التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

الصرع أثناء النوم (الصرع النومي)

By د. فادي رضوان on Jan 07, 2017 10:25 pm

يمكن أن يحدث أي نوع من أنواع الصرع أثناء النوم ، إلا أن هناك أنواع معينة منه ترتبط بالنوم بشكلٍ خاص. ونسمي هذه الأنواع بالصرع النومي أو النوبات الصرعية أثناء النوم.

الصرع أثناء النوم

لا يحدث عند بعض مرضى الصرع نوبات إلا أثناء النوم، بينما يصاب آخرون بنوبات أثناء اليقظة وأثناء النوم. وأظهرت الدراسات أن 10-45% من مرضى الصرع يكون عندهم نوبات صرعية تحدث غالباً أو حصرياً عند النوم أو تترافق مع اضطرابات النوم.

متى تحدث النوبات الصرعية النومية

نقسم النوم إلى عدة مراحل. تحدث غالبية نوبات الصرع النومي في مرحلة النوم الخفيف – وهي المرحلة التي تأتي مباشرة بعد الاستغراق في النوم، ويكون هذا صحيحا لاسيما في حال صرع الفص الصدغي والصرع الرمعي العضلي ونوبات الغياب النومي الشاذ.

ومع أننا ما زلنا نجهل آلية حدوث هذا، إلا أن هناك شواهد تشير إلى أن الفعالية الدماغية أثناء النوم يمكن أن تؤثر على الصرع. ويعتقد أن تغير حالة اليقظة يترك أثاره على الاضطراب الصرعي، وأثناء النوم يحدث الكثير من التبدلات بطبيعة الحال. وهناك نوبات صرعية معينة تحدث غالباً في مراحل معينة من النوم.

هذا يعني أن هناك أوقات معينة من النوم يرجح أن تحدث النوبات الصرعية فيها وهي:

  • – في الساعة أو الساعتين الأوليتين من الاستغراق بالنوم (الصرع النومي الباكر).
  • – في الساعة أو الساعتين قبل الاستيقاظ صباحاً (صرع الصباح الباكر).
  • – في الساعة الأولى بعد الاستيقاظ (صرع صباح باكر).
  • – كما يمكن للصرع الذي يحدث أثناء النوم أن يحدث في قيلولة الظهيرة (فهي ليست محصورة في وقت الليل).

كيف نسيطر على الصرع أثناء النوم ؟

أظهرت الأبحاث أن اضطرابات النوم أو قلة النوم تحرض حدوث النوبات الصرعية وتجعل عددها أكبر. ولضبط الصرع النومي لابد من السيطرة على اضطرابات النوم وقلة النوم لأنها ترتبط مباشرة مع النوبات الصرعية.

يمكن أن يتسبب الصرع النومي باستيقاظ المريض من النوم، لمرات كثيرة أحياناً. يشبه علاج الصرع النومي علاج الصرع ذو النوعية نفسها الذي يحدث أثناء ساعات اليقظة، غير أن الطبيب المختص يمكن أن يصف جرعات مسائية أعلى من الأدوية المضادة للصرع. ترتكز معالجة الصرع الناجحة على نوع النوبات الصرعية لا على وقت حصولها.

النوم والصرع – ما حقيقة العلاقة؟

  • اضطرابات النوم هي واحدة من أكثر محرضات حدوث الصرع أثناء النوم شيوعاً.
  • هناك أنواع معينة من الصرع ترافق الصرع النومي أكثر، لكنها يمكن أن تظهر بشكل مختلف تماماً لو حدثت في النهار.
  • يمكن للنوبات أن تيقظ المريض من النوم ما يتسبب بنعاسه في النهار.
  • يحدث أحياناً خطأ في تشخيص الصرع النومي على أنه اضطراب نوم، واضطرابات نوم معينة يمكن أن نشخصها خطأ على أنها  صرع نومي (يساعد تخطيط الدماغ الكهربائي على وضع التشخيص الصحيح).
  • قد تتسبب بعض الأدوية المضادة للصرع بحدوث صعوبات في النوم أو نعاس في النهار.
  • يحدث انقطاع التنفس أثناء النوم مرتين أكثر عند مرضى الصرع غير المضبوط بالمقارنة مع عموم الناس.
  • يحسن علاج اضطراب النوم ضبط النوبات الصرعية وجودة الحياة.
  • يمكن لاضطرابات النوم أن تفاقم الصرع، ويمكن للصرع أن يفاقم أنواع معينة من الصرع.
  • عادات النوم الصحية ضرورية من أجل سلامة المصابين بالصرع المرتبط بالنوم.
  • نقص النوم يمكن أن يحرض الصرع، والإصابة بالصرع النومي قد يتسبب بالنعاس أثناء النهار. والنعاس بحد ذاته يمكن أن يسبب ازدياد خطورة الإصابة بنوبات صرعية نهارية عند المصابين بصرع نومي.

يستخدم بعض الذين يعانون من مشاكل في النوم أو من يشكون من نوم متقطع أدوية منومة، الأمر الذي يفاقم المشكلة في نهاية المطاف.

يمكن أن يتعاطى من يشكون من نوم نهاري زيادة عن اللزوم القهوة أو منبهات أخرى كي يتخلصوا من هذه المشكلة، وهي عادة يمكن أن تحرض حدوث نوبات صرعية، لاسيما في حال تعاطي كميات كبيرة من المنبهات.

يمكن التغلب على مشاكل الاستغراق في النوم عن طريق زيادة جرعة الدواء المسائية، وبتجنب استخدام المنبهات، لاسيما مساءً، وباللجوء للفعاليات المسائية المهدئة، أو استخدام تقنيات الاسترخاء أو التمارين السلوكية بهدف الوصول إلى أشكال نوم أكثر فعالية. استشارة اختصاصي نوم تعطي المريض حلول أكثر.

نصائح لسلامة مريض نوبات الصرع أثناء النوم :

نوصي مريض الصرع أثناء النوم بما يلي:

  • النوم على سرير منخفض الارتفاع وذو حواف محشوة، ويجب تجنب الأسرة الطابقية أو الضيقة.
  • تجنب استخدام مخدات طرية كبيرة والتي يمكن الاختناق بها. ويجب استخدام مخدات لا يمكن الاختناق بها أو حتى عدم استخدام مخدات.
  • أبعد قطع الأثاث عن حواف السرير لتجنب الأذية في حال الوقوع.
  • ضع باعتبارك فرش سجاد وثير أو وسائد قرب السرير في حال كنت تميل للوقوع من السرير أثناء النوبات الصرعية.
  • التدخين على السرير قبل النوم أمر غير آمن للجميع، لاسيما عند مرضى الصرع النومي. ضع باعتبارك استخدام مفارش غير قابلة للاحتراق وجهاز انذار للحريق.

هذه التدوينة الصرع أثناء النوم (الصرع النومي) تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like الصرع أثناء النوم (الصرع النومي) on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2017 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: