نبات العرقسوس عصارة أصله وطعم هذه العصارة حلو كحلاوة الأصل مع قبض فيها يسير ولذلك صارت تنفع الخشونة الحادثة في المريء والمثانة وهي تصلح لخشونة قصبة الرئة إذا وضعت تحت اللسان وامتص ماؤها وإذا شربت أوقفت التهاب المعدة والأمعاء وأوجاع الصدر وما فيه والكبد والمثانة ووجع الكلى وإذا امتصت قطعت العطش وإذا مضغت وابتلع ماؤها تنفع المعدة والأمعاء كما ينفع كل أمراض الصدر والسعال ويطري ويخرج البلغم ويحل الربـو وأوجاع الكبد والطحال وحرقة البول ويدر الطمث ويعالج البواسير ويصلح الفضلات كلها".

شاي العرقسوس لا يفيد كثيرا مرضى السكري
قد لا يفيد تناول شاي العرقسوس في علاج مرض السكري

ويوضح "ساخا زاور" أستاذ الوراثة الجزيئية في المعهد الألماني أنه على الرغم من وجود بعض العقاقير التي تؤثر على ما يعرف بمستقبلات مولدات بيروكسيسوم الفعالة والتي تؤثر على أيض السكر وهو ما يطلق عليها PPAR, إلا أن لها بعض الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

يمكن ان تساعد مستخلصات العرقسوس في علاج السكري
يأمل ساخا في مزيد من الأبحاث حول هذه المواد الموجودة بالعرقسوس


 ويقول ساخا أنه على الرغم من هذا الاكتشاف, إلا أن شراب العرقسوس وحده لن يكون كافياً لعلاج السكري, حيث أن تركيز المواد الأمروفروتينية منخفضة جداً في النبات بشكل يسمح لها أن تكون فعالة ضد المرض, وأن هذه المواد بحاجة إلى أن تكون مستخلصة على النطاق الصناعي. ويود ساخا أن تكون هناك المزيد من الأبحاث لمعرفة تأثير استخدام هذه المواد على الإنسان.

المشروبات الغازية تؤدي للإصابة بالسكتات الدماغية

Posted: 01 Nov 2014 09:19 AM PDT

شرب الكولا له اضرار في الاصابة بالسكتة الدماغية

أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول المشروبات الغازية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية, في الوقت الذي أكدت فيه على أن استبدالها ببعض المشروبات مثل القهوة, يمكن أن يقلل من هذا الخطر. وكانت الدراسة التي نشرت في عدد 4 أبريل من المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية قد أظهرت أن الرجال والنساء اللذين تناولوا المشروبات الغازية السكرية مرة أو أكثر في اليوم كانوا أكثر عرضة للسكتات الدماغية بنسبة 16% عن هؤلاء الذين لم يتناولونها في مدة تتراوح بين 20 إلى 30 سنة.

وجاءت هذه النتائج حتى بعد أن أخذ الباحثون في اعتبارهم العوامل الداخلية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على السكتات الدماغية مثل مؤشر كتلة الجسم ومجموع السعرات الحرارية المستهلكة.

ويقول الدكتور " آدم بيرنشتاين" الباحث في معهد كليفلاند للصحة, أن المشروبات الغازية لا تزال هي أكبر مصدر للسكر في النظام الغذائي, وأن ما نفهمه الآن هو أن التناول المنتظم لمثل هذه المشروبات, تؤدي إلى سلسلة من التفاعلات بالجسم التي يمكن بدورها أن تقود للإصابة بالعديد من الأمراض من بينها السكتات.


وحلل بيرنشتاين وزملاؤه استهلاك المشروبات الغازية على 43.371 رجلاً لمدة 22 عاماً, و 84.085 سيدة لمدة 28 عاماً. وفي غضون هذه الدراسة, كانت هناك 2.938 حالة سكتة بين النساء, و1.416 حالة بين الرجال.

وقال بيرنشتاين أنه من الواضح لنا أن النسبة بين النساء أعلى منها عند الرجال. حيث شكل تناول الصودا بانتظام إلى إصابة 24 سيدة بالسكتة الدماغية من بين 100 ألف امرأة. في حين أنه كان هناك 14 رجلاً قد أصيب من بين 100 ألف رجل كل عام.

ويؤدي تناول المشروبات الغازية السكرية إلى زيادة نسبة السكر بالدم وزيادة هرمون الأنسولين كما أشار بيرنشتاين. ويضيف أن الخطورة تكمن في أن الجسم يمكن أن يصبح مقاوماًَ للأنسولين وبالتالي يؤدي هذا إلى تغيرات فسيولوجية من شأنها زيادة خطر السكتات الدماغية.

ومن بين التفسيرات الأخرى التي تسببها المشروبات الغازية السكرية وقيادتها للإصابة بالسكتات, هو أن سكر الفركتوز يوجد في كثير من المشروبات الغازية والذي يزيد بدوره من مستويات حمض اليوريا بالدم والذي يمكن أن يزيد هو الآخر من ضغط الدم وصولاً إلى السكري إلى السكتات الدماغية.

شرب القهوة يقلل من خطر الاصابة بالسكتة
يمكن أن يساهم استبدال المشروبات الغازبة بالقهوة إلى خفض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

وبالمقارنة مع تناول القهوة المنزوعة الكافيين, فإن القهوة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتات إلى نحو 10%, في الوقت الذي تقل فيه هذه النسبة قليلاً لتصل إلى 9% في حالة القهوة المحتوية على الكافيين. وتحتوي القهوة على مضادات للأكسدة يمكن أن تقلل من أخطار السكتات. وتعقيباً على هذا, فإن بيرنشتاين يأمل بان تكون هذه النتائج مشجعة على أن تكون بديلة للمشروبات الغازية الضارة.

ووجدت الدراسة أيضاً أن ثمة رابط بين تناول المشروبات الغازية منخفضة السعرات وبين الإصابة بالسكتات, إلا أن الباحثين أشاروا إلى أنه ينبغي أن تؤخذ هذه النتائج بحذر, حيث لا يوجد ثمة تفسير بيولوجي يؤدي إلى ذاك الرابط.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: