التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

آخر المقالات : 


علاج مرض الزهايمر بالأعشاب

By د. فادي رضوان on Dec 07, 2017 09:49 am

مرض ألزهايمر عبارة عن اضطراب دماغي مزمن تطوري يؤدي إلى تفكك الخلايا العصبية في الدماغ وتخربها في نهاية المطاف. مرض ألزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعاً من الخرف (وهو مصطلح يصف الإصابة بفقدان الذاكرة والقدرات الإدراكية الأخرى) حيث يعد مسئولاً عن 60-80% من حالات الخرف، ويكون من الشدة بحيث يؤثر على حياة المريض اليومية.
مرض ألزهايمر ليس جزءاً طبيعياً من الشيخوخة، ولو أن التقدم في العمر يشكل عامل الخطورة الرئيسي للإصابة به، حيث تتجاوز أعمار الغالبية العظمى من المصابين به الـ65 سنة. غير أن مرض ألزهايمر يظهر أحياناً عند أشخاص بأعمار أقل من 65 سنة ونطلق عليه عندها اسم مرض ألزهايمر مبكر الظهور.

أسباب مرض آلزهايمر


يعتقد العلماء أن مرض ألزهايمر يحصل عند معظم الأشخاص بسبب تشارك عوامل جينية وبيئية ومرتبطة بنمط الحياة تؤثر على بنية الدماغ بمرور الوقت.
يحصل مرض ألزهايمر في أقل من 5% من الحالات بسبب تغيرات جينية معينة تؤكد فعلياً بأن الشخص سوف يُصاب بمرض ألزهايمر.
مع أننا ما زلنا لا نعرف على وجه اليقين أسباب مرض ألزهايمر، إلا أن تأثيراته على الدماغ واضحة. يخرب مرض ألزهايمر الخلايا الدماغية ويقتلها. لدى الدماغ المصاب بمرض ألزهايمر عدد أقل بكثير من الخلايا العصبية وعنده اتصالات أقل بكثير بين الخلايا التي لا تزال على قيد الحياة بالمقارنة مع الدماغ السليم.
يؤدي مرض ألزهايمر مع ازدياد عدد الخلايا العصبية الميتة إلى انكماش ملحوظ في الدماغ. يظهر نوعان من الشذوذات في النسيج الدماغي عند النظر له تحت المجهر، وهي من العلامات المميزة لهذا المرض:

  • اللويحات. نطلق على تلك التجمعات البروتينية اسم الأميلويد بيتا، وهي قد تخرب الخلايا الدماغية بعدد من الطرق، بما في ذلك التأثير على التواصلات بين الخلايا الدماغية. ومع أننا ما زلنا لا نعرف سبب الموت النهائي للخلايا الدماغية في مرض ألزهايمر، إلا أن تجمع الأميلويد بيتا خارج الخلايا العصبية هو المتهم الرئيسي في حدوث هذا.
  • التشابكات. تعتمد الخلايا الدماغية على دعم داخلي وجهاز نقل من أجل نقل المواد المغذية والمواد الأساسية الأخرى إلى جميع امتداداتها الأخرى. يتطلب هذا الجهاز بنية طبيعية وإلى بروتين طبيعي اسمه تاو. تلتف خيوط بروتين تاو عند الإصابة بمرض ألزهايمر لتعطي تشابكات تعطل جهاز النقل في الخلايا الدماغية.

أعراض مرض ألزهايمر

الأعراض الباكرة لمرض ألزهايمر هي فقدان الذاكرة والصعوبة في استدعاء المعلومات. يبدأ المرضى بمرور الوقت بالإصابة بمشاكل في الفهم والتكلم والكتابة وفي أداء النشاطات اليومية.
قد يشكوا مرضى ألزهايمر كذلك من الاكتئاب والقلق وتأرجح المزاج والتهيج وتغير عادات النوم وعزلة اجتماعية وارتياب بالآخرين.
لا يوجد علاج شافٍ لمرض ألزهايمر، لكن لو كنت تحت خطر الإصابة بمرض ألزهايمر يمكنك الوقاية من المرض أو الإبطاء من تطوره عن طريق تغييرات نمط الحياة وعلاجات منزلية بسيطة.

علاج مرض ألزهايمر بالأعشاب

تعمل العلاجات العشبية والمنزلية بشكل أفضل عند استخدامها في المراحل الباكرة من مرض ألزهايمر. وهنا نذكر عدد من أهم طرق علاج مرض ألزهايمر بالأعشاب وبطرق منزلية بسيطة أخرى.

زيت جوز الهند

يساعد زيت الهند على الوقاية من مرض ألزهايمر ومن المشاكل الدماغية الأخرى. أفادت دراسة نشرت في مجلة مرض جوز الهندألزهايمر أن زيت جوز الهند يضعف تأثيرات الأميلويد بيتا على الخلايا العصبية في قشرة الدماغ.
علاوة على أن ثلاثيات الغليسريد متوسطة السلسلة الموجودة في زيت جوز الهند تفيد في ترميم البطانة العصبية وتحسن الأداء المعرفي.
وللحصول على كامل الفائدة المرجوة، لا تستخدم إلا زيت جوز الهند البكر المضغوط على البارد وغير المُهدرج.

  • تناول ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند العضوي المضغوط على البارد وغير المهدرج يومياً بشكل منتظم.
  • كما يمكنك إضافة زيت جوز الهند إلى المعجنات والسلطة ومخفوق الحليب.

القرفة

القرفة فعالة أيضاً في الوقاية من مرض ألزهايمر وفي تأخير أعراضه. وجدت دراسة نشرت في مجلة مرض ألزهايمر عام 2009 أن خلاصة القرفة السيلانية تقي من تكدس بروتين تاو وتمنع تشكل اللييفات.
علاوة على أن القرفة تحسن جريان الدم إلى الدماغ وتحسن الذاكرة والإدراك. كما تعمل القرفة على تحسين مستويات سكر الدم عند المصابين بمرض السكر، وهو من عوامل الخطورة الأخرى للإصابة بمرض ألزهايمر.

  • أضف القرفة إلى الشاي أو الخبز المخمص أو وجبة الفطور أو الشوفان أو سلطة الفواكه.
  • كما يمكن تناول القرفة على شكل حبوب مكملات غذائية.

ملاحظة: لا تفرط في تناول القرفة لأن هذا قد يكون ساماً للكبد.

اللوز


يبطئ الفيتامين E تطور مرض ألزهايمر، واللوز مصدر جيد للألفا توكوفيرول الفيتامين E، وهو أحد أشكال الفيتامين E التي يمتصها الجسم بسهولة.
علاوة على أن الأوميغا 3 الموجود في اللوز يقوي الذاكرة. ويساعد اللوز على قيام الجهاز العصبي بوظائفه بشكل جيد وهذا يحسن الوظيفة المعرفية.

  • تناول قبضة صغيرة من اللوز المحمص الجاف يومياً.
  • كما يمكنك تناول 8-10 حبات من اللوز المنقوع والمقشر يومياً.

الكركم

يحتوي الكركم على مركب اسمه الكركمين ذو خواص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة ما يساعد على تفكيك لويحات الأميلويد بيتا وإبطاء تطور مرض ألزهايمر. كما يحسن الكركم جريان الدم إلى الدماغ، وهو أمر مهم لتحسين الوظيفة المعرفية.

  • اشرب كوباً من حليب الكركم (والذي نعرفه أيضاً باسم الحليب الذهبي) كل يوم. ولتحضير هذا الحليب: اغل كوب من الحليب وأضف له نصف ملعقة صغيرة من الكركم، وحلي الحليب بالقليل من العسل واشرب منه يومياً.
  • كما يمكنك إضافة الكركم إلى وجباتك الطعامية.

ملاحظة: الكركم غير مناسب للمصابين بحصى المرارة.

هذه التدوينة علاج مرض الزهايمر بالأعشاب تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like علاج مرض الزهايمر بالأعشاب on Facebook

علاج تعرق الكفين

By د. فادي رضوان on Dec 04, 2017 05:40 pm

تعرق الكفين هي الحالة الأكثر شيوعا بين حالات فرط التعرّق hyperhidrosis، وهي الحالة التي تتميز بإفراز الجسم لكميات كبيرة من العرق. تعرق الكفين اضطراب يؤثر على أسلوب حياة الشخص اليومي، وهو ليس حالة نادرة، حيث يصيب نحو 1-2% من إجمالي البشر.
يترك تعرق الكفين بمرور الوقت تأثيرات كبيرة وسلبية على حياة المصابين، حيث يمكن أن تسبب الحالة توتراً وإحراجاً كبيراً عند المصاب وحتى أنها قد تؤثر على ثقة الشخص بنفسه.
إلا أن الخبر الجيد يقول أنه إلى جانب العلاجات المنزلية والدوائية، يوجد علاج جراحي للحالة ثبت نجاحه مع الوقت، ويمكن أن يرجع المريض إلى بيته في نفس يوم إجراء العملية.

أسباب تعرق الكفين

تحوي أيدينا على الغدد العرقية والتي تتأثر بانفعالاتنا والبيئة والمثيرات الصحية، كما يحصل في باقي أنحاء الجسم، وبسبب احتواء الكفين على نسبة عالية من الغدد العرقية، تظهر المشكلة جلية في الكفين عند البعض. وهنا عدد من أهم العوامل المسببة لتعرق الكفين:
1. العصبية والتوتر والمواقف المثيرة للقلق. يتحرض التعرق في الكفين عادة بفعل الأوضاع المحرجة أو المثيرة للقلق. عند حدوث دفقة من الأدرينالين، بحصل تعرق الكفين كجزء من استجابة “اهرب أو اضرب” والتي تتحرض عندما تشعر بالفزع.
2. البيئة الحارة. يتسبب وجودك في غرفة حارة أو طقس حار بالتعرق من إبطيك، ويمكن لارتفاع درجة الحرارة أن يسبب التعرق من الكفين أيضاً.
3. النظام الغذائي غير المناسب. هناك أطعمة ومشروبات تسبب زيادة التعرق من الكفين مثل:

  • الثوم.
  • البصل.
  • الكافئين.
  • المأكولات المتبلة.
  • الكحول.

4. التدخين. يرتبط النيكوتين بعد دخوله إلى الجسم عند التدخين مع المستقبلات الموجودة على الجهاز العصبي الودي. يحرض هذا الغدد العرقية بما في ذلك الغدد العرقية الموجودة في الكفين لتفرز المزيد من العرق.
5. اضطراب التوازن الهرموني. تؤثر الهرمونات على النهايات العصبية التي تنبه الغدد العرقية. ومن الحالات الشائعة التي تسبب اضطرابات التوازن الهرموني، وتعرق الكفين بالتالي:

  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • مرض السكر.
  • سن اليأس.
  • سرطان البروستاتة.

6. اضطراب صحي كامن. كما عند الإصابة بعدوى أو التهابات أو سرطان.
يجري تعرق الكفين بشكل وراثي ويظهر غالباً في المراهقة، وقد يترك تأثيرات سلبية على حياة الشخص الشخصية والمهنية.

علاج تعرق الكفين

لو أردت علاج تعرق اليدين بسرعة، استخدم مروحة من أجل تجفيفهما، أو اغسلهما تحت الماء البارد. ويمكنك لو كان تعرق الكفين يحدث بسبب عصبيتك أو توترك أن تجلس على كرسي وتغمض عينيك ثم خذ نفساً عميقاً. رش بودرة على كفيك عند عملك في الخارج أو عند تشغيل آلات ثقيلة من أجل امتصاص العرق. ويمكنك لو كنت تعاني من تعرق الكفين بشكل دائم أن تستخدم مضاد تعرق غير معطر على يديك. وهنا نفصل نصائح علاج تعرق الكفين:

إجراءات العناية الذاتية السريعة

1. غسل اليدين

لا يجف الكفين المتعرقين من تلقاء نفسهما عند من يعانون من تعرق الكفين، لذلك يجب عليك غسلهما مراراً وتكراراً أكثر مما يفعل باقي الأشخاص. اغسل يديك في لحظة بدئها بالتعرق ثم جففهما جيداً بمنشفة أو منديل.

  • إذا لم تكن تغسل يديك بالماء والصابون بعد تناول الطعام أو دخول الحمام، اغسل يديك بالماء فقط دون صابون، فهذا يحميك من جفاف الجلد وتضرر بشرتك من كثرة استخدام الصابون.
  • احمل معك منظف يدين كحولي (غير مضاد للجراثيم) للأوقات التي لا يمكنك فيها غسل يديك. وجود القليل من الكحول في المنظف يسمح بتجفيف يديك.
  • احمل منديل أو منشفة معك دوما لتجفيف يديك عند اللزوم. واستخدم المنديل لمسح يديك قبل مصافحة شخص ما.

2. تبريد اليدين

يحدث تعرق اليدين عند الكثير من الأشخاص بعد ارتفاع درجة حرارة أجسامهم بشكل بسيط، لذلك قد يشكل تبريدها حل سريع وفعال للحالة. ضع يديك أمام مروحة أو مكيف لتجفيفهما من الرطوبة ولإبطاء إنتاج العرق.

3. رش القليل من البودرة على يديك


إذا لم تكن في المنزل ولم تكن تبالي لو بدت يداك بيضاوان، رش البودرة عليهما من أجل امتصاص العرق بشكل مؤقت. هذه الطريقة جيدة خصوصاً لو كان تعرق اليدين يعيق أداء المهام المفروضة عليك مثل رفع الأوزان أو مسك الحبال أو أداء الواجبات التي تتطلب القبض باليدين. جرب أنواع البودرات التالية:

  • بودرة الأطفال المعطرة أو غير المعطرة.
  • خميرة الخبز أو نشا الذرة.

حلول تعديل أسلوب الحياة

1. لا تستخدم الأشياء التي تتسبب بازدياد التعرق

تحرير يديك من أكمام الثياب أو من المصنوعات الأخرى التي تمنع جريان الدم إلى يديك سيجعلها رطبتين بدل من جفافهما الذي يحدث في الأحوال الطبيعية. تجنب الأشياء التالية على قدر الإمكان.

  • القفازات. قد يفكر بعض من يشكو من تعرق الكفين بارتداء القفازات، غير أن ذلك يجعل يديك حارتين جداً ويزيد التعرق بدرجة كبيرة ومزعجة.
  • اللوشن البترولي والمنتجات التي تحتوي على البترول. يستخدم المصابون بجفاف الجلد جيل البترول كي يحافظوا على رطوبة بشرتهم وهو يملك نفس التأثير على البشرة المتعرقة. يمنع جيل البترول جفاف اليدين ويجعل ملمسهما شحمي.

2. ابدأ باستخدام مضادات التعرق

ربما لم تفكر باستخدام مضادات التعرق على كفيك، لأننا نستخدمها على الإبطين عادة، غير أن المواد الكيميائية الفعالة على الإبطين تكون فعالة كذلك على الكفين.

  • اختر مضاد تعرق غير معطر يحتوي على زركونيوم الألمنيوم.
  • وقد يصف لك الطبيب مضادات تعرق قوية تحتوي على هيكساهيدرات كلوريد الألمنيوم.

العلاج الطبي لتعرق الكفين

1. الإرحال الأيوني iontophoresis


يتضمن هذا الإجراء استخدام الماء من أجل إرسال تيار كهربائي تحت الجلد، وهذا يمنع إفراز العرق بشكل مؤقت.

  • أثناء الإرحال الأيوني نغمس اليدين في ماء نرسل فيه تياراً كهربائياً. قد تشعر ببعض النخز لكن الإجراء ليس مؤلماً.
  • يوجد أدوات إرحال أيوني يمكن استخدامها في المنزل، ويمكنك التحدث مع طبيبك لشرائها واستخدامها في أي وقت.

2. الأدوية الفموية لعلاج تعرق الكفين

توقف أدوية من مجموعة مضادات الكولين anticholinergics التعرق، لذلك يصفها الطبيب أحياناً لعلاج تعرق الكفين.

  • هذه الأدوية مناسبة لو لم تكن رياضياً، لكنها يمكن أن تكون خطيرة لو كنت رياضياً لأن التعرق ضروري عندها لتبريد حرارة الجسم.
  • يمكن أن تتسبب مضادات الكولين بجفاف الفم وآثار جانبية أخرى.

3. علاج تعرق الكفين بالبوتوكس

يمكننا استخدام حقن البوتوكس التي نستخدمها عادة في علاج تجعدات البشرة أو لنفخ الشفتين أيضاً في تعطيل الأعصاب التي تتسبب بالتعرق. بيد أن الحقن قد تكون مؤلمة ومفعولها مؤقت يستمر لعدة أشهر فقط.

العلاج الجراحي لتعرق الكفين

يوجد عملية جراحية اسمها قطع الودي sympathectomy وهي تتألف من قطع أحد الأعصاب الموجودة في الصدر باستخدام المنظار من أجل إيقاف الإشارات العصبية التي تتحكم بتعرق الجسم بشكل دائم.

  • يجب اللجوء لهذه العملية كحل أخير فقط لأن الجسم يتكيف في نصف الحالات بإفراز العرق من أماكن أخرى عندما ترتفع حرارته. سوف يرول التعرق من يديك، لكنك قد تعاني من زيادة تعرق في أماكن أخرى.
  • يجب أن تجد طبيباً خبيراً بهذه العملية. لا تخاطر بإجراء العملية بأيدي غير خبيرة.

هذه التدوينة علاج تعرق الكفين تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like علاج تعرق الكفين on Facebook

مرض السكر النوع الثاني وصحة الجلد

By د. فادي رضوان on Dec 03, 2017 08:31 pm

إلى جانب اهتمام مريض السكر بضبط سكر الدم، سوف يولي الكثير من الاهتمام بتفاصيل صحة أعضاء معينة في جسمه، مثل العينين والجهاز الدوراني والكليتين والجلد.
تقول الجمعية الأمريكية لمرض السكر أن المشاكل الجلدية تعطي أول إشارة مرئية على الإصابة بمرض السكر، علاوة على أن المرض يجعل المشاكل الجلدية الموجودة سابقاً أسوأ، وقد يتسبب بمشاكل جلدية جديدة أيضاً.
مرض السكر من النوع 2 عبارة عن اضطراب استقلابي مزمن يؤثر على طريقة تعامل جسمك مع السكر (الغلوكوز). ويحدث هذا إما عندما يرفض الجسم الأنسولين، أو عندما لا يصنع كميات كافية منه للحفاظ على مستويات سكر الدم الطبيعية.
صحيح أن مرض السكر من النوع 2 أكثر شيوعاً بكثير بين كبار السن، لكنه يصيب الأطفال والمراهقين أحياناً. وتتضمن عوامل خطورة الإصابة بمرض السكر من النوع 2 البدانة ووجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكر وقلة الحركة.

كيف يؤثر مرض السكر من النوع 2 على الجلد؟

عندما ترتفع مستويات سكر الدم لمقادير عالية ولفترة طويلة، تحدث عدة تغييرات في الجسم والتي تؤثر على صحة الجلد. يُزال السكر من الجسم عن طريق البول. عندما يرتفع السكر في الدم، يزداد معدل التبول، وهذا يؤدي إلى التجفاف وجفاف الجلد.
كما يؤدي ارتفاع مستوى سكر الدم إلى الإصابة بالالتهاب، والذي يؤدي بمرور الوقت إلى حجب الاستجابة المناعية أو الإفراط في تنشيطها.
وقد يتسبب ارتفاع مستوى السكر كذلك بحدوث تلف في الأعصاب أو الأوعية الدموية، ما يقلل جريان الدم. يمكن أن يغير انخفاض جريان الدم بنية الجلد، لاسيما الكولاجين فيه، ويصبح الجلد دون وجود شبكة كولاجين معافاة قاسياً وضعيفاً في بعض الحالات. والكولاجين ضروري أيضاً في عملية شفاء الجروح.

الأمراض الجلدية الحاصلة بسبب مرض السكر

تترافق العديد من الاضطرابات الجلدية مع ارتفاع السكر في الدم أو عدم ضبطه. ومع أن معظم الأمراض الجلدية الحاصلة بسبب السكري غير مؤذية، غير أن أعراض بعضها قد يكون مؤلماً ومتواصلاً وقد يحتاج لعناية طبية.
ضبط سكر الدم هو الخيار العلاجي الأفضل لمعظم الأمراض الجلدية الحاصلة بسبب مرض السكر. وقد نستخدم أدوية كورتيزونية أو كريمات موضعية أو أدوية أخرى لعلاجها. وتتضمن الأمراض الجلدية المرافقة لمرض السكر ما يلي:

الشواك الأسود Acanthosis nigricans


يتميز هذا المرض بظهور أشرطة داكنة اللون على مناطق الجلد الناعمة، لاسيما في الطيات القريبة من جذر الفخذ أو في مؤخرة الرقبة أو في الإبطين. وقد يكون هذا المرض علامة على الإصابة بالسكر.
يصيب الشواك الأسود نحو 75% من البدينين المصابين بمرض السكر، وتخسيس الوزن أفضل طريقة لتقليل خطر الإصابة بالشواك الأسود.

الصدفية

مرضى السكر معرضون للإصابة بالصدفية أكثر بمرتين من غيرهم.
تظهر لدى مرضى السكر بقع متقشرة وحاكة على جلدهم. ويمكن أن يعاني بعض مرضى الصدفية من تغيرات على أظافرهم. كما يصاب بعض مرضى الصدفية بالتهاب المفاصل الصدفي، والذي قد يسبب ألماً شديداً في المفاصل.
تتضمن الخيارات العلاجية للصدفية تغييرات نمط الحياة وكريمات ومراهم الكورتيزون وضبط سكر الدم بشكل جيد وتحديد وزن الجسم وأدوية بيولوجية فموية أو عن طريق الحقن.

تصلب الجلد السكري Sclerederma diabeticorum

تتميز هذه الحالة بتثخن الجلد الذي يظهر عادة في أعلى الظهر ومؤخرة الرقبة. تصلب الجلد السكري حالة نادرة تصيب البدينين غالباً.
تتضمن العلاجات أدوية فموية مثل السيكلوسبورين. ويمكن أن نستخدم في بعض الأحيان معالجة ضوئية خاصة.

تحدد حركة المفاصل والجلد الشمعي

يصبح الجلد عند المصابين بهذه الحالة مشدوداً وله شكل يشبه الشمع، لاسيما في اليدين والأصابع، وهذا يسبب تحدد حركة المفاصل وانكماشات في الأوتار أحياناً.
تتمثل أفضل طريقة للوقاية من هذه الحالة في ضبط سكر الدم بشكل جيد.

الفقاعات السكرية

تشير هذه الحالة رغم ندرتها إلى الإصابة بمرض السكر دائماً. يظهر عند من يصابون بهذه الحالة قرحات فقاعية غير منتظمة الشكل تتوزع عشوائياً على القدمين والرجلين. يتراوح قطر الفقاعات من 0.5 إلى 17 سنتمتر، وهي غير مؤلمة وقد تكون مفردة أو تتجمع في رقع.
الخيار العلاجي الفعلي الوحيد هو ضبط سكر الدم جيداً. ويتعين على من تظهر تلك الفقاعات عندهم تجنب ثقبها كي لا تصاب بالعدوى. وهي تشفى عادة دون أن تخلف ندبة.

اعتلال الجلد السكري أو البقع الظنبوبية

تتميز هذه الحالة بظهور بقع دائرية حمراء أو بلون بني فاتح فوق عظم الظنبوب عادة أو على أجزاء عظمية أخرى من الجسم. وتكون هذه البقع خشنة وعليها قشور عادة.
يصاب 39% من مرضى السكر باعتلال الجلد السكري. وتحدث الحالة بسبب تلف الأعصاب والأوعية الدموية.
اعتلال الجلد السكري حالة غير ضارة ولا تستلزم معالجة عادةً.

القرحات السكرية


قد تتحول الجروح الكبيرة في بعض الأحيان إلى قرحات مفتوحة اسمها القرحات السكرية.
يمكن أن تحدث القرحات السكرية في أي مكان من الجسم، غير أنها تظهر على القدمين عادة. يصاب 15% من مرضى السكر بقرحات السكري.

اللويحة الصفراء Xanthelasma

يتميز هذا المرض بظهور أفات صفراء متقشرة على الجفنين أو قربهما. وترتبط هذه الحالة بارتفاع سكر الدم ومستويات الدهون. ولو أنها يمكن أن تظهر عند أشخاص ليس عندهم أي مشكلة في سكر وشحوم الدم.
تتضمن معالجة اللويحة الصفراء إجراء تعديلات على النظام الغذائي وأدوية تخفيض الشحوم.

البلى الحيوي الشحماني السكري Necrobiosis lipoidica diabeticorum

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

تبدأ الآفات عادة على شكل اندفاعات صلبة صغيرة تتطور إلى لويحات أكبر من جلد شمعي قاسي أصفر أو بني اللون.
تكون اللويحات غير مؤلمة عادة ويكون الجلد المحيط بها شاحباً جداً. تصبح الآقات شمعية بشكل تدريجي ويصبح لها حواف أرجوانية. الآفات غير مؤلمة لكنها قد تخلف ندوباً.
تكون الآفات نشطة أحيانا وهامدة أحيانا بحسب ضبط سكر الدم.
يصف الطبيب أدوية فموية وموضعية لعلاج هذه الحالة.

الورم الحبيبي الحلقي Granuloma annulare

تتميز الحالة بظهور اندفاعات محمرة أو بلون الجلد تنتشر إلى الخارج بشكل حلقات وتحصل أساساً على اليدين والأصابع والساعدين. وقد تكون مفردة أو متعددة.
الحالة غير مؤذية ولها أدوية لمعالجتها لو كانت مزعجة أو لو كانت حالات مستمرة.

علاج الاضطرابات الجلدية الناجمة عن مرض السكر

مع أن مرض السكر ليس له علاج شاف حتى الآن، لكن هناك الكثير من الإجراءات التي تساعد على ضبط مستويات الغلوكوز مثل تغييرات نمط الحياة والأدوية الموصوفة أو التي تباع دون وصفة والعلاجات البديلة.

العلاجات المتاحة دون وصفة

يوجد بعض العلاجات التي تباع دون وصفة طبية من أجل معالجة الاضطرابات الجلدية الناجمة عن مرض السكر من النوع 2 مثل:

  • الهيدروكورتيزون.
  • المضادات الفطرية مثل clotrimazole.
  • الأدوية الكورتيزونية الموضعية.

الأدوية الموصوفة

تكون بعض الأمراض الجلدية من الشدة بحيث تستلزم أن يصف الطبيب لها أدوية معينة، من مثل:

  • المضادات الحيوية (الموضعية والفموية) لعلاج حالات العدوى الجلدية.
  • أدوية مضادة للفطريات أقوى.
  • المعالجة بالأنسولين من أجل تنظيم أصل الاضطراب الجلدي.

العلاجات البديلة

يتوافر علاجات بديلة لمن لا يرغبون بالعلاجات الموصوفة أو لا يحتاجونها من أجل علاج الاضطرابات الجلدية المرتبطة بمرض السكر من النوع 2. وتتضمن العلاجات البديلة:

  • بودرة التالك عندما يحتك الجلد بأجزاء أخرى من الجسم (الإبطين، خلف الركبتين).
  • لوشن من أجل تنعيم البشرة الجافة فهذا يخفف الحكة.
  • استخدام الألوي فيرا موضعياً.

يجب أن تستشير الطبيب قبل استخدام أي علاج بديل.

هذه التدوينة مرض السكر النوع الثاني وصحة الجلد تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like مرض السكر النوع الثاني وصحة الجلد on Facebook

علاج الشرخ الشرجي

By د. فادي رضوان on Dec 02, 2017 06:27 pm

الشرخ الشرجي، والذي نعرفه كذلك باسم الشق الشرجي أو الشق في المستقيم، عبارة عن تمزق أو جرح صغير في جدار المستقيم. يمكن أن تحدث الشروخ الشرجية بسبب الإمساك أو خروج براز قاسي عبر منطقة الشرج. وتتضمن الأسباب الأخرى لحدوث الشرخ الشرجي الإسهال طويل الأجل الذي يسبب تهيج الجلد أو تمزقه، أو بسبب تعرض هذه المنطقة لرض بواسطة أداة كليلة. يشكو المصاب بالشرخ الشرجي من ألم بعد التغوط، ومن النزيف من الشرج أحياناً. يسبب التمزق تشنج العضلات التي تحيط بمعصرة الشرج، الأمر الذي يحدث ألماً في المنطقة. قد تسبب التشنجات كذلك حدوث تمزق إضافي وتقلل جريان الدم إلى المنطقة، وهذا يجعل الشفاء بطيئاً أو يوقفه. قد يشير الشرخ الشرجي في حالات نادرة إلى مشكلة أكثر خطورة من مثل داء كرون أو الإيدز أو السفلس أو ابيضاض الدم.

علاج الشرخ الشرجي

يشفى الشرخ الشرجي غالباً كما في حالة الجروح أو التشققات الجلدية الصغيرة الأخرى بشكل تلقائي في غضون أسابيع قليلة.
بيد أنه يتوجب عليك مراجعة الطبيب في حال إصابتك بشرخ شرجي لأنه سوف يعطيك إرشادات مهمة وأدوية تخفف الأعراض التي تنتابك وتسمح بشفاء الشروخ بسرعة أكبر.
تشفى معظم الشروخ على العلاج، مع أنها يمكن أن تنكس بسهولة، لاسيما لو لم تلتزم بنصائح الرعاية الذاتية بالشرخ الشرجي المذكورة لاحقاً.

العناية الذاتية بالشرخ الشرجي

سوف ينصحك طبيبك بعدد من إجراءات العناية الذاتية بالشرخ الشرجي بهدف التخفيف من الإمساك وتسكين الألم الحاصل بسبب الشرخ الشرجي.
يسمح علاج الإسهال بشفاء الشرخ الشرجي بسرعة ويقلل احتمال الإصابة بشروخ شرجية إضافية في المستقبل.
وتتضمن إجراءات العناية الذاتية:

  • الحرص على وجود الألياف في نظامك الغذائي اليومي عن طريق إدخال الأطعمة الوافرة بالألياف، مثل الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة.
  • تفادى التجفاف عن طريق شرب الكثير من الماء.
  • حاول أن تمارس الرياضة بانتظام – يمكنك مثلا المشي أو الجري بشكل يومي.
  • خصص وقت كاف لتقضيه في التواليت يومياً.
  • لا تتأخر في دخول التواليت عندما تشعر بالحاجة للتغوط.
  • في حال استخدامك المناديل المبللة للتنظيف، تجنب المنتجات التي تحتوي على المعطرات أو الكحول لأنها قد تسبب إصابتك بالانزعاج أو الحكة، واحرص أن تكون المناديل ناعمة.
  • ضع مؤخرتك في مغطس ماء دافئ عدة مرات في اليوم (خصوصاً بعد التبرز) من أجل استرخاء عضلات الشرج.

أدوية الشرخ الشرجي

يمكن أن يوصي الطبيب بعدد من الأدوية المختلفة التي تساعد على تسكين الأعراض وتسمح بالتئام الشرخ الشرجي.

الملينات

الملينات نوع من الأدوية التي تساعد على خروج البراز بسهولة أكبر. يصف الطبيب للكبار المصابين بالشروخ الشرجية عادة ملينات زيادة الكتلة على شكل حبوب أو حبيبات دوائية. تفي هذه الأدوية بالغرض عن طريق مساعدة البراز على احتجاز السوائل، ما يجعله أطرى وأقل عرضة للجفاف.
ويصف الطبيب للأطفال المصابين بالشروخ الشرجية الملينات الأوسمولية عادة على شكل شراب فموي. يعمل هذا النوع من الملينات عن طريق زيادة كمية السوائل في داخل الأمعاء، الأمر الذي ينبه الجسم على كثرة التبرز.
قد يبدأ الطبيب المعالجة بجرعات صغيرة، ثم يزيدها تدريجياً كل بضعة أيام إلى أن يصبح المريض قادراً على إخراج براز طري كل يوم أو يومين.

المسكنات

قد يصف الطبيب لك في حال معاناتك من ألم حارق طويل بعد التبرز مسكنات شائعة تباع دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.

ثلاثي نترات الغليسريل

يمكن أن يصف الطبيب في حال لم تتحسن الأعراض في غضون أسبوع أو اثنين دواء اسمه ثلاثي نترات الغليسريل على شكل مرهم تدهنه على الشرج، مرتين في اليوم عادة.
يوسع ثلاثي نترات الغليسريل الأوعية الدموية في الشرج وحوله، ما يؤدي إلى زيادة جريان الدم باتجاه الشرخ وهذا يساعد على شفائه بشكل أسرع. كما يقلل الدواء الضغط في القناة الشرجية، ما يساعد على تسكين الألم.
تشفى غالبية حالات الشروخ الشرجية الحادة (الموجودة منذ أقل من 6 أسابيع) على العلاج بثلاثي نترات الغليسريل. وتشفى 7 من أصل كل 10 حالات شرخ شرجي مزمن على العلاج بثلاثي نترات الغليسريل في حال استخدامه بشكل صحيح.
وتشمل الآثار الجانبية لثلاثي نترات الغليسريل:

  • الصداع.
  • الدوخة.
  • الدوار.

لا يناسب ثلاثي نترات الغليسريل الأطفال ويجب الحذر عند إعطائه للحوامل والمرضعات.

المخدرات الموضعية

قد يصف الطبيب لو اشتكيت من ألم شديد جداً مخدراً موضعياً لدهن الشرج قبل التغوط.
الليدوكائين Lidocaine هو المخدر الموضعي الأكثر استخداماً في حال الشروخ الشرجية، ويأتي على شكل جيل أو مرهم، ويجب عدم استخدامه لأكثر من أسبوع أو اثنين لأن الشرخ يجب أن يبدأ بالالتئام في هذا الوقت.

حاصرات قناة الكالسيوم

حاصرات قناة الكالسيوم (مثل الديلتيازم diltiazem) نوع من الأدوية نستخدمه عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم. بيد أنه تبين أن حاصرات قناة الكالسيوم التي تُدهن مباشرة على الشرج تفيد في علاج الشروخ الشرجية.
تعمل حاصرات قناة الكالسيوم الموضعية على إرخاء عضلات المعصرة الشرجية وزيادة الجريان الدموي إلى الشرخ.
تتضمن الآثار الجانبية لحاصرات قناة الكالسيوم:

  • الصداع.
  • الدوخة.
  • الحكة أو الحرقان في مكان دهن الدواء.

تزول الآثار الجانبية عادة بعض بضعة أيام بعد أن يعتاد الجسم على الدواء.

حقن البوتوكس لعلاج الشرخ الشرجي


البوتوكس علاج حديث نسبياً في علاج الشرخ الشرجي، فعادة ما نستخدمه في العلاج لو لم تجد الطرق الأخرى نفعاً. البوتوكس سم قوي آمن عند استخدامه بكميات صغيرة.
لو كنت مصاباُ بشرخ شرجي، يمكن استخدام حقن البوتوكس من أجل إحداث شلل في عضلات المعصرة الشرجية. يمنع هذا العضلات من التشنج، ما يقلل الألم ويسمح للشرخ بالالتئام.
لا نعلم تماماً مدى فعالية حقن البوتوكس في علاج الشروخ الشرجية، لكن الخبراء يقولون أنها كانت مفيدة عند أكثر من نصف من استخدموها. وهذه نسبة قريبة من نسب نجاح مرهم ثلاثي نترات الغليسريل وحاصرات قناة الكالسيوم الموضعية.
تستمر فعالية حقن البوتوكس لنحو شهرين إلى ثلاثة أشهر، وهذا يمنح الشرخ الشرجي وقتاً كافياً كي يلتئم.

علاج الشرخ الشرجي بالجراحة

قد يوصي الطبيب بالجراحة لو لم تجد العلاجات الأخرى نفعاً. وتعد الجراحة بأنها المعالجة الأكثر فعالية لعلاج الشق الشرجي، حيث تنجح العملية عند أكثر من 90% ممن يجرونها على المدى الطويل. إلا أنها تحمل القليل من خطر حدوث المضاعفات.
يوجد العديد من التقنيات المختلفة لإجراء جراحة الشرخ الشرجي. وسوف نذكر هنا التقنيتان الأكثر شيوعاً.

بضع المصرة الجانبي Lateral sphincterotomy


يتألف بضع المصرة الجانبي من إجراء شق صغير في العضلة الحلقية التي تحيط بالقناة الشرجية (المصرة) بهدف تخفيف التوتر في القناة الشرجية. يسمح هذا للشرخ الشرجي بالالتئام ويقلل فرصة تطور أي شروخ إضافية.
هذه العملية قصيرة وبسيطة، نجريها عادة تحت التخدير العام.
بضع المصرة الجانبي واحد من أكثر العلاجات فعالية للشرخ الشرجي، مع نسب نجاح مرتفعة على المدى الطويل. ويشفى معظم من يجرون العملية تماماً في غضون أسبوعين أو أربعة.
يشكو أقل من 5% ممن يجرون العملية من نقص مؤقت في القدرة على التحكم بالتبرز (سلس البراز) بسبب تضرر عضلات الشرج.
غير أن السلس يكون هنا من النوع الخفيف (بحيث لا يكون الشخص قادراً على ضبط الريح فقط) ويستمر فقط لبضعة أسابيع.

السدائل الشرجية الترقيعية Advancement anal flaps

تتألف السدائل الشرجية الترقيعية من أخذ نسيج معافى من جزء آخر من الجسم واستخدامها لترميم الشرخ، وهذا يحسن جريان الدم إلى المنطقة.
قد يوصي الطبيب بهذا النوع من الجراحة لعلاج الشروخ الشرجية المزمنة الحاصلة بسبب الحمل أو رض على القناة الشرجية.

هذه التدوينة علاج الشرخ الشرجي تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like علاج الشرخ الشرجي on Facebook

حكة السكر: الأسباب والأعراض والعلاج

By د. فادي رضوان on Dec 01, 2017 07:41 pm

يصاب مرضى السكر بالحكة بمعدلات أعلى من باقي الأشخاص غير المصابين بمرض السكر، وقد تقود الحكة إلى أن يهرش من يعاني منه جلده بقسوة، ما ينتهي به إلى معاناة مع الانزعاج والألم.
لقد وجدت دراسة كبيرة تناولت مرض السكر أن الحكة هي من الأعراض الشائعة عند مرضى السكر، حيث يشكو منها حوالي 11.5% من مرضى السكر.
يجب ألا يتجاهل مريض السكري إصابته بالحكة، لأن الجلد الجاف والمتهيج والحاك يكون معرضاً أكثر للإصابة بالعدوى والالتهاب، علاوة على أن قدرة مريض السكر على مقاومة حالات العدوى تكون أقل بالمقارنة مع غير المصابين به.
هناك عدد من العلاجات التي تساعدك على تخفيف الحكة الجلدية المرتبطة بمرض السكر، وهذا إلى جانب أنها تجعلك تشعر بالارتياح، سوف تحميك من الإصابة بمشاكل جلدية أخرى.

أسباب حكة السكر

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل مريض السكر يحك أكثر من غيره. تحدث الحكة أحياناً بسبب تلف الألياف العصبية الموجودة في الطبقات الخارجية من الجلد.
يرجع سبب الحكة المرتبطة بالسكري في المقام الأول إلى اعتلال الأعصاب المتعددة السكري أو اعتلال الأعصاب المحيطية السكري. يحدث هذا الاضطراب عندما يتلف ارتفاع الغلوكوز في الدم الألياف العصبية، لاسيما الألياف الموجودة في اليدين والقدمين.
يتأثر الجسم قبل حدوث التلف العصبي من ارتفاع مستويات الكيتونات، وهي مواد التهابية يمكن أن تؤدي إلى إصابة المريض بالحكة الجلدية.
قد تشير الحكة المتواصلة في بعض الأحيان إلى أن الشخص المصاب بمرض السكر تحت خطورة كبيرة للإصابة بالتلف العصبي، لذلك يجب ألا تتجاهل الحكة لو كنت مصاباً بمرض السكر.
كما قد يشتكي مريض السكر من حكة مرتبطة بتناوله لدواء جديد. وعندها يجب ألا توقف الدواء إلا بعد التشاور مع الطبيب، والذي قد يوقفه بالفعل لو تأكد أنه يتسبب بتفاعل تحسسي. وعندها سوف يصف دواء بديلاً له.
ويمكن أن ترجع الحكة إلى وجود اضطراب جلدي مستبطن، من مثل:

  • قدم الرياضي.
  • الأكزيما.
  • التهاب الغدد العرقية القيحي.
  • الصدفية.
  • الحرق الشمسي.

يشير الجلد الجاف والحاك في بعض الأحيان إلى استخدام الشخص لمستحضرات جلدية تخرش البشرة. يمكن لكل من العطور والصبغات والصوابين القوية أن تسبب جفاف الجلد ما يؤدي إلى الإصابة بالحكة. ويمكن أن يكون عندك بشرة جافة أو حساسة طبيعياً، لاسيما في الشتاء.

أعراض حكة السكر

تختلف الأعراض المترافقة مع حكة السكر بحسب سببها. فلو كان عندك اعتلال أعصاب محيطي على سبيل المثال، فسوف تشكو على الأغلب من حكة في الأجزاء السفلية من الساق، وهي أكثر الأماكن التي تتأثر باعتلال الأعصاب المحيطي.
ويمكن أن يتسبب اعتلال الأعصاب المحيطي أيضاً بنقص الإحساس في الأجزاء التي يصيبها، أي اليدين والقدمين عادة. ويمكن أن تترافق الأعراض مع إحساس بالنخز.
تجعلك الحكة غير مرتاح وأنت ترتدي الملابس، وقد تيقظك من نومك، وسوف تشعر بالحاجة لهرش نفسك باستمرار. تحسن معالجات حكة السكر الحالة عادة ما يؤدي إلى تحسن في جودة حياتك.
تتضمن الاضطرابات الجلدية الأخرى المرتبطة بمرض السكر والتي تسبب الحكة وأعراض أخرى:

  • داء الأورام الصفر المنتشرة الطفحي Eruptive xanthomatosis: تسبب هذه الحالة طفحات تشبه البثرات لها لون أصفر. هذه الاندفاعات مؤلمة على اللمس عادة وقد تكون حاكة. وتميل هذه الاندفاعات للظهور لو كان الكولسترول مرتفعاً عند المريض.
  • البلى الحيوي الشحماني Necrobiosis lipodica: تسبب هذه الحالة بأن يصبح الجلد حاكاً ومؤلماً. كما تتسبب باندفاعات تشبه البثرات تظهر على شكل بقع قد تكون متورمة.
  • العدوى الجلدية: يصبح الجلد حاكاً في بعض الأحيان بسبب وجود عدوى مستبطنة. وبجانب الحكة، يمكن أن يصبح الجلد محمراً وحاراً ومتورماً. كما قد تظهر فقاعات صغيرة وتخرج إفرازات سائلة.

علاج حكة السكر

يمكنك في حال إصابتك بمرض السكر اتخاذ عدة إجراءات من أجل المحافظة على صحة الجلد وللوقاية من الإصابة بالحكة.

  • ضبط السكر بعناية ومنع سكر الدم من الوصول إلى أرقام عالية جداً.
  • تجنب أخذ حمامات بالماء الساخن جداً. فالماء الساخن يؤدي إلى جفاف الجلد وفقد رطوبته الطبيعية.
  • دهن البشرة بلوشن مرطب بعد تنشيف الجلد بعد الاستحمام، لكن يجب أن لا تضع اللوشن بين أصابع قدميك، لأن الرطوبة تشجع على نمو الفطريات.
  • يجنب أن لا يحتوي اللوشن على عطور قوية أو صبغات. يجب أن يكون المرطب المثالي مكتوب عليه “خفيف” أو “غير مسبب للتحسس”. ويوجد ماركات لوشن خاصة بمرضى السكر يمكنك شراءها من الصيدلية.

كما تساعد تغييرات نمط الحياة على تخفيف الأعراض الجلدية. وتتضمن تلك التعديلات تناول نظام غذائي صحي وضبط معدلات سكر الدم طوال اليوم.

متى تتوجب زيارة الطبيب

يتعين عليك زيارة الطبيب لو لم يكن بإمكانك التخلص من حكة الجلد بالعلاجات المنزلية بعد مرور أسبوعين. مع أن الجميع قد يشكون من حكة الجلد بين وقت وآخر، غير أن حكة الجلد عند مريض السكر قد تشير إلى سوء ضبط السكر وإلى وجود تضرر عصبي أحياناً.
يفحص الطبيب الأماكن المصابة بالحكة ليعرف إذا كان السبب هو مرض السكر أم مرض جلدي مستبطن.
قد يصف الطبيب بعد ذلك أدوية أو قد يوصي بإجراء تعديلات على ضبط السكر عندك.

 

هذه التدوينة حكة السكر: الأسباب والأعراض والعلاج تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like حكة السكر: الأسباب والأعراض والعلاج on Facebook

أسباب لون الأظافر الأسود

By د. فادي رضوان on Dec 01, 2017 01:29 pm

ظهور أظافر القدم بلون أسود أمر غير محبب، وحتى أنه قد يكون مؤلماً. ومع أنه يوجد الكثير من الأسباب الكامنة وراء تلون أظافرك باللون الأسود، إلا أن علاج غالبيتها أمر سهل وحتى أنها قد تشفى من تلقاء نفسها.

ما أسباب لون الأظافر الأسود؟

قد يكون سبب لون الأظافر الأسود في قدمك أمراً حميداً، أو قد يشير إلى أمر خطير. ومن المهم على من يصاب باسوداد الأظافر أن يعرف الأسباب الممكنة وراء ذلك. يتعين عليك لو لم تعرف السبب أن تراجع طبيباً كي يشخص السبب وليضع خطة علاجية ملائمة.

1. الرض المتكرر
الرض المتكرر هو السبب الأكثر شيوعاً للإصابة باسوداد أظافر القدم، ويمكن أن تنجم الحالة عن الجري أو عن ارتداء الأحذية غير المناسبة. إذا ظهر اسوداد الأظافر بعد التدريب بفترة قصيرة أو بعد قضائك اليوم وأنت ترتدي حذاء ضيق أو عالي الكعب، فهذا هو سبب اسوداد الأظافر على الأغلب.
تتراوح الرضوض المتكررة من خفيفة (ظهور تلون صغير أسود أو أزرق غير مؤلم تحت الظفر) إلى شديدة (فقاعات دموية كبيرة بين الظفر والصفيحة الظهرية). لا حاجة للمعالجة في الحالات الخفيفة، واللون الأسود سوف يزول مع نمو الظفر.
قد تتسبب الفقاعات الدموية الكبيرة في الحالات الشديدة بانفصال الظفر عن الصفيحة الظفرية بشكل جزئي أو كامل. يمكن أن يكون هذا مؤلماً للغاية لو كان انقلاع الظفر جزئياً فقط، فلو انفصل الظفر تماماً فهذا يعني أن الظفر قد مات ولن يتسبب بالألم. لكن الأمر السيء في الأمر أن نمو الظفر الجديد يحتاج لوقت طويل، يصل إلى سنة في ظفر الإبهام، و3-6 أشهر في باقي الأظافر.

2. الأورام الدموية تحت الظفر
يمكن أن يتسبب إسقاط شيء ثقيل على القدم بتمزق الأوعية الدموية تحت سرير الظفر ما يتسبب بتجمع الدم في الأسفل. يسهل تشخيص هذا النوع من الإصابات (التي نسميها الأورام الدموية تحت الظفر) لأنها تظهر بعد الحادث فوراً. يتسبب تجمع الدم عادة بألم طاعن يمكن علاجه عن طريق إدخال إبرة صغيرة في الظفر من أجل تفريغ الدم. تقوم هذه العملية بتخفيف الألم واللون الأسود للظفر، ويجب إجراؤها بيدي طبيب دوماً.

3. العدوى الفطرية
يمكن أن تنتشر العدوى الفطرية (مثل قدم الرياضي) إلى أظافر القدم لتعطيها ظلال من اللون الأصفر والأورق والأخضر والبني والبنفسجي والأسود. هذا الطيف من الألوان مميز للإصابات الفطرية حيث تتراكم بقايا قرب العدوى لتعطي اللون الأسود.
أظافر القدم معرضة في الكثير من الأحيان للإصابة بالفطريات، لأن الأحذية والجوارب تؤمن بيئة رطبة ودافئة تشجع على نمو الفطريات. ويمكن الوقاية من عدوى الفطريات عن طريق العناية الصحيحة بالقدمين.

4. سرطان الجلد
قد تنو الميلانوما (وهي النوع الأكثر خطورة من سرطانات الجلد) تحت سرير الظفر على الصفيحة الظفرية لتسبب تلون الجلد باللون الأسود. نمو السرطان بطيء ولا يسبب ألماً، ما يجعل تشخيصه صعباً أحياناً.
العلامة المميزة لهذه الحالة أن الاسوداد يمتد لخارج الظفر. فلو لم تلاحظ إصابتك برض وبدأ ظفرك بالاسوداد بشكل بطيء (لاسيما لو امتد الاسوداد لخارج ظفرك) يجب عليك أن تراجع الطبيب في أسرع وقت.
صحيح أن الميلانوما نوع خطير من السرطان، غير أنه نوع نادر ويمكن علاجه لو شخصناه باكراً.

5. لون البشرة
قد لا يشير تلون الظفر بلون غامق في بعض الأحيان إلا إلى تغير لون البشرة الطبيعي للون داكن. يوجد جلد تحت ظفرك، ويمكن أن يتغير لونه بمرور الزمن كما في لون الجلد في الأماكن الأخرى.
يتميز هذا النوع من تغير لون الأظافر بأنه متناظر ويصيب أظافر كلتا القدمين في الوقت نفسه.

6. اضطرابات صحية مستبطنة
يوجد العديد من الاضطرابات الصحية التي تتسبب باسوداد أظافر القدم من مثل:
• مرض السكر.
• الفشل الكلوي.
• أمراض القلب.
• فقر الدم.
يساعد علاج الاضطراب الصحي المستبطن في معظم الأحيان على عودة لون الأظافر إلى الطبيعي.

علاج اسوداد الأظافر

يعتمد علاج اسوداد الأظافر على السبب.
فقد يحدث الطبيب في حال الأورام الدموية تحت الظفر ثقباً صغيراً في الظفر باستخدام إبرة. سوف يسمح هذا الثقب بتفريغ الدم ويخفف الضغط الذي تراكم بمرور الوقت.
وفي الحالات الأكثر خطورة التي تحدث بسبب العدوى، قد يصف الطبيب أدوية من أجل علاجها.
في حال الرض المتكرر، مثل الذي يحدث بسبب ارتداء حذاء ضيق، سوف يوصي الطبيب بإراحة القدم وتغيير الحذاء.
يجب معالجة الاضطرابات الصحية الكامنة (مثل مرض السكر) في البداية بمساعدة الطبيب، والذي قد يجري تعديلات على المقرر العلاجي عند الشخص.
تستطيع معالجة العدوى الفطرية في المنزل، فالكريمات والمراهم المضادة للفطور والتي تباع دون وصفة طبية كافية عادة لقتل الفطريات وسوف تسمح بشفاء أظافرك. لكن يجب أن تراجع الطبيب لو لم يكن هذا كافياَ لعلاج حالتك بعد عدة أيام.
لا بد من الإشراف الطبي الدقيق على حالتك لو كان سبب اسوداد الأظافر حالة سرطانية.

الوقاية من اسوداد الأظافر

لا يمكن دائماً الوقاية من اسوداد الأظافر. لكن هناك خطوات تمكنك من تقليل خطورة إصابتك بهذه الحالة:

  • وضع الواقي الشمسي وحاجبات الشمس للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • ارتداء أحذية مريحة ذات مقاس مناسب.
  • ارتداء حذاء مناسب في الجيم والعمل.
  • علاج الحالات الصحية المستبطنة.

هذه التدوينة أسباب لون الأظافر الأسود تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أسباب لون الأظافر الأسود on Facebook

ما هي أعراض الديدان عند الأطفال

By د. فادي رضوان on Nov 30, 2017 04:57 pm

إصابة الأطفال بالديدان أمر شائع جداً بين عمري السنة والخمس سنوات. فلو لاحظت أن طفلك بحك مؤخرته كثيراً فقد يكون هذا علامة على إصابته بالديدان. لكن والحمد لله لا تشكل أمراض الديدان مشكلة كبيرة عادة، كما أن علاجها أمر هين.

انتشار الديدان عند الأطفال

العدوى بالديدان أمر شائع جداً وتنتشر بسهولة في المجتمع. غير أن وضع رقم دقيق بنسبة انتشارها أمر صعب، لأن الإصابة بالديدان تمضي في الكثير من الأحيان دون أن تسبب أعراضاً، وبالتالي لا يبلغ الآباء عنها.
تقدر الدراسات أن إنسان من أصل كل خمسة في البلدان النامية عنده نوع واحد من الديدان على الأقل، حتى أن نسبة إصابة الأطفال تبلغ أعلى من هذا.

أنواع الديدان عند الأطفال

يمكننا تصنيف الديدان التي تشيع بين الأطفال إلى ثلاثة أنواع:

1. الديدان الدبوسية: وهو أكثر أنواع الديدان التي تصيب الصغار والكبار. تبدو الديدان الدبوسية كما لو أنها قطع صغيرة من أعراض الديدان الشريطيةالخيوط. الديدان الدبوسية نوع صغير ونحيل من الديدان يقارب طولها الواحد سنتمتر، لونها أبيض وتنتشر بسهولة بين الأطفال.
2. الديدان الحبلية: وهي ديدان مسطحة ومفصصة تعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان. يشكل أكل لحوم الحيوانات غير المطبوخة جيداً المصدر الرئيسي للعدوى بهذه الدودة. ومع أن الديدان الحبلية لا تتسبب إلا بالقليل من الأعراض عادة ويمكن علاجها بسهولة، لكنها تتسبب بمشاكل صحية خطيرة أحياناً.
3. الديدان الأسطوانية: يمكن أن تصيب الديدان الأسطوانية أمعاء البشر، حيث تعيش هناك وتتغذى وتتكاثر. لا تتسبب الديدان الأسطوانية بأعراض عادة، لكن يراجع الأهالي الطبيب بعد مشاهدة ديدان في براز طفلهم.

ما هي أعراض الديدان عند الأطفال

لا تتسبب العدوى بالديدان بأية أعراض عادة، أو قد تكون الأعراض خفيفة جداً وتدريجية بحيث تمضي دون أن يلاحظها الأهالي.
قد تظهر بعض الأعراض والعلامات الشائعة عند إصابته بالديدان بحسب نوع الديدان المصاب بها وشدة الإصابة. يجب عليك مراجعة الطبيب فوراً لو لاحظت أي من الأعراض والعلامات التالي:

  • ألم في البطن.
  • فقدان الوزن.
  • تهيج.
  • غثيان.
  • دم في البراز.
  • صعوبة في النوم بسبب الحكة.
  • تقيؤ أو سعال، ويحتمل أن تخرج دودة مع السعال أو القيء.
  • حكة أو ألم في محيط الشرج، حيث تخرج الديدان لتضع بيوضها، ويحدث هذا عند الإصابة بالديدان الدبوسية.
  • ألم عند التبول أو كثرة تبول بسبب التهاب المجاري البولية، وهذا أكثر شيوعاً عند الفتيات.
  • نزيف داخلي يمكن أن يؤدي إلى نقص الحديد والإصابة بفقر الدم وسوء امتصاص المواد الغذائية والإسهال ونقص الشهية.
  • قد يحدث في حالات نادرة عند وجود أعداد كبيرة من الديدان في أمعاء الطفل انسداداً في الأمعاء. وعندها قد يتقيأ الطفل الديدان (وهي ديدان أسطوانية عادة) تشبه دود التربة.
  • يمكن أن تتسبب العدوى الشديدة بالديدان الحبلية بإصابة الطفل بنوبات صرعية.
  • انحراف الشهية (أكل أشياء غريبة لا تحتوي على مواد غذائية، مثل التراب أو الطباشير أو الورق وغير ذلك) هو عرض آخر للإصابة بالديدان.

يقول بعض الأطباء أن صرير الأسنان (الجز على الأسنان) قد يشير إلى الإصابة بالديدان، لكن لم تأكد الأبحاث ذلك بعد.

كيف تؤثر الديدان على نمو الطفل؟

لا تتسبب الديدان كما ذكرنا بمشاكل ملحوظة عند الأطفال عادة. لكن لو تركناها دون معالجة، قد تصبح العدوى شديدة ويمكن أن يتسبب هذا بنزيف في الأمعاء أو حتى بانسداد الأمعاء. قد تتسبب العدوى الشديدة بمضاعفات مثل سوء التغذية وفقر الدم ونقص الوزن.
يصبح الأطفال المصابون بالديدان معرضين أكثر للإصابة بالأمراض، بسبب الضرر الذي يلحق بجهازهم المناعي. وقد تصبح عدوى الديدان الحبلية خطيرة لو أدت إلى ظهور كيسات في الدماغ.
يمكن للعدوى طويلة الأجل بالديدان أن تؤثر على النمو الجسدي والعقلي عند الأطفال لاسيما لو تسبب المرض بسوء تغذية وفقر دم عندهم.

علاج الديدان عند الأطفال

يمكن علاج جميع أنواع الديدان عند الأطفال تقريباً باستخدام الأدوية الفموية. سوف يصف الطبيب لطفلك أدوية أو طاردات ديدان بحسب نوع الدودة التي أصابت طفلك. ويمكن أن يحتاج الطفل كذلك إلى مكملات الحديد في حال كان عنده فقر دم.
لا تشتري الأدوية التي تباع دون وصفة طبية أو الأدوية العشبية، لأن بعض الأدوية المضادة للديدان لا تناسب الرضع بعمر أقل من سنتين. وفي حال قررت استخدام الأدوية العشبية فلا بد من استشارة الطبيب أولاً لأن الكثير من الأدوية العشبية المتداولة غير فعالة.
تنتشر العدوى بالديدان بسهولة، كما يمكن أن تسبب عدوى متكررة عند الشخص نفسه. لذلك قد ينصح الطبيب لو اكتشف إصابة الطفل بالديدان أن تتلقى العائلة كلها علاج الديدان، حتى ولو لم يتأكد من إصابة باقي أفراد العائلة، لكنه إجراء احترازي قد يكون ضرورياً.

الوقاية من الديدان

توصي منظمة الصحة العالمية بأن يأخذ الطفل بعمر أقل من 6 سنوات طارد ديدان بشكل دوري. وقد يوصي الطبيب بتناول مضاد الديدان كل ستة أشهر.
وهنا بعض الإجراءات التي تساعدك على الوقاية من الديدان بالنسبة لطفلك:

  • غيري حفاضات الطفل بانتظام واغسلي يديك بعد ذلك بشكل جيد.
  • نظفي منزلك بشكل متكرر باستخدام معقمات مناسبة.
  • شجعي طفلك على غسل يديه جيداً بالماء والصابون بعد دخول الحمام وقبل الأكل.
  • قلمي أظافر طفلك بانتظام.
  • عالجي جميع أفراد عائلتك بطاردات الديدان لو أصيب شخص واحد بالعدوى.
  • شجعي طفلك على عدم حك مؤخرته وعدم لعق إبهامه أو أصابعه.
  • نظفي فراش الطفل وملابسه بانتظام في حال أصيب بالديدان بالماء الساخن والصابون كل يوم لبضعة أسابيع بعد المعالجة.
  • نظفي مقاعد الحمام بالمعقمات بشكل منتظم.
  • اطبخي اللحوم جيداً عند إعداد الطعام.
  • ابقي طفلك بعيداً عن مناطق اللعب المتسخة والتراب والطين الموحل.
  • لا تتركي طفلك يلعب في المسطحات المائية مثل البركات أو النوافير أو الترع.

هذه التدوينة ما هي أعراض الديدان عند الأطفال تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like ما هي أعراض الديدان عند الأطفال on Facebook

كيف تتم عملية الليزك؟

By د. فادي رضوان on Nov 29, 2017 09:02 pm

تتصدر عملية الليزك قائمة العمليات الجراحية الليزرية التي نجريها بهدف تصحيح حالات قصر النظر أو بعد النظر أو الإستجماتزم.
تقوم عملية الليزك كما في حال باقي جراحات تصحيح الإنكسار refractive surgery بإعادة تشكيل القرنية، وهي السطح الشفاف للعين الواقع في المقدمة، من أجل تمكين الضوء الداخل إلى العين بالتركز بشكل صحيح على سطح الشبكية، وهي العضو الحساس للضوء في العين.
عملية الليزك تخلو من أي ألم في معظم الحالات، ولا تستغرق سوى 15 دقيقة لكلتا العينين. ويمكن ملاحظة التحسن بعد 24 ساعة فقط – ويكون على شكل إمكانية النظر دون مساعدة النظارات أو العدسات اللاصقة.

 

كيف تتم عملية الليزك؟

في البداية، إما أن يستخدم جراح العيون أداة جراحية ميكانيكية اسمها مبضع القرنية المجهري microkeratome أو ليزر الفيمتو ثانية كي يشكل “سديلة” دائرية رفيعة في القرنية.
بعدها يقوم الجراح بطي السديلة المعلقة باتجاه الخلف كي يصل إلى باطن القرنية (ونسميه السدى stroma) كي يزيل بعض النسيج القرنوي بواسطة ليزر الإكسيمر.
يستخدم هذا الليزر الاختصاصي حزمة أشعة فوق بنفسجية باردة من أجل إزالة كمية مجهرية من الأنسجة من القرنية بهدف إعطائها شكلاً جديداً بحيث تركز الأشعة بشكل أكثر دقة على الشبكية ما يجعلك ترى بوضوح.
يكون الهدف عند الأشخاص المصابين بقرب النظر جعل القرنية مسطحة أكثر، أما عند مرضى بعد النظر فيكون الهدف هو جعل القرنية أكثر تحدباً.
يستطيع ليزر الإكسيمر أن يصحح الاستجماتزم (اللابؤرية) عن طريق تنعيم القرنية غير المنتظمة إلى شكل أكثر طبيعية. ومن الخطأ القول أن الليزك لا يعالج الإستجماتزم.
بعد أن نقوم بإعادة تشكيل القرنية باستخدام الليزر، يعيد الجراح السديلة إلى مكانها، ليغطي المكان الذي أزال منه بعض النسيج القرنوي. بعدها نترك القرنية كي تشفى بشكل تلقائي.
لا تحتاج عملية الليزر العينية إلا لاستخدام قطرات مخدرة موضعية، ولا نحتاج لوضع كمادات أو إجراء قطب.

قبل عملية الليزك

سوف يجري الطبيب فحصاً عينياً شاملاً كي يتأكد أن العينان سليمتان كفاية لإجراء العملية. يقيم الطبيب شكل وسماكة القرنية عندك ومقاس الحدقة والعيوب الانعكاسية (قصر النظر، بعد النظر، الإستجماتزم)، وكذلك أية اضطرابات عينية أخرى.
كما يقيم الطبيب رطوبة العينين ويمكن أن يوصي بمعالجات من أجل تقليل خطورة الإصابة بجفاف العين التالي لعملية الليزك.
يستخدم الطبيب في بعض الأحيان أداة أوتوماتيكية اسمها الطوبوغرافية القرنية corneal topographer من أجل قياس انحناء السطح الأمامي للعين ومن أجل وضع “خريطة” للقرنية.
سوف يجرى لك على الأرجح تحليل جبهة موجية wavefront analysis باستخدام تقنية الجبهة الموجية المرافقة لليزك الموجه، حيث نقوم هذه التقنية بإرسال موجات ضوئية عبر العين من أجل وضع خريطة أكثر دقة بالشذوذات التي تؤثر على نظرك.
كما يأخذ الطبيب تاريخك الصحي العام وأية أدوية تأخذها ليحدد إذا كنت مرشحاً مناسباً لإجراء عملية الليزك.
يتعين عليك التوقف عن وضع العدسات اللاصقة لمدة من الزمن تصل إلى نحو أسبوعين قبل الفحص السابق لعملية الليزك، لأن العدسات اللاصقة تغير شكل القرنية.

أثناء عملية الليزك

يضع الطبيب قبل إجراء العملية قطرات مخدرة على العينين من أجل الوقاية من أي انزعاج أثناء العملية. وقد يعطيك الطبيب أيضاً أدوية تساعدك على الاسترخاء.
سوف يضع الطبيب العينين تحت الليزر، ويستخدم أداة اسمها منظار الجفن من أجل إبقاء الجفنين مفتوحين.
يستخدم الطبيب قلم تخطيط لوضع علامات على القرنية قبل تشكيل السديلة. ويضع الطبيب حلقة مص على الجزء الأمامي من العين لأجل منعها من الحركة أو من أجل تخفيف التماس الذي قد يؤثر على جودة السديلة.
يستخدم الجراح بعد أن يقوم بتشكيل السديلة باستخدام الكمبيوتر من أجل تعديل ليزر الإكسيمر ليتوافق مع احتياجاتك الخاصة.
يطلب الطبيب منك النظر إلى ضوء أمامك لمدة زمنية قصيرة بينما يقوم بمراقبة عينك بالمجهر في الوقت الذي يرسل الليزر نبضات من الضوء باتجاه القرنية.
تعيد نبضات الضوء الليزرية تشكيل القرنية دون حدوث ألم، مع أنك قد تشعر ببعض الضغط على عينك. كما سوف تسمع أصوات على شكل تكات عندما يشتغل الليزر.
نجري الليزك على كل عين على حدة، بحيث لا تستغرق العملية على كل عين إلا خمس دقائق.

بعد عملية الليزك

يجعلك الطبيب ترتاح قليلاً بعد انتهاء عملية الليزك. قد تشعر بالقليل من الحكة والحرقان بشكل مؤقت بعد العملية فوراً. يجب أن يكون معك شخص ما ليصطحبك إلى المنزل بعد إجراء فحص عيني بسيط. (لا يمكنك إعادة قيادة السيارة من جديد حتى يخبرك الطبيب في اليوم التالي أنه يمكنك القيادة).
توقع أن تصاب بالقليل من تشوش الرؤية بعد الجراحة مباشرة. إلا أن نظرك سيرجع واضحاً في الصباح التالي.
يتعين أن تستقر قوة نظرك وتستمر في التحسن في الأيام القليلة المقبلة، مع أن هذا قد يحتاج إلى بضعة أسابيع في حالات نادرة. يتحسن النظر فوراً عند معظم من يجرون العملية.
يمكنك أن ترجع إلى عملك في اليوم التالي، غير أن غالبية الأطباء ينصحون بالراحة ليومين أو ثلاثة.
سوف ينصحك الطبيب كذلك بالامتناع عن ممارسة أي تمارين شاقة مدة أسبوع على الأقل، لأنها قد تلحق إصابات بالعين وتؤخر الشفاء.
يجب عليك مراجعة الطبيب الجراح في اليوم التالي، حيث يقوم في هذه المتابعة بالتأكد لو كان يمكنك القيادة دون ارتداء النظارة أو العدسات اللاصقة.

السن المناسب لعملية الليزك

يجب أن يكون عمرك 18 سنة على الأقل لإجراء عملية الليزك. يعود سبب ضرورة أن يكون العمر 18 على الأقل إلى ازدياد احتمال أن تكون عيناك والعيب الانعكاسي فيهما قد استقرت. حيث يقل احتمال تدهور قرب النظر أو بعد النظر أو الإستجماتزم بعد هذا العمر.
من الأفضل إجراء فحوص عينية سنوية لعامين على الأقل قبل إجراء عملية الليزك وأن تكون وصفة النظارات ثابتة عندك (أن يكون تغير قوة الإبصار أقل من ±0.5) لمدة سنة على الأقل قبل عملية الليزك.

هذه التدوينة كيف تتم عملية الليزك؟ تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like كيف تتم عملية الليزك؟ on Facebook

علاج السعال بالأعشاب

By د. فادي رضوان on Nov 28, 2017 06:09 pm

السعال عبارة عن فعل انعكاسي يهدف إلى تنظيف الطرق الهوائية من المخاط والمُخرشات مثل الغبار أو الدخان. لا يشير السعال عادة إلى وجود أمر خطير إلا في حالات نادرة.
يعني مصطلح “السعال الجاف” أن السعال لا يترافق مع خروج البلغم من الصدر. أما مصطلح “السعال المنتج” فيعني أن السعال يترافق مع خروج البلغم ليساعد على تنظيف الشعب الهوائية.
تشفى معظم حالات السعال في غضون ثلاثة أسابيع ولا تتطلب أية معالجة. ويفضل أن تراجع الطبيب لو استمر السعال لفترة طويلة كي يحدد السبب الكامن وراء السعال وليصف له العلاج المناسب.
يقدم علاج السعال بالأعشاب وبطرق منزلية بسيطة أخرى خيارات ممتازة تساعدك على تسكين هذا العرض المزعج.

ما هي أسباب السعال؟

تعود معظم حالات السعال إلى العدوى بالفيروسات وتشفى دون معالجة.

1. أسباب السعال الحاد (قصير الأجل): تتوضع العدوى في معظم الأحيان في المجرى التنفسي العلوي وتصيب الحلق، ونعرف هذا باسم التهاب الشعب التنفسية العلوية. تتضمن الأمثلة على ذلك الإنفلونزا والزكام الشائع والتهاب الحنجرة.
تصاب الرئتان أو الطرق الهوائية أسفل الحلق بالعدوى في حال التهاب الشعب التنفسية السفلية، وتتضمن الأمثلة عليها التهاب القصبات والالتهاب الرئوي.
يمكن أن يحدث السعال الحاد بسبب حمى القش أيضاً.
2. أسباب السعال المزمن (طويل الأجل): قد يحدث السعال المزمن بسبب التدخين وسيلان المخاط من مؤخرة الأنف إلى الحلق والارتجاع المعدي المريئي والربو وبعض الأدوية (مثل مثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين).
يحدث السعال المزمن عند الأطفال غالباً بسبب الربو، وفي أحيان قليلة بسبب الارتجاع المعدي المريئي.
وتتضمن الأسباب الأقل شيوعاً للإصابة بالسعال المزمن السل والعدوى الفطرية وسرطان الرئة.

علاج السعال بالأعشاب وبالمعالجات المنزلية

قد تترافق أعراض أخرى مع السعال من مثل الحكة في الحلق والألم الصدري والألم الصدري والاحتقان. وبدلاً من شرابات السعال التي تُباع دون وصفة طبية، يمكنك أن تجرب بعض العلاجات الطبيعية والعشبية.

1. علاج السعال بالكركم

تملك عشبة الكركم تأثيرات علاجية طبيعية على السعال، خصوصاً على السعال الجاف.

  • سخن نصف كوب من الماء. أضف للماء ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ويمكنك أيضاً أن تضيف له قطع من القرفة. اغلِ المزيج لمدة ثلاث إلى أربع دقائق. أضف له ملعقة صغيرة من العسل. اشرب من المزيج يومياً حتى شفاء الحالة.
  • يمكنك بدل ذلك إعداد الشاي العشبي بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من بذور النانخة carom seeds (وهو نبات عشبي حولي من الفصيلة الخيمية يعود أصله إلى الهند) إلى كوب من الماء واغله إلى أن يتبخر نصف الماء. أضف إلى المزيج ملعقة صغيرة من العسل واشرب منه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • تتمثل طريقة أخرى في شوي جذور الكركم وطحنه لتشكيل مسحوق. امزج المسحوق مع الماء والعسل واشرب منه مرتين في اليوم.

2. علاج السعال بالزنجبيل

الزنجبيل واحد من العلاجات الطبيعية الفعالة في حالة السعال:

  • قطع الزنجبيل الطازج إلى شرائح صغيرة واسحقها قليلاً. ضعها في كوب من الماء واغله. اشرب من هذا المحلول العشبي ثلاث إلى أربع مرات من أجل تخفيف التهاب الحلق والسعال والاحتقان.
  • أو يمكنك بدل ذلك مضغ جذر زنجبيل طازج في كامل اليوم من أجل تخفيف السعال.

3. علاج السعال بالليمون

الليمون لنمو الشعر

يمكنك استخدام الليمون بعدة طرق من أجل علاج السعال. يملك الليمون خصائص تساعد على تخفيف الالتهاب كما يعطي الفيتامين سي فيه حماية من الإصابة بالعدوى.

  • يمكنك إعداد شراب سعال بسيط بمزج ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من العسل. اشرب من المزيج ثلاث مرات في اليوم.
  • أو يمكنك استخدام الليمونادة مع ملعقة صغيرة من العسل مع رشة من فلفل الكايين.

4. علاج السعال بالثوم

يوجد في الثوم مركبات مضادة للجراثيم تساعد على علاج السعال.

  • اغلِ فصين أو ثلاثة من الثوم بعد إضافتها إلى كوب من الماء وأضف له ملعقة صغيرة من توابل الأوريغانو. اترك المزيج يبرد وأضف له القليل من العسل واشربه. هذا سوف يجعل التنفس أسهل وسوف يخفف أعراض السعال.
  • تناول فصاً من الثوم المهروس الممزوج مع بضع قطرات من زيت القرنفل والقليل من العسل من أجل تخفيف التهاب الحلق. كما يمكنك إضافة الثوم إلى طعامك.

5. علاج السعال بالبصلرائحة الفم الكريهة

شرائح البصل واحد من أفضل العلاجات الطبيعية للسعال. يساعدك تنفس بخار البصل القوي على تسكين السعال.

  • يمكنك كذلك إعداد شراب سعلة من عصير البصل المشوي وعشبة السنفيتون والعسل. اشرب من العصير يومياً من أجل تخفيف السعال الجاف.
  • ويتمثل خيار آخر في خلط نصف ملعقة صغيرة من عصير البصل مع ملعقة صغيرة من العسل. اشرب من هذا المزيج مرتين على الأقل يومياً من أجل تخفيف السعال وتطرية الحلق.

6. اللبن الساخن مع العسل

يسكن اللبن الساخن مع العسل السعال الجاف ويخفف الألم الصدري الذي قد تشعر به بسبب السعال المتواصل. اشرب المزيج قبل الخلود إلى النوم كي تحصل على نتائج أفضل. وكي تحصل على فوائد إضافية من الخصائص المهدئة للعسل، ابلع ملعقة صغيرة من العسل على الريق. يساعدك هذا على التخلص من المخاط وتطرية الحلق.

7. عصير الجزر

يوجد في الجزر الكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية التي تساعد على تخفيف أعراض السعال المزعجة.

  • حضر عصير الجزر من أربع إلى خمس حبات جزر وأضف له القليل من الماء لتمديده. أضف ملعقة من العسل من أجل النكهة وللحصول على المزيد من الفوائد.
  • اشرب من العصير ثلاث أو أربع مرات في اليوم حتى تزول الأعراض.

هذه التدوينة علاج السعال بالأعشاب تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like علاج السعال بالأعشاب on Facebook

أسباب تورم الأصابع

By د. فادي رضوان on Nov 28, 2017 11:21 am

مع أن حدوث تورم وانتفاخ بسيط في أصابع يديك قد يكون مجرد اضطراب مؤقت لا يدل على إصابتك بوعكة صحية، إلا أن التورم الشديد في الأصابع قد يكون حالة تتسبب بعجز كبير لك. العدوى واحتباس السوائل من الأسباب الشائعة لتورم الأصابع. عندما يتواجد تورم الأصابع لمدة طويلة من الزمن، أو إذا استمرت الحالة بالتدهور، أو لو لم يكن لها سبب واضح (مثل تعرضها لإصابة أو لدغ حشرات) يتعين عليك مراجعة الطبيب في أسرع وقت ليحدد السبب الكامن ويصف علاجاً له.
يحدث الانتفاخ في أي جزء من جسمك عادة بسبب تراكم السوائل. الأصابع جزء من البدن يُلقى عليها الكثير من الجهد والعمل، لذلك فإن إصابتها بالانتفاخ يؤثر على كامل مجريات حياتك اليومية المعتادة.

أسباب تورم الأصابع

1. ضعف دوران الدم.

يتسبب كل من ارتفاع الكولسترول والاضطراب الكبير في ضغط الدم بأن يعمل جهازك الدوراني بشكل أقوى وبسرعة أكبر من أجل ضخ الدم من قلبك إلى رئتيك. سوف تصاب عندها بالتعب وبنتيجة ذلك سوف ينعكس هذا الجهد الدوراني في صدرك على اضطراب في التوازن يطال الأطراف والأصابع كذلك. سوف تبدو يداك باردتين وأصابعك أكثر انتفاخاً لأن أوعيتك الدموية سوف تنفتح أكثر ليتظاهر هذا على هيئة انتفاخ وتورم.

2. زيادة الوزن

تغير البدانة أو زيادة وزنك لعدة كيلوغرامات نظامك اللمفاوي، وهذا يؤدي إلى احتباس السوائل في قدميك ويديك. سوف تبدو قدمك منتفخة، ولن يدخل حذاءك فيها على سبيل المثال، وسوف تشعر بالقليل من النخز في أصابعك المتورمة. تكلم مع الطبيب أو مع اختصاصي التغذية ليعطيك التوجيهات لو ظننت أن تورم أصابعك يرجع لإصابك بالبدانة.

3. تورم الأصابع العائد لمتلازمة النفق الرسغي

في حال اصابتك بمتلازمة النفق الرسغي (وهو انضغاط النفق في الذراع الذي تمر منه أعصاب وشرايين) سوف يقل جريان الدم في اليدين بسبب انضغاط العصب الأوسط، وهذا سوف يتسبب بشعور بالخدر في أصابع اليد ونخز في الأصابع المتورمة.

4. التورم الراجع إلى التفاعلات التحسسية

تدخل أجسام غريبة إلى الجسم أحياناً. يقوم الجسم من أجل التصدي لها بإطلاق مادة اسمها الهيستامين في التيار الدموي. يتسبب هذا أحياناً بتورم في أصابع يديك، وسوف تحتاج عند حدوث هذا إلى أخذ مضاد هيستامين.

5. حالات العدوى

تحدث العدوى عند دخول كائنات ممرضة إلى جسمك عبر جرح في الجلد. ويكفي جرح صغير فقط لحدوث هذا أحياناً. قد يبدأ أصبع واحد في التورم ويصبح مؤلماً. وبعد أن تمضي الإصابة عميقاً سوف تصاب بارتفاع درجة الحرارة.

6. التهاب المفاصل الروماتويدي

يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي إلى حدوث إصابات في مفاصل يديك والغضاريف فيها. ويمكن أن تظهر الأعراض التالية عند إصابتك بالتهاب المفاصل الروماتويدي: سوف تبدأ أصابع يديك بالتورم وتأخذ لوناً قرمزياً أو أحمر، وقد تكون أصابعك مؤلمة، لاسيما في الصباح، وتكون الأصابع متيبسة ويصعب عليك تحريكها عادة.

علاج تورم الأصابع

1. ممارسة التمارين الهادفة إلى التخلص من النخز واحتباس السوائل

  • يمكنك تقليل احتباس السوائل عن طريق تمرين أصابعك كما في الصورة. سوف تسمح هذه الحركات بضخ الدم بشكل يخلصك من السوائل الزائدة. قم ببساطة بتحريك إبهامك إلى الداخل والخارج بشكل متكرر. يسمح هذا التمرين البسيط أحياناً بإعادة توازن السوائل في يديك.
  • يتمثل تمرين رائع آخر بدفع راحتيك باتجاه بعضهما، وأن ترفعهما لفوق رأسك. يساعد هذا أيضاً على إعادة توازن السوائل في يديك.

2. تناول المدرات الطبيعية

تسمح المدرات الطبيعية بالتخلص من احتباس السوائل في الجسم. جرب في البداية شرب لترين من الماء الصافي في اليوم. أدخل أطعمة طبيعية لها خصائص مدرة في نظامك الغذائي، مثل الشاي الأخضر والكرفس والجزر والطماطم والبصل والباذنجان والهليون والخرشوف والبقلة والخيار والخس على سبيل المثال.

3. النظام الغذائي المتوازن الخالي من الملح

تناول الطعام دون ملح.
سوف يقوم جسمك عند تناول نظام غذائي غني بالألياف والخضراوات وخال من الدهون الصناعية والإضافات والملح بالتخلص من احتباس السوائل فيه. كما يساعدك هذا على تخسيس وزنك وتحسين دوران الدم.

4. القفازات الضاغطة

في حال حدوث تورم الأصابع عندك بشكل متكرر وكان هذا يضايقك، يمكنك ببساطة شراء قفازات ضاغطة من أقرب صيدلية. القفازات الضاغطة مفيدة جداً في هذه الحالة فهي تضع ضغطاً مناسباً على اليدين والأصابع وهذا يؤدي إلى التخلص من احتباس السوائل ويخفف تورم الأصابع بشكل سريع.

هذه التدوينة أسباب تورم الأصابع تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أسباب تورم الأصابع on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2017 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: