التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم

By د. فادي رضوان on Jul 07, 2017 07:10 pm

نشخص إصابتك بارتفاع أو فرط كوليسترول الدم عندما نجد بالتحاليل المختبرية أن هناك ارتفاعاً في مستويات الكوليسترول في الدم عندك. الكوليسترول مادة شمعية دهنية تنتج في الجسم وتحصل عليها من الأطعمة الحيوانية المنشأ (وخاصة صفار البيض واللحم والدجاج والسمك ومشتقات الحليب).

يحتاج الجسم هذه المادة لبناء الأغشية الخلوية، ومن أجل صنع بعض الهرمونات وإنتاج مركبات تساهم في هضم الدسم. تزيد مستويات الكوليسترول المرتفعة خطر إصابتك بالأمراض القلبية.

يرتفع خطر إصابة مرضى فرط كوليسترول الدم بالأمراض القلبية المعروفة بالأمراض الشريانية التاجية و ارتفاع ضغط الدم . تحدث هذه الأمراض عند ترسب الفائض من الكوليسترول الموجود في مجرى الدم في جدران الأوعية الدموية، وخاصة في الشرايين المزودة للقلب بالدم (الشرايين التاجية). يشكل تراكم الكوليسترول الشاذ لويحة تسبب تضيق وتصلب جدران الشرايين. يصبح التراكم أكبر تدريجيًا ليسد الشرايين ويعيق تدفق الدم للقلب. يسبب تشكل اللويحة في الشرايين التاجية ألم صدري يعرف بالذبحة، ويزيد بشكل كبير من خطر إصابة الشخص بأزمة قلبية.

المستوى الطبيعي لكوليسترول الدم الكلي

يتراوح المجال الطبيعي لكوليسترول الدم الكلي بين 140 و200 ميليغرام في الديسيليتر (ملغ/دل) من الدم (عادة ما يعبر عنه بعدد فقط). لا يوضح الرقم الكلي كامل القصة، فالكوليسترول له نوعان. الأول HDL (الليبوبروتين عالي الكثافة high density lipoproteins أو الكوليسترول الجيد) والثاني LDL (الليبوبروتين منخفض الكثافة low density lipoproteins أو الكوليسترول الضار).

تعتبر نسبة الـ HDL إلى الـ LDL مشعرًا هامًّا لخطر الإصابة بالأمراض القلبية. النوع الثالث للمواد الدسمة يعرف بثلاثيات الغليسريد وتوجد في الدم. تلعب ثلاثيات الغليسريد دورًا في خطر الإصابة بالأمراض الناجمة عن ارتفاع الشحوم في الدم، حيث مع ارتفاع مستويات ثلاثيات الغليسريد بشكل عام تنخفض مستويات HDL “الكوليسترول الجيد”. يرى بعض الأطباء أن ثلاثيات الغليسريد هي النمط الوحيد من الدسم الذي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية. يعني ارتفاع الكوليسترول ارتفاع مستويات الـ LDL وانخفاض مستويات الـ HDL  أو بقاءها طبيعية، مع ارتفاع مستويات ثلاثيات الغليسريد أو بقائها طبيعية.

تلعب الوراثة دورًا لدى بعض الناس، لكن تشير أصابع الاتهام بشكل أساسي إلى عدم ممارسة التمارين وتناول غذاء مشبع بالدسم. يمكن الوقاية من ارتفاع الكوليسترول بإحداث تغيير في نمط الحياة (النظام الغذائي والتمارين). يصف الطبيب أدوية لتخفيض مستويات الكوليسترول إن لم يجد تغيير النظام الغذائي نفعًا.

أعراض ارتفاع كولسترول الدم

أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم نادرة، لكن قد يعاني المريض من ألم صدري، ويرتفع الكوليسترول لدى الشخص عند ممارسته لنمط حياة غير صحي لسنوات عدة، ويحدث ارتفاع الكوليسترول منذ الولادة، ولسوء الحظ لا يبدي الكثير من الأعراض في مراحله المبكرة.

تكشف التحاليل الدموية عادة مستويات الليبوبروتين منخفض الكثافة LDL في الدم المعروف بالكوليسترول السيئ. يعتبر الأطباء وصول المستويات إلى 190 ميليغرام في الديسيليتر (ملغ/دل) أو أكثر لدى البالغين، أو إلى 160 ملغ/دل أو أكثر لدى الأطفال ارتفاعًا شديدًا.

تحدث أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم بشكل نادر، فقد يظهر لدى مرضى فرط كوليسترول الدم :

  • ألم صدري
  • حدبات صغيرة على الجلد، تظهر عادة في اليدين والأكواع والركبتين أو حول العينين.
  • تورمات صفراء، وهي عبارة عن مخازن كوليسترول شمعية في الجلد أو الأوتار
  • مخازن صغيرة صفراء من الكوليسترول تتشكل تحت العينين أو حول الأجفان.

يزداد احتمال ظهور التورمات الصفراء بعمر مبكر لدى الشخص المتلقي لجينات فرط كوليسترول الدم الطافرة من كلا الأبوين، وقد تظهر هذه التورمات في بعض الأحيان في مرحلة الطفولة.

مضاعفات ارتفاع كولسترول الدم

يحتاج جسم الإنسان لكميات بسيطة من الكوليسترول للحفاظ على وظيفة الخلايا سليمة وإنتاج الهرمونات. وللفائض من الكوليسترول تأثير ضار على صحة الشخص، حيث يبدأ الكوليسترول الفائض بالترسب والتراكم في الشرايين، مما يؤدي إلى تضيقها. يعمل القلب نتيجة لذلك بشكل أصعب لضخ الدم إلى الجسم، كما يؤدي انفصال جزء من الكوليسترول إلى توضعه في جدران الشرايين القلبية، فيسبب أزمة قلبية.

يتعرض الرجال بحسب إحصاءات المعهد الوطني لأبحاث الجينوم البشري المصابون بفرط كوليسترول الدم العائلي لأزمات قلبية بين عمري الأربعين والخمسين. يصاب 85% من هؤلاء المرضى بأزمات قلبية بعمر الستين، بينما يزداد خطر تعرض النساء المصابات لأزمة القلبية بعمر الخمسين والستين.

يزداد خطر تعرض الإنسان لأزمة قلبية عند تلقيه لمورثات طافرة نقية لفرط كوليسترول الدم من كلا الأبوين، وذلك قبل بلوغه الثلاثين من العمر.

إضافة لتزايد خطر تضيق الشرايين لدى المصاب بفرط كوليسترول الدم فقد يصاب بتضيق الأبهر. تؤثر هذه الحالة على الصمام الأبهر الذي يفتح ويغلق لضخ الدم المؤكسج إلى الجسم فيغدو متضيقًا حينها. يشكل هذا مصدر قلق كبير للأشخاص المصابين بفرط كوليسترول الدم.

هذه التدوينة أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم on Facebook

ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم ؟

By طبيب العرب on Jul 07, 2017 05:43 am

نقص الحديد أكثر أنواع نقص المواد الغذائية شيوعًا في العالم، والنساء أكثر عرضة لخطر الإصابة به. الحديد ضروري لإنتاج الهيموغلوبين – وهو بروتين يساعد كرات الدم الحمراء في نقل الأوكسجين داخل الجسم. تتأثر الكثير من وظائف الجسم بنقص الحديد ما يؤدي للإصابة بفقر الدم.

ما هو الحديد ولماذا نحتاجه ؟

الحديد معدن تحتاجه أجسامنا، حيث يشكل جزءًا من خلايا الجسم، كما يؤدي مهامًا عديدة في الجسم. فعلى سبيل المثال ينقل الحديد (الذي يشكل جزءًا من بروتين الهيموغلوبين) الأوكسجين من الرئتين إلى باقي أنحاء الجسم. ونسمي انخفاض الهيموغلوبين في الجسم بفقر الدم. كما يساعد الحديد العضلات في تخزين واستخدام الأوكسجين.

كما يكوّن الحديد جزءًا من العديد من الأنزيمات، ويشارك في الكثير من وظائف الخلايا. تساعد الأنزيمات أجسامنا في هضم الأطعمة وتلعب دورًا في التفاعلات الهامة التي تحدث في الجسم. يتأثر الكثير من أجزاء الجسم عندما لا تحصل على الحديد الكافي.

ما هو نقص الحديد ولماذا نهتم به ؟

نستخدم مصطلحات فقر الدم ونقص الحديد وفقر الدم بنقص الحديد بشكل تبادلي لكنها مصطلحات متشابهة. يتراوح نقص الحديد بين نفاذ مخازن الحديد دون حدوث مشاكل وظيفية أو صحية في الجسم، إلى نقص الحديد المترافق مع فقر دم يؤثر وظيفيًّا على الوظائف في أعضاء متعددة.نهتم بنقص الحديد لأنه:

  • يمكن لنقص الحديد أن يؤخر الوظائف الحركية الطبيعية عند الأطفال ( الحركة والنشاط الطبيعي) أو الوظائف العقلية (التفكير الطبيعي ومهارات المحاكمة العقلية).
  • يزيد فقر الدم بنقص الحديد أثناء الحمل خطر ضعف القدرة على أداء الأنشطة الجسمية عند بلوغ الطفل. وقد يؤثر نقص الحديد على الذاكرة والوظائف العقلية الأخرى لدى البالغين.

أعراض نقص الحديد

تعتمد علامات و أعراض فقر الدم بنقص الحديد على شدته. قد لا يبدي فقر الدم بنقص الحديد الخفيف إلى المعتدل أية أعراض أو علامات.

تتراوح الإصابة في حال ظهور الأعراض والعلامات من معتدلة إلى شديدة. تنطبق علامات وأعراض فقر الدم بنقص الحديد على كافة أنواع فقر الدم.

علامات وأعراض فقر الدم

التعب (الإعياء) هو العرض الأكثر شيوعًا في كافة أنواع فقر الدم. يحدث التعب نتيجة افتقاد الجسم لما يكفيه من الكريات الحمر التي تنقل الأوكسجين لأجزائه المختلفة.

كما يصنع الجسم الهيموغلوبين بشكل أقل من المعتاد. الهيموغلوبين بروتين غني بالحديد يوجد في خلايا الدم الحمراء. يساعد الهيموغلوبين الكريات الحمر في حمل الأوكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم.

يسبب فقر الدم ضيق في التنفس ودوار وصداع وبرودة في الأيدي والأقدام وشحوب في البشرة وألم صدري وضعف وإعياء.

إذا لم يملك المريض كريات حمر كافية حاملة للهيموغلوبين، يعمل القلب حينها بشكل أكبر لتحريك الدم الغني بالأوكسجين في الجسم. يؤدي هذا لاضطراب في ضربات القلب يسمى باضطراب نضم القلب، وقد يصاب المريض بنفخة قلبية أو تضخم قلبي أو فشل قلبي.

من أعراض فقر الدم لدى الرضع والأطفال الصغار فقدان الشهية وبطء النمو والتطور ومشاكل سلوكية.

علامات و أعراض نقص الحديد

  • نذكر من علامات وأعراض نقص الحديد تكسُّر الأظافر وتورُّم اللسان أو ألم فيه وتشققات على جانبي الفم وتضخم الطحال والعدوى المتكررة.
  • يشتهي المرضى المصابون بفقر الدم بنقص الحديد أشياء غير اعتيادية لا تؤكل كالجليد أو الأوساخ أو الطلاء أو النشاء. يسمى هذا الاشتهاء بشهوة الغرائب.
  • يصاب بعض مرضى فقر الدم بنقص الحديد بمتلازمة تململ الساقين. متلازمة تململ الساقين اضطراب يسبب حاجة ملحة لتحريك الساقين. يرافق هذه الرغبة الملحة غالبًا شعور غريب ومزعج في الساقين. يمر المصابون بهذه المتلازمة بأوقات عصيبة أثناء النوم.
  • يزيد خطر تعرض الأطفال المصابين بفقر الدم بنقص الحديد للتسمم بالرصاص والعدوى.
  • تتعلق بعض علامات وأعراض فقر الدم بنقص الحديد بمسببات الحالة. فعلى سبيل المثال من علامات النزف المعوي ظهور دم أحمر فاقع في البراز أو لون أسود قطراني.

تجعل نزوف الدورة الشهرية الشديدة وطول مدتها والنزوفات المهبلية الأخرى المرأة عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم بنقص الحديد.

فقر الدم بنقص الحديد لدى النساء

الحمل والنزف الطمثي الغزير والأورام الليفية الرحمية أسباب تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بنقص الحديد.

تحدث النزوف الطمثية الشديدة عندما تنزف المرأة لفترات أطول أو أكثر من النزوف الطمثية للنساء الأخريات. بحسب مراكز مكافحة الأمراض CDC يستمر النزف الطمثي النموذجي لخمسة أيام وتتراوح كمية الدم من ملعقتين إلى ثلاث ملاعق طعام. تنزف النساء المصابات بنزوفات طمثية شديدة لأكثر من سبعة أيام وتخسر ضعف الكمية المعتادة من الدم.

يقدر المعهد الوطني الأمريكي للقلب والرئة والدم إصابة 20% من النساء في سن الإنجاب بفقر الدم بنقص الحديد. علاوة على أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بنقص الحديد لاحتياجهنّ لكميات أكبر من الدم لدعم نمو الجنين.

نجري صورة للحوض بالأمواج فوق الصوتية للتعرف على مصدر دم النزف الفائض خلال الدورة الشهرية كالأورام الليفية. لا يسبب الورم الليفي الرحمي أعراضًا غالبًا كفقر الدم بنقص الحديد. ويحدث نتيجة نمو الأورام العضلية في الرحم. تكون هذه الأورام غير سرطانية عادة لكنها تسبب نزف طمثي شديد يؤدي للإصابة بفقر الدم بنقص الحديد.

متى يراجع المريض طبيبه ؟

ننصح بزيارة الطبيب عند ظهور أعراض فقر الدم بنقص الحديد. يشخص الطبيب الإصابة بإجراء تحليل دم بسيط.

هذه التدوينة ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم ؟ تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم ؟ on Facebook

دواء إريثرومايسين Erythromycin

By د. فادي رضوان on Jul 06, 2017 02:23 am

ما هو الإريثرومايسين ؟

الإريثرومايسين مضاد حيوي ينتمي إلى زمرة دوائية تسمى الماكروليدات. تثبط الصادات الحيوية الماكروليدية نمو الجراثيم الحساسة لها وتقتلها في بعض الأحيان من خلال إنقاص إنتاج بروتينات تحتاجها الجراثيم لتعيش. يستخدم الإريثرومايسين للوقاية أو من أنواع مختلفة من العدوى المسببة بالجراثيم أو لعلاجها.

معلومات هامة

تسبب بعض الأدوية تأثيرات خطيرة أو غير مرغوبة عند استخدامها مع الإريثرومايسين. لذلك يلجأ الطبيب إلى تغيير الخطة العلاجية لمن يستخدم الأدوية التالية:

  • سيزابرايد Cisapride
  • بيموزايد Pimozid
  • إيرغوتامين Ergotamine
  • ديهيدروإيرغوتامين Dihydroergotamine

ويجب أن يخبر المريض طبيبه قبل تناول الإريثرومايسين إن كان مصابًا بأمراض كبدية أو كلوية أو وهن عضلي وبيل أو اضطراب بنظم القلب أو متلازمة تطاول الـQT أو انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنزيوم في الدم.

يزيد نسيان جرعة من الدواء من خطر الإصابة بعدوى أخرى مقاومة للصادات الحيوية. لا يعالج الإريثرومايسين العدوى الفيروسية كالرشح.

الاستعمال

الإريثرومايسين مضاد حيوي، يستخدم بشكل شائع في علاج العدوى الصدرية كالتهاب الرئة والتهاب الحلق والمشاكل الجلدية كحب الشباب والعد الوردي والخراجات السنية والعدوى المنتقلة جنسيًّا.

يستخدم الإريثرومايسين غالبًا لدى الأطفال في علاج العدوى الأذنية أو الصدرية.

الأشكال الدوائية

يوجد الإريثرومايسين بشكل أقراص أو كبسولات أو شراب. كما يتوفر بشكل محلول جلدي لعلاج العدوى الجلدية كحب الشباب. يمكن إعطاء الإريثرومايسين حقنًا لكن ضمن المشفى فقط.

الجرعة

تتراوح الجرعة بين 250 ملغ و1000 ملغ وتؤخذ 4 مرات يوميًّا. يؤخذ الإريثرومايسين في بعض الأحيان مرتين يوميًّا. وتخفض الجرعة للأطفال. يباعد بين الجرعات لتشمل كامل اليوم، فيأخذ المريض جرعته الأولى في الصباح والثانية في منتصف اليوم. ثم يأخذ الجرعة الثالثة بعد الظهيرة والجرعة الأخيرة وقت النوم.

يفضل بشكل عام تناول الجرعة بعد الطعام كي لا تؤذي المعدة.

الآثار الجانبية لدواء اريثرومايسين :

يسبب الإريثرومايسين ككل الأدوية آثارًا جانبية، لكنها لا تظهر عند الجميع حيث تظهر على مريض واحد من كل 100 مريض. يستمر معها المريض بتناول الدواء مع ضرورة إخبار الطبيب بذلك، وتشمل:

  • الشعور بالإعياء
  • تقيؤ
  • تشنجات في المعدة
  • إسهال
  • فقدان الشهية
  • نفخة وعسر هضم

الآثار الجانبية الخطيرة

الآثار الجانبية الخطيرة نادرة وتصيب مريض من كل 1000. ويتعين أن يخبر المريض طبيبه مباشرة إن عانى من:

  • ألم صدري أو ضربات قلب غير منتظمة.
  • طفح جلدي.
  • ألم بطن حاد (إشارة تحذيرية لمشكلة في البنكرياس).
  • اصفرار الجلد أو العينين، أو براز شاحب مع بول غامق (إشارة تحذيرية لمشاكل في الكبد أو في المرارة)
  • نوبات صرعية.
  • هلوسات (رؤية أو سماع أشياء غير موجودة).
  • طنين في الأذنين وفقدان سمع مؤقت، أو شعور بعدم ثبات القدمين.
  • ارتفاع درجة الحرارة لـ 38°C وأكثر
  • فقدان الشهية.
  • شعور بضعف عام.

التفاعلات التحسسية الخطيرة

تشمل الإشارات التحذيرية على وجود تفاعلات تحسسية خطيرة:

  • صعوبة في التنفس
  • تورم في الوجه أو الشفتين أو الحنجرة
  • ردود فعل جلدية شديدة كتشكل بثور كبيرة مملوءة بسوائل وتقرحات
  • تقرحات في الحنجرة والفم

تعتبر ردود الفعل التحسسية حالة إسعافية. ويجب أن يخبر المريض طبيبه مباشرة إن اشتكى من أحدها.

الحمل والإرضاع

يُؤخَذ الإريثرومايسين بشكل عام بجرعته المعتادة أثناء الحمل والإرضاع، مع ضرورة استشارة الطبيب للمأمونية.

هذه التدوينة دواء إريثرومايسين Erythromycin تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like دواء إريثرومايسين Erythromycin on Facebook

أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل

By د. فادي رضوان on Jul 06, 2017 12:32 am

ما هو مرض نقص الكالسيوم؟

الكالسيوم معدن أساسي يستخدمه الجسم لبناء العظام القوية والأسنان. كما يحتاج القلب والعضلات الأخرى الكالسيوم لتعمل بشكل مناسب. يزداد خطر الإصابة بأمراض متنوعة في حال عدم الحصول على ما يكفي من الكالسيوم كهشاشة العظم وقلة العظم وأمراض عوز الكالسيوم (نقص كالسيوم الدم). لا يصل الأطفال الذين لم يحصلوا على كفايتهم من الكالسيوم إلى الطول الكامل المتوقع للبالغين عند وصولهم للبلوغ.

يحصل الفرد على الكمية الموصى بها من الكالسيوم يوميًّا من الطعام المتناول والمكملات والفيتامينات.

أسباب نقص الكالسيوم

يساهم فيتامين D في امتصاص الكالسيوم من الأطعمة والمكملات. ثم يتخزن الكالسيوم في العظام أو يوجد في الدم. وقد يُفرَز أيضًا عن طريق الكليتين في البول. كما تنظم الهرمونات التي تفرزها الغدد جارات الدرق مستويات الكالسيوم في الدم. يحدث نقص كالسيوم الدم نتيجة لتداخل مرض أو دواء مع العمليات السابقة. الفشل الكلوي هو السبب الرئيسي لنقص كالسيوم الدم.

لماذا تحتاج الحامل الكالسيوم ؟

يحتاج الجنين أثناء الحمل للكالسيوم لبناء عظام قوية. كما يساهم الكالسيوم في نمو قلب الجنين وأعصابه وعضلاته بشكل سليم، علاوة على أنه يشارك في انتظام ضربات القلب ويحافظ على كفاءة تشكل الخثرات الدموية.يقلل الكالسيوم من خطر ارتفاع ضغط الدم والتسمم الحملي. يسحب الجنين الكالسيوم من عظام الأم أثناء الحمل إن لم تحصل على كفايتها من الغذاء، مما يضعف صحتها في وقت لاحق.

ما هي كمية الكالسيوم التي تحتاجها النساء ؟

بين عمري الـ19 والـ50: 1000 ميلليغرام (ملغ) يوميًّا،

قبل وأثناء وبعد الحملتحت عمر الـ18 سنة: 1300 ملغ يوميًّا، قبل وأثناء وبعد الحمل

لا تحصل معظم النساء على ما يكفيها من هذا المعدن الهام. من الضروري تناول 3 أكواب من منتجات الألبان يوميًّا أو تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم من أجل تأمين الحاجة من الكالسيوم.

ينبغي الاهتمام بالوارد من الكالسيوم حتى بعد الولادة والانتهاء من الرضاعة. تحتاج المرأة هذا المعدن لتقوية العظام ومنع فقدانها (هشاشة العظم) فيما بعد.

مصادر الكالسيوم في الطعام

يوجد أعلى محتوى من الكالسيوم في الحليب ومنتجات الألبان كما يوجد في الأسماك المعلبة والطازجة والحبوب المدعمة بالكالسيوم والعصير والصويا ومشروبات الرز والخبز. لا تكون كافة المنتجات مدعمة بالكالسيوم، لذا ننصح بالتأكد من لوائح المحتوى.

  • 1 كوب من اللبن قليل الدسم: 415 ملغ
  • 1.5 أوقية من جبنة الموزاريلا المقشودة جزئيًّا: 333 ملغ
  • 3 أوقيات من السردين (المعلب بعظامه مع الزيت): 325 ملغ
  • 8 أوقيات من اللبن بالفواكه قليل الدسم: 313 إلى 384 ملغ
  • 8 أوقيات من الحليب خالي الدسم: 299 ملغ
  • 8 أوقيات من حليب الصويا المدعم بالكالسيوم: 299 ملغ
  • 8 اوقيات من الحليب الكامل: 277 ملغ
  • 6 أوقيات من عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم: 261 ملغ
  • ½ كوب من مجموعة الكالسيوم: 253 ملغ
  • 3 أوقيات من السلمون الوردي المعلب مع عظامه والسائل: 181 ملغ
  • 1 كوب من الجبن الحلوم (1% من دسم الحليب): 138 ملغ
  • ½ كوب من لبن الفانيلا المجمد: 103 ملغ
  • 1 كوب من الملفوف الهبر المفروم: 100 ملغ
  • ½ كوب من مغلي اللفت الأخضر: 99 ملغ
  • ½ كوب من مثلجات الفانيلا: 84 ملغ
  • 1 كوب من خضار البوك تشوي الخام المقطع: 74 ملغ
  • شريحة من الخبز الأبيض: 73 ملغ

قد يعتقد المريض أن الماء ليس من مصادر الكالسيوم، إلا أن ماء الصنبور والماء المعبَّأ يحتويان كميات مختلفة منه. أما المياه المعدنية فتحوي أعلى محتوى كالسيوم في الماء. يمكن التعرف على كمية الكالسيوم في الصنبور أو في الآبار المحلية بسؤال وكالة المياه المحلية.

أعراض نقص كالسيوم الدم

نقص الكالسيوم الحاد

1. الأعراض العصبية العضلية

  • التنميل: إحساس بوخز وخدر حول الشفتين، أو في أصابع القدمين أو اليدين
  • مشاكل عضلية: تشنجات (الطرفين السفليين والعلويين)، وتقلصات عضلية وألم عضلي.
  • أزيز (صوت صفير عند التنفس) بسبب تشنج القصبات
  • تغيرات صوتية بسبب تشنج الحنجرة
  • تكزز
  • تشنج رسغي قدمي: يشخص بانثناء المعصم بينما تكون الأصابع مرفوعة بشكل طبيعي.

2. أعراض عصبية/ نفسية

  • نوبات صرعية
  • مشاكل عاطفية: اكتئاب وقلق وتهيج
  • ضعف في التفكير الذهني
  • تغيرات في الشخصية
  • تعب

3. أعراض قلبية وعائية

  • انخفاض ضغط الدم
  • تطاول الفاصل QT (على تخطيط القلب)
  • فشل القلب الاحتقاني

4. أعراض أخرى

  • مشاكل جلدية: جفاف وخشونة البشرة، وفرط تصبغ
  • إسهال دهني: وجود فائض من الليبيدات والدسم في البراز

نقص الكالسيوم المزمن

1. أعراض عصبية نفسية

• عته لدى المرضى البالغين

• تخلف عقلي لدى الأطفال

• باركنسون (أعراض خارج هرمية)

• وجود تكلسات في العقد العصبية الأساسية

• وذمة حليمة العصب البصري

2. مشاكل جلدية

• حكة مزمنة

• جفاف الجلد وتكسر الأظافر وخشونة الشعر

• صدفية

3. أعراض أخرى مزمنة

• ساد

• تردي الصحة السنية

علاج نقص الكالسيوم

ننصح بالحديث مع الطبيب لاختيار الخطة العلاجية الأفضل. نذكر من الخيارات المتاحة:

أدوية نقص الكالسيوم:

قد يحتاج المريض للمكملات بالوريد أو فمويًّا. تتضمن المكملات:

الكالسيوم

فيتامين D

المغنزيوم في حال نقصه

تعطى الأدوية للسيطرة على الحالة المسببة للمشكلة أو لزيادة مستوى الكالسيوم في الدم. نذكر من الخيارات العلاجية:

المدرات التيازيدية لإنقاص كمية الكالسيوم المطروحة في البول

هرمون جارات الدرق لعلاج قصور جارات الدرق المزمنسيوم

هذه التدوينة أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل on Facebook

كيف تخفض نسبة الكوليسترول في الدم ؟

By د. فادي رضوان on Jul 05, 2017 09:30 pm

يساعدك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين في خفض مستوى كوليسترول الدم. يساهم الالتزام بعادات صحية كتناول غذاء صحي واتباع نظام متوازن والمحافظة على النشاط في الوقاية من ارتفاع مستويات الكوليسترول إلى حد كبير. ومن الضروري إبقاء مستويات الكوليسترول تحت المراقبة، حيث يزيد ارتفاع الكوليسترول في الدم الى مستويات عالية من خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسكتة الدماغية.

يمكن استشارة الطبيب عند الشعور بالقلق من ارتفاع مستويات الكوليسترول. وتكون مراقبة الكوليسترول ضرورة لمن تتراوح أعمارهم بين الـ 40 والـ 74. يتوجب على من ينصحه الطبيب بتعديل الحمية الغذائية لإنقاص كوليسترول الدم الامتناع عن تناول الدسم المشبعة وتناول المزيد من الألياف، إضافة إلى ضرورة تناول الكثير من الفواكه والخضراوات.

ضبط الدهون والكوليسترول في الدم :

الدهون المشبعة وغير المشبعة

تقسم الدهون إلى نوعين رئيسين مشبعة وغير مشبعة. يرفع تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدسم المشبعة من مستوى الكوليسترول في الدم. يتناول معظم الناس في الدول المتقدمة، وحتى في دول العالم النامية مؤخراً الكثير من الدسم المشبعة. تتضمن الأطعمة الغنية بالدسم المشبعة :

  • فطائر اللحم
  • النقانق وشرائح اللحم الدسمة
  • الزبدة والسمن والشحم
  • القشدة
  • الجبن الصلب
  • الكاتو والبسكويت
  • الأطعمة الحاوية على جوز الهند أو زيت النخيل

بينما يساهم تناول الأطعمة الحاوية على دسم غير مشبعة بدلَا من تلك الحاوية على دسم مشبعة في خفض مستويات الكوليسترول. ننصح باستبدال كميات صغيرة من الأطعمة الحاوية على دسم غير مشبعة محل الأطعمة الحاوية على دسم مشبعة مثل:

  • الأسماك الزيتية كسمك الإسقمري والسلمون والتونا
  • المكسرات كاللوز والكاجو
  • البذور كعباد الشمس وبذور اليقطين
  • الأفوكادو
  • الزيوت النباتية كبذور اللفت أو الزيت النباتي وعباد الشمس والزيتون والذرة وزيت الجوز

الدسم المتحولة

ترفع الدسم المتحولة مستويات الكوليسترول. توجد الدسم المتحولة بكميات صغيرة في بعض الأطعمة كالمنتجات الحيوانية ومن ضمنها اللحوم والحليب ومنتجات الألبان. وتوجد الدسم المتحولة الصنعية في الأطعمة المهدرجة، لذا نجدها في بعض الأطعمة المعالجة كالبسكويت والكاتو. خفضت المصانع والمحلات في الدول المتقدمة كمية الدسم المتحولة في منتاجاتها. لذلك لا يتناول معظم الناس في تلك البلدان الكثير من الدسم المتحولة، لكن يتوجب فحص ملصقات الأطعمة باستمرار للتعرف على محتواها من الدسم المهدرجة أو الزيوت.

تقليل الدسم الكلي

يساهم تقليل الدسم الكلي في الطعام في إنقاص خطر الإصابة بأمراض قلبية. ولتحقيق ذلك يمكنك استبدال التحميص أو القلي عن طريق :

  • الشواء
  • الطبخ بالبخار
  • السلق
  • الغلي
  • الطبخ بالمايكرويف

ننصح بتناول قطع اللحم الهبر ومشتقات الحليب قليلة الدسم أو تناول كميات صغيرة من الأنواع كاملة الدسم.

التمرين معظم أيام الأسبوع وزيادة النشاط البدني

يساهم التمرين في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم. ويساعد النشاط الجسدي المعتدل في رفع الليبوبروتين عالي الكثافة HDL “الكوليسترول الجيد”. ننصح بالتمرُّن 30 دقيقة يوميًّا بعد موافقة الطبيب.

تساهم إضافة نشاط فيزيائي ولو لـ 10 دقائق عدة مرات يوميًّا في خفض الوزن. يتوجب المحافظة على التغييرات التي سيقرر المريض اتخاذها مثل :

  • المشي اليومي السريع خلال ساعة النهار.
  • قيادة الدراجة إلى العمل.
  • السباحة.
  • ممارسة الرياضة المفضلة لاستمرار الدافع للرياضة.

كما ننصح بإيجاد زميل للتمرين أو الانضمام لمجموعة لممارسة التمارين. على المريض تذكر أن أي نشاط يمارسه سوف ينعكس إيجابياً على مستوى الكولسترول عنده. فمثلاً سوف يحدث صعود الدرج بدلًا من المصعد أو الوقوف بضع مرات أثناء مشاهدة التلفاز فرقًا.

الإقلاع عن التدخين

ننصح المدخنين بالتوقف عن تلك العادة السيئة. يحسِّن الإقلاع عن التدخين مستويات الكوليسترول الجيد HDL. ولا تتوقف المنافع عند هذا.

ينخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بعد الإقلاع عن التدخين بـ 20 دقيقة. خلال سنة من الإقلاع ينخفض معدل الإصابة بالأمراض القلبية إلى النصف عن معدل إصابة المدخنين. بعد 15 سنة من الإقلاع عن التدخين يتساوى معدل الإصابة بالأمراض القلبية مع من لم يدخن إطلاقًا.

تناول الخضراوات والفواكه الملونة

تحتوي الخضراوات والفواكه الكثير من المكونات التي تخفض الكوليسترول كالألياف والجزيئات الحاجبة للكوليسترول المسماة بالستيرولات والستانولات والأصبغة الفريدة. تملك الخضراوات المفيدة لصحة القلب طيفًا متنوعًا من الألوان كالأوراق الخضراء والقرع الأصفر والجزر والبندورة والفريز والخوخ والتوت. وكقاعدة عامة فإن الطعام الأغنى بالألوان هو الأفضل لك.

تجنب السكاكر والحبوب المكررة

الحبوب الكاملة مصدر آخر غني بالألياف. ننصح بتناول دقيق القمح الكامل والبني أو الرز البري بدلًا من الرز الأبيض والدقيق المكرر. تناول الشوفان خيار جيد، ولا يتطلب طبخه الطرق الحديثة التي تستبعد الألياف.

لا ننصح بتناول السكريات عوضًا عن الدسم فهو أسوأ خيار يتخذه المريض. يزيد مصنعو الأطعمة المحتوى السكري في مرق السلطات قليلة الدسم وفي الصلصات لتحسين الطعم. عند رؤية كلمة سكر أو شراب الذرة أو اللاحقة “أوز” في رأس قائمة المكونات ننصح باختيار الأطعمة عالية الدسم حينها بدلًا من تلك الحاوية على دسم متحولة.

تناول الدواء 

إذا لم تجدِ التغييرات في نمط الحياة في إبقاء مستويات الكوليسترول تحت السيطرة نفعًا، يحتاج المريض حينها لتناول الأدوية الخافضة للكوليسترول. نسمى أكثر المجموعات الخافضة للكوليسترول انتشارًا بالستاتينات. تثبط الستاتينات الطريق الذي يعتمده الجسم لاصطناع كوليسترول من الدسم الموجودة في الأطعمة. نذكر من الخيارات المتاحة:

  • مبادلات الأحماض الصفراوية
  • الحمض النيكوتيني
  • حمض الفيبريك
  • مثبطات امتصاص الكوليسترول

يمكن استشارة الطبيب للتعرف على فوائد الدواء.

هذه التدوينة كيف تخفض نسبة الكوليسترول في الدم ؟ تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like كيف تخفض نسبة الكوليسترول في الدم ؟ on Facebook

أسباب ضيق التنفس بعد الأكل

By د. فادي رضوان on Jul 02, 2017 06:04 pm

ما هو ضيق التنفس ؟

ضيق التنفس المفاجئ أو صعوبة التنفس أكثر الأسباب شيوعًا لمراجعة المستشفى وقسم الطوارئ، ومن أكثر أسباب طلب الإسعاف. توقف التنفس أمر طبيعي بعد الإرهاق، لكن يشير حدوثه فجأة ودون توقع إلى إشارة تحذيرية لحالة طبية ما. ونصنف الأسباب الأكثر شيوعًا لـ:

  • ضيق التنفس المفاجئ
  • ضيق التنفس طويل الأمد

أسباب ضيق التنفس

تعود معظم حالات ضيق التنفس لإصابات قلبية أو رئوية. يلعب القلب والرئتان دورًا في نقل الأوكسجين للأنسجة وإزالة ثاني أوكسيد الكربون منها. تؤثر المشاكل في كلتا العمليتين السابقتين على التنفس. لضيق التنفس المفاجئ (يسمى حاد أيضاً) مجموعة محدودة من الأسباب تتضمن:

  • الربو (تشنج القصبات)
  • التسمم بأول أوكسيد الكربون
  • دُكاك قلبي (سوائل زائدة حول القلب)
  • فتق الحجاب الحاجز
  • الفشل القلبي
  • انخفاض ضغط الدم
  • الصمة الرئوية (خثرة دموية في شريان في الرئة)
  • استرواح صدري (انخماص الرئة)
  • التهاب الرئة (عدوى رئوية)
  • فقدان دم مفاجئ
  • انسداد المجرى الهوائي العلوي (انسداد في الممر التنفسي)

يعود ضيق التنفس المستمر لأسابيع أو أكثر (يسمى مزمن) للأسباب التالية:

  • الربو
  • COPD (الانسداد الرئوي المزمن)
  • خلل التكيف
  • خلل وظيفة القلب
  • داء الرئة الخلالي
  • البدانة

نذكر من الحالات الصحية الأخرى التي تسبب صعوبة في أخذ الهواء الكافي :

المشاكل الرئوية

  • الخناق (لدى الأطفال صغار)
  • سرطان الرئة
  • التهاب الجنبة (التهاب الغشاء المبطن للصدر)
  • الوذمة الرئوية (سوائل فائضة في الرئتين)
  • تندب وضرر الرئتين
  • ارتفاع ضغط الدم الرئوي (ارتفاع ضغط الدم داخل الأوعية الدموية الرئوية)
  • الساركويد (تجمع الخلايا الالتهابية في الجسم)
  • داء السل

المشاكل القلبية

  • اعتلال العضلة القلبية (مشكلة في العضلة القلبية)
  • اضطراب نظم قلبية (مشاكل في ضربات القلب)
  • فشل قلبي
  • التهاب التامور (توذم الغشاء المحيط بالقلب)

مشاكل أخرى :

  • فقر الدم
  • كسر في الأضلاع
  • الاختناق: إسعاف أولي
  • التهاب لسان المزمار (توذم جزء من الرغامى)
  • استنشاق أجسام غريبة
  • اضطراب القلق المعمم
  • متلازمة غيلان-باريه (التهاب أعصاب)
  • الوهن العضلي الوبيل (حالة تسبب ضعف في العضلات)

ما أسباب ضيق التنفس بعد الأكل ؟

تساهم عوامل متعددة في ضيق التنفس بعد الأكل كالمشاكل القلبية والمشاكل الهضمية واضطرابات القلق. يحدث ضيق التنفس لوحده أو ترافقه أعراض أخرى كتسرع ضربات القلب والغضب والألم الصدري. قد يكون ضيق التنفس عرضًا لمرض خطير أو مهدد للحياة، لذا يلعب الإرشاد الطبي الملائم دورًا مهمًّا.

داء الارتجاع المعدي المريئي

ينفتح المريء السفلي في هذه الحالة كثيرًا أو لاينغلق بشكل ملائم. نسمي هذه العملية ارتجاع الحمض، وتسبب عودة الحمض المعدي والطعام من المعدة إلى داخل المريء. نصنف هذه الحالة ارتجاع معدي مريئي عند تكرارها أكثر من مرة أو مرتين أسبوعيًّا. تحدث الأعراض في أي وقت نهارًا أو ليلًا، ويحرضها الطعام.

ويدخل ضيق التنفس بعد الأكل ضمن الأعراض. نضيف إلى الأعراض الشعور بالضيق أو الحرق أسفل الصدر أو وسط البطن، وبحة في الصوت وسعال جاف وصعوبة في البلع وربو. يهدف علاج الارتجاع إلى الوقاية من الأعراض أو تخفيفها، ويتضمن تغيير نمط الحياة كالامتناع عن بعض الأطعمة والأدوية.

اضطرابات نظم القلب

يشير المصطلح إلى عدم انتظام ضربات القلب. اضطرابات نظم القلب شائعة ولا تكون مؤذية غالبًا، وقد تسبب عددًا لا حدّ له من الأعراض حسب الجمعية الأمريكية القلبية. نذكر من الأعراض ضيق التنفس بعد الأكل. لا تسبب اضطرابات نظم القلب الخفيفة أعراضًا يمكن ملاحظتها.

في حين تسبب اضطرابات نظم القلب لفترة طويلة أو الحادة ضيق في التنفس وتسرع في ضربات القلب وتعب وألم صدري ودوار وإغماء. تؤدي اضطرابات نظم القلب في بعض الحالات إلى السكتة القلبية أو توقف ضربات القلب. قد لا تحتاج اضطرابات نظم القلب إلى علاج، والذي يشمل الأدوية والجراحة وتعديل في الطعام المتناول وممارسة التمارين. يهدف العلاج إلى الوقاية من الحالات القلبية الخطيرة كالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

اضطرابات القلق

اضطرابات القلق هي أمراض نفسية تتصف بالخوف الشديد أو جنون العظمة أو الذعر أو الأرق والتي تفقد الشخص القدرة على أداء وظائفه بشكل طبيعي. رغم تنوع أعراض اضطرابات القلق كاضطراب الهلع واضطراب الوسواس القهري والرهاب واضطراب القلق المعمم فإنها تسبب ضيق وصعوبة في التنفس بشكل شائع.

إذا عانى المريض من قلق في أمور تتعلق بالطعام والوزن والأمور الغذائية الأخرى، فستحرض عنده الوجبات حينها ضيق التنفس والأعراض الأخرى كتسرع ضربات القلب والدوار والغثيان وآلام الصدر والخوف الشديد. تصاحب اضطرابات القلق غالبًا اضطرابات أخرى كفقدان الشهية، وذلك حسب المعهد القومي الأمريكي للصحة العقلية. يزيد فقدان الشهية وغيره من الأمراض العقلية كالاكتئاب والنُّهام واضطراب الأكل من خطر إصابة الشخص بضيق التنفس بعد الطعام. يتنوع علاج اضطرابات القلق فقد يشمل الاستشارة الفردية والأدوية والعلاجات البديلة كالتأمل أو التدليك.

هذه التدوينة أسباب ضيق التنفس بعد الأكل تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أسباب ضيق التنفس بعد الأكل on Facebook

مخاطر عملية تكميم المعدة

By د. فادي رضوان on Jul 01, 2017 11:14 pm

شعور المريض بالهلع أو القلق من الجراحة أمرطبيعي. وتملك عملية تكميم المعدة وكأي عملية مخاطر ومضاعفات. يشعر المريض بعد الحديث مع طبيبه بالراحة لأنه اختار القرار الصائب. حيث يساعد الطبيب في الموازنة بين منافع العملية المتوقعة ومضارها.

ما هي عملية تكميم المعدة ؟

تحدث عملية تكميم المعدة وغيرها من عمليات تخفيف الوزن تغيرات في الجهاز الهضمي تساعد على فقدان الوزن من خلال الحد من كميات الطعام المتناولة أو إنقاص امتصاص المواد الغذائية أو كلا الطريقتين. يجري الطبيب عملية تكميم المعدة وغيرها من جراحات تخفيف الوزن عندما لا تجدي الحمية والتمارين نفعًا، أو عندما يشتكي الشخص من مشاكل صحية خطيرة بسبب الوزن الزائد.

لجراحات تخفيف الوزن أنواع متعددة تعرف بجراحات البدانة. تكميم المعدة من جراحات البدانة الشائعة في الولايات المتحدة وفي العالم أجمع. يفضل العديد من الجراحين عملية تكميم المعدة لقلة مضاعفاتها مقارنة مع جراحات تخفيف الوزن الأخرى.

تملك عمليات تخفيف الوزن المتنوعة بما فيها تكميم المعدة إجراءات أساسية قد يكون لها مخاطر وآثارًا جانبية. يتوجب على المريض إحداث تغييرات صحية دائمة في نظامه الغذائي وممارسة التمارين بانتظام مما يساهم في ضمان نجاح جراحة البدانة لفترة طويلة.

لماذا يجري الطبيب عملية تكميم المعدة ؟

تساعد عملية تكميم المعدة المريض في التخلص من الوزن الفائض، وتنقص من خطر حدوث المشاكل الصحية المهددة للحياة الناتجة عن الوزن الزائد ومنها:

  • مرض الارتجاع المعدي المريئي
  • أمراض القلب
  • ارتفاع ضغط الدم
  • انقطاع التنفس الشديد أثناء النوم
  • النوع الثاني من مرض السكر
  • السكتة الدماغية

يجري الطبيب عملية تكميم المعدة وغيرها من جراحات تخفيف الوزن بعد فشل محاولة تخفيفه بتحسين النظام الغذائي وممارسة التمارين.

مخاطر جراحة تكميم المعدة لتخفيف الوزن :

تكون بعض مضاعفات جراحات تخفيف الوزن خطيرة. ويتعين أن يسأل المريض طبيبه قبل إجراء الجراحة عن منافع العملية ومخاطرها المتوقعة. ونقدم هنا أهم مخاطر جراحة تكميم المعدة لتخفيف الوزن:

الخثرات الدموية : 

سوف يحتاج المريض لمعالجة بعد الجراحة للتخفيف من خطر حصول الخثرات الدموية، فيستخدم جوارب خاصة بالساق أو يتناول مميعات الدم ومع ذلك يحتمل تشكلها.

تتشكل الخثرات غالبًا في أسفل الساق (الخثار الوريدي العميق) أو في الرئتين (الصمة الرئوية).

تتضمن أعراض الخثرات الدموية :

  • ألم مبهم في أسفل الساق
  • تورم أو احمرار أو دفء في أسفل الساق
  • ألم صدري حاد وطاعن، قد يزداد أثناء التنفس
  • ضيق النفس أو سعال
  • الشعور بالضعف أو بالدوار

يجب أن يخبر المريض طبيبه على الفور إن شك بتشكل خثرات دموية.

عدوى الجرح :

قد تنتقل العدوى إلى جروح العملية أثناء شفائها.

ومن أعراض عدوى الجرح:

  • ألم في الجرح أو في محيطه
  • احمرار وسخونة وتورم الجلد
  • خروج قيح من الجرح

يجب أن يخبر المريض طبيبه إن شك بانتقال عدوى للجرح، فقد يصف له مضاد حيوي.

انزلاق الجهاز الهضمي من مكانه : 

تحرك الجهاز الهضمي من مكانه خطر وارد يتلو إجراء الجراحات الهضمية، حيث يؤدي هذا إلى:

  • الشعور بحرقة
  • الشعور بالإعياء
  • إقياء

يجب أن يراجع المريض طبيبه إن ظهرت عليه هذه الأعراض بشكل مستمر. يحتاج المريض لعملية أخرى لإعادة الجهاز الهضمي إلى مكانه في حال تحركه.

التسرب الهضمي :

هنالك احتمال ضئيل لتسرب الأطعمة خارج البطن في الأيام أو الأسابيع التالية لتكميم المعدة أو استئصال المعدة التكميمي، مما قد يحدث عدوى خطيرة داخل البطن.

ومن الأعراض:

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • تسرع في نبضات القلب
  • ألم بطني
  • قشعريرة ورجفان
  • سرعة في التنفس

بجب أن يخبر من يعاني من هذه الأعراض طبيبه بأسرع وقت، فقد يحتاج المريض لجراحة وتناول المضادات الحيوية لعلاج العدوى.

انسداد السبيل الهضمي :

تتضيق المعدة أو الأمعاء الدقيقة في بعض الأحيان أو تنسد بعد جراحة تكميم المعدة، ويعود ذلك لأسباب متعددة كالتصاق الأطعمة وتندب الأنسجة في القناة الهضمية وقد تصبح القناة الهضمية مجدولة أو ملتوية.

من أعراض انسداد الأمعاء :

  • صعوبة في البلع
  • تقيؤ متكرر
  • ألم بطني
  • انخفاض عدد مرات التغوط المعتادة

يجب أن يخبر المريض طبيبه إن اشتكى من هذه الأعراض. فقد يحتاج لتوسيع أو إزالة الانسداد باستخدام أنبوب رفيع مرن يدخل عبر الحلق (المنظار).

يخفض كل من تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة والمضغ الجيد والامتناع عن الشرب أثناء الوجبات من خطر الانسداد.

سوء التغذية :

تعيق جراحة تكميم المعدة امتصاص الفيتامينات والمعادن من الأطعمة، فيصبح المريض عرضة لخطر سوء التغذية. وقد لا يلاحظ المريض سوء التغذية دومًا، لكن قد تظهر على المريض الأعراض التالية :

  • الشعور بالتعب أو فقدان الحيوية طوال الوقت
  • ضيق النفس
  • ضربات قلبية ملاحَظَة (خفقان)
  • شحوب الجلد
  • الشعور بقلق شديد
  • الشعور بالضعف

تساهم الحمية المتوازنة في تخفيف خطر سوء التغذية، لكن يحتاج معظم الأشخاص لتناول كميات إضافية من المكملات الغذائية بعد الجراحة لمدى الحياة.

يجب أن يجري الشخص تحاليل دموية بانتظام بعد الجراحة لقياس مستويات الفيتامينات والمعادن، ولاكتشاف أي مشكلة ومعالجتها.

الحصوات المرارية :

تتشكل حصوات مرارية لدى الكثيرين في السنة الأولى أو الثانية التالية لجراحة تخفيف الوزن. تكون الحصوات المرارية صغيرة وصلبة وتتشكل بعد فقدان الوزن السريع.

العرض الأساسي للحصوات المرارية هو حدوث نوبات ألم بطنية شديدة بشكل مفاجئ، تستمر لمدة تتراوح من دقائق إلى ساعات.

تظهر الأعراض التالية في بعض الحالات :

  • ارتفاع درجة الحرارة إلى 38° (100.4F) أو أكثر
  • تسرع في ضربات القلب
  • اصفرار الجلد والعينين (يرقان)
  • حكة في الجلد
  • قشعريرة أو رجفان
  • تخليط

يجب أن يتواصل المريض مع طبيبه إن ظهرت لديه أعراض تشكل الحصوات المرارية. فقد يحتاج لعملية لاستئصال المرارة.

الجلد الزائد

تظهر بعد عملية تخفيف الوزن طيات ولفات زائدة من الجلد وخاصة في محيط الثدي والبطن والورك والأطراف.

يمكن إجراء جراحة كشد البطن لإزالة الفائض من الجلد وتدخل ضمن الجراحات التجميلية.

خطر الموت

عملية تخفيف الوزن عملية رئيسية قد تؤدي إلى الموت خلالها أو نتيجة للمضاعفات الخطيرة بعدها. ويحدث هذا بشكل نادر. وجدت الإحصائيات أن حوالي 1 من كل 1400 شخص خضعوا لعملية تخفيف الوزن في المملكة المتحدة توفوا خلال شهر من عملية تخفيف الوزن.

هذه التدوينة مخاطر عملية تكميم المعدة تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like مخاطر عملية تكميم المعدة on Facebook

علاج الحرقة بالأعشاب

By د. فادي رضوان on Jul 01, 2017 01:01 am

الحرقة أو الحموضة من أكثر المشاكل التي يعاني منها البالغون في حياتهم. يعاني المريض من إحساس حارق مزعج خلف عظم القص (عظم منتصف الصدر) تمامًا، والذي قد يمتد إلى الحلق. نعتبر الحرقة عرَضاً أكثر من كونها مرضاً بحدّ ذاتها.

علاج الحرقة بالأعشاب ، الكركم

تحدث الحالة نتيجة ارتجاع الحمض بسبب ارتخاء المصرة العضلية (المصرة المريئية السفلى) التي تسمح للطعام بالعبور إلى المعدة؛ في وقتٍ خاطئ. يعود الحمض نتيجة ذلك للمريء ما يتسبب بإحساسك بالحرقة.

نصائح منزلية للتخلص من الحرقة وارتجاع الحمض

نقدم فيما يلي بعض النصائح البسيطة للتخلص من الحرقة:

  1. ارتداء ملابس فضفاضة
  2. تمرين النفس على البقاء بوضعيات صحيحة
  3. شد الخصر للأعلى
  4. خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز بكوب ماء وشربه
  5. يساهم مضغ العلكة في تعديل الحموضة
  6. الابتعاد عن دخان السجائر
  7. تناول أدوية علاج الحموضة التي لا تحتاج لوصفة طبية

أعشاب لعلاج الحرقة والحموضة

لا يقتصر دور الأعشاب على تهدئة حرقة ارتجاع الحمض، إنما تساهم في شفاء ضرر الجهاز الهضمي والناتج عن إنتاج فائض من الحمض.

الكركم

يزيل الكركم الألم بالتماس مع المنطقة المتعرضة للحمض. ويمكن استخدامه بشكل غرغرة لعلاج قرحات الحلق والحرقة و قرحات الفم. يمزج المريض لتحضير الغرغرة ملعقتين صغيرتين من الكركم مع ماء دافئ وقبصة من الملح. يبقي المريض هذا المزيج غير الشهي في فمه لثلاثين ثانية ثم يبصقه. ويجب أن يحاول المريض إن استطاع إبقاء المزيج في فمه ثم ابتلاع القليل منه لتهدئة وشفاء الجهاز الهضمي. يمكن تناول الكركم أيضًا بشكل كبسولات.

ملاحظة:

يستخدم الكركم باعتدال كباقي الأعشاب. فقد يؤدي استخدامه لفترات طويلة إلى مشاكل معدية. يحوي الكركم مركبات أيورفيدية لتحديد النسل، لذا يتوجب على النساء الراغبات بالحمل الحد من استخدامه مع ضرورة تجنبه تمامًا أثناء الحمل. ويجب أن يتجنب مرضى فشل القلب الاحتقاني الاستخدام المفرط للكركم. ينشط مركب الكركمين في الكركم مورثة مسماة بـ p53، والتي تعطل بدروها الخلايا التالفة القلبية.

جذر الخطمي (الختمية الطبية)

يحوي الخطمي مادة صمغية تساهم في تغطية بطانة المريء والمعدة، كما تشكل حاجزًا واقيًا من حموضة المعدة.

يمكن تناول الخطمي ككبسولات أو كمنقوع بارد (حيث ينقع المريض ملعقة طعام من جذر الخطمي طوال الليل في كوبين من الماء البارد ليحصل في النهاية على طبخة سميكة ملطفة مُرَّة قليلًا، حلوة الطعم تهدئ الألم على الفور). يساهم الخطمي أيضًا في علاج الضرر الناجم عن إنتاج الحمض الفائض.

ملاحظة:

الخطمي آمن تمامًا وغير سام، وقد يتداخل مع امتصاص الأدوية الأخرى بسبب خواصه الصمغية لذا يجب أن يتناوله المريض بمفرده.

خل حمض التفاح

الخل حمض يملك درجة حموضة (pH) تصل إلى 5. يعالج الخل الحرقة بخفض درجة حموضة محتويات المعدة (جعلها أكثر حموضة) مما يسهل الهضم وينقص الضغط الواجب تجنبه.

يجب أن يتراوح pH كامل محتوى المعدة لتأمين هضم أمثل بين 1و 2. إن ارتفاع مستوى الحموضة ضروري لمنع تخمر الطعام في المعدة.

يضيف المريض ملعقتين صغيرتين من خل حمض التفاح إلى ربع كوب من الماء ثم يشربه. ويكرر ذلك كل 5 دقائق حتى تهدأ الحرقة. ويتناول الكثير من الناس رشفة من هذا الخليط قبل الوجبات للوقاية من ارتجاع الحمض.

شاي جذر الزنجبيل

يخفف جذر الزنجبيل من مشاكل المعدة كالغثيان والحرقة. يساهم شرب كوب من شاي الزنجبيل طازج قبل الوجبة بعشرين دقيقة في تهدئة المعدة، كما يعمل كعازل من الحمض.

يحتاج المريض:

  • ثلاثة أرباع جذر زنجبيل بشكل شرائح
  • كوبين من الماء

اقطع  الجذر بشكل شرائح وتغلى مع كوبين من الماء ثم تغطى لثلاثين دقيقة. بعدها أزل قطع الزنجبيل أو اتركها واشرب المزيج كاملًا قبل الوجبة بحوالي 20 دقيقة. 

تناول اللوز كوجبة خفيفة

تناول اللوز بعد كل وجبة أو وجبة خفيفة أو بعد كل تناول للطعام. ويجب أن يتناول المريض اللوز العضوي إن أمكن. يعدل اللوز اللذيذ العصارة المعدية ويزيل ويقي من بعض حالات الحرقة.

يحتاج المريض: 3-4 حبات لوز

ننصح المريض بتناول 3-4 حبات لوز بعد كل وجبة أو وجلو خفيفة أو بعد تناول أي شيء. لا يحتاج المريض لتناول أكثر من ذلك من اللوز إلا إذا أحب مضغ المزيد. يتوجب معرفة أن اللوز قد يحرض الحرقة لدى البعض، كما في حالة استخدامه لمعالجة الصداع التوتري، والتي قد تحرض الصداع النصفي أحياناً.

هذه التدوينة علاج الحرقة بالأعشاب تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like علاج الحرقة بالأعشاب on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2017 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: