التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

علاج فطريات الجلد بالأعشاب

By د. فادي رضوان on Nov 03, 2017 12:58 pm

فطريات الجلد حالة مرضية شائعة، تحدث عادةً في الأماكن الرطبة من سطح الجسم والتي تتلاقى فيها طيات جلدية متنوعة كما بين الأصابع أو في الإبطين وتحت الثديين وفي المناطق التناسلية وحول الشرج.

تحدث الفطريات الجلدية الشائعة بسبب الخمائر (مثل المبيضات والملاسيزيا النخالية) أو الفطر الجلدي dermatophytes، مثل البشروية Epidermophyton والبويغاء Microsporum والشعروية Trichophyton.

تعيش معظم تلك الفطور في المناطق السطحية من البشرة ولا تخترق إلى مناطق الجلد العميقة. فرصة إصابة الشخص السمين بفطريات الجلد أعلى من فرصة إصابة الشخص النحيف بسبب امتلاكه لطيات جلدية أكثر، لاسيما لو أصيب الجلد في تلك الطيات بالتخرش والتشقق. وتكون فرصة إصابة مرضى السكر مرتفعة أكثر من غيرهم.

من الأمور اللافتة للنظر في فطريات الجلد أن إصابة جزء ما من الجلد بها قد يتسبب بظهور طفح جلدي في أجزاء أخرى من الجلد غير مصابة بالفطريات، فيمكن مثلاً أن تؤدي إصابة الجلد بالفطريات إلى ظهور طفح جلدي نافر وحاك على أصابع اليدين. هذه الظاهرة (والتي نطلق عليها اسم الطفحة الفطرية) عبارة عن رد فعل تحسسي تجاه الإصابة بالفطريات.

ما أنواع وأشكال الفطريات الجلدية؟

  1. قدم الرياضي: قدم الرياضي، والتي نعرفها أيضاً باسم سَعفة القدم، أحد أنواع فطريات الجلد والتي تبدأ عادةً بين أصابع القدم. قدم الرياضي مرض معدٍ يمكنه أن ينتشر عن طريق مشاركة المناشف والملابس والأحذية الملوثة.
  2. القوباء الحلقية (السعفة ringworm): القوباء الحلقية من أنواع فطريات الجلد والتي تظهر على الطبقة  السطحية جداً من الجلد بسبب  فطر يقتات غلى  الخلايا الميتة، مثل  الجلد والشعر والأظافر. يسهل تمييز القوباء الحلقية بسبب شكلها، حيث يظهر على شكل بقع حمراء حاكة ذات حواف مرتفعة لتعطي شكل الحلقة وقد تظهر القشور عليها.
  3. حكة اللعب (سعفة الأرفاغ Jock Itch): تظهر هذه الإصابة الفطرية على شكل حكة شديدة في المنطقة المغبنية (جذر الفخذ – الأرفاغ)، وهي تحدث بسبب نفس نوع الفطور الذي يتسبب بقدم الرياضي.
  4. السعفة المبرقشة Tinea Versicolor: هذه عدوى فطرية نادرة تؤدي إلى تغير في لون البشرة الطبيعي، فتؤدي إلى بقع متغيرة التصبغ (أفتح أو أغمق من البشرة حولها) على الجذع أو الكتفين.
  5. الفطار الظفري Onychomycosis: الفطار الظفري عدوى فطرية شائعة جداً تؤثر على أظفار الأصابع وسرير الأظفر. تبدأ الإصابة على شكل بقعة فاتحة اللون على الظفر وتنتشر بعدها في الظفر لتؤدي إلى تغيير شكله ولونه.

العلاج الدوائي لفطريات الجلد

نعالج فطريات الجلد بأنواع مختلفة من المضادات الفطرية. ويعتمد النوع الذي يصفه الطبيب على مكان الإصابة وشدتها.

قد يصف الطبيب في الإصابات السطحية كريم أو نقوط أو مرهم مضاد للفطور. ويضيف في الحالات الأكثر شدة أو عند إصابة الأظافر حبوب دوائية أو حقن من مضادات الفطور. تستغرق معالجة فطريات أظافر اليد أسابيع، فيما تحتاج معالجة أظافر القدم لأشهر.

تكون الكثير من المضادات الفطرية سامة للكبد، لذلك يجب مراقبة المريض بعناية عند استخدامها.

علاج فطريات الجلد بالأعشاب

يوصي بعض الأطباء بعلاجات عشبية ومعالجات بالأعشاب من أجل ضبط الإصابة الفطرية، ومن تلك المعالجات:

علاج فطريات الجلد بالثوم

ذكر الأطباء اليونانيون القدماء وصفات تحتوي على الثوم لعلاج فطريات الجلد بفضل خصائصه القوية المضادة للفطريات. يمكنك القضاء على معظم أنواع الفطريات، بما في ذلك المبيضات البيض، باستخدام الثوم النيء. تعود خواص الثوم المضادة للفطريات إلى غناه بمادة كيميائية اسمها الأليسين allicin، والتي تقوم بتدمير الخلايا الفطرية.

الطريقة:

  • اهرس 4-5 فصوص ثوم إلى أن تشكل عجينة متماسكة منها.
  • ادهن المنطقة المصابة بعجينة الثوم بحركة دائرية.
  • أبق العجينة على المنطقة المصابة لمدة ساعة قبل أن تغسلها.

كما يساعدك تناول الثوم على تسريع شفاء آفات الفطريات الجلدية.

علاج فطريات الجلد بخل التفاح

يملك الخل العديد من الخصائص الطبية العلاجية التي تعطي نتائج ممتازة في ترميم البشرة وتجددها. كما يفيد خل التفاح في علاج الكثير من الإصابات الجرثومية والفطرية للبشرة. علاوة على أن خصائصه الحمضية المعتدلة تساعد على منع انتشار الإصابة الجلدية الفطرية وتسرع من الشفاء.

الطريقة:

  • خل التفاح قوي جداً لذلك عليك تخفيفه بالماء لمنع احتراق الجلد.
  • ادهن منطقة الإصابة بخل التفاح الممدد 3-4 مرات يومياً حتى تشفى الآفة تماماً.
  • يمكنك أيضاً إضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوب ماء ساخن. اشرب هذا الخل الممدد مرتين يومياً.
علاج فطريات الجلد بزيت جوز الهند

يعمل هذا الزيت الطبيعي بشكل رائع على شفاء أي نوع من الفطريات الجلدية بفضل احتوائه على حموض دسمة متوسطة السلسلة، حيث تعمل تلك الحموض الدسمة كمضادات فطرية طبيعية تقتل الفطريات المسببة للآفة الجلدية عندك.

الطريقة:

  • كل ما عليك فعله ببساطة هو فرك بضع قطرات من زيت جوز الهند البكر على المنطقة الجلدية المصابة بالفطريات.
  • اترك الزيت حتى يجف من تلقاء نفسه.
  • كرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في اليوم حتى تشفى الآفة الفطرية تماماً.
  • ويمكنك بدل ذلك مزج بضع قطرات من زيت القرفة مع بضع قطرات من زيت جوز الهند.
  • ادهن المنطقة المصابة بهذا المزيج.
  • كرر العملية مرتين في اليوم حتى تشفى الإصابة الجلدية.
الشاي لعلاج فطريات الجلد

يساعد حمض التانيك tannins الموجود في الشاي على قتل الفطريات المسببة للمرض الجلدي. كما يملك الشاي خواص مبيدة للجراثيم ومقبضة تساعدك على التخلص من الأعراض المزعجة لفطريات الجلد، مثل الإحساس بالحرقة وتهيج الجلد وتورمه.

الطريقة:

  • ضع بضعة أكياس من الشاي في كوب ماء ساخن لمدة 10 دقائق.
  • اسحب الأكياس بعدها من الماء الساخن.
  • ثم ضعها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة.
  • بعدها ضع أكياس الشاي الباردة تلك على المنطقة الجلدية المصابة.
  • كرر تلك العملية 3 مرات يومياً حتى تشفى الآفة تماماً.

هذه التدوينة علاج فطريات الجلد بالأعشاب تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like علاج فطريات الجلد بالأعشاب on Facebook

القضاء على فطريات اللسان

By د. فادي رضوان on Nov 02, 2017 11:39 am

يصاب اللسان بالفطريات، وهي حالة نطلق عليها طبياً اسم السلاق thrush، عندما تنمو الفطريات على اللسان، لاسيما نوع محدد من الفطريات اسمه المبيضات البيض Candida albicans. تعيش كميات قليلة من فطر المبيضات البيض على اللسان في الأحوال الطبيعية دون أن تتسبب بأي أذية، لكن لو بدأ الفطر ينمو بشكل غير مضبوط فيمكن أن تتطور الحالة إلى التهاب لسان بالفطريات.

تحدث فطريات اللسان في معظم الأحيان عند الرضع والأطفال الصغار، لتتسبب بظهور بقع بيضاء اللون على اللسان، تزول بسرعة عادة بعد تلقي المعالجة.

ما هي عوامل خطر الإصابة بفطريات اللسان؟

لدى الرضع والأطفال الصغار أعلى معدلات للإصابة بفطريات اللسان، إلا أن تلك العدوى يمكنها أن تؤثر كذلك على الأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف، لذلك تكبر فرصة الإصابة بفطريات اللسان عند:

  • مرضى الإيدز والسكر وفقر الدم.
  • عند الإصابة بمرض يؤدي إلى جفاف الفم.
  • تناول المضادات الحيوية أو أدوية الكورتيزون.
  • تلقي المعالجة الكيميائية أو المعالجة الشعاعية أو أدوية علاج السرطان.
  • تركيب طقم أسنان.
  • تدخين السجائر.
  • الخضوع إلى زراعة عضو في الفترة الأخيرة.

سبب فطريات اللسان

تحدث الإصابة بفطريات اللسان عندما ينمو فطر المبيضات البيض بشكل خارج عن السيطرة في اللسان. يستطيع الجهاز المناعي في الأحوال الطبيعية إبقاء نمو الفطريات وباقي الأحياء المجهرية الموجودة في الفم تحت السيطرة، ولو اضطربت قدرة الجهاز المناعي تلك، يمكن للفطريات والجراثيم أن تبدأ بالنمو بشكلٍ مفرط.

ما أعراض فطريات اللسان؟

عند الأطفال والكبار

قد لا تلاحظ أعراض فطريات اللسان عند الأطفال والكبار في البداية، وتشمل عند ملاحظتها على:

  • ظهور آفات بيضاء كريمية اللون على اللسان وباطن الخدين، وأحياناً على سقف الحلق واللثة واللوزتين.
  • آفات مرتفعة قليلاً لها مظهر يشبه جبنة القريش.
  • احمرار وحس بالحرقان أو وجع قد يكون من الشدة بحيث يجعل الأكل أو البلع صعباً.
  • نزيف خفيف في حال قام المريض بفرك الآفات أو حكها.
  • تشقق واحمرار في زاويتي الشفتين.
  • شعور كما لو أن هناك قطن داخل الفم.
  • فقد حاسة التذوق.
  • احمرار وتهيج وألم تحت طقم الأسنان.
عند الرضع والأمهات المرضعات طبيعياً

بالإضافة إلى وجود الآفات البيضاء المميزة على اللسان، قد يكون لدى الرضيع صعوبة في الرضاعة ويميل للبكاء والتهيج. وقد يمر الالتهاب إلى الأم أثناء قيامها بإرضاع الطفل طبيعياً فتظهر عندها الأعراض التالية:

  • احمرار الحلمة وتشققها وحساسيتها.
  • لمعان وتقشر المنطقة السوداء المحيطة بالحلمة (الهالة).
  • ألم في الحلمة أثناء الرضاعة أو بين الرضعات.
  • ألم واخز عميق في الثديين.

تشخيص فطريات اللسان

يستطيع الطبيب أن يشخص فطريات اللسان عادة بمجرد مشاهدة الآفات المميزة على اللسان وداخل الفم. وقد يأخذ الطبيب في حالات نادرة خزعة من آفات اللسان لإجراء تحليلات عليها. تُجرى الخزعة بحك قسم صغير من الآفة على اللسان، ثم يرسل الخزعة إلى المختبر لفحصها والبحث عن وجود فطر المبيضات البيض.

التخلص من فطريات اللسان

يتمحور هدف علاج فطريات اللسان حول إيقاف الانتشار السريع للفطر، بيد أن أفضل طريقة لتحقيق هذا يعتمد على عمر المريض وصحته الإجمالية وسبب إصابته بالفطريات. يقي علاج السبب الكامن وراء الإصابة بالفطريات من نكس المرض عند المريض.

  1. الكبار والأطفال المعافون. يوصي الطبيب في هذه الحالة بدواء مضاد للفطريات. يأتي الدواء على عدة أشكال، بما في ذلك حبوب مص أو حبوب دوائية أو سوائل تدهن على اللسان وأماكن الآفات ويبتلعها بعد ذلك. ولو لم تفي تلك الأدوية الموضعية بالغرض، يصف الطبيب مضادات فطرية تعمل على كامل الجسم.
  2. الرضع والأمهات المرضعات. لو كنت أما ترضعين طفلك طبيعياً وأصيب طفلك بفطريات اللسان، فيمكن لك ولطفلك أن تنقلان الإصابة إلى بعضكما بالتتابع. يصف الطبيب للرضيع عندها مضاد فطري بسيط وكريم مضاد للفطريات للأم كي تدهني الثدي به.
  3. الكبار ذوي الجهاز المناعي الضعيف. يوصي الطبيب في هذه الحالة بمضات فطرية جهازية في غالب الأحيان.

يمكن أن ترجع فطريات اللسان لو لم نعالج السبب الكامن وراء ظهورها مثل أطقم الأسنان غير الملائمة أو الاستخدام المتواصل للأدوية الكورتيزونية. وعندها يجب مراجعة الطبيب أو طبيب الأسنان من أجل ضبط الحالة.

العلاجات المنزلية لفطريات اللسان

يفيد اتباع الخطوات التالية في التخلص من فطريات اللسان:

  • الالتزام بعادات النظافة الفموية. يجب عليك تفريش الأسنان وتنظيفها بالخيط بانتظام. واحرص على أن تبديل فرشاة الأسنان كثيراً حتى تشفى حالتك وتأكد من ألا يستخدم فرشاتك أحد سواك.
  • تطهير طقم الأسنان. اسأل طبيب أسنانك عن أفضل الطرق لتطهير طقم الأسنان كي تتجنب نكس الحالة بعد شفائها.
  • المضمضة بماء مالح ساخن. حل نصف ملعقة من الملح في كوب من الماء الساخن وتمضمض به دون أن تبلعه.
  • استخدام ضمادات الرضاعة nursing pads. يجب عليك لو كنت مرضعة وأصيب طفلك بفطريات اللسان استخدام ضمادات الرضاعة لمتع الفطريات من الوصول إلى ملابس. وعليك شراء ضمادات رضاعة ليس لها حاجز بلاستيكي لأنه يشجع على نمو الفطريات.

هذه التدوينة القضاء على فطريات اللسان تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like القضاء على فطريات اللسان on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2017 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: