التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

فوائد

فوائد


هل زيت الذرة مفيد أم مضر للصحة؟

Posted: 25 Feb 2015 03:02 AM PST

فوائد واضرار زيت الذرة

زيت الذرة أحد أهم الزيوت الصحية المناسبة لجميع أنواع الأنظمة الغذائية. فيحتوي زيت الذرة على قدر كبير من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض. وهو أيضأً غني بالدهون الأحادية غير المشبعة التي لها فوائد كبيرة للصحة بشكل عام. لكن تبدو مشكلة زيت الذرة الأساسية والتي تم تناولها ضمن العديد من الأبحاث هو أن معظم أنواع زيت الذرة الموجودة في الأسواق مصنعة من الذرة المعدلة وراثياً والتي لها أضرار كبيرة على الصحة. لذلك ينبغي تناول زيت الذرة بكميات معتدلة وعدم الاعتماد عليه بشكل كلي. وسوف نستعرض فوائد زيت الذرة واضراره على الصحة.

فوائد زيت الذرة

  • خفض مستوى الكولسترول. من ابرز فوائد زيت الذرة خفض نسبة الكولسترول في الدم, حيث يحتوي على مركبات تسمى الفايتوستيرول وهي مركبات لها قدرة كبيرة على تقليل مستوى الكولسترول في الدم.
  • الوقاية من أمراض القلب. زيت الذرة له فوائد في الوقاية من أمراض القلب عند استخدامه بكمية معتدلة للغاية. حيث يحتوي زيت الذرة على حمض اللينوليك وهو حمض دهني أحادي غير مشبع وهو حمض مفيد لصحة القلب. أيضاً زيت الذرة مفيد لخفض الكولسترول وضغط الدم وهي عوامل تسبب أمراض القلب.
  • مفيد لصحة البشرة. يساعد استخدام زيت الزيتون سواء في الطعام أو على البشرة, فهو غني بفيتامين هـ الذي له خصائص مضادة للأكسدة تحمي البشرة من التلف. وزيت الذرة له فوائد في ترطيب البشرة والتخلص من جفاف الجلد.
  • مفيد لتقوية ونعومة الشعر. يستخدم زيت الذرة في ترطيب الشعر ويحميه من الجفاف والهشاشة. ويمكن استخدامه موضعياً على الشعر لزيادة نضارته وليونته.
  • تقوية مناعة الجسم. يحتوي زيت الذرة على قدر كبير من فيتامين هـ الذي يلعب دوراً كبيراً كمضاد للأكسدة ويعمل على تعزيز وظائف الجهاز المناعي في الجسم.
  • خفض ضغط الدم. وأظهر بحث أجري على الفئران أن تناول زيت الذرة يساعد في تقليل مستوى ضغط الدم العالي بفضل وجود حمض اللينوليك.


اضرار زيت الذرة

بالرغم من فوائد زيت الذرة للجسم, إلا أنه يجب الحذر في استخدامه بشكل معتدل تماماً لا يزيد عن ملعقة يومياً. والمشكلة في زيت الذرة تبدو أن أغلب الأنواع الموجودة في الأسواق منتجة من الذرة المعدلة وراثياً. ويمكن أن يسبب الافراط في زيت الذرة بعض الأضرار والمشاكل الصحية مثل:
  • حدوث التهابات في الجسم. ارتفاع أحماض أوميجا-6 إلى أوميجا-3 يسبب التهابات في الجسم.
  • الاصابة بالسرطان. ارتفاع أحماض أوميجا-6 في النظام الغذائي يؤدي إلى حدوث الالتهابات ومن ثم الاصابة بالسرطان.
  • زيادة الوزن. الحصول على كميات كبيرة من الدهون بشكل عام مثل زيت الذرة يؤدي إلى زيادة الوزن لارتفاع السعرات الحرارية. حيث تحتوي ملعقة الطعام على 120 سعر حراري.


كيف تختار زيت الذرة

  • اختيار اللون الذهبي. عند شراء زيت الذرة يجب ملاحظة لون الزيت الذي يفضل أنه يكون له لون ذهبي وخالي من التعكر والشوائب واللون الشاحب.
  • ابحث عن الأنواع غير المعدلة وراثيا.
 

استخدامات زيت الذرة

  • الطبخ والقلي.
  • موضعيا للشعر والبشرة.
 
بعد أن تعرفت على فوائد واضرار زيت الذرة, هل أنت من مستخدمي زيت الذرة أم لا؟

لحم النعام - لحم أحمر مفيد صحي!

Posted: 25 Feb 2015 01:08 AM PST

 فوائد لحم النعام

لحم النعام البديل الصحي للحوم الحمراء, فهو غني بالقيمة الغذائية البروتينية ومنخفض في السعرات الحرارية والدهون الضارة. ويعتبر النعام أحد أنواع الطيور ولكنه لا يعتبر من الدواجن, حيث يمتاز لحم النعام بالمذاق الجيد مقارنة بلحوم الدواجن. وهنا سوف نتعرف على أهمية وفوائد لحم النعام التي تساعدنا على الانتقال إليه والتخلي عن اللحوم الحمراء.

فوائد لحم النعام

  • قيمة غذائية عالية. لحم النعام منخفض تماماً في الكولسترول والدهون والسعرات وهو عالي القيمة البروتينية, حيث تحتوي المائة جرام على حوالي 20 جرام بروتين. وهو أيضاً عال في الحديد.
  • مفيد لصحة القلب. من فوائد لحم النعام أنه مناسب لمرضى القلب حيث أنه يشبه اللحوم الحمراء الحيوانية, إلا أنه منخفض في الدهون المشبعة والكولسترول. وتفيد الحمية المنخفضة في الدهون المشبعة والكولسترول مرضى القلب وهو مفيد للوقاية أيضاً من أمراض القلب.
  • مفيد للرجيم. لحم النعام مفيد لمن يريدون الحفاظ على أوزانهم حيث أنه عالي في القيمة الغذائية من البروتين عالي القيمة وأيضاً منخفض السعرات والدهون. فتحتوي المائة جرام من لحم النعام على 123 سعراً حرارياً فقط, مقارنة بـ 214 سعرا للحم الأبقار و220 سعرا للحم الضأن. ويحتوي على 3 جرامات فقط من الدهون مقارنة بلحم الضأن الذي يحتوي على 9 جرامات دهون ولحم الأبقار الذي يحتوي على 11 جرام دهون.
  • مصدر جيد للحديد. لحم النعام مفيد في الحصول على الحديد والوقاية من الأنيميا, فتوفر المائة جرام من لحم النعام أكثر من ربع الاحتياجات اليومية من الحديد.
  • متعدد الاستخدامات في الطهي. لحم النعام يختلف تماماً عن باقي لحوم الطيور المعروفة. فهو لحم أحمر اللون يشبه لحوم الحيوانات ويمكن استخدامه بالعديد من الطرق سواء مفروماً او مطبوخاً أو مشوياً أو يمكن استخدامه في البرجر والكفتة والكباب والبفتيك.
  • مفيد لتقوية الأعصاب. يحتوي لحم النعام على مجموعة فيتامينات ب بوفرة مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب6 و فيتامين ب12 والفولات والبانتوثينيك. وهذه الفيتامينات مفيدة في تقليل الاجهاد والتوتر ومفيدة للتخلص من الاكتئاب وتعزيز الذاكرة.
  • مفيد للاعبي كمال الأجسام. يفيد لحم النعام للمتدربين من لاعبي كمال الأجسام حيث أنه مصدر جيد للبروتين الصحي العالي القيمة والمنخفض الدهون والسعرات.
  • تنظيم الأداء الحيوي للجسم. لحم النعام وفير جداً بالمعادن الضرورية لعمل ونشاط خلايا الجسم للقيام بدورها. حيث أن لحم النعام غني بالحديد والماغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والسيلينوم.

وبعد أن تعرفت على فوائد لحم النعام, هل تناولته من قبل أم تريد تجربته؟




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: