التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

أضرار بالون المعدة

By د. فادي رضوان on Jul 18, 2017 06:52 pm

كيف يعمل البالون داخل المعدة؟

يعمل بالون المعدة بنفس الطريقة بغض النظر عن النوع المُستخدم. بداية يشغل البالون حيِّزًا في المعدة، وبالتالي يتناول الشخص طعامًا أقل. تختلف المعدة من شخص لآخر تبعًا لطوله وجنسه ومورثاته. تسع المعدة وسطيًّا 1.5 ليترًا، وبالتالي عندما يصل حجم البالون إلى 650 مل ينقص نتيجة لذلك حجم المعدة إلى أقل من 50%.

يكمن التأثير الثاني للبالون في إبطاء مرور الطعام والشراب عبر المعدة. فيشعر الشخص بالامتلاء سريعًا ولفترة أطول، كما ينقص بشكل كبير الكمية التي يحتاجها من الطعام للشعور بالامتلاء.

كيف يتم إدخال بالون المعدة؟

يدخل البالون إلى المعدة عبر الفم دون الحاجة لإجراء جراحة. يدخل الطبيب كاميرا المنظار إلى المعدة (منظار المعدة). وإذا لم يلاحظ الطبيب أي شذوذات يمرر البالون حينها من الفم ثم إلى أسفل المريء ليدخل إلى المعدة بعدها.

يُملأ البالون بمحلول ملحي عقيم بواسطة أنبوب ملء صغير مرفق بالبالون. ثم يسحب الطبيب الأنبوب برفق بعد الملء ويبقى البالون في المعدة. يجري هذه العملية أطباء مؤهلون مختصون بأمراض الجهار الهضمي بمرافقة طبيب تخدير وطاقم تمريضي متمرن على العديد من العمليات الجراحية اليومية. يستغرق تثبيت البالون 20 دقيقة تقريبًا، يراقب بعدها طاقم التمريض المريض في قسم الإنعاش. هذا الإجراء يتم خلال يوم واحد، فيمكن للمريض مغادرة المشفى خلال ساعتين من إدخال البالون.

هل بالون المعدة الإجراء المناسب لأي شخص؟

بالون المعدة إجراء ملائم للأشخاص الذين يحتاجون لتخفيف الوزن قبل الخضوع لعملية ما للتقليل من عوامل الخطر، وقد يخضع لها الشخص كعلاج مستقل. يعد بالون المعدة إضافة لذلك إجراء غير جراحي لضبط الوزن. تكون خسارة الوزن بتثبيت بالون المعدة أقل من الخسارة الناتجة عن جراحة تكميم المعدة. يفيد هذا الإجراء الذين لم يحققوا معايير إجراء جراحة تكميم المعدة. ويستخدم هذا الإجراء للذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 27 و35.

فوائد بالون المعدة

تكمن الفائدة الرئيسية لبالون المعدة في تجنب الجراحة الباضعة والمخاطر المرافقة لها. تحتاج العملية لـ15 دقيقة، وتجرى تحت مهدئ خفيف. ويستطيع المريض العودة إلى منزله في نفس اليوم. بالمقابل فإن بالون المعدة أقل تكلفة من الخيارات الجراحية الاخرى. هذا الإجراء مؤقت ويقدم الدعم للبدء بفقدان الوزن، وليصبح الشخص أكثر نشاطًا. يفقد المرضى الذين خضعوا لهذا الإجراء 20 إلى 30% من وزنهم. وبكل الأحوال يختلف الوزن الذي يفقده كل مريض تبعًا لظروفه الفردية.

أضرار بالون المعدة

حسب رأي الخبراء فإن بالون المعدة إجراء آمن وفعال ومضاعفاته الخطيرة غير شائعة. في دراسة أجريت على 714 مريض كانت كافة البوالين ناجحة، وكان معدل المضاعفات قليلًا جدًّا، ومع ذلك يتعين على المريض رؤية الصورة كاملة. لذا سندرج فيما يلي تفاصيل المخاطر والمضاعفات المحتملة.

  • الانزعاج المعدي والمغص والغثيان والإقياء آثار جانبية شائعة خلال الأيام الأولى التالية لتثبيت البالون.
  • يحتمل الشعور بثقل في البطن أو ألم بطني أو ظهري ريثما يتأقلم الجسم مع وجود البالون
  • من الوارد حدوث ارتجاع معدي مريئي وعسر هضم
  • لم يستطع بعض المرضى تحمل البالون في المعدة فتمت إزالته. يتلاشى عادة الانزعاج بعد 3 إلى 5 أيام، ويعطي حينها البالون شعوراً بالامتلاء فقط.
  • نذكر من المخاطر النظرية تمزق البالون ودخوله الأمعاء. إذا حدث هذا يمر البالون عبر الأمعاء ويطرح طبيعيًّا، لكن يبقى هناك خطر صغير جدًّا يتجلى بانسداد الأمعاء بسبب البالون المتمزق. يزال البالون بعد ستة أشهر للتقليل من خطر تسربه وإحداثه لمشاكل.

هذه التدوينة أضرار بالون المعدة تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أضرار بالون المعدة on Facebook

دواء الديلتيازيم Diltiazem

By د. فادي رضوان on Jul 18, 2017 03:56 pm

ما هو الديلتيازيم؟

الديلتيازيم دواء حاصر لقنوات الكالسيوم، يسبب ارتخاء عضلات القلب والأوعية الدموية. يستخدم الديلتيازيم لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة القلبية (ألم الصدر) وبعض أمراض اضطرابات نظم القلب.

معلومات هامة

لا يستعمل الدلتيازيم لأصحاب الضغط المنخفض أو من لديهم حالات قلبية خطيرة كالمصابين بمتلازمة العقدة الجيبية المريضة. كما لا يجوز استخدامه للمصابين بذبحة قلبية أو من لديهم سوائل في الرئة.

يتوجب على المريض إعلام طبيبه إن كان يعاني من أمراض كبدية أو كلوية أو مصاب بفشل القلب الاحتقاني.

قد يؤثر الديلتيازيم على التفكير أو الانفعالات، فينبغي على المريض الحذر إن قاد السيارة أو قام بأي فعل يتطلب الانتباه. يجب ألا يتوقف المريض عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب، فقد تغدو الحالة أسوأ عند الامتناع المفاجئ عن استخدام الديلتيازيم. الديلتيازيم جزء من علاج متكامل يتضمن الحمية والتمارين وأدوية أخرى. ويتعين أن يتابع المريض تناول الديلتيازيم لعلاج ارتفاع الضغط حتى بعد التحسن، فارتفاع ضغط الدم لا تصاحبه أعراض.

التداخلات الدوائية

تتداخل كبسولات الديلتيازيم الفموية مع أدوية أخرى ومع الفيتامينات والأعشاب التي يتناولها المريض. يحدث التداخل عندما تغير مادة طريقة عمل الدواء. قد يكون التداخل مؤذيًا أو يمنع الدواء من العمل بشكل صحيح.

نذكر من الأدوية التي تتداخل مع الديلتيازيم:

  • الصادات الحيوية. يؤدي تناولها بالتزامن مع الديلتيازيم إلى انخفاض كميته في الجسم. ممَّا يؤدي إلى انخفاض فعالية الدواء في علاج ارتفاع الضغط أو ألم الصدر. تتضمن هذه المجموعة الريفامبين rifampin.
  • أدوية القلق.يرفع الديلتيازيم مستويات هذه الأدوية في الجسم. مما يسبب مزيدًا من الآثار الجانبية. تتضمن هذه الأدوية:
  1. البنزوديازيبينات مثل: الميدازولام midazolam والتريازولام triazolam
  2. بوسبيرون buspirone
  • أدوية الكوليسترول. يرفع الديلتيازيم مستويات هذه الأدوية في الجسم. مما يسبب مزيدًا من الآثار الجانبية. تتضمن هذه الأدوية:
  1. سيمفاستاتين simvastatin
  2. أتورفاستاتين atorvastatin
  • أدوية القلب: يرفع الديلتيازيم مستويات بعض أدوية القلب في الجسم. مما يسبب مزيدًا من الآثار الجانبية. تتضمن هذه الأدوية:
  1. بروبرانولول propranolol
  2. ديجوكسين digoxin
  3. كينيدين quinidine

يبطئ ديلتيازيم ضربات القلب عند تناوله مع بعض الأدوية القلبية كحاجبات بيتا مثل:

  1. ميتوبرولول metoprolol
  2. بروبرانولول
  • الأدوية الكابحة للمناعة: يرفع الديلتيازيم مستويات هذه الأدوية في الجسم. مما يسبب مزيدًا من الآثار الجانبية. نذكر من هذه الأدوية السيكلوسبورين cyclosporine.
  • أدوية الصرع: يرفع الديلتيازيم مستويات هذه الأدوية في الجسم. مما يسبب مزيدًا من الآثار الجانبية. نذكر من هذه الأدوية الكاربامازيبين carbamazepine.

الجرعة

  • جرعة البالغين (18-64 سنة) في حالة ارتفاع الضغط.
  1. أقراص التحرر الفوري. تتراوح الجرعة البدئية القياسية بين 180 و240 ملغ يأخذها المريض فمويًّا مرة واحدة في اليوم. قد يزيد الطبيب الجرعة تدريجيًّا لتتراوح بين 240 و540 ملغ تؤخذ مرة واحدة في اليوم.
  2. كبسولات وأقراص التحرر المتأخر. تتراوح الجرعة البدئية القياسية بين 180 و240 ملغ يأخذها المريض فمويًّا مرة واحدة في اليوم. قد يزيد الطبيب الجرعة تدريجيًّا لتتراوح بين 240 و480 ملغ تؤخذ مرة واحدة في اليوم.
  • جرعة البالغين (18-64 سنة) في حالة الذبحة القلبية.
  1. أقراص التحرر الفوري. الجرعة البدئية القياسية 30 ملغ يأخذها المريض فمويًّا أربع مرات في اليوم. قد يزيد الطبيب الجرعة تدريجيًّا لتتراوح بين 180 و360 ملغ في اليوم يقسمها المريض على 3 أو 4 جرعات.
  2. كبسولات التحرر المتأخر. تتراوح الجرعة البدئية القياسية بين 120 و180 ملغ يأخذها المريض فمويًّا مرة واحدة في اليوم. قد يزيد الطبيب الجرعة لتصل إلى 480 ملغ تؤخذ مرة واحدة في اليوم.
  3. أقراص التحرر المتأخر. تصل الجرعة البدئية القياسية إلى 180 ملغ يأخذها المريض فمويًّا مرة واحدة في اليوم. قد يزيد الطبيب الجرعة لتصل إلى 360 ملغ تؤخذ مرة واحدة في اليوم.

الآثار الجانبية

لا تسبب كبسولات الديلتيازيم الفموية النعاس. ولكنها قد تسبب آثارًا جانبية أخرى.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا

  • صداع
  • دوار
  • تباطؤ ضربات القلب
  • تجمع سوائل أو توذم
  • ضعف
  • غثيان
  • طفح

تزول هذه الأعراض خلال بضعة أيام أو أسبوعين إن كانت خفيفة. يتعين إخبار الطبيب أو الصيدلي إن كانت الأعراض شديدة أو استمرت لفترة طويلة.

الأثار الجانبية الخطيرة

ينوجب إخبار الطبيب على الفور عند ظهور هذه الآثار.

  • أعراض المشاكل القلبية :
  1. تباطؤ ضربات القلب عن معدلها المعتاد
  2. زيادة في ألم الصدر
  • أعراض المشاكل الكبدية:
  1. اصفرار الجلد وبياض العينين
  2. بول غامق
  3. ألم أعلى المعدة
  • أعراض المشاكل الجلدية:
  1. توذم الوجه أو اللسان
  2. طفح أحمر أو بنفسجي ينتشر على الجلد

الحمل والإرضاع

يوصف الديلتيازيم أثناء الحمل إن لم يكن له بديل وتفوقت منافعه على مخاطر استخدامه.

يقارب تركيز الديلتيازيم في حليب الثدي تركيزه المصلي. وهو مضاد استطباب أثناء الإرضاع، فيتوجب على الأم المرضع اتخاذ قرار إيقاف الدواء أو إيقاف الإرضاع. ولم تعرف حتى الآن تأثيراته تمامًا على الرضَّع.

هذه التدوينة دواء الديلتيازيم Diltiazem تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like دواء الديلتيازيم Diltiazem on Facebook

ما هى أسباب ألم الخصية ؟

By طبيب العرب on Jul 18, 2017 02:32 pm

يؤثر ألم الخصية على الخصية ذاتها أو على محيطها، وقد يحدث في خصية واحدة أو في كلتا الخصيتين. ينشأ الألم في بعض الأحيان في مكان آخر كالفخذ أو البطن، ويشعر به المريض في خصية أو في اثنتين.

ما هي الخصية؟

الخصى هي الأعضاء الأساسية في حهاز التكاثر الذكري، وهي الغدد المنتجة للنطاف والتستوستيرون.

توجد الخصيتان في كيس الصفن، وتتألف من نسيج ضام كثيف حاوٍ على 300 حجرة داخلية تعرف بالفصيصات. تحوي كل من هذه الفصيصات عدد من اللفات وهي أنابيب صغيرة تنتج فيها النطاف. ينتج هرمون التستوستيرون من خلايا تقع بين الفصيصات. تنتقل النطاف من الأنابيب عبر الخصية، وذلك ضمن شبكة أقنية تسمى بالشبكة الخصويّة لتصل إلى البربخ.

من أكثر الاضطرابات التي تصيب الخصى شيوعاً  الخصى غير النازلة، والتي تظهر عند اثنين إلى أربعة بالمائة من المواليد الذكور، وعند ثلاثين بالمائة تقريبًا من الأطفال الذين ولدوا مبكرًا قبل موعدهم. يحدث ذلك عندما تفشل الخصى المتشكلة في البطن في النزول إلى كيس الصفن مع بدء البلوغ. نعالج الحالة بالانتظار ثلاثة إلى ستة أشهر بعد إجراء الفحص البدئي للخصى لتنزل خلال هذه الفترة، أو بإجراء جراحي يسمى تثبيت الخصية حيث ننقلها إلى كيس الصفن. يصل معدل نجاح الإجراء إلى 95%.

ما أسباب ألم الخصية؟

يدعو الألم الذي يصيب خصية واحدة أو كلتا الخصيتين إلى القلق، لكن تتطلب بضع حالات فقط التدخل الطبي الفوري. نذكر فيما يلي أسباب ألم الخصية الشائعة:

الرض أو الأذية

الخصيتان عضو حساس، فيمكن لأي ضربة مباشرة أن تسبب الألم. قد تتورم الخصيتان وتظهر عليها الكدمات في كثير من الحالات دون أن تلحق بهما أذية خطيرة أو مستمرة. قد يصيب الخصية فتق أو قيلة دموية (وهي تجمع دموي حول الخصيتين). يتابع الطبيب هذه الحالات فور ظهورها.

التواء الخصية

هذه الحالة إسعافية. تقع الخصيتان ضمن كيس الصفن وتتصل بالحبل المنوي الحاوي على أوعية دموية تغذي الخصيتين وتصرِّف السوائل منها. تنقلب الأوعية الدموية مع انقلاب الخصيتين ضمن كيس الصفن، مما يقطع التزويد الدموي للخصى. بتوجب إجراء جراحة فورية حينها للحفاظ على الخصيتين. يحدث ألم التواء الخصيتين بشكل مفاجئ، ويترافق مع غثيان وإقياء أحيانًا. يرتفع احتمال إصابة المريض بالتواء الخصية مجدّدًا إن كان قد عانى منه مسبقًا.

التهاب البربخ

البربخ عضو بجانب الخصية تنضج فيه النطاف وهي في طريقها للخروج. تسبب العدوى غالبًا تورم وألم في البربخين لا في الخصى نفسها. يتورم كيس الصفن ويغدو ساخنًا، ويظهر الألم بشكل تدريجي. تحدث العدوى نتيجة للأمراض المنتقلة جنسيًّا كالمتدثرة chlamydia والسيلان أو بسبب التهاب المجاري البولية. يتعين أن يتناول المريض صادات حيوية للتخلص من العدوى.

التهاب الخصية 

يختلف عن التهاب البربخ قليلًا بأنه يصيب نسيج الخصى نفسه. يؤدي تأخر معالجة التهاب البربخ إلى الإصابة بالتهاب الخصية. وقد يسبب فيروس النكاف التهاب الخصية. ونظرًا لأن الصادات الحيوية لا تؤثر على الفيروس، فيجب أن يخضع المريض لعلاجات بسيطة كتناول مسكنات الألم والراحة ويمكن للستيروئيدات القشرية في بعض الحالات أن تخفف الألم والتورم.

الفتق

يحدث الفتق بسبب ضعف جزء من عضلات جدار البطن مما يسمح باتدفاع قسم من الأمعاء أو محتويات البطن الداخلية خلاله. قد يحدث هذا بالقرب من كيس الصفن، فيؤثر الفتق على التزويد الدموي للخصية وأعضاء كيس الصفن الأخرى. يزداد الألم مع السعال أو العطاس عادةً.

دوالي الخصية

تحدث الإصابة نتيجة تورم الأوردة التي تفرغ السوائل من الخصية، وتظهر عادة على الجانب الأيسر. يشعر المريض بدوالي الخصية الضخمة وكأنها كتلة طرية فوق الخصى، ويمكن رؤيتها في وضعية الوقوف. تؤثر دوالي الخصية على خصوبة الرجل. وتعالج دوالي الخصية في حالات الألم الشديد المستمر، وذلك بعد استبعاد الحالات الأخرى.
ورم الخصيةنادرًا ما يسبب ورم الخصية السرطاني ألمًا، ولكنه يحدث تورُّمًا. يمكن علاج سرطان الخصية إن تم اكتشافه باكرًا.

ماهي مضاعفات ألم الخصية؟

يعالج الطبيب معظم حالات ألم الخصية بنجاح. قد تسبب العدوى غير المعالجة كالمتدثرة أو الحالات الخطيرة كالتواء الخصية ضررًا دائمًا للخصى وكيس الصفن. يؤثر هذا الضرر على الخصوبة والإنجاب. ويسبب التواء الخصية موات للعضو (غرغرينا)، فيُحدِث عدوى مهددة للحياة تنتشر في كامل الجسم.

كيف يمكن الوقاية من ألم الخصية؟

لا يمكن الوقاية من كافة حالات ألم الخصية، لكن يمكن اتخاذ بعض الإجراءات لتخفف من خطورة الحالات المسببة للألم. نذكر من الإجراءات:

  • ارتداء داعم رياضي يقي من إصابة الخصيتين بأذية أثناء ممارسة الرياضات العنيفة
  • ممارسة آمنة للجنس، باستعمال الواقي الذكري أثناء الجماع
  • فحص الخصيتين مرة شهريًّا لملاحظة أي تغير أو تكتل
  • يساعد إفراغ المثانة التام عند التبول في الوقاية من التهاب المجاري البولية

ينبغي أن يطلب المريض المساعدة الطبية مباشرة إن استمر ألم الخصية عنده بعد اتباع النصائح السابقة.

هذه التدوينة ما هى أسباب ألم الخصية ؟ تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like ما هى أسباب ألم الخصية ؟ on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2017 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: