التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

فوائد

فوائد


أفضل 10 اغذية تقوي ذاكرتك، فاحرص عليها

Posted: 23 Aug 2015 11:01 AM PDT

اغذية مفيدة لتقوية الذاكرة


أحياناً تقوم بالبحث عن حافظة أوراق هامة في كافة أرجاء منزلك، لكن لا تستطيع العثور عليه. وفي أحيان أخرى، تحاول جاهداً أن تتذكر موعداً هاماً لكن دون جدوى. هنا يحتاج مخك إلى يحصل على ما يكفيه من الغذاء، حيث يؤدي المخ وظائفه عن طريق بعض العناصر الضرورية والتي نحصل عليها من الغذاء. لذلك من الضروري ان نحرص على أكل الأغذية المفيدة والمهمة للمخ حتى نظل ذاكرتنا قوية متقدة. وفي هذا المقال بعض أهم الأغذية التي تقوي الذاكرة.

أفضل 10 أغذية لتقوية الذاكرة

  1. الحبوب الكاملة. المخ مثله مثل باقي أعضاء الجسم، حيث لا يعمل جيداً إلا بوجود الطاقة. وتتميز الحبوب الكاملة مثل حبوب القمح (التي تصنع منها البليلة) أو الشوفان أو الفريك أو البرغل بأنها تفرز الجلوكوز ببطء في الدم بحيث تبقي الذاكرة في حالة نشاط طوال اليوم. ومن بين أهم الأغذية التي تصنع من الحبوب الكاملة الخبز الأسمر.
  2. الأسماك الدهنية. لا يستطيع الجسم أن يقوم بانتاج الأحماض الدهنية الأساسية بل يجب الحصول عليها من الغذاء. وتساهم الأحماض الدهنية الأساسية مثل أحماض أوميجا-3 في تقوية الذاكرة. ومن بين انواع الاسماك الدهنية السردين والتونة والماكريل والسلمون.
  3. الطماطم. وجد أن الليكوبين الموجود بوفرة في الطماطم وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة يساعد في حماية خلايا المخ من التلف ومن ثم الوقاية من تدهور الذاكرة ومرض الزهايمر.
  4. اللب الأبيض. بذور القرع أو ما تعرف باللب الأبيض من أهم الأغذية المقوية للذاكرة من خلال احتوائها على كمية جيدة من الزنك المفيد لزيادة الذاكرة والمهارات الفكرية.
  5. الروزماري. يحتوي الروزماري على حمض الكارنوسيك وهو أحد مضادات الأكسدة القادرة على تنشيط خلايا المخ. لذلك فإن إضافة الروزماري أو اكليل الجبل إلى وجبتك الغذائية يساعدك في تقوية الذاكرة.
  6. المكسرات. وجد أن المكسرات مثل البندق والجوز واللوز والكاجو مفيدة لتقوية الذاكرة حيث انها غنية بفيتامين هـ الذي يحمي من تدهور الذاكرة والوظائف المعرفية للمخ.
  7. الشاي والقهوة. الشاي والقهوة من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة والكافيين. ووجدت الدراسات أن الكافيين يعمل على زيادة الذاكرة، فوجدت دراسة أجريت في جامعة لمبرج بهولندا أن الكافيين إلى جانب مضادات الأكسدة مثل الفينولات الموجودة بالشاي تساعد في تحسين وظائف الذاكرة إلى حد كبير.
  8. الشوكواتة السوداء. الشوكولاتة غذاء محبب للجميع، وإلى جانب ذلك فإن لها خصائص مفيدة للصحة. ومن بين أهم هذه الخصائص المفيدة صحياً أنها تعمل على تقوية الذاكرة نتيجة احتوائها على الفينولات المتعددة المساعدة في تحسين عمل المخ.
  9. التفاح. يحتوي التفاح على مركب الكرستين وهو أحد مضادات الأكسدة حيث يقوم بحماية الإنسان من فقدان الذاكرة، هذا إلى جانب احتوائه على فيتامين ج المساعد في تحسين عمل المخ.
  10. الافوكادو. الافوكادو غذاء مفيد لتحسين صحة الذاكرة والوقاية من النسيان. ويحتوي الافوكادو على دهون أحادية غير مشبعة تساعد في تحسين الدورة الدموية، بحيث يصل الدم بشكل صحي إلى المخ. وإلى جانب ذلك، فإن الافوكادو له دور فعال في الحفاظ على ضغط الدم حيث يساعد خفض معدل ضغط الدم في تقوية الذاكرة.

كانت هذه أهم 10 أغذية لتقوية الذاكرة فحافظ عليها.

فوائد الكنتالوب والشمام للجسم، 7 فوائد مدهشة لأكل الكنتالوب

Posted: 24 Aug 2015 03:35 AM PDT

فوائد الكنتالوب للجسم

الكنتالوب هو أحد أنواع الشمام وهو ينتمي إلى عائلة الخيار ويتمي لحمه بلون أصفر أو برتقالي مع قشرة صفراء أو خضراء. وهو حلو المذاق حيث يعتبر من أكثر الفواكه احتواءً على السكريات كما أنه يتميز برائحة طيبة. وهنا سوف نتعرف على فوائد الكنتالوب للجسم حيث يحتوي الكنتالوب على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج و أ. سونتعرف هنا على فوائد الشمام للرجيم والكنتالوب والرجيم.


فوائد الكنتالوب للجسم

  1. فوائد الكنتالوب لصحة العيون: يعتبر الكنتالوب من الفاكهة الغنية بالبيتا كاروتين والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي يلعب دوراً هاماً في العديد من العمليات الحيوية التي تتم في الجسم. كما أنه مفيد جداً لصحة العيون وقد أظهرت العديد من الدراسات أن فيتامين أ يعمل على خفض خطر الإصابة باعتام عدسة العين.
  2. فوائد الكنتالوب لزيادة مناعة الجسم: يحتوي الكنتالوب على كميات جيدة من فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة حيث يحمي الخلايا من التلف والضرر, ويعمل على زيادة مناعة الجسم عن طريق تعزيز عمل خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من البكتريا والفيروسات والعوامل الضارة الأخرى للجسم.
  3. فوائد الكنتالوب لزيادة صحة الرئتين: أظهرت دراسة حديثة أن تناول الأغذية الغنية بفيتامين أ مثل الكنتالوب تقلل أضرار التدخين التي تلحق بالمدخن. ونقص فيتامين أ في الطعام لاسيما عند المدخنين قد يسبب مشاكل في الرئة.
  4. فوائد الكنتالوب لحماية القلب من الأمراض: الكنتالوب غني بمركب يسمى الأدينوسينين وهذا المركب غالباً ما يعطى لمرضى القلب حيث أن له خصائثص تمنع تجلط الدم حيث تحمي القلب من الجلطات. بجانب أن الكنتالوب غني أيضاً بالفولات والتي تضيف حماية إضافية للقلب.
  5. فوائد الكنتالوب للتخلص من الإجهاد: قد يكون الكنتالوب غذاءً مثالياً حينما تتناوله في الأوقات التي تشعر فيها بالإجهاد والقلب حيث أنه غني بالبوتاسيوم الذي يحافظ على معدل ضربات القلب ويعزز إمدادات الأوكسجين إلى المخ.
  6. فوائد الشمام للرجيم: فوائد الشمام للرجيم أو الكنتالوب للرجيم عديدة حيث يمكن أن يدخل في نظام غذائي للرجيم, لكن بالطبع مع التناول المعتدل. وأحد فوائد الشمام للرجيم هو احتوائه على سعرات حرارية منخفضة, فالكوب الواحد من الكنتالوب يحتوي على 54 سعراً فقط. وفي عام 2010 نصحت الارشادات الغذائية الأمريكية بتناول كوب واحد من الفاكهة إذا كنت تتبع نظام الرجيم 1200 سعر يومياً أو كوب ونصف في حالة 1400 سعر يومياً. وأحد فوائد الشمام للرجيم الأخرى, هو احتوائه على الكثير من الألياف التي تبقي الإنسان في حالة شبع لفترة طويلة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: