التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح:

النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

علاج الإسهال المستمر

By طبيب العرب on Mar 09, 2019 12:14 pm

الإسهال مُشكلة شائعة تشكل عرضًا للكثير من الأمراض. وهو عبارة عن اضطراب هضميّ يتسبب بوجود براز لين أو مائي. يعاني الكثير من الناس من هجمات من الإسهال في وقتٍ من الأوقات، ونطلق على تلك الهجمات اسم الإسهال الحاد، وهي تشفى عادة في غضون بضعة أيام دون أية مشاكل. بينما يعاني آخرون من إسهال مستمر يتواصل لأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات، ونطلق على الإسهال المستمر اسم الإسهال المزمن أيضًا.

ما هو الإسهال المُستمر؟

نطلق اسم الإسهال المستمر على الإسهال الذي يتواصل لأكثر من 4 أسابيع، بحسب المجمع الأمريكي لأمراض المعدة والأمعاء.

وبينما لا يستدعي الإسهال الحاد أي أمر لتقلق بشأنه، قد يسبب الإسهال المستمر مشاكل أخرى لو لم نعالجه.

سوف نتطرق في هذه المقالة على طبيب العرب لعلاج الإسهال المزمن، فضلًا عن المرور بأعراضه وأسبابه.

أعراض الإسهال المستمر

العلامة الرئيسية للإصابة بإسهال مستمر هي وجود تغوط لين أو سائل يتواصل لأسابيع. يمكن لهذا التغوط أن يترافق أو لا يترافق مع الإحساس بحاجة مستمرة لدخول التواليت. ويمكن أن يشكو المريض من أعراض أخرى مثل:

  • مغص بطن.
  • نفخة.
  • غثيان.

أسباب الإسهال المستمر

هناك الكثير من الأسباب الممكنة وراء الإسهال المستمر، ويمكن أن نجد أكثر من سبب واحد في حالات معينة.

الإصابة بأمراض معينة

بما أن علاج المرض الذي يسبب الإسهال المستمر يؤدي إلى زوال الإسهال، فزيارة الطبيب والطلب منه القيام بالفحوص اللازمة أمر ضروري للسيطرة على الإسهال. ومن الأمراض التي تسبب الإسهال المزمن نجد:

  • الأمراض المعوية الالتهابية: يمكن أن تسبب الأمراض المعوية الالتهابية، مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي، إسهالاً متقطعًا أو مستمرًا.
  • الحساسيات الغذائية.
  • حالات العدوى.
  • سرطان القولون.

سوء الامتصاص

يحدث سوء الامتصاص بسبب أي مرض يعوق العملية التي يستخدمها الجسم لامتصاص المواد الغذائية، كما في داء كرون أو عند الإصابة بطفيلي الجيارديا على سبيل المثال.

ومن الأمراض التي تسبب سوء الامتصاص:

  • التهاب البنكرياس المزمن.
  • التليف الكيسي.
  • الذرب الاستوائي.
  • عدم تحمل اللاكتوز.
  • الداء البطني.

اضطرابات حركة الأمعاء

تؤدي الأمراض التي تؤثر على حركة الأمعاء إلى اضطراب حركة الطعام والفضلات في الجهاز الهضمي والإصابة بالإسهال. ومن الأمثلة على الأمراض التي تؤثر على حركة الأمعاء:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • مرض السكر.
  • القولون العصبي.

الأدوية

يمكن أن تؤدي بعض الأدوية إلى سوء امتصاص، وقد تؤدي أدوية أخرى إلى تفاعل تحسسي، أو قد يكون الإسهال أثرًا جانبيًا طبيعيًا لها. ومن أكثر الأدوية التي تتسبب بالإسهال المستمر المضادات الحيوية.

علاج الإسهال المستمر

تعتمد معالجة الإسهال المزمن على الحالة التي سببته. وتتضمن بعض الخيارات العلاجية:

السيطرة على الحالات ذات الصلة

يمكن علاج الإسهال المستمر الذي يحدث بسبب بعض الأمراض، مثل أمراض الأمعاء الالتهابية، عندما نعالج المرض المسبب أو نسيطر عليه.

العمل مع الطبيب أمر مهم من أجل وضع خطة علاج تسيطر على الإسهال المستمر والمرض المسبب.

الأدوية

تعالج الأدوية المضادة للإسهال الإسهال على المدى القصير. ومع أنها قد تريح المرضى، لكن يتعين عدم استخدامها لفترة طويلة.

وتتضمن الأدوية الأخرى التي يمكن أن تفيد:

  • المضادات الحيوية لعلاج حالات العدوى التي تسبب الإسهال المستمر.
  • الأدوية التي تحتوي على الكودئين، ويمكنها أن تخفف الإسهال اللين أو المائي.
  • أدوية تباع دون وصفة طبية تعمل على إبطاء مور البراز في الجهاز الهضمي. من مثل البيزموت (Pepto-Bismol) واللوبيراميد (Imodium).

يجب على من يأخذون أدوية تسبب إسهالاً مستمرًا التحدث مع الطبيب، والذي قد يغير الدواء بآخر لا يسبب إسهالًا مستمرًا.

إعطاء الماء (الإماهة)

يمكن أن يسبب الإسهال جفافًا شديدًا، لاسيما لو استمر لفترات طويلة. لذلك من المهم أن يشرب المريض سوائلًا صافية، مثل الماء، أو الشاي بدون كافئين، والشوربات منخفضة الصوديوم، طوال اليوم ليحافظ على الماء في جسمه.

تعديلات النظام الغذائي

تسبب أطعمة ومشروبات معينة الإصابة بإسهال مُستمر، لذلك من المهم سحب تلك الأطعمة والمشروبات من النظام الغذائي ومعرفة إذا تحسن الإسهال بعد ذلك.

ويمكن بعد زوال الإسهال البدء بأكل تلك الأطعمة بشكلٍ تدريجي على أن يكون ذلك بشكل متقطع، أو بكميات معتدلة.

وقد يساعد الاحتفاظ بمفكرة غذائية على تحديد الطعام المسبب للإسهال المستمر.

تتضمن بعض التغييرات الأخرى في النظام الغذائي:

  • التقليل أو الامتناع عن تناول الكافئين.
  • الامتناع عن تعاطي الكحول.
  • ضبط مواعيد الوجبات وكمياتها.

العلاجات الطبيعية

تساعد بعض المنتجات الطبيعية على علاج الإسهال المستمر. فمثلاً تساعد البروبيوتيكس (وهي البكتيريا والخمائر المفيدة) على استعادة التوازن الصحي للبكتيريا في الجهاز الهضمي.

تُساعد بعض المكملات الغذائية الليفية (مثل بذر القطوناء psyllium) على علاج الإسهال المستمر. وهي تفيد بشكل خاص في معالجة المصابين بالقولون العصبي أو الاضطرابات الهضمية الأخرى التي تسبب خروج براز لين.

ويجب تجنب بذور القطوناء التي تحتوي على الملينات.

متى يجب أن تراجع الطبيب

من المهم مراجعة الطبيب في حال الإصابة بإسهال يستمر لأكثر من بضعة أيام، أو لو ترافق مع أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة أو تعب متواصل.

يجب مراجعة الطبيب فورًا في حال الإصابة بالجفاف.

هذه التدوينة علاج الإسهال المستمر تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like علاج الإسهال المستمر on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2019 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by Mailchimp

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن :

نحن المركز التخصصي للتغذيه العلاجيه والعلاج الطبيعي  يعمل في السوق المصريه منذ سنه2001 من خلال فريق عمل متكامل يتكون من كوادر علميه متخصصه  في المجالات الاتيه : 1-المجال الطبي التغذيه العلاجيه لجميع الحالات الطبيه مثل علاج السمنه والنحافه وجلسات السمنه الموضعيه باحدث االاجهزه الطبيه وسائل العلاج الطبيعي 2-الاستشارات والكشف عن بعد والمتابعه الدوريه المستمره عن طريق جميع طرق الاتصالات وخدمات الانترنت    3-التجاره الاليكترونيه والشراء والبيع اون لاين لجميع المستلزمات الطبيه الخاصه بمجال  التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه والعلاج الطبيعي باساليب شحن متميزه وسريعه 4-التسويق الاليكتروني لمنتجات الغير السيره الذاتيه لنا

فوائد

فوائد فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني فوائد الروبيان الصحية - فوائد الجمبري للجسم - فوائد القريدس الغذائية فوائد الخوخ للجسم - فوائد عصير الخوخ - فوائد الخوخ للحامل فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء - فوائد الملوخية للحامل ماهو القولون العصبي - اعراض القولون العصبي - علاج القولون العصبي بالغذاء أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة - أغذية تساعد في علاج حرقة المعدة فوائد الجلسرين المذهلة لنضارة ورطوبة البشرة فوائد عصير الجوافة - فوائد ورق الجوافة - فائدة الجوافة فوائد البيض - بياض البيض - صفار البيض - البيض المسلوق - اضرار البيض فوائد زيت بذر الكتان - فوائد الزيت الحار - زيت الكتان للتنحيف وصفات وجبات للعشاء صحية سريعة , سهلة و لذيذة , خفيفة بالصور فوائد زيت الزيتون للجسم - فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره طريقة عمل وصفة الشوفان بالخضار واللحم اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم تناول السجق والبرجر يسبب مرض القلب والوفاة تناول اللوز ب

خمس قواعد بسيطة واساسية لتحقيق التغذية السليمة

الأكل الصحي ليس قوانين صارمة أوان تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها, بدلا من ذلك لابد ان تتعلم كيف تحصل على احتياجاتك من الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة وعلى الوزن المثالي وذلك لا يمكن أن يتحقق الا من خلال تعلم بعض أساسيات التغذية واستخدامها في طريقة اختيار الغذاء الصحي وتعلم كيفية تخطيط واتباع نظام غذائي صحي. القاعدة الاولى: تهيئة النفس للنجاح: