التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

علاج عرق النسا بالأعشاب وبعلاجات منزلية

By د. فادي رضوان on May 22, 2018 09:01 pm

ما هو عرق النسا؟

عرق النسا اسم أعطيناه لألم عصبي يحدث بسبب انضغاط العصب الوركي أو تخريشه. يحدث ألم عرق النسا بداية في منطقة أسفل الظهر وينتشر إلى الورك والوجه الخلفي من الرجل وصولاً إلى القدم على طول امتداد العصب الوركي.

يحدث عرق النسا بسبب انقراص أو التهاب العصب الوركي، ويمكن أن يحدث بعد التعرض لإصابة أو شد عضلي أو الانزلاق القرص الفقري الذي يضغط على العصب الوركي.

يشفى عرق النسا والحمد لله في غالب الأحيان بشكل تلقائي في غضون أسابيع قليلة.

ما هي أعراض عرق النسا؟

قد يظهر ألم عرق النسا على عدة أشكال – فيمكن أن تشعر به على شكل تشنجات في الساق، وقد يزداد سوءاً عند الجلوس أو الكحة أو السعال، ويمكن أن تشعر به على شكل خدر أو حرقان أو نخز أو صدمات كهربائية أو كوخزات دبابيس على طول الساق.

قد يحدث ضعف عضلي إما بسبب الألم أو انضغاط العصب. فقد التحكم بالبراز أو البول حالة نادرة لكنها مضاعفات خطيرة تتطلب المعالجة السريعة.

لا تستمر سوى 10-25% من الحالات لأكثر من ستة أسابيع، ويشفى 90% من المصابين بعرق النسا من دون اللجوء إلى الجراحة.

علاج عرق النسا

قد يعمد الطبيب إلى:

  • اقتراح تمارين رياضية وتمارين تمطيط
  • وصف مسكنات من أجل تخفيف الألم

كما يمكن أن يحيل المريض إلى:

  • المعالج الفيزيائي والذي يعلمه على أجهزة وتقنيات مثل المساج.
  • الدعم النفسي لمساعدة المريض على التكيف مع الألم

علاج عرق النسا بالأعشاب وبعلاجات منزلية

يمكنك الاستفادة من بعض العلاجات المنزلية والأعشاب من أجل تخفيف الضغط والالتهاب على العصب الوركي المصاب بالالتهاب. وهذا يساعدك كثيراً على تخفيف أعراضك حتى يزول عرق النسا تلقائياً كما يحدث عادة بعد أسابيع قليلة.

ونذكر هنا أهم طرق علاج عرق النسا بالأعشاب وبعلاجات منزلية:

1. الكمادات الباردة أو الساخنة

يساعد استخدام الكمادات الباردة أو الساخنة على تخفيف ألم عرق النسا والالتهاب المصاحب له. ترخي المعالجة بالكمادات الحارة العضلات المشدودة ما قد يزيل الضغط عن العصب الوركي.

تخفف المعالجة بالكمادات الباردة التورم حول العصب وتسكن الألم كذلك. كما يمكنك استخدام الكمادات الباردة والساخنة بالتناوب، بحيث تبدأ بكمادة ساخنة وتنتهي بكمادة باردة. استخدم كمادة ساخنة رطبة لأنها أكثر فعالية.

  1. ضع كمادة باردة أو ساخنة على المنطقة المصابة لمدة 15-20 دقيقة.
  2. قم بهذا كل بضعة ساعات حتى يخف الألم.

ملاحظة: لا تستخدم الكمادات الباردة لو كان عندك مشاكل في دوران الدم.

2. الكركم لعلاج عرق النسا

الكركم علاج عشبي فعال لعرق النسا بسبب خواصه المضادة للالتهاب. يحتوي الكركم على مادة اسمها الكركمين والتي تفيد في تخفيف الألم والالتهاب العصبي.

  • أضف ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من اللبن. وبإمكانك أن تضيف القليل من القرفة أيضاً. اغل المزيج وحله بالقليل من العسل واشرب منه مرة أو مرتين في اليوم حتى تلاحظ التحسن.
  • تتمثل طريقة أخرى في تناول 250 ملغ أو 500 ملغ من مكملات الكركم 3 مرات في اليوم لعدة أسابيع.

ملاحظة: الكركم غير مناسب عند الأشخاص الذين يأخذون مميعاً للدم أو أحد أدوية مرض السكر. كما يجب على من يشكون من حصى المرارة تجنبه أيضاً.

3. التمارين الرياضية لعلاج عرق النسا

تفيد المحافظة على النشاطات الطبيعية في التعامل مع عرق النسا. يتعين عليك بعد يوم أو اثنين من بدء هجمة عرق النسا المواظبة على برنامج تمارين رياضية منتظم من أجل تقوية عضلات البطن والظهر والورك فهذا يسرع عملية تشافيك.

بإمكانك أن تمطط الركبة والصدر كي تخفف تهيج العصب الوركي ولتحسن المرونة في أسفل الظهر.

  1. استلق على ظهرك وحافظ على استقامة قدميك.
  2. أبق الجزء العلوي من جسمك مسترخياً واثن ركبتك اليمنى للأعلى عند الشهيق.
  3. اشبك يديك خلف فخذك واسحب رجلك باتجاه صدرك على قدر ما تستطيع.
  4. أبق الساق الأخرى مستلقية على الأرض.
  5. حافظ على تلك الوضعية لـ20 ثانية مع أخذ نفس عميق ثم أنزل رجلك برفق.
  6. كرر الأمر على الرجل اليسرى.
  7. كرر التمرين 3-5 ممرات.
  8. قم بهذا 3-5 مرات في اليوم.

4. كريم الكابساسين

يحتوي الفلفل الحار على مكون فعال اسمه الكابساسين يعمل كمسكن ألم طبيعي. يساعد الكابساسين على تخفيض مستويات أحد النواقل العصبية التي نطلق عليها اسم المادة P والتي تنقل إشارات الألم.

  • اشتر كريماً أو مرهماً يحتوي على 0.025-0.075% كابساسين.
  • ادهنه على المنطقة المصابة 4 مرات في اليوم لأسبوع واحد على الأقل.

ملاحظة: يمكن أن يسبب كريم الكابساسين حرقاناً في بداية الاستخدام. لا تضع الكريم على مناطق مصابة بالجروح.

5. علاج عرق النسا بالناردين

يعمل جذر الناردين كمرخي ومسكن للألم العصبي المزمن. يفيد الناردين بشكل خاص في علاج ألم عرق النسا الحاصل بسبب التشنج العضلي.
تحتوي العشبة على زيوت طيارة تساعد على إرخاء العضلات وتخفيف الإجهاد. ويكثر استخدامها كمساعد على النوم أيضاً.

  • تناول 150 ملغ من مكملات جذور الناردين ثلاثة مرات في اليوم لمدة بضعة أسابيع. وعليك أن تستشير طبيبك أولاً.
  • ويمكنك أيضاً أن تشرب شاي الناردين والذي تحضره بوضع كيس واحد من جذور الناردين المجففة في كوب ماء ساخن لمدة عشر دقائق. اشرب هذا الشاي عدة مرات في الأسبوع لمدة أسابيع قليلة.

6. لحاء الصفصاف الأبيض

يمكن الاستفادة من لحاء الصفصاف الأبيض كمسكن طويل المفعول للألم. يحتوي لحاء الصفصاف على غليكوزيدات الفينول والساليسين، والتي ثبتت فعاليتها المسكنة للالتهاب وفوائدها المخدرة.
تناول مكملات لحاء الصفصاف الأبيض 120-240 ملغ يومياً لمدة بضعة أسابيع.

7. علاج عرق النسا بالحلبة

تساعد الكمادات المحضرة من بذور الحلبة على تخفيف ألم عرق النسا، ويرجع هذا إلى خواصه المضادة للالتهاب. علاوة على أن الحلبة مفيدة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس.
1. اطحن القليل من بذور الحلبة.
2. اغل مسحوق البذور مع اللبن حتى تحصل على عجينة متماسكة.
3. شكل من العجينة كمادة وضعها على المنطقة المصابة.
4. اتركها لبضعة ساعات قبل أن تغسلها.
5. كرر هذا مرة في اليوم حتى تتحسن حالتك.

هذه التدوينة علاج عرق النسا بالأعشاب وبعلاجات منزلية تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like علاج عرق النسا بالأعشاب وبعلاجات منزلية on Facebook

المعالجات البديلة للألم المزمن

By د. فادي رضوان on May 21, 2018 08:37 pm

تنتابنا بعض الأوجاع والآلام بين وقت وآخر لأسباب متنوعة، ويشكل الألم المفاجئ فعلياً ردة فعل مهمة للجهاز العصبي تساعدك على الانتباه والتصرف تجاه العوامل التي يمكن أن تلحق الأذى بجسمك. تنتقل إشارات الألم عند حدوث أذية ما من المنطقة المصابة باتجاه الحبل الشوكي والدماغ.

يصبح الألم أقل شدة عادة عند شفاء الإصابة، غير أن الألم المزمن هو شكل مغاير عن الألم المعتاد. يستمر جسمك عند إصابتك بألم مزمن بإرسال إشارات الألم إلى دماغك حتى بعد شفاء الإصابة. ويمكن أن يستمر هذا لعدة أشهر أو عدة سنوات.

قد يحدد الألم المزمن قدرتك على الحركة ويقلل من مرونتك وقوتك وثباتك. وهذه كل يزيد عليك مشقة أداء مهامك وواجباتك اليومية على أكمل وجه.

ما هو الألم المزمن؟

نعرف الألم المزمن بأنه الألم الذي يدون لأكثر من 12 أسبوع. وقد تشعر بهذا الألم على أنه ألم حاد أو ألم مبهم، ليسبب لك إحساس بالحرقة أو الوجع في المنطقة المتأثرة. قد يكون الألم متواصلاً أو متقطعاً، يأتي ويذهب دون أي سبب ظاهر. وقد يصيب الألم المزمن أي جزء من الجسم.

تتضمن بعض أنواع الألم المزمن الشائعة:

  • الصداع
  • الألم بعد الجراحة
  • الألم بعد الرضوض
  • ألم أسفل الظهر
  • ألم السرطان
  • ألم التهاب المفاصل
  • الألم عصبي المنشأ (الألم الذي يحدث بسبب تلف عصبي)
  • الألم نفسي المنشأ (الألم الذي لا يحدث بسبب مرض أو أذية أو تلف عصبي)

تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الألم أن هناك أكثر من مليار ونصف إنسان في أنحاء العالم يعانون من الألم المزمن. وهو السبب الرئيسي للعجز عن العمل.

ما هي أسباب الألم المزمن؟

يحدث الألم المزمن عادة بعد التعرض لأذية أولية، مثل التواء الظهر أو الشد العضلي. ويعتقد العلماء أن الألم المزمن يتطور بعد تعرض الأعصاب للأذية. تجعل الأذية العصبية الألم أكثر شدة وتجعله يدوم أكثر. قد لا يؤدي علاج الأذية الأصلية في مثل تلك الحالات الألم المزمن يزول.

لا يشكو بعض من يظهر عندهم الألم المزمن من أي أذية أولية في بعض الأحيان، ولا نعرف على وجه الدقة سبب الألم المزمن في حال عدم وجود أذية أولية. يحدث الألم المزمن أحياناً بسبب وجود اضطراب صحي مسبق من مثل:

  • متلازمة التعب المزمن: تتميز هذه الحالة بوجود إرهاق شديد مزمن يترافق مع الألم.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: وهو اضطراب يترافق مع الألم يحصل عندما تنمو بطانة الرحم في أماكن خارج الرحم.
  • الألم الليفي العضلي: وهو ألم منتشر في العضلات والعظام.
  • داء الأمعاء الالتهابي: وهو مجموعة من الاضطرابات والتي تتسبب بالتهاب مزمن مؤلم في الجهاز الهضمي.
  • التهاب المثانة الخلالي: وهو اضطراب مومن يتميز بوجود ضغط وألم في المثانة.
  • اضطراب وظيفة المفصل الصدغي الفكي: وهو اضطراب يتميز بحدوث طقطقة أو فرقعة أو إغلاق مؤلم للفك.
  • ألم الفرج: وهو ألم مزمن في الفرج يحدث دون سبب واضح.

المعالجات البديلة للألم المزمن

يتوافر أمامك الكثير من الخيارات لو كنت مصاباً بالألم المزمن وكنت تبحث عن معالجات بديلة تجنبك اللجوء إلى الأدوية أو العمليات الجراحية. ونذكر هنا تباعاً المعالجات البديلة الأكثر شيوعاً للتعامل مع الألم المزمن.

الإبر الصينية

أثبت الدراسات فعالية الإبر الصينية في معالجة الألم الحاصل لأسباب كثيرة مثل الألم الليفي العضلي وخشونة المفاصل وإصابات الظهر والإصابات الرياضية.

لا نعرف تماماً كيف تقوم الإبر الصينية بهذه المهمة، ويعتقد بعض العلماء أنها تحرر مواد كيميائية مسكنة للألم في الجسم، أو أنها توقف إشارات الألم القادمة من الأعصاب.

الكركم

تملك تلك التوابل الهندية فوائد أكثر من مجرد إضافة نكهات لذيذة للطعام، فقد أثبت الأبحاث أن مادة الكركمين الموجودة في الكركم توقف الالتهابات التي تصيب الجسم. وبينت بعض الدراسات أنه يسكن الألم الحاصل بسبب التهاب المفاصل والتهاب الجراب.

الكركم الموجود في الطعام آمن، لكن لا تتناوله على شكل أقراص لو كنت مصاباً بمرض السكر، حيث يمكن أن يتسبب بانخفاض مستوى سكر الدم إلى مستويات خطيرة لو كان مريض السكر يأخذ أدوية خافضة لسكر الدم.

التمتع بالموسيقى

يساعد الاستماع إلى الموسيقى الجميلة على إطلاق مواد كيميائية في الدماغ تساعد على ضبط الشعور بالانزعاج. يرتاح الكثير من المصابين بالألم الليفي العضلي (والذي يتسبب بآلام في العضلات والمفاصل) من أوجاعهم بهذه الطريقة. وقد تريحك الموسيقى أيضاً في حال إصابتك بالتهاب المفاصل أو اضطراب عصبي.

أظهرت إحدى الدراسات أن الاستماع إلى الموسيقى 20 دقيقة في اليوم يخفف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل.

المكملات والأعشاب

يتوافر عدة خيارات طبيعية تستطيع أن تريحك من آلامك. فقد وجدت إحدى الدراسات أن خلاصة الزنجبيل فعالة مثل دواء الإيبوبروفين في علاج التهاب المفاصل. يساعد لحاء شجر الصفصاف وعشبة مخلب الشيطان على تسكين آلام الظهر. ويخفف زيت السمك على تسكين أعراض متلازمة رينو والذئبة الحمراء.

الماريجوانا الطبية

لا تعمل الماريجاوانا الطبية كمسكن عادي، بل إنها تحتال على ألمك بجعل عقلك يظن أنه أخف مما هو عليه.

وأظهرت بعد الدراسات أنه يعالج بعض أعراض التصلب المتعدد، كما يساعد على الحصول على نوم أفضل عند الإصابة بألم مزمن.

المعالجة السلوكية

يساعدك الكلام عن آلامك مع الأشخاص المناسبين على جعلها تتحسن. سوف تعلمك المعالجة السلوكية المعرفية مهارات تساعدك على التحكم أكثر بما تحس به. وهي تساعدك على التخلص من ألم الظهر والصداع والتهاب المفاصل.

المعالجة بالتنويم المغناطيسي

قد تعتقد أن التنويم المغناطيسي لا يستخدم إلا في العروض المسرحية التشويقية، إلا أننا نستخدمه أيضاً بفعالية لتسكين الآلام الناجمة عن اضطرابات مثل القولون العصبي والصداع والتهاب المفاصل والألم الليفي العضلي والسرطان وفقر الدم المنجلي.

يساعدك معالج التنويم المغناطيسي على الاسترخاء ويستخدم طاقة الإيحاء بتغيير كيفية الشعور بالألم. يلاحظ الكثير من الأشخاص تحسناً ملحوظاً بعد 10 جلسات من التنويم المغناطيسي.

التدليك

يساعد التدليك على تسكين الآلام المرافقة لالتهاب المفاصل والألم الليفي العضلي.

عندما يقوم معالج التدليك بتحريك الأنسجة الرخوة، تنبعث إشارات كهربائية وكيميائية في جميع أرجاء الجسم. فيخفف هذا الآلام وينشط دوران الدم ويشد أزر جهازك المناعي ويقلل شعورك بالتوتر.

المعالجة اليدوية

التكييفات التي يجريها المعالج اليدوي بيده المجردة وسيلة ممتازة لمعالجة العضلات والمفاصل المؤلمة.

تؤدي التغييرات في أنسجتك المصابة بمرور الوقت إلى الإصابة بالالتهاب وتجعل الحركة أكثر صعوبة. ويستطيع المعالج اليدوي بإحكام حركة العمود الفقري والعضلات أن يخفف الأوجاع التي تحس بها.

تسكن المعالجة اليدوية آلام أسفل الظهر وتساعد على معالجة ألم الرقبة ومتلازمة نفق الرسغ.

هذه التدوينة المعالجات البديلة للألم المزمن تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like المعالجات البديلة للألم المزمن on Facebook

أعراض مرض السكر من النوع الأول

By د. فادي رضوان on May 21, 2018 12:38 pm

ما هو مرض السكر النوع الأول (السكري الشبابي)؟

مرض السكر من النوع الأول مرض مزمن يبدأ عادةً منذ سنوات الطفولة، ولو أنه يصيب الكبار أحياناً (بين 30 و40 من العمر). لا ينتج البنكرياس عند الإصابة بمرض السكر من النوع الأول إلا كمية قليلة جداً من الأنسولين.

يساعد الأنسولين الخلايا في الجسم على تحويل السكر إلى طاقة، لذلك يبدأ السكر في التراكم في الدم لو لم يصنع البنكرياس ما يكفي من الأنسولين، ما قد ينتهي بالإصابة بمضاعفات خطيرة. يتوجب على من يصابون بمرض السكر من النوع الأول أن يأخذوا الأنسولين طيلة حياتهم.

ما هو الفرق بين مرض السكر النوع الأول ومرض السكر النوع الثاني؟

يبدأ مرض السكر من النوع الأول في الطفولة أو في بداية الشباب عادة، بينما يبدأ مرض السكر من النوع الثاني عند الكبار عادة. يهاجم الجهاز المناعي عند المصابين بمرض السكر من النوع الأول خلايا البنكرياس ويدمرها (الخلايا بيتا) التي تصنع الأنسولين. بينما لا تتم مهاجمة البنكرياس عند مرضى السكر من النوع الثاني ويظل ينتج الأنسولين عادة، بيد أن أجسام مرضى الأنسولين من النوع الثاني لا تستخدم الأنسولين المتوفر بفعالية لأسباب متنوعة.

قد يكون لدى مرضى السكر من النوع الثاني نفس الأعراض عند مرضى السكر من النوع الأول، إلا أن الأعراض تحدث بسرعة أكبر وتكون أشد عادة عند مرضى السكر من النوع الأول.

لا يمكن الوقاية من مرض السكر من النوع الأول، لكن يمكن الوقاية من مرض السكر من النوع الثاني أو تأخيره بتغيير نمط الحياة.

ما هي أسباب مرض السكر من النوع الأول؟

يحدث مرض السكر من النوع الأول عندما يهاجم جهاز الجسم المناعي الخلايا بيتا في البنكرياس. تنتج الخلايا بيتا الأنسولين. لا يعرف العلماء لماذا يهاجم جهاز الجسم المناعي الخلايا بيتا الخاصة به على وجه اليقين، غير أنهم يعتقدون بوجود استعداد جيني وعوامل بيئية ترفع خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الأول.

حدد العلماء جينات ومناطق جينية ترفع خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الأول، لكنها ليست العوامل الوحيدة التي تسبب مرض السكر النوع الأول. اقترح العلماء وجود عوامل بيئية (مثل فيروسات معينة أو عوامل تتعلق بالنظام الغذائي أو الحمل) تلعب دوراً كذلك في الإصابة بمرض السكر من النوع الأول.

أعراض مرض السكر من النوع الأول

هناك عدة أعراض تشير إلى الإصابة بمرض السكر من النوع الأول كثل:

عطش غير عادي

العطش غير العادي عرض شائع جداً في مرض السكر من النوع الأول. تحدث هذه الحالة بسبب محاولة الكلية إزالة السكر الزائد في الدم عبر طرحه في البول وهذا يترافق مع طرح كميات كبيرة من الماء.

يسبب طرح الكثير من الماء في البول الإصابة بالتجفاف، ويؤدي التجفاف إلى حدوث عطش غير عادي عند مريض السكر من النوع الأول.

فقد الوزن

يحدث نقص وزن غير مقصود عند مرضى السكر من النوع الأول وبارتفاع في الشهية لأن مستويات سكر الدم تظل مرتفعة ولا تدخل إلى خلايا الجسم، فتعمل خلايا الجسم على استقلاب الدهون كي تحصل على الطاقة.

يسبب توقف استقلاب الغلوكوز أيضاً شعور المريض بنقص الطاقة والحيوية وبالنعاس لفترات طويلة من اليوم. علاوة على أن زيادة التبول تسبب نقص الوزن نتيجة طرح الكثير من السعرات الحرارية في البول.

المشاكل الجلدية

يؤدي توقف استقلاب الغلوكوز عند مرضى السكر من النوع الأول إلى الإصابة بتغيرات جلدية. يكون مرضى السكر من النوع الأول تحت خطر أكبر للإصابة بالالتهابات الجرثومية والفطرية. وقد يحصل سوء في دوران الدم في الجلد أيضاً.

يصاب مرضى السكر من النوع الأول بالالتهابات الفطرية التي تحدث بسبب خميرة المبيضات البيض غالباً. وتشمل الالتهابات الفطرية الشائعة قدم الرياضي والتهاب المهبل بالفطريات وسعفة الأرفاغ والقوباء الحلقية وطفح الحفاض عند الرضع. يحدث طفح الحفاض بسبب خميرة المبيضات البيض ويمكن أن ينتشر إلى أماكن أخرى من الجسم مثل البطن والرجلين.

الأعراض والعلامات الخطيرة الأخرى

يمكن أن يشكو مرضى السكر من النوع الأول في حالة عدم معالجته بفعالية من أعراض خطيرة مثل تشوش الرؤية والخدر والوخز في الأطراف (لاسيما القدمين) وفقد الوعي والتعب ورائحة التنفس الشبيهة برائحة الأسيتون وجفاف الفم وغيبوبة السكر. وبخلاف ارتفاع مستوى السكر في الدم، يصاب مرضى السكر من النوع الأول في بعض الأحيان بانخفاض سكر الدم عندما ينخفض مستوى سكر الدم فجأة.

يشكل فقد الوعي وغيبوبة السكر التي تحدث في بعض الأحيان عند مرضى السكر من النوع الأول حالة إسعافية. قد لا تحدث أعراض منبهة عند بعض مرضى السكر من النوع الأول الذين لا نشخص إصابتهم إلى أن تظهر عندهم غيبوبة السكر أو نقص سكر الدم.

أعراض الحماض الكيتوني

تكمن المشكلة عند الإصابة بمرض السكر من النوع الأول في حرمان الخلايا من السكر الذي تحتاجه للحصول على الطاقة. بدون وجود الأنسولين الذي يصنعه البنكرياس، يجد السكر صعوب في الدخول إلى الخلايا. ولهذا تبدأ الخلايا بحرق الدهون من أجل الحصول على الطاقة، فيتسبب هذا بتراكم مواد اسمها الكيتونات في الدم.

تسبب هذه الحموض تغير حموضة الدم وقد تنتهي بغيبوبة قد تكون مميتة. ونطلق على هذا اسم الحماض الكيتوني.
الحماض الكيتوني حالة طبية إسعافية تستلزم المعالجة فوراً، في المستشفى عادة.

تتضمن أعراض الحماض الكيتوني ما يلي:

  • بشرة جافة وساخنة.
  • تشوش الرؤية.
  • الشعور بالعطش وكثرة التبول.
  • النعاس.
  • تنفس سريع وعميق.
  • رائحة تنفس شبيهة برائحة الأسيتون.
  • فقد الشهية وألم بطن وتقيؤ.
  • تشويش فكر.

معالجة السكر من النوع الأول

يحتاج كل مرضى السكر من النوع الأول لأخذ الأنسولين من أجل مساعدة أجسامهم على معالجة السكر. يأخذ معظم مرضى السكر من النوع الأول الأنسولين على شكل حقن عدة مرات في اليوم.

هناك عدة أنواع متوافرة من الأنسولين:

  • الأنسولين سريع التأثير: يبدأ مفعوله في غضون دقائق قليلة ويستمر لساعتين.
  • الأنسولين النظامي أو قصير التأثير: يبدأ مفعوله في غضون 30 دقيقة ويستمر 3-6 ساعات.
  • الأنسولين متوسط التأثير: يبدأ مفعوله في غضون 2-4 ساعات ويستمر 18 ساعة.
  • الأنسولين طويل التأثير: ويستمر مفعوله طوال النهار.

يتعين أن يعمل المريض مع طبيبه على تكييف حقن الأنسولين بالاعتماد على نتائج فحوص سكر الدم. ويتلخص الهدف في المحافظة على مستويات سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية على قدر الإمكان.

يمكن حقن الأنسولين باستخدام الإبر والمحاقن، أو بنظام الخرطوشة، أو بنظام القلم مسبق التعبئة. كما يمكن استخدام الأنسولين الاستنشاقي أو مضخات الأنسولين أو أجهزة الأنسولين سريع التأثير. أفضل مكان لحقن الأنسولين هو البطن، لكن يمكنك أيضاً حقنه في الذراعين أو الفخذين أو الأليتين.

هذه التدوينة أعراض مرض السكر من النوع الأول تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أعراض مرض السكر من النوع الأول on Facebook

ما هي أسباب ألم الحوض

By د. فادي رضوان on May 20, 2018 02:06 pm

نتحدث عادةً عندما نتكلم عن ألم الحوض عن الألم في منطقة الأعضاء التناسلية الداخلية عند النساء، بيد أن ألم الحوض قد يصيب الرجال أيضاً، ويمكن أن ينجم عن أسباب متنوعة. ويظهر ألم الحوض على شكل ألم في أسفل البطن (الحوض).

قد يشكل ألم الحوض عرضاً للإصابة بعدوى في منطقة الحوض أو يمكن أن يحدث بسبب الألم في عظام الحوض أو عن مرض في الأعضاء الداخلية غير التناسلية مثل المثانة أو القولون. ويشير ألم الحوض عند النساء غالباً إلى وجود مشكلة في أحد الأعضاء التناسلية في منطقة الحوض (الرحم، المبيضان، أنبوبا فالوب، عنق الرحم، المهبل).

ما هي الأعراض التي ترافق ألم الحوض؟

هناك أعراض ترافق ألم الحوض في الكثير من الأحيان من مثل:

  • تفاقم المغص الحيضي.
  • ألم حيضي.
  • نزيف مهبلي أو تبقيع مهبلي أو إفرازات مهبلية.
  • ألم أثناء التبول أو صعوبة في التبول.
  • إمساك أو إسهال.
  • نفخة أو غازات.
  • مشاهدة دم في البراز
  • ألم أو انزعاج أثناء ممارسة الجنس.
  • ارتفاع درجة الحرارة أو قشعريرة.
  • ألم في منطقة الورك.
  • ألم في المنطقة المغبنية.

ما هي أسباب ألم الحوض؟

سوف نشرح هنا أهم أسباب الإصابة بألم الحوض:

التهاب الزائدة

يتسبب التهاب الزائدة عادة بألم في الجزء الأيمن من الحوض والذي قد يترافق مع الغثيان والتقيؤ وارتفاع درجة الحرارة.

يتعين استئصال الزائدة الملتهبة على يدي جراح لأنها قد تنثقب (تنفجر) لتتسبب بالتهاب البريتوان والذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

القولون العصبي

تحصل أعراض التشنجات المؤلمة في الحوض ومنطقة البطن والنفخة والإمساك أو الإسهال والتي تزول وتشتد من وقت لآخر بسبب تشنج القولون غالباً. وتشنج القولون هو اضطراب وظيفي مزمن مترافق مع أعراض متكررة. نلجأ إلى إجراء تغييرات في النظام الغذائي وبعض الأدوية من أجل علاج أعراض القولون العصبي.

الإباضة المؤلمة (ألم الإباضة)

نطلق على الألم الحوضي قصير الأجل (عدة ساعات) والذي يحدث أثناء الإباضة (إطلاق المبيض للبيوض) اسم ألم الإباضة. يحدث الألم قبل الإباضة تماماً وأثناءها بسبب تمطط الغلاف الذي يحيط بالمبيض وتمزقه من أجل إطلاق البيوض.

كما يمكن أن يسبب الدم والسوائل التي تتحرر أثناء الإباضة انزعاجاً أو ألماً. يختلف الألم بين امرأة وأخرى ويستمر من دقائق إلى ساعات. يزول الألم في نهاية المطاف دون الحاجة لمعالجة طبية ولا تحتاج إلى تداخل إسعافي عادة.

المتلازمة السابقة للحيض

يتألف الألم في المتلازمة السابقة للحيض على العكس من ألم الإباضة الذي ذكرناه سابقاً من ألم حوض طويل الأجل (أيام قبل الحيض) وانزعاج في خارج منطقة الحوض مثل ألم في أسفل الظهر وصداع وألم في الثديين عند الضغط عليهما.

تقلل الأدوية بالإضافة إلى تغييرات نمط الحياة (النظام الغذائي، التمارين الرياضية، ضبط التوتر) أعراض المتلازمة السابقة للحيض.

التشنجات الحيضية

التشنجات الحيضية الأولية عبارة عن ألم حوض يحدث عندما يتقلص الرحم من أجل إزالة الدم وبطانة الرحم التي تتجمع كل شهر في حال عدم انغراس الجنين في الرحم. يمكن أن يستمر الألم 1-7 أيام خلال العادة الشهرية. تخفف الأدوية والعلاجات المنزلية (الأدوية التي تباع دون وصفة طبية، الكمادات الساخنة، إلخ) وتغييرات نمط الحياة (مثل ممارسة التمارين الرياضية والنوم الكافي) هذه الأعراض.

تحدث التشنجات الحيضية الثانوية بسبب اضطرابات أو مشاكل أخرى (من مثل مرض الانتباذ البطاني الرحمي والأورام الليفية وتكيسات المبيض والداء الالتهابي الحوضي).

الحمل الهاجر

الحمل الهاجر (أو الحمل المنتبذ) هو نمو النطفة خارج الرحم، ويمكن أن يسبب ألماً حاداً في الحوض، في جهة واحدة من الحوض عادة، وقد يترافق مع نزيف مهبلي وغثيان ودوخة.

يمكننا معالجة الحمل الهاجر بالأدوية عند تشخيصه مبكراً، غير أنه يصبح حالة إسعافية جراحية في حال النزيف أو تمزق أنبوب فالوب.

الداء الالتهابي الحوضي Pelvic Inflammatory Disease

الداء الالتهابي الحوضي عبارة عن التهاب ومرض معدي، ويمكن أن يشكل مضاعفة لأحد الأمراض المنتقلة جنسياً مثل مرض السيلان. يسبب الداء الالتهابي الحوضي تلفاً في أنبوبي فالوب والمبيضين والرحم.

تشمل الأعراض الشائعة للداء الالتهابي الحوضي ألم الحوض الذي ينتشر إلى البطن وإفرازات مهبلية غير طبيعية وألم أثناء ممارسة الجنس أو التبول. ومع أن المضادات الحيوية قد تشفي الداء الالتهابي الحوضي، غير أن بعض النساء قد يحتجن إلى الجراحة.

قد يسبب الداء الالتهابي الحوضي في حال إهمال معالجته العقم أو الحمل الهاجر أو الألم الحوضي المزمن.

التكيسات المبيضية

التكيسات المبيضية عبارة عن مناطق في المبيض ممتلئة بالسوائل والتي تتجمع داخل الجريبات التي تفشل في إطلاق البيوض، أو بعد التئام الجريب بعد إطلاق البيضة.

يوجد عدة أنواع من التكيسات المبيضية، وتتضمن أعراضها الشائعة الألم الحوضي الحاد واضطرابات العادة الشهرية والضغط في الحوض والألم أثناء ممارسة الجنس. يمكن أن يحدث ألم الحوض والتبول المؤلم لاسيما في حال وجود تكيسات كبيرة.

مع أن الكثير من التكيسات تشفى بشكل تلقائي، إلا أن بعضها يحتاج إلى المعالجة بالأدوية أو بجراحة لاستئصال التكيسات.

تليفات الرحم

تليفات الرحم عبارة عن أورام تنمو على جدار الرحم، وهي أورام حميدة (غير سرطانية). تسبب بعض تليفات الرحم ألم الحوض (خفيف أو معتدل أو شديد) وألم أثناء ممارسة الجنس وضغط في الحوض وقد تؤثر على قدرة المرأة على الحمل.

تشيع تليفات الرحم أكثر بين النساء في الثلاثينيات والأربعينيات، ويتعين على النساء اللواتي تشكين من أعراضه أن يراجعن طبيب أمراض النساء. تتضمن معالجات تليفات الرحم الأدوية أو الاستئصال الجراحي.

الانتباذ البطاني الرحمي Endometriosis

الانتباذ البطاني الرحمي هو نمو لنسيج بطانة الرحم في مناطق تقع خارج الرحم. يمكن أن يتواجد هذا النسيج في العديد من الأعضاء الأخرى مثل المبيضين أو المثانة أو الأمعاء. يتفكك هذا النسيج في كل شهر كما يحدث لبطانة الرحم العادية ليسبب أعراض المرض المؤلفة من ألم حوض أو بطن دوري.

تشمل معالجة الانتباذ البطاني الرحمي الأدوية المخصصة لتخفيف الأعراض وقد نحتاج إلى الجراحة أحياناً. يمكن أن يقلل هذا المرض قدرة المرأة على الإنجاب أيضاً.

التهاب المجاري البولية

قد يسبب التهاب المجاري البولية ألم حوض، بيد أنه يترافق عادة مع ألم عند التبول وجاجة متكررة للتبول وضغط في أسفل الحوض. يمكن أن يترافق التهاب المجاري البولية الذي يشمل الكلية ألم خاصرة وارتفاع درجة الحرارة وغثيان.

يمكن علاج معظم حالات التهاب المجاري البولية بفعالية بالمضادات الحيوية، غير أن التأخر في المعالجة يسبب تأذي الكلية.

حصى الكلية

تتألف حصى الكلية من بلورات تتشكل في الكليتين أو الحالبين، وتكون معظمها صغيرة الحجم لكن قد يصل بعضها إلى حجم كرة الغولف. تسبب معظم حصى الكلية ألماً في الخاصرة وألم حوض لأنها تخرش الحالبين عند مرورها فيهما. وقد يحتوي البول على الدم بسب حصيات الكلى التي تخرش أنسجة الكليتين أو الحالبين.

مع أن معظم الحصى الصغيرة التي يبلغ قطرها أقل من 6 مليمترات تخرج تلقائياً مع البول، إلا أنها تسبب الكثير من الألم عند خروجها.

تحتاج الحصى لاسيما لو تسببت بانسداد لأن يقيمها طبيب الأمراض البولية لأن تلك الحصى قد تحتاج إلى التفتيت أو الاستئصال الجراحي.

النسيج الليفي (الالتصاقات البطنية)

يتشكل نسيج ليفي ندبي (نسميها الالتصاقات البطنية) بعد الخضوع لجراحة بطنية أحياناً وقد تجعل الأعضاء البطنية تلتصق ببعضها.

يتشكل النسيج الليفي بعد أي نوع من الجراحات البطنية (مثل استئصال الرحم أو العملية القيصرية أو استئصال الزائدة الدودية). يمكن أن يسبب النسيج الليفي ألماً في البطن أو الحوض أو حتى أنه قد يضغط على الأوعية الدموية. يحتاج بعض الأشخاص لإجراء جراحة من أجل إزالة تلك الالتصاقات.

أسباب أخرى لألم الحوض

هناك أسباب أخرى لألم الحوض مثل:

  • التهاب المثانة الخلالي
  • الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس
  • هبوط الأعضاء الحوضية
  • متلازمة الاحتقان الحوضي
  • ألم المهبل
  • الألم أثناء ممارسة الجنس
  • الألم الحوضي المزمن

هذه التدوينة ما هي أسباب ألم الحوض تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like ما هي أسباب ألم الحوض on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2018 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: