التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

علامات تشير أن صداعك خطير

By د. فادي رضوان on May 17, 2018 10:37 am

الصداع وباء عالمي ينتاب جميع البشر تقريباً من وقتٍ لآخر، ولو أن الشعور به يختلف من شخص لآخر. فلا يشكل الصداع بالنسبة لغالبية البشر أكثر من انزعاج بسيط، بينما يشعر به آخرون على أنه تجربة مريرة للغاية تحرمهم من الاستمتاع بأوقاتهم وأداء نشاطاتهم المعتادة.

تعتمد شدة الصداع الذي تعانيه على نوع الصداع الذي يصيبك، أهو صداع توتري أم نصفي أم عنقودي.

يلجأ معظم البشر إلى ابتلاع مسكن الباراسيتامول (بنادول، أدفيل) عندما يشتكون من هذا العارض، لكن لو لم يزل ألمك بعد تناول الباراسيتامول بفترة قصيرة فقد يدل على مشكلة أكثر سوءاً.

سوف نستعرض معك في هذا المقال علامات تشير أن صداعك خطير بعد أن نستعرض أنواع الصداع المختلفة.

ما هي أنواع الصداع؟

نصنف الصداع ضمن ثلاثة أشكال:

  • الصداع التوتري: هذا هو أكثر أنواع الصداع شيوعاً. ويتميز بوجود الألم على كلا جانبي الرأس، ويمكن أن يترافق أيضاً مع الإحساس بوجود ثقل في الرأس وخلف العينين، كما يمكن أن يترافق مع تشنج في عضلات الرقبة.
  • الصداع النصفي (الشقيقة): الصداع النصفي عبارة عن صداع نابض يؤثر على جانب واحد من الرأس عادةً. ويمكن أن يتحرض هذا النوع من الصداع بفعل الأضواء الساطعة أو روائح معينة أو الأصوات الصاخبة. ويترافق الصداع النصفي عادة مع الغثيان والتقيؤ وألم في الرقبة. يعطلك الصداع النصفي عن أداء نشاطاتك وفعالياتك المعتادة لأن النشاطات تؤدي إلى تفاقم الصداع.
  • الصداع العنقودي: يؤثر الصداع العنقودي على المصاب في أوقات معينة من السنة، حيث تحدث في تلك الأوقات مرتين أو ثلاث مرات في اليوم وتستمر من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر. يوقظ الصداع العنقودي المصاب من النوم بعد ساعتين أو ثلاث ساعات من خلوده إلى الفراش وقد يكون الألم أشد مما هو في الصداع النصفي.

علامات تشير أن صداعك خطير

هنا أهم العلامات التي تشير إلى أن صداعك قد يكون خطيراً:

1. ترافق الصداع مع ضعف في الرؤية في أول مرة يصيبك

التهاب الشرايين بالخلايا العملاقة (أو التهاب الشرايين الصدغية) عبارة عن اضطراب تصاب فيه شرايين الرأس (لاسيما الشرايين التي تجري في الصدغين) بالالتهاب.

إذا لم يسبق لك وأن أصبت بصداع، لكن وجدت نفسك تعاني فجأة من صداع مؤلم يؤثر على نشاطاتك اليومية فقد تكون مصاباً بالتهاب الشرايين بالخلايا العملاقة.

تقول المجلة الكندية لأمراض العيون أن الصداع واضطرابات الرؤية تشكل الأعراض الأكثر شيوعاً لالتهاب الشرايين بالخلايا العملاقة. وهذا النوع من الصداع عبارة عن صداع نابض متواصل يحدث عادة في منطقة أعلى الرقبة وخلف العينين وفي مؤخرة الرأس.

قد تشعر بالألم في هذه المناطق عند لمسها وقد يترافق الألم مع إحساس بالحرق. وقد تشعر بالألم في فروة الرأس أيضاً عند تمشيط الشعر، وفي منطقة الصدغين عند ارتداء النظارة أو القبعة.

قد يترافق هذا الصداع مع ضعف أو فقدان رؤية مؤقت. وقد يتطور التهاب الشرايين بالخلايا العملاقة لو لم نعالجه ليتسبب بالعمى أو بسكتة دماغية.

2. صداع قصف الرعد

يهاجم صداع قصف الرعد كما يشير اسمه فجأة كما الرعد أو البرق، بحيث يشتد عذاب الصداع في غضون 60 ثانية، ويستمر إلى أن يبدأ بالتراجع في غضون ساعة.

يشكل صداع قصف الرعد عرضاً في العادة للنزيف تحت العنكبوتية. يشكل الصداع الشديد المفاجئ صفة للنزيف تحت العنكبوتية بحسب دراسة نشرت في دورية لانسيت الطبية عام 2007.

النزيف تحت العنكبوتية حالة قد تكون مميتة وتنجم عن انتفاخ شرايين الدماغ، والتي تتمزق في نهاية الأمر وتصاب بالنزيف، والذي يعم محيطها وكامل الدماغ. قد تكون الحالة مميتة وقد تؤدي إلى سكتة دماغية.

يصف غالبية الأشخاص الذين أصيبوا بالنزيف تحت العنكبوتية الصداع المرافق له بأنه “أسوأ صداع أصابهم في حياتهم”. وقد يترافق الصداع مع غثيان وتقيؤ وتشوش تفكير.

3. صداع متزايد مترافق مع اخدرار وضعف في جانب واحد من الرأس

يضخ القلب الدم إلى الدماغ عبر الشرايين. ويرجع الدم بعد أن يأخذ الأكسجين والمواد المغذية فيه إلى القلب عبر قنوات اسمها الجيوب الوريدية.

يمكن أن تصاب تلك الجيوب بالتجلط، ما يسبب حالة اسمها الخثار الوريدي الدماغي cerebral venous thrombosis، ما قد يؤدي إلى تجمع الدم، ويلي هذا حدوث النزيف في الدماغ. وهذا من الأسباب الرئيسية للإصابة بالسكتات الدماغية.

يمكن أن يشير الصداع الذي تتزايد شدته على مدى عدة أيام إلى أسبوع أو أكثر إلى الإصابة بالخثار الوريدي الدماغي.
يصف المرضى الصداع بأنه ألم حاد يحدث في جهة واحدة من الرأس وقد يترافق مع ضعف في الرؤية أو الكلام، علاوة على الحساسية من الأضواء الساطعة والأصوات الصاخبة.

واحدة من الصفات المميزة لهذا الصداع هي ترافقه مع اخدرار وضعف في جهة واحدة من الرأس ينزلان إلى الكتف والذراع.

4. صداع مترافق مع ألم في الوجه والرقبة

الشرايين السباتية عبارة عن أربعة شرايين توجد على جانبي الرقبة وتوصلان الدم من القلب إلى الرقبة والرأس.

يمكن أن يحدث تمزق في واحد من تلك الشرايين، ما يسمح للدم بالدخول إلى المسافات بين طبقات الشرايين وملأها، الأمر الذي يسبب انفصالها عن بعضها وهي حالة نسميها انسلاخ الشريان السباتي.

يتجلط الدم بعد تجمعه ويمنع وصول الدم من القلب إلى الشرايين، ما يؤدي في نهاية الأمر إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.
العرض الأكثر شيوعاً الذي يترافق مع انسلاخ الشريان السباتي هو صداع مفاجئ شديد يترافق مع ألم في الرقبة.

قد يشكل الصداع الذي يترافق مع ألم في الوجه والرقبة علامة على نقص الأكسجين وقد يشير إلى الإصابة بانسلاخ الشريان السباتي.

5. الصداع المترافق مع تيبس في الرقبة

التهاب السحايا مرض يتميز بالتهاب الأغشية التي تغلف الدماغ. وقد يكون التهاب السحايا مميتاً لو كان موقعه في أماكن حساسة وحصل بفعل البكتريا.

قد تكون مصاباً بالسحايا في حال اشتكيت من صداع يتميز بوجود ألم ثاقب وشعرت بتيبس شديد في رقبتك.

يتحدث غالبية مرضى التهاب السحايا عن إصابتهم بصداع وتيبس رقبة وارتفاع درجة الحرارة واضطرابات نفسية.

6. الصداع بعد حادثة

قد تكون مصاباً بارتجاج المخ في حال إصابتك بصداع خلال أول عشرة أيام من تعرضك لإصابة على رأسك.

الصداع واحد من أكثر الأعراض المستمرة شيوعاً التي تحدث بعد أذيات الرأس. وارتجاج المخ هو اضطراب يعيق الوظائف الدماغية الطبيعية بعد تعرض الرأس لضربة، والحالة ليست قاتلة في معظم الأحيان.

تشمل الأعراض التي ترافق هذه الحالة فقد الوعي والذاكرة وضعف الرؤية والقوى العقلية.

يحرض ارتجاج المخ في حالات نادرة تشكل جلطة دموية في الدماغ، ما يتسبب بظهور صداع حاد شديد يأخذ بالتفاقم مع مرور الوقت ويمكن أن يترافق مع التقيؤ والإنهاك.

 

هذه التدوينة علامات تشير أن صداعك خطير تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like علامات تشير أن صداعك خطير on Facebook

فحص هرمون الحليب

By د. فادي رضوان on May 16, 2018 11:28 am

هرمون الحليب (أو البرولاكتين Prolactin) عبارة عن هرمون تفرزه الغدة النخامية الموجودة في قاعدة الدماغ.

أطلقنا على هرمون الحليب هذا الاسم بسبب دوره في التحريض على صنع الحليب في إناث الثديات استجابة لمص الثدي بعد الولادة. واتضح أن لهذا الهرمون أكثر من 300 وظيفة في الجسم، ويمكننا أن نقسم تلك الوظائف على عدة أقسام: تكاثرية وأيضية وتنظيم السوائل (تنظيم التناضح) وتنظيم الجهاز المناعي ووظائف سلوكية.

هرمون الحليب ضروري للصحة التناسلية عند النساء والرجال على حد سواء. مع أننا لا نعرف الوظيفة المحددة لهرمون الحليب بشكل كامل، إلا أننا نستفيد من قياس مستويات هرمون الحليب لقياس الإشباع الجنسي عند كلا الرجال والنساء.

لماذا نجري فحص هرمون الحليب؟

عند النساء

تحتاج النساء الذين تظهر عندهم أعراض الورم البرولاكتيني هذا الفحص. والورم البرولاكتيني هو ورم غير سرطاني يصيب الغدة النخامية ويؤدي إلى انتاج كميات كبيرة من هرمون الحليب.

وتتضمن أعراض الورم البرولاكتيني عند النساء:

  • صداع غير معروف السبب.
  • ضعف الرؤية.
  • ثر الحليب: وهو إفراز للحليب دون وجود ولادة أو إرضاع.
  • ألم أو انزعاج أثناء ممارسة الجنس.
  • نمو غير عادي لشعر الجسم والوجه.
  • حب شباب غير طبيعي.

نجري هذا الفحص عند المصابات بالورم البرولاكتيني كي نراقب استجابتهن على المعالجة. علاوة على أن فحص هرمون الحليب قد يكون ضرورياً إن كان عند الامرأة مشاكل في الإخصاب أو عادة شهرية غير منتظمة.

كما نستخدم هذا الفحص من أجل استبعاد مشاكل الغدة النخامية أو الوطاء الأخرى.

عند الرجال

قد يحتاج الرجال لإجراء هذا الفحص لو ظهرت عندهم أعراض الورم البرولاكتيني. وتشمل أعراض الورم البرولاكتيني عند الرجال:

  • صداع غير معروف السبب.
  • ضعف الرؤية.
  • نقص الرغبة الجنسية أو مشاكل في الإخصاب.
  • ضعف انتصاب.
  • اضطراب في نمو شعر الجسم والوجه.

ويمكن أن نستفيد من الفحص أيضاً في:

  • التحري عن اضطراب وظيفة الخصية أو ضعف الانتصاب.
  • استبعاد مشاكل الغدة النخامية أو الوطاء الأخرى.

كيف تجري فحص هرمون الحليب؟

فحص هرمون الحليب مثله مثل أي تحليل دموي آخر. ولا يستغرق أخذه أكثر من دقائق قليلة في عيادة الطبيب أو المختبر. ويأخذ الطبيب عينة الدم عادة بعد الاستيقاظ صباحاً بثلاث أو أربع ساعات. يأخذ الطبيب الدم من أحد أوردة الذراع، وهو لا يحدث ألماً يذكر.

قد تؤثر حبوب منع الحمل أو أدوية ارتفاع ضغط الدم أو مضادات الاكتئاب على نتائج تحليل هرمون الحليب. يجب إخبار الطبيب عن أي أدوية يأخذها المريض قبل إجراء الفحص.

قد تؤثر كذلك اضطرابات النوم والتوتر الشديد والتمارين الشاقة قبل إجراء الفحص على نتيجته.

ما هي مخاطر تحليل هرمون الحليب؟

لا يحمل تحليل هرمون الحليب مخاطر عالية لحدوث المضاعفات. قد يشكو المريض من كدمة بسيطة في مكان الوخز بعد سحب الدم. يجب الضغط على مكان الوخز لدقائق قليلة بعد سحب الإبرة من أجل التخفيف من التكدم. وقد تشعر بالقليل من الدوخة.

قد يصاب الوريد في حالات نادرة بالالتهاب بعد سحب الدم، ونعالج التهاب الوريد بوضع كمادات ساخنة على الموضع عدة مرات في اليوم.

يمكن أن يشكو المريض من نزيف متواصل إن كان يشكو من اضطراب في تجلط الدم. ويجب على المريض إخبار الطبيب قبل إجراء الفحص إذا كان يأخذ مميعاً للدم مثل الأسبرين والوارفارين.

ما هي نتائج الفحص الطبيعية؟

سوف يقيم الطبيب فيما إذا كانت نتائج تحليل هرمون الحليب طبيعية بالاعتماد على عدة عوامل، بما في ذلك الصحة الإجمالية. تختلف قيم هرمون الحليب قليلاً بحسب المختبر. وتكون القيم الطبيعية كما يلي (مقدرة بالنانوغرام\لتر).

النساء غير الحوامل < 25 نانوغرام\ل
الحوامل 34-386 نانوغرام\ل
الذكور < 15 نانوغرام\ل

إلى ماذا يشير ارتفاع هرمون الحليب؟

لا يثير انخفاض هرمون الحليب أي مخاوف عادة عندما يحصل عند الرجال أو النساء. غير أن ارتفاع مستويات هرمون الحليب، والذي نعرفه طبياً باسم فرط برولاكتين الدم، قد يشير إلى مشاكل جدية. لدى 10% من إجمالي السكان درجة ما من فرط برولاكتين الدم.

ارتفاع هرمون الحليب حالة طبيعية في الحمل وبعد الولادة خلال الإرضاع. بيد أن ارتفاع هرمون الحليب قد يحدث أيضاً بسبب انقطاع الشهية العصبي وأمراض الكبد وأمراض الكلية ونقص نشاط الغدة الدرقية.

يمكن أن يسبب نقص نشاط الغدة الدرقية تضخم في الغدة النخامية، وهي حالة يمكن معالجتها بالمعالجة التعويضية بهرمونات الغدة الدرقية.

ويمكن أن يحدث ارتفاع مستويات هرمون الحليب أيضاً بسبب أورام الغدة النخامية، والتي يمكن معالجتها عن طريق الأدوية أو جراحياً.

تسبب أدوية معينة ارتفاع مستويات هرمون الحليب، فقد ترفع الأدوية النفسية مثل risperidone وhaloperidol مستويات هذا الهرمون. وقد يحدث ارتفاع هرمون الحليب بسبب دواء Metoclopramide والذي نستخدمه لعلاج الغثيان والارتجاع الحمضي.

ترفع بعض العوامل المجهدة مستويات هرمون الحليب، وتتضمن هذه العوامل انخفاض سكر الدم والتمارين الرياضية الشاقة وحتى حالات الانزعاج البسيطة. وقد يتوجب عليك لو اكتشفت ارتفاع مستويات هرمون الحليب عندك أن تجد طرقاً لتخفيف توترك أو لإبقاء سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية.

ترفع أعشاب نفل المروج والحلبة والشمر مستويات هرمون الحليب، لذلك يتعين عليك تجنب تناول تلك الأعشاب لو كانت مستويات هرمون الحليب عندك مرتفعة.

هرمون الحليب والخصوبة

يسبب ارتفاع مستويات هرمون الحليب العقم أحياناً. حيث تضغط الأورام البرولاكتينية على الغدة النخامية فتسبب توقفها عن إنتاج الهرمونات، ونعرف هذه الحالة باسم نقص نشاط الغدة النخامية. تسبب هذه الحالة نقص الرغبة الجنسية ونقص شعر الجسم عند الرجال. وقد تسبب العقم عند النساء.

زيادة هرمون الحليب قد تجعل حمل النساء صعباً، حيث يؤدي ارتفاعها في الدم إلى اضطراب إنتاج هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهذ يؤدي بدوره إلى عدم انتظام إطلاق البيوض من المبيضين أو توقفه تماماً.

تساعد الأدوية وباقي علاجات الأورام البرولاكينية على استعادة الخصوبة عند معظم النساء. لذلك يجب عليك لو اكتشفت إصابتك بارتفاع هرمون الحليب التحدث مع الطبيب فوراً ليصف لك العلاجات المناسبة.

هذه التدوينة فحص هرمون الحليب تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like فحص هرمون الحليب on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2018 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: