التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

فوائد

فوائد


14 فائدة رائعة لا تعرفها عن البرتقال وعصير البرتقال

Posted: 28 Feb 2015 06:07 AM PST

فوائد البرتقال

البرتقال أشهر الفواكه وأكثر استخداماً في العالم. والبرتقال فاكهة محببة للجميع لمذاقه ورائحته الطيبتين. والبرتقال أحد الفواكه الحمضية المشهورة بفوائدها الرائعة للصحة. حيث يحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة. وسوف يتعرض هذا المقال للقيمة الغذائية للبرتقال وفوائد البرتقال الغذائية.

القيمة الغذائية للبرتقال (% الاحتياج اليومي/برتقالة)
  • فيتامين ج - 93%
  • الألياف – 13%
  • الفولات – 10%
  • فيتامين ب1 – 9%
  • النحاس- 7%
  • البوتاسيوم - 7%
  • الكالسيوم – 5%

فوائد البرتقال

  1. علاج ضغط الدم. يساعد البرتقال في خفض ضغط الدم لوجود كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يساعد على احداث التوازن الملحي مع الصوديوم.
  2. الوقاية من السرطان. من أهم فوائد البرتقال خفض فرص الإصابة بالسرطان, فهو مصدر هام لفيتامين ج بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في الوقاية من سرطان القولون.
  3. الوقاية من أمراض القلب. يحتوي البرتقال على العديد من المركبات الغذائية المفيدة لصحة القلب مثل الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج. وتساعد هذه المركبات في الوقاية من الالتهابات وخفض الكولسترول وضغط الدم.
  4. الوقاية من أمراض الكلى. يساعد شرب عصير البرتقال باعتدال على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكلى وحصوات الكلى.
  5. خفض الكولسترول. يساعد البرتقال على تقليل الكولسترول في الدم لوجود الألياف الذائبة والتي تقلل امتصاص الكولسترول من الأمعاء.
  6. علاج أمراض البرد. من أهم فوائد البرتقال الوقاية من أمراض البرد والانفلوانزا لمحتواه العالي من فيتامين ج الذي يساعد في تقوية مناعة الجسم.
  7. علاج الامساك. البرتقال يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تنظم عملية الهضم وتقلل من الامساك.
  8. الوقاية من سرطان الكبد. وجدت دراستان من اليابان أن البرتقال يساعد في الوقاية من سرطان الكبد بفضل وجود فيتامين أ.
  9. تقوية العين. البرتقال يحتوي على البيتا كاروتين والذي يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ المهم جداً لتقوية العين والوقاية من أمراض العين.
  10. زيادة صحة البشرة. البرتقال غني جداً بالبيتا كاروتين الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي البشرة من التلف نتيجة الشقوق الحرة.
  11. مفيد لمرضى السكري. وجد أن البرتقال مفيد لتنظيم السكر في الدم حيث يحتوي على الألياف التي تبطء من امتصاص السكر والوقاية من ارتفاع السكر في الدم.
  12. تقوية الجنس. يساعد البرتقال في تحسين حركة وجودة الحيوانات المنوية بفضل وجود فيتامين ج والفولات.
  13. التخلص من حموضة الجسم. بالرغم من أن البرتقال حمضي في الأساس, إلا أنه يحتوي على العديد من المعادن القلوية التي تساعد في تنظيم حموضة الجسم.
  14. مفيد للتخسيس. من أهم فوائد البرتقال تخسيس الجسم والوقاية من زيادة الوزن حيث يعطي الشعور بالشبع فترة كبيرة من الوقاية بجانب احتوائه على العديد من المركبات الغذائية الضرورية.

وبعد أن تعرفت على فوائد البرتقال, هل أنت من عشاقه؟ لمعرفة المزيد عن فوائد واضرار البرتقال.


13 فائدة عظيمة للبازلاء الخضراء كغذاء رائع للأسرة

Posted: 28 Feb 2015 05:19 AM PST

 فوائد البازلاء الخضراء

البازلاء الخضراء أحد أكثر الخضروات قيمة غذائية. وتمتاز البازلاء الخضراء بطعم سكري وتحتوي على العديد من الفوائد الغذائية لاحتوائها على العديد من المركبات الغذائية الهامة والمفيدة لصحة الإنسان, فهي غنية بالكربوهديرات المركبة والفيتامينات والمعادن والبروتين والألياف. وهذا المقال يستعرض القيمة الغذائية للبازلاء الخضراء وكذلك فوائد البازلاء الخضراء.

القيمة الغذائية للبازلاء الخضراء


فوائد البازلاء الخضراء

  1. تخسيس الجسم. من أهم فوائد البازلاء الهخضراء احتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية إلى جانب انخفاض السعرات الحرارية. وتساعد الألياف الغذائية على زيادة الشعور بالشبع فترة طويلة من الوقت.
  2. الوقاية من سرطان المعدة. تحتوي البازلاء الخضراء على مقدار كبير من أحد المركبات البوليفينولية والتي تسمى كوميسترول والذي أظهرت احدى الدراسات التي أجريت في المكسيك قدرته على الوقاية من سرطان المعدة.
  3. تعزيز مناعة الجسم. البازلاء الخضراء لديها كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض. وتحتوي أيضاً على المعادن التي تعزز مناعة الجسم. وأهم المركبات المفيدة لمناعة الجسم الموجودة في البازلاء الخضراء هي:
    • الفلافونويدات: الكاتشين والإيبيكاتشين
    • الكاروتينات: الألفا والبيتا كاروتين
    • الأحماض الفينولية: حمض الكافييك والفيروليك
    • البوليفينولات: الكوميسترول
    • المعادن: الحديد والنحاس والزنك والكالسيوم والماغنيسيوم
  4. الوقاية من الأمراض الالتهابية. يساعد أكل البازلاء الخضراء على الوقاية من الأمراض الناتجة عن الالتهابات في الجسم مثل التهاب المفاصل والزهايمر, حيث تحتوي على الكثير من مضادات الالتهابات.
  5. تنظيم سكر الدم. من فوائد البازلاء الخضراء, تنظيم السكر في الدم نتيجة احتوائها على كمية من الألياف الغذائية والبروتين حيث يساعدان في ابطاء امتصاص السكر.
  6. الوقاية من أمراض القلب. مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في البازلاء الخضراء لها فوائد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية, حيث تساعد في منع الالتهابات على جدران الأوعية الدموية.
  7. الوقاية من الامساك. تساعد الألياف الموجودة في البازلاء الخضراء على الوقاية من الامسك وأمراض الهضم.
  8. خفض الكولسترول في الدم. يساعد النياسين وهو أحد فيتامينات ب الموجودة في البازلاء الخضراء على تقليل انتاج الكولسترول السيء والدهون الثلاثية ومن ثم تقليل مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.
  9. تقوية العين. تحتوي البازلاء الخضراء على مضادات أكسدة مفيدة لصحة العين مثل اللوتين والكاروتينات والزاكسين إلى جانب فيتامين أ.
  10. مفيدة لصحة الحامل. البازلاء الخضراء لها فوائد لصحة الحامل حيث أنها تحتوي على مضادات الالتهابات والاكسدة والتي تحمي من المشاكل أثناء الحمل وأيضاً مفيدة للوقاية من الامساك.
  11. مفيدة لصحة الجلد. تحتوي البازلاء الخضراء على بعض المركبات المفيدة للبشرة مثل فيتامين ج.
  12. تقوية الشعر. تساعد البازلاء الخضراء على نمو الشعر وتقويته بفضل وجود فيتامين ب وفيتامين ج.
  13. تقوية العظام. تحتوي البازلاء الخضراء على كمية كبيرة من فيتامين ك المفيد في ربط الكالسيوم في العظام, كما أن فيتامين ب يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

وبعد أن تعرفت على فوائد البازلاء الخضراء, هل أنت من محبي البازلاء الخضراء؟


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: