التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

فوائد

فوائد


اضرار المشروبات الغازية. 10 اسباب تدفعك للتخلي عنها

Posted: 28 Sep 2015 05:27 AM PDT

اضرار المشروبات الغازية

أصبحت المشروبات الغازية أكثر المشروبات استهلاكاً بالعالم حيث زاد معدل استهلاك المشروبات الغازية بشكل كبير في خلال العشرين سنة الماضية، ففي الولايات المتحدة تضاعف استهلاك المشروبات الغازية خلال 20 سنة. بينما زاد في بريطانيا إلى أكثر من الضعف.

بالرغم من أن الدول العربية أقل استهلاكا من الغرب إلا أن هناك بعض الدول العربية تستهلك فيها المشروبات الغازية بكثرة أيضاً. فوفقا لشركة Euromonitor International المتخصصة في احصائيات الاقتصاد العالمية، فإن المملكة العربية السعودية تأتي على قائمة الدول العربية الأكثر استهلاكا للمشروبات الغازية بمعدل 66 لتر للفرد سنويا، وفي الإمارات 63 لتر بينما يستهلك الفرد التونسي حوالي 48 لتر سنويا والفرد المصري 23 لتر سنوياً.

 تسببت مطاردة الاعلانات التجارية في زيادة استهلاك المشروبات الغازية

وأبعد من ذلك، فإن المشروبات الغازية لها تأثيرات صحية ضارة على الشعوب. وتناولت العديد من الدراسات اضرار المشروبات الغازية على صحة الإنسان. فالمشروبات الغازية لها أضرار على الجسم والأسنان والعظام والصحة وتتتسبب في العديد من الأمراض كما يلي.

اضرار المشروبات الغازية

تصفح من الأسفل أضرار المشروبات الغازية بالضغط على الارقام.
 [next]

اضرار المشروبات الغازية

    1. الشيخوخة المبكرة. وجد باحثون من الولايات المتحدة أن الأشخاص الذين يشربون عبوتين من الكولا ترتفع مخاطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة لديهم عن الأشخاص الذين لا يشربون الكولا. حيث وجد علماء من جامعة كاليفورنيا أن عمر الخلايا يزداد 4.6 أعوام مسببا تغيرات في الحمض النووي مما يسبب تسريع عملية الشيخوخة.
      [next]
    2. زيادة الرغبة في السكر. شرب عبوتين من المياه الغازية يومياً يفقد الإنسان المذاق السكري ومن ثم يصبح أكثر شراهة للسكر الموجود بوفرة في المشروبات الغازية. ويفسر الدكتور هانز كوبيز من جامعة بانجور في بريطانيا والذي قاد دراسة لتأثير المشروبات الغازية على جسم الإنسان أن ذلك ربما يعود إلى غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعزز حاسة التذوق وذلك إلى جانب السكر الذي يعزز بدوره اشتهاء السكر في المخ.
      [next]
    3. الإصابة بالسرطان. النساء اللاتي يشربن الكولا 3 مرات أو أكثر أسبوعياً تزداد فرص الإصابة بسرطان الثدي لديهن. حيث وجد علماء من جامعة لافال الكندية أن المشروبات الغازية تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، ويمكن تفسير ذلك بارتفاع مستوى هرمون الاستروجين المرتبط بسرطان الثدي.
      [next]
    4. الإصابة بهشاشة العظام. يرتبط الاستهلاك الدوري للمشروبات الغازية إلى الإصابة بهشاشة وضعف العظام حيث تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من حمض الفوسفوريك. فقد وجدت دراسة أجريت في جامعة تافتس الأمريكية أن شرب علبة كولا يوميا يقلل كثافة العظام. وعندما يزداد مستوى الفوسفور في الجسم، فإن العظام تفقد الكالسيوم بها.
      [next]
    5. حدوث انتفاخ وغازات بالمعدة. حينما نشرب الكولا، فإن حمض الكربونيك يملأ المعدة بالهواء مما يسبب ضغطا على المريء مسببا التجشؤ وعدم تالقدرة على التنفس. وإذا كنت تعاني أصلا من الانتفاخ فإن الأمر يزداد سوءاً على عكس ما يشاع بأن المشروبات الغازية يمكن أن تقلل الانتفاخ. حينئذ يمكن أن يصاب الإنسان بالقولون العصبي والحموضة وليس فقط بالانتفاخ.
      [next]
    6. تساقط الأسنان. من أهم أسباب تساقط الاسنان هو المشروبات الغازية حيث يتسبب السكر في التفاعل مع البكتريا على اسنانك مسببا التسوس. يمكن أن تقول أن العصائر يمكن أن تسبب نفس المشكلة لكن المشكلة الأكبر أن الكولا غنية بالأحماض التي تسرع من عملية تآكل مينا الأسنان.
      [next]
    7. الإصابة بالكبد الدهني. وجدت دراسة إسرائيلية أن المشروبات الغازية ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالكبد الدهني. ووجد أن الأشخاص الذين يشربون عبوتين من المشروبات الغازية يومياً لديهم فرص أكبر في الإصابة بالكبد الدهني خمس مرات مقارنة بغيرهم. ويمكن أن يقود الكبد الدهني إلى الإصابة بتليف الكبد والسرطان.
      [next]
    8. مضرة للمعدة. يشاع أن مشروبات الليمون الغازية مفيدة لعلاج اضطرابات المعدة، إلا أن هذا ليس صحيحاً. فهذه المشروبات قد تزيد الأمور سوءاً. وتحدث اضطرابات المعدة عادة عن طريق إصابة بطانة المعدة بالبكتريا، والمشروبات الغازية قد تزيد المشكلة.
      [next]
    9. البلوغ المبكر للفتيات. وجد أن الفتيات الصغار اللاتي يشربن المشروبات الغازية تزداد لديهن فرص البلوغ المبكر وحدوث الدورة الشهرية مبكرا. حيث تعمل المشروبات الغازية على رفع الإنسولين في الدم مسببا زيادة تركيز الهرمونات الجنسية الأنثوية مثل هرمون الاستروجين وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي لاحقاً.
      [next]
    10. ليست ذات قيمة غذائية. أخيراً وربما ليس آخرا، فإن المشروبات الغازية ليست ذات قيمة غذائية، فهي لا تضيف للجسم أي قيمة بل بالعكس كلها أضرار.

      موقع فوائد

      تعليقات

      المشاركات الشائعة من هذه المدونة

      من نحن :

      نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

      فوائد

      فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

      خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

      الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: