التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

آخر المقالات : 


الوقاية من حمى التيفود أثناء السفر

By د. فادي رضوان on Sep 09, 2015 09:33 am

توجد طريقتان لتجنب حمى التيفود.

تعد حمى التيفود مرضاً خطيراً قد يسبب اعتلالاً صحيّاً شديداً وربما يسبب الموت إن لم يعالج كما ينبغي. تنتقل الجراثيم المسببة للتيفوئيد عن طريق الطعام أو الشراب بعد لمسهما من قبل شخصٍ مصابٍ بها. يعرض هذا المقال كيفية الوقاية من التيفوئيد أثناء السفر.

الطريقة الأولى: الوقاية

1. التلقيح قبل 1-2 أسبوع على الأقل من السفر.

· يتوافر نوعان من لقاحات حمى التيفود. ويجب استشارة الطبيب لتلقي اللقاح المناسب.

· يجب أخذ جرعة داعمة من اللقاح في حال مضى على أخذ آخر جرعة عدة سنوات.

· يجب معرفة أنَّ اللقاحات الحالية للتيفوئيد ليست فعَّالة 100%. لذلك يجب اتباع الإجراءات الوقائية الأخرى المدرجة أدناه أيضاً.

clip_image002

2. شرب المياه المعبأة (ويفضل التي تحتوي على الكربون) أو غلي الماء حتى خروج فقاعات كبيرة منه في قدر لمدة دقيقة على الأقل.

clip_image004

3. تجنب الثلج إلا بعد التأكد بأن مصدره ماء الزجاجات المعبأة أو أنَّه مغليٍ قبل تجميده.

كما يجب أيضاً الابتعاد عن مشروبات السلاش الباردة ومثلجات بوبسيكل. حيث قد يستخدم في تصنيعها ماء ملوث بهذه الجراثيم.

clip_image006

4. تناول الطعام المطهو جيداً (والتأكد من خروج البخار منه عند تناوله إن أمكن).

clip_image008

5. تجنب الخضار غير المطبوخة والفواكه التي لا يمكن تقشيرها (من الصعب تعقيم هذه الأطعمة).

يجب على المرء تقشير الفواكه والخضار النيئة دائماً. كما يجب غسل الأيدي جيداً بالماء المعبأ والصابون قبل ذلك. وطبعاً لا تؤكل القشور.

clip_image010

6. الابتعاد عن الطعام والمشروبات من الباعة المتجولين (نادراً ما تكون الشروط الصحية مطبقة عند أولئك الباعة).

clip_image012

7. غسل الأيدي بشكل متكرر بالماء المعبأ أو بمعقمٍ للأيدي في حال عدم توافر الماء خصوصاً قبل تناول الوجبات.

الطريقة الثانية: بعد ظهور أعراض التيفوئيد.

1. الانتباه لأعراض التيفوئيد.

تعد الوقاية هي أفضل إجراء يمكن اتخاذه لكن أحياناً يمكن أن يصاب المرء بالمرض بغض النظر عن مدى الجهد المبذول في منع ذلك.

أكثر الأعراض شيوعاً لحمى التيفود هي الحمى المرتفعة المستمرة والتي تتراوح من 38 إلى 40 درجة مئوية والغثيان والألم المعدي وضعف الشهية. وقد يظهر أحياناً طفح وردي.

2. تلقي المعالجة الطبية مباشرة في حال الشك بالإصابة بالحمى.

 

د. جاد الله السيد محمود  د. علاء حمزة  د. فادي رضوان

هذه التدوينة الوقاية من حمى التيفود أثناء السفر تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like الوقاية من حمى التيفود أثناء السفر on Facebook

جعل الأدوية اكثر قابليّة للتحلل لحماية المصادر المائيّة

By د. فادي رضوان on Sep 09, 2015 08:31 am

د. ماسة النحلاوي

يعمل فريق من العلماء على ايجاد طرق لتخفيف كميّة الملوثات الصيدلانيّة في النّظم المائيّة من بحار وأنهار، عبر جعل الأدوية أكثر قابليّة للتحلل دون التأثير على فعّاليتها كأدوية.

drop-of-water-597109_1280

تتزايد نظمنا المائيّة حول العالم تلوّثاً يوماً بعد يوم بمخلّفات الأدوية، والّتي لها تأثيراتها الضّارة على الحياة البحرية. ومع أنّ تركيز هذه الملوّثات صغير نسبيّاً، إلّا أنّه كبير بما فيه الكفاية ليسبّب قلقاً، لا سيّما أنّ المعالجات الحاليّة للنّفايات السّائلة لا تعطي حلّا فعّالاً دائماً.

هذا ما دفع علماء من جامعة لوفانا الألمانيّة للتعامل مع هذه المشكلة من الطّرف الآخر، أي بإعادة تصميم الأدوية بحيث تتحلل حيويّاً بمجرّد وصولها للبيئة. حيث وصف الباحثون في دراسة نُشرت في مجلّة Environmental Science & Technology طريقة تعتمد على الأشعة فوق البنفسجيّة اختبروها على حاصرات بيتا.

تستخدم الأشعة فوق البنفسجيّة لإزالة الملوثات من الماء، حيث أنّها تفكك المركبّات وتجعلها أكثر قابليّة للتّدرّك الحيوي. ومن هنا جاءت الفكرة لاستعمال هذه الأشعّة لجعل المركّبات الدّوائيّة قابلة للتّدرك حيوياً بالأساس. واختار الباحثون حاصرات بيتا للدّراسة لأنها أدوية شائعة الاستخدام ولا تتدرّك بشكل عفوي. وشرحوا في بحثهن كيف أنّ حل الدّواء بالماء النّقي وتعريضه للأشعة فوق البنفسجيّة لمدّة أربع ساعات أدّى إلى تفكيكه لعدّة مشتقّات، كان معظمها أكثر قابلية للتّدرّك الحيوي من المركّب الأم، وبعضها كانت له فعّاليّة مماثلة للمركّب الأم.

هذه التدوينة جعل الأدوية اكثر قابليّة للتحلل لحماية المصادر المائيّة تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like جعل الأدوية اكثر قابليّة للتحلل لحماية المصادر المائيّة on Facebook

التخدير الموضعي يعيق تطور أسنان الأطفال

By د. فادي رضوان on Sep 09, 2015 08:09 am

د. ماسة النحلاوي

حسب دراسة قادتها جامعة بنسلفانيا لطب الأسنان، وبالتعاون مع دراسات من الصين وسويسرا، فإنّ التخدير الموضعي يمكن أن يأثر على نمو الخلايا وتطوّر الأسنان عند الأطفال.

Close-up of little boy opening his mouth during dental checkup

Close-up of little boy opening his mouth during dental checkup

تم نشر الدّراسة في مجلّة Cell Death Discovery، وجاءت في وقت يتزايد فيه تعرّض الأطفال للجراحة السّنية والتخدير الموضعي المرافق لها بسبب التّسوس و تراجع الأسنان وغيرها من المشاكل السنيّة. وهي الدّراسة الأولى الّتي تشير إلى هذه المشكلة. حيث يصرّح الباحثون القائمون على الدّراسة، أنّه على الرّغم من الاستعمال الشائع للمخدّرات الموضعية في المعالجة السّنيّة، وتحديد الجرعة العليا المثلى، إلّا أنّ آثارها الجانبيّة على النّسيج السّني لم تعرف بشكل كامل.

أجريت الدّراسة على أسنان خنازير وخلايا سنيّة بشرية يافعة. وَوُجِدَ بنتيجتها، أنّ المخدّرات الموضعيّة الشائعة الاستخدام في العيادات السنيّة تأثّر على تكاثر الخلايا السنيّة. حيث كشفت الدّراسة أنّ التّعرّض لتركيز عالي من المخدّرات الموضعيّة لمدّة طويلة عطّل عمل ميتوكوندريا الخليّة، وحرّض قتل الخلية بآلية تعرف بالبلعمة الذّاتيّة.

هذا ويصرّح القائمين على الدّراسة أنّه لا بد من إجراء المزيد من التّجارب قبل أن تصبح البيانات جاهزة لتغير الدّلائل الإرشادية السريريّة المعتمدة حاليّاً، وأنّه لا يجب إيقاف المعالجة السّنية للأطفال إذا كانوا بحاجة لها.

هذه التدوينة التخدير الموضعي يعيق تطور أسنان الأطفال تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like التخدير الموضعي يعيق تطور أسنان الأطفال on Facebook

دواء جديد مضاد للإقياء يحوز موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)

By د. فادي رضوان on Sep 09, 2015 07:25 am

د. ماسة النحلاوي

حاز دواء فاروبي Varubi، ذو الاسم العلمي رولابيتانت rolapitant، على موافقة إدارة الغذاء والدّواء الأمريكيّة الـFDA لمعالجة الإقياء والغثيان المتأخر الطّور والمحرّض بالعلاج الكيماوي للسرطان. وهو مرخّص للاستعمال للبالغين مع مشاركة مع أدوية من مضادات القيء الأخرى.

غالبا ما يعاني مرضى السّرطان من إقياء وغثيان كأثر جانبي للعلاج الكيماوي. ويصنّف الغثيان والإقياء المحرّض بالعلاج الكيماوي إلى حاد، يستمر حتّى 24 ساعة بعد تلقّي الجرعة. ومتأخر الطّور، يستمر حتّى أسبوع بعد العلاج. وهناك أيضا الإقياء التّوقعي، حيث يعاني المريض من الغثيان قبل تناول الجرعة.

أغلب مضادات القيء المستعملة حاليّاً تحجب مستقبلات في طريق منعكس القيء، مثل مستقبلات السيروتونين والدّوبامين. فيما ينتمي فاروبي إلى مثبّطات مستقبلات المادة p أو ما يعرف بـ نيوروكينين-1، وهي مادة تلعب دوراً جزيئاً في تحريض الإقياء متأخر الطّور.

وحسب الـFDA، فقد تم تقييم الدّواء في المرحلة الثالثة من التّجارب السريريّة الّتي تضمّنت 2800 شخص. ووجدوا أن فاروبي ساعد المرضى الّذين يتلقّون جرعات علاج كيماوي تعتبر محرّضة للقيء بشدّة في التّخفيف من الشّعور بالغثيان خاصّة المتأخر الطّور.

هذه التدوينة دواء جديد مضاد للإقياء يحوز موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like دواء جديد مضاد للإقياء يحوز موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) on Facebook

التّوتر النّاتج عن العمل يعادل دخان السجائر ضرراً بالصحّة

By د. فادي رضوان on Sep 09, 2015 06:47 am

د. ماسة النحلاوي

معظم الموظّفين سوف يختبرون توتّر العمل في مرحلة من مراحل حياتهم. لكن ما هو الأثر الّذي يتركه في حياتنا؟ حسب دراسة جديدة، فإنّ توتّر العمل يؤذي الصحّة كما يفعل التّعرّض لدخان السجائر.

work-management-907669_1280

سابقاً هذه السّنة، تم نشر دراسة تحدّثت عن تداعيات التّوتر المفاجئة على الصحّة، كزيادة خطر الأمراض القلبيّة الوعائيّة، والّسكري وآلزهايمر. وتشير عدّة استبيانات إلى أن المال هو مصدر القلق الأول لدى الأفراد، فيما يحتل العمل المركز الثاني. بما يتضمّنه من ساعات عمل طويلة، والشّعور بعدم الاستقرار المادي ومتطلّبات العمل الكثيرة.

وفيما تسعى المجتمعات لحل مشاكل البطالة وقلّة الدّخل، يتجاهل كثيرون الآثار النفسيّة لجو العمل الباعث على التّوتّر. حيث وجدت الدّراسة أنّ العاملين ضمن عمل كثير المتطلّبات، كانوا أقل صحّة بدنيّة ونفسيّة بخمسين مرّة مقارنة بأولئك غير المعرّضين للتوتر.

كما قارن الباحثون الآثار السلبيّة للتعرّض لدخان السجائر مع الآثار السلبيّة لضغط العمل، على الصّحة النفسيّة والبدنيّة، ووجدوها متقاربة إلى حد كبير.

هذه التدوينة التّوتر النّاتج عن العمل يعادل دخان السجائر ضرراً بالصحّة تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like التّوتر النّاتج عن العمل يعادل دخان السجائر ضرراً بالصحّة on Facebook

تسوس الأسنان: الأسباب والعلاج

By د. فادي رضوان on Sep 09, 2015 06:36 am

يُعد تسوس الأسنان من المشاكل الشائعة التي تحدث عندما يُذيب الحمض في الفم الطبقات الخارجية للأسنان.
يُدعى تسوس الأسنان أيضاً بنخر الأسنان
ومع أن أن مستويات تسوس الأسنان قد تراجعت في العقود القليلة الماضية، فإن تسوس الأسنان يبقى واحداً من أكثر المشاكل الصحية انتشاراً في العالم.طبيب ع اسنان تسوس2
قُدر أن حوالي واحداً من كل ثلاثة بالغين في انجلترا يعاني من تسوس الأسنان ووجد المسح الذي أُجري في عام 2012 على أطفال في سن الخامسة أن واحداً من كل أربعة أطفال لديه قدرٌ من تسوس الأسنان.

العلامات والأعراض
قد لا يسبب تسوس الأسنان أية أعراضٍ حتى يصل إلى مرحلةٍ متقدمةٍ. وعندما تتطور المًشكلة، فقد تشمل أعراض تسوس الأسنان ما يلي:
• وجع الأسنان.
• حساسية الأسنان – قد يشعر المُصاب بالمضض أو الألم عندما يأكل أو يشرب شيئاً ما ساخناً ما، أو بارداً، أو حلواً.
• ظهور بُقع رمادية، أو سمراء أو سوداء على الأسنان.
• رائحة الفم الكريهة.
• طعمٌ مزعجٌ في الفم.
ويمكن أن يؤدي تسوس الأسنان في حال تركه بدون علاج إلى مشاكل إضافية مثل الفجوات (ثقوب في الأسنان)، أو أمراض اللثة أو الخراجات السنية (تجمع القيح في نهاية الأسنان أو في اللثة).

ما هي أسباب تسوس الأسنان؟
يُمكن للبكتيريا والطعام أن يسببان تسوس الاسنان. ودائماً ما تتشكل مادةٌ لزجةٌ، وواضحةٌ على الأسنان واللثة تدعى باللويحة. تحتوي اللويحة على البكتيريا التي تتغذى على السكريات في الطعام الذي نأكله. وعندما تتغذى البكتيريا، فإنها تصنع الحمض. يُهاجم الحمض الأسنان لمدة 20 دقيقةً أو أكثر بعد الأكل. ومع مرور الوقت، يحطم هذا الحمض طلاء المينا، مما يُسبب تسوس الأسنان.طبيب ع اسنان تسوس
فيما يلي الأشياء التي تجعلنا أكثر عُرضةً للإصابة بتسوس الأسنان:
• عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط بانتظام وعدم زيارة طبيب الأسنان لفحص الأسنان وتنظيفها.
• تناول الأطعمة الغنية بالسكر وغيره من الكربوهيدرات، والتي تُغذي البكتريا في الفم.
• عدم الحصول على ما يكفي من الفلورايد. يُساعد الفلورايد على الوقاية من تسوس الأسنان من خلال جعل الأسنان أكثر مقاومةً للحمض الذي تنتجه اللويحة. تتم إضافة الفلورايد إلى العديد من إمدادات المياه العامة.
• عدم وجود ما يكفي من اللعاب. يعمل اللعاب على غسل الطعام والسكريات الضارة، ولذلك فهو يُساعد على الحماية من تسوس الأسنان. قد يحدث جفاف الفم بسبب العديد من الحالات مثل متلازمة جوغرين، أو عن طريق تناول بعض الأدوية، أو التنفس عن طريق الفم. يكون الكبار أكثرُ عرضةً للإصابة بجفاف الفم.
• الإصابة بمرض السكري.
• التدخين، أو استنشاق الدخان السلبي.

العلاجات والأدوية
يُوصي مُعظم أطباء الأسنان بالفحص المنتظم لتحديد الفجوات والحالات السنية الأخرى قبل أن تُسبب الأعراض المُزعجة ويؤدي إلى مشاكل أكثر خطورةً. كلما كان البحث عن الرعاية أقرب، كانت الفرص أفضل في عكس المراحل المُبكرة من تسوس الأسنان وتجنب تقدمها. إذا تم علاج الفجوة قبل أن تبدأ بتسبيب الألم، فربما لا نحتاج إلى المعالجة الشاملة.
يستند علاج الفجوات على مدى شدتها والحالة الخاصة بالشخص. تشمل خيارات المعالجة ما يلي:طبيب ع اسنان تسوس1
المعالجة بالفلورايد. إذا بدأت الفجوة لتوها، فقد يساعد العلاج بالفلورايد على إعادة المينا للأسنان. تحتوي علاجات الفلورايد المهنية على كمية أكثر من الفلورايد الموجود في ماء الحنفية، ومعاجين الأسنان المُتاحة بدون وصفة طبية ومُنظفات الفم. قد تكون علاجات الفلورايد على شكل سائل، أو جل، أو رغوة أو طلاء والتي يتم تنظيف الأسنان بها بالفرشاة أو وضعها في درج صغيرٍ يُوضع فوق الأسنان. تستغرق كل معالجة بضع دقائق.
حشوات الأسنان. تُعتبر الحشوات والتي تُدعى أحياناً الترميمات الخيار العلاجي الأساسي عندما يتقدم التسوس إلى ما وراء المرحلة اللأولى لتآكل المينا المبكرة. تُصنع الحشوات من موادٍ مختلفةٍ، مثل رانتجات ولدائن الأسنان المُلونة، أو الخزف، أو مزيجاً من عدة مواد. تحتوي حشوات الملغم الفضي على موادٍ متنوعة، بما فيها كمياتٍ صغيرةٍ من الزئبق.
التيجان. في حالة وجود تسوسٌ شديدٌ أو ضعفٌ في الأسنان، فقد يحتاج الشخص إلى التاج – غطاءٌ مجهزٌ خصيصاً ليُعوض عن كامل التاج الطبيعي للسن.
نفق الجذر. عندما يصل التسوس إلى المادة الداخلية للأسنان (اللب) ، فقد نحتاج إلى علاج جذر السن. وهو علاج لإصلاح وإنقاذ السن المتضرر بشدة أو المُصاب بدلاً من إزالته.
قلع الأسنان. تُصبح بعض الأسنان متسوسةً بشدة بحيث لا نستطيع إعادتها وينبغي إزالتها.

المراجع

http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cavities/basics/treatment/con-20030076
http://www.webmd.com/oral-health/tc/tooth-decay-topic-overview
http://www.nhs.uk/conditions/Dental-decay/Pages/Introduction.aspx

 

د. أيمن الشافعي  د. فادي رضوان

هذه التدوينة تسوس الأسنان: الأسباب والعلاج تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like تسوس الأسنان: الأسباب والعلاج on Facebook

الأركيلة والسيجارة الالكترونيّة آمنين بنظر الشّباب

By د. فادي رضوان on Sep 07, 2015 08:20 am

د. ماسة نحلاوي

يعتقد الكثير من الشّباب الّذين لا تتجاوز أعمارهن 25 سنة، أنّ تدخين الأراكيل والسيجارة الالكترونية أقل ضرراً من تدخين السيجارة التّقليديّة. حيث أنّ طعم المنكّهات من عنب، وتفاح أخضر وغيرها، يجعل من السّهل تجاهل أثر التّبغ السّلبي على الجسم. لكن ما مدى صحّة هذا الاعتقاد؟؟

coffee-684067_1280

يميل باحثون للاعتقاد أن الأركيلة، بشكل عام، طريقة أكثر أماناً لتناول التّبغ. حيث أنّ فلترة الدّخان بالماء تقلل من السّموم المستنشقة. ولكن، وحسب دراسة أعدّتها منظّمة الصحة العالميّة، فأنّ مدخّني السجائر يستنشقون ما يعادل 0.5 ل0.6 لتر من الدّخان خلال 8 إلى 12 دقيقة، وهو الوقت اللازم لتدخين سيجارة واحدة تقريباً. بالمقارنة، تدوم جلسة تدخين الأركيلة 20 ل80 دقيقة، ويستنشق خلالها المدخّن تقريباً 50 لتر من الدّخان، أي ما يعادل 100 سيجارة أو أكثر.

وفيما يتعلّق بالسيجارة الالكترونيّة، صحيح أنّها تعتبر أكثر أماناً من حيث كميّة التّبغ المتناولة، لكن ماذا عن باقي مكوّناتها؟؟ فقد أكّدت دراسة أعدّت من قبل الـFDA، وجود مواد مسرطنة ، كمانعات التّجمّد ومواد أخرى ناتجة عن الفولتاج المستعمل مثل الفورمألهيد، بكميّات عالية نسبيّاً في السيجائر الالكترونيّة.

والمشكلة حالياً تكمن في أن هذه الاعتقادات الخاطئة تسوّق لهذه المنتاجات وتجعلها أكثر انتشاراً بين الشّباب بزعم أنّها أكثر أماناً. لكن هذه المزاعم لا تدفع المدخنين للاقلاع عن التّدخين أو استبداله، لكنّها تشجّع الشّباب غير المدخّن لتجربتها والتعلّق بها.

هذه التدوينة الأركيلة والسيجارة الالكترونيّة آمنين بنظر الشّباب تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like الأركيلة والسيجارة الالكترونيّة آمنين بنظر الشّباب on Facebook

فيتامين سي يعادل التمارين الرّياضيّة فائدة

By د. فادي رضوان on Sep 07, 2015 08:05 am

د. ماسة النحلاوي

خلصت دراسة صغيرة إلى أنّ المدعّمات الغذائيّة من فيتامين سي تدعم نمط حياة أفضل، بشكل خاص عند الّذين يعانون من زيادة في الوزن. حيث أنّ لها نفس تأثير التمارين الرياضيّة في خفض التقلّص الزائد للأوعية الدّموية عند زائدي الوزن.

فيتامين سى

فيتامين سى

أجريت الدّراسة على 35 شخص يعانون من البدانة أو زيادة الوزن للمقارنة بين تأثير فيتامين سي والتّمارين الرياضيّة على انتاج بروتين يدعى اندوثالين-1، وهو البروتين الّذي يلعب دوراً رئيسيّاً في تقلّص الأوعية الدّموية الصّغيرة.

والجدير بالذّكر أنّ فعّاليّة هذا البروتين تكون مرتفعة عند الأشخاص البدينين، مما يزيد تقلّص الأوعية الدّموية الصّغيرة وينقص تدفّق الدّم فيها، مسبّباً زيادة في خطر الأمراض القلبية الوعائيّة. ووجدت العديد من الدّراسات السّابقة أنّ التّمارين الرّياضية تخفض انتاج هذا البروتين بشكل فعّال مما يحسّن من صحة الأوعية الدّموية.

أراد الباحثون في هذه الدّراسة، معرفة إذا كانت المكمّلات الغذائيّة من فيتامين سي، والّتي لطالما قيل أنّها تحسّن وظيفة الأوعية الدّموية، قادرة على خفض الاندوثالين-1 أم لا. ووجدوا بالنّتيجة ، أنّ جرعة يوميّة بمقدار 500ملغ من فيتامين سي وممارسة رياضة المشي يوميّاً، كانت لها نفس التأثير في إنقاص تقلّص الأوعية المتواسط باندوثالين-1. وبهذا تطرح الدّراسة حلّاً أسهل وأكثر إمكانبيّة للتّطبيق لتحسين الصّحة القلبيّة الوعائيّة بالنّسبة للذين يعانون من زيادة الوزن.

هذه التدوينة فيتامين سي يعادل التمارين الرّياضيّة فائدة تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like فيتامين سي يعادل التمارين الرّياضيّة فائدة on Facebook

الحمل والنمط الثاني من داء السكري

By د. فادي رضوان on Sep 07, 2015 03:50 am

النقاط الأساسية

  • تكون فرصة ولادة مريضة السكري بطفل معافى، في حال المحافظة على مستويات صحية لغلوكوز الدم قبل الحمل وخلاله، مساوية لفرصة كل النساء الأخريات.
  • قد تؤذي المستويات الدموية المرتفعة للغلوكوز الطفل عند ولادته.baby-428395_1280
  • لذلك من المهم التخطيط للحمل والحصول على المساعدة والنصيحة من اختصاصي خدمات مرضى السكري قبل حصول الحمل.
  • لا تعد أدوية السكري الفموية آمنة الاستخدام قبل أو أثناء فترة الحمل. لذلك من الآمن أكثر التحويل لاستخدام الأنسولين في تلك الفترة.
  • قد يكون هناك حاجة لإبقاء التواصل مع أقرب اختصاصي بخدمات مرضى السكري أثناء فترة الحمل، لأن الحمل يغير من داء السكري بمرور أشهر الحمل.

يعد إنجاب طفلٍ أمراً مهماً في الحياة. ويتضمن المرور بعديد من التغييرات حيث يتجهز جسم الأم للطفل القادم. لذلك قد يكون تدبير السكري مهماً جداً أثناء فترة الحمل حيث تجري الكثير من الأمور. لكن المهم لكلٍّ من الأم والرضيع بذل مجهودٍ إضافيٍّ في العناية بسكر الدم في هذه المرحلة.

1. قبل الحمل

التخطيط للحمل

يعاني الطفل من خطر الإصابة ببعض الشذوذات إذا كانت مستويات الغلوكوز عند الأم مرتفعة وقت حبلها به وأثناء الأسابيع الأولى من الحمل.

لهذا السبب من المهم التخطيط للحمل عندما يكون ذلك ممكناً. وفي حال التخطيط للحمل يجب العمل لجعل مستويات الغلوكوز الدموية صحيةً قدر الإمكان خلال هذه الفترة. ويجب التأكد في حال عدم التخطيط للحمل من أمان وسيلة منع الحمل المستخدمة على نحوٍ مضاعف.

تعد العديد من حبوب منع الحمل آمنةً للمصابات بالسكري. لكن قد يزيد استخدام اللولب الرحمي (IUDs) من خطر الإصابة بالعدوى عند مريضات السكري. في حين يعتبرها معظم الأطباء آمنة. لذلك يجب استشارة الطبيب أو طبيب تَنْظيمُ الأُسْرَة أو اختصاصي السكري لترتيب وسيلة منع الحمل المناسبة.

من المفضل في حال ممارسة الجماع غير المحمي عند عدم التخطيط للحمل استشارة الطبيب بأسرع ما يمكن للحصول على المساعدة والإرشاد المناسب.

يجب استشارة أقرب اختصاصي بخدمات مرضى السكري حالما يُتَّخذ القرار بالحمل للحصول على الدعم والنصيحة قبل الحمل. ومن الأفضل التخطيط لهذه الزيارة قبل ثلاثة أشهر على الأقل من نية محاولة الحمل.

أدوية السكري

تنصح معظم خَدَمات مرضى السكري بإيقاف أدوية السكري الفموية قبل الحمل. لأنه من غير المعروف فيما إذا كانت هذه الأدوية تؤذي الجنين أم لا.

هناك حاجة للبدء باستخدام الأنسولين في فترة ما قبل الحمل وفترة الحمل في حال كانت مستويات السكر الدموي عالية عند إيقاف الأدوية. كما تحصل المرأة على كثير من الدعم والتعليم من خدمات مرضى السكري للمساعدة في ذلك.

يعد الأنسولين أكثر أماناً من أدوية السكر الفموية أثناء فترة الحمل. لأنَّه هرمون طبيعي يوجد عند جميع الناس. لذلك لا يشكل خطراً على الجنين.

مستويات الغلوكوز الدموي

من الأفضل المحافظة على مستويات غلوكوز الدم أقرب ما يمكن للطبيعي (أي من تلك التي لغير المصابين بالسكري) أثناء فترة الحمل. من المفضل أن تكون مستويات الغلوكوز بين 4-8 ملمول/لتر والخضاب الغلوكوزي أقل من 55ملمول/مول. تملك الأم وطفلها فرصةً عاليةً ليكونوا بعافية في حال المحافظة على هذه المستويات لمدة ثلاثة أشهر قبل الحمل.

فحص الشبكية

يجب فحص الشبكية قبل الحمل ويفضل أن يفحصها طبيب عينية. حيث قد يزيد الحمل من اعتلال الشبكية (ضرر العين السكري). فيجب في حال الإصابة باعْتِلاَلُ الشَّبَكِيَّة أن تستقر الحالة قبل حصول الحمل.

حمض الفوليك

يعتقد أنَّ حمض الفوليك ينقص من خطر ولادة طفل مصاب بالسِّنْسِنَةُ المَشْقُوقة أو أي شذوذات أخرى.

يؤخذ من حَمْضُ الفوليك 5 ملغ يوميا لمدة أربع أسابيع قبل حصول الحمل ولأول 12 أسبوع من الحمل.

الكحول

لا توجد مستويات يمكن اعتبارها آمنة من الكحول أثناء الحمل. فمن المفضل تجنب شرب الكُحُول كلياً في هذه الفترة وفي فترة ما قبل الحمل.

حيث قد يسبب شرب الكُحُول أثناء الحمل إصابة الطفل بحالة تُدعى “متلازمة الطفل الكحولي”. مما يؤدي لإصابته بمشاكل سلوكية شديدة خلال حياته.

التدخين

يجب على المرأة الإقلاع عن التدخين قبل الحمل إذا كانت مدخنة. حيث تعاني جميع النساء المدخنات من ارتفاع خطر الإصابة بمشاكل أثناء الحمل. كما يزداد خطر ولادة الطفل صغيراً جداً أو خديجاً أو ناقص التغذية. يعاني كل من الأم والجنين من الخطر في حال كانت الأم مدخنة.

كيف يؤثر داء السكري على الرضيع؟

في حال كانت مستويات الغلوكوز مرتفعة قبل الحمل بقليل وفي بداية الحمل يرتفع خطر:

  • الإصابة بشذوذات قلبية أو في العمود الفقري أو الكليتان.

في حال كانت مستويات الغلوكوز الدموي مرتفعة أثناء فترة الحمل سيكون هناك احتمال:

  • كبير جداً لحصول مشاكل أثناء الولادة.
  • أن يكون الطفل صغيراً جداً.
  • أن يبقى صغيراً.
  • إصابته بانخفاض السكر الدموي بعد الولادة مباشرة.

ماذا يمكن أن يحدث للمرأة وداء السكري أثناء الحمل؟

تزيد الإصابة بداء السكري من احتمال:

  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم (ضغط أوكسجيني عالي أو تسمم الدم).
  • قد يزداد سوء الضرر العيني (اعتلال الشبكية) في حال الإصابة السابقة به.
  • تتغير حاجة الجسم للأنسولين خلال الحمل وغالباً ما تزيد.

2. أثناء الحمل

يعتني اختصاصي السكري وفريق التوليد بالمرأة أثناء فترة الحمل. ويشمل هذا الفريق اختصاصي بالسكري واختصاصي توليد وقابلة اختصاصية بمريضات السكري واختصاصي نظم غذائية وممرض خبير بالسكري.

يجب زيارة الفريق مرة أسبوعيا أو مرة كل أسبوعين اعتماداً على تطور الأمور المتعلقة بالسكر والحمل.طبيب ع نسائية رباط مدور

فحص الغلوكوز الدموي

سيكون هناك حاجة لفحص مستويات الغلوكوز بين الحين والآخر أثناء الحمل. تفحص معظم النساء سكر الدم 4-8 مرات خلال فترة الحمل.

غالباً ما يكون المعدل الهدف لمستويات السكر الدموي أقل من ذلك المنشود قبل الحمل. وسبب ذلك هو الانخفاض الطبيعي لسكر الدم عند جميع النساء أثناء الحمل مقارنة مع باقي مراحل الحياة. إن الهدف من تدبير سكر الدم للمصابات بالسكري أثناء الحمل هو محاكاة مستويات سكر الدم الطبيعية ما أمكن.

يجب أيضاً التنبه للخطر المتزايد للإصابة بانخفاض سكر الدم بتكرار أكثر. حيث يزداد خطر الإصابة بنقص سكر الدم حتماً عندما تكون مستويات سكر الدم منخفضة بشكل عام، كما يحدث في الحمل، وقد يسبب الإغماء في حال عدم معالجته.

الفحوصات المخبرية

من الجيد القيام بفحوصات مخبرية لمستويات الغلوكوز والخضاب الغلوكوزي بشكل دوري أثناء فترة الحمل. تدعم هذه الفحوصات النتائج التي تحصل عليها المرأة من مقياس غلوكوز الدم المنزلي.

تقوم بعض خدمات مرضى السكري بفحص الفركتوزامين أيضاً. حيث يعطي ذلك مؤشراً لمتوسط الغلوكوز الدموي للأسابيع 2-3 السابقة.

أخذ الأَنْسولين

تحصل الحامل على دعم من قابلة مرضى السكري ومن ممرض خبير بمرضى السكري ومن خبير التغذية للمساعدة في تعلم المهارات اللازمة حول الأَنْسولين وبعض النصائح عن جرعاته.

من هذه المهارات:

  • التناول المنتظم للوجبات والوجبات الخفيفة المحتوية على الكربوهيدرات.
  • كيفية حقن وتخزين الأَنْسولين.
  • كيفية تجنب حصول نقص سكر الدم.
  • كيفية معرفة ومعالجة انخفاض مستوى سكر الدم.

المسوحات

تعتبر المسوحات وسيلة جيدة لفحص نمو الطفل وتطوره. كما يمكن أن يكشف أيَّ مشاكل في تطوره. ويفضل القيام بالمسح بشكل متكرر أثناء فترة الحمل.

3. أثناء الولادة

إن الهدف المرجو أثناء الولادة هو الولادة طبيعية عبر المهبل إن كان ذلك ممكناً. مِن نَاحِيةٍ أُخرَى وبسبب الإصابة بداء السكري يكون الفريق الطبي دقيقاً لتفادي حصول أي مشاكل أثناء الولادة لكلٍّ من المرأة أو الجنين.

تعد مريضات السكري أكثر عرضةً للخضوع للعملية القيصرية مقارنة الأخريات السليمات. كما قد تحتاج الولادة للتحفيز إذا كان الطفل أكبر أو تجاوزت فترة الحمل الفترة الطبيعية (40 أسبوع).

وغالباً ما يكون هناك حاجة لإجراء تسريب وريدي خلال الولادة. ويتضمن التسريب زجاجة من الغلوكوز وزجاجة أخرى من الأَنْسولين ويتغير معدل التسريب تبعاً لمستويات غلوكوز الدم. يتم تفحص مستويات غلوكوز الدم مرةً كل ساعَةٍ على الأقل.

4. بعد ولادة الطفل مباشرة

يوقف التسريب الوريدي حال ولادة الطفل.

تكون المرأة قادرة على البدء بتناول الطعام بحرية بعد الولادة مباشرة. وتفحص مستويات الغلوكوز عندها باستمرار. وفي حال ارتفاعها تعطى أدوية السكري الفموية أو الأَنْسولين. ويعد الأَنْسولين أكثر أدوية السكري أماناً عند الرضاعة. مِن نَاحِيةٍ أُخرَى يمكن البدء باستخدام أدوية داء السكري الفموية مجدداً عند إيقاف الإرضاع.

تفحص مستويات الغلوكوز الدموي عند الطفل في الأيام الأولى التالية للولادة غالباً.
يفرز الطفل الأَنْسولين إذا كانت مستويات الغلوكوز الدموي لديه مرتفعة لخفض الغلوكوز الذي حصل عليه من الأم. وحال إيقاف إمداد الغلوكوز هذا (بعد انفصال المشيمة) يكون الطفل تحت خطر الإصابة بانخفاض سكر الدم حيث أنه يملك مستويات مرتفعة من الأَنْسولين مؤقتاً. ويعالج ذلك بسهولة في حال كشفه وهو مؤقت فقط.

من المهم بعد الذهاب للمنزل البقاء على تواصل مع فَرِيق الرعاية حتى تصبح مستويات الغلوكوز الدموي صحية وتستقر الأم على الأدوية المستخدمة للسكري.

د. جاد الله السيد محمود  د. علاء حمزة د. فادي رضوان 

هذه التدوينة الحمل والنمط الثاني من داء السكري تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like الحمل والنمط الثاني من داء السكري on Facebook

الصحة الجنسية لمرضى السكري

By د. فادي رضوان on Sep 07, 2015 02:42 am

يعاني المصاب بداء السكري من فتور في الحياة الجنسية غالباً، لكن عدم الرضا الجنسي هذا قابلٌ للعلاج. ويعدُّ الضرر العصبي (أو ما يسمى بالاعْتِلاَل العَصَبِيّ السُكَّرِيّ) أحد أكثر التأثيرات الجانبية خطورة للنمط الثاني من داء السكري والذي يصيب جميع أعصاب الجسم بما فيها أعصاب اليدين والقدمين والدِّماغ والقلب.

157253-sexual-healthيوجد أربعة أنواع أساسية للاعتلال العصبي السكري، منها الاعتلال العصبي المستقل وهو السبب المُلام الأوّل لإصابة المريض بالعجز الجنسي.

لماذا يسبب الضرر العصبي السكري العجز الجنسيّ

يسبب الضبط السيء لسكر الدم الاعتلال العصبي السكرِي والذي يؤثر على أعصاب الأعضاء الجنسية. يشرح ذلك جيرالد بيرنشتين – وهو طبيب ومحرر برنامج التحكم بالسكري في مركز إسرائيل الطبي ماونت سناي بيث في مدينة نيويورك- : “قد يسبب السكري غير المضبوط ضرراً في الأوعية والأعصاب مما ينعكس على الصِّحة الجنسيَّة. إنَّ الحياة الجنسية البشرية معقدةٌ جداً لذلك يمكن أن يسبب ارتفاع سكر الدم لوحده مشكلة فيها. أي أنَّ الضبط السيء لسكر الدم يؤثر بشكل كبير على حياة المرء الجنسية”.

إحدى أكثر المشاكل الجنسيّة شيوعاً عند مرضى النمط الثاني لداء السكري هي انخفاض الرغبة الجنسيَّة أو ما يسمى بالشَبَق. يسبب ذلك إِحْباطاً شديداً للمريض إذا كانت رغبته الجنسيَّة كبيرة وكان راضياً عن حياته الجنسيَّة قبل إصابته بهذا الداء.

من أسباب انخفاض الرغبة الجنسية المرافقة لداء السكري من النوع الثاني:

  • التأثيرات الجانبية الجنسيَّة للأدوية مثل أدوية فرط ضغط الدم أو أدوية الاكْتِئاب.
  • التعب المفرط.
  • انخفاض الطاقة.
  • الاكتئاب.
  • التغيرات الهُرمونية.
  • المشاكل الصحية العاطفية بما فيها الضغط النفسي والقلق ومشاكل العلاقات العاطفية.

المشاكل الجنسية عند الرجال بسبب السكر

1. خلل الانتعاظ

أكثر المشاكل المسجلة التي واجهها الرجال هي خلل الانتعاظ. وفي الحقيقة تُكشف أحياناً إصابة الرجال بداء السكري عند بحثهم عن علاج لخلل الانتعاظ، حيث أنَّه العرض الظاهر لداء السكري خصوصاً عند من هم أصغر من 45 عام.

قد ينتج فشل الوصول لمرحلة الانتعاظ أو المحافظة عليه إلى حين القذف عن تأذي الأعصاب أو العضلات أو الأوعية.

تقدر نسبة الرجال المصابين بالسكري الذين يعانون من مشكلة خلل الانتعاظ بين 20 و 75%. وقد تؤثر أيضاً مستويات التستوستيرون على الانتعاظ كما قد تفعل التأثيرات الجانبية الجنسيَّة للأدوية.

غالباً ما تساهم الحالات المرافقة لداء السكري أيضاً في خلل الانتعاظ. ومنها:

  • البدانة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • المشاكل العاطفية والنفسية مثل الاِكتِئَاب وانخفاض تقدير الذَّات والقَلَق.
  • ندرة ممارسة التمارين.

2. القذف الرجوعي

قد يعاني الرجال أيضاً من القذف الرجوعي كمضاعفة للنمط الثاني من داء السكري.

ينتج القذف الرجوعي (وهو قذف كامل السائل المنوي أو جزء منه إلى الخلف باتجاه المثانة بدلاً من قذفه خارج القضيب) عن وجود مشكلة في عَضَلَات المَصَرَّة الداخلية.

تكون هذه العضلات مسؤولة أيضاً عن فتح وإغلاق ممرات الجسم. فقد تسبب المستويات المرتفعة للغلوكوز ضرراً في أعصاب عضلَات المَصَرة والنتيجة هي القذف الرجوعي.

المشاكل الجنسية عند النساء بسبب السكري

1. جفاف المهبل

بالنسبة للنساء فإنّ أكثر المشاكل الجنسية شيوعاً المرافقة لداء السكري من النمط الثاني هي جفاف المهبل. قد ينتج ذلك عن التغيرات الهرمونية أو عن مشاكل التدفق الدموي للأعضاء الجنسيَّة.طبيب ع نسائية تشريح

يزداد معدل الإصابة بعدوى أو التهاب مهبلي عند النساء المصابات بداء السكري مما يسبب الألم أثناء ممارسة الجماع.

2. سلس البول

قد تصاب مريضة السكري بسلس بولي نتيجة تضرر أعصاب المثانة مما يجعل من ممارسة الجماع أمراً محرجاً.

3. عدوى السبيل البولي

النساء المصابات بداء السكري أيضاً أكثر عرضةً للإصابة بالتهابات المسالك البولية والذي قد يزيد من الألم والانزعاج أثناء ممارسة الجماع.

النوع الثاني من داء السكري والحياة الجنسية: استراتيجيات الوقاية

من الممكن تجنب حصول مثل هذه المضاعفات عند مريض السكري بضبط مستوى سكر الدم قدر الإمكان لأنها مرتبطة بالضبط السيء للسكر الدموي. تقول بيرنشتين: “قد يساعد ضبط سكر الدم من خلال الحمية الغذائية والتمارين والأدوية في منع حصول العجز الجنسي”.

أفضل طريقة للتحكم بداء السكري هي بـ:

· اتباع النصائح الغذائية التي يوصي بها الطبيب أو الخبير بالداء السكري أو اِخْتِصَاصِيُّ النُّظْمِ الغِذائِيَّة.

· تناول الأدوية حسب التوجيهات.

· ممارسة الرياضة بانتظام.

· التأكد من الضبط الدقيق لمستويات سكر الدم.

يعدُّ التواصل هو الخطوة الأولى لفهم التغييرات الجنسيَّة الناجمة عن داء السكري، حيث يمكن استشارة الطبيب أو الخبير بالداء السكري في حال المعاناة أو الرغبة بتجنب المشاكل الجنسيَّة الناتجة عن النمط الثاني من داء السكري وتَذَكُر أنَّهم يساعدون كثيراً من المرضى المصابين بمثل هذه المشاكل يومياً.

بعض النصائح والطرق التي تمنع الداءُ السكري من سرقة الحياةَ الجنسيَّة للمصاب

قد تسبب المشاكل الجنسيَّة المرافقة لداء السكري الإحباط والإحراج والقَلَق. وقد يشعر المريض بأنَّ تخليه عن حياته الجنسيَّة أسهل من إيجاد طرقٍ ليتقبل أن حياته الجنسية قد لا تعود لسابق عهدها. من ناحية أخرى تساعد بعض الأمور في تخفيف المشاكل وجعل الحياة الجنسية والحميمية أسهل.

1. محاربة قلة النشاط والتعب

يمكن محاولة ممارسة الجماع بأوقات مختلفة من النهار إذا كان التعب والركود يشكلان مشكلة. قد لا يكون الليل هو الوقت المناسب دائماً للجماع. حيث يستنزف النهار الطويل بالإضافة للتَّعب الناتج عن داء السكري طاقة المرء فتكون غير كافية لممارسة الجماع. يمكن تجريب ممارسة الجماع صباحاً أو بعد الظهر. لكن يجب تجريب عدة أوقات لمعرفة أيها أفضل للمرء.

2. التغلب على الجفاف

يمكن استخدام المزلقات بحرية تامة لتدبير الجفاف المهبلي. تعد المزلقات المائية أفضل في هذه الحالة ويتوافر منها العديد من الأصناف.

لا يوجد داعي للخوف من التوقف أثناء الجماع لإضافة المزلق، فالنشاط الجنسي عادةً قد يتطلب كمية أكبر.

3. تحسين الرغبة الجنسيَّة

قد تساعد الإعاضة الهُرْمونِيّة أيضاً كلاً من الرجال والنساء في زيادة رغبتهم الجنسيَّة وفي جفاف المهبل ومشاكل الانتعاظ. يمكن سؤال الطبيب إذا كان من الممكن استخدامها.

وتتوافر هذه الأدوية بعدة أشكال كالحبوب واللصاقات والكريمات والأدوية الحقنية.

4. المحافظة على الصحة بشكلٍ كافٍ لممارسة الجماع

· يجب المحافظة على صحةٍ مثاليَّةٍ لكسب حياة صحيَّةٍ جنسيَّة. يتضمن ذلك المحافظة على مستويات سكر الدم ضمن الحدود الطبيعيَّة.

· يجب الانتباه إلى أن تأثير الجماع على الجسم مشابه لتأثير التمرين أي أنه يستهلك الطاقة وبالتالي ينقص من مستويات الغلوكوز. قد يحدث نَقْصُ سُكَّرِ الدَّم أثناء الجماع كما يحدث أثناء التمرين في حال استخدام الشخص لأدوية تزيد من كمية الأنسولين في الجسم. لذلك يجب التحقق من مستويات سكر الدم قبل الولوج في النشاط الجنسي.

· كما يجب الانتباه أن ما هو جيد للقلب جيدٌ للأعضاء الجنسيَّة. فالإثارة الجنسية والمزلقات المهبلية والانتعاظ جميعها مهمة لتدفق دموي جيد. ومن الممكن تغيير نمط الحياة لتحسين صحة القلب والدوران.

د. جاد الله السيد محمود  د.  علاء حمزة  د. قادي رضوان

هذه التدوينة الصحة الجنسية لمرضى السكري تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like الصحة الجنسية لمرضى السكري on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2015 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: