التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

رائحة البراز الكريهة

By د. فادي رضوان on Feb 13, 2017 05:05 pm

قد يقول البعض أن البراز كريه الرائحة دوماً، فلا شيء عجيب ويستحق الدراسة بأن تكون رائحته كريهة! غير أن لكل أمر حدود نسبية، فعندما نتكلم عن البراز كريه أو نتن الرائحة نعني أن رائحته أبشع من المعتاد، بحيث تكون رائحة البراز كالبيض الفاسد، وأن تكون نافذة كرائحة الكبريت.

رائحة البراز الكريهة

تحدث رائحة البراز الكريهة عادةً بسبب الطعام الذي تأكله وبسبب الجراثيم الموجودة في الطعام. إلا أن رائحة البراز الكريهة يمكن أن تشير أحياناً لوجود مشكلة صحية جدية. يمكن أن تترافق الرائحة الكريهة مع إسهال وانتفاخ وتطبل.

أسباب رائحة البراز الكريهة

تغييرات النظام الغذائي سبب شائع لأن تكون رائحة البراز كريهة، ومن الأسباب الأخرى هناك:

سوء الامتصاص

سوء الامتصاص سبب شائع أيضاً لرائحة البراز الكريهة، وهو يحدث عندما لا يقدر الجسم على امتصاص الكمية المناسبة من المواد المغذية من الطعام. يحصل سوء الامتصاص عادة عند الإصابة بعدوى أو مرض يمنع الأمعاء من امتصاص المواد الغذائية.

تتضمن الأسباب الشائعة لسوء الامتصاص:

  • الداء البطني، وهو ارتكاس تجاه مادة الغلوتين في بعض الأطعمة تؤدي إلى تخرب بطانة الأمعاء.
  • داء الأمعاء الالتهابي، مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي.
  • عدم تحمل الكربوهيدرات، وهو عدم مقدرة على معالجة السكر والنشويات بشكل كامل.
  • عدم تحمل بروتينات الألبان.
  • التحسسات الطعامية.

العدوى

قد تتسبب العدوى التي تصيب الأمعاء بحصول براز كريه الرائحة. يحدث التهاب المعدة والأمعاء بسبب تناول طعام ملوث بجراثيم أو فيروسات أو طفيليات. بعد الإصابة بعدوى قد يحدث عند الشخص مغص وإسهال وبراز كريه الرائحة.

الأدوية والمكملات

يمكن أن تتسبب أدوية معينة بالإصابة بانزعاج بطني وإسهال. كما قد يتسبب تناول بعض مستحضرات الفيتامينات بحدوث براز كريه الرائحة إذا كان عند الشخص تحسساً لبعض مكونات المكملات. ويمكن أن تصاب ببراز كريه الرائحة بعد أخذ كورس من المضادات الحيوية، إلى حين عودة نمو جراثيم الأمعاء المفيدة.

يمكن أن يكون الإسهال كريه الرائحة أثراً جانبياً لتناول جرعة يومية أكثر من الموصى بها من الفيتامينات المتعددة أو فيتامين أو معدن واحد. أخذ جرعة عالية من أحد الفيتامينات التالية يمكن أن يكون خطراً على حياتك:

  • الفيتامين A
  • الفيتامين D
  • الفيتامين E
  • الفيتامين K

أسباب أخرى

تتضمن الأسباب الأخرى التي تؤدي لحدوث براز كريه الرائحة التهاب البنكرياس المزمن ومرض التليف الكيسي ومتلازمة التليف الكيسي.

أسباب رائحة البراز الكريهة عند الأطفال :

تختلف رائحة البراز عند الأطفال كثيراً، كما هو الحال عند الكبار.

الأطفال الذين يرضعون طبيعياً لا تكون رائحة برازهم قوية عادةً. ووجدت دراسة أن الأطفال الذين يشربون الحليب الاصطناعي يحتوي برازهم على جراثيم غازات سلفور مسببة للرائحة الكريهة أكثر  بكثير منه عند الأطفال الذين يرضعون طبيعياً. كما تبدأ رائحة البراز بالتحول للأبشع عندما يبدأ الطفل بأكل الأطعمة الصلبة. وبالإضافة لتلك الأمور الطبيعية يمكن أن يصاب الطفل بأمراض تجعل رائحة برازه كريهة، مثل إصابته بالديدان أو بالزكام أو بعدم تحمل غذائي أو حتى تسنين الطفل قد يجعل رائحة برازه كريهة. يجب مراجعة الطبيب لو ترافقت الرائحة الكريهة مع تغير مفاجئ في قوام البراز (مثل الإسهال أو وجود الكثير من الغازات أو المخاط).

ما هي أعراض البراز كريه الرائحة ؟

تتضمن الأعراض التي قد تترافق مع البراز كريه الرائحة:

  • سيلان البراز، أو إسهال
  • براز لين
  • كثرة عدد مرات التبرز
  • ألم بطني
  • غثيان
  • تقيؤ
  • نفخة
  • تطبل بطني

متى يتعين عليك مراجعة الطبيب ؟

يمكن أن يكون البراز كريه الرائحة علامة على وجود مرض خطير، ويجب أن تزور الطبيب فوراً إذا لاحظت أي من العلامات التالية:

  • وجود دم في البراز
  • براز أسود اللون
  • براز فاتح اللون
  • حمى
  • ألم بطني
  • نقص وزن غير مقصود
  • ارتعاش

علاج رائحة البراز الكريهة بالأعشاب

يوجد العديد من العلاجات العشبية الفعالة في تطهير وتنظيف الجهاز المعدي المعوي وفي التخفيف من رائحة البراز الكريهة. ومن العلاجات العشبية الفعالة في تنظيف الأمعاء يوجد الميرمية (المريمية أو الشجيرة) والجويسئة. ومن الأعشاب الأخرى التي تساعد على طرد المواد العفنة من القولون عنب الدب وبذور لسان الحمل والخطمية. وبالإضافة لذلك يوجد مكونات مثل الكالسيوم والسيلكا والفوفوسفات تساعد على طرد السموم من الجهاز الهضمي. كما يمكنك تناول كأس ماء مذاب فيه ملعقة شاي من لسان الحمل يومياً ليساعدك على الوقاية من الإمساك وتنظيم تبرزك.

هذه التدوينة رائحة البراز الكريهة تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like رائحة البراز الكريهة on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2017 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: