التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

أسباب ارتفاع سكر الدم المفاجىء

By د. فادي رضوان on Jan 16, 2017 11:57 pm

تتفاوت مستويات السكر في الدم بين وقت وآخر في اليوم حتى عند الناس الأصحاء، غير أن حدوث ارتفاع مفاجئ يشكل علامة تحذير للأشخاص. يتسبب التوتر والأمراض بحدوث ارتفاع مفاجئ في سكر الدم، ويجب لو كان الشخص مصاباً بالسكري اتباع نظام غذائي أو أخذ الأدوية. تساعد معرفة السبب على ضبط سكر الدم على نحوٍ جيد وتحسين الصحة إجمالاً.

أسباب ارتفاع سكر الدم المفاجىء

ماهو سبب الارتفاع المفاجئ لسكر الدم ؟

هناك عدد من الأمور التي تسبب ارتفاع سكر الدم المفاجىء :

  • لو كان الشخص مصاباً بالسكري من النوع الأول، فيمكن أنه لم يأخذ ما يكفيه من الأنسولين قبل النوم، أو قد تكون مضخة الأنسولين لا تعمل بشكل صحيح لو كان يستخدمها.
  • لو كان المريض مصاباً بالسكري من النوع الثاني، فيمكن أن لا يكون الدواء الذي يأخذه فعالاً كما يجب.
  • قد يكون الشخص مصاباً بالزكام أو الإنفلونزا. حيث يفرز الجسم عندما يكون الشخص مريضاً هرمونات تساعد على محاربة الجراثيم التي تهاجمه. ويمكن أن تؤثر هذه الهرمونات على قدرة الجسم في تخفيض مستوى سكر الدم.
  • الإجهاد والتوتر حيث يطلق الجسم عندها هرمونات الشدة التي تقلل مقدرة الأنسولين على ضبط السكر.
  • في حال تناول كمية كربوهيدرات أكثر من المعتاد.
  • في حال القيام بنشاط جسدي أقل من المعتاد، فعند ممارسة الرياضة تقوم العضلات بالتقاط السكر بسرعة أكبر، ما يقلل مستوى سكر الدم.
  • يمكن أن يظهر عند المريض ما نسميه بـ”ظاهرة الفجر”، والتي يمكن أن يعاني منها أي شخص حتى غير المصاب بالسكر، فظاهرة الفجر هي جزء من نظام الجسم البيولوجي الطبيعي. تبدأ مرحلة ما قبل الفجر بين الرابعة والثامنة صباحاً، فيفرز البنكرياس دفعة من الهرمونات، بما فيها الغلوكاغون والكورتيزل ويقل إفراز الأنسولين مؤقتاً. واستجابة لذلك يقوم الكبد بضخ السكر إلى مجرى الدم. عند الإصابة بالسكري لا يفرز الجسم كمية كافية من الأنسولين لمواجهة هذه الظاهرة، لذلك يستيقظ المريض وسكر دمه مرتفع.
  • يمكن أن يشكو الشخص مما نسميه “تأثير سوموجي” وفرط سكر الدم الارتدادي. يحدث هذا التأثير عادة نحو الساعة الثالثة صباحاً. في حال تجاهل مريض السكري وجبة العشاء الخفيفة أو أخذ أنسولين مديد التأثير، فيمكن أن ينخفض مستوى سكر الدم عنده بعد النوم بفترة. سوف يعمل الكبد عند حدوث هذا على إعادة هذه المستويات إلى الحدود الطبيعية ويطلق الغلوكوز إلى مجرى الدم. يمكن أن يفرط الكبد في هذا العمل ما يتسبب في ارتفاع سكر الدم المفاجىء كثيراً.

معلومات عن ارتفاع سكر الدم

يتراوح سكر الدم الطبيعي بين 70، 99 ميلي غرام لكل ديسيليتر بعد الصيام، أو أقل من 140 ميلي غرام لكل ديسيلتر بعد تناول الطعام بساعتين. يحدث ارتفاع سكر الدم إما عندما لا يصنع الجسم ما يكفي من الأنسولين، وإما عندما لا يستخدم الأنسولين الذي صنعه بشكل صحيح، وهذا يحدث غالباً عند الإصابة بالسكري.

يشير سكر الدم الصيامي القريب من 126 ميلي غرام لكل ديسيليتر، أو سكر دم 200 ميلي غرام لكل ديسيليتر، لارتفاع سكر الدم. تشمل مؤشرات ارتفاع سكر الدم التبول المتكرر والعطش الزائد وانخفاض الوزن والانهاك. يمكن أن يؤدي ارتفاع سكر الدم في حال تركه دون علاج للحماض الكيتوني، والذي نعرفه أيضاً باسم غيبوبة السكر، وهذا يحدث عندما يفكك الجسم الدهون لتعطي الكيتونات ليستخدمها كطاقة وتتراكم الكيتونات في الجسم.

كيف تحمي نفسك من ارتفاع سكر الدم كثيراً؟

  • راقب سكر الدم عندك بانتظام. ضع هذا على رأس قائمة أولوياتك. قس سكر الدم عندك بانتظام وسجل القياسات على دفتر يوميات.
  • راقب نظامك الغذائي. قد تحتاج لتقليل كمية ما تأكله. في حال كنت تناول أطعمة غنية بالسكر، مثل الدقيق الأبيض والرز الأبيض، فيمكنك الاستعاضة عنها بأطعمة فقيرة بالسكريات، مثل خبز الدقيق الكامل والرز الأسمر.
  • مارس الرياضة. تساعدك الرياضة في تقليل مستوى سكر الدم لأن العضلات تستخدم عندها السكر الزائد.
  • خفف التوتر. يمكنك الاستفادة من تقنيات الاسترخاء والأنشطة التي تساعدك على إزالة التوتر لاسيما قبل أن تخلد إلى النوم.
  • تناول أدويتك كما وصفها طبيبك. لو كنت مريض سكر وكان سكر الدم عندك يتأرجح ليلاً، فقد يعمد الطبيب إلى تعديل جرعة الأدوية أو توقيت تناولها، أو قد يصف لك أدوية مختلفة.

هذه التدوينة أسباب ارتفاع سكر الدم المفاجىء تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أسباب ارتفاع سكر الدم المفاجىء on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2017 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: