التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

أسباب ارتفاع ضغط العين

By د. فادي رضوان on Dec 15, 2017 12:39 pm

ارتفاع الضغط داخل العين يعني أن الضغط داخل تجويف المقلة قد ارتفع بشكل يتجاوز الحدود الطبيعية. يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط العين لو تركناه دون علاج بالزراق – الغلوكوما (الماء السوداء) وفقد بصر دائم عند بعض الأشخاص.
بيد أنّ بعض الأشخاص يمكن أن يكون عندهم ارتفاع في ضغط العين دون أن يُصابوا بأي ضرر في أعينهم أو في بصرهم، كما يظهر على الفحص العيني الشامل وفحص الحقل البصري.
يقول الباحثون أن فرصة ظهور ارتفاع في ضغط العين أكبر بـ10-15 مرة من فرصة الإصابة بالغلوكوما الأولية مفتوحة الزاوية، وهو النوع الأكثر شيوعاً من الغلوكوما.
تقول أبحاث أن 5-10% من البشر بعمر 40 سنة أو أكثر يصابون بارتفاع ضغط العين، الأمر الذي يرفع خطورة إصابتهم بغلوكوما يمكن أن تهدد بصرهم.

كيف أعرف أن عندي ارتفاع في ضغط العين

لا يمكنك أن تعرف وحدك أنك مصاب بارتفاع ضغط العين، لأن هذه الحالة ليس لها علامات محذرة مثل الألم العيني أو احمرار العين. يقوم طبيب العيون أثناء قيامه بالفحص العيني الشامل بقياس الضغط داخل المقلة IOP ويقارنه مع المستويات الطبيعية.
تشير قراءات ضغط العين التي تبلغ 21 مليمتر زئبق أو أكثر إلى الإصابة بارتفاع ضغط العين عموماً.
لو تخيلت أن عينك عبارة عن كرة تنتفخ بتأثير الضغط فيها، سوف تفهم بشكل أفضل لم يجب مراقبة الضغط داخل العين. يضع الضغط المرتفع داخل العين أو الذي يستمر بالارتفاع بشكل طردي جهداً على باطن العين، وهذا قد يتلف العصب البصري داخل العين ويؤدي إلى الإصابة بالماء السوداء.

ما أسباب ارتفاع ضغط العين؟

عوامل أو أسباب ارتفاع ضغط العين هي نفس العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالغلوكوما، وتتضمن:

زيادة إنتاج الخلط المائي. الخلط المائي عبارة عن سائل شفاف موجود في داخل العين تصنعه بنية اسمها الجسم الهدبي، موجود خلف قزحية العين. يجري الخلط المائي عبر الحدقة ليملأ الحجرة الأمامية للعين، وهو الحيز الموجود بين القزحية والقرنية.
يتم تفريغ الخلط المائي من العين عن طريق بنية اسمها الشبكة الترابيقية، والموجودة على حواف الغرفة الأمامية، في مكان التقاء القرنية والقزحية. في حال إنتاج الجسم الهدبي لكميات كبيرة من الخلط المائي، يبدأ الضغط داخل العين بالارتفاع ليسبب ارتفاع ضغط العين.

عدم كفاية تفريغ الخلط المائي. في حال كان يتم تفريغ الخلط المائي داخل العين ببطء شديد، سوف يضطرب التوازن بين إنتاج الخلط المائي وتفريغه، وهذا واحد من أسباب ارتفاع ضغط العين.
أدوية معينة. تملك بعض الأدوية تأثيرات جانبية تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين عند بعض الأشخاص. لقد ظهر أن الأدوية الستيروئيدية (الكورتيزونوات) التي نستخدمها لعلاج الربو وأمراض أخرى يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين.
حتى قطرات العين الكورتيزونية التي نستخدمها بعد جراحة العين بالليزر أو بعد عمليات تصحيح البصر الأخرى يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط العين عند الأشخاص المؤهبين. في حال وصف لك أدوية كورتيزون لأي سبب من الأسباب، استشر طبيب العيون لتعرف كل متى يجب أن تقيس الضغط داخل العين.
الرض على العين. يمكن أن يؤثر تعرض العين لأذية على التوازن الطبيعي بين إنتاج الخلط المائي وتفريغه من العين، ما قد يشكل أحد أسباب ارتفاع ضغط العين.
قد يحدث هذا في بعض الأحيان بعد تعرض العين للرض بأشهر أو حتى سنوات. احرص أثناء إجراء الفحص العيني أن تخبر الطبيب إذا تعرضت لرض على العين مؤخراً أو في الماضي.

اضطرابات عينية أخرى. يمكن أن يترافق ارتفاع ضغط العين مع عدد من الاضطرابات العينية الأخرى، من مثل متلازمة التقشر الكاذب pseudoexfoliation syndrome ومتلازمة تبعثر الصباغ pigment dispersion syndrome والقوس القرنوية corneal arcus.
قد يوصي طبيب العيون في حال إصابتك بأي من الاضطرابات السابقة بأن تجري فحوصاً عينية وقياسات لضغط العين بشكل متكرر أكثر.
فضلاً على أن كل من العرق والعمر والتاريخ العائلي يلعب دوراً في خطر الإصابة بارتفاع ضغط العين والغلوكوما. فمع أن أي شخص يمكن أن يصاب بارتفاع ضغط العين، إلا أن ذوي البشرة السمراء ومن تجاوزت أعمارهم 40 سنة ومن عندهم أقرباء مصابين بارتفاع ضغط العين أو الغلوكوما تكون فرصة إصابتهم أعلى.
كما تفيد الأبحاث أن الأشخاص الذين يكون عندهم سماكة أقل في منتصف القرنية تحت خطر أكبر للإصابة بارتفاع ضغط العين والغلوكوما.

علاج ارتفاع ضغط العين

لو اكتشف طبيبك أن عندك ارتفاع في ضغط العين، فقد يصف لك قطرات عينية من أجل تخفيض ضغط العين.
ولأن تلك الأدوية تترك بعض الآثار الجانبية، يختار بعض أطباء العيون أن يراقبوا الضغط داخل المقلة وأن لا يتأخذوا أي إجراء إلا في حال ظهور علامات الإصابة بالغلوكوما.
يمكن أن يوصي طبيب العيون في بعض الحالات (أو إذا لم تكن القطرات العينية فعالة في تخفيض الضغط داخل العين) بإجراءات علاجية أخرى لمعالجة الغلوكوما، من مثل جراحة الغلوكوما الهادفة لتصحيح ضغط العين.
يجب عليك في حال إصابتك بارتفاع ضغط العين أن تجري قياسات للضغط داخل المقلة على فترات متقاربة كما يوصي الطبيب، لأن الحالة يمكن أن تتطور إلى غلوكوما.

هذه التدوينة أسباب ارتفاع ضغط العين تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أسباب ارتفاع ضغط العين on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2017 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: