التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

آخر المقالات : 


علاج البلغم بالأعشاب

By د. فادي رضوان on Aug 05, 2017 10:34 pm

هل تشكو من انسداد مفاجئ في أنفك أو في حلقك؟ هل تشعر باستياء بسبب الهجمات المتكررة من العطاس والسعال؟ قد يشير وجود أي من الحالات السابقة إلى تكاثر البلغم عندك، علاوة على وجود أعراض أخرى تشير إلى هذا لاضطراب مثل سيلان الأنف وارتفاع درجة الحرارة وصعوبة التنفس.

مع أن البلغم في حد ذاته لا يحمل أي خطورة للمصابين به، كونه يشكل آلية دفاع طبيعية يلجأ لها الجسم لصد الملوثات البيئية أو حالات العدوى أو التحسسات، غير أنه قد يؤدي في حال عدم معالجته لمدة طويلة الى انسداد الشعب الهوائية ما ينجم عنه إصابتك بالتهاب ثانوي في الطرق التنفسية العلوية.

يحدث البلغم لأسباب كثيرة مثل الزكام والإنفلونزا والعدوى الفيروسية و التهاب الجيوب.. إلخ. لكن والحمد لله يوجد الكثير من العلاجات العشبية الممتازة التي تساعدك على التخلص من البلغم.

الزنجبيل والعسل لعلاج البلغم

يملك الزنجبيل الكثير من الخصائص الطبية العلاجية التي تجعله علاجاً ممتازاً للكثير من الاضطرابات والأمراض. تساعد المركبات الموجودة في الزنجبيل على تخفيف أعراض الزكام والسعال كما وتهدئ الجهاز التنفسي.

الاستعمال

أحضر 100 غراماً من جذور الزنجبيل الطازجة وانزع قشرتها الخارجية ثم اهرسها، لا تضف الماء لجذر الزنجبيل. أحضر ملعقتين صغيرتين من العسل وسخنها في الميكروويف لـ15 ثانية. بعدها أضف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى العسل. تناول ملعقتين صغيرتين من هذا المزيج مرتين في اليوم لفترة ثلاثة أيام.

اللوبيليا Lobelia

اللوبيليا (والتي نسميها أيضاً التبغ الهندي) عشبة ذات خواص طبية تنتمي إلى أسرة أعشاب الجريسية. يصف علماء الأعشاب اللوبيليا بأنها عشبة مضادة للنزلة. تفيد الأعشاب المضادة للنزلة في التخلص من البلغم ومنع تشكله. كما تحتوي اللوبيليا على مركب اسمه إيزولوبيلامين، والذي يملك خواص مرخية، ما يجعلك قادراً على طرد البلغم دون أن تضطر لنوبات سعال مزمنة. لذلك نستعمل اللوبيليا لعلاج التهاب الشعب الهوائية.

الاستعمال

حضر منقوع اللوبيليا بإضافة ربع ملعقة صغيرة من أوراق اللوبيليا المجففة إلى كوب من الماء المغلي، واتركه ليختمر لمدة ربع ساعة، واشرب منه ثلاث مرات في اليوم. يمكنك تخفيف المنقوع بالماء لو كان طعمه قوياً أكثر من اللازم بالنسبة لك.

عصير العنب لعلاج البلغم

لعصير البلغم خواص طاردة للبلغم ما يجعله مفيداً في تنظيف الرئتين والتخلص من البلغم.

الاستعمال

أحضر ملعقتين صغيرتين من عصير العنب وملعقتين صغيرتين من العسل، امزج العنب مع العصير واشرب منه ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع.

الجزر لعلاج البلغم

الجزر أحد أهم الأطعمة التي نزودك بكميات معتبرة من الفيتامين سي كما يقوي جهاز المناعة بسبب غناه بمضادات الأكسدة، علاوة على احتوائه على مقادير عالية من فيتامينات ومواد غذائية تخفف الأعراض التي تترافق مع إصابتك بالسعال والبلغم.

الاستعمال

اعصر3-4 حبات جزر طازجة كي تحصل على عصيرها، وأضف له القليل من الماء وملعقتي عسل. امزج الخليط جيداً واشرب منه 2-3 مرات في اليوم.

الثوم لعلاج البلغم

يفيد مزيج الثوم وعصير الليمون في التخلص من البلغم بفضل الخواص المضادة للالتهاب للثوم والخواص الحامضية لعصير الليمون.

الاستعمال

اغل كأساً من الماء واعصر فيه ثلاث حبات ليمون. افرم فصين من الثوم وأضفها للعصير وأضف له نصف ملعقة صغيرة من بودرة الفلفل الأسود والقليل من الملح. امزج المزيج جيداً وارشف القليل منه فهذا سوف يخفف البلغم فوراً.

زيت الأوكاليبتوس لعلاج البلغم

يعطي الأوكاليبتوس نتائج مبهرة لو استخدمته على شكل زيت في علاج البلغم. حيث يساعدك استننشاق بخار زيت الأوكاليبتوس على تخفيف البلغم ويسكن الاحتقان في الطرق التنفسية.

الاستعمال

اغل كأساً من الماء وأضف له 5-7 قطرات من زيت الأوكاليبتوس. استنشق بخار هذا المزيج لعشر دقائق كل يوم.

الكركم لعلاج البلغم

يملك الكركم خواص معقمة قوية تفيد في علاج الالتهابات المسببة للبلغم.

الاستعمال

تتمثل أفضل طريقة لاستخدام الكركم في مزجه مع الحليب وشربه. وكل ما عليك فعله هو أخذ ملعقة من الكركم وإضافتها إلى كأس من الحليب والشرب منه بانتظام فهذا يساعد على طرد البلغم.

هذه التدوينة علاج البلغم بالأعشاب تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like علاج البلغم بالأعشاب on Facebook

دواء الأميودارون Amiodarone (كوردارون)

By د. فادي رضوان on Aug 02, 2017 11:20 pm

ينتمي الأميودراون إلى مجموعة الأدوية المضادة للانظميات القلبية (اضطرابات نظم القلب)، أي تلك التي تعالج عدم انتظام ضربات القلب.

معلومات هامة 

لا يستخدم الأميودارون لدى المرضى الذين يعانون من تحسس تجاه الأميودارون أو الأدوية المشابهة. ينبغي على المريض الاتصال مع الطبيب فوراً عند ظهور أعراض تحسس من الأميودارون كالبثرات والحكة والتورم وصعوبة التنفس.

لا يستخدم الأميودارون لدى المرضى الذين يعانون من بطء ضربات القلب او لديهم إحصار أذيني بطيني، حيث يمكن أن يزيد عندها من تباطؤ ضربات القلب لديهم وقد يُحدِث فشل قلبي.

لا يستخدم هذا الدواء لمرضى فرط الدرق (فرط نشاط الغدة الدرقية) لاحتوائه على اليود، لذا فقد تتأثر وطيفة الغدة الدرقية به.

يستخدم الدواء بحذر لدى المصابين بأمراض في الجهاز التنفسي، إذ قد يسبب الأميودارون سمية رئوية. كما يستخدم بحذر شديد لدى المصابين بأمراض كبدية، مع ضرورة مراقبة وظائف الكبد أثتاء استخدامه.

كما قد يسبب الأميودارون مشاكل عينية واضطرابات في الرؤية، لذا يجب أن يخبر المريض الطبيب على الفور إن عانى من تغيرات في الرؤية.

يحدث الأميودارون حساسية ضوئية، لذا يتعين على المريض الامتتناع عن التعرض مطولًا لضوء الشمس في فترة استخدام الدواء.

يتعين أن يخبر المريض طبيبه عن استخدامه للأميودارون إن كان سيخضع لجراحة ما.

دواعي استعمال دواء الأميودارون Amiodarone (كوردارون)

الأميودارون علاج فعال لتسرع القلب فوق البطيني، كما يستعمل لعلاج تسرع القلب البطيني المهدد للحياة. يعمل الأميودارون على إبطاء معدل ضربات القلب.

ينبغي أن يجري المريض تخطيط لكهربائية القلب قبل البدء باستخدام الأميودارون لتحديد نمط اللانظميات القلبية، إذ لا يستخدم لعلاج كافة الأنواع.

يستعمل لعلاج اللانظميات القلبية فوق البطينية واللانظميات البطينية.

جرعة دواء الأميودارون Amiodarone (كوردارون)

في اللانظميات البطينية

  • جرعة التحميل: تتراوح بداية بين 800 و1600 ملغ عن طريق الفم يوميًّا لمدة أسبوع إلى ثلاثة حتى حدوث الاستجابة وانضباط الحالة ثم تنقص إلى 600 حتى 800 ملغ يوميًّا لمدة شهر ثم تنقص الجرعة ليبدأ المريض بجرعة الصيانة.
  • جرعة الصيانة: 400 ملغ فمويًّا بشكل يومي

الآثار الجانبية لدواء الأميودارون Amiodarone (كوردارون)

قد يسبب الأميودارون الآثار الجانبية التالية:

  • غثيان
  • إقياء
  • تغيرات في حاسة الذوق
  • اضطراب الرؤية
  • حساسية ضوئية (زيادة الحساسية لضوء الشمس)
  • صَلَع (فقدان الشعر)
  • اضطراب في الغدة الدرقية (لاحتوائه على اليود)
  • أذية رئوية (سعال، وضيق التنفس بسبب تضيق القصبات وتعب)
  • تلف العضلات
  • ضرر كبدي (فقدان الشهية و بول غامق واصفرار الجلد والعينين ويرقان)
  • انخفاض تعداد الصفيحات
  • أرق
  • كوابيس
  • مخازن دهنية في القرنية تحت العين (تتكرر لدى معظم المرضى تقريبًا)
  • تحسس وغيره

الحمل والإرضاع

يستخدم أثناء الحمل إن تغلبت منافعه على المخاطر المحتمل حدوثها لدى الجنين. لا يستخدم الأميودارون إن كان عمر الحمل أكثر من 14 أسبوع، حيث تبدأ الغدة الدرقية للجنين بالتطور بعد الأسبوع 14  فيؤثر الدواء حينها سلبًا عليها.

ننصج بتجنب الإرضاع الطبيعي أثناء تناول الأميودارون، حيث يعبر الدواء إلى الحليب وقد يؤذي الرضيع.

هذه التدوينة دواء الأميودارون Amiodarone (كوردارون) تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like دواء الأميودارون Amiodarone (كوردارون) on Facebook

أعراض الربو عند الأطفال

By د. فادي رضوان on Aug 02, 2017 09:44 pm

الربو مرض يصيب الأطفال والكبار، وهو عبارة عن اضطراب التهابي مزمن يصيب الشعب الهوائية، يتميز بحدوث انسدادات في الطرق الهوائية. الربو عند الأطفال أكثر الأمراض المزمنة الخطيرة شيوعاً بينهم، ومع ذلك قد نلقى بعض الصعوبة في تشخيص هذا المرض.

تصبح الرئتان والشعب الهوائية عند الإصابة بالربو ملتهبة، عند تعرضها إلى مثيرات معينة، كما يحدث عند استنشاق حبوب الطلع المحمولة في الهواء، أو عند إصابة الطفل بالزكام أو بعدوى تنفسية أخرى.

قد يسبب الربو عند الأطفال أعراضاً يومية مزعجة تؤثر على اللعب وممارسة الرياضة والأداء المدرسي والنوم. ويمكن أن يؤدي الربو عند بعض الأطفال في حال عدم معالجته إلى إصابتهم بنوبة ربو خطيرة.

وجدت دراسة لمنظمة الصحة العالمية شملت أطفال العاصمة المصرية القاهرة أن انتشار الربو بينهم يصل إلى نسبة 8،2% منهم، وأنه يصيب أبناء الطبقات الفقيرة بنسبة أعلى من أطفال العائلات الغنية. وقالت دراسة أخرى أن ربع الأطفال المصريين المصابين بالربو لا يستطيعون الالتزام بدوام المدرسة بشكل منظم بسبب سوء ضبط الربو عندهم.

أسباب الربو عند الأطفال

لا نعرف بعد بشكل كامل السبب الكامن وراء إصابة الأطفال بالربو. ويبدو أن حدوث استجابة مناعية مفرطة للجهاز المناعي للطفل يلعب دوراً رئيسياً فيه. ومن العوامل التي تنخرط في نشوئه نجد:

  • المواد المستنشقة.
  • أنواع معينة من عدوى الشعب الهوائية التي تصيب الأطفال في سن صغيرة جداً.
  • التعرض لعوامل بيئية، مثل دخان السجائر أو مواد ملوثة أخرى.

يسبب ازدياد حساسية الجهاز المناعي عند الطفل تورم الرئتين والشعب الهوائية وإفرازها للبلغم عند التعرض لمثيرات معينة. يمكن أن تتأخر ردة الفعل تجاه المثيرات، ما يجعل معرفتها صعباً. تختلف المثيرات بين طفل وآخر وقد تتضمن:

  • العدوى الفيروسية مثل الرشح الشائع.
  • التعرض لملوثات الجو، مثل دخان السجائر.
  • التحسس تجاه سوس الغبار أو وبر الحيوانات أو حبوب الطلع أو العفن.
  • النشاط البدني.
  • تغيرات الطقس أو الهواء البارد.

أعراض الربو عند الأطفال

العرضان الأكثر شيوعاً عند إصابة الطفل بالربو هما السعال والأزير.

  1. لا يترافق السعال الناجم عن الربو مع إفراز بلغم عادةً، وقد يشكل العرض الوحيد على الإصابة بالربو، ونطلق على الربو في تلك الحالة اسم الربو المرتبط بالسعال.
  2. الأزيز هو أصوات صفير ذات نبرة مرتفعة يحدث بسبب جريان الهواء بشكل دوامات في الشعب الهوائية المتضيقة.

وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى:

  1. صعوبة في التنفس.
  2. انقباض في الصدر.
  3. عدم قدرة على احتمال التمارين الرياضية.

تسوء الأعراض عادة على الإجهاد أو أثناء الليل. والسعال الليلي عرض شائع أيضاً، علاوة على أن الأعراض تتفاقم عادة عند الإصابة بعدوى فيروسية في الطرق التنفسية العلوية، وقد تستمر أعراض العدوى الفيروسية لأسابيع عند الأطفال المصابين بالربو.

وقد تتبع الأعراض نمطاً موسمياً، وقد نرجع هذا الأمر لوجود تحسسات موسمية. لا يشكل تدخين السجائر السلبي عامل خطر فقط للإصابة بالربو، لكنه يجعل ضبط الربو الموجود أكثر تعقيداً. يكون لدى الأطفال المصابين بالربو في غالب الأحيان سوابق لإصابة متكررة بالتهاب القصبات أو لسعال متكرر يشبه الخانوق.

يكون الفحص الجسدي عند الطفل المصاب بالربو طبيعياً تماماً، وقد يظهر الأزيز أحياناً. تزداد سرعة التنفس في هجمات الربو، وتزداد سرعة نبضات القلب، ويظهر للأهل أن تنفس الطفل يصبح أصعب بكثير. يحتاج الطفل عند إصابته بهجمات الربو إلى استخدام عضلات تنفسية مساعدة، وعندها نلاحظ تقلصات عضلية في الصدر في المسافات بين الأضلاع. قد يصبح الرضع ميالين للنوم، ويقل إقبالهم على الرضاعة. ومن الملاحظ أن مستويات الأكسجين في الدم تظل طبيعية نوعاً ما، حتى في منتصف هجمة ربو شديدة.

ما هي مضاعفات الربو عند الأطفال؟

قد ينجم عن إصابة الطفل بالربو عدد من المضاعفات مثل:

  • هجمات الربو الشديدة التي قد تستلزم دخول الطفل إلى المستشفى.
  • تضيق دائم في الشعب الهوائية.
  • تغيب الطفل عن المدرسة.
  • اضطراب نوم الطفل أو إصابته بالإنهاك.
  • أعراض تؤثر على لعب الطفل أو ممارسته للرياضة أو النشاطات الأخرى.

هذه التدوينة أعراض الربو عند الأطفال تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أعراض الربو عند الأطفال on Facebook

أسباب نزول دم مع البول عند الحامل

By د. فادي رضوان on Jul 29, 2017 08:54 pm

البيلة الدموية عرض صحي ينجم عن ظهور الدم في البول،  يستوجب توخى الحذر من هذه الحالة خاصة خلال فترة الحمل. نصنف البيلة الدموية إلى نوعين مجهرية وعيانية.

لا يلاحظ الدم في البول في حالة البيلة الدموية المجهرية إلا بالتقييم المجهري للبول. أما في البيلة الدموية العيانية فيرى الدم في البول عيانياً.

نزول دم مع البول أثناء الحمل

نزول الدم مع البول أثناء الحمل مشكلة تستحق الاهتمام. ويعود حصول ذلك لأسباب عديدة أهمها التهاب المجاري البولية، إضافة إلى حصيات الكلية والمرارة.

أعراض نزول الدم في البول أثناء الحمل

لا تكون أعراض البيلة الدموية المجهرية واضحة، فيما تكون أعراض البيلة الدموية العيانية واضحة جداً. نذكر من أعراض البيلة الدموية ذات الأهمية:

  • وجود خلايا الدم في البول
  • ظهور لون زهري أو أحمر أو بني مترافقاً مع وجود خثرات صغيرة
  • إحساس بالحرقة أثناء التبول
  • ألم أسفل الظهر أو في البطن أو في الناحية الأربية (جذر الفخذ)
  • حرارة وإقياء وفقدان للوزن بالإضافة إلى فقدان شهية
  • وجود كمية كبيرة من البروتين في البول

أسباب نزول دم مع البول عند الحامل

تتنوع أسباب ظهور دم مع البول أثناء الحمل، فتترواح بين الحالات الخطيرة كسرطان المثانة إلى أسباب بسيطة كالعدوى الفيروسية. نذكر فيما يلي أكثر أسباب البيلة الدموية انتشاراً  عند الحامل.

التهاب المجاري البولية

التهاب المجاري البولية من أشيع أسباب ظهور الدم في البول. حيث يمنع وزن الرحم الناتج عن نموه تصريف البول من المثانة، ويؤدي ذلك إلى حدوث عدوى تسبب ظهور الدم أو المخاط في البول.

حصيات الكلية والمرارة

يمكن أن يرجع وجود الدم في البول أثناء الحمل إلى الإصابة بالحصيات الكلوية، والتي تحدث بدورها ألمًا شديداً ونزفاً عند مررها في السبيل البولي.

يسبب وجود ترسبات معدنية  في الكلية ألمًا في البطن وخاصة حول منطقة الكلية ويترافق ذلك مع غثيان أو إقياء. كما قد تتراكم هذه الترسبات المعدنية في المثانة لتشكل حصيات تسبب ألمًا ونزف لكونها تسد المثانة.

المشاكل الكلوية

تلحق البيلة الدموية ضررًا في القسم العلوي من السبيل البولي أو تسبب أمراضًا في الكلية.

سرطان المثانة والكلية

قد يشير وجود الدم في البول إلى الإصابة بسرطان المثانة أو الكلية وقد يكون عرضًا لسرطان البروستات عند الرجال.

حالات أخرى

يمكن أن ينجم وجود الدم في البول عند الحامل عن وجود بعض الإصابات كالذئبة الحمراء وداء الخلايا المنجلية (فقر الدم المنجلي) والداء السكري. وترتفع في معظم تلك الحالات كمية البروتين في البول.

علاج نزول دم مع البول عند الحامل

• التشخيص. يبدأ تشخيص البيلة الدموية بالتعرف على سبب المشكلة التي تحدث الأعراض المذكورة آنفًا، ولا ينطبق هذا على المصابات بالبيلة الدموية المجهرية، لكن يتعين على المريضة مناقشة طبيبها في أي حالة تصيبها. يشخص الطبيب سبب البيلة الدموية ليصف حينها العلاج الملائم. علاج البيلة الدموية أثناء الحمل ضروري للحفاظ على صحة الجنين ونموه.

  • الأدوية. لا يوجد علاج نوعي للبيلة الدموية اللاعرضية. في حالة عدم انتظام الحالة السريرية أو المخبرية أو الدراسات التصويرية تخضع المريضة لعلاج طويل الأمد. يرتكز العلاج على التشخيص الأساسي الملائم لاحتياج المريضة.
  • الاستشارة. تحتاج الحوامل اللواتي ظهرت عليهن أعراض التهاب السبيل البولي أو شذوذات أو أعراض لأمراض جهازية كاعتلال الكلية بالخلايا المنجلية أو أمراض كولاجين الأوعية أو اضطرابات النزف إلى إشراف واستشارة طبية كاملة. في الحالات القصوى أو الشديدة كوجود ورم أو شذوذ بولي تناسلي محسوس أو انسداد في المثانة أو الكلية أوفي السبيل البولي يتعين أن تناقش المريضة حالتها مع إخصائي الأمراض البولية.

هذه التدوينة أسباب نزول دم مع البول عند الحامل تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أسباب نزول دم مع البول عند الحامل on Facebook

أضرار غسيل الكلى

By د. فادي رضوان on Jul 28, 2017 07:13 pm

نصف حالة مريض الفشل الكلوي في حال تراجع وظائف كليتيه إلى أقل من 15% من القيمة الطبيعية بأنها فشل كلوي في المرحلة النهائية. وتتطلب هذه الحالة إجراء غسيل الكلى أو زراعة الكلى.

يشتكي معظم مرضى الفشل الكلوي من فقد تدريجي لوظائفهم الكلوية قبل أن يصلوا إلى الفشل الكلوي في المرحلة النهائية. لذلك يتعين على مريض الفشل الكلوي مع اقترابه من المرحلة النهائية أن ينسق مع فريقه الطبي من أجل وضع خطة رعاية تناسبه. غسيل الكلى معالجة متواصلة تعوض وظيفة إزالة السوائل والفضلات من الجسم بعد فقدان الوظيفة الطبيعية للكليتين، وقد نجري غسيل الكلى للمريض طوال ما بقي له من عمر، أو لريثما تتوافر له كلية مناسبة لإجراء زراعة الكلية.

تقدر وزارة الصحة المصرية عدد من أجروا غسيل الكلى في مصر عام 2016 بحوالي 50 ألف مريض لا يتجاوز غالبيتهم عمر الخمسين سنة، وتبلغ حالات الغسيل الكلوي في المملكة العربية السعودية 18 ألف حالة بحسب المركز السعودي لزراعة الأعضاء.

أنواع غسيل الكلى

يوجد نوعان من غسيل الكلى: غسيل الكلى الدموي وغسيل الكلى البريتواني.

غسيل الكلى الدموي (الاستصفاء الدموي) Haemodialysis

نجري الغسيل الكلوي الدموي من خارج الجسم، حيث نضخ الدم من الأوعية الدموية إلى ماكينة (جهاز الغسل dialyser) والذي يصفي الفضلات والسوائل الزائدة، ثم يعيد ضخ الدم المصفى إلى جهاز الدوران. تستغرق هذه عملية الغسيل الكلوي نحو 4-5 ساعات، ونجريها ثلاث مرات على الأقل أسبوعياً. يحتاج المريض قبل البدء بجلسات غسيل الكلى إلى الخضوع لجراحة بهدف تشكيل مدخل وعائي من أجل الوصول إلى الأوعية الدموية

غسيل الكلى البريتواني Peritoneal dialysis

نجري الغسيل الكلوي البريتواني من داخل الجسم، حيث نجري هذا النوع عن طريق غشاء التجويف البريتواني
(التجويف البطني) من أجل تصفية الدم. يدخل الجراح أنبوباً رفيعاً إلى داخل البطن. بعدها ندخل محلول سائل الغسيل الكلوي إلى البطن عبر الأنبوب. يصفي الغشاء البريتواني الفضلات إلى محلول الغسيل، وبعدها نزيل الفضلات من الجسم عندما تسحب محلول الغسيل الكلوي البريتوني .

غسيل الكلى البريتواني أ, البريتوني

نلجأ إلى الغسيل البريتوني عندما:

  • يفضل المريض إجراء غسيل الكلى في منزله.
  • يرغب بأن يكون حراً في التحرك.
  • يخاف المريض من الإبر.
  • يعيش في أماكن نائية لا تتوافر فيها وحدات غسيل الكلى الدموي.
  • لا يمكن إجراء مدخل وريدي للمريض أو لو كان مصاباً بمشاكل قلبية كبيرة.

هل غسيل الكلى مؤلم ؟

لا يسبب غسيل الكلى ألماً بحد ذاته. غير أن شك الإبر في غسيل الكلى الدموي قد يؤلم قليلاً في البداية، لكن سرعات ما يزول هذا الانزعاج. ويمكنك الطلب من الطبيب استخدام مخدر موضعي لو كان شك الإبر يزعجك.

قد يحدث الألم أحياناً لو تسبب الغسيل الكلوي بتشنجات عضلية، وسيعمل الفريق الطبي عندها على وضع توصيات كي لا تتكرر ثانية.ويمكن أن يشير الألم البطني في حال غسيل الكلى البريتواني إلى الإصابة بالتهاب البريتوان، وهي حالة سوف يعالجها الطبيب بالمضادات الحيوية.

أضرار غسيل الكلى

يملك كلاً من غسيل الكلى الدموي وغسيل الكلى البريتواني بعض الآثار الجانبية، ويرجع هذا إلى حقيقة أن طريقة إجراء الغسيل الكلوي لا تعوض وظائف الكلى إلا بشكلٍ جزئي.

التعب

الإنهاك الذي يكون على شكل شعور بالتعب وخوار القوى طوال الوقت أثر جانبي شائع عند المرضى الذين يستخدمون أحد نوعي غسيل الكلى لمدة طويلة من الزمن. يعتقد الأطباء أن الإنهاك يعود إلى تشارك العوامل التالية:

  • غياب الوظيفة الكلوية الطبيعية.
  • تأثيرات غسيل الكلى على الجسم.
  • الضوابط الغذائية الموصوفة لمريض غسيل الكلى.
  • القلق والتوتر الزائد الذي يعاني منه الكثير من مرضى الفشل الكلوي.

قد يتعين على المريض التحدث مع اختصاصي تغذية لوضع برنامج غذائي يؤدي إلى رفع مستوى الطاقة عنده، كما تفيده التمارين الرياضية المنتظمة. وأفضل  التمارين هي تمارين الأيروبيك الخفيفة أو المعتدلة مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات أو الركض. وسوف ينصح فريق غسيل الكلى الطبي المريض بأفضل برنامج تمارين رياضية له.

أضار غسيل الكلى الدموي 

انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم واحدة من أكثر آثار غسيل الكلى الدموي الجانبية شيوعاً، وقد ينجم عن انخفاض مستوى السوائل في الجسم أثناء غسيل الكلى. ويمكن أن يتسبب انخفاض ضغط الدم بالغثيان والدوخة.

أفضل طريقة للوقاية من انخفاض ضغط الدم هي بشرب كمية السوائل اليومية التي يوصي بها الطبيب.

تعفن الدم Sepsis

مرضى غسيل الكلى الدموي تحت خطر كبير للإصابة بتعفن الدم (الإنتان)، ويحدث هذا بسبب دخول الجراثيم إلى جهاز الدوران مع غسيل الكلى، ما قد يؤدي إلى فشل عدة أعضاء في الجسم.

وتشمل الأعراض المحذرة للإصابة بتعفن الدم الدوخة وارتفاع درجة الحرارة. يتعين على مريض الغسيل الكلوي الدموي الاتصال بفريق غسل الكلى لو اشتكى من ارتفاع درجة الحرارة.

التشنجات العضلية

يشكوا بعض المرضى أثناء غسيل الكلى الدموي من تشنجات عضلية، لاسيما في أرجلهم. ويرجع هذا إلى نقص السوائل الذي يحدث أثناء غسيل الكلى. ويجب على المريض إخبار الطبيب لو وصلت التشنجات العضلية إلى حد الألم، وقد يصف له عندها أدوية لتسكين التشنجات.

الحكة الجلدية

يعاني الكثير من مرضى غسيل الكلى الدموي من حكة جلدية، تحدث بسبب تراكم المعادن بين جلسات الغسيل. قد يصف الطبيب في هذه الحالة كريمات لتلطيف وترطيب البشرة.

آثار جانبية أخرى

  • صعوبة في النوم (أرق) أو نعاس دائم.
  • آلام عظمية ومفصلية.
  • غياب الشهوة الجنسية وضعف الانتصاب.
  • جفاف الفم.
  • قلق.

أضرار غسيل الكلى البريتواني

التهاب البريتوان Peritonitis

التهاب البريتوان أثر جانبي شائع لغسيل الكلى البريتواني، يحدث  بسبب إصابة البريتوان (غشاء شفاف يبطن تجويف البطن وعدد من أعضائه) بعدوى جرثومية. وأفضل طريقة للوقاية من التهاب البريتوان هي المحافظة على نظافة أدوات غسيل الكلى.

تشمل أعراض وعلامات التهاب البريتوان:

  • الألم البطني.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الشعور بالتوعك.
  • القشعريرة.
  • يصبح محلول الغسيل الكلوي عكراً.

الفتق

تزداد خطورة إصابة مرضى الغسيل الكلوي البريتواني بالفتق بسبب إبقاء كمية كبيرة من محلول الغسيل داخل التجويف البطني لساعات طويلة، ما يزيد الضغط على عضلات البطن.العرض الرئيسي للفتق هو ظهور كتلة غير مؤلمة على البطن، ويحتاج الطبيب عادة إلى إجراء جراحة من أجل ترميم الفتق.

ازدياد الوزن

يحتوي محلول غسيل الكلى على جزيئات سكر يمتصها الجسم أثناء غسيل الكلى. وهذا يزيد عدد السعيرات الحرارية التي يتلقاها المريض، ما يؤدي إلى ازدياد وزنه.

هذه التدوينة أضرار غسيل الكلى تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أضرار غسيل الكلى on Facebook

كيف أزيل البلغم ؟

By د. فادي رضوان on Jul 25, 2017 08:38 pm

يترافق البلغم عادة مع إصابتك بالزكام أو مع أي التهاب آخر في الشعب التنفسية العلوية. ومع أن البلغم ليس مشكلة صحية خطيرة، غير أن التأخر في معالجته يؤدي إلى انسداد وتخريش القصبات الهوائية ما ينجم عنه أحياناً الإصابة بعدى في الشعب الهوائية العلوية.

ما هو البلغم؟

البلغم هو المادة السميكة اللزجة التي تتدلى في مؤخرة حلقك عندما تصاب بالمرض. هذا ما تلاحظه عادةً، لكن هل تعلم أن البلغم يتشكل في كل الأوقات حتى لو لم تكن مريضاً!

تصنع الأغشية المخاطية البلغم من أجل حماية الجهاز التنفسي، حيث تبطن تلك الأغشية:

  • الفم.
  • الأنف.
  • الحلق.
  • الجيوب.
  • الرئتين.

قوام البلغم لزج كي يستطيع أن يحتجز الغبار والمحسسات والفيروسات. ويكون البلغم إذا كنت معافى رقيقاً ويندر أن تلاحظه، ويصبح عند إصابتك بالمرض أثخن وملحوظاً أكثر.

البلغم جزء صحي من جهازك التنفسي، لكنك قد ترغب بالتخلص منه عندما يبدأ في إزعاجك.

كيف أزيل البلغم؟

يوجد عدة طرق تتوافر أمامك في المنزل وتساعدك على التخلص من البلغم، وهنا بعض تلك الوسائل:

1. الأطعمة التي تساعد على التخلص من البلغم:

  • اشرب شاي الليمون مع العسل: يمكنك إما شراء شاي الليمون من المتجر، أو أن تحضره بنفسك في المنزل بإضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون إلى كوب من الماء الساخن. تفكك حموضة الليمون البلغم، ويمكنك إضافة ملعقة عسل إلى المزيج من أجل تسكين الحلق.
  • تناول الأطعمة المبهرة. تساعد البهارات مثل الفلفل والفجل الحار على تخفيف الاحتقان وتعمل على تطرية البلغم في حلقك.
  • اشرب السوائل الساخنة: تساعد السوائل الساخنة سواء على شكل شاي أو مرق الدجاج أو غيره على تفكيك وتحلل البلغم.
  • الغرغرة بالماء المالح: ضع نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام في كوب من الماء الدافئ وتغرغر به بعد أن تحني رأسك إلى الخلف.
  • تناول القليل من الخبز المحمص: يساعد الخبز المحمص على تفكيك البلغم ونزوله إلى معدتك. يحافظ الخبز المحمص على طراوة الحلق، ويزيل البلغم أثناء بدء هضمه في الفم.
  • اشرب الكثير من الماء: يبدأ الجسم بصنع الكثير من البلغم عند إصابتك بالمرض لأنه الجسم يكون في مرحلة مقاومة للأمراض ما يجعل الجهاز المناعي يعمل بأقصى طاقته، لذلك يتعين عليك شرب الكثير من الماء التي تساعده في مهمته تلك.
  • اشرب ملعقة صغيرة من خل التفاح: عليك أن تتحمل قليلاً طعم خل التفاح لأنه يفيدك جداً في التخلص من البلغم. اشرب الخل بسرعة وانتظر لـ5-10 ثوان، وإذا بقي طعم الخل اشرب القليل من الماء.

2. استخدم مرطب الجو

يساعد البخار على تفكيك المخاط والتخلص من الاحتقان. يمكنك صنع البخارفي غرفتك أو يمكنك شراء مرطب جو من السوبرماركت. ونوصيك بشراء مرطبات الجو الباردة فهي أفضل من مرطبات الجو الحارة.

يساعدك استخدام مرطب الجو في الليل أثناء نومك وإبقاءه قرب سريرك، فهذا يفيد في علاج الاحتقان أثناء النوم بحيث تحظى بنوم هانئ طوال الليل. واحرص على إغلاق باب الغرفة ونوافذها كي تبقي الرطوبة محصورة في غرفتك.

ويوجد طرق أخرى لترطيب الجو حولك مثل:

  • فتح الدوش في الحمام: اجلس في الحمام وافتح الدوش ليشكل بخاراً يملأ الحمام واحرص على إغلاق باب الحمام.
  • استخدم وعاء ماء: املأ وعاء كبير بالماء الحار وضعه في غرفتك.

3. استخدم الزيوت الأساسية

تساعد زيوت أساسية معينة على تفكيك المخاط الموجود في الصدر. وجدت دراسة أن أبخرة الزيوت الأساسية تمنع نمو الجراثيم التي تسبب الإصابة بعدوى تنفسية. وأكد البحث على أهمية زيوت القرفة وعشب  الليمون والزعتر. كما يعد زيت النعناع مضاد احتقان طبيعي.

يمكنك من أجل استخدام الزيوت الأساسية:

  • تبخيره في الهواء: اشتر مبخرة للزيوت لو أردت تبخير الزيوت في الجو، أو يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت إلى وعاء ماء في الغرفة.
  • استخدامه موضعياً: لاستخدام الزيوت الأساسية موضعياً امزج الزيت الأساسي مع زيت حامل (مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند)، حيث يساعد هذا على تخفيف الزيت الأساسي ويقلل خطر تسببه بالتخريش. يمكنك مثلاً أن تضيف 12 نقطة من الزيت الحامل إلى كل 1-2 نقطة من الزيت الأساسي. ويمكنك بعد ذلك إجراء اختبار تحسس على المزيج بدهن القليل منه على ساعدك والانتظار 24ساعة لتتأكد من عدم تحسسك عليه. وبعدها يمكنك دهن صدرك به.

4. تجنب الأشياء التي تسبب البلغم

  • أقلع عن التدخين.
  • تجنب مشتقات الألبان.
  • تجنب التعرض للأدخنة والمواد الكيميائية.

هذه التدوينة كيف أزيل البلغم ؟ تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like كيف أزيل البلغم ؟ on Facebook

أسباب حكة العين

By د. فادي رضوان on Jul 24, 2017 10:20 pm

معاناتك من حكة العين عرضٌ مزعج جداً قد يعيقك عن ممارسة أي عمل أو أي نشاط يومي معتاد، فضلاً أنها تحرمك من الاستمتاع بهواياتك المعتادة. تشكل الحكة في العين عرض عادة للإصابة بالحساسية أو التهاب الملتحمة التحسسي، وهو أكثر شيوعاً عند الكبار بالمقارنة مع الأطفال، بيد أنه قد يحصل في أي عمر. قد تكون حكة العين حادة أو مزمنة، وقد تشكو من أعراض إضافية بحسب شدتها، مثل انتفاخ العين أو تشوش الرؤية.

ما هي أسباب حكة العين؟

تسبب اضطرابات صحية معينة إصابتك بالحكة في العين، علاوة على تسبب تلك الاضطرابات بأعراض مرافقة أخرى. وتشمل أسباب حكة العين:

التهاب الملتحمة التحسسي

يحصل هذا المرض عند تخرش الغشاء الداخلي الذي يبطن العين بسبب وجود مواد مُحسّسة. وتشمل بعض المسببات الشائعة للإصابة برد الفعل التحسسي هذا:

  • غبار الطلع
  • العفن
  • العشب
  • وبر الحيوانات
  • الغبار
  • سوس الغبار
  • المواد المخرشة، مثل المكياج أو الغسول أو محاليل العدسات اللاصقة

التهاب الملتحمة والصلبة التأتبي Atopic keratoconjunctivitis

وهو التهاب يصيب القرنية والملتحمة (الغشاء  الذي يغطي الجهة الأمامية من العين). يكون الشخص المصاب بهذا الاضطراب مؤهباً وراثياً للإصابة برد فعل تحسسي غير طبيعي تجاه مواد محسسة خاصة. ويصنع المصابون بهذا المرض مستويات كبيرة من الأضداد (البروتينات المناعية)، التي تسبب أعراضاً عندهم على امتداد السنة.

يمكن أن تسبب هذه الحالة إذا لم نعالجها الاضطرابات التالية:

  • تقرحات
  • تندبات وتليفات
  • الماء البيضاء
  • القرنية المخروطية، حيث تصبح القرنية رقيقة فيها وتأخذ شكلاً مخروطياً
  • تكون الأوعية في القرنية، حيث تنمو أوعية دموية في  القرنية.

إجهاد العين

يسبب إمضاؤك لفترات طويلة وأنت تحدق في شيءٍ ما، مثل شاشة التلفاز أو الهاتف المحمول أو التابلت، دون أن تأخذ وقتاً مستقطعاً، إصابتك بإجهاد العين. وتشمل أعراض إجهاد العين الحكة في العينين علاوة على الألم فيهما والدماع والحساسية للضوء.

احرص كي تتجنب إجهاد العين أن تأخذ راحة لبضع دقائق عدة مرات كل ساعة عن طريق إغماض عينيك أو بالتركيز على شيء ما بعيد عنك أو بإطراف عينيك.

وجود شيء ما في العين

إذا وقع غبار أو شظية صغيرة أو هدب أو أي جسم أجنبي آخر على سطح عينك، فيمكن أن تعاني من شعور بالحكة مع زيادة في إفراز الدمع.

يمكنك إزالة الجسم الأجنبي في العين طالما ظل سطحياً ولم ينغرس عميقاً في العين بغسل العين بالماء النظيف حتى تخرج المادة الغريبة. احنِ رأسك فوق المغسلة وقرب العين المصابة منها، واسكب ماء نظيف من زجاجة على العين لمدة 10-15دقيقة. اتصل بالطبيب لو لم يجد ذلك نفعاً أو لو شككت بوجود أمر أكثر خطورة.

التهاب القرنية

يمكن أن يتسبب التهاب القرنية (وهي القبة الشفافة في مقدمة العين التي تغطي القزحية والبؤبؤ) بإصابتك بحكة العين، وبشعورك بوجود شيء في عينك، واحمرار وألم وإفرازات من العين، فضلاً عن أعراض أخرى. يرجع التهاب القرنية إلى وجود شيء يخرش العين مثل ارتداء العدسات اللاصقة لمدة طويلة، أو التعرض لإصابات طفيفة. كما قد يحدث بسبب العدوى بفيروس الهربس البسيط أو جراثيم أو طفيليات.

قد لا نحتاج لعلاج الحالة إلا إلى إزالة العامل المخرش، مثل نزع العدسات اللاصقة. وقد يصف الطبيب لعلاج العدوى أدوية مثل القطرات أو المراهم العينية المضادة للجراثيم أو الفيروسات أو الطفيليات.

التهاب الجفن

يسبب التهاب حواف الجفنين تخريش وحكة في الجفنين. وتشمل الأعراض الأخرى وجود قشور على أهداب العين والتصاق الجفنين عند الاستيقاظ. وقد يشعر المريض بوجود رمل أو غبار في عينه.

يساعد الالتزام بتنظيف الجفن جيداً في تخفيف أعراض التهاب الجفن، ويشمل هذا وضع كمادات دافئة (مثل منشفة منقوعة في ماء دافئ) على الجفنين المغلقين لمدة خمس دقائق ثم إجراء تدليك رقيق للجفنين، ويساعد هذا على إخراج الزيت الموجود في غدد الجفنين. ثم قم بمسح الزيت والقشور برفق.

التغيرات الهرمونية

قد تؤثر التغيرات الهرمونية التي ترافق سن اليأس والحمل وتناول مانعات الحمل الفموية على العينين، فتجعلهما جافتين وحاكتين.

يقدم تقطير الدموع الاصطناعية في العينين راحة مؤقتة من الحالة. كما يساعد وضع الكمادات الساخنة على العينين في فتح الغدد المنتجة للزيت الموجودة على حافة الجفنين، ما يساعد على تزليق العينين. كما يفيدك تناول نظام غذائي صحي غني بالأوميغا 3 والأوميغا 7، وكذلك ارتداء النظارات حماية عينيك من الغبار.

متلازمة العين الجافة

نعرف هذه الحالة أيضاً باسم العين الجافة، حيث تتأثر فيها الطبقة الدمعية التي تزلق العينين وتحميهما، ما يتسبب بجفاف العينين والشعور بحكة فيهما. تنجم العين الجافة عن الكثير من الأسباب، مثل ارتداء العدسات اللاصقة وسن اليأس ومتلازمة جوغرن.

كما قد تحدث العين الجافة بسبب تناول أدوية معينة مثل المدرات ومضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب، علاوة على أدوية القلق وعلاجات حب الشباب وحاصرات بيتا والقطرات العينية.

أسباب أخرى

من الأسباب الأخرى للإصابة بجفاف العين:

  • متلازمة جوغرن
  • العد الوردي العيني Ocular rosacea
  • الإكزيمة التأتبية
  • خلل وظيفة غدد الجفن (الغدد الميبومية)

هذه التدوينة أسباب حكة العين تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أسباب حكة العين on Facebook

أسباب نزيف الأنف عند الأطفال

By د. فادي رضوان on Jul 24, 2017 03:56 pm

يصاب الأهل بخوف شديد جداً يصل إلى درجة الهلع عندما يشهدون نزيفاً من أنف طفلهم لأول مرة. فيمكن ألا تتذكر بأنه أصيب بأي رض أو أذية، أو أنه قام بنقر أنفه، ويبدو لك كما لو أن هناك دماء متناثرة في كل مكان. ومن الطبيعي أن تصاب عندها بقلق بالغ، وأن  ترتدي ملابسك على عجل كي تصطحب طفلك إلى قسم الطوارئ.

الخبر الجيد هنا أننا ننصحك بالاسترخاء وتهدئة أعصابك وأن تأخذ نفساً عميقاً، فنزيف الأنف والحمد لله ليس حالة خطيرة على أرض الواقع، وتكون خسارة الدم قليلة بشكل عام.

نزيف الأنف الخلفي مقابل نزيف الأنف الأمامي

يكون نزيف الأنف خلفياً أو أمامياً. ويحصل نزيف الأنف الخلفي الأمامي بشكل أكثر شيوعاً من النزيف الخلفي، وهو يحصل بسبب تمزّق الأوعية الدموية الدقيقة داخل الأنف، والتي نعرفها باسم الأوعية الشعرية. بينما يحدث نزيف الأنف الخلفي من أماكن أعمق داخل الأنف. ولا نصادف هذا النوع من النزيف الأنفي بكثرة عند الأطفال، إلا في حال تعرضهم إلى إصابة  في الوجه أو الأنف.

أسباب نزيف الأنف عند الأطفال

لا يوجد إلا القليل من الأسباب الشائعة وراء إصابة الطفل بالنزيف الأنفي وهي:

  • نقر الأنف: يخرش نقر الأنف الأوعية الدموية فيه ويجعلها مكشوفة ما يعرضها إلى التمزق بسهولة.
  • الرضوض: يسبب ضرب الطفل على أنفه حدوث نزيف منه. وهذا لا يعني أن الأنف قد انكسر أو أن هناك شيئاً خطيراً قد حدث.
  • التهاب الجيوب أو التحسسات الأنفية أو التعرض للبرد: قد يسبب الاحتقان والتهيج الأنفي الشديد حدوث نزيف أنفي.
  • الهواء الجاف: يسبب الهواء الجاف تجفف بطانة الأنف ويمكن أن يخرشها، لاسيما إذا كان الهواء حاراً أيضاً.
  • العدوى الجرثومية والقوباء: يمكن أن تسبب العدوى الجرثومية حدوث مناطق محمرة ومتقشرة ومتقرحة على الجلد القريب من المنخرين، ويمكن أن تسبب تلك الحالات نزيفاً من الأنف.
  • اضطرابات تجلط الدم: هذه اضطرابات نادرة ولا يتحرى الطبيب عنها إلا في حال شك بها.

هل يحدث نزيف الأنف بشكلٍ متكرر؟

بينما لا يصاب بعض الأطفال بنزيف الأنف إلا لمرة أو مرتين، يمكن أن يصاب أطفال آخرون بهجمات متعددة من النزيف الأنفي. ويحدث هذا عندما تكون بطانة الأنف مفرطة التهيج، ما يجعل الأوعية الدموية مكشوفة ومعرضة للنزيف عند أقل إصابة. أكثر الأماكن الأنفية المعرضة للنزيف المتكرر هي الحاجز الأنفي (الغضروف الذي يقسم الأنف إلى نصفين).

علاج نزيف الأنف عند الأطفال

يشعر الأبوان بالفزع وقد يعتقدان للوهلة الأولى أن هناك أمراً خطيراً قد حدث بسبب وجود الكثير من الدم.

من المهم جداً أن يحافظ الأبوان على هدوئهما، وأن يطمئنا الطفل بعبارات من مثل: “لا بأس يا حبيبي، هيا نجلس وسيسير كل  شيء على يرام. أنا معك وسأساعدك على التخلص من المشكلة”.

  • اضغط على منخري الطفل بعد أن يجلس ويحني رأسه إلى الأمام بأصابعك أو بمنديل أو بقطعة قماش.
  • اقرص الجزء السفلي الطري من أنف الطفل بين سبابتك وإبهامك.
  • يجب أن تكون مسكتك للأنف ثابتة وأن تبقي الضغط ثابتاً ومتواصلاً.
  • أمسك بأنف الطفل لمدة 10 دقائق، ويجب أن تراقب الساعة لتتأكد من مرور 10 دقائق قبل أن تترك أنفه.
  • يمكنك لو كان طفلك كبيراً أن تعلمه أين يمسك أنفه ولكم من الوقت.
  • أطلب من الطبيب أن يعلمك كيف تمسك أنف الطفل لو كان عندك شكوكاً.
  • يمكنك لتخفيف توتر الطفل أن تقرأ له قصة أو أن تدعه يشاهد التلفاز في أثناء فترة مسك الأنف.
  • يتعين منع الطفل من ممارسة أية ألعاب عنيفة بعد توقف نزيف الأنف لبضع ساعات من أجل الوقاية من تكرر نزيف الأنف.
  • اطلب من طفلك عدم حك أنفه أو فركه أو التمخيط لبضعة أيام بعد توقف النزيف من الأنف.
  • كرر العملية لعشر دقائق أخرى لو لم يتوقف النزيف.
  • راجع الطبيب لو لم يتوقف النزيف.

هذه التدوينة أسباب نزيف الأنف عند الأطفال تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أسباب نزيف الأنف عند الأطفال on Facebook

دواء بروزاك Prozac

By د. فادي رضوان on Jul 24, 2017 02:10 pm

البروزاك مضاد اكتئاب ومثبط انتقائي لعودة التقاط السيروتونين. وهو يؤثر على المواد الكميائية في الدماغ والتي تكون بحالة عدم توازن لدى المصابين بالاكتئاب أو الهلع أو القلق أو أعراض الوسواس القهري.

معلومات هامة

لا يتوجب أخذ البروزاك من قبل من يتناولون البيموزيد pimozide أو ثيوريدازين thioridazine أو الذين يتعالجون بحقن ازرق الميثيلين.

يجب أن يمتنع عن تناول البروزاك من تناول مثبطات المونو أمينو أوكسيداز MAO خلال فترة الـ 14 يوم السابقة للبدء به. نذكر من أدوية هذه المجموعة:

  • إيزوكاربو كسازيد isocarboxazide
  • لينزوليد linezolid
  • حقن أزرق الميثيلين
  • فينيلزين phenelezine
  • ريزاجيلين resagiline
  • سيلجيلين selegiline
  • ترانيل سيبرومين tranylcypromine

ينتظر المريض 14 يومًا بعد إيقاف المونو أمينو أوكسيداز وقبل البدء بالبروزاك. ويتوجب عليه انتظار 5 أسابيع بعد التوقف عن استخدام الفلوكسيتين وقبل تناول الثيوريدازين أو مجموعة الـMAO.

قد يعاني البعض من أفكار انتحارية عند تناولهم مضاد اكتئاب لأول مرة. يتعين المريض الانتباه لأي أعراض أو تغيرات مزاجية.

الاستعمال

يستخدم البروزاك لعلاج الاضطراب الاكتئابي الشديد والنهم المرضي العصبي (اضطراب الأكل) واضطراب الوسواس القهري واضطراب الهلع.

يستخدم البروزاك بالمشاركة مع دواء آخر يسمى أولانزابين olanzapine لعلاج اكتئاب الهوس الجنوني الناتج عن اضطرابات ثنائية القطب. كما تستخدم نفس المشاركة الدوائية السابقة لعلاج الاكتئاب الذي فشل دواءان على الأقل في علاجه.

التداخلات الدوائية

يزيد تناول الكحول من الآثار الجانبية للبروزاك. يتعين أن يستشير المريض طبيبه قبل تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لتدبير الألم أو التهاب المفاصل أو الحمى أو التورم. نذكر من الأدوية المضادة للالتهاب الأسبرين aspirin والإيبوبروفين ibuprofen والنابروكسين naproxen والسيليكوكسيب celecoxib والديكلوفيناك diclofenac والإندوميتاسين indomethacin والميلوكسيكام meloxicam وغيرها. يسبب تناول المجموعة الدوائية السابقة حدوث الكدمات والنزف بسهولة.

يؤثر البروزاك على التفكير وردود الفعل، فيتوجب على المريض الحذر أثناء قيادة السيارة أو ممارسة الأنشطة التي تحتاج انتباه.

الجرعة

يبدأ المريض بجرعة 20 ملغ من البروزاك يأخذها فمويًّا في الصباح. يزيد المريض الجرعة في الأسابيع التالية إن لم تتحسن الأعراض السريرية، فيأخذ حينها جرعتين 20 ملغ مرتين في اليوم. لا تتجاوز الجرعة العظمى من البروزاك 80 ملغ في اليوم.

تظهر فعالية الدواء العظمى لدى المرضى بعد 4 أسابيع من البدء بالعلاج.

الآثار الجانبية

يجب أن يطلب المريض المساعدة الطبية الطارئة إذا ظهرت عليه أعراض تحسس من البروزاك كظهور طفح أو بثور، أو صعوبة في التنفس أو تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحنجرة. كما يتعين أن يخبر المريض طبيبه إن ظهرت عليه أعراض جديدة أو ساءت الأعراض كحدوث تغيرات مزاجية أو سلوكية أو عند الإصابة بالقلق أو نوبات الهلع أو اضطراب النوم أو إن شعر بالاندفاع أو الانفعال أو الهيجان أو العدوانية أو الاضطراب أو فرط نشاط (عقلي أو جسماني) أو إن زاد لديه الاكتئاب أو إن جاءته أفكار انتحارية أو مؤذية لنفسه.

ينبغي أن يراجع المريض طبيبه إن اشتكى من:

  • تشوش في الرؤية أو رؤية نفقية أو ألم أو تورم في العين أو رؤية هالات حول الأضواء
  • ارتفاع مستويات السيروتونين في الجسم مما يسبب هيجان وهلوسة وحمى وتسرع في ضربات القلب وردود فعل مفرطة وغثيان وإقياء وإسهال وفقدان التنسيق وتعب
  • انخفاض مستويات الصوديوم في الجسم مما يسبب صداع وارتباك وتلعثم في الكلام وضعف شديد وإقياء وفقدان التنسيق وشعور بالاضطراب
  • شدة في ردود فعل الجهاز العصبي كحدوث صلابة في العضلات وارتفاع درجة الحرارة وتعرق وارتباك وتسرع أو عدم انتظام ضربات القلب ورعاش
  • ردود فعل جلدية شديدة تشمل الإصابة بحمى والتهاب في الحلق وتورم الوجه واللسان والإحساس باحتراق في العينين وألم جلدي يتبعه طفح جلدي أحمر أو بنفسجي منتشر (خاصة في الوجه والجزء العلوي من الجسم) يسبب بدوره تقرحات وتقشُّر.

تتضمن الآثار الجانبية الشائعة للبروزاك:

  • اضطراب في النوم (أرق) وأحلام غريبة•
  • صداع ودوخة وتغيرات في الرؤية
  • رعاش أو اهتزاز مع الشعور بالقلق أو الغضب
  • ألم وضعف وتثاؤب وشعور بالتعب
  • ألم معدة وفقدان شهية وغثيان وإقياء وإسهال
  • جفاف في الفم وتعرق وهبات ساخنة
  • تغيرات في الوزن أو في الشهية
  • جفاف الأنف وألم في الجيوب الأنفية والحنجرة وأعراض رشح
  • انخفاض في الرغبة الجنسية وعجز جنسي وعدم الوصول للنشوة

الحمل والإرضاع

يؤدي تناول البروزاك أثناء الحمل إلى حدوث مشاكل رئوية خطيرة ومضاعفات لدى الطفل. وقد تنتكس الحالة الاكتئابية في حال التوقف عن تناول مضاد الاكتئاب. يتعين أن تخبر المريضة طبيبها إن حدث لديها حمل، ولا يصح التوقف عن تناول الدواء دون موافقة الطبيب.

يعبر البروزاك إلى حليب الثدي وقد يؤذي الرضيع، لذا يتوجب إخبار الطبيب إن كانت الأم مرضعًا.

هذه التدوينة دواء بروزاك Prozac تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like دواء بروزاك Prozac on Facebook

أسباب مرض التوحد

By د. فادي رضوان on Jul 23, 2017 09:32 pm

كبرت معارفنا عن مرض التوحد في العقد الأخير بعد أن ألقت وسائل الإعلام الضوء عليه، وبعد أن تنامت الجمعيات الأهلية والرسمية المعنية برعاية الأطفال المصابين وتثقيف الأهالي عنه، فما هو مرض التوحد؟

التوحد عجز تطوري يمتد مدى الحياة، يؤثر على كيفية نظر الشخص للعالم المحيط وعلى طريقة تعامله مع الآخرين.

يرى المصابون بالتوحد ويسمعون ويحسون بالعالم بطريقة تختلف عن الآخرين. وتستمر الإصابة بالتوحد طوال الحياة. التوحد ليس مرضًا أو داءًا، كما أنه غير قابل للشفاء. ويشغل التوحد لدى المصابين به جانبًا أساسيًّا من هويتهم.

التوحد اضطراب متعدد الأوجه. حيث يواجه المصابون بالتوحد صعوبات مختلفة، فيؤثر عليهم التوحد بعدة نواحي. يعاني بعض المصابين من صعوبات في التعلم أو مشاكل عقلية أو من حالات أخرى، وهذا يعني احتياجهم لمستويات مختلفة من الدعم. يتعلم كافة المصابين بالتوحد وتتطور ملكاتهم. ويعيش مرضى التوحد بتقديم التشجيع المناسب حياة فيها قدرة على الاختيار والإنجاز.

ما أسباب التوحد؟

نشخص التوحد عادة بناءً على أعراضه السلوكية دون الرجوع إلى المسببات. ومع ذلك فقد أجري بحث كامل لتحري العوامل المسببة التي تتضمن: العوامل الوراثية والعصبية الحيوية والبيئية، والتي تفسر بدورها الأعراض السلوكية التشخيصية.

عوامل الخطر الوراثية

اتفقت الأبحاث بشكل كبير على أن التوحد ينتج عن تغيرات وراثية أو طفرات، ومع هذا لا نجد لدى كافة الأطفال رابط وراثي أو طفرات واضحة لدى أفراد أسرهم. أظهرت نتائج الأبحاث الوراثية أن التوحد أكثر انتشارًا لدى الذكور من الإناث ويعود ذلك للاختلافات الوراثية المرتبطة بالصبغي X، كما أظهرت دراسات التوائم أن التوافق لدى التوائم الحقيقية يتراوح من 60 إلى 90%، بينما يتراوح لدى التوأم الأخوين بين 0 و10%.

أبدت دراسة أجراها باحثون أن 20% من الأطفال الذين لديهم إخوة أكبر سنًّا مصابون بالتوحد سيتطور التوحد لديهم حينها. ويزداد خطر الإصابة لدى الطفل إن كان لديه أكثر من أخ أكبر منه مصاب بالتوحد.

ونظرًا لسرعة ودقة طرق تحديد التسلسل الجيني المتاحة حاليًّا وإمكانية الوصول إلى عينات كبيرة من الـDNA، تمكن العلماء من الربط بين العوامل الوراثية والإصابة بالتوحد.

العوامل العصبية الحيوية

تؤدي الشذوذات في الشيفرة الوراثية إلى شذوذات في آليات تطور الدماغ. يؤدي هذا في المقابل إلى تغيرات بنيوية ووظيفية في الدماغ وشذوذات معرفية عصبية إضافة إلى ظهور أعراض سلوكية.

تتضمن الاختلافات العصبية الحيوية والتي تترافق مع تشخيص التوحد مايلي:

  • مشاكل في تطور الشيفرة الوراثية تشمل مناطق مختلفة من الدماغ كالفص الجبهي والأمامي الصدغي، والمذنب والمخيخ.
  • تشمل الشذوذات البنيوية والوظيفية في الدماغ:
  1. زيادة المادة الرمادية في الفصين الجبهي والصدغي
  2. نقص المادة البيضاء مقارنة مع الرمادية في مرحلة المراهقة
  3. اختلافات تشريحية ووظيفية في المخيخ وفي الجهاز الحوفي
  • نذكر من التغيرات الدماغية في الاستجابة للبيئة:
  1. نقص الحساسية العصبية لتغيرات النظرة التحديقية الديناميكية لدى الأطفال
  2. تفضيل المعالجة غير الاجتماعية على تلك الاجتماعية، وتفاوت في نصفي الكرة بما يرتبط مع المرض
  3. اضطرابات في التطورات الاجتماعية العصبية تساهم بدورها في نقص الانتباه للمحفزات الاجتماعية

العوامل البيئية

يتحرى الباحثون عن العوامل البيئية السابقة والتالية للولادة، وذلك نظرًا لتفاقم خطر التوحد (كالعوامل الغذائية، وتناول الأدوية التعرض لسموم بيئية). قد تتداخل هذه العوامل مع الحساسية الوراثية للإصابة بالتوحد. نذكر من العوامل البيئية التي تعرف عليها العلماء لإجراء دراسات مستقبلية: الرصاص وثنائي الفينيل متعدد الكلور والمبيدات الحشرية وعوادم السيارات والهيدروكربونات ومنقصات اللهيب. لكن لم تحدد المحفزات البيئية حتى الآن. تكون الأبحاث التي تركز على عوامل الاختطار البيئية التي تؤدي إلى تطور التوحد معقدة للغاية. يتعين على الباحثين إيجاد التداخل بين العوامل البيئية والمعلومات الوراثية الفردية.

كان هناك اهتمام في السنوات السابقة بنظرية تربط بين استخدام الثيميروسال وتطور التوحد، وهو مادة حافظة زئبقية تستخدم في لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية. وعلى الرغم من عدم وجود الزئبق في اللقاحات في الولايات المتحدة، إلا أنه ما زال هناك تحفظ تجاه اللقاحات من قبل بعض الأهالي.تجري العديد من الدراسات على نطاق واسع حاليًّا حول هذا الموضوع، إلا أنها فشلت في ربط الثيميروسال بالتوحد.

هذه التدوينة أسباب مرض التوحد تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أسباب مرض التوحد on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2017 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: