التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

By طبيب العرب on Feb 28, 2019 06:49 am

هرمون الحليب والذي نطلق عليه علميًّا اسم البرولاكتين، هرمون تُفرزه الغدة النخامية، وهي غدة صغيرة موجودة عند قاعدة الدماغ تصنع عددًا من الهرمونات المهمة للجسم.

تتمثل المهمة الرئيسة لهرمون الحليب في تنشيط نمو الثديين والابتداء في الإرضاع (إنتاج اللبن من الثدي). تزداد مُستويات هرمون الحليب بشكلٍ طبيعي عند الحوامل والمُرضعات.

لو كان عند المريضة اضطراب في العادة الشهرية أو عقم أو إفراز حليب غير طبيعي (لاسيما لو لم تكوني ترضعين طفلًا)، فقد يطلب الطبيب منك إجراء فحص دم ليعرف إذا كان هرمون الحليب مرتفعًا.

كيف تجري فحص هرمون الحليب ؟

لا يتوجب عليك القيام بأية تحضيرات خاصة قبل فحص هرمون الحليب. سوف يأخذ عامل المختبر عينة من دمك في المختبر أو في المستشفى، حيث يدخل إبرة في أحد أوردة ذراعك ليأخذ كمية دم صغيرة.

يشعر البعض بوخز بسيط بعد إدخال الإبرة، بينما قد يعاني آخرون من ألم بسيط أو تكدم في الجلد المحيط. ويحصل المريض على نتائج الفحص بعد أيام قليلة، وهي تأتي على شكل أرقام.

ما هي القيمة الطبيعية لهرمون الحليب ؟

يكون المجال الطبيعي للبرولاكتين في الدم كما يلي:

  • الذكور من 2 إلى 18 نانوغرام لكل ملي لتر (ننغ/ملل).
  • النساء غير الحوامل 2 إلى 29 ننغ/ملل.
  • الحوامل 10 إلى 209 ننغ/ملل.

ماذا يحدث لو كان هرمون الحليب مرتفعًا على الفحص؟

لا يعني لو كانت أرقام الفحص أعلى من المجال الطبيعي أن عندك مشكلة ما بشكلٍ أوتوماتيكي. فيمكن أن تكون مستويات هرمون الحليب أعلى من الطبيعي في بعض الأحيان لو أجريت الفحص ولم تكون على الريق أو لو كنت تحت ضغوط نفسية كبيرة عند قيامك بفحص الدم.

كما أن المجال الطبيعي قد يختلف قليلاً بحسب الطبيب أو المختبر الذي أجريت الفحص عنده.

قد يشير وجود مستويات مرتفعة جدًا من هرمون الحليب عندك (فوق المجال الطبيعي بأكثر من ألف مرة) إلى احتمال إصابتك بالورم البرولاكتيني. هذا الورم ليس سرطانًا، ويمكننا أن نعالجه بالأدوية. وقد يطلب الطبيب في هذه الحالة إجراء صورة بالرنين المغناطيسي.

لماذا يطلب الطبيب فحص هرمون الحليب؟

النساء

يطلب الطبيب فحص هرمون الحليب لو ظهرت عند المريضة أعراض الورم البرولاكتيني. والورم البرولاكتيني ورم غير خبيث ينشأ على الغدة النخامية، ما يسبب بأن تنتج كميات كبيرة من هرمون الحليب.

تشمل أعراض الورم البرولاكتيني عند النساء:

  • صداع لم نعرف سببه.
  • ضعف في الرؤية.
  • ثر الحليب، أو إنتاج اللبن خارج فترة الرضاعة.
  • ألم أو انزعاج أثناء ممارسة الجنس.
  • نمو غير طبيعي لشعر الجسم والوجه.
  • حب شباب غير طبيعي.

نجري الفحص عادة للمصابات بالورم البرولاكتيني من أجل تتبع استجابة الورم للمعالجة.

كما قد يكون فحص هرمون الحليب ضروريًا لو كان عندك مشكلة عقم أو دورة شهرية غير منتظمة. كما يفيد الفحص في استبعاد مشاكل أخرى في الغدة النخامية أو في منطقة دماغية اسمها الوطاء.

اقرأ أيضا : فحص هرمون الحليب

الرجال

قد يحتاج الرجل إلى فحص هرمون الحليب لو ظهرت عنده أعراض الورم البرولاكتيني. وتشمل أعراض الورم البرولاكتيني عند الرجال:

  • صداع لا سبب معروف له.
  • ضعف الرؤية.
  • نقص الرغبة الجنسية أو عقم.
  • ضعف انتصاب.
  • غياب غير طبيعي لشعر الجسم أو الوجه.

ويمكن أن نستخدم الفحص من أجل:

  • التحري عن خلل وظيفة الخصية أو ضعف الانتصاب.
  • استبعاد مشاكل أخرى في الغدة النخامية أو في منطقة دماغية اسمها الوطاء.

ما هي أسباب ارتفاع هرمون الحليب ؟

يكون عند الرجال والنساء غير الحوامل أرقام زهيدة من هرمون الحليب في دمهم. ويحدث ارتفاع هرمون الحليب بسبب واحدة مما يلي :

أسباب ارتفاع هرمون الحليب في الدم :

  • الورم البرولاكتيني: وهو ورم غير سرطاني في الغدة النخامية يتسبب بأن تنج كميات مرتفعة جدًا من هرمون الحليب.
  • قصور الغدة الدرقية : ويعني أن الغدة الدرقية لا تنتج كميات كافية من هرموناتها.
  • وجود مرض يؤثر على الوطاء (وهو منطقة من الدماغ تتحكم بالغدة النخامية).
  • فقد الشهية العصبي (القهم العصبي).
  • الأدوية التي نستخدمها لعلاج الاكتئاب والذهان وارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابات على الصدر أو تخريشه (كما في الندوب ومرض القوباء المنطقية أو حتى حمالات الصدر الضيقة أكثر من اللزوم).

كما يمكن لكل من أمراض الكلية وفشل الكبد وتكيسات المبيض (وهو اضطراب في توازن الهرمونات يؤثر على المبيض) أن يؤثر على قدرة الجسم على إزالة هرمون الحليب الزائد في الدم.

علاج زيادة هرمون الحليب

لا تحتاج جميع حالات زيادة هرمون الحليب للمعالجة.

سوف ترتكز معالجتك على السبب وراء حدوثه. فقد لا يصف الطبيب أي علاج لو وجد مجرد ورم برولاكتيني صغير، أو إذا لم يعثر على أي سبب وراء الحالة.

يصف الطبيب في بعض الحالات دواء من أجل تخفيض هرمون الحليب المرتفع في الدم. وفي حال إصابتك بورم برولاكتيني، سوف تتلخص الغاية من المعالجة في استخدام دواء من أجل تقليل حجم الورم ومن أجل تقليل كميات هرمون الحليب.

هذه التدوينة أسباب ارتفاع هرمون الحليب تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أسباب ارتفاع هرمون الحليب on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2019 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by Mailchimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: