التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

كيفية التخلص من حصوات المرارة

By د. فادي رضوان on Jul 19, 2017 03:29 pm

ما هي حصوات المرارة؟

حصوات المرارة عبارة عن ترسبات متصلبة للعصارات الهاضمة المتشكلة في المرارة. والمرارة عضو صغير كمثري الشكل يتوضع في الجزء الأيمن من البطن أسفل الكبد.

تحوي المرارة عصارة هضمية نعرفها باسم الصفراء تفرز إلى الأمعاء الدقيقة. يتنوع حجم الحصوات المرارية، فتكون صغيرة بحجم حبة الرمل وقد تصل إلى حجم كرة الغولف. قد تتشكل لدى البعض حصية واحدة، فيما تتشكل لدى آخرين العديد منها بنفس الوقت.

يخضع المرضى الذين تظهر لديهم أعراض الحصوات المرارية إلى عمل جراحي لاستئصال المرارة. عندما لا تسبب الحصوات المرارية أي علامات أو أعراض فلا تحتاج حينها لعلاج.

الأسباب

وفقًا لمنشورات هارفارد الطبية، تتألف 80% من الحصوات المرارية من الكوليسترول، بينما الـ20% من الحصوات المرارية تكون مؤلفة من أملاح الكالسيوم والبيلوروبين. لم نعرف حتى الآن السبب الدقيق لتشكل الحصوات المرارية، لكن وضعت عدة نظريات لذلك.

ارتفاع محتوى الكوليسترول في الصفراء

يؤدي وجود الكثير من الكوليسترول في الصفراء إلى تشكل حصوات صفراوية من الكوليسترول. تتشكل هذه الحصوات القاسية عند تصنيع الكبد للكوليسترول بكميات أكبر من قدرة الصفراء على حلِّها.

ارتفاع محتوى البيلوروبين في الصفراء

البيلوروبين منتج كيميائي ناتج عن تحطيم الكبد للكريات الحمراء القديمة. تدفع عدة حالات كتخرب الكبد وبعض اضطرابات الدم الكبد لينتج البيلوروبين بكميات أكبر من المعتاد. تتشكل الحصوات المرارية الصباغية عند عجز المرارة عن تحطيم الفائض من البيلوروبين. تكون هذه الحصوات القاسية بلون بني غامق أو أسود.

ارتفاع تركيز الصفراء بسبب امتلاء المرارة

تحتاج المرارة لإفراغ الصفراء لتبقى معافاة ولتؤدي وظائفها بشكل ملائم. لدى فشل المرارة بإفراغ محتواها، تغدو الصفراء مرتفعة التركيز مما يسبب تشكيل الحصوات.

كيف تعالج حصوات المرارة؟

لا تحتاج حصوات المرارة لعلاج في أغلب الأوقات إلا إذا سببت ألمًا. قد تتشكل حصوات المرارة دون أن يلاحظها المريض. يقترح الطبيب إجراء جراحة إن كان المريض يعاني من الألم. يوصف للمريض دواء في حالات نادرة.

إذا كان المريض ذو خطورة عالية للتعرض لمضاعفات الجراحة؛ يُدخل حينها أنبوب تصريف للمرارة عبر الجلد. تؤجل الجراحة لحين انخفاض الأخطار المتوقعة من خلال علاج المشاكل الصحية الأخرى.

العلاج الطبيعي والتدابير المنزلية

يمكن للمصاب بالحصوات المرارية اللاعرضية إحداث تغييرات في نمط حياته.

ننصح بتناول بعض المكملات الغذائية الحاوية على فيتامين C والحديد والليسيتين. وجدت إحدى الدراسات أن فيتامين C والليسيثين تخفض من خطر الحصوات المرارية. يستشير المريض طبيبه حول الجرعة الملائمة من هذه المكملات.

يقترح البعض إجراء غسل للمرارة، فيصوم المريض ثم يتناول زيت الزيتون وعصير الليمون للمساهمة في مرور الحصوات. لا توجد أي أدلة على فائدة هذا الإجراء فقد يؤدي لحصر الحصوات في القنوات الصفراوية.

الجراحة

قد يحتاج الطبيب لإجراء تنظير لاستئصال المرارة. هذه الجراحة شائعة يجريها الطبيب تحت التخدير العام. يفتح الطبيب 3 أو 4 شقوق في بطن المريض. ثم يدخل بعدها أداة صغيرة ومضيئة في إحدى الشقوق ليستأصل المرارة بهدوء حينها.

يعود المريض لمنزله بنفس يوم إجراء الجراحة أو في اليوم التالي لها، وذلك إن لم تظهر لديه أي مضاعفات.

قد يشتكي المريض من تبرز رخو أو مائي بعد الاستئصال. يؤدي استئصال المرارة إلى إعادة توجيه الصفراء لتنتقل من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة. لا تعاود الصفراء مرورها عبر المرارة فتصبح أقل تركيزًا. نتيجة لذلك يظهر التأثير الملين ويحدث الإسهال. ننصح بتناول نظام غذائي منخفض الدسم لعلاج الحالة فتنخفض كمية الصفراء المتحررة حينها.

العلاج اللاجراحي

من غير الشائع استخدام الأدوية لأن التنظير والتقنيات الآلية تجعل الجراحة أقل خطورة من المعتاد. يمكن لمن لا يستطيع الخضوع للجراحة تناول يورسوديول ursodiol  لحل الحصوات المرارية المتشكلة من الكوليسترول. يتناول المريض الدواء مرتين إلى 4 مرات يوميًّا. تحتاج الأدوية لعدة سنوات لتطرح الحصوات المرارية التي قد تعاود التشكل بعد التوقف عن استخدامها.

الأمواج الصادمة المفتتة للحصى خيار آخر. مفتت الحصى جهاز يولد أمواج صادمة يتعرض لها المريض. تحطم هذه الأمواج الحصوات المرارية لأجزاء أصغر.

الوقاية والحمية

الأطعمة الواجب تجنبها

ننصح للمساهمة في تحسين الحالة وإنقاص خطر الحصوات المرارية اتباع النصائح التالية:

  • تخفيف المتناول من الدسم واختيار الأطعمة منخفضة الدسم إن أمكن. تجنب الأطعمة الغنية بالدسم والدهنية والمقلية.
  • إضافة الألياف للحمية الغذائية لجعل التبرز أكثر صلابة. ننصح بتناول حصة من الألياف لتجنب الغازات الناتجة عن تناول الفائض من الألياف.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات المعروفة بتحريضها للإسهال وتتضمن المشروبات الحاوية على كافئين ومشتقات الألبان الغنية بالدسم والأطعمة شديدة الحلاوة.
  • تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم. يسهل على الجسم هضم الوجبات الصغيرة أكثر.
  • تناول كمية كافية من الماء. حوالي 6 إلى 8 كاسات يوميًّا.

ننصح من يخطط لفقدان الوزن خسارته ببطء. وذلك بهدف خسارة ما لا يزيد عن رطلين أسبوعيًّا. تزيد خسارة الوزن السريعة من خطر الحصوات المرارية والمشاكل الصحية الأخرى.

هذه التدوينة كيفية التخلص من حصوات المرارة تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like كيفية التخلص من حصوات المرارة on Facebook

ما هي أسباب انفصال الشبكية ؟

By د. فادي رضوان on Jul 19, 2017 02:42 pm

الشبكية عضو حساس للضوء يتوضع في الجزء  الخلفي من العين. عندما يدخل الضوء إلى العين تركز العدسة الصورة التي تراها على الشبكية. ثم تحول الشبكية الصورة إلى إشارات عصبية يرسلها العصب البصري إلى الدماغ. تقوم الشبكية بمهمتها بالمشاركة مع القرنية والعدسة وأجزاء العين الأخرى ومع الدماغ كي تتمتع بحاسة البصر.

يحدث انفصال الشبكية عندما تنفصل  الشبكية عن الجزء الخلفي من العين (الظهارة الصباغية الشبكية). فيتسبب هذا بنقص في الرؤية قد يكون جزئياً أو كاملاً، بحسب مقدار الشبكية التي انفصلت. عندما تصاب الشبكية بالانفصال، يمكن تتعرض خلاياها لنقص أكسجين شديد.

نلجأ إلى الجراحة دائماً من أجل ترميم انفصال الشبكية. وهناك عدة تقنيات يمكن اللجوء لها، يمكنك سؤال طبيب العيون عن فوائد ومخاطر تلك الخيارات العلاجية.

انفصال الشبكية حالة طارئة تستوجب أن تراجع طبيب العيون لو أصبت بأي نقص مفاجئ في الرؤية.

أنواع انفصال الشبكية

يوجد ثلاثة أنواع مختلفة من انفصال الشبكية:

  • الانفصال تَشرُّمي المنشأ: وهو تمزق أو تشقق في الشبكية يتسبب بأن تنفصل عن الظهارة الصباغية الشبكية تحتها، وهي طبقة من الخلايا الصباغية التي تقوم بتغذية الشبكية، وبأن تمتلئ بالسوائل. هذا النوع من انفصال الشبكية هو أكثرها شيوعاً.
  • الانفصال الانجذابي: ينكمش النسيج الندبي على سطح الشبكية في هذا النوع من الانفصال ويتسبب بانفصالها عن الظهارة الصباغية الشبكية تحتها. هذا النوع من انفصال الشبكية أقل شيوعاً.
  • الانفصال النضحي: تتسبب إصابة الشبكية بالأمراض بهذا النوع من الانفصال. ومن الأمثلة على تلك الأمراض الاضطرابات الالتهابية والإصابات والرضوض الواقعة على العين. تتسرب السوائل في هذا النوع من الانفصال إلى المنطقة تحت الشبكية.

ما هي أعراض انفصال الشبكية؟

انفصال الشبكية مرض غير مؤلم، إلا أن هناك علامات منذرة تشير له تحدث دائماً تقريباً قبل حصوله أو تطوره، مثل:

  • ظهور مفاجئ لكثير من العوائم (بقع تراها في مجال رؤيتك وتتحرك عند تحريك عينك).
  • وميض ضوئي في عين واحدة أو في العينين.
  • تشوش الرؤية.
  • انخفاض تدريجي في الرؤية الجانبية (المحيطية).
  • ظلال لها شكل ستارة في مجال رؤيتك.

ما هي أسباب انفصال الشبكية؟

أكثر ما يتسبب بانفصال الشبكية هو ظهور تشققات أو تمزقات صغيرة داخل الشبكية.

تسمح هذه التشققات للسوائل الموجودة بين الشبكية وعدسة العين بالتسرب إلى تحت الشبكية. فيسبب تراكم السوائل في تلك المنطقة بابتعاد الشبكية عن الشرايين التي ترويها بالدم. وبدون حصولها على تروية دموية متواصلة، سوف تتعرض الخلايا العصبية فيها إلى الموت.

يُعتقَد أن التشققات في الشبكية تحصل بسبب:

  • الانفصال الزجاجي الخلفي: وهي ظاهرة طبيعية تحدث مع التقدم بالعمر عندما يبتعد الجسم الزجاجي عن الشبكية.
  • ترقق الشبكية

يكون لدى الأشخاص المصابين بقصر النظر أعلى نسبة إصابة بانفصال الشبكية المرتبطة بالشيخوخة (مع أن الخطورة العامة تظل منخفضة للغاية) لأن  هؤلاء الأشخاص يولدون وعندهم شبكية أرق من المعتاد.

كما يمكن أن يتسبب الخضوع لجراحة عينية فيما مضى (مثل جراحة استئصال الماء البيضاء) بجعل الشبكية مؤهبة أكثر للإصابة بالتضرر.

يتطور الانفصال في بعض الحالات نتيجة تعرض العين لإصابة مفاجئة، كما يحصل عند تعرض الوجه للكمة.

الأسباب الأقل شيوعاً

تشمل الأسباب الأقل شيوعاً للإصابة بانفصال الشبكية:

  • يسبب تضرر الأوعية الدموية في العين بتشكل نسيج ليفي، والذي يسحب الشبكية بعيداً عن مكانها. ويحدث هذا عادةً بسبب أحد مضاعفات مرض السكر، واسمه اعتلال الشبكية السكري.
  • يمكن ألا تصاب الشبكية بالتمزق، ومع هذا يمكن أن تتراكم السوائل خلفها. ويحدث هذا أحياناً في اضطرابات تتسبب بالالتهابات والتليف داخل العين، كما يحدث في حال التهاب العنبية وفي بعض أنواع سرطانات العين النادرة.

هذه التدوينة ما هي أسباب انفصال الشبكية ؟ تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like ما هي أسباب انفصال الشبكية ؟ on Facebook

أسباب ارتفاع اليوريك أسيد

By د. فادي رضوان on Jul 19, 2017 10:28 am

ما هو اليوريك أسيد؟

يتشكل اليوريك أسيد (حمض البول) عندما يقوم جسمك بتفكيك البروتين، وهي مادة رئيسية موجودة في كل الأنسجة وفي الكثير من الأطعمة. بعدها ينحل اليوريك أسيد في الدم، وتصفيه الكليتان من الدم ليخرج مع البول. إذا لم تصفِّ الكليتان اليوريك أسيد بشكل صحيح أو لو كنت تتناول أطعمة غنية بالبورينات (وهي مواد كيميائية موجودة في الطعام تعطي عند هضمها اليوريك أسيد) سوف يبدأ اليوريك أسيد بالتبلور في أنسجة الجسم.

تترسب بلورات اليوريك أسيد في الكليتين وتشكل حصى الكلى أو في المفاصل لتسبب أحد أنواع التهاب المفاصل الذي نطلق عليه اسم النقرس.

تختلف أعراض ارتفاع اليوريك أسيد بين شخصٍ وآخر، بحسب شدة الحالة، ومكان ترسب بلورات اليوريك أسيد، ولا يشكو بعض المصابين بارتفاع اليوريك أسيد من أية أعراض.

أسباب ارتفاع اليوريك أسيد

1. أمراض الكلى

قد يرتفع اليوريك أسيد عندما لا تقوم الكليتان بمهمتهما في تصفيته بكفاءة، ويحدث هذا في حال اضطراب الوظيفة الكلوية أو تحت تأثير اضطرابات استقلابية أو أدوية معينة.

2. النظام الغذائي كثير البروتينات

أظهرت الدراسات أن كل وجبة إضافية فيها بروتينات حيوانية تتناولها في اليوم تزيد فرصة إصابتك بالنقرس بمقدار21%.

3. زيادة تناول سكر الفركتوز

يزيد تناول الفركتوز في الأطعمة والمشروبات إنتاج الإينوسين والبورينات. علاوة على أن الفركتوز يعيق إطراح اليوريك أسيد في الكليتين.

يرفع الفركتوز مستويات اليوريك أسيد بسرعة لأنه يفعل إنزيمات في الجسم تؤدي إلى ازدياد تصنيع الإينوسين الذي يعطي اليوريك أسيد. علاوة على أن الفركوز يحرض تصنيع اليوريك أسيد من الحموض الأمينية.

4. الأدوية المدرة للبول

تعد الأدوية المدرة للبول واحدة من أهم  أسباب الإصابة بارتفاع اليوريك أسيد الثانوي. تزيد الأدوية المدرة مستويات اليوريك أسيد في الدم عن طريق زيادة عودة امتصاص اليوريك أسيد في الكليتين أو بسبب نقص طرح اليوريك أسيد.

5. تعاطي الكحول

تترافق الأمراض المرتبطة بتعاطي الكحول بشكل ملحوظ مع ارتفاع خطر الإصابة بالنقرس. يمكن أن يزيد تعاطي الكحول إنتاج اليوريك أسيد عن طريق ازدياد انتاج اللاكتيك أسيد، الذي يقلل طرح اليوريك أسيد من الكليتين. كما يسرع الكحول تفكك البورينات، الأمر الذي يزيد صنع اليوريك أسيد.

6. نقص نشاط الغدة الدرقية

يترافق ارتفاع اليوريك أسيد في الدم ومرض النقرس مع كسل الغدة الدرقية في الكثير من الأحيان.

تنشط هرمونات الغدة الدرقية (T3 وT4) عمليات إنتاج الطاقة في الجسم وتغير استقلاب البورينات في الجسم، ويؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات اليوريك أسيد. كما قد يؤدي نقص نشاط الغدة الدرقية إلى نقص جريان الدم إلى الكليتين وسرعة التصفية، وهذا يرفع مستويات اليوريك أسيد في الدم.

7. البدانة

بينت الأبحاث أن البدانة تسبب ازدياد خطورة ارتفاع اليوريك أسيد في الدم، فجسمك سوف ينتج المزيد من اليوريك أسيد لو كنت بديناً، وبالتالي سوف تلقى الكليتان صعوبة أكثر في تصفية الفائض من اليوريك أسيد.

8. الجينات

يؤثر الجين UCP2 على مستوى اليورات في الجسم ويرفع خطورة ارتفاع اليوريك أسيد. وتختلف تلك الخطورة بحسب الجنس ودرجة ارتفاع مؤشر كتلة الجسم BMI.

كما تؤدي الطفرات في الجينات SLC2A9 وABCG2 وSLC17A1 وSLC17A3 إلى ارتفاع اليوريك أسيد.

9. الجنس المذكر والهرمونات الجنسية

لدى الرجال خطورة أكبر للإصابة بارتفاع اليوريك أسيد من النساء، وعندهم خطر أكبر للإصابة بالنقرس.

يحتاج الجسم إلى هرمون الإستروجين من أجل طرح اليوريك أسيد من الكليتين. يصبح لدى النساء بعد سن اليأس نفس تركيز اليوريك أسيد عند الرجال من نفس العمر، وهذا يشيرإلى أن انخفاض هرمون الإستروجين يتسبب بارتفاع اليوريك أسيد.

10. الشيخوخة

يزداد اليوريك أسيد في الدم مع التقدم في العمر، كما أن انتشار مرض النقرس يزداد أربعة أضعاف  مع الوصول لعمر 75 سنة.

11. الأعواز الغذائية

يترافق نقص الفيتامين د بشدة مع ارتفاع اليوريك أسيد عند النساء قبل سن اليأس.

12. النظام الغذائي المولد للكيتونات والغني  بالصوديوم

يقلل النظام الغذائي المولد للكيتونات (وهوالنظام الغذائي الفقير بالكربوهيدات ويؤدي إلى إنتاج مادة الكيتونات) قدرة الكليتين على طرح اليوريك أسيد بسبب التنافس على النواقل الكلوية بين اليوريك أسيد والكيتونات. علاوة على أن تناول الكثير من الصوديوم (ملح الطعام) يؤدي الى ارتفاع مستويات اليوريك أسيد.

13. هرمونات الغدد جارة الدرق

يؤدي ارتفاع مستويات هرمونات الغدد جارات الدرق (وهي غدد صغيرة توجد خلف الغدة الدرقية وتنظم مستوى الكالسيوم في الدم) إلى ارتفاع مستويات اليوريك أسيد. ويُعتقد أن هذا التأثير ينجم عن إعاقة هرمونات الغدد جارة الدرق طرح اليوريك أسيد من الكليتين.

14. التسمم المزمن بالرصاص

يترافق التعرض إلى معدن الرصاص مع تراجع وظيفة الكليتين وإلى ازدياد مستويات اليوريك أسيد.

يتلف ارتفاع مستويات الرصاص الكليتين، ما يتسبب بالتهاب ويعيق طرح اليوريك أسيد، ما يؤدي إلى تراكمه في الجسم والإصابة بالنقرس في نهاية الأمر.

15. علاج السرطان ومتلازمة الانحلال الورمي

متلازمة الانحلال الورمي Tumor Lysis Syndrome مجموعة من الاضطرابات الاستقلابية التي تحصل أثناء معالجة السرطان. عند قتل أعداد كبيرة من الخلايا السرطانية في الوقت نفسه، سوف تحرر محتوياتها في مجرى الدم ما يؤدي الى ارتفاع مستويات اليوريك أسيد.

16. أسباب أخرى

  • النياسين
  • الأدوية الكابحة للمناعة

هذه التدوينة أسباب ارتفاع اليوريك أسيد تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أسباب ارتفاع اليوريك أسيد on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2017 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: