التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

سعال المخاط الابيض – أسبابه وعلاجه

By د. فادي رضوان on Oct 23, 2015 09:44 pm

عندما تغزو العدوى أجسامنا، تقوم بإفراز المخاط كإحدى الطرق للتخلص من الجراثيم الغازية. يُنتج الجسم البلغم، والمخاط، والبُصاق كل يوم من أجل الحفاظ على الممرات الأنفية رطبةً ومقاومةً للعدوى. وعندما تغزو الأمراض أو image001(2)المُهيجات أجسامنا، تقوم بانتاج المزيد من المخاط من أجل تنظيف الممرات الهوائية.
يُعتبر الانتاج المفرط للمخاط في الواقع علامة جيدة وليس علامةً سيئةً. ويعني هذا أن الجسم يؤدي وظيفته بصورةٍ جيدةٍ لتصفية الجهاز من الأمراض والجراثيم التي تحاول أن تدخل إلى الجسم.

أسباب سعال المخاط الأبيض
نزلات البرد
هناك أكثر من 200 فيروس بإمكانها أن تُسبب نزلات البرد، وهذا ما يُفسر استحالة تجنب الإصابة بالبرد في مُعظم الأحيان، تشمل أعراض نزلة البرد التهاب الحلق، والعيون الدامعة، والعطس، وإفراز المخاط الأبيض. يذهب المخاط من الأنف إلى الحلق حيث يتم سعاله وغالباً ما يتغير لونه كلما يأخذ البرد مساره.

التهاب الجيوب
تحصل أعراض التهاب الجيوب في أغلب الأحيان بسبب الفيروس الناقل للمرض ويظهر في معظم الأحيان اُثناء أشهر التهاب جيوبالشتاء عندما تتواجد فيروسات الزكام والإنفلونزا. تشمل الأعراض الشاهدة على التهاب الجيوب احتقان الأنف وإفراز المخاط الأبيض والذي قد يصبح أصفر أو أخضر. قد يواجه الشخص المُصاب الضغط على الوجه، والحمى، وألم الأذن، والألم على طول الفك والأسنان، والتعب. تُعتبر أعراض الأطفال مختلفةً وأكثر شدةً على الأغلب بما فيها أشياء كالقيء والافراز الأنفي الثابت.

التهاب القصبات
يُسبب التعرض للمُهيجات أو العدوى الفيروسية التهاباً في المجاري التنفسية وهي تلك العدوى التي تُدعى بالتهاب القصبات. تُعد الأعراض الشبيهة بالزكام أكثر شيوعاً، ومع ذلك ستكون أكثر شدةً. قد يتغير المخاط الزائد إلى اللون التهاب قصباتالأصفر أو الأخضر، والتي هي علامةٌ حيث تتحرك الخلايا الالتهابية إلى مجرى الهواء، وتُلون البُصاق هناك. يجب أن يتم إعلام الطبيب بالأعراض المُستمرة، وضيق النفس والصفير اللذان يستمران لأكثر من أسبوعين.

الارتجاع المعدي المريئي
ويعني هذا مرض الارتجاع المعدي المريئي، وهي الحالة التي ترجع بها السوائل من المعدة إلى الخلف باتجاه المريء. ويُصبح الحلق مُتهيجاً ويتم سعال البلغم الأبيض. تشمل الأعراض الأخرى آلام الصدر، والتهاب الحلق والاحساس بالورم في الحلق.

الربو
يُعتبر الربو حالةً مُزمنةً والتي قد تجعل الأشخاص يسعلون مخاطاً ابيضاً أو وردياً. ويواجه الأشخاص على الأغلب صعوبةً في التنفس حيث تميل المجاري الهوائية إلى التقلص. يحدث الربو ويتفاقم بواسطة ردود الفعل التحسسية والتي قد تُسبب بأن تصبح الأنابيب القصبية مُلتهبةً ومتورمةً.

الحليب
في حين أن شُرب الحليب لا يُعتبر سبباً مُباشراً في حدوث البلغم الأبيض، إلا أنه يعمل على زيادة سماكة المخاط ويجعله أقصى ليتم طرده من الجسم. ينبغي تجنب الاستهلاك المفرط للحليب ومنتجات الألبان في حال الإصابة بعدوى في البلعوم.

العلاجات المنزلية لسعال المخاط الأبيض
سعاله خارجاً. لا نرغب في بلع البلغم لأنه قد يُسبب نفخاً في المعدة. يجب التأكد من سعاله للأعلى وطرده للخارج. يجعل حمل المناديل الورقية معنا الأمر أكثر سهولةً لطرد البلغم عندما لا تكون على مقربة من حوض الحمام.

استنشاق البخار. نغلي الماء في إناء أو نشغل الدش الساخن ونستنشق البخار. يعمل البخار على تخفيف سماكة المخاط ويُلطف البلعوم أيضاً. قد تُساعد إضافة الأوكالبتوس إلى الماء المغلي أيضاً على العلاج.

استخدام شراب السعال. قد تساعد شرابات السعال المُباعة بدون وصفة طبية على تسكين الأعراض وتُساعد على طرد البلغم والمخاط. قد تجعل بعض الوصفات الطبية المريض يشعر بالنعاس لذلك يجب التأكد من الحصول على إحداها مع ملصق يُشير إلى أنه لا يُسبب النعاس إذا كان المريض لا يرغب بالنوم. علينا قراءة جميع الملصقات لأن الشرابات تختلف للأطفال والبالغين.
تجربة العلاجات المصنوعة بالمنزل. فيما يلي ببعض الطرق الفعالة والتي تساعد على محاربة الحالة: كميات كبيرة من السوائل، والفلفل، والماء المالح، وشجر المر، والثوم، وشاي العرقسوس، والعسل والزنجبيل.
في حالة سعال المريض لمخاطٍ دمويٍ، أو أسمر أو أخضر، عليه زيارة الطبيب على الفور. كل هذه هي علامات الحالة الشديدة والتي يُمكن أن تزداد حدةً بدون الرعاية الط بية.

د. أيمن الشافعي د. فادي رضوان

هذه التدوينة سعال المخاط الابيض – أسبابه وعلاجه تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like سعال المخاط الابيض – أسبابه وعلاجه on Facebook

كيف يؤثر الكافيين على ضغط الدم؟

By د. فادي رضوان on Oct 23, 2015 07:08 pm

قد يُسبب الكافيين زيادةً قصيرةً في ضغط الدم إلا أنها هائلةً، حتى وإن لم نكن نعاني من ارتفاع ضغط الدم. ومن غير الواضح ما الذي يُسبب هذا الارتفاع في ضغط الدم. يعتقد بعض الباحثين أنه يُمكن للكافيين أن يحصر الهرمون الذي يساعد على إبقاء الشرايين مُتوسعةً. ويعتقد الآخرون أن الكافيين يتسبب في تحرير الغدد الكظرية للمزيد من الأدرينالين، والذي بدوره يُسبب زيادةً في ضغط الدم.

كيف يؤثر الكافيين على ضغط الدم؟

يمتلك بعض الأشخاص الذين يشربون المشروبات التي تحتوي على الكافيين بانتظام متوسطاً أعلى لضغط الدم أعلى من هؤلاء الذين لا يشربون شيئاً. يُطور الأشخاص الآخرون الذين يشربون المشروبات التي تحتوي على الكافيين بانتظام التحمل لمادة الكافيين. ونتيجةً لذلك، لا يمتلك الكافيين تأثيراً طويل الأمد على ضغط الدم لديهم. يبدو أن الكافيين لديه تأثيراً أقوى على ضغط الدم أقوى في الرجال الذين هم أكبر من 70 سنةً أو الذين يعانون من زيادةً في الوزن.

إذا كان الشخص مًصاباً بارتفاع ضغط الدم، فعليه أن يسأل طبيبه ما إذا كان عليه الحد من أو التوقف عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين. في حال الشعور بالقلق إزاء تأثير الكافيين على ضغط الدم، فيجب محاولة الحد من كمية الكافيين التي نشربها إلى 200 ملليغرام في اليوم – حوالي نفس الكمية الموجودة في كوبين (355 ميلليلتر) من القهوة.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن كمية الكافيين في القهوة وغيرها من المشروبات تختلف حسب العلامة التجارية. وأيضاً، ينبغي تجنب الكافيين تماماً قبل الأنشطة التي تزيد من ضغط الدم، مثل ممارسة التمارين الرياضية ورفع الأثقال أو العمل الجسدي الشاق. لمعرفة ما إذا كان بإمكان الكافيين أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، علينا القيام بفحص ضغط الدم لدينا في غضون 30 إلى 120 دقيقة من شرب كوب من القهوة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين. فإذا زاد ضغط الدم بمقدار خمسة إلى 10 نقاط، فقد يكون الشخص حساساً لتأثير الكافيين في زيادة ضغط الدم. في حال التخطيط لخفض تناول الكافيين، يُنصح بالقيام بذلك تدريجياً على مدى عدة أيام إلى أسبوع لتجنب صداع الانسحاب.

د. أيمن الشافعي  د. فادي رضوان

هذه التدوينة كيف يؤثر الكافيين على ضغط الدم؟ تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like كيف يؤثر الكافيين على ضغط الدم؟ on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2015 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: