التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

فوائد

فوائد


4 اضرار للحوم المصنعة تجبرك على التخلي عنها

Posted: 21 Jan 2015 06:58 AM PST

اضرار اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة هي لحوم تم معالجتها وتصنيعها عن طريق إضافة بعض المواد المسرطنة مثل نترات الصوديوم التي تعطي لوناً براقاً للحم وتحفظه من التلف. كما أن اللحوم المصنعة تحتوي على كميات كبيرة من الملح الذي يساهم في زيادة خطر أمراض القلب والأوعية الدموية. ويتم تصنيع اللحوم المصنعة أو المعالجة عن طريق التدخين أو التمليح أو التعرض للأشعة أو من خلال إضافة حافظات الطعام. وتشمل اللحوم المصنعة العديد من منتجات اللحوم مثل:

•    السجق
•    اللانشون
•    البسطرمة
•    اللحوم الباردة
•    السلامي
•    الهوت دوج
•    البلوبيف
•    السوسيس
•    اللحوم المعلبة
•    البرجر
•    الببروني

وذكر صندوق أبحاث السرطان العالمي أنهم قد أنهوا تحليلاً لأكثر من 7000 دراسة سريرية عن علاقة السرطان والنظام الغذائي, وجد فيه أن اللحوم المصنعة هي السبب الرئيس للإصابة بالسرطان في العالم. وليس فقط السرطان, فإن اضرار اللحوم المصنعة تمتد لتشمل أمراض أخرى خطيرة سوف نتناولها هنا.

اضرار اللحوم المصنعة على الصحة



1- زيادة الوزن والسمنة

من أهم اضرار اللحوم المصنعة, المساهمة في زيادة الوزن والسمنة. فاللحوم المصنعة غنية جداً بالسعرات الحرارية والدهون والملح. وهذا يعني أن أكل شطائر اللحوم المصنعة سوف يرفع من كمية السعرات والدهون المتناولة. كما أن الملح الموجود في اللحوم المصنعة يقود إلى احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن. ومشكلة هذه اللحوم الرئيسة أن أكلها سهل جداً حيث يكفي الحصول على عدة شرائح منها من السوبر ماركت وحشرها بين شريحتي خبز وتناولها بسهولة, وهذا يعني أن الإنسان يمكن أن يأكلها بكميات كبيرة وبسهولة بالغة.

الأسوأ من ذلك, أن هذه اللحوم تتوافر بسهولة في المطاعم التي تقدمها مع العديد من الخيارات غير الصحية مثل الجبن عالي الدهن أو المايونيز أو صوص البابريكا والكاتشب. وهذا يزيد من اضرارها بشكل كبير في زيادة الوزن. ويشتهر عادة أصحاب عادة أكل اللحوم المصنعة بامتزاج شطائرهم مع البطاطا المقلية والمشروبات الغازية, مما يزيد الأمر سوءاً على سوءِ.



ساندوتشات اللحوم المصنعة سهلة التجهيز والإصابة بالأمراض

2- أمراض القلب والأوعية الدموية

شطيرة واحدة من لحم الرومي الطبيعي يحتوي على ملح أقل من شطيرة واحدة من اللحم الرومي المصنع بثلاث مرات على الأقل. وهذا يؤدي إلى زيادة تناول الملح بشكل مبالغ فيه. والملح الزائد يقود إلى مشاكل خطيرة للصحة; حيث يعرف بالسم الأبيض. ويؤدي الملح إلى ارتفاع ضغط الدم الذي يضعف الأوعية الدموية, ومن ثم الإصابة بأمراض القلب ومضاعفاتها.

3- مرض السكري

وجدت العديد من الدراسات أن النترات والنيتريت الموجودة في اللحوم المصنعة تؤدي إلى تقليل افراز الإنسولين في الجسم, مما يرفع كمية الجلوكوز في الدم. ووجد علماء من جامعة هارفارد مؤخراً أن تناول اللحوم المصنعة مرة واحدة يومياً يساهم في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 29%.

4- السرطان

أظهرت العديد من الدراسات قدرة اللحوم المصنعة في التسبب بإصابة الإنسان بأمراض السرطان المختلفة لا سيما سرطان المعدة. ووجدت دراسة أجريت في جامعة هاواي أن أكل اللحوم المصنعة يزيد خطر الإصابة بسرطان البنكرياس في غضون 7 سنوات إلى 67%. كما وجدت العديد من الدراسات أن اللحوم المصنعة الغنية بنترات الصوديوم المسرطنة تؤدي إلى العديد من الأمراض; ليس فقط السرطان, وإنما أمراض أخرى تؤدي إلى الوفاة المبكرة بين الشباب. وذلك مقارنة باللحوم الطازجة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: