التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

فوائد

فوائد


ماهي اضرار الهيل أو الحبهان؟

Posted: 13 Dec 2014 02:55 AM PST

ماهي اضرار الهيل

بذور الهيل أو الحبهان هي أعشاب تضاف إلى الشاي أو القهوة أو الأكل ولها فوائد في تنكيه الطعام والشاي والقهوة. بالإضافة إلى أن الهيل يقلل الاضطرابات الهضمية عند بعض الناس, مثل التشنجات المعوية والقولون العصبي والغازات والامساك والكبد وفقد الشهية. بجانب علاج نزلات البرد والسعال والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الفم والحنجرة وعدوى المثانة.

وبالرغم من فوائد الهيل أو الحبهان, إلا أن هناك اضرار للهيل أو آثار جانبية عند استخدامه لبعض الناس. وسنتستعرض اضرار الهيل أو اضرار الحبهان والآثار الجانبية كما يلي:

اضرار الهيل


الهيل وحصوات المرارة


وفقاً لموسوعة Conscious Chicago للأعشاب, فإن الهيل قد يكون له اضرار على مرضى حصوات المرارة. ويجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة أن يستشيروا الطبيب أولاً قبل استخدام الهيل.
الآثار الجانبية لحساسية الهيل

قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية من الهيل, وتشمل أعراض الحساسية من الهيل, صعوبة التنفس وضيق الصدر وتورم الجلد.

اضرار الهيل أثناء الحمل والرضاعة


تناول الهيل أثناء الحمل والرضاعة آمن تقريباً في حدود كميات الغذاء العادية. لكن اضرار الهيل في الكميات الكبيرة غير معروفة ويجب تجنبها أثناء الحمل والرضاعة.
اضرار الهيل على المدى البعيد

قد يؤدي استخدام الهيل أو الحبهان بكميات كبيرة وعلى مدى بعيد إلى حدوث بعض الحساسية, وأعراض الحساسية هذه قد تشمل:

  - ضيق التنفس
  - آلام في الصدر
  - ضيق في الحلق
  - مشاكل في الجهاز التنفسي

اضرار الهيل والتداخلات الدوائية


قد يسبب الهيل بعض الأضرار والآثار الجانبية نتيجة التداخلات الدوائية خاصة مع استخدامه باستمرار, ويجب الحذر تماماً عند استخدام هذه الأدوية:

  - أدوية فيروس الإيدز
  - مضادات التخثر
  - أدوية الكبد
  - مضادات الاكتئاب
  - الأسبرين
  - مضادات الصفائح الدموية
  - أدوية الحصوات
  - أدوية القولون العصبي

كيف يمكن تجنب أضرار الهيل؟


بالرغم من الآثار الجانبية والأضرار التي يمكن أن يسببها الهيل والتي تم ذكرها في السابق, إلا أن هذا العشب أقل ضرراً من غيره حينما يتم تناوله بكميات معتدلة ودون افراط. ويمكن أن يحقق التوازن في تناول الهيل إلى تجنب اضرار الهيل والحصول على فوائده .

هل تعرف ما هي اضرار النسكافيه (القهوة السريعة)؟

Posted: 13 Dec 2014 03:46 AM PST

اضرار النسكافيه

النسكافيه أو القهوة السريعة لها فوائد للصحة ربما تفوق القهوة العادية. فبجانب سهولة التحضير, فالنسكافيه أو القهوة السريعة تحتوي على مركب الكافيستول بنسب أقل بكثير من القهوة العادية. ويساهم الكافيستول على زيادة نسبة الكولسترول في الدم. ولذلك, فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول أو لهم تاريخ عائلي للكولسترول, فالأفضل لهم أن يتناولوا النسكافيه.

اضرار النسكافيه - اضرار القهوة السريعة


المركبات السامة

من بين اضرار النسكافيه أو القهوة السريعة هو احتوائه على نسب عالية من مركب الأكريلاميد. وقد أظهرت الأبحاث تسبب الأكريلاميد بشكل مباشر في الإصابة بالعديد من أنواع السرطان. وينتج الأكريلاميد بشكل طبيعي عند تسخين بعض الأغذية على درجات حرارة عالية. ولا يعرف العلماء أضرار محددة أخرى باستثناء السرطان وتلف الأعصاب للأكريلاميد لحداثة اكتشافه عام 2002 من قبل علماء في السويد.

لكن ليست كل أنواع النسكافيه أو القهوة السريعة تحتوي على نفس النسب من الأكريلاميد. حيث أن بعض انواع النسكافيه تحتوي على كميات كبيرة جداً وأخرى بنسب أقل. وإن كانت القهوة العادية تحتوي على نسب أقل من الأكريلاميد.

محتوى الكافيين

النسكافيه عادة يحتوي على كميات أقل من الكافيين مقارنة بالقهوة العادية. لكن لا تتساوى جميع أنواع النسكافيه, فهناك أنواع من النسكافيه تحتوي على كميات قليلة من الكافيين وأخرى تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين. ويسبب الكافيين بعض الأضرار مثل الأرق, لذلك فإن اضرار النسكافيه بالنسبة للكافيين ليست متساوية بين جميع الأنواع. وعليك بقراءة البيانات المكتوبة على العبوة لمعرفة أيها أكثر احتواء على الكافيين.

الهلوسة

أظهرت دراسة أولية أجريت عام 2009 من قبل علماء في جامعة دورهام أن الأشخاص الذين يتناولون سبعة أكواب أو أكثر من النسكافيه معرضون لخطر الإصابة بالهلوسة. ويفسر العلماء هذا الأمر بأن الكافيين يزيد من انتاج هرمون الكورتيزول وهو هرمون الاجهاد. وهذه احد اضرار النسكافيه وإن كانت الدراسة ليست قاطعة النتائج ويأمل الباحثون في اجراء المزيد من الأبحاث حول اضرار النسكافيه.

قد يكون هناك اضرار للنسكافيه وهناك أيضاً بعض الفوائد, لكن حقيقة واحدة يجب أن تضعها في اعتبارك, وهو أن الاعتدال في تناول أي شيء يجنبنا أضراراً كثيرة.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: