التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

آخر المقالات : 


التصوير المقطعي المحوري المُحوسَب CT SCAN

By د. فادي رضوان on Mar 07, 2015 12:54 am

إعداد: د. يحيى الموسى

 

تعريفه
التصوير المقطعي المحوري Computerized Axial Tomography or CAT SCAN أو ما يعرف بالتصوير المقطعي المحوسب procedureComputed Tomography(CT) Scanهو استقصاء شعاعي، يستخدم حزمة متكاملة من أشعة X، تسلط على الجسم بزاوية قدرها 360 درجة، بالترافق مع جهاز كمبيوتر يقوم بالتقاط ومعالجة الصور الناتجة عن مرور هذه الأشعة عبر الجسم. وتسمح هذه الأشعة بتحليل المقطع المستعرض cross-sectional views لأعضاء الجسم وأنسجته المختلفة.

الغرض من استخدامه
يستخدم هذا التصوير لدراسة بنى وأنسجة متنوعة من الجسم، بالإضافة للعديد من الأعضاء الداخلية التي لا يمكن للصور الشعاعية البسيطة أن تظهرها بوضوحٍ تام.
منذ عام 1990 أصبحت أدوات هذا التصوير أكثر توافراً، وأقل تكلفة، وفي بعض الحالات قد يكون الـ (CT) هو الخيار الأمثل في الاستقصاءات الشعاعية، وذلك كون هذا التصوير أكثر دقة، وأكثر تركيزاً، ويقدم مقطعاً ثلاثي الأبعاد للناحية المدروسة من الجسم، ناهيك عن كونه يمكننا التفريق بين العديد من الأنسجة بواسطته أكثر منها في صور الأشعة التي تستخدم تقنيات أخرى.
ومن ضمن الاستطبابات الرئيسية لهذا التصوير ما يلي:
• دراسة الجيوب Sinus studies: حيث أن هذا التصوير يمكنه أن يظهر تفاصيل دقيقة حول التهاب الجيوب، والكسور العظمية، كما وإن بعض الأطباء قد يلجأ لإجراء تصوير للجيوب لإعطاء تصور دقيق حول الجراحة التي سيتم إجراؤها.
• دراسة الدماغ Brain studies: حيث يمكن لتصوير الدماغ بهذه التقنية أن يظهر الأورام، والسكتة الدماغية، إضافة للأورام الدموية hematomas (وهي تجمع للدم المرتشح من الأوعية الدموية في الدماغ). ووجود مثل هذه التقنيات في التصوير، وخصوصاً التصوير الحلزوني spiral CT قد ساعد كثيراً في تجنب تعريض المرضى للإجراءات الاستقصائية الباضعة invasive procedures مثل تصوير الأوعية الدماغية cerebral angiography.
• تصوير الجسم: إن تصوير كامل الجسم بهذه التقنية يظهر غالبية الأعضاء البطنية، مثل الكبد، والكلى، والغدد الكظرية، والطحال، والبنكرياس، والطرق الصفراوية، إضافة للعقد اللمفاوية، والأطراف.
• تصوير الشريان الأبهر Aorta scans: يمكن لتصوير الأبهر أن يركز على الفرع الصدري، أو البطني للشريان الأبهر، إضافة إلى تحديد وجود أمهات الدم الأبهرية aneurysms، والاعتلالات الأخرى التي قد تصيب الشريان الأبهر.
• تصوير الصدر: وهذا النوع من التصوير قد يكون مفيداً في تمييز الأورام، ناهيك عن إظهار السوائل المتراكمة في الصدر في حالات الإنتانات الصدرية الشديدة.

توصيف الإجراءات
التصوير المقطعي المحوري هو مشاركة بين استخدام حزم مركزة من أشعة X، إضافة إلى نظام التقاط ومعالجة لهذه الأشعة الملتقطة باستخدام الحاسوب.
ظهرت هذه التقنية في أوائل السبعينيات، وما لبثت أن تطورت بشكل مطرد، وحالياً تستخدم على نطاق واسع، وفي بعض الأحيان تكون بديلاً للعديد من الصور الشعاعية التقليدية.

الأدوات المستخدمة
يمكن أن يجرى هذا التصوير في المشافي، أو في المراكز الشعاعية المختصة خارجاً. و رغم أن أدوات هذه التقنية تبدو كبيرة، ومهولة إلى حد ما، إلا أنها منتقاة بعناية، ومضبوطة بدقة فائقة. حيث يطلب من المريض أن يستلقي على طاولة ضيقة تتوضع في مركز الجهاز الماسح، وتدعى بالمسند الخشبي the gantry.
كما يبدو الجهاز الماسح مثل قطعة الكعك المحلاة مع وجود فتحة في منتصفه، والتي تسمح لحزم أشعة X أن تدور حول المريض. هذا ويمكن للمسند الخشبي gantry أن يمال بزاوية معينة ليسمح بدوره بتعديل زاوية مرور الأشعة المقطعية عبر الجسم.

الإجراء
عند بدء إجراء التصوير سوف يشعر المريض بأن الطاولة تتحرك ببطء شديد أثناء إجراء الضبط الدقيق للصور المقطعية، حيث يقوم فني الأشعة بمراقبة الإجراء عبر نافذة خاصة كما تظهر الصور الملتقطة على الشاشة أمامه. ومن الضروري أن يستلقي المريض بثبات خلال هذا الإجراء لمنع تشوش الصورة عبر الحركة.
وفي بعض الحالات، قد يطلب من المريض أن يحبس نفسه خلال التقاط الصورة، كما هو الحال في تصوير الصدر.
وبعد الانتهاء من هذا الإجراء تتم طباعة الصورة، وترسل للطبيب لتتم دراستها. كما ويمكن لأخصائي الأشعة أن يفسر هذه الصورة الشعاعية، ويكتب تقريراً حول التغيرات التي قد تظهرها. كما ويتنوع الوقت الذي قد يستغرقه هذا الإجراء، وذلك بالاعتماد على المنطقة التي يشملها التصوير.
وإن الوقت المتوسط لمعظم الدراسات يتطلب حوالي 30 – 60 دقيقة. غير أن بعض المرضى قد يعاني من رهاب الأماكن المغلقة claustrophobia، ولكن عرض الجسر الخشبي للجهاز كاف ليحول دون وقوع أي مشكلة مع هؤلاء المرضى إلى حد ما.

صور المقطعي المحوريطبيب عرب اشعة
إن الصور التقليدية البسيطة باستخدام أشعة X تكون ثنائية الأبعاد، مع إمكانية تراكب صور الأعضاء التي تقع في مقدمة الجسم فوق تلك التي تقع في الخلف.
بينما يسمح التصوير المقطعي المحوري برؤية ثلاثية الأبعاد للأجسام أو الأعضاء المصورة. وفي بعض التقنيات نستطيع إظهار مقطع من أنسجة بعض الأعضاء. وكما ويمكن أخذ مقطع دقيق للجسم، وتصويره باستخدام أشعة مقطعية.
هذا وقد يظهر الجهاز التقني صورة محوسبة لكل جزء ملتقط بواسطة الأشعة، لذلك فإن الأنسجة المتباينة بالكثافة يمكن تمييزها بسهولة عبر هذه التقنية.

العوامل المتباينة ( المواد الظليلة)
غالباً ما تستخدم هذه العوامل في الاستقصاءات الشعاعية بشكل عام لتوضيح تفاصيل تشريحية معينة لبعض الأعضاء، وبدون هذه العوامل لا يمكننا تمييز هذه التفاصيل بسهولة.
وإن بعض العوامل الظليلة قد تكون طبيعية مثل الهواء، أو الماء. وفي حالات أخرى قد يكون التباين المعتمد على الماء عاملاً أساسياً في أغراض تشخيصية محددة. كما وإن كبريتات الباريوم تستخدم على نطاق واسع في إجراءات التصوير الهضمي المعوي. حيث يمكن للمريض أن يشرب هذه المادة الظليلة، أو يتلقى حقنة شرجية enema حاوية عليها. ويمكن أن تعطى هذه المواد فموياً أو عبر المستقيم عند دراسة السبيل الهضمي أو المعوي، ولا تستخدم عند دراسة الدماغ أو الصدر.
هذا وإن الأوساط المتباينة المعتمدة على اليود هي الأكثر استخداماً بين العوامل الظليلة التي تعطى عن طريق الوريد، وتعطى عادة عبر أوردة الحفرة المرفقية الأمامية.
فإذا ما كانت هذه المادة تستخدم في التصوير المقطعي المحوري، فسوف تعطى قبل بضع دقائق من بدء الدراسة، أما في التصوير المقطعي المحوري للبطن فقد يطلب من المريض أن يشرب هذه المادة الظليلة. وقد يشعر بعض المرضى بطعم مالح، أو توهجاً في الوجه، وحرارة، وغثياناً بسيطاً، أو طفحاً جلدياً في مكان حقن المادة الظليلة.
ويجب على فني الأشعة والطبيب المختص أن يمتلك أدواة وخبرة كافية لمساعدة المرضى في التخلص من هذه التفاعلات الثانوية، والتعامل مع الحالات الأكثر شدة، من خلال إجراء اختبار التحسس قبل حقن هذه المادة. وتجدر الإشارة إلى أن رد الفعل الشديد تجاه هذه المواد الظليلة نادرة الحدوث، ولكن يجب أخذه بعين الاعتبار دوماً.

التصوير المقطعي المحوري الحلزوني Spiral CT
هو أحدث الإصدارات من التصوير المقطعي المحوري، حيث يسمح بحركة مستمرة، وإعادة توليد ثلاثية الأبعاد للصور الملتقطة. فعلى سبيل المثال، يسمح التصوير المقطعي التقليدي للفني بأخذ شرائح محددة بمقدار ضئيل جداً، وفواصل دقيقة، واحدة تلو الأخرى. بينما يسمح هذا التصوير بأخذ صور متتالية، دون توقف الماسح عن الحركة أثناء أخذ الصورة التالية.
ومن الميزات الرئيسية لهذه التقنية الحلزونية هي الدقة المتناهية، والقدرة على إعادة ترتيب الصور على طول المنطقة المدروسة. وإن هذا الإجراء يسرع من عملية التقاط الصور، الأمر الذي يقلل فترة التزام المريض بالاستلقاء بثبات.
كما وإن هذه التقنية تسمح بالتصوير باستخدام المواد الظليلة بشكل أسرع، وذلك بعد الحقن مباشرة، وعندها تكون المادة الظليلة بتراكيز عالية في العضو أو النسيج المدروس، وهي إحدى ميزات التصوير المقطعي الحلزوني عالي السرعة.
وإن بعض المراكز قد تمتلك كلا نوعي التصوير المقطعي الحلزوني والتقليدي، ورغم أن التصوير الحلزوني أكثر نفعاً في العديد من التطبيقات، إلا أن التصوير المقطعي التقليدي يبقى طريقة دقيقة، ومتقدمة لتصوير العديد من البنى والأنسجة المختلفة. وقد يترتب على الطبيب أن يقرر أي طرق التصوير المقطعي هي الأنسب لغرض الاستقصاء أو الدراسة التي يجريها.

طبيب ع اشغة 2

تحضير المريض
إذا كان هذا التصوير يتضمن إعطاء مادة ظليلة، فيتوجب على المريض أن يصوم مدة 4 – 6 ساعات قبل هذا الإجراء. وهذا يضمن بألا يشعر المريض بالغثيان، أو الإقياء أثناء إعطاء المادة الظليلة.
كما وقد يطلب من المريض أن يخلع ملابسه، ويعطى ملابس خاصة كتلك التي توجد في المشافي ليرتديها خلال هذا الإجراء. ويجب أن تزال كل الأدوات المعدنية، والمجوهرات لتجنب المظاهر الخادعة في الصور.
وتجدر الإشارة إلى أن النساء الحوامل، أو اللواتي يتوقع أن يكن حوامل يجب ألا يخضعن لمثل هذا التصوير إلا إذا كانت الفائدة التي نجنيها منه أكبر من الخطر الناتج عن مثل هذا الإجراء. كما وإن المواد الظليلة التي قد تستخدم عادة في التصوير المقطعي المحوري يجب أن تناقش الغاية من استخدامها مع طبيب مختص قبل الخضوع لهذا الإجراء. ويجب أن يوقع المريض على موافقة خطية لاستخدام المواد الظليلة في التصوير.
حيث أن إحدى هذه المواد الظليلة الشائعة هي اليود، والتي يمكن أن تسبب تفاعلات تحسسية لدى بعض المرضى. وإن المرضى الذين يعانون من حساسية لليود (أو للطعام البحري) يجب أن يخبروا الطبيب بذلك قبل الخضوع لمثل هذا الإجراء.

الرعاية التالية للخضوع للتصوير المقطعي
إن الخضوع لمثل هذا الإجراء لا يتطلب عادة أي رعاية تالية له.، وإنما بإمكانهم المغادرة مباشرة بعد انتهاء التصوير، وسوف يقوم الفني المختص بمتابعة حالة المريض أثناء هذا الإجراء وبعده مباشرة تجنباً لظهور أي تفاعلات أو رد فعل تجاه المواد الظليلة.
كما ويطلب من المريض أن يخبر الفني المختص في حال ظهور أية أعراض، وخصوصاً إذا واجه صعوبة في التنفس أو تسرعاً في ضربات القلب.
ويجب أن يضمد موضع حقن المادة الظليلة، وربما يشعر المريض بإحساس بالخدر بعد انتهاء الفحص. كما ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي لاحقاً، ولكنه لا يحتاج لأي معالجة.

مخاطر التصوير المقطعي المحوري
إن التعرض للأشعة من خلال إجراء التصوير المقطعي المحوري هو مشابه للتعرض الناجم عن الصور الشعاعية التقليدية بواسطة أشعة X.
ورغم خطورة التعرض على النساء الحوامل، إلا إن خطر التعرض بالنسبة للبالغين قد يكون محدوداً نوعاً ما، ويجب ألا ينتج عنه أي تأثيرات. ورغم أن التأثيرات الجانبية الشديدة للمواد الظليلة نادرة الحدوث، إلا أن هناك بعض المخاطر التي قد ترتبط بإجراءات التصوير.

النتائج الطبيعية
إن الموجودات الطبيعية للتصوير المقطعي المحوري تظهر العظام، والتي هي من أكثر النسج كثافة بشكل مناطق بيضاء. كما وقد تظهر النسج والسوائل على هيئة ظلال رمادية متنوعة، غير أن النسج الدهنية ستظهر بشكل تدرج رمادي قاتم، أو على هيئة ظلال سوداء. كما وأن الهواء سوف يظهر على هيئة بقع سوداء داكنة بشكل أكثر من النسج الدهنية.
وتجدر الإشارة إلى أن المواد الظليلة المحقونة وريدياً، أو التي تم تناولها فموياً، أو عبر المستقيم سوف تظهر على هيئة مناطق بيضاء. ويمكن لأخصائي الأشعة أن يحدد فيما إذا كان النسيج أو العضو يبدو طبيعياً بدرجات مختلفة من التدرج الرمادي.
غير أنه وفي التصوير المقطعي المحوري قد تظهر الأشعة المقطعية للنسج أو الأعضاء مظهراً ثلاثي الأبعاد يمكن الطبيب أو أخصائي الأشعة من تحديد خصائص وتغيرات النسيج أو العضو.
إذ أن النتائج الشاذة يمكن أن تظهر خصائص مختلفة للنسج، مثل تجمع الدم، أو السوائل الأخرى في أماكن يجب ألا تظهر فيها. هذا ويمكن لأخصائي الأشعة أن يميز عدة أنواع من الأورام في الجسم من خلال مظهر خلاياها.

دراسة الجيوب
إن انخفاض تكلفة التصوير المقطعي المحوري، وتوافره بشكل واسع مكن من استخدامه بشكل متزايد في دراسة الجيوب، سواء أكان إجراؤه بديلاً عن الصور الشعاعية البسيطة للجيوب باستخدام أشعة X، أو كمتابعة لصورة شعاعية تظهر شذوذاً في الجيوب.sinusitis_fig4
وإن حساسية هذه التقنية تسمح بتحديد المنطقة المصابة بالعدوى من الجيوب، وخصوصاً في العدوى المزمنة، وهي مفيدة أيضاً للتخطيط لإجراء التنظير الجراحي الوظيفي للجيوب functional endoscopic sinus surgery ، إذ يمكن لصورة المقطعي المحوري أن تظهر محتوى، وموقع الكسور الدقيقة في الجيوب والعظام الأنفية. كما أن الأجسام الأجنبية في الجيوب والمنطقة الأنفية من السهل اكتشافها بواسطة الـ CT.
غير أن التصوير المقطعي للجيوب مهم جداً في تقييم الرضوض، أو اعتلالات العظم الوتدي the sphenoid bone (وهو عظم وتدي الشكل يقع في قاعدة الجمجمة أو القحف).
كما وتجدر الإشارة إلى أن أورام الجيوب تظهر على هيئة ظلال رمادية، ومن أبرز ما يميزها هو اختلاف الكثافة بينها وبين النسج الطبيعية المجاورة لها في ذات المنطقة.

دراسة الدماغ
إن التمايز الدقيق في الكثافة يسمح لنا من خلال التصوير المقطعي المحوري أن نميز مظهر الأورام، والسكتة الدماغية، أو الخثرات، أو حتى الأذيات الأخرى في مناطق الدماغ المختلفة عبر تغير كثافتها. حيث أن هذه المناطق الداكنة، أو الفاتحة في الصورة يمكن أن تشير إلى ورم، أو نزف داخل الدماغ. graphic-1.largeكما يمكن أن يتم تحديد عدة أنواع من الأورام من خلال وجود الوذمة، أو عبر تحديد كثافة النسيج، أو التباين المعزز الشاذ (عبر استخدام مواد ظليلة).
هذا وإن الشذوذات الخلقية لدى الأطفال، مثل استسقاء الدماغ hydrocephalus، يمكن أن يتم تأكيدها من خلال إجراء التصوير المقطعي المحوري، إذ يلاحظ في هذا الاضطراب تزايداً في كمية السائل الذي يملأ بطينات الدماغ.

تصوير الجسم
يمكن لتصوير الجسم بهذه التقنية أن يشير إلى شذوذات في بنى الجسم، وأعضائه المختلفة. حيث يمكن لهذا التصوير أن يظهر الأورام، والكيسات، إضافة لتضخم العقد اللمفاوية، والتجمعات الشاذة للسوائل، والدم، أو حتى الشحوم، ناهيك عن النقائل السرطانية.pic_ct_main
إضافة إلى أن الكسور، أو الأذيات المتوضعة في النسج الرخوة من الممكن أن ترى بسهولة أكبر في الصور الدقيقة المحضرة بهذه التقنية. ويمكننا أيضاً دراسة بنية الكبد، وحالته الوظيفية والاعتلالات التي قد تعتريه مثل إصابته بالتشمع، أو الخراجات، أو حتى تشحم الكبد الذي يمكن أن يظهر بوضوح من خلال إجراء التصوير المقطعي المحوري للجسم.

التصوير المقطعي المحوري للشريان الأبهر
يمكننا بواسطة هذه التقنية من التصوير أن ندرس قياس، وأبعاد، وسماكة الشريان الأبهر، والذي يساعد بشكل كبير في تشخيص أم الدم الأبهرية. وإن استخدام المواد الظليلة سوف يساعد أيضاً في تحديد تفاصيل متعلقة بالشريان الأبهر.
إضافة إلى ذلك، فإن تزايد الكثافة يمكن أن يساعد أيضاً في تصنيف الاعتلالات إلى حادة ومزمنة. كما أن الصور التي تظهر شذوذات يمكنها أن تشير أيضاً إلى وجود خثرات في الشريان الأبهر.
غير أن تمزق الأبهر يمكن أن يلاحظ عبر عدد من العلامات الأخرى، مثل الورم الدموي حول الأبهر، أو رؤية منطقة لتسرب الدم، أو تباين هذه المنطقة عن التجويف الذي يحتويها.

تصوير الصدر
إضافة لتلك الموجودات التي يمكن أن تشير إلى أم الدم الأبهرية، يمكن لتصوير الصدر أن يظهر مشاكل أخرى ترتبط بالقلب أو الرئتين. إذ أن الحاسوب لن يظهر فقط اختلافاً بين الهواء، والماء، والنسج، والعظام، بل إنه سوف يعطينا أيضاً قيماً عددية للكثافات المختلفة.
وإن الآفات، أو الأذيات الجسيمة في الرئتين يمكنها أن تشير إلى وجود السل، أو الأورام. كما أن التصوير بهذه التقنية سوف يساعد في التمييز بين نوعين من العقد اللمفاوية المتضخمة في الصدر، والتي قد تشير أيضاً إلى وجود اللمفوما.
وتجدر الإشارة إلى أن التصوير المقطعي المحوري الحلزوني يكون أكثر كفاءة في تمييز الصمة الرئوية pulmonary emboli (والتي هي خثرات في الأوعية الدموية للرئتين).

هذه التدوينة التصوير المقطعي المحوري المُحوسَب CT SCAN تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like التصوير المقطعي المحوري المُحوسَب CT SCAN on Facebook

فشل القلب Heart Failure

By د. فادي رضوان on Mar 06, 2015 01:33 am

eureka_heartfailure_459x265

إعداد: د. أيمن الشافعي

فشل القلب حالة سببها فشل القلب في ضخ كمية كافية من الدم لأنحاء الجسم بضغطٍ ملائم. ويحدث عادةً لأن عضلة القلب أصبحت ضعيفةً جداً أو أنها تلقى صعوبة في العمل بشكل صحيح. إذا كان المريض يعاني من فشل القلب، فهذا لا يعني أن قلبه قد أقترب من التوقف عن العمل، إنما يعني أن القلب يحتاج إلى القليل من الدعم ليقوم بعمله، وعادةً ما نعمد لذلك باستخدام الأدوية.

عدم القدرة على التنفس، والشعور بالتعب الشديد وتورم الكاحل هي الأعراض الرئيسية لفشل القلب. إلا أن جميعها قد ترجع لأسباب أخرى، القليل منها فقط يعد خطراً. وقد تتطور أعراض فشل القلب بسرعة (فشل القلب الحاد). وإذا حدث هذا، فسوف يحتاج المريض إلى العلاج في المستشفى. إلا أنها قد تتطور بصورة تدريجية أيضاً (فشل القلب المزمن).

أنواع فشل القلب

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لفشل القلب، وهي:

• فشل القلب الحاصل بسبب اختلال الوظيفة الانقباضية للبطين الأيسر left ventricular systolic dysfunction (LVSD). وهذا بسبب أن جزء القلب الذي يضخ الدم لأنحاء الجسم (البطين الأيسر) يصبح ضعيفاً.

• فشل القلب المترافق مع الحفاظ على الجزء القذفي heart failure with preserved ejection fraction – وهو يحدث لأن البطين الأيسر يصبح صلباً، ما يسبب صعوبة امتلائه بالدم.

• فشل القلب الذي يحدث بسبب صمامات القلب المريضة أو التالفة.
ومن المهم معرفة نوع فشل القلب المصاب به المريض لأنه سيؤثر على نوع المعالجة التي ستقدم للمريض. ويمكن استخدام العديد من الاختبارات للمساعدة على التشخيص. ويجب أيضاً القيام باختبارات الدم، ومخطط كهربية القلب (ECG) وتخطيط صدى القلب. ونستخدمها للاستقصاء عن حالة القلب وفحص مدى الجودة التي يؤدي بها وظائفه. وإذا لم تجري هذه الاختبارات، فيجب على المريض طلب شرح الأسباب من الطبيب.

طبيب ع قلب قشل

ما هي أسباب فشل القلب؟

غالباً ما يرجع فشل القلب لأكثر من سبب. وعادةً ما تشترك عدة مشاكل في القلب مؤديةً إلى فشله. وهناك عدد من الحالات التي تزيد فرص الإصابة بفشل القلب، وتشمل:

ارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم) – وقد تضع هذه الحالة جهداً إضافياً على القلب، ما يؤدي مع مرور الوقت إلى فشل القلب.

• مرض القلب التاجي – حيث تصبح الأوعية التي توصل الدم إلى القلب مسدودةً بالمواد الدهنية (التصلب العصيدي atherosclerosis) – ويمكن أن تسبب الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية.

• ضعف عضلة القلب (اعتلال عضلة القلب) cardiomyopathy: قد يسبب فشل القلب، وغالباً ما تكون أسباب هذه الحالة غير واضحةً، إلا أنها قد تكون وراثيةً في الأصل، أو تحدث بسبب عدوى (فيروسية عادةً)، أو بسبب الاستخدام الفرط للكحول، أو الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان
• اضطراب نبضات القلب (الرجفان الأذيني) atrial fibrillation
• مرض صمامات القلب، أو تلف أو مشاكل في صمامات القلب.
في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي فقر الدم، أو فرط نشاط الغدة الدرقية hyperthyroidism، أو ارتفاع الضغط الرئوي (pulmonary hypertension) إلى فشل القلب.

علاج فشل القلب

يبقى فشل القلب في معظم الحالات لطوال حياة المصاب، ولا يمكن أن تشفى. لذلك فإن العلاج يهدف للعثور على مجموعة من الإجراءات، وتشمل تغيير نمط الحياة، أو الأدوية، أو الأجهزة أو الجراحة التي ستحسن وظيفة القلب أو ستساعد الجسم في التخلص من كمية الماء الزائدة. وقد يكون الشفاء ممكناً في بعض الحالات عندما ينتج فشل القلب عن سبب محدد. فعلى سبيل المثال، إذا كانت صمامات القلب تالفةً، فمن الممكن تعويضها، ما يسبب شفاء الحالة.

CXR-in-heart-failure

لأن العلاج سيكون لمدى الحياة عادةً، فسيحتاج كلاً من المريض والطبيب لإيجاد توازناً من العلاجات الفعالة والتي يستطيع المريض إدارتها على المدى الطويل بحيث يمكنه الوصول لتحكم أفضل في الأعراض وتحسين نوعية الحياة. وللمعالجة الفعالة لفشل القلب الفوائد التالية:
• ستساعد على جعل القلب أقوى.
• تحسين الأعراض عند المريض.
• تخفيض خطر اشتداد الحالة.
• تسمح للأشخاص المصابين بهذه الحالة المرضية بأن يعيشوا حياةً أفضل وحياة كاملةً.

الوقاية من فشل القلب

يستطيع المريض ضبط العديد من العوامل التي تزيد من خطر تطور فشل القلب إما عن طريق تغيير نمط حياته أو بتناول الأدوية. على سبيل المثال، يجب على المريض بما يتعلق بتعديل نمط حياته:

• التوقف عن التدخين (إذا كان مدخناً).
• المحافظة على ضغط الدم في المستوى الصحي.
• التحكم بمستوى الكوليسترول ضمن الحدود الطبيعية.
• المحافظة على الوزن الصحي (لا البدانة الكبيرة ولا النحافة الكثيرة).
• تناول الطعام الصحي، بما في ذلك تجنب ملح الطعام الزائد في الوجبات (لكن التقييد الشديد للملح هو ضروري بشكل نادر وليس جيداً لمعظم الأشخاص)، ويجب أيضاً على معظم الأشخاص التأكد من أنهم يتناولون كمية كافية من الحديد في وجباتهم ( قد يساعد على هذا تناول اللحوم الحمراء أو مكملات الحديد الغذائية).
• ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
• الامتناع عن تعاطي الكحول.

التعايش مع فشل القلب

قد تشكل معرفة الشخص أنه مصاب بفشل القلب صدمة كبيرة له. وبينما يكون إنذار المرض متعلقاً بعمره، وشدة إصابة القلب، وأي مشاكل صحية أخرى يمكن أن تكون موجودةً، مثل مرض الرئة أو الكلية، و فقر الدم وداء السكري، فهو يعتمد أيضاً على ما يفعله المريض للتقليل من الخطورة.

تعني الرعاية الذاتية أن نتحمل مسئولية صحتنا وعافيتنا، مع الحصول على الدعم من الأشخاص المعنيين برعايتنا. ومن الضروري أن نتناول أي دواء يوصف لنا، حتى بعد أن نشعر بأننا أفضل. فقد صممت بعض الأدوية لتحمي أو تعافي القلب. وإذا لم يتناولها المريض، فلن نستطيع أن تساعده وستتفاقم المشكلة الأساسية. وقد تمنع الأدوية أو تؤخر مشاكل القلب وتوقف تفاقم الأعراض.

على المريض أن يتحدث لفريق الرعاية الصحية إذا كانت لديه أية أسئلة أو اهتمامات حول الأدوية التي يتناولها أو أية تأثيرات جانبية قوية. ولأن فشل القلب هي حالة طويلة المدى، فسيتوجب على المريض أن يتواصل بشكل منتظم مع فريق الرعاية الصحية. وسيمكنه تطوير علاقةً جيدةً مع أعضاء الفريق الصحي من مناقشة الأعراض وأي اهتمامات أخرى عنده. وكلما كان الفريق يعلم الكثير عن المريض، كلما سيستطيع مساعدته أكثر.

ما مدى شيوع فشل القلب؟

يصيب فشل القلب حوالي 900000 شخص في بريطانيا. ويمكن أن تصيب الحالة الأشخاص من كل الأعمار، لكنها أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الأكبر بالسن – أكثر من نصف جميع الأشخاص المصابين بفشل القلب هم فوق الخامسة والسبعين من العمر. يرتبط فشل القلب بعدد من الحالات الصحية الخطيرة الأخرى، وتشمل مرض القلب التاجي، ونوبات القلب وارتفاع ضغط الدم.

هذه التدوينة فشل القلب Heart Failure تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like فشل القلب Heart Failure on Facebook

دليلك المصور عن أعراض وعلامات سن اليأس

By د. فادي رضوان on Mar 06, 2015 12:38 am

menopause-symptoms

إعداد: د. فادي رضوان

سن اليأس هو توقف الدورة الشهرية في حياة المرأة، والذي يبدأ عادةً بين عمري 45 و55 سنة، وهو يشير لتوقف إنتاج هرمون الإستروجين. يتوقف مبيضا المرأة أثناء سن اليأس عن تصنيع البيوض ويقل إنتاجه لهرموني الإستروجين والبروجسترون.

يبدأ عدد الدورات الطمثية بالتناقص إلى أن تتوقف نهائياً، وقد يحدث ذلك فجأةً، غير أن الدورات الطمثية تتوقف تدريجياً بمرور الوقت في غالب الحالات. وتختلف أعراض سن اليأس بين امرأةٍ وأخرى، غير أنها تحدث على امتداد خمس سنوات أو أكثر من أعمارهن، وقد تشمل الهبات الساخنة والتعرق الليلي والأرق وانخفاض الرغبة الجنسية والتهيج وسلس البول وجفاف المهبل.

الغدة النخامية وسن اليأس

تتحكم الغدة النخامية (تظهر باللون الأحمر في الصورة السفلية اليسرى) بإطلاق الهرمون المحرض للجريبات (FSH)، والذي يحرض الإباضة. تتوقف الغدة النخامية في سن اليأس عن إنتاج الهرمون المحرض للجريبات. ومن بعض الأعراض المرافقة لسن اليأس هناك التهاب المهبل والتصلب العصيدي وتخلخل العظام. تعوض لصاقة المعالجة الهرمونية التعويضية (الصورة السفلية اليمنى) الهرمونات عن طريق الجلد، ما يعمل على تخفيف الأعراض.

1

بطانة الرحم في سن اليأس

تظهر صور المجهر الالكتروني الماسح الملون (SEM) هذه المأخوذة لبطانة الرحم علامات سن اليأس. يكون لخلايا بطانة الرحم بعد سن اليأس زُغيبات قصيرة مع فجوات كبيرة بينها. ونلاحظ وجود النبيبات المجهرية Microplicae في هذه الصورة، وهي حروف صغيرة مميزة لسن اليأس.

الثديان في سن اليأس

يقل المكون الغدي للثدي مع اقتراب عمر المرأة من سن اليأس، ويُستبدَل بنسيج شحمي، وهو نسيج ليفي ضام ممتلئ بخلايا دهنية. يظهر النسيج الليفي في هذه الصورة على هيئة شبكة بيضاء ناعمة منتشرة في الثدي.

3

سن اليأس وتخلخل العظام

تظهر صور المجهر الالكتروني الماسح الملون هذه عظماً مصاباً بتخلخل العظام. يتسبب تخلخل العظام نقصاً في الكتلة العظمية الكلية وازدياداً في مسامية العظام، ما يجعله هشاً أكثر ويرفع احتمال إصابته بكسر. يشيع تخلخل العظام بين النساء بعد سن اليأس، واللواتي يشكين من نقص مستويات هرمون الإستروجين. ونعالج الحالة بالمعالجة الهرمونية التعويضية وبالأدوية التي تبطئ سرعة الخسارة العظمية.

الشعرانية

تشكل الشعرانية، أو ازدياد نمو الشعر، عند النساء في أماكن يكون نمو الشعر فيها قليلاً في الأحوال الطبيعية أو لا ينمو فيها عرضاً لسن اليأس يحصل بحسب عدم التوازن الهرموني، لاسيما بوجود مستويات مرتفعة من هرمون الأندروجين.

5

التليف الرحمي

تصاب ما بين 20% و80% من النساء بأورام ليفية قبيل أو أثناء سن اليأس. الأورام الليفية الرحمية عبارة عن أورام عضلية سليمة وصغيرة تحدث غالباً عن النساء بين عمري 40 و50 سنة. قد تتحدث النساء المُصابات بالأورام الليفية عن الشعور بالامتلاء في منطقة الحوض، وتضخم أسفل البطن، وتبول متكرر، وألم أثناء ممارسة الجنس. تتقلص الأورام الليفية بعد سن اليأس عادةً.

المعالجة الهرمونية التعويضية

المعالجة الهرمونية التعويضية هي معالجة تعوض الهرمونات الجنسية الأنثوية الإستروجين والبروجسترون بمركبات اصطناعية، الأمر الذي يخفف أعراض سن اليأس، كما أنها تساعد على الوقاية من التصلب العصيدي وتخلخل العظام. لا يجوز أن تستمر المعالجة الهرمونية التعويضية لأكثر من خمس سنوات، بسبب ارتفاع خطورة الإصابة بسرطان الثدي واحتشاء العضلة القلبية و السكتة الدماغية والجلطات الدموية.

هذه التدوينة دليلك المصور عن أعراض وعلامات سن اليأس تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like دليلك المصور عن أعراض وعلامات سن اليأس on Facebook

الحساسية الموسمية: أربع طرق لتخفيفها

By د. فادي رضوان on Mar 04, 2015 08:04 pm

إعداد: د. دانة حمد

 

هل تعاني من حساسية الخريف؟ هل الأعراض لديك خفيفة أم أنها مزعجة؟
سيساعدك هذا المقال على التعامل مع حساسيتك.

عندما يحلّ فصل الخريف، غالباً ما تقول” آه ” إنّه الوقت المثالي للتنزه خارجاً و المشي طويلاً، وربما الصعود إلى التلال والقيام بأعمال البستنة الخريفية. لكن سريعاً ما تتحول الـ “آه” إلى “آه تشو” إذا كنت من بين 36 مليون أمريكي يعاني من الحساسية الموسمية، حيث يمكن أن يضعف نشاطكم وتصبحون تعساء وذلك بسبب أعراض حساسية الخريف النموذجية من سيلان الأنف و حكة في العين و احتقان.
لم يطرأ أي تطورات كبيرة في علاج الحساسية في الآونة الاخيرة، لكن ينصح الخبراء من هم عرضة للحساسية باتباع عدد من الخطوات للتخفيف من شدة الأعراض، من مثل:

1. عليك أن تعرف مثيرات الحساسية لديك. طبيب ع حساسية
إنّ مثيرات الحساسية، أو مسببات الحساسية، تختلف حسب المنطقة في البلاد، لكن هناك متهمان مسؤولان عن العديد من مشاكل الحساسية الموسمية.
• عشبة السجاد (عشبة الخنازير) وحبات طلع الأعشاب الضارة الاخرى. إنّ عشبة السجاد هي نبات بري ينمو بسهولة في الحقول و على جوانب الطرق وفي الأراضي الشاغرة الكثيرة. يمكن لهذا النبات أن ينتج بليون حبة طلع في هذا الفصل و بسبب وزنها الخفيف جداً يمكنه السفر عبر أكثر من 400 ميل.
• العفن. ينمو عفن الهواء الطلق في الغطاء النباتي الكثيف، التبن والقش، وظهرت أيضاً في أوراق الخريف المتساقطة والمكومة بعد جرفها. يكثر عفن الهواء الطلق بعد الأمطار أيضا.

يقول أحد الخبراء: إنّ توقع كم سيكون موسم الحساسية سيئاً ليس بعلم دقيق، لكن بشكل عام يمكننا ربط مدى سوء الحساسية بالطقس. عادة يترافق الموسم الماطر الغزير بانتشار كثير لحبات الطلع. ومع وجود مزيد من الرطوبة يزداد أيضاً عفن الهواء الطلق. لذلك إن كنت تعيش في منطقة ضربتها الفيضانات أو الأمطار الغزيرة في الربيع أو الصيف، فعندها يمكنك توقع موسم حساسية أسوأ من المعتاد.

2. اعرف ما هي التدابير الوقائية بنفسك واتبعها.طبيب غ التهاب انف تحسسي
قد يكون التدبير الذي يحتل المرتبة الأولى واضحاً لك وهو تجنب المحسسات. وتوجد خطوات عديدة لعدم التعرض للمحسسات أو لتخفيف التعرض لها وبالتالي تحسين أعراض الحساسية الموسمية.
ومن بين التدابير المشار لها غالباً من قبل خبراء الحساسية نذكر:
• ارتدِ قناعا واقياً عند القيام بأعمال البستنة في الحديقة.
• قم بمراقبة البيئة ضمن المنزل لإبقاء المحسسات خارج المنزل. على سبيل المثال، استخدم مراشح هواء ذات كفاءة عالية (HEPA) في مكيفات الهواء كأفضل مصيدة لحجز أبواغ غبار الطلع. غيّر مراشح المكيف كل فترة.
• تعرف على تعداد حبات الطلع قبل سفرك. إذا كنت تعاني من الحساسية وأردت قضاء عطلتك قرب البحر أو الخلجان، سيكون تعداد حبات الطلع هناك منخفضاً غالباً. ولمعرفة تعداد حبات الطلع بإمكانك الاتصال بالمكتب الوطني للحساسية الذي يقدم تقارير للعامة. أو تفقد تقرير حالة الطقس المحلي فبعضها تزود معلومات عن تعداد حبات الطلع وأبواغ العفن.
• قم بحماية عينيك، ارتد دائماً النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل لإنقاص كمية غبار الطلع الداخلة في عينيك.
• اغسل شعرك في نهاية اليوم لإزالة حبات الطلع العالقة. فسيساعد ذلك في تجنّب انتقال حبات الطلع إلى غطاء الوسادة.
• قم بالتمارين في النهار أو في آخر النهار أي في الوقت عندما يكون تعداد حبات الطلع أقل عادة في تلك الساعات من الساعات الأخرى. فغالباً ما يكون التعداد أكثر في الأيام الحارة والعاصفة والمشمسة مقارنة بالأيام المعتدلة بدون وجود رياح.
• افحص الكلب حيث يمكن للحيوانات الأليفة أن تحمل حبات الطلع. تذكر أن تقوم بغسل الكلب عند عودته من الخارج في يوم يحوي نسبة عالية من حبات الطلع.

3. تناول العلاج المناسب. Seasonal-Allergies
قد يوصي الطبيب أو خبير التحسس بأدوية مختلفة، بعضها بدون وصفة وبعضها تحتاج إلى وصفة، وذلك لتحسين أعراض الحساسية الموسمية. وتمت الموافقة على كثير منها لدى الأطفال. كما قد يساعد العلاج المنزلي وغسيل الأنف أيضاً.
تفيد بخاخات الأنف الموضعية المتوفرة بموجب وصفة طبية بشكل جيد، حيث تنقص فعلياً الالتهاب في بطانة الأنف. ونذكر من الأمثلة عليها فلوناز ونازونيكس. تتركب من الكورتيكوستيروئيد الذي يعمل عن على تخفيف الالتهاب ويمكن أن تمتص كمية طفيفة جهازياً. وتستخدم البخاخات عادة بشكل يومي قبل موسم الحساسية وخلاله.
وتعد مضادات الهيستامين الفموية خياراً آخراً. وقد أصبح بعضها متوفراً بدون وصفة طبية مثل كلاريتين (الاسم الشائع لوراتادين)، ويحتاج بعضها الآخر إلى وصفة طبية زيرتيك وكلارينكس.
وتوفر حديثاً خيار جديد يدعى Astellin وهو عبارة عن مضاد هيستامين على شكل بخاخ أنفي.
غالباً ما ينصح بمضادات الهيستامين بالمشاركة مع بخاخات الأنف الكورتيكوستيروئيدية. تعمل مضادات الهيستامين على منع تحرر المزيد من الهيستامين (وهو المادة الكيميائية المتحررة أثناء التفاعل التحسسي).
ويساعد في حالة حكة العين استخدام القطرات العينية.
ويستخدم الـ singulair كخيار آخر في معالجة الربو حيث يعمل عن طريق حجب الليكوترينات (مواد تعزز أعراض الحساسية).
يساعد أيضاً غسيل الأنف.
وقد تحتوي الخيارات المتوفرة بدون وصفة طبية مزيج من المكونات المحتوية على مضادات الاحتقان. قد تزيد مضادات الاحتقان ضغط الدم وضربات القلب، لذلك استشر طبيبك للتأكد من ملاءمتها لك.
لكن يبقى الحل على المدى البعيد هو العلاج المناعي أو حقنات الحساسية، حيث يحقن كميات صغيرة جداً من المادة المسببة للحساسية مع مرور الوقت فتتشكل الأجسام المضادة كرد فعل. يوصف عادة على أنّه تغيير في الجهاز المناعي للجسم لكنه يحتاج لوقت حيث يستمر العلاج غالباً بين ثلاث إلى خمس سنوات.
تستخدم حقنات الحساسية لدى البالغين أكثر من الأطفال. لأن مناعة الأطفال قابلة للتغير فيمكن أن تسوء أو تتحسن ويمكن أن يصبح لديهم تحسس لمواد مختلفة. تسوء مناعة الأطفال في أغلب الأوقات.
وهناك علاج حساسية قيد التطوير يصمم تحت اللسان، حيث توضع كميات صغيرة جداً من المحسسات تحت اللسان، باستخدام نفس مفهوم حقنات الحساسية لكن بنظام إيتاء مختلف وأكثر ملائمة.

4. كن حذراً من الأطعمة التي تطلق أعراض الحساسية لديك.
إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية تجاه عشبة السجاد، فكن حذراً من أن تناول أطعمة محددة ربما يطلق الأعراض. يدعى هذا المفهوم بمتلازمة الحساسية الفموية.
سيعاني حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية من تفاعلات متصالبة تجاه أطعمة محددة. نذكر من الأطعمة التي قد تثير أعراض الحساسية هي الموز والخيار والبطيخ والقرع وبذور عباد الشمس وشاي البابونج.

هذه التدوينة الحساسية الموسمية: أربع طرق لتخفيفها تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like الحساسية الموسمية: أربع طرق لتخفيفها on Facebook

6 حالات صحية تؤثر على النساء أكثر من الرجال

By محب الطب on Mar 04, 2015 07:34 pm

هناك أمراض تؤثر أساسا على النساء، و لا يتعلق الأمر فقط باضطرابات الأكل أو سرطان الثدي، فهناك مجموعة كاملة من المشاكل الصحية التي لا ترتبط في كثير من الأحيان بالنساء، و لذلك قد تبقى بدون تشخيص أو علاج لمدة شهور أو حتى سنوات ،و منها اضطرابات المناعة الذاتية التي تعتبر أكثر شيوعا بين النساء مقارنة بالرجال.

r-WOMAN-WITH-DOCTOR-SAD-large570

 

الذئبة مرض المناعة الذاتية المزمن.

أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم نظام المناعة في الجسم الأنسجة السليمة، مما يؤدي إلى تلف في المفاصل، وبعض الأجهزة الأخرى و منهاالجلد ، وتختلف الأعراض من شخص لآخر، و لكن أكثرها شيوعا هو  الصداع، وفقدان الشعر، التعب الشديد و الخمول، وكذلك تورم المفاصل واليدين والعينين والساقين والقدمين، وأكثر من 90٪ من ضحايا مرض الذئبة هم من النساء ويمكن أن يبقى دون تشخيص لسنوات، كما أنه يؤثر على الصحة العامة على المدى الطويل.

الإكتئاب

هذا الاضطراب شائع جدا لدى النساء، حيث أن ما يقرب من عشرين في المئة من جميع النساء يطورنه في مرحلة ما من حياتهن، وتعتمد النظرية الحالية على التفاوت البيولوجي بين الرجل والمرأة، حيث أن  النساء عادة ما يعانين من التقلبات الهرمونية خلال حياتهن، مما يؤثر على مزاجهم، ومع ذلك، يمكن أيضا أن تكون هناك تفسيرات نفسية، كما أن النساء يعشن أطول، و التقدم في العمر غالبا ما يصاحبه الشعور بالوحدة والضياع،وثمة عامل آخر و هو أن النساء أكثر عرضة للتحدث مع الطبيب عن أعراضهن، الأمر الذي يؤدي إلى التشخيص.

متلازمة التعب المزمن

هذه المتلازمة هي اضطراب معقد ومدمر حيث يتعرض الناس للخمول الساحق الذي لا يتحسن بالنوم، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى فقدان الذاكرة، والأرق، وآلام في العضلات ، وقد تصبح المهام الأساسية مثل الاستحمام، وتناول الطعام، أو خلع الملابس متعبة للأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب، وقد تبين أن النساء معرضات للإصابة بهذا الإضطراب بنسبة أربع مرات أكثر من الرجال ، ومرة ​​أخرى لأسباب غير واضحة.

التصلب المتعدد

يؤثر هذا المرض على الجهاز العصبي المركزي وهو أكثر احتمالا لدى النساء ، ويصنف معظم الخبراء التصلب المتعدد كمرض من أمراض المناعة الذاتية، ولكن عدم تحديد البروتين الذي يحفز الإستجابة المناعية يجعل خبراء آخرين حذرين من تصنيفه على هذا النحو،كما أن معظم الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد يعانون من الأعراض بين العشرين والأربعين من العمر، وتختلف بصورة عشوائية من شخص إلى آخر، وعلى الرغم من أن أكثر من 2.1 مليون شخص في العالم يعانون من هذه الحالة، فإن هناك علاجات لتخفيف شدة الأعراض، ولا يوجد علاج نهائي للمرض.

متلازمة القولون العصبي / مرض السيلياك

غالبا ما يتم تشخيص هذين الشرطين معا ،حيث أن متلازمة القولون العصبي (IBS) هو اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة مما يسبب الألم والانتفاخ والتشنج، والغاز، والإمساك، و / أو إسهال مستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل في كل مرة، وعندما يفكر الناس في الاضطرابات الهضمية، فإنهم يعتقدون أنها مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ وآلام المعدة الحاد، وفقدان الوزن، والإسهال، ولكن هناك أيضا أدلة على أن بعض هذه الإضطرابات يمكن أن تؤثر سلبا على القدرة الإنجابية للمرأة.

كما أن متوسط ​​عمر التشخيص هو 45 عاما ، وبالتالي يمكن أن يستغرق المرض عشر سنوات قبل الحصول على التشخيص الدقيق، وهناك احتمال أنها تلحق أضرارا بأمراض الجهاز التناسلي لسنوات، كما تؤثر متلازمة القولون العصبي بشكل خاص على الأمعاء الغليظة مما يسبب الألم والانتفاخ والإسهال، والغاز، والإمساك لمدة ثلاثة أشهر على الأقل في كل مرة.

كثير من الناس لا يعرفون أعراض متلازمة القولون العصبي ولا يطلبون المساعدة، رغم أن هناك أكثر من 3.5 مليون زيارة إلى الطبيب بسبب هذا المرض سنويا في الولايات المتحدة ، كما أن النساء أكثر عرضة لتطويره مقارنة بالرجال ، وقد لوحظ أن أعراضه تصبح أسوأ عند اقتراب فترة الدورة الشهرية.

 الأمراض المنقولة جنسيا :

تشير التقديرات الحالية إلى أن 19 مليون حالة من هذه الأمراض تحدث في الولايات المتحدة كل عام، وفي حين أنها تؤثر على كل من الرجال والنساء، إلا أنه غالبا ما يكون انتقال العدوى من الرجل إلأى المرأة أسهل حيث أن بطانة المهبل هي أكثر حساسية من الجلد على القضيب، مما يسهل دخول البكتيريا والفيروسات إلى مجرى الدم، كما أن النساء لا يُظهرن أعراض معينة و بالتالي فلا يتم تشخيص المرض حتى يحدث أضرارا جسيمة.
المصدر 

هذه التدوينة 6 حالات صحية تؤثر على النساء أكثر من الرجال تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like 6 حالات صحية تؤثر على النساء أكثر من الرجال on Facebook

الاستعمالات الطبية للكولاجين

By د. فادي رضوان on Mar 04, 2015 06:38 pm

إعداد: د. دانة النابلسي      د. مها المصري

 

تعد الأنسجة الكولاجينية من أكثر الأنسجة توافراً في الطبيعة، وكان تميُّزها بخصائص متعددة سبباً لإدخالها في العديد من تطبيقات العلوم الطبية الحيوية.
تتضمن بعض الاستعمالات الطبية للكولاجين الجراحة التجميلية والجراحة الترميمية وغيرها.

استعمال الكولاجين في الجراحة التجميليةcollagen-injection
يستعمل الكولاجين بشكل واسع في الجراحة التجميلية وكمساعد في التئام الجروح عند مرضى الحروق، ويستعمل بشكل واسع في ترميم العظام، كما يستعمل في الكثير من الأهداف الجراحية والعظمية والسنية.
إنّ معظم الكولاجين الطبي المستخدم من الأبقار الفتية (bovine) من حيوانات موثق أنها خالية من الـ (BSE) (اعتلال الدماغ الاسفنجي البقري) وتكون الحيوانات المانحة من “قطعان مغلقة” أو من بلدان لم تسجل أبداً حالات BSE مثل استراليا والبرازيل ونيوزيلاندا.
ومن الأنسجة المستخدمة أيضاً النسيج الخنزيري، حيث يستخدم لإنتاج طبقات كولاجينية تستعمل لأهداف جراحية متنوعة، وعند بعض المرضى يمكن أن يستخدم النسيج الشحمي أو حمض الهيالورونيك أو هلام بولي أكريلاميد من أنسجة المريض نفسه.
يستخدم الكولاجين كطبقات، حشوات جلدية، الخ في عمليات التجميل. ومع أن الكولاجين لا يمتص عن طريق الجلد إلا أنه يدخل كمكون أساسي في بعض مستحضرات التجميل.

الكولاجين في عمليات الترميم:
يمكن أن يستخدم الكولاجين في بناء قطع الجلد الصناعي المستعملة في تدبير الحروق الشديدة، وهذا الكولاجين من الممكن أن يكون مشتقاً من الأبقار أو الخنازير أو الأحصنة أو حتى من مصادر بشرية. ويستخدم في بعض الأحيان بالمشاركة مع السيليكون وغلوكوز أمينو غليكان وأرومات ليفية وعوامل النمو ومواد أخرى.
يشتق الكولاجين البشري من جثث متبرعين والمشيمة والأجنة المجهَضَة والتي يكون احتمال إحداثها للتفاعلات المناعية قليل.
يباع الكولاجين كحبوب متممة تساعد في تحسين حركة المفاصل. لكن بما أن البروتينات يتم تحطيمها في الجسم إلى حموض أمينية قبل امتصاصها، فإنها قد لا تساهم في بناء الأنسجة الرابطة إلا عن طريق تقديم الحموض الأمينية الأساسية.

الكولاجين في الأبحاث العلمية:
استخدم الكولاجين كثيراً في تطبيقات الأبحاث العلمية من أجل الأوساط الخلوية cell culture ودراسة سلوك الخلية وتفاعلاتها مع البيئة خارج الخلوية.

الكولاجين في علم القلب Cardiology
تتكون دسامات القلب من أنسجة كولاجينية، إذ تأخذ الوريقات الدسامية شكلها عن طريق الكولاجين تحت درجات مختلفة من الضغط. بالإضافة إلى أنه مع تقدم العمر تظهر ترسبات كلسية على الدسامات تؤدي إلى تصلب الدسام.
الكولاجين كرقائق حاجزية وصفيحات / أقراص:
تستعمل رقائق الكولاجين بشكل رئيسي كغشاء حاجزي. سماكتها 0.01 – 0.5 mm وتتكون من مواد بيولوجية التدرّك. حيث يمكن تحميل الدواء عبر الأغشية الكولاجينية من خلال روابط هيدروجينية أو روابط مشتركة أو كاحتجاز بسيط. يمكن تعقيمها وجعلها مرنة. يستعمل هذا في علم البصريات لإيصال الدواء إلى العين ويستعمل أيضاً على الجروح لترميمها بشكل سريع ومتجانس.

الأغطية الكولاجينية Collagen shields طبيب ع كولاجين
تستعمل كثيراً كعدسات لاصقة ضمادية والتي تنحل تدريجياً في القرنية. أدت هذه الفكرة إلى تطوير المزيد من أساليب إيتاء الدواء في التطبيقات البصرية. إحدى فوائدها هو سهولة استخدامها وإمكانية تطبيقها بشكل ذاتي.

الاسفنج الكولاجيني Collagen sponges
تكون مفيدة جداً في معالجة الحروق الشديدة وكغطاء للعديد من الجروح مثل تقرحات الضغط أو قروح الفراش، الأماكن التي يؤخذ منها زرعات جلدية، أماكن الجراحة وقروح القدم .. الخ
حيث يكون لها القدرة على امتصاص كميات كبيرة من مفرزات الأنسجة يؤدي إلى التصاق أملس على سطح الجرح الرطب ويحافظ على بيئة منخفضة الرطوبة في الجرح ويشكل غطاءً مانعاً ضد الأضرار الميكانيكية والإنتانات الجرثومية الثانوية.

الهلام والهلام المائي والجسيمات الشحمية الكولاجينية Gel, hydrogel, liposomes-collagen
تستعمل كحوامل لإيصال الدواء. حيث تُشارَك عادةً مع متماثرات صنعية لإيتاء الدواء، يمكن للمشاركة بين المتماثرات الطبيعية والصنعية أن تعطي ثباتاً ميكانيكياً وتقبلاً حيوياً مكتسباً من الخواص التآزرية لكلا المادتين.

حبيبات الكولاجين أو المضغوطات:
لقد تم تطوير حبيبات صغيرة Minipellets من الكولاجين. تستخدم في طرق إيتاء الدواء. وهذه الـ Minipellets صغيرة بما يكفي ليتم حقنها تحت الجلد بوساطة ابرة، كما أنها تعد كبيرة بما يكفي لتحمل الأدوية البروتينية كبيرة الوزن الجزيئي كالانترفيرون.

الكولاجين متناهي الصغر (النانوي) Collagen nanoparticles/nanospheres
تلعب هذه الجزيئات المجهرية أيضاً دوراً في إيتاء الدواء مثل حوامل إيتاء الدواء الغرويدي colloidal drug delivery carriers.

الكولاجين كبدائل عظميّة
تم استعمال الكولاجين كحوامل قابلة للغرس implantable carriers للبروتينات المحفزة لبناء العظام، واستعملَت كبدائل عظمية بسبب فعاليتها المحفزة لبناء العظام osteo-inductive activity. كما يمكن أن تُستعمل رقائق الكولاجين كحوامل لإيتاء مورثة لتحفيز العظم. ويمكن استعمال الكولاجين الاسفنجي كحوامل للبروتينات المرتبطة بالعظم.

المصادر:
1. http://www.hymed.com/wp-content/themes/atahualpa351/pdfs/COLLAG1.pdf
2. http://zapitanie.ru/d/53092/d/applic.pdf
3. www.ncbi.nlm.nih.gov/…/westjmed00108-0076b.pdf
4. http://www.biochem.wisc.edu/faculty/raines/lab/pdfs/Shoulders2009a.pdf

هذه التدوينة الاستعمالات الطبية للكولاجين تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like الاستعمالات الطبية للكولاجين on Facebook

7 حقائق خاطئة حول اضطراب ثنائي القطب"Bipolar Disorder"

By محب الطب on Mar 04, 2015 06:13 pm

كان يسمى سابقا الهوس و الاكتئاب، واضطراب ثنائي القطب هو مرض عقلي حيث يمر المريض من خلال فترات من المزاج المرتفع تليها فترات من الاكتئاب المظلم، ويؤثر هذا الإضطراب على 5.5 ملايين من الأمريكيين البالغين، أو 2.6٪ من السكان، وحتى الآن يساء فهم هذا الإضطراب على نطاق واسع، وهنا سبعة من المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعا:

7-Things-Everyone-Gets-Wrong-About-Bipolar-Disorder

7- جميع الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب لا يمكنهم اتخاذ قرارات صائبة

قد يكون هذا الأمر شائعا لدى الكثير من مرضى هذا الإضطراب، ولكن ليس جميعهم، حيث أن هناك منهم من يعيش حياة أسرية و مهنية ناجحة، وكمثال نجد الروائية والممثلة كاري فيشر.

6- لا يوجد علاج فعال لاضطراب ثنائي القطب.

أكثر من 40٪ من الأشخاص الذين يعانون من هذا الإضطراب تتحسن حالتهم بفضل العلاج الحديث ،كما أن الأدوية والدعم من الآخرين يساعد الذين يعانون من تعلم تحديد أعراضهم واتخاذ الإجراءات المناسبة، أما بالنسبة لأولئك الذين لا يتعافون تماما، فإن المرض يمكن أن يدار بشكل جيد بحيث لا يكون له تأثير يذكر على حياة الشخص اليومية.

5- الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب لا يمكنهم العمل 

على العكس من ذلك، هناك أشخاص مصابون بهذا الشرط و لكنه لم يؤثر على وظيفتهم، فعلى سبيل المثال قدمت المطربة الأيرلندية السنيد أوكونور أحد عشر ألبوما منفردا، وحصلت على جوائز جرامي متعددة وتعاونت مع العديد من الفنانين الآخرين في الموسيقى، وكان يعتقد أن الرسام الشهير فنسنت فان جوخ، كان أيضا ثنائي القطب و مع ذلك فقد قدم أعمالا تعتبر الأكثر شهرة في العالم، وقد تبين أن أكثر من 75٪ من المصابين بهذا الإضطراب قادرون على العمل.

4-الاضطراب الثنائي القطب يجعل الشخص مجنونا

في حين أن بعض الذين يعانون من هذا المرض لديهم فترات من الهوس حيث يصبح سلوكهم خارج نطاق السيطرة، و لكنهم بالتأكيد لا يشكلون القاعدة، و إنما هم استثناءات ، وإذا لم يكن هناك مرض آخر مثل الذهان أو الفصام ، فإن الشخص المصاب بهذا الإضطراب ليس أكثر جنونا من الشخص العادي.

3- هل يمكن أن يؤدي تناول الكحول أو تعاطي المخدرات، وخاصة المهلوسات إلى هذا الإضطراب؟

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب هم أكثر عرضة لتعاطي المخدرات والكحول في محاولة لعلاج انفسهم، ولكن ليس هناك دليل على أن هذه السلوكيات يمكن أن تسبب الإضطراب.

2- لا يمكن تشخيص هذا الإضطراب لدى الأطفال 

لقد تم تشخيص اضطراب ثنائي القطب لدى الأطفال الصغار حيث أنه اكثر شيوعا بين الاطفال الذين يعاني أحد والديهم من هذا الإضطراب و قد يكون التشخيص صعبا في كثير من الأحيان .

و يمر هؤلاء الأطفال من الهوس إلى الاكتئاب عدة مرات في اليوم بشكل أسرع بكثير من شخص بالغ، في حين أن فترات الكبار من الهوس والاكتئاب يمكن أن تستمر أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات.

1- انها ليست مشكلة حقيقية، وكل شيء في رأس الشخص.

اضطراب ثنائي القطب ليس مرضا يمكن تشخيصه بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، لكنه أيضا ليس شيئا يمكن للشخص أن يخرج منه، ولذلك فإن هؤلاء المرضى بحاجة إلى العلاج والتفهم، وليس إلى السخرية و الإتهام بالضعف العقلي .

المصدر 

هذه التدوينة 7 حقائق خاطئة حول اضطراب ثنائي القطب”Bipolar Disorder” تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like 7 حقائق خاطئة حول اضطراب ثنائي القطب

فرط بوتاسيوم الدم Hyperkalemia

By د. فادي رضوان on Mar 04, 2015 05:29 pm

إعداد: د. كنان الطرح د. براء زنبركجي

أساسيات الممارسة
يعرّف فرط بوتاسيوم الدم بأنه ارتفاع تركيز البوتاسيوم المصلي عند البالغين لأعلى من (5.5 ميلي مكافئ/ لتر)؛ ويعتمد المجال لدى الرضع والأطفال على العمر.
يمكن أن تؤدي مستويات أعلى من 7 ميلي مكافئ/ لتر إلى عواقب ديناميكية دموية وعصبية، في حين يمكن أن نؤدي المستويات التي تتجاوز 8.5 ميلي مكافئ/ لتر إلى شلل تنفسي أو توقف القلب وقد يكون قاتل بسرعة.

العلامات والأعراض
لا يظهر عند الكثير من المرضى المصابين بفرط بوتاسيوم الدم أية أعراض، وعندما يتطور المرض، تصبح الأعراض غير نوعية وتؤثر على الوظيفة القلبية والعضلات، وأكثر الشكاوي شيوعاً هي التعب والوهن العام. طبيب ع فرط بوتاسيوم 1
وقد يأتي المريض في بعض الأحيان بالأعراض التالية:
1. شلل العضلات لفرانك
2. ضيق تنفس
3. خفقان
4. آلام صدرية
5. غثيان أو قيء
6. مذل Paresthesias (حس نخز وتنميل)

بشكل عام، نتائج الفحص البدني لا تكفي وحدها لتوجيه الطبيب الى تشخيص فرط البوتاسيوم، إلا عندما يحدث تباطؤ قلب شديد أو يصاحبه ألم في العضلات وضعف عضلي، مما يشير إلى انْحِلاَلُ العضلات المخططة (rhabdomyolysis). وتشمل الموجودات المرضية عند مريض مصاب بفرط بوتاسيوم الدم:
• العلامات الحيوية عادةً طبيعية، باستثناء أحياناً بطء في القلب بسبب إحصار القلب أو تسرع نفس بسبب ضعف العضلات التنفسية.
• ضعف عضلي وشلل رخو.
• اكتئاب أو غياب المنعكسات الوترية العميقة.

عندما يُكتشف فرط بوتاسيوم الدم، ابحث في الآليات الفيزيولوجية المرضية المحتملة لذلك.
يمكن أن ينجم فرط بوتاسيوم الدم عن أي مما يلي، والتي غالبا ما تحدث مجتمعةً:
• الإفراط في تناوله
• النقص في إطراحه
• انتقال البوتاسيوم من داخل الخلايا إلى الحيز خارج الخلوي

التشخيص
عند المرضى الذين ليس لديهم استعداد لفرط بوتاسيوم الدم، يجب تكرار فحص الدم قبل اتخاذ أي إجراء لخفض مستوى البوتاسيوم، ما لم توجد تغيرات في مخطط كهربائية القلب (ECG). تشمل الفحوص الأخرى:
ECG مخطط كهربية القلب.
بوتاسيوم وصوديوم وأسمولية البول.
تعداد الدم الكامل (CBC).
المرتسم الاستقلابي (تحاليل الاستقلاب الخلوي).
إذا كانت مستويات نتروجين يوريا الدم والكرياتين في المصل تشير إلى فشل كلوي، تحقق على مدار 24 ساعة من تصفية الكرياتينين أو تقدير تصفية الكرياتينين وفق معادلة Cockcroft-Gault لتقييم إذا كانت درجة القصور الكلوي تدل لوحدها على فرط بوتاسيوم الدم. في مرضى التشمع (الكبدي) أو المسنين، يوصى بمعادلات MDRD or CKD-EPI لتقدير معدل الرشح الكبيبي (GFR).

اعتماداً على الموجودات السريرية ونتائج الأعمال المخبرية المذكورة أعلاه، يمكن الإشارة إلى ما يلي:
– مستوى الغلوكوز (عند المرضى المصابين أو المشتبه بإصابتهم بداء السكري)
– مستوى الديجوكسين (إذا كان المريض يُعالج بالديجيتال)
– الغازات الدموية الشريانية أو الوريدية (عند الاشتباه بالحماض acidosis)
– تحليل البول (إذا وُجدت علامات قصور كلوي بدون أسباب واضحة (للبحث عن أدلة على التهاب كبيبات الكلى))
– مستويات الألدوستيرون والكورتيزول المصلية، للتحقق من عوز القشرانيات المعدنية عندما تُستبعد الأسباب الأخرى.
– اختبارات الفوسفور وحمض البول في المصل (لمتلازمة الانحلال الورمي).
– معايرة الكالسيوم و الكرياتينين فوسفوكيناز في الدم (CPK)(لانحلال العضلات المخططة)
– اختبار الميوغلوبين في البول (للإصابة بتحطم أو انحلال العضلات؛ عند الاشتباه بوجود دم في البول خلال الفحص البولي لكن لا تظهر الكريات الحمراء في فحص البول المجهري).

مخطط كهربائية القلب (ECG)
وهو أساسي لتقدير مدى التأثير الفيزيولوجي لفرط بوتاسيوم الدم على الجسم.
ترتبط عادةً نتائج تخطيط القلب الكهربائي بمستوى البوتاسيوم في الدم، ولكن محتمل أن يحدث عدم انتظام ضربات القلب وقد يكون مهدداً للحياة بدون سابق إنذار في أي درجة من فرط بوتاسيوم الدم.طبيب ع فرط بوتاسيوم
قد يكون بطء القلب هو الشذوذ الوحيد لتخطيط القلب الكهربائي عند المرضى الذين يعانون من أمراض القلب العضوية ولديهم أصلاً مخطط قلب غير طبيعي.
تغيرات مخطط القلب الكهربائي لها تطورات متتابعة، ترتبط بشكل تقريبي مع مستوى البوتاسيوم.
تشمل التغييرات الباكرة التي تظهر على مخطط القلب عند فرط بوتاسيوم الدم (مستوى البوتاسيوم في المصل من 5.5-6.5 mEq/L )، ما يلي:
• تطاول موجات T مع قمة مدببة ذات قاعدة ضيقة، تشاهد بشكل أفضل في الاتجاهات الصدرية
• قصر في الفاصلة QT
• انخفاض في القطعة ST
عندما يكون مستوى البوتاسيوم المصلي 6,5- 8,0 mEq/L ، يُظهر تخطيط القلب عادة ما يلي:
• موجات T مدببة (مؤنفة)
• تطاول فترات PR
• نقص أو تلاشي موجة P
• اتساع مركب QRS
• تضخم موجة R

عند مستوى البوتاسيوم المصلي أعلى من 8.0 mEq/L ، يُظهر تخطيط القلب ما يلي:
• غياب الموجة P
• اتساع مترقٍ في مركب QRS
• حصارات قلبية داخل بطينة/ حزمية/ غصنية.
• اتساع تدريجي في QRS يصل في النهاية إلى الاندماج مع الموجة T، مشكلةً نمط موجة جيبية، يعقبه رجفان بطيني أو توقف الانقباض. .

التدبير:
قوة العلاج ترتبط مباشرة بسرعة تطور فرط البوتاسيوم في الدم، المستوى المطلق للبوتاسيوم الدموي، ودلائل وجود السمية.
ينبغي زيادة قوة العلاج عند الارتفاع المتسارع للبوتاسيوم، ارتفاع كبير بمستوياته ، وازدياد دلائل تسمم العضلة القلبية.
إذا كان المريض يعاني فقط من ارتفاع معتدل لمستوى البوتاسيوم ولا يوجد أي تغيرات في ECG، يكون العلاج على النحو التالي:
• زيادة إطراح البوتاسيوم باستخدام راتنج مبادل للأيونات الموجبة أو مدرات البول.
• تصحيح مصدر البوتاسيوم الزائد (على سبيل المثال، زيادة الإدخال أو تثبيط الإطراح)

في المرضى الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدم الحاد، العلاج على النحو التالي:
 حقن الكالسيوم وريدياً (IV) للحد من سمية القلب، إن وجدت
 تحديد واجتناب مصادر تناول البوتاسيوم
 حقن الغلوكوز وريدياً (IV) وتسريب الأنسولين لتعزيز دخول البوتاسيوم إلى الخلايا
 تصحيح الحماض الاستقلابي الشديد وذلك بأخذ بيكربونات الصوديوم.
 الأخذ بعين الاعتبار العلاج بناهضات (حاجبات) بيتا الأدرينيرجية (على سبيل المثال، nebulized albuterol, 10 mg ، من قبل معالج الجهاز التنفسي)، ويفضل على العلاج القلوي عند مرضى الفشل الكلوي.
 زيادة إطراح البوتاسيوم
 غسيل الكلى (ديال) في حالات الطوارئ للمرضى الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدم القاتل التي لا تستجيب إلى التدابير العلاجية المعتدلة أو الذين يعانون من الفشل الكلوي الكامل.

تشمل أدوية إطراح البوتاسيوم ما يلي:
• حقن الأملاح الوريدية ومدرات البول العروية (مثل، الفوروسيميد)، عند المرضى الذين لديهم وظيفة الكلى طبيعية
• نظائر الألدوستيرون ، مثل9-alpha fluorohydrocortisone acetate (Florinef) ، عند المرضى الذين يعانون من نقص رينين الدم أو نقص الألدوستيرون أو مرضى زراعة الأعضاء الصلبة مع فرط بوتاسيوم الدم المزمن جراء استخدام مثبطات calcineurin.
• الراتينات المبادلة للكاتيون (الشوارد الموجبة) مثل as sodium polystyrene sulfonate (SPS; Kayexalate)؛ الاحتفاظ بحقنة شرجية لحالات فرط بوتاسيوم الدم الطارئة، فموياً لمرضى الفشل الكلوي المتقدمين الذين لا يزالون على الديال أو مرشحين لزراعة الأعضاء.

الجراحة
الجراحة غير ضرورية عادةً، ولكن قد تحتاج الحالات التالية التدخل الجراحي:
– مرضى الحماض الاستقلابي والناتج عنه فرط بوتاسيوم الدم بسبب الإقفار المعوي (نقص تروية الأمعاء): يتطلب الاستقصاء

– المرضى الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدم بسبب ‎ انْحِلاَلُ الرُّبَيْدَات‎: قد تكون هناك حاجة جراحية لتخفيف الضغط الناجم عن تورم العضلات
– للمرضى الذين يعانون من مرض كلوي غير محدودة نهايته ويحتاجون إلى ديال دموي للسيطرة على فرط بوتاسيوم الدم: وضع قثطار عند الحاجة لديال طارئ

هذه التدوينة فرط بوتاسيوم الدم Hyperkalemia تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like فرط بوتاسيوم الدم Hyperkalemia on Facebook

دليل أسباب الألم الحوضي المصور

By د. فادي رضوان on Mar 03, 2015 11:37 pm

د. فادي رضوان

ما هو الألم الحوضي؟

يشير الألم الحوضي إلى الألم الحاصل في البطن إلى الأسفل من مستوى السرة. وقد يترافق هذا النوع من الألم مع طيف واسع من الاضطرابات، فقد يكون مجرد علامة غير ضارة على حدوث الإخصاب أو اضطراب معوي غير مؤذي مثل القولون العصبي، أو أنه قد يدق ناقوس خطر وجود حالة طارئة مهددة للحياة. سوف نستعرض في الحالات القادمة 18 سبباً للألم الحوضي. لكن لا تتأخري باستشارة طبيبك لتحصلي على أفضل تشخيص وعلاج.

1

التهاب الزائدة Appendicitis

وهو التهاب يصيب الزائدة، العضو الأنبوبي الشكل الذي يتصل مع القولون الأعور. وتتألف أعراض هذه الحالة من ألم شديد في الجزء السفلي الأيمن من البطن وتقيؤ وحمى. يتعين الذهاب إلى الطوارئ الطبية فور ظهور تلك الأعراض، فالزائدة المصابة بالعدوى ينبغي استئصالها جراحياً وإلا سوف تنفجر في النهاية، لتنشر العدوى في أنحاء البطن. وهذا يسبب مضاعفات قد تكون مميتة.

طبيب عرب نسائية الم حوضي زائدة

 

القولون العصبي (متلازمة الأمعاء العيوجة Irritable Bowel Syndrome)

القولون العصبي اضطراب هضمي مزمن يتسبب بألم بطني متكرر ومغصات وانتفاخ وإسهال أو إمساك. لا يعرف الأطباء ما أسباب القولون العصبي، غير أن هناك وسائل تساعد في التحكم بأعراضه، من مثل إجراء تعديلات على النظام الغذائي وضبط التوتر وأدوية معالجة الإسهال أو الإمساك.

طبيب العرب نسائية الم حوض تشنج قولون

ألم الإباضة Mittelschmerz

قد يكون ما تشعرين به من وخزات مفاجئة في منتصف الفترة بين حيضين متتابعين هو ألم الإباضة. يطلق المبيض أثناء الإباضة بيضة مع القليل من السوائل والدم، وهذا قد يخرش البطانة الداخلية للبطن. وقد يتناوب الألم بين جهتي البطن في كل مرة، وهو غير ضار ويزول في غضون ساعات قليلة.

طبيب ع نسائية الم حوضي الم اباضة

المتلازمة السابقة للحيض Premenstrual Syndrome

يعرف الكثير منا المتلازمة السابقة للحيض بأنها تحرض حدوث تقلبات في المزاج وتزيد النهم للطعام. وهي قد تسبب كذلك مغصاً بطنياً وألم أسفل الظهر وصداعاً وإيلاماً في الثديين وحب الشباب. يلقي العلماء اللائمة على التغيرات الهرمونية، كما أن التوتر والكسل وتقص بعض الفيتامينات قد يجعل الأعراض تسوء. يمكنك استشارة الطبيب لو أثرت تلك الأعراض على نشاطاتك المعتادة، فغالباً ما تساعدك بعض التغييرات في نمط الحياة وأدوية معينة.
يبين هذا المخطط التغيرات الهرمونية خلال الدورة الطمثية الطبيعية.

طبيب ع نسائية الم حوض

تشنجات الطمث menstrual cramps

يشيد الرحم في كل دورة طمثية طبقة نسيجية داخلية اسمها بطانة الرحم endometrium، ليستطيع الجنين التعشيش والنمو فيها. وتتفكك تلك الطبقة إذا لم تصبح المرأة حاملاً وتخرج من الجسم في فترة الحيض. قد تحصل تشنجات الطمث عندما يتقلص الرحم ليعمل على طرح تلك الدماء. وتشعر المرأة بتلك التشنجات عادة أسفل البطن أو الظهر، وتستمر ليومين أو ثلاثة. وقد يساعد وضع كمادة ساخنة مكان الألم أو أخذ أحد الأدوية المسكنة التي تصرف دون وصفة طبية على تسكينه.

طبيب ع نسائية تشريح

الحمل الهاجر “المُنتبذ” Ectopic Pregnancy

هذه حالة إسعافية مهددة للحياة تحتاج علاجاً فورياً. وتحدثُ عندما تعشش المضغة وتبدأ في النمو في مكان خارج الرحم – في قناة فالوب عادة. وتشمل أعراض هذه الحالة ألام أو تشنجات حوضية شديدة (في أحد الجانبين على الأخص) ونزف مهبلي وغثيان ودوخة. ولا غنى هنا عن العناية الطبية الإسعافية.

7

الداء الالتهابي الحوضي Pelvic Inflammatory Disease

الداء الالتهابي الحوضي هو أحد أكثر مضاعفات الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس خطورةً، ويمكن لهذه العدوى أن تتسبب بتلف دائم للرحم والمبيضين وقناتي فالوب (والتي تظهر إحداهما محمرة ومتورمة في هذه الصورة)، وهي السبب الرئيسي لأسباب العقم عند النساء من بين الأسباب التي يمكن الوقاية منها. تتضمن أعراضه الألم البطني والحمى وخروج مفرزات مهبلية غير طبيعية وحدوث ألم أثناء ممارسة الجنس أو أثناء التبول. نعالج الداء الالتهابي الحوضي عن طريق إعطاء مضادات حيوية، أو قد نلجأ للجراحة في الحالات الشديدة.

8

الكيسات المبيضية Ovarian Cysts

يؤوي الجُريب البيضة الناضجة أثناء الدورة الشهرية ويطلقها أثناء الإباضة. لا ينفتح الجريب أحياناً كي يحرر البيضة أو ينسد ثانية بعد إطلاقها وينتفخ بسبب تجمع السوائل فيه، فيشكل كيسة مبيضية. الكيسة المبيضية غير مؤذية عادةً وتزول من تلقاء نفسها، بيد أن الكيسات الكبيرة قد تسبب ألماً حوضياً وزيادة في الوزن وتبول متكرر. ويمكننا تشخيص الكيسات المبيضية عن طريق الفحص الحوضي أو الإيكو.

9

الأورام الليفية الرحمية Uterine Fibroids

تنمو الأورام الليفية في جدار الرحم، ومع أننا نسميها أوراماً، غير أنها ليست سرطانية. تكثر الأورام الليفية عند النساء في الثلاثينيات والأربعينيات من أعمارهن، ولا تتسبب بأي مشاكل عادة. غير أن بعض النساء المصابات بها يشكين من إحساس ضغط في بطونهن وألم في أسفل الظهر وغزارة الحيض وألم أثناء ممارسة الجنس وصعوبة في الحمل. ويمكنك استشارة الطبيب بشأن العلاجات التي تقلص حجمها أو لاستئصال الأورام الليفية التي تتسبب بمشاكل.

10

الانتباذ البطاني الرحمي Endometriosis

تنمو البطانة الرحمية عند بعض النساء خارج الرحم، وقد تتشكل تلك النموات على المبيضين أو أنبوبي فالوب أو المثانة أو الأمعاء أو أجزاء أخرى من الجسم. تتفكك تلك الكتل في وقت الحيض دون أن يجد هذا النسيج طريقاً للخروج من الجسم. مع أن هذه الحالة نادراً ما تكون خطيرة، إلا أنها قد تسبب الألم وقد تعطي نسيجاً ندبياً يجعل الحمل صعباً. هناك العديد من العلاجات للانتباذ البطاني الرحمي، لكن ليس لها علاج شافٍ.

طبيب ع نسائية تشريح 1

 

عدوى المسالك البولية Urinary Tract Infection

تبدأ عدوى المسالك البولية عندما تدخل الجراثيم إلى المسالك البولية، ويمكن لتلك العدوى أن تحدث في أي مكان من الإحليل والمثانة صعوداً الحالبين ووصولاً إلى الكليتين. وتشمل أعراضها حس ضغط في أسفل الحوض وألم عند التبول والحاجة الملحة المتكررة للتبول. العدوى ليست خطيرة إن عولجت سريعاً، إلا أنها قد تسبب ضرراً دائماً إذا وصلت للكليتين. وتتضمن علامات عدوى الكلية الحمى والغثيان والتقيؤ وألم على أحد جانبي أسفل الظهر.

طبيب ع بولية تشريح

حصيات الكلية Kidney Stones

حصيات الكلية هي كرات من الأملاح والمعادن التي تترسب في البول. وهي قد تكون صغيرة كحبات الرمل أو كبيرة ككرة الغولف. مع انتقال الحصيات من الكلية للمثانة، قد تسبب ألماً شديداً مفاجئاً في البطن أو منطقة الحوض، وقد يصبح لون البول زهري أو أحمر بسبب وجود دم فيه. استشر طبيبك لو ظننت أن عندك حصيات كلوية، وغالبيتها سيخرج من الجهاز البولي عفوياً، بينما يحتاج بعضها للعلاج.

13

التهاب المثانة الخلالي Interstitial Cystitis

التهاب المثانة الخلالي عبارة عن حالة من الألم المزمن المرتبطة التهاب في المثانة، وسببها مجهول. يحتاج مرضى التهاب المثانة الخلالي المزمن الشديد للتبول عدة مرات في الساعة، ومن أعراضه الأخرى ألم فوق منطقة العانة وألم عند التبول وألم أثناء ممارسة الجنس. تشيع هذه الحالة عند النساء في الثلاثينيات والأربعينيات من أعمارهن، ومع أن ليس هناك علاج شاف لها، غير أن هناك طرق متعددة لتسكين الأعراض.

14

الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس Sexually Transmitted Diseases

قد يعطي الألم الحوضي علامة إنذار على وجود أحد الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس. واثنين من أكثرها شيوعا هما المتدثرة chlamydia وداء السيلان gonorrhea (التي تظهر جرثومته في الصورة هذه)، يحدثان مع بعضهما في غالب الأحيان. لا تتسبب تلك الأمراض بأعراض دوماً، لكن لو تسببت بها فستكون على شكل ألم حوضي أو ألم أثناء التبول أو دم بين الفترات الحيضية أو مفرزات مهبلية غير طبيعية. من المهم طلب العناية الطبية من أجل الوقاية من المضاعفات الخطيرة ولتجنيب الشريك الإصابة بها.

15

تدلي عضو حوضي Pelvic Organ Prolapse

تُصاب الكثير من النساء بأحد أنواع تدلي الأعضاء الحوضية مع تقدمهن بالعمر. ويحدث هذا عند هبوط أحد الأعضاء (مثل المثانة أو الرحم) إلى موقع أدنى. ولا يشكل هذا مشكلة صحية خطيرة عادة، بيد أنه قد يكون مزعجاً. الأعراض الأكثر شيوعاً هي الضغط على جدران المهبل والشعور بالامتلاء في أسفل البطن وانزعاج عند جذر الفخذ أو أسفل الظهر. وتتراوح الخيارات العلاجية من إجراء تمارين خاصة إلى الجراحة.

16+++++

متلازمة الاحتقان الحوضي Pelvic Congestion Syndrome

تحدث الدوالي عادةً في الرجلين (نشاهدها في أعلى الفخذ على هذه الصورة)، وقد تحدث في الحوض أحياناً. يعاود الدم هنا الصعود إلى الأوردة الحوضية، ما يسبب انتفاخها وحدوث ألم فيها، ونعرف هذا باسم متلازمة الاحتقان الحوضي. يميل الألم للاشتداد عند الوقوف أو الجلوس، ويخف عند الاستلقاء. وهناك عمل جراحي بسيط لعلاج متلازمة الاحتقان الحوضي.

17

النسيج الندبي Scar Tissue

يمكن أن يحدث عندك ألم متواصل بسبب تشكل نسيج ندبي في حال إجراء جراحة في أسفل البطن أو الحوض، مثل استئصال الزائدة أو العملية القيصرية، أو عند حدوث عدوى في هذه المنطقة. والالتصاقات هي نوع من النسيج الندبي الداخلي الذي يتشكل بين الأعضاء أو البنى التي لا تتصل ببعضها في الأحوال الطبيعية. وقد تتسبب الالتصاقات البطنية بالألم وبمشاكل أخرى، بحسب موقعها. ولا بد من استئصال الالتصاقات جراحياً في بعض الأحيان.

18

ألم الفرج Vulvodynia

ألم الفرج هو ألم مزمن في الفرج ليس له سبب معروف. حيث يؤثر الألم على المنطقة المحيطة بفتحة المهبل. وقد يكون مستمراً أو معاوداً، وتصفه المرأة غالباً على أنه إحساس حارق أو واخز أو نابض. قد يجعل ركوب الدراجة أو ممارسة الجنس الألم يزداد سوءاً. لا يحدث ألم الفرج بسبب عدوى، ولا يمكننا وضع تشخيص ألم الفرج إلا بعد نفي المسببات الأخرى لألم الفرج. تفاوت خياراته العلاجية من الأدوية إلى المعالجة الفيزيائية.

19

الألم أثناء ممارسة الجنس Pain During Sex

قد يحدث الألم أثناء ممارسة الجنس (ألم الجماع) بسبب العديد من الاضطرابات التي تكلمنا عنها آنفاً، ومعظمها يكون قابلاً للعلاج. ومن الأسباب الأخرى للألم أثناء ممارسة الجنس هناك العدوى المهبلية أو عدم كفاية التزليق. لا نجد تفسيراً طبياً للألم أثناء ممارسة الجنس في بعض الأحيان، وقد تكون المعالجة الجنسية النفسية مفيدة في مثل تلك الحالات. وهذا النوع من المعالجة النفسية يساعد على شفاء الصراعات الداخلية التي تتمحور حول الجنس أو اعتداء في الماضي.

20

الألم الحوضي المزمن Chronic Pelvic Pain

يحدث الألم الحوضي المزمن إلى الأسفل من مستوى السرة، ويستمر ستة أشهر على الأقل. وقد يكون من الشدة بحيث يؤثر على النوم أو العمل أو العلاقات الاجتماعية. الخطوة الأولى لاستعادة حياتك الطبيعية هي باستشارة الطبيب ليضع التشخيص، وتستجيب معظم الحالات على العلاج جيدا. يظل سبب الألم الحوضي المزمن مجهولاً في بعض الأحيان حتى بعد إجراء الكثير من الفحوص، غير أن الطبيب يمكنه وضع طرق لتخفيف الانزعاج مع هذا.
21

هذه التدوينة دليل أسباب الألم الحوضي المصور تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like دليل أسباب الألم الحوضي المصور on Facebook

إلتهاب الأعضاء الأنثوية: الأسباب والأعراض، والعلاج

By محب الطب on Feb 20, 2015 12:10 am

إلتهاب الأعضاء الأنثوية هو شرط يصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية الخارجية، ويسبب تهيجا و عدم الراحة و ألما يمكن أن يتراوح بين معتدل وحادا حيث يصبح الجلوس مستحيلا في بعض الأحيان ، أما السبب الدقيق لهذا الشرط فهو غير معروف، ويعتقد بعض الأطباء أن ظروفا مثل الالتهابات المتكررة ،واستخدام المضادات الحيوية بشكل متكرر، والثآليل التناسلية قد تسببه، وهناك أيضا قلق بشأن نقص تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية،و جفافها حيث يمكن أيضا أن تكون سببا في حدوث هذا الإلتهاب.

Vulvodynia-Causes-Symptoms-and-Treatments

هناك نوعان من التهاب الأعضاء الأنثوية:

يشيرالتهاب الأعضاء الأنثوية العام إلى ألم غير مبرر
التهاب الفرج vestibulitis و الذي يحدث عندما يسبب الضغط على الفرج ألما.

المؤشر الرئيسي لإلتهاب الأعضاء الأنثوية هو ألم في المنطقة التناسلية، والذي يتميز:
بالوجع
القساوة
الحرق
الحكة
الخفقان
الجماع المؤلم

قد يكون الألم مؤقتا أو ثابتا ودائما لشهور أو سنوات، ويمكن أن يختفي فجأة كما ظهر، وقد يكون هناك ألم في منطقة الفرج بالكامل أو في مناطق معينة مثل فتحة المهبل أو الطيات الخارجية نحو الفخذين، وفي بعض الأحيان، فإن أنسجة الفرج تبدو ملتهبة أو متورمة، لكنها عادة ما تبدو طبيعية في اللون والحجم.

العديد من النساء اللواتي يعانين من إلتهاب الأعضاء الأنثوية لديهن تاريخا مع التهابات المهبل المتكررة، والتهابات الخميرة المهبلية، أو التهاب المهبل البكتيري،أو عانين من الاعتداء الجنسي في مرحلة من حياتهن، ولكن معظم النساء اللواتي يعانين من هذه الحالة ليس لها علاقة سببية واضحة،كما أن إلتهاب الأعضاء الأنثوية لا ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ولا يعد علامة على وجود سرطان.

إذا كنت تعانين من هذه الأعراض، عليك التحدث مع طبيبك الذي سوف يحصل على تاريخك الطبي الشامل، وطرح الأسئلة حول الأعراض التي تواجهينها، ومن ثم فحص الفرج والمهبل و الإفرازات المهبلية لاستبعاد مرض جلدي أو عدوى، ومن المرجح أن يقوم باختبار المسح لاختبار مناطق مختلفة من الفرج والمهبل للألم، وفي حالة ظهور أي مناطق مشبوهة من الجلد فإنه سيفحصها بوحدة مكبرة أو يقوم بأخذ خزعة من المنطقة، وقد يقوم بإجراء اختبار الدم لتقييم مستويات الهرمون لديك.

كما ذكر من قبل ليس هناك سبب واضح لالتهاب الأعضاء الأنثوية، ولكن يمكن لبعض العوامل أن تساهم في حدوثه:
الالتهابات المهبلية الماضية
الحساسية أو حساسية الجلد
التغيرات الهرمونية
إصابة أو تهيج الأعصاب المحيطة بالفرج والمنطقة التناسلية

 بعض النصائح المنزلية للمساعدة على الحد من ألم الفرج:

تجنب المهيجات المحتملة، والإكتفاء فقط باستخدام المنظفات الخاصة التي تباع في الصيدليات و عدم استخدام الصابون المعطر و المعطرات على الملابس الداخلية ،و استخدام مناديل الأطفال.

تجنب الشامبو أو المرطب أو أي أنواع أخرى من الصابون على منطقة الفرج

تجنب تطبيق العطور على المنطقة ،بما في ذلك استخدام الكريمات المعطرة أو الصابون، وحفائظ معطرة و غيرها.

تجنب كريمات منع الحمل أو العازل الطبي النسوي.

تجنب الأنشطة التي تسبب الضغط المباشر على الفرج مثل ركوب الخيل وركوب الدراجات.

المصدر 

هذه التدوينة إلتهاب الأعضاء الأنثوية: الأسباب والأعراض، والعلاج تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like إلتهاب الأعضاء الأنثوية: الأسباب والأعراض، والعلاج on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2015 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: