التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

مخطط صدى القلب

By د. فادي رضوان on Apr 09, 2015 05:54 pm

إعداد: د. أيمن الشافعي

 

ما هو مخطط صدى القلب؟echocardiogram-01

مخطط صدى القلب (الإيكو) اختبار نستخدم فيه موجات صوتية عالية التردد (فوق صوتية) لوضع صور لقلب المريض. ويسمى الاختبار أيضاً تخطيط صدى القلب أو تشخيص القلب بالموجات فوق الصوتية.

 

حقائق سريعة

· يستخدم الصدى موجات صوتية لالتقاط صور لحجرات القلب، والصمامات، والجدران والأوعية الدموية (الشريان الأبهر، والشرايين، والأوردة) المرتبطة بقلب المريض.

· ونمرر مجساً يسمى الترجام على الصدر. وينتج المجس موجات صوتية والتي ترتد من القلب ويرجع الصدى إلى المجس. وتتحول هذه الموجات إلى صور يتم رؤيتها على شاشة فيديو.

· لا يمكن للإيكو أن يؤذي المريض.

 

ما أنواع مخطط صدى القلب؟

هناك أنواع مختلفةً من مخطط صدى القلب وهي:

مخطط صدى القلب عبر الصدر. وهو النوع الأكثر شيوعاً. ويتم الحصول على مشاهد للقلب عن طريق تحريك الترجام إلى مواقع مختلفةً فوق الصدر أو جدار البطن.

مخطط صدى القلب بالإجهاد. أثناء هذا الاختبار، يتم إجراء مخطط صدى القلب في كلتا حالتي قبل وبعد تعرض القلب للإجهاد إما عن طريق ممارسة الرياضة أو عن طريق حقن دواء يجعل نبضات القلب أقوى وأقسى. عادةً ما يتم إجراء مخطط صدى القلب بالإجهاد لمعرفة ما إذا كان المريض يعاني من انخفاض في تدفق الدم إلى القلب (مرض القلب التاجي).

مخطط صدى القلب بالدوبلر. يتم إجراء هذا الاختبار للنظر في كيفية تدفق الدم من خلال حجرات القلب، وصمامات القلب، والأوعية الدموية. تعكس حركة الدم موجات صوتية إلى الترجام. بعد ذلك يقوم جهاز كومبيوتر يستقبل الموجات فوق الصوتية بقياس اتجاه وسرعة تدفق الدم من خلال القلب والأوعية الدموية. ربما يتم عرض قياسات الدوبلر باللونين الأسود والأبيض.

مخطط صدى القلب عبر المريء. نمرر المجس في هذا الاختبار إلى أسفل المريء بدلاً من أن يكون متحركاً فوق الجهة الخارجية لجدار الصدر. ويظهر مخطط صدى القلب عبر المريء صوراً أوضح للقلب، لأن المجس يقع في أقرب مكان إلى القلب ولأن الرئتين وعظام جدار الصدر لا تمنع الموجات الصوتية التي ينتجها المجس. نطبق مهدئاً ومخدراً للحلق ليكون المريض مرتاحاً أثناء الاختبار.

لماذا يحتاج الأشخاص لإجراء اختبار الصدى؟طبيب ع قلبية مخطط صدى القلب

ربما يستخدم الطبيب اختبار الصدى لينظر إلى بنية القلب وليفحص مدى كفاءة وظيفة القلب.

يساعد الاختبار الطبيب في التعرف على:

· حجم وشكل القلب، وحجم وسماكة وحركة جدران القلب.

· كيف يتحرك القلب.

· قوة ضخ القلب للدم.

· ما إذا كانت الصمامات تعمل بشكل صحيح.

· ما إذا كان الدم يتسرب إلى الخلف من خلال صمامات القلب (القلس).

· ما إذا كانت صمامات القلب متضيقةً جداً (تضيق الصمامات).

· ما إذا كان هناك ورم أو نمو للعدوى حول صمامات القلب.

 

سيساعد الاختبار الطبيب أيضاً في معرفة ما إذا كان هناك:

· مشاكل في البطانة الخارجية للقلب (التأمور).

· مشاكل في الأوعية الدموية الكبيرة والتي تدخل إلى القلب وتخرج منه.

· وجود جلطات دم في حجرات القلب.

· فتحات غير طبيعية بين حجرات القلب.

ماذا يحدث أثناء الاختبار؟echocardiogram

· سيحتاج المريض لأن يخلع ملابسه حتى الخصر ولأن يستلقي على الأريكة. وسيتم وضع المجس على الصدر (وهو يشبه قلم مثلم سميك جداً). وأيضاً، يتم وضع جلي مزلق على الصدر بحيث يصبح اتصال المجس بالجلد جيداً. يتم ربط المجس بواسطة سلك إلى آلة الموجات فوق الصوتية والشاشة. وترسل نبضات من الموجات فوق الصوتية من المجس عبر الجلد باتجاه القلب. بعدها تصدر الموجات فوق الصوتية صدىً (موجات مرتدة إلى الخلف) من القلب والبنيات المختلفة في القلب.

· تعتمد كمية الموجات فوق الصوتية التي تعيد الصدى للخلف على كثافة الأنسجة التي يضربها الصوت. ولذلك، ترسل التراكيب المختلفة إلى الخلف أنواعاً مختلفةً من الصدى. على سبيل المثال، تنتقل الموجات فوق الصوتية بحرية من خلال السائل بحيث يكون هناك صدى قليل من الدم في حجرات الدم. إلا أن أنسجة صمامات القلب هي أكثر كثافةً ولذلك فإن الموجات الصوتية التي تضرب الصمامات ستعيد الصدى بشكل أوضح.

· يتم اكتشاف الصدى بواسطة المجس ويتم ارسالها إلى آلة لمخطط صدى القلب. وتعرض كصور على الشاشة. يتم تحديث الصور بشكل مستمر بحيث يستطيع المسح أن يظهر الحركة بالإضافة إلى البنية. (على سبيل المثال، عملية فتح وغلق صمامات القلب) يعمل الطبيب على تحريك المجس حول الجهة العليا من سطح الجلد للحصول على مشاهد من زوايا مختلفةً. ويمكن رؤية بعض الشواذ بوضوح. على سبيل المثال، صمامات القلب التالفة، عضلة القلب المتضخمة، وبعض عيوب القلب الخلقية، وإلى آخره.

· يعتبر الاختبار غير مؤلم ويستغرق حوالي 15-30 دقيقةً. وربما يتعين على المريض الالتفاف على جانبه أثناء الاختبار بحيث يستطيع الطبيب أن يمسح القلب من مختلف الزوايا.

· لا يحتاج المريض إلى أي تحضير خاص قبل الاختبار. وبإمكانه أن يأكل ويشرب بشكل طبيعي قبل وبعد الاختبار. وعليه أن يستمر في تناول أدويته المعتادة.

ما هي المخاطر؟

· لا يمكن للصدى أن يؤذي المريض.

· لا يضر الصدى ولا يمتلك تأثيرات جانبية.

كيف يتم التحضير لاختبار الصدى؟

لا يتعين على المريض القيام بأي شيء خاص. وبإمكانه أن يأكل ويشرب قبل الاختبار مثل العادةَ.

هذه التدوينة مخطط صدى القلب تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like مخطط صدى القلب on Facebook

العلامات و الأعراض المبكرة للحمل

By محب الطب on Apr 08, 2015 01:49 am

أصبحت اختبارات الحمل متوفرة و حساسة جدا لذلك يمكن للمرأة أن تكتشف الحمل قبل ظهور  أي من علامات أو أعراض الحمل المبكرة، وباستمرار الحمل من المحتمل أن تشهد المرأة الكثير من الأعراض والعلامات الأخرى.

Prevent-a-miscarriage

كيف تعرفين أنك حامل؟
اختبارات الحمل المتاحة في الصيدليات والسوبر ماركت أصبحت حساسة جدا، وتقوم هذه الإختبارات بتقصي وجود هرمون يسمى (بيتا-HCG) في البول،و الذي تنتجه المشيمة في أول أيامها للدلالة على وجود الحمل.

و هناك أنواع كثيرة من اختبارات الحمل تختلف في مدى حساسيتها، و لذلك فإن الاختبار السلبي لا يعني أنك لست حاملا، ولكن هذا يعني فقط أن مستويات هذا الهرمون ليست عالية بما يكفي لاكتشافها، كما أن اختبارات الحمل تختلف في كيفية استخدامها، فمن المهم قراءة التعليمات بعناية قبل إجراء الاختبار.

إذا كان أول اختبار للحمل سلبيا و لكنك تعتقدين أنك حامل، فعليك تكرار اختبار الحمل بعد أسبوع واحد، وإذا كان اختبار الحمل إيجابيا، فلا حاجة لتكراره من قبل طبيب أو قابلة.

ما هي الأعراض والعلامات  المبكرة و المشتركة للحمل؟
أعراض الحمل المبكر تختلف بشكل كبير بين النساء، حيث أن بعض النساء لايشعرن بأي أعراض في حين أن أخريات لديهن أعراض شديدة جدا، ومن المستحيل التنبؤ  بالحالات التي تكون فيها الأعراض أكثر شدة ولكن بشكل عام، في حال الحمل بتوأم أو ثلاثة توائم فمن المرجح أن الأعراض سوف تكون أكثر شدة.

التعب
التعب الشديد غالبا ما يكون العلامة الأكثر شيوعا لحدوث حمل، وعلى الرغم من أن التعب من الأعراض الشائعة في مراحل متقدمة من الحمل،نتيجة قلة أو انعدام الطاقة إلا أنه عادة ما يستمر لاثني عشر أسبوعا الأولى أي الثلث الأول من الحمل.

تكرار الحاجة للتبول والإمساك
قد تلاحظ المرأة  أنها تحتاج إلى التبول بشكل متكرر، وهذا يحدث نتيجة لتأثير هرمون بيتا HCG الذي يجعل عمل الكليتين أكثر صعوبة و من ثم إنتاج المزيد من البول، وهذا يختلف عن سبب تكرار الحاجة للتبول في مراحل لاحقة من الحمل، والتي تحدث نتيجة لضغط رأس الجنين على المثانة.

ملاحظة: إذا كنت تواجهين أي حرق، أو حمى مصاحبة لهذه الأعراض ، فعليك مراجعة طبيبك أو ممرضة التوليد.

و قد تعاني المرأة كذلك من الإمساك في المراحل المبكرة من الحمل، ويرجع ذلك إلى التأثير المباشر لهرمون البروجسترون على الأمعاء، ومن المهم أن يكون هناك نظام غذائي صحي طوال فترة الحمل، وزيادة محتوى الألياف والتأكد من شرب الكثير من السوائل و خاصة الماء.

حنان الثدي

حنان الثدي هو أيضا من علامات الحمل المبكرة، حيث أن جسم المرأة ينتج مستويات أعلى من هرمون الاستروجين والبروجستيرون، و هذه التغيرات الهرمونية تتسبب في تدفق الدم إلى صدر المرأة، ويمكن أن تجعل أنسجة الثدي أكثر حساسية و أكثر انتفاخا، ومع تطور الحمل من الشائع أن تلاحظ المرأة بعض الأوردة تحت سطح جلد الثديين وهذا أمر طبيعي تماما، وبعد أسابيع قليلة قد تلاحظ أن الجلد حول الحلمات أصبح أكثر قتامة.

الشعور بالغثيان
على الرغم من أن معظم النساء يعتقدن أن الشعور بالغثيان هو أول علامات الحمل، يعتبرتطوير أعراض أخرى أولا شائعا جدا بين النساء، ويبدأ الشعور بالغثيان عادة في الأسبوع السادس من الحمل، إلا أن هذا الأمر يختلف من امرأة إلى أخرى و من حمل إلى آخر، ويشار إلى هذا المرض باسم غثيان الصباح حيث أنه يحدث عادة في الصباح، ومع ذلك، فقد يستمر هذا الشعور طوال فترة بعد الظهر وحتى في المساء.

الرغبة الشديدة في الأكل
قد ترغب المرأة بشكل متزايد في بعض الأطعمة أثناء الحمل، كما أن بعض النساء يعانين من طعم معدني في الفم و كذلك الرائحة الكريهة و كل هذه الأعراض قد تفاقم من مشاعر الغثيان .

التهيج
التغيرات في مستويات الهرمون في بداية الحمل قد يؤدي إلى الشعور بالتهيج وسرعة الانفعال، بالإضافة إلى تغيرات المزاج.

غياب الحيض
على الرغم من أن هذا الأمر كان دائما العلامة الأكثر وضوحا للحمل، إلا أن الكثير من النساء قد يكتشفن الحمل قبل غياب الدورة، وقد تعاني بعض النساء من كمية صغيرة من النزيف بعد غياب الدورة، وهذا ما يسمى أحيانا “نزيف الغرس”، وهو يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة نفسها في جدار الرحم .

ومع ذلك، إذا لاحظت المرأة  أي بقع دم أو نزيف حاد أثناء الحمل فلابد من إبلاغ الطبيب أو القابلة، وفي بعض الحالات قد تكون هناك ضرورة لإجراء فحوص أخرى،لأن النزيف يمكن أن يكون في بعض الأحيان علامة على الإجهاض أو حدوث حمل خارج الرحم.

ماذا تفعلين عندما تكتشفين أنك حامل؟
بمجرد تأكيد الحمل عن طريق اختبار الحمل يجب على المرأة ترتيب موعد مع الطبيب، ومن المهم تبني نمط حياة صحي أثناء الحمل، وهذا يشمل الأكل الصحي و تناول حمض الفوليك وفيتامين (د).

المصدر 

هذه التدوينة العلامات و الأعراض المبكرة للحمل تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like العلامات و الأعراض المبكرة للحمل on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2015 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: