التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

ما هي الفوائد الصحية لمستخلص الليمون؟

By محب الطب on Mar 19, 2015 08:00 pm

يستخدم مستخلص الليمون في غالب الأحيان لإضافة النكهة إلى الحلويات، و لا يبدو و كأنه عنصر ذو فوائد صحية، إلا أن بعض ممارسي الطب البديل يدعون أن مستخلص الليمون له خصائص علاجية، كما أن هناك عدد قليل من التجارب السريرية التي أظهرت بعض فوائده في علاج بعض الحالات الطبية.

photos.demandstudios.com-getty-article-110-20-87607207_XS

الفوائد الصحية لمستخلص الليمون

 

وصف مستخلص الليمون
مستخلص الليمون هو شكل مركز من الزيت المصنوع من قشر الليمون والكحول، وغالبا ما تحتوي هذه الزيوت على المكونات النشطة في الأعشاب والنباتات، وتشمل المكونات النشطة التي قد تكون لها فوائد صحية في مستخلص الليمون “الليمونين” و “السترال”، والتي وجدت في الطبقة الخارجية من القشرة.

قتل خلايا السرطان
وقد اكتسب الليمون شهرة في الطب البديل كعامل قتل للسرطان،كما أظهرت بعض الدراسات التي تناولت قدرة المركبات في الليمون على قتل الخلايا السرطانية نتائج واعدة في المختبر، وأفادت دراسة سعودية نشرت في “مجلة آسيا والمحيط الهادئ للوقاية من السرطان”في عام 2011 أن مستخلص الليمون زاد موت الخلايا المبرمج، ضمن برمجة موت الخلايا في خلايا سرطان الثدي في المختبر.

تباطؤ النمو الميكروبي
ثبت أن مستخلص الليمون مفيد كمادة حافظة للطعام، حيث أنه يبطئ نمو البكتيريا والخمائر التي تسبب تلف المواد الغذائية، وفقا لدراسة ايطالية نشرت في عدد أغسطس عام 2007 “من مجلة حماية الأغذية”.

الأحجار في المسالك البولية
أفادت دراسة مغربية نشرت في عدد أكتوبر 2007  في”BMC المسالك البولية” أن عصير الليمون يساعد في منع تكوين حصى الكلى في الفئران،و يتعرض الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى غالبا لهجمات متكررة تسبب الألم والعجز والضرر في المسالك البولية والكلى.

الحد من الإجهاد
المركبات النشطة التي تم الحصول عليها من مستخلص الليمون، مثل الليمونين، γ-terpinene والسترال، قد تساعد على الحد من التوتر الجسدي والنفسي، فقد وجد باحثون يابانيون أن limonenes تحول دون ارتفاع مستويات الكورتيزون في الدم ومستويات مونوامين الدماغية، و هي مؤشرات الإجهاد في الدماغ، وقد ذكروا النتائج التي توصلوا إليها في عدد فبراير 2008 من “الإجهاد والصحة”.

المصدر 

هذه التدوينة ما هي الفوائد الصحية لمستخلص الليمون؟ تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like ما هي الفوائد الصحية لمستخلص الليمون؟ on Facebook

دور الشاي في انسدادات الأمعاء

By محب الطب on Mar 19, 2015 12:44 am

تحدث انسدادات الأمعاء عندما تتشكل جيوب في الأمعاء الغليظة و التهابها، وهي حالة تعرف باسم داء الرتوج، و تعتبر المضادات الحيوية العلاج الموصى به عادة، ولكن شرب بعض الشاي قد يساعد في تخفيف بعض الأعراض أو منع حدوت الالتهاب، ولابد من استشارة ممارس مؤهل قبل تناول أي نوع من الشاي لداء الرتج، وخاصة إذا كنت تأخذ أدوية أخرى.

photos.demandstudios.com-getty-article-129-115-87970503_XS

أنواع الشاي المضادة للالتهابات
يحدث الإلتهاب الناتج عن الإنسدادات عادة حول الجيب المتضرر، لكنه يمكن أن ينتشر إلى مناطق أخرى من الأمعاء الغليظة، وهناك أنواع من الشاي لها تأثيرات مضادة للالتهاب مثل الدردار الزلق، الخطمي، ومخلب القط والبابونج و بالتالي يمكن أن تساعد في الحد من هذه المشكلة، حيث أن شاي الدردار الزلق والخطمي يمكنه تهدئة الأمعاء الغليظة، وتخفيف الالتهاب وتعزيز الشفاء، في حين أن شاي مخلب القط والبابونج يمكنه تقليل الالتهاب.

و يحذر المركز الطبي لجامعة ميريلاند من تناول شاي مخلب القط بالنسبة للمرأة الحامل، أو المصابين بأمراض المناعة الذاتية أو سرطان الدم، ويقترح تجنب شاي الخطمي لدى مرضى السكري، وتجنب شاي البابونج في حال الإصابة بحساسية عشبة الخنازير أو نباتات مماثلة، أو في حالة الحمل أو تناول حبوب منع الحمل أو وجود تاريخ مع بعض السرطانات.

أنواع الشاي المضادة للبكتيريا
أنواع الشاي التي يمكن أن تقتل البكتيريا قد تساعدك على منع داء الرتوج من أن يتحول إلى انسدادات، حيث أن كلا من شاي غولدنسال و شاي باو دي أركو لهما خصائص مضادة للجراثيم، على الرغم من أن البحوث لم تثبت بشكل قاطع أن تكون فعالة لقتل البكتيريا لدى البشر. وغالبا ما يتم تناول شاي غولدنسال مع شاي إشنسا لأغراض مضادة للجراثيم، وَوفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم استخدام غولدنسال أو باو دي أركو، و استشارة الطبيب في حالات مثل ارتفاع في ضغط الدم، وأمراض الكبد أو أمراض القلب قبل تناول أي عشب، وقد يسبب نبات إشنسا الحساسية لدى مرضى حساسية نباتات أخرى، ولا ينصح باستخدام أنواع الشاي المضادة للجراثيم كبديل للمضادات الحيوية الموصوفة من قبل الطبيب.

تعزيز الهضم
ووفقا لمعهد أمراض الجهاز الهضمي يبقى الحفاظ على حركة الأمعاء الطريقة الوحيدة و الرئيسية للمساعدة في منع الانسدادات لأن هذا يقلل من احتمال أن يعلق البراز في الجيوب و التسب في العدوى، ويحتوي الشاي المصنوع من بذور الكتان على الألياف التي تساعد على تليين البراز و المساعدة على تحركه بسرعة أكبر وبسهولة من خلال الأمعاء، كما أن شاي عرق السوس يساعد في تقليل التشنجات في جدران الأمعاء، كما يمكن أن يساعد في تسهيل حركة البراز من خلال الأمعاء.

و يعتبر شاي بذور الكتان آمن إلى حد ما، أما شاي عرق السوس فينصح بتجنبه في حال الإصابة  بارتفاع في ضغط الدم، وفشل القلب، وأمراض الكلى أو نقص بوتاسيوم الدم، كما لا يجب تناوله لفترات طويلة.

مشكلة تراكم الغازات
تراكم الغاز هو عرض من أعراض الانسدادات ويمكن أن يسبب الانتفاخ والتشنج و يعتبر الزنجبيل والنعناع والشمر من الأعشاب الشائعة المستخدمة في الشاي للمساعدة في تخفيف إما الغازات المعوية أو التشنج والغثيان المرتبطين به، حيث أن الزنجبيل قد يساعد في الحد من الغثيان، في حين أن النعناع يساعد على التخلص من الغازات والألم، أما الشمر فله تأثيرات مماثلة للنعناع.

الزنجبيل هو آمن نسبيا، ولكن يجب تجنب أخذ أكثر من 4 غرامات من الزنجبيل يوميا، وفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند ، كما يجب تجنب شاي النعناع في حال الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي، أو فتق الحجاب الحاجز أو حصى في المرارة.

 المصدر 

هذه التدوينة دور الشاي في انسدادات الأمعاء تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like دور الشاي في انسدادات الأمعاء on Facebook

البصل والفجل لعلاج التهابات الجيوب الأنفية

By محب الطب on Mar 19, 2015 12:06 am

التهاب الجيوب الأنفية، المعروف أيضا باسم sinusitis، يسبب تورم و التهاب بطانة الممرات الأنفية، وهو شائع غالبا ما ينتج عن عدوى فيروسية، بكتيرية أو فطرية تلحق أضرارا ببطانة الممرات الأنفية، وفي هذه الحالة يصبح التنفس عن طريق الأنف صعبا أو غير مريح، و تعتبر أعراض التهاب الجيوب الأنفية مماثلة لأعراض نزلة البرد وغالبا ما تشمل سيلان الأنف أو انسداده وآلام في الوجه، وفي حال تشخيص التهاب الجيوب الأنفية من قبل الطبيب، يمكن استخدام مزيج من البصل والفجل كعلاج منزلي قد يساعد في تنظيف الممرات الأنفية.

photos.demandstudios.com-getty-article-251-161-78629802_XS

البصل لعلاج العدوى
يتميز البصل بخصائص مضادة للجراثيم لاحتوائه على الكبريت، والتي تعتبر مفيدة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، وفي حتال إلتهابات الجيوب الأنفية الخفيفة، يكفي استنشاق رائحة البصل المفروم الطازج لتنظيف الممرات الأنفيةو لتجنب الحرق المؤلم في العينين و الذي يسببه الكبريت الصادر عن البصل المفروم يمكن تقطيع شريحة رقيقة من البصل ووضعها في وعاء من الماء المغلي، وتركها تغلي لمدة خمس دقائق،ثم وضع البعض منه في القدح واستنشاق رائحته للمساعدة في تخفيف انسداد الأنف أو سيلانه، كما يمكن شرب السائل الافئ، حيث أن السوائل الساخنة تساعد أيضا في تنظيف الجيوب الأنفية، ويمكن استخدام أي نوع من البصل ولكن الأصناف ذات الرائحة القوية هي الأفضل، ويعتبر البصل البني والبصل الأبيض والأحمر أقوى رائحة و بالتالي يمكن أن تعالج المشكلة بشكل أسرع مقارنة بالأنواع الأخرى.

الفجل لعدوى الجيوب الأنفية
الفجل يحتوي على مستويات عالية من الكبريت الذي ينتج تأثير المضادات الحيوية، مما يساعد على علاج أعراض التهاب الجيوب الأنفية، ويكفي وضع الفجل في فمك حتى تتبدد نكهته ليساعد على إزالة المخاط من الممرات الأنفية، كما أن جذور الفجل الطازجة و المبشورة يمكن أن تعمل بشكل أفضل لهذا الغرض.

و يمكن أن تبدأ بالقليل من الفجل المبشور، وإذا لم تحصل على التأثير المرغوب يمكنك زيادة الكمية إلى ملعقة صغيرة للحصول على تأثير أقوى ،كما أن ابتلاع الفجل مرة واحدة يمكنه تنظيف الجزء الخلفي من الحلق من المخاط ، وقد تأكد أن جذر نبات الفجل هو الأكثر فعالية لعلاج التهابات الجيوب الأنفية.

العلاج بالبصل والفجل
الجمع بين خصائص البصل والفجل للتخفيف من أعراض التهاب الجيوب الأنفية، و ذلك بغلي المكونين معا في كمية صغيرة من الماء، و ذلك باستخدام حوالي 1/4 كوب من البصل المفروم و1/8 كوب من الفجل المبشور مع 1 كوب من الماء، وغلي المكونات لمدة لا تتجاوز خمس دقائق ثم تصفية السائل و تناول القليل منه للتخلص من المخاط وتخفيف الضغط على الجيوب الأنفية، ويمكن تكرار هذا الأمر أربعة مرات في اليوم الواحد حسب الحاجة.

الاعتبارات
لا تحاول علاج التهاب الجيوب الأنفية دون استشارة الطبيب أولا،و في حال استمرار التهاب الجيوب الأنفية لديك لأكثر من 10 أيام عليك تحديد موعد مع الطبيب.

المصدر 

هذه التدوينة البصل والفجل لعلاج التهابات الجيوب الأنفية تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like البصل والفجل لعلاج التهابات الجيوب الأنفية on Facebook

أسباب آلام أسفل الظهر

By محب الطب on Mar 18, 2015 11:36 pm

تعتبر آلام أسفل الظهر من الآلام الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة، حيث أن ما يقرب من 85 في المئة من السكان يعانون من آلام الظهر في مرحلة ما من حياتهم، كما أنها ثاني أكثر الأسباب شيوعا لزيارة الطبيب في الولايات المتحدةو في الكثير من البلدان الأخرى، بعد السعال والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى.

cdn-write.demandstudios.com-upload--image-4A-D8-B67B5603-D041-40DA-8B8F-8D4A62EBD84A-B67B5603-D041-40DA-8B8F-8D4A62EBD84A

95 في المئة من حالات آلام الظهر مثل تقلصات العضلات أو آلام مبرحة في أسفل الظهر يطلق عليها الخبراء آلام غير محددة، وهذا يعني أن السبب الدقيق لهذه الآلام غير معروف عادة، ولا يمكن أن يعزى وجودها إلى حالة محددة مثل العدوى، والورم، والتهاب المفاصل، وهي حالات محددة قليلة، ولأن آلام أسفل الظهر الغير محددة (LBP) شائعة جدا فقد أصبح الأميركيون ينفقون ما لا يقل عن 50 مليار دولار سنويا على استراتيجيات العلاج والوقاية المحتملة.

عندما يتعلق الأمر  بآلام الظهر فكثيرا ما نلقي باللوم على أشياء مثل الفتق أو القرص القطني المنتفق، وسوء التوافق الوضعي، ونقص القوة الأساسية، وضيق أوتار الركبة أو العضلات القابضة في الفخذ، وزيادة الوزن، وهذه هي العوامل التي تدعي العديد من استراتيجيات العلاج والوقاية أنها تعالجها، ويعتمد الكثير من ممارسي هذا النوع من العلاج على تجاربهم الشخصية و بالتالي فهم يقترحون علاجات دون التأكد من السبب الحقيقي للآلام.

الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر

وهنا بعض من الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر، اعتمادا على البحوث التي حاولت تبديد العديد من الأساطير المحيطة بهذه المشكلة:

انتفاخ القرص القطني: وجدت دراسة نشرت في عام 1994 في مجلة نيو انغلاند للطب أن 82 في المئة من المشاركين في الدراسة الذين كانوا لا يعانون من الألم كانوا مصابين بانتفاخ القرص القطني،وكان 38 في المئة منهم يعانون من هذه المشكلة في مستويات قطنية متعددة.

وأظهرت دراسة عام 2001 في مجلة جراحة العظام والمفاصل بأن فحوصات الرنين المغناطيسي لم تظهر أي نتوءات أو شذوذ في الفقرات القطنية لدى الأفراد الذين يعانون منذ مدة من الألم أسفل الظهر ، وهذا يعني أن انتفاخ القرص القطني ليس دائما سبب آلام أسفل الظهر.

كسور في الفقرات: وجدت دراسات نشرت في 2009 في نيو انغلاند جورنال اوف ميديسين أن vertebroplasty، وهو إجراء محفوف بالمخاطر يعتمد على إقحام إسمنت الاكريليك في العظام في العمود الفقري لتحقيق الاستقرار و جبر الكسور الناجمة عن هشاشة العظام، ليس أفضل في تخفيف الآلام من مسكنات الآلام الأخرى.

الانزلاق الغضروفي: بينماكان يعتقد أن هذا الشرط قد يكون سببا حتميا لهذه الآلام، وجدت دراسة نشرت في عام 2006 في أرشيفات الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل أن ضيق القناة الشوكية وحده أو ما يعرف بالإنزلاق الغضروفي لا يسبب آلام الظهر.

تقوسات العمود الفقري: ميلان الحوض، أو طول الساق قد يسبب آلام الظهر.
أنحناء العمود الفقري: وقد تناول بحث نشر في عام 2008 أكثر من 50 دراسة لم تجد أي ارتباط بين انحناءات العمود الفقري وآلام أسفل الظهر.

ميل حوضي: كثير من المهنيين الصحيين يعتقدون أن الميل الحوض الأمامي يشير إلى ضعف في البطن وضيق في العضلات القابضة في الفخذ، ولكن، وفقا لدراسة أجريت عام 2004 في مجلة العلوم الصحية والممارسة،ليس هناك علاقة بينهما كما وجدت العديد من الدراسات الأخرى أيضا نتائج مماثلة.

طول الساق وعدم تكافؤ الساقين : وفقا للدكتور يدرمان “، على الرغم من أن بعض الدراسات السابقة تشير إلى وجود علاقة، أظهرت دراسات أكثر أهمية عدم وجود ارتباط بين طول الساق وآلام أسفل الظهر،كما أن المرضى الذين اصيبوا باختلاف طول الساق في وقت لاحق من حياتهم بسبب مرض أو نتيجة عملية جراحية أصيبوا بآلام أسفل الظهر عدة سنوات بعد ذلك.

الوقاية من آلام أسفل الظهر:

بدلا من البحث عن العلاج الذي قد يكون مستعصيا في الكثير من الحالات هناك خطوات وقائية يجب القيام بها لتجنب هذه المشكلة و تتمثل في الجلوس بشكل مستقيم ومحاولة القيام بالتمارين الرياضية المناسبة ، والإنحناء بشكل سليم ، وتجنب حمل الأثقال ، والحرص على تغذية سليمة لتجنب زيادة الوزن.

المصدر 

هذه التدوينة أسباب آلام أسفل الظهر تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أسباب آلام أسفل الظهر on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2015 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: