التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

العناية بالثدي فترة الرضاعة

By د. فادي رضوان on Feb 17, 2017 04:42 pm

لا يوجد في الواقع شيء خاص جداً يميز العناية بالثدي في فترة الرضاعة، فالأمر الأكثر أهمية في هذه الفترة هو أن تحافظي على هدوء أعصابك. هنا تقدم لك بعض النصائح التي تعينك على الاهتمام بثدييك خلال الإرضاع وأن تحمي نفسك من بعض المشاكل الشائعة التي تحدث في هذه الفترة.

العناية بالثدي فترة الرضاعة

ما هي مشاكل الثدي الشائعة في فترة الإرضاع ؟

صحيح أن غالبية مشاكل الثدي في فترة الإرضاع غير خطيرة بحيث تؤدي لتوقفك عن الإرضاع، إلا أن بعض تلك المشاكل قد تجعل الإرضاع غير مريح لك، وعملية غير مرضية تماماً لك ولطفلك. أهم تلك المشاكل هي:

  1. الألم في الحلمتين

بالإضافة إلى الألم في الحلمتين بعد الإرضاع، قد تشعر الأم بأن الحلمة حمراء ومنقطة بدل من أن تكون ملساء ومدورة. وهذا يشير إلى أن الرضيع لا يلتقم الحلمة بشكل مناسب. والحل يكون بإدخال إصبعك في فم الطفل عند الإرضاع والتوقف مؤقتاً عندما يؤلمك، ويمكن دهن الحلمتين بكريم يحتوي على لانولين lanolin.

  1. العدوى أو حصول كتل مؤلمة

يمكن أن تعاني المرضعة من ألم أو وجود بقع مؤلمة ومحمرة على الثدي أو حتى ظهور كتل مؤلمة على الثدي. يحدث هذا عادة بسبب انسداد قنوات الحليب أو عدوى نعرفها باسم التهاب الثدي. سوف تستفيدين عند انسداد قنوات الحليب من وضع كمادات ماء ساخن على الثدي مدة 10 دقائق، ثلاث مرات في اليوم، وكذلك من عمل مساج ناعم تحت الدش الساخن.

  1. الإصابة بالفطريات

الإصابة بالفطريات أقل مدعاة للقلق من العدوى، لكنها تظل إصابة مزعجة على سطح ثدييك. أكثر الفطور التي تظهر هي نوع اسمه السلاق، والذي يحب الحليب، ويصيب الأم وطفلها عادة. علامات السلاق هي تلون الجلد بلون أحمر أو زهري لماع، مع وجود حكة، ويمكن أن تظهر تقشرات وشقوق. تحتاج الأم عند معاناتها من الفطور أن تستشير الطبيب ليصف لها معالجة مضادة للفطريات.

  1. احتقان الثديين

الاحتقان أمر طبيعي ويحصل بعد امتلاء الثديين بالحليب، ويبدأ في العادة بعد يومين إلى ستة أيام من البدء بالإرضاع. بسبب الاحتقان يمكن أن تنسد قنوات الحليب، فيتجمع الحليب في الثدي ويزداد الاحتقان. يمكن حل المشكلة بوضع كمادات باردة على الثديين، ووضع أوراق كرنب نظيفة في نفس الوقت. أبق الأوراق والكمادات لعشرين دقيقة وسوف تساعد على تخفيف التورم وفتح قنوات الحليب.

نصائح من أجل العناية بالثدي بعد الولادة

  1. اغسلي الثديين كل يوم بالماء الساخن تحت الدش أو في المغطس. وتجنبي التدليك بالصابون، لأنه يتسبب بإصابة الجلد بالجفاف والتشقق والتهيج، ويتسبب بإزالة الزيوت الطبيعية التي تفرزها غدد مونتغمري الموجودة في الهالة الداكنة المحيطة بالحلمة. تعمل هذه الزيوت على تنظيف وترطيب الحلمتين والهالتين.
  2. ارتدي حمالة ثدي خاصة بالمرضعات، أو حمالة ثدي تدعم الثديين لكن لا تشد عليهما. الحمالات القطنية أفضل اختيار لأنها تسمح بتهوية الثديين.
  3. عودي طفلك على أن يلتقم الحلمة بشكل صحيح من أول مرة، وأكثري عدد مرات الرضاعة – مرة كل ساعتين أو ثلاثة – فهذا يحميك من مشاكل الثدي المسببة للألم، مثل ألم الحلمتين واحتقان الثدي وانسداد قنوات الحليب والتهاب الثدي.
  4. لو كنت ترتدين مشدات ثدي كي تتقي من تسرب الحليب، احرصي على تغييرها مراراً وتكراراً كي تحمي نفسك من ألم الحلمتين والسلاق والتهاب الثدي.
  5. رطبي حلمتيك بعد إرضاع الطفل عن طريق دهن الحلمة والهالة بالقليل من حليب ثدييك وتركها لتجف على الهواء.
  6. لا تدفعي الطفل دفعاً عندما تنتهين من إرضاعه، بل ضعي إصبعك في زاوية فم الطفل لتنهي عملية المص.
  7. تكلمي مع طبيبك لو كان عندك ألم في الحلمة كي يصف لك مرهم لانولين أو رفادة هلام مائي تعمل على تطرية الثدي. لا تستخدمي أي لوشن أو كريم أو بخاخ قبل استشارة الطبيب، لأن الكثير من المستحضرات التجارية يمكن أن تضر الطفل أو تسد قنوات الحليب.
  8. تساعد أوراق الكرنب كثيراً في حال إصابتك باحتقان الثدي، حيث تخفف التورم وتقلل الالتهاب.
  9. أجري الفحص الذاتي للثدي حتى في حال الإرضاع. من الطبيعي أن يبدو الثديين منتفخين لو كانا ممتلئين بالحليب، ويزول الانتفاخ بعد الإرضاع أو عمل مساج للثديين.

هذه التدوينة العناية بالثدي فترة الرضاعة تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like العناية بالثدي فترة الرضاعة on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2017 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: