التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

فوائد

فوائد


اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل

Posted: 24 Dec 2014 11:58 AM PST

اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للطفل في طفولته

اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للطفل في حياته

فوائد الرضاعة الطبيعية للام

فوائد الرضاعة الطبيعية اقتصادياً واجتماعياً

اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل

الرضاعة الطبيعية هي مصدر فريد للمغذيات الضرورية لطفلك التي لا يمكن تعويضها من أي غذاء آخر حتى الحليب الصناعي المركب. ونتيجة لهذه المركبات الفريدة, تزداد فوائد الرضاعة الطبيعية لكل من الام والطفل. وتعود فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل إلى احتوائه على الفيتامينات والمركبات الغذائية التي يحتاجها الطفل في أول 6 أشهر من عمره, فهو يحارب الأمراض ويقي الطفل منها. وفي هذا المقال, سوف تتعرفي على اهمية و فوائد الرضاعة الطبيعية للام و فوائد واهمية الرضاعة الطبيعية للطفل.

اهمية و فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

اهمية و فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

يوفر حليب الام تغذية مثالية للطفل الرضيع, فحليب الام يمكن أن يصل إلى أنه يكون غذاء كامل يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والدهون والمعادن. وعلى هذا, فمن فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل أنه يوفر كل العناصر الغذائية لكل ما يحتاجه الطفل للنمو وهو أكثر سهولة في الهضم. كما أن من فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل أنه يحتوي على الاجسام المضادة التي تساعد طفلك على محاربة البكتريا والفيروسات والوقاية من الامراض.

ومن اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية أيضاً أنه يخفض مخاطر الإصابة بالربو أو الحساسية خاصة للأطفال الذين قد رضعوا رضاعة طبيعية أول 6 أشهر. ووجدت الدراسات أيضاً الأطفال الذين رضعوا راضعة طبيعية قد قلت لديهم التهابات الأذن وأمراض الجهاز التنفسي ونوبات الإسهال والوقاية من العديد من أنواع السرطان. وهنا سنوضح اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للطفل في طفولته وحينما يكبر.

اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للطفل في طفولته اثناء الرضاعة


تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الأمهات المرضعات بارضاع أطفالهن رضاعة طبيعية للعام الأول على الأقل حتى يستفيد الطفل من فوائد الرضاعة الطبيعية.

وأظهرت العديد من الدراسات فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وزيادة مناعته في مرحلة الطفولة وتتركز هذه الفوائد في:

- وجدت العديد من الدراسات ان من فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل تقوية وتعزيز الجهاز المناعي, حيث تقوم الأم نقل الأجسام المضادة الموجودة في الحليب إلى طفلها. وهذه الأجسام المناعية تساعد الطفل في مقاومة الأمراض وتزيد المناعة بشكل طبيعي وزيادة الاستجابة للأمصال.

- من فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل في مرحلة الطفولة هو الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي, حيث وجدت الدراسات المختلفة انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي عند الاطفال الذين يرضعون طبيعياً إلى الثلث مقارنة بالأطفال الذين رضعوا رضاعة صناعية.

- تقل مخاطر الإصابة بالاسهال عند الأطفال الذين يرضعون طبيعياً 3-4 مرات مقارنة بالأطفال الذين يرضعون صناعياً.

- وجدت الدراسات أن من بين اهمية الرضاعة الطبيعية للطفل هو الحد من احتمالات الإصابة بأمراض التهابات الأذن المزمنة 3-4 من الرضاعة الصناعية.

- في الدول النامية, تزاد فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل بشكل رهيب في خفض مخاطر وفيات الاطفال. ففي البرازيل على سبيل المثال, تنخفض مخاطر وفاة الأطفال 14 مرة عند الرضاعة الطبيعية.

- لاحظ الباحثون انخفاض احتمالات متلازمة موت الرضيع المفاجئ عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية.

- من بين فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل الأخرى, هو الوقاية من الحساسية والاكزيما.

اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للطفل في حياته

كما أن هناك فوائد للرضاعة الطبيعية للطفل في مرحلة طفولته, هناك فوائد أخرى للرضاعة الطبيعية للطفل في حياته. ومن فوائد واهمية الرضاعة الطبيعية للطفل في حياته مايلي:

- الاطفال الذين رضعوا طبيعياً تقل لديهم مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان لاحقاً.

- وجدت العديد من الدراسات الحديثة أن الأطفال الذن رضعوا طبيعياً قد انخفضت لديهم بشكل ملاحظ احتمالات الإصابة بالسمنة في مراحل مبكرة من العمر. بينما تزداد مخاطر الرضاعة الصناعية بين 20-30% في زيادة مخاطر السمنة.

- أظهرت الدراسات أن من بين فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل في مراحل حياته, هو انخفاض احتمالات الإصابة بمرض السكري المعتمد على الإنسولين أو السكري النوع الأول.

- وجد أن من بين فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل هو انخفاض الإصابة بأمراض السرطان المختلفة قبل سن الخامسة عشر. بينما تزداد مخاطر الإصابة بأمراض السرطان لدى بالرضاعة الصناعية 8 مرات مقارنة بالرضاعة الطبيعية.

- أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص البالغين الذين رضعوا طبيعياً لديهم احتمالات أقل للإصابة بمرض ضغط الدم وبالتالي الوقاية من أمراض القلب بشكل أكبر.

- أكدت العديد من الدراسات على انخفاض احتمالات الإصابة بالامراض النفسية لدى الأطفال الذين رضعوا طبيعياً وتنخفض مشاكل التعلم لديهم. ووجدت دراسة حديثة أن الأطفال الذين قد رضعوا صناعياً قد انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بمرض فرط الحركة وتشتت الانتباه.

فوائد الرضاعة الطبيعية للام

فوائد الرضاعة الطبيعية للام


أشارت العديد من الدراسات غلى أن فوائد الرضاعة الطبيعية للام كبيرة وأنها تقوي صحتها سواء جسدياً أو عاطفياً نتيجة العلاقة الوطيدة التي تكونت مع رضيعها. فمن بين فوائد واهمية الرضاعة الطبيعية للام مايلي:

- كانت من اهم فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل هو انقاص الوزن عقب الولادة. حيث تساعد الرضاعة الطبيعية على حرق المزيد من السعرات الحرارية اثناء فترة الرضاع.

- تساعد الرضاعة الطبيعية على افراز هرمون الأوكيتوسين الذي يساعد الرحم في العودة إلى حجمه الطبيعي بشكل أسرع.

- تؤكد الدراسات على أهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية للام في حمايتها من الحمل مرة أخرى في وقت قريب للغاية. ووجد ان الرضاعة الطبيعية أكثر فاعلية في تنظيم النسل من الوسائل الأخرى في تنظيم النسل.

- تزداد فوائد الرضاعة الطبيعية للأم في الوقاية مراحل متقدمة من عمرها من الإصابة بهشاشة العظام.

- تزداد صحة الأمهات المصابات بالسكري بالرضاعة الطبيعية.

- تقل مخاطر الاصابة بمرض سرطان الثدي عند الأمهات التي أرضعت طبيعياً لمدة عام أو عامين 24%. وهي من أهم فوائد الرضاعة الطبيعية للام.

- تنخفض احتمالات الإصابة بسرطان الرحم والمبايض لدى الأمهات اللاتي أرضعن رضاعة طبيعية.

- تزداد العواطف والعلاقة بين الأم وطفلها أثناء فترة الرضاعة, وهو ما يساعد الام على خفض الشعور بالقلق ويقوي العلاقة بينها وبين رضيعها.

- وجد الباحثون أن الأمهات اللاتي ارضعن أطفالهن طبيعياً قد زادت لديهن الثقة من خلال الشعور بقدرتها على اعطاء طفلها ما يحتاجه من غذاء.

فوائد الرضاعة الطبيعية اقتصادياً واجتماعياً


- الرضاعة الطبيعية توفر اقتصادياً بشكل كبير للأسرة وللدولة.

- من فوائد الرضاعة الطبيعية اجتماعياً, هو تقليل الانفاق على العلاج نتيجة إصابة الأطفال الذين يرضعون صناعياً بالعديد من المشاكل الصحية مستقبلا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: