التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

التنظير السيني sigmoidoscopy (استخداماته وبعض النصائح للمريض المجرى عليهم)

By د. فادي رضوان on May 17, 2015 12:59 pm

د. جاد الله السيد محمود  د. فادي رضوان

 

التنظير السيني هو إجراء يقوم به الطبيب أو الممرض للنظر لداخل المستقيم والقولون السيني باستخدام أداة تدعى “المنظار السيني”.

ما هي استخدامات المنظار السيني؟طبيب ع داخية تنظير سيني

1. يمكن استخدام التنظير السيني للتحقق من سبب النزف أو الألم في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي.

2. وقد يقترح الطبيب على المريض الخضوع لهذا الفحص إذا وجد لديه العديد أعراض مختلفة أخرى متعلقة بالأمعاء.

3. يستخدم هذا الفحص أيضاً للبحث عن دليل لوجود سرطان أو التهاب في المستقيم ونهاية
القولون.

4. كما يمكننا استخدام التنظير السيني لإزالة السلائل (وعي نمو لقطع لحمية صغيرة يمكن أن توجد في القولون)، ولأخذ عينات من الأنسجة للتحليل (خَزعات) (يتم ذلك عن طريق تمرير أداة حاوية على خطاف دقيق عبر قناة جانبية موجودة في المنظار السيني).

لماذا يجرى هذا الفحص؟

يمكن أن ينصح الطبيب بإجراء هذا الفحص للتحقق من سبب:

1. الألم البطني.

2. الإسهال والإمساك والتغيرات الأخرى في التبرز.

3. وجود نزيف أو مخاط أو قيح في البراز.

4. خسارة الوزن.

كما يمكن أن يجرى هذا الاختبار أيضاً لـ:image014

1. تأكيد موجودات فحوصات أخرى أو موجودات الأشعة السينية.

2. التحري عن وجود سرطان مستقيمي قولوني أو سلائل قولونية.

3. أخذ خزعات من بعض الكتل النامية.

ماذا يجب على المريض فعله قبل التنظير السيني؟

يجب أن يكون القولون والمستقيم خاليان من البراز حتى يستطيع الطبيب أو الممرض أخذ رؤية واضحة للقولون والمستقيم، ولذلك يجب إعطاء المريض تعليمات مفصلة عن كيفية تنظيف أمعاءه قبل إجراء التنظير السيني.

· ويجرى ذلك عادة بتناول ملينات قوية ليوم أو اثنين قبل الإجراء، أو باستخدام حقنة شرجية واحدة أو اثنتين قبل القيام به. المسهل الأشيع استخداماً في هذه الحالة يدعى Picolax®.

· الخطة العامة:

قبل الإجراء بيوم واحد: يأخذ المريض المغلف الحاوي على الـ Picolax (عن طريق الفم) في الساعة 8 صباحاً ومغلف آخر في الساعة 6 مساءاً (كما يجب عليه قراءة التعليمات الموجودة على مغلف الـ Picolax بحذر من ناحية كمية الماء الواجب إضافتها معه).

قبل الإجراء بـ 12 ساعة: يتناول المريض السوائل فقط بدون تناول أطعمة صلبة (لكن يمكن له تناول فطور خفيف في الصباح قبل الإجراء مباشرةً).

عند وصوله للمشفى: يعطى المريض في بعض الأحيان حقنة شرجية لتنظيف الجزء الأخير من القولون من البراز.

ماذا يستلزم فعله عند القيام بهذا الإجراء؟طبيب ع داخلية تنظير سيني

– يُطلب من المريض الاستلقاء على جانبه الأيسر، على طاولة الفحص، ويمكن أن يتم ذلك في العيادة من قبل ممارس عام أو ممرض ممارس مدرب.

– يدخل أنبوب مرن دقيق يدعى المنظار السيني داخل الشرج (يحتوي هذا الأنبوب على مصباح وكاميرا صغيرة في نهايته لنقل الصور لجهاز مراقبة يتابعه الطبيب أثناء الإجراء، كما يقوم هذا الأنبوب بنفخ أمعاء المريض ببعض الهواء لجعل الفحص أسهل، وبذلك يكون الإجراء غير مريح بالنسبة للمريض لكنه لا يسبب ألم عادةً).

– يمكن أن يطلب الطبيب من المريض الانزياح قليلاً مراتٍ عدة (كون المريض ليس تحت التخدير) للسماح بتحرك المنظار بشكل أسهل.

– غالباً ما يزيل الطبيب السلائل أو النموات الغير طبيعية عند رؤيته لها، ويقوم بذلك باستخدام أداة تمر من خلال المنظار السيني.

– في حال وجدت مناطق غير طبيعية في القولون يمكن إزالة قطع صغيرة من نسيجها للقيام بالمزيد من الفحوصات عليها.

· أخطار هذا الإجراء قليلة جداً، لكن من الممكن في حالات نادرة أن يحدث تمزق في القولون أو في جدار الشرج، كما يمكن أن يحدث نزيف في حال أخذ خزعة نسيجية في مكان أخذها.

· يستغرق كامل الإجراء 10-20 دقيقة ويمكن أن يأتي المريض بنفسه للإجراء ويعود بدون مرافقة، لكن بحال أعطي المريض دواء لتسكينه أو تخديره خلال الإجراء، فقد يحتاج لشخص يقود بدلاً عنه عند العودة للبيت بعد الإجراء.

ماذا يحدث بعد التنظير السيني المرن؟

– عادةً ما يقوم الطبيب بمناقشة النتائج مع المريض بعد الإجراء.

– قد يشعر المريض ببعض المغص أو شعور بوجود غازات في أمعاءه لكن عادةً ما يختفي هذا الشعور سريعاً.

– يمكن للمريض بعد هذا الإجراء متابعة نشاطاته وحميته الغذائية الطبيعية.

– في حال وجدت سلائل أو نمو غير طبيعي خلال القيام بالإجراء فتؤخذ خزعة منها (إزالة جزء من نسيج هذا النمو) أو ينصح المريض بالخضوع لفحص كامل للقولون باستخدام المنظار السيني مع إزالة السليلة.

· يعد ثقب القولون مضاعفة خطير للتنظير السيني (على الرغم من ندرته)، لذلك يجب على المريض الاتصال بالطبيب حالما يواجه أي مما يلي:

1. ألم بطني شديد.

2. حمى وارتعاشات.

3. نزف شرجي شديد (بكمية تعادل ملعقة شاي واحدة أو أكثر).

 

المراجع

 

http://www.healthline.com/health/sigmoidoscopy#Preparation3

http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/003885.htm

http://www.patient.co.uk/health/sigmoidoscopy

http://www.webmd.com/colorectal-cancer/flexible-sigmoidoscopy?page=2

هذه التدوينة التنظير السيني sigmoidoscopy (استخداماته وبعض النصائح للمريض المجرى عليهم) تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like التنظير السيني sigmoidoscopy (استخداماته وبعض النصائح للمريض المجرى عليهم) on Facebook

ما هي أسباب تورم الخصيتين؟

By محب الطب on May 16, 2015 06:21 pm

قد يسبب اكتشاف تورم في الخصيتين أو في إحداهما و توسع كيس الصفن قلقا كبيرا لدى الرجال،خاصة أن هناك عدة مشاكل يمكن أن تسبب تورم الخصية أو كيس الصفن، و لحسن الحظ، فإن معظم هذه الأسباب يمكن علاجها بنجاح، وخاصة إذا تم تشخيصها مبكرا، ولذلك إذا واجهت تورم الخصيتين أو لديك أي أسئلة حول هذا الشرط، عليك التحدث مع طبيب العائلة أو أخصائي المسالك البولية.

sb10069454w-001_XS

العدوى
يمكن أن تتطور العدوى في الخصية نفسها أو البربخ و هي القناة التي تربط الخصية مع أنبوب البول، أو مجرى البول و من ثم تمتد إلى الخصية، وهو ما يسمى بالتهاب الخصية والبربخ معا ،وغالبا ما يسبب تورم الخصيتين وألم الصفن وقد تصاحبه حمى.

و يصيب التهاب الخصية والبربخ في معظم الأحيان الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 35 عاما، وفق مقال نشر في عدد أبريل 2009 من مجلة “American Family Physician.” ،وغالبا ما تحدث العدوى عن طريق نفس البكتيريا المسؤولة عن التهابات الكلاميديا والسيلان التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، كما أن العدوى بفيروس التهاب الغدة النكفية يمكن أيضا أن يسبب التهاب الخصية، وهي مشكلة يمكن أن تسبب العقم عند حدوثها لدى البالغين، وَوفقا لدراسة نشرت في عدد أبريل 2010 من “المجلة البريطانية لجراحة المسالك البولية الدولية،” فإن حالات النكاف المسبب لالتهاب الخصية بين البالغين قد زادت و يرجح أن يكون السبب إلغاء تطعيم الأطفال ضد النكاف في التسعينات.

إلتواء الخصية 

تتصل الخصية بالجسم بأوعية دموية تحمل إليها الدم محملاً بالأكسجين و غيره من مقومات الحياة (الشرايين) و بأوعية أخري ترفع عنها النفايات و المخلفات (الأوردة).
إذا التفت الخصية حول محورها الطولى Tortion, تتضفر الاوعية الدموية حول نفسها بحيث تنغلق تماماً، والتفاف أو التواء الخصية درجات، فمنه ما هو كامل مما يؤدي إلي موت الخصية (الضمور) نتيجة نقص الأكسجين و من ثم حدوث العقم، و منه ما هو جزئي أو وقتي، مما يؤدي إلي نوبات متكررة من الألم تزول بعودة الخصية إلي وضعها الطبيعي.
و التواء الخصية يمكن أن يحدث بسبب إصابة أو بسبب مشكلة خلقية نادرة تحدث في حوالي 1 في كل 4000 من الرجال تحت سن 25، ويمكن أن يكون الالتواء حالة طارءة تتطلب تقييما طبيا فوريا، وغالبا ما يحتاج لجراحة عاجلة لاستعادة تدفق الدم ومنع إصابة الخصية.

السرطان
سرطان الخصية يمكن أيضا أن يسبب تورما في الخصية، وعادة ما يقتصر على جانب واحد، ولكنه يمكن أيضا أن يؤدي إلى تورم عام يصاحبه أحيانا ألم أو عدم الراحة، ويعتبر سرطان الخصية سرطانا نادرا نسبيا، ويؤثر عادة على  الذكور في سن 15إلى 34عاما، كما أنه يمكن أن يتطور في أي سن،وهو أكثر شيوعا لدى الرجال في القوقاز ،ولحسن الحظ، فإن سرطان الخصية عادة ما يكون قابلا للعلاج خاصة إذا اكتشف مبكرا من خلال الفحص الذاتي العادي.

أسباب أخرى
وهناك مشكلة تسمى دوالي الخصية و التي يمكن أيضا أن تسبب تورم الخصية، أو توسعا في أوردة كيس الصفن الذي يحوي الخصيتين، و ذلك بسبب خلل أو ارتخاء في صمامات الأوردة الصاعدة من الخصية، مما يسبب عودة هذا الدم الى الخصية مشكلاً ضغطاً زائداً على جدران الأوردة التي ستتمدد مع مرور الزمن وتتكتل على بعضها محدثة دوالي الخصية وهذه المشكلة تتطور ببطء و هي أكثر شيوعا لدى الرجال الشباب،وعادة ما يمكن علاجها عن طريق الجراحة أو غيرها من الإجراءات، وهناك اضطراب آخر يسمى “قيلة منوية” يمكن أيضا أن تسبب تورم الخصيتين، وتنشأ هذه الحالة عندما يتطور تكيس في منطقة البربخ و هو الانبوب الصغير الذي يقع فوق الخصيتين ويقوم بجمع ونقل الحيوانات المنوية ،ويمتلئ التكيس بسائل حليبي يحتوي على حيوانات منوية و هو لا يسبب أي أعراض ولكنه قد يؤدي إلى تورم ملحوظ في الخصية.

المصدر 

هذه التدوينة ما هي أسباب تورم الخصيتين؟ تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like ما هي أسباب تورم الخصيتين؟ on Facebook

فوائد عصير الطماطم

By محب الطب on May 16, 2015 04:15 pm

كان عصير الطماطم و لا يزال جزءا من المطبخ الغربي والعالمي عموما، فهذا المشروب الأحمر غني بالمغذيات و منخفض من حيث عدد السعرات الحرارية والدهون، كما أنه يوفر العديد من العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح، فهو مصدر جيد للفيتامينات و المواد المضادة للاكسدة.

photos.demandstudios.com-getty-article-69-115-177419253_XS (1)

الحفاظ على المواد المغذية في الطماطم

يتكون عصير الطماطم عن طريق تسخين الطماطم و سحقها ثم خلطها،  وللحفاظ على المواد المغذية فيها عادة مايتم غليها لإبطال نشاط الانزيمات التي تقلل فيتامين C والمواد المغذية الأخرى عندما يتم سحقها.

وفي حين أن بعض الأطعمة تفقد محتوياتها من المغذيات عند طهيها فإن عملية التسخين تعزز بعضا من خصائص الطماطم ، كما أن الليكوبين في عصير الطماطم هو بيولوجي أكثر مما هو عليه في الطماطم الطازجة، وذلك بفضل الحرارة والزيت المستخدم لإنتاج العصير.

فوائد المواد المغذية فى الطماطم

توفر الطماطم مصدرا جيدا لفيتامين A، وفيتامين C، ولكن عصير الطماطم المعلب والمعبأ في زجاجات يحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات، وتشير وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن 1/2 كوب من عصير الطماطم يوفر 10٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C و 35 في المئة من الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين A، كما يحتوي هذا الشراب الغني بالمغذيات أيضا على فيتامينات B والبوتاسيوم والألياف .

خصائص مضادة للأكسدة

ومن أكبر ميزات العصائر الصحية هي كونها معبأة بالمواد المضادة للأكسدة، وخاصة عصير الطماطم فهو غني بالبيتا كاروتين والليكوبين، وهذا الأخير هو المسؤول عن اللون الأحمر في الطماطم، كما أنه يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

أما مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الطماطم فهي تحمي الجسم من الجذور الحرة، التي يمكن أن تسبب تلف الخلايا، وقد وجدت دراسة أجريت في 2012 من قبل الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب أيضا أن التركيزات العالية من الليكوبين في الطماطم تخفض مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية والسكتة الدماغية الإسكيمية لدى الرجال.

الاعتبارات

يقدم عصير الطماطم العديد من الفوائد الصحية، إلا أنه غني بالصوديوم، ورغم أن هذا الأخير يساعد في عمل الأعصاب وتنظيم ضغط الدم، إلا أن تناول كميات كثيرة منه يمكن أن يسبب مشاكل صحية منها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ولذلك يُنصح باختيار أصناف عصير الطماطم المنخفض الصوديوم و التحقق من التسميات للتأكد من  اختيار منتج نقي 100 في المئة من عصير الطماطم.

المصدر

هذه التدوينة فوائد عصير الطماطم تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like فوائد عصير الطماطم on Facebook

المعالجة الدوائية للصدفية ( psoriasis treatment )

By د. فادي رضوان on May 16, 2015 12:57 pm

د. كنان الطرح د. فادي رضوان

الصدفية أو الصداف (psoriasis) مرض جلدي تكاثري مزمن غير معدِ، يؤدي إلى ظهور بقع حمراء منتفخة أو لويحات فضية اللون وسميكة في بعض مناطق الجلد. وليس من المألوف لدى مرضى الصدفية الشفاء التلقائي، حيث يكون المرض مزمناً وطويل الأجل، ويتطلب معالجة لمنع تدهور الحالة.

المعالجة الدوائية للصدفية ( psoriasis treatment )

التدابير العلاجية

هناك العديد من الخيارات العلاج الفعالة لعلاج الصدفية، يتم تحديد أفضل علاج من قبل الطبيب المعالج، حيث يعتمد اختيار العلاج على نوع المرض وشدته والمساحة الإجمالية المصابة من الجلد.

لا توجد مواد دوائية فعالة تقضي على المرض بشكل كامل، لكن نستخدم المعالجة الموضعية البسيطة لتخفيف الأعراض في الحالات الخفيفة.

وقد نلجأ في حالات الصداف الشديد أو الصداف البثري إلى المعالجة الجهازية. ويهدف العلاج بشكل عام إلى وقف نمو خلايا الجلد بشكل عشوائي وسريع، ما يقلل من تشكيل الالتهابات والبثور، كذلك تهدف إلى إزالة القشور.

يمكن تقسيم علاجات الصدفية إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

1. العلاجات الموضعية.

2. الأدوية الجهازية.

3. العلاج الضوئي.

المعالجة الموضعية

قد تستخدمها لوحدها، في حالات الصدفية الخفيفة إلى معتدلة الشدة، لكن عندما يكون المرض أكثر شدة، يجب أن تكون جنباً إلى جنب مع الأدوية الفموية الجهازية أو العلاج الضوئي.

نطبق المعالجة الموضعية على الجلد على شكل كريمات، أو مراهم، أو بخاخات في حالات المرض الذي ينتشر فقط في مناطق صغيرة من الجسم (أقل من 10٪ من إجمالي سطح الجلد).

المراهم المرطبة، وخاصة مع وجود تراكيز علاجية من حمض الصفصاف (salicylic acid)، وحمض اللبن (lactic acid)، واليوريا (urea)، وحمض الغليكوليك (glycolic acid) قد تكون مفيدة في مرض الصدفية.

يمكن استخدام المرطبات 1-3 مرات يومياً على المناطق المصابة من الجلد.

حمض الصفصاف (salicylic acid)Salicylic-Acid1

  • دواء حال للكيراتين، يطبق بشكل موضعي لعلاج التهاب الجلد المثي والصداف.
  • يقوم بإزالة التوسفات الظهارية الجلدية المفرطة التقرن بآلية حله للملاط داخل الخلوي.
  • تشمل الآثار الجانبية الموضعية: حروق وتخريش عند موضع التطبيق.
  • يطبق على الجلد المصاب مرة أو مرتين باليوم (حسب الحاجة).

اليوريا (Urea)

  • دواء حال للقرنين، إذا تم تطبيقه موضعياً على الجلد.
  • يطبق على الجلد المصاب مرة إلى ثلاث مرات في اليوم (حسب الحاجة).

تشمل خيارات العلاجية الموضعية:

1. الكريمات أو المراهم المضادة لالتهاب الجلد: تستخدم بشكل متواصل 3-4 مرات\ اليوم لإماهة طبقات الجلد، وتدهن ليلاً مع استخدام الضمادات البلاستيكية الكتيمة، من الأمثلة على هذه المستحضرات:

الستيروئيدات الموضعية والمنشطات (الهيدروكورتيزون) والمراهم الكورتيزونية:

هي أدوية مضادة قوية للالتهابات الجلدية، وهي أكثر الأدوية المنصوص عليها في كثير من الأحيان لعلاج الصدفية الخفيفة إلى المعتدلة الشدة. وتعمل من خلال تثبيط الجهاز المناعي، مما يقلل الالتهاب ويخفف من الحكة المرتبطة بها.

ينصح بمراهم الكورتيكوستيروئيدات المنخفضة الفاعلية عادة للمناطق الحساسة، مثل الوجه أو طيات الجلد، وكذلك لعلاج بقع واسعة من الجلد التالف. وقد يصف الطبيب مراهم الكورتيكوستيروئيدات الأقوى لمناطق صغيرة من الجلد، مثل اللويحات المستمرة على اليدين أو القدمين، أو عندما تفشل العلاجات الأخرى، كذلك تتوفر لعلاج بقع الصدفية في فروة الرأس.

المريض الذي يستخدم الستيروئيدات الموضعية القوية (الكورتيزون) على مساحات واسعة من الجسم لفترات طويلة يمكن أن يصاب بترقق الجلد ومقاومة للفوائد العلاجية المتوقعة.

مشابهات فيتامين Dمثل كالسيتريول أو كالسيبوتريل :

هذه الأشكال الاصطناعية من فيتامين D تبطئ نمو خلايا الجلد.

يعتير كريم الكالسيتريول مفيد في الصدفية بسبب تأثيره على استقلاب الكالسيوم، يحتوي على فيتامين D يمكن استخدامه لوحده لعلاج الصدفية الخفيفة إلى المعتدلة أو بالاشتراك مع غيرها من الأدوية الموضعية أو العلاج بالضوء. ويمكن استخدامها بالمشاركة مع الستيروئيدات الموضعية لتحقيق نتائج أفضل.

الجدير بالذكر أن استعمال هذه الأدوية لفترات طويلة على أكثر من 20٪ من سطح الجلد يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع غير طبيعي في مستويات الكالسيوم في الجسم. وقد يؤدي إلى حدوث تهيج في الجلد

الكالسيتريول غير مكلف ولكن قد يكون فعالا بنفس القدر وربما أقل تهييجاً من calcipotriene.

2. مركبات قطران الفحم المنقى، متوفر في الأعمال التحضيرية للعديد من الأشكال، بما في ذلك الشامبو، ومحاليل الحمامات، والكريمات. قد يساعد قطران الفحم على الحد من ظهور البقع والشرائح الصدفية.

3. المواد الحالة للقرنين: تستخدم بالمشاركة بالتناوب مع الستيروئيدات الموضعية عندما يوجد فرط تقرن أو تهلم في الجلد، من الأمثلة على ذلك: يستخدم كريم حمض الساليسيليك 5% (تطبيق مغلق ليلي).

4. أنثرالين (anthralin)، متاح للاستخدام الموضعي بشكله الصيدلاني كريم أو مرهم، ويمكن أن يؤدي إلى تهيج وتلون الجلد، مما يجعله أقل قبولاً من المرضى، يمكن تطبيقه لمدة 10-30 دقيقة على الجلد المصاب.

يعتقد أن هذا الدواء يعمل على تصحيح (تطبيع) نشاط DNA في خلايا الجلد، كما يعمل على إزالة القشرة أو طبقة الجلد القاسية، مما يجعل البشرة أكثر سلاسة. ويمكن أن يسبب تهيج الجلد، لذلك ينصح ببقاء الجلد منعزلاً دون المساس به خلال الفترة الأولى من المعالجة.

5. مثبطات المناعة الموضعية (topical immunomodulators) مثل سيكلوسبورين – تاكروليموس: قد تكون مفيدة في الحالات المعندة الشديدة من الصداف.
تاكروليموس: من مثبطات الكالسينيورين. يستخدم فقط لعلاج التهاب الجلد التأتبي، ولكن أظهرت الدراسات فعاليته في بعض الأحيان لعلاج الصدفية، ويعتقد أن مثبطات الكالسينيورين تقوم بتعطيل تنشيط الخلايا التائية T، وبالتالي يقلل من الالتهاب وتراكم الترسبات.

6. الاستحمام في مياه تحوي على تراكيز عالية من الملح مثل أملاح البحر الميت في الشرق الأوسط، إلى جانب التعرض لأشعة الشمس يمكن أن تكون مفيدة لمرضى الصدفية.

المعالجة الجهازية

في الحالات المتوسطة إلى الشديدة التي تنتشر على مساحات أكبر من الجسم (20٪ أو أكثر من إجمالي سطح الجلد)، قد لا تكون المنتجات الموضعية فعالة للتطبيق، يتطلب هذا العلاج ضوء الأشعة فوق البنفسجية أو الأدوية الجهازية. لأن العلاج الموضعي ليس له تأثير على التهاب المفاصل الصدفي، لذلك يتطلب الأدوية الجهازية لمنع انتشار المرض وتدهوره.

حمض الريتينوئيك

ميتوتريسكات فموياً بالجرعات الصغيرة (20-7.5 ملغ فموياً مرة واحدة في الأسبوع) يكون فعالاً في حالات التهاب المفاصل الصدافي.
يساعد في علاج الصدفية من خلال خفض إنتاج خلايا الجلد وكبح الالتهابات، كما قد تبطئ تطور التهاب المفاصل الصدفي في بعض المرضى.
الميثوتريكسات بشكل عام جيدة التحمل بجرعات منخفضة ولكن قد تسبب اضطراب في المعدة، وفقدان شهية والتعب.
عند استخدامها لفترات طويلة، فإنه يمكن أن يسبب عددا من الآثار الجانبية الخطيرة، بما في ذلك تلف الكبد الحاد وانخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.

· أسيتريتين (acitretin)

· يتم استخدام المواد البيولوجية مثل اينفليكسيماب – إيتانرسبت: في الحالات المعندة أو عند المرضى الغير مستجيبين للمعالجة الجهازية الأخرى.

لتقليل سمية بعض هذه الأدوية يتم استخدام العلاج بالتناوب، حيث يتم تغيير الأدوية المضادة للصدفية كل 6 إلى 24 شهر من أجل الحد من سمية الدواء الواحد.

سيكلوسبورين (Cyclosporine)

يستخدم للأمراض المناعية، بما في ذلك زرع الأعضاء، ويمكن استخدامه في الحالات الشديدة من الصداف.

بسبب سمية تراكمية، لذلك يجب عدم استخدامه لأكثر من 1-2 سنوات بالنسبة لمعظم مرضى الصدفية.

أسيتريتين (acitretin)

هو أحد مركبات الجيل الثاني للريتينوئيد، وهو مستقلب من الإيتريتينيت

يستخدم لأنواع معينة من مرض الصدفية، ليس فعالاً في جميع أنواع هذا المرض، ويمكن استخدامه عند الذكور والإناث (الغير حاملات) أو لا تخطط لتصبح حاملاً لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

يؤخذ عن طريق الفم.

تشمل الآثار الجانبية الرئيسية له: جفاف الجلد والعينين، ارتفاع مؤقت لمستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم.

الأدوية البيولوجية

اينفليكسيماب (infliximab) وهو أحد حاصرات عامل النخر الورمي (TNF)

عبارة عن ضد وحيد النسيلة يستحصل عليه بتقنية تأشيب الدنا.

غير متوفر للاستخدام المنزلي أو الذاتي، حيث يعطى حقناً وريدياً (IV) بدقة كما هو موصوف من قبل الطبيب أو المركز الطبي المختص، ويتم تحضير الجرعة اعتماداً على وزن المريض.

يتم غرسة الحقنة ببطء عن طريق الوريد مع فترة زمنية محددة للحقن، بعد إعطاء جرعة التحميل لمدة 6 أسابيع، يتم غرس الحقن الوريدية كل شهرين.

لا يستخدم في المرضى الذين يعانون من الأمراض العصبية، التصلب المتعدد، فشل القلب الاحتقاني، أو المرضى الذين يعانون من انخفاض حاد في تعداد كريات الدم.

الآثار الجانبية الرئيسية لهذه المجموعة من الأدوية هي تثبيط الجهاز المناعي، ما بسبب زيادة خطر العدوى أثناء تناول هذه الأدوية، وينبغي على المرضى سرعة الإبلاغ عن الحمى أو علامات العدوى إلى أطبائهم. وتتضمن الآثار الجانبية الأخرى مرض الذئبة الحمراء.

إيتانرسبت (etanercept)enbrel

تم اكتشافه وتجربته لمدة لا تقل عن 16 سنة من الاستخدام السريري في علاج الصدفية.

يستخدم هذا الدواء عن طريق الحقن الذاتي تحت الجلد في الاستخدامات المنزلية، حيث يتم حقنه عن طريق إبرة صغيرة تحت الجلد مباشرة، وعادة يتم أخذ الحقنة مرة واحدة أو مرتين أسبوعياً من قبل المرضى في المنزل بعد تدريبه من الطبيب أو طاقم التمريض حول هذا الإجراء، في بعض الأحيان يتم استخدام جرعة تحميل أعلى خلال الأسابيع ال 12 الأولى، وبعد ذلك يتم تخفيض الجرعة إلى النصف بعد الأسابيع ال 12 الأولى.

Adalimumab

تم تجربته لمدة لا تقل عن 11 سنة من الاستخدام السريري في هذا المجال. ويستخدم حقن ذاتي للاستخدام المنزلي، يتم الحقن عن طريق إبرة صغيرة تحت الجلد مباشرة.

الجرعة المعتادة مرة واحدة كل أسبوعين، حيث يبلغ مجموع الحقن السنوية 26 حقنة في السنة الواحدة.

تكون الجرعات فردية ويجب التقيد بتعليمات الطبيب، في بعض الأحيان يتم استخدام جرعة تحميل عالية حوال 80 ملغ للجرعة الأولى ومن ثم الاستمرار بجرعة 40 ملغ كل أسبوع، قد تعطي نتائج تحسن واضحة خلال 1 – 2 أسبوع.

المعالجة الضوئية

يتم استخدام الأشعة فوق البنفسجية بالإضافة إلى المواد الحساسة للضوء الفموية مثل البسورالين، لكن من مساوئها أنه تؤدي إلى خطورة حدوث سرطان الجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

المراجع

المراجع

http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/psoriasis/basics/treatment/con-20030838 http://www.medicinenet.com/psoriasis/article.htm http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/psoriasis/understanding-psoriasis-treatment http://www.nhs.uk/Conditions/Psoriasis/Pages/Treatment.aspx http://en.wikipedia.org/wiki/Psoriasis https://www.psoriasis.org/about-psoriasis/treatments

هذه التدوينة المعالجة الدوائية للصدفية ( psoriasis treatment ) تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like المعالجة الدوائية للصدفية ( psoriasis treatment ) on Facebook

الحول ( Strabismus ): أسبابه وأنواعه وعلاجه

By د. فادي رضوان on May 16, 2015 12:21 pm

د. كنان الطرح د. فادي رضوان

الحول هو عدم مقدرة الشخص على محاذاة العينين معاً في نفس اتجاه النظر، وهو اختلال توازن بين العينين، حيث يصبح المصاب يرى في العين الأولى باتجاه مخالف لما يراه في العين الأخرى، ويمكن أن تنتقل الحالة بين العينتين لدى الشخص المصاب.

ويؤدي الحول إلى اضطراب في الرؤية لدى المصاب، فقد تكون الرؤية مزدوجة، أو يحدث اضطراب في رؤية العمق.

الأنواع السريرية للمرضطبيب ع عيون حول انواع

  • الحول التصاحبي (Comitant strabismus): حيث تكون زاوية الحول ثابتة في كل الاتجاهات.
  • الحول اللا تصاحبي (Incomitant strabismus): تختلف زاوية الحول باختلاف اتجاه النظر.
  • الحول الأنسي (نحو الداخل): هو انحراف العين نحو الداخل، وهو أكثر ما يشاهد لدى الأطفال ويتطلب عمل جراحي لإصلاحه.
  • الحول الوحشي (نحو الخارج): هو انحراف العين إلى الخارج، ويشاهد غالباً عندما يقوم الطفل بتركيز بصره إلى شيء ما.

أنواع الحول حسب منشأ الإصابة

· الحول الخلقي: يظهر في أول ستة أشهر من ولادة الطفل أو بعد الولادة مباشرة.

· حول تكيفي جزئي أو كلي: يظهر بعد الإصابة بعيوب في عدسة العين، مثل طول النظر.

· الحول الشللي: يكون نتيجة ضعف جزئي أو شلل كلي في أعصاب العضلات العينية وخاصة الأعصاب المحركة للعين.

أنواع الحول حسب مدة الإصابة

1. الحول الدائم: هو الذي يشعر به المريض بكل الأوقات وفي مختلف الظروف.

2. الحول المتقطع: يظهر بأوقات متقطعة بين الحين الآخر، قد يكون حالة طبيعية لدى الأطفال تحت سنة الرابعة من العمر.

3. الحول المتبادل: في هذه الحال يحصل انتقال للحالى من العين المصابة إلى الأخرى، وتتساوى عندها قوة النظر بين العينتين.

4. الحول المخفي: لا يظهر إلا عند إجراء الفحوص الطبية أو عند التعرض لظروف معينة مثل التعب والتوتر.

العوامل المؤهبة لحدوث الحول:

معظم حالات الحول تكون مجهولة السبب، لكن أغلب الاحتمالات المتوقعة للحول:

· العيوب الانكسارية في العين.

· الساد أو الماء الأبيض لدى الأطفال.

· ضعف الرؤية لإحدى العينين سواء كان بسبب أمراض الشبكية أو العصب البصري أو غيرها.

· الإصابات العينية نتيجة الحوادث أو الرضوض.

· بعض العمليات الجراحية على العين.

· قد يكون سبب الحول أحياناً ذو منشأ وراثي.

يمكن أن ينشأ الحول لدى البالغين بسبب:

· تسمم بالوشيقية (غذائي) Botulism.

· داء السكري.

· داء غريفز (Graves’ disease).

· متلازمة غيان باريه Guillain-Barré syndrome.

· إصابة في العين.

· السكتة الدماغية.

· إصابات في الدماغ.

· فقدان البصر أو أي إصابة عينية من أي مرض.

الأسباب الفيزيولوجية للحول

يوجد حول العين ستة عضلات مختلفة، تعمل كفريق واحد لتسمح للعين بالتركيز على نفس المكان في نفس الزمن، لكن عند حدوث الحول، تصبح هذه العضلات تعمل بشكل منفرد كل منها عن الأخرى، وبالتالي تبدو كل عين بأنها تعمل لوحدها في اتجاه مختلف عن العين الأخرى.

في هذه الحالة تُرسَل صورتان مختلفتان إلى الدماغ، (كل صورة تعود إلى عين)، فيقوم الدماغ بتجاهل الصورة الآتية من العين الأضعف بصرياً (وهي المصابة).

عند إهمال المرض وعدم استكمال المعالجة، يقوم الدماغ تدريجياً بإهمال كلتا الصورتين وبالتالي يحدث فقدان الرؤية أو العمى.

أعراض الحول :

· رؤية مزدوجة غير واضحة.esotropia-copy1

· ميلان الرأس عند الأطفال نحو جهة واحدة يمين أو يسار.

· إغلاق إحدى العينين (العين المصابة) بصورة غير طبيعية وملفتة للنظر، وخصوصاً في ضوء النهار.

· ضعف النظر في العين المصابة.

· عدم محاذاة العينين في نفس الاتجاه.

· عدم تناسق حركات العضلات المحركة للعين.

مضاعفات الحول

· اختلاف في تصحيح البصر (زيادة أو نقصان).

· التهابات عينية.

· شلل إحدى العضلات العينية، أو فقدان الحركة فيها.

· نزوف دموية وخاصة في الملتحمة.

الاضطرابات المرتبطة بالحول عند الأطفال

· متلازمة آبير (Apert syndrome).

· الشلل الدماغي (Cerebral palsy).

· الحصبة الألمانية الخلقية (Congenital rubella).

· ورم وعائي بالقرب من العين في مرحلة الطفولة.

· متلازمة سلس الصباغ Incontinentia pigmenti .

· متلازمة نونان (Noonan syndrome).

· متلازمة برادر ويلي (Prader-Willi syndrome).

· اعتلال الشبكية الراجع للخداجة (Retinopathy of prematurity).

· ورم أرومة الشبكية (Retinoblastoma).

· إصابات دماغية (Traumatic brain injury).

· تثلث الصبغي 18 Trisomy 18 (متلازمة إدوارد).

تشخيص الحول :

· منعكس ضوء القرنية.

· فحص الشبكية.

· اختبار موحد العيون.

· حدة البصر.

· قد يطلب الطبيب فحص الدماغ والجهاز العصبي.

التدبير العلاجي

الهدف من العلاج:

تصحيح الاضطراب البصري في الرؤية (وخاصة الرؤية المزدوجة).

الوصول إلى حالة توازن واستقامة العينين في اتجاه واحد.

يجب معالجة جميع أنواع الحول سواء الولادي أو لدى البالغين لأنه لا يزول تلقائياً، وكذلك يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تؤثر سلباً على المريض مع تقدم المرض.

تعتمد خيارات المعالجة على السبب المشخص لحدوث الحول:

· يمكن معالجته بوضع نظارة طبية إذا كان السبب في العيوب الانكسارية للعين.

· وكذلك يمكن معالجة الحول الناتج عن ضعف العضلات العينية وذلك بحقن إبر البوتكس.

حقن البوتكسطبيب ع عينية حول حقن بوتوكس

إن حقن البوتكس في عضلة العين، قد يؤدي إلى ضعف وارتخاء مؤقت في العضلة مما يؤدي الى شد العضلة المقابلة وبالتالي تحقيق الاستقامة والتوازن للعين.

من عيوب هذا العلاج أن الدواء يزول تأثيره تدريجياً مع الوقتـ وبالتالي يعود المرض، ومع ذلك قد تستمر استقامة العين لدى بعض المرضى بشكل دائم.

الجراحة

يلجأ المريض إلى الجراحة إذا لم يستفد على العلاجات الطبيعية باستخدام النظارات، أو إذا كان الحول شديد ذو درجة متقدمة من الإصابة، وتستخدم الجراحة غالباً في الحول الخلقي المنشأ.

الجراحة العينية لتقويم العضلات لا تصلح ضعف البصر في العين الكسولة، حيث تفشل العملية الجراحية في العضلات إذا لم يتم علاج العين الكسولة، وقد يستمر الأطفال في ارتداء النظارات بعد الجراحة.

الجراحة في كثير من الأحيان تكون أكثر نجاحاً كلما كان الطفل أصغر سناً.

البالغون الذين يعانون من الحول المعتدل الذي يأتي ويذهب بفترات متقطعة، يمكن أن يشعروا بالتحسن عند استعمال النظارات الطبية أو إجراء تمارين لعضلة العين، ولكن عندما تزداد شدة الحول يجب عندها التوجه نحو الخيار الجراحي.

في معظم الحالات، يمكن تصحيح الحول بشكل ناجح إذا تم تحديد السبب وعلاجه في وقت مبكر، قد يؤدي تأخير العلاج إلى فقدان البصر بشكل دائم في عين واحدة، وخاصة إذا كان المريض أصغر من 11 سنة.

مبدأ الجراحةطبيب ع عيون حول جراحة

تعمل العملية على العضلات العينية فقط دون الأعصاب، والهدف منها زيادة قوة شد العضلات العينية (العضلات المحركة للعين)، وذلك عن طريق قطع جزء من العضلة وربط العضلة بالجزء الباقي مما يزيد قوة الشد.

قد تحدث بعض الأعراض الجانبية الناتجة عن العملية، يمكن أن تستمر ليومين، تشمل:

· احمرار في العينين.

· ألم في العينين (يمكن التغلب عليه باستعمال مسكنات الألم).

· تشوش رؤية.

· دماع، قد يكون مصحوباً بالدم وخاصة في الساعات الأولى بعد انتهاء العملية.

· انزعاجات هضمية وإقياءات (المشاهدة في أغلب العمليات الجراحية نتيجة التخدير).

· قد يواجه الأطفال مشاكل في القراءة في المدرسة.

· قد يكون من الصعوبة قيادة السيارة لدى البالغين بعد إجراء الجراحة.

· قد تؤثر في القدرة على ممارسة الرياضة.

متى ينبغي التوجه إلى طلب الرعاية الطبية

يجب طلب الاستشارة الطبية فوراً إذا شعرت بـ:

  • ضعف بصر.
  • صعوبة في تركيز الرؤية.
  • إذا ظهر لديك عدم تناسق في حركات العينين.
  • إذا ظهرت مشاكل في القراءة والكتابة لدى الأطفال في المدارس.

المراجع

المراجع

http://en.wikipedia.org/wiki/Strabismus http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/001004.htm http://www.strabismus.org http://www.aapos.org/terms/conditions/100 http://www.aoa.org/patients-and-public/eye-and-vision-problems/glossary-of-eye-and-vision-conditions/strabismus?sso=y

 

هذه التدوينة الحول ( Strabismus ): أسبابه وأنواعه وعلاجه تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like الحول ( Strabismus ): أسبابه وأنواعه وعلاجه on Facebook

حب الشباب عند الرضع (Infantile acne)

By د. فادي رضوان on May 16, 2015 11:22 am

د. كنان الطرح  د.  فادي رضوان

 

حب الشباب عند الرضع مرض جلدي يبدأ بالظهور في الشهر الثالث إلى السادس من عمر الرضيع. وقد يصيب الأطفال طبيب ع اطفال حب شباببين الستة أشهر إلى ثلاث سنوات، ةيظهر حب الشباب الطفلي على الخدين بشكل خاص، وأحيانا الجبين والذقن.

تكون الإصابة أكثر شيوعاً لدى الأولاد الذكور، وعادةً تكون درجة الإصابة خفيفة إلى متوسطة. ويمكن أن تشمل أعراض حب الشباب البثور والرؤوس السوداء، وحطاطات ملتهبة، وخراجات، وقد يؤدي إلى تندب.

أنواع حب الشباب عند الرضع

يمكن تقسم المرض إلى نوعين حسب عمر الإصابة:

1. حب الشباب عند حديثي الولادة: يؤثر على الأطفال في الشهر الأول من حياتهم ويستمر إلى فترة لا تزيد عن بضع أشهر، يقتصر على ظهور بثرات ذات رؤوس حميدة على الوجه، يصيب حوالي 20٪ من الأطفال حديثي الولادة.

2. حب الشباب الطفلي، يؤثر عادةً على الأطفال الرضع 3-16 شهرا من العمر، يتم الشفاء في غضون سنة أو سنتين، يبدو أقل شيوعاً لكن يكون أكثر شدةً من حب الشباب عند حديثي الولادة، وقد يستمر بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر، ولكن معظم الحالات تتم معالجتها والتخلص منها قبل سن الثالثة من العمر.

أسباب المرض

السبب الرئيسي لحب الشباب الطفلي غير معروف، ومن المعتقد أنه ناتج عن أسباب وراثية المنشأ، ليس من الشائع أن تكون الإصابة نتيجة فرط هرمون التستوستيرون أو الهرمونات الأندروجينية، والأطفال الذين يعانون من المرض يبدون بمظهر طبيعي عادة.

الأعراض والمظاهر السريريةNEONAT_800_551_http www.pcds.org.ukeeassetsimgwatermark.gif_0_0_80_r_b_-5_-5_

حب الشباب الطفلي يتكون من عدة بثور حمراء مثنارة ومليئة بالقيح، تتواجد عادةً في الوجه والعنق أو الجذع، يمكن أن يحدث تندب في المناطق المتضررة في حوالي 10-15٪ من الرضع المصابين.

التشخيص

اختبارات الدم: DHEAS، مستويات التستوستيرون، 17-هيدروكسي بروجيستيرون، LH، FSH، البرولاكتين.
الأشعة السينية (X-ray): لقياس عمر العظام.

مضاعفات حب الشباب عند الرضع

حب الشباب الطفلي الحاد قد يؤدي إلى ندبات دائمة.
الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الطفلي الحاد قد تميل الإصابة إلى التطور إلى حب شباب مزعج في سن البلوغ.

التدبير العلاجي

1. يكون العلاج غير ضروري في الحالات الخفيفة، ويوصي معظم الأطباء باستخدام مستحضرات موضعية مثل البنزويل بيروكسايد (benzoyl peroxide) 2.5% أو هلام الأريثرومايسين (erythromycin gel).

2. في الحالات الشديدة، يتم اللجوء إلى المضادات الحيوية عن طريق الفم مثل الأريثرومايسين، تريميثوبريم (trimethoprim).

3. قد يتطلب الأمر المعالجة بالإيزوتريتينوئين (isotretinoin) في الحالات الشديدة.

بنزويل بيروكسايد (benzoyl peroxide)k792861

دواء يستخدم موضعياً لعلاج حب الشباب الشائع وحب الشباب عند الرضع.

يعمل على خفض الحموض الدسمة الحرة المخرشة في الجلد.

يطبق موضعياً على الآفة المصابة مرة واحدة باليوم يمكن رفعها إلى 2 أو 3 مرات حسب الحاجة.

يسبب آثار جانبية تشمل: جفاف واحمرار الجلد، التهاب جلد تماسي، إحساس لاسع.

يعتبر آمن في الاستعمال خلال الحمل.

كيف يمكن التماس العناية الذاتي لطفلي ؟

· تتم العناية بالطفل في الحالات الخفيفة باستخدام مطهر يومي، الذي يعتبر الخط الأول في العلاج.

· كذلك يجب تطبيق المنظفات (خالية من العطور) بشكل يومي على المنطقة المصابة.

· يجب تجنب غسل المناطق المصابة بقوة لأن الأطفال حديثي الولادة والرضع لديهم بشرة حساسة جداً.

ماذا يمكن أن أفعل وما الذي يجب تجنبه ؟

· لا تستخدم أكثر من وصفة طبية لحب الشباب للأطفال.

· لا تقوم بفرك الجلد المصاب.

· غسل الجلد يؤدي إلى مزيد من التهيج.

· لا تضع المحاليل الزيتية على بشرة الطفل المصاب، لأن ذلك سيزيد الأمر سوءاً.

· اغسل وجه الطفل بالماء والصابون المعتدل مرة واحدة باليوم، وبلطف شديد.

المراجع

http://www.dermnetnz.org/acne/infantile-acne.html

http://www.skinsight.com/infant/neonatalAcneBenignCephalicPustulosis.htm

http://www.babycenter.com/0_baby-acne_72.bc

http://www.drgreene.com/articles/baby-acne/

هذه التدوينة حب الشباب عند الرضع (Infantile acne) تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like حب الشباب عند الرضع (Infantile acne) on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2015 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: